اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 8:08 ص
ذكر اسم هند كثبرا في الشعر العربي في العصر الأدبي الجاهلي والأموي والعباسي والأندلسي الى الحديث، ومن أهم القصائد وأشهرها قصيدة بشار بن برد تحت عنوان طال في هند عتابي من موقع كنوز
في الشعر العربي موقع موضوع
معنى هند في لسان العرب هِنْدٌ وهُنَيدةٌ اسم للمائة من الإِبل خاصة قال جرير أَعْطَوْا هُنَيْدةَ يَحْدُوها ثَمانِيةٌ ما في عَطائِهِمُ مَنٌّ ولا سَرَفُ وقال أَبو عبيدة وغيره هي اسم لكل مائة من الإِبل وأَنشد لسلمة بن الخُرْشُبِ الأَنمارِيِّ ونَصْرُ بنُ دَهْمانَ الهُنَيْدةَ عاشَها وتسعينَ عاماً ثم قُوِّمَ فانْصاتَا ( * قوله « وتسعين » هذا ما في الأصل والصحاح في غير موضع والذي في الاساس وخمسين ) ابن سيده وقيل هي اسم للمائة ولِما دُوَيْنَها ولما فُوَيْقَها وقيل هي المائتان حكاه ابن جني عن الزيادي قال ولم أَسمعه من غيره قال والهُنَيْدَةُ مائةُ سنة والهِنْدُ مائتان حكي عن ثعلب التهذيب هُنَيْدةُ مائة من الإِبل معرفة لا تنصرف ولا يدخلها الأَلف واللام ولا تجمع ولا واحد لها من جنسها قال أَبو وجزة فِيهِمْ جِيادٌ وأَخْطارٌ مُؤثَّلةٌ مِنْ هِنْد هِنْد وإِرباءٌ على الهِنْدِ ابن سيده ولَقِيَ هِنْدَ الأَحامِسِ إِذا مات ابن الأَعرابي هَنَّدَ إِذا قَصَّرَ وهَنَدَ وهَنَّدَ إِذا صاحَ صِياحَ البُومةِ أَبو عمرو هَنَّدَ إِذا شُتِمَ فاحتَمَله وأَمسَك وحمَلَ عليه فما هَنَّدَ أَي ما كَذَّب وما هنَّد عن شَتْمِي أَي ما كذَّب وما هنَّد عن شَتْمِي أَي ما كذَّب ولا تأَخَّرَ وهَنَّدَتْه المرأَةُ أَورثَتْه عِشْقاً بالملاطَفةِ والمُغازَلةِ قال يَعِدْنَ مَنْ هَنَّدْنَ والمُتَيَّما وهَنَّدَتْني فلانةُ أَي تَيَّمَتْني بالمُغازلة وقال أَعرابي غَرَّكَ مِنْ هَنّادةَ التَّهْنِيدُ مَوْعُودُها والباطِلُ المَوْعُودُ ابن دريد هَنَّدْتُ الرجلَ تَنْهِيداً إِذا لايَنْته ولاطفْته ابن المستنير هَنَّدَتْ فلانة بقَلْبه إِذا ذهَبَت به وهَنَّد السيفَ شَحَذَه والتهنِيدُ شَحْذُ السيفِ قال كلَّ حُسامٍ مُحْكَمِ التَّهْنِيدِ يَقْضِبُ عِنْدَ الهَزِّ والتَّجْرِيدِ سالِفةَ الهَامةِ واللَّدِيدِ قال الأَزهري والأَصل في التهنيد عمل الهند يقال سَيْفٌ مُهَنَّدٌ وهِنْدِيٌّ وهُنْدُوانيٌّ إِذا عُمِلَ ببلاد الهند وأُحْكِمَ عملُه والمُهَنَّدُ السيفُ المطبوعُ من حديدِ الهِنْد وهِنْد اسم بلاد والنسبة هِنْدِيٌّ والجمع هُنُودٌ كقولك زِنْجِيٌّ وزُنوجٌ وسيف هِنْدُوانيٌّ بكسر الهاء وإِن شئت ضممتها إِتباعاً للدال ابن سيده والهِنْدُ جِيلٌ معروف وقول عَدِيّ بن الرَّقّاع رُبَّ نارٍ بِتُّ أَرْمُقُها تَقْضُِمُ الهِنْدِيَّ والغارَا إِنما عَنى العُود الطيّب الذي من بلاد الهند وأَما قول كثير ومُقْرَبة دُهْم وكُمْت كأَنَّها طَماطِمُ يُوفُونَ الوُفُورَ هَنادِكا فقال محمد بن حبيب أَراد بالهَنادِك رجالَ الهِنْد قال ابن جني وظاهر هذا القول منه يقتضي أَن تكون الكاف زائدة قال ويقال رجل هِنْدِيٌّ وهِنْدِكيٌّ قال ولو قيل إِن الكاف أَصل وإِن هِنْدِيٌّ وهِنْدِكيٌّ أَصلان بمنزلة سَبْطٍ وسِبَطْرٍ لكان قولاً قويّاً والسيفُ الهُِنْدُوانيُّ والمُهَنَّدُ منسوب إِليهم وهِنْد اسم امرأَة يصرف ولا يصرف إِن شئت جَمَعْتَه جمعَ التكسير فقلت هُنودٌ وإِن شئت جمعته جَمْعَ السلامةِ فقلت هِنْدات قال ابن سيده والجمع أَهنُدٌ وَأَهْناد وهُنود أَنشد سيبويه لجرير أَخالِدَ قد عَلِقْتُك بعد هِنْدٍ فَشَيَّبَني الخَوالِدُ والهُنودُ وهند اسم رجل قال إِني لِمَنْ أَنكَرَني ابنُ اليَثْرِبي قَتَلْتُ عِلْباءَ وهِنْدَ الجَمَلِي أَراد وهِنْداً الجَمَليَّ فَحذفَ إِحدى ياءي النسب للقافية وحذف التنوين من هِنْداً لسكونه وسكون اللام من الجملي ومثله قوله لَتَجِدَنِّي بالأَمِيرِ بَرّا وبالقَناةِ مِدْعَساً مِكَرّا إِذا غُطَيْفُ السُّلَميُّ فَرّا فحذف التنوين لالتقاء الساكنين قال ابن سيده وهو كثير حتى إِن بعضهم قرأَ قل هو اللَّهُ أَحدُ اللَّهُ فحذف التنوين من أَحد التهذيب وهِنْد من أَسماء الرجال والنساء قال ومن أَسمائهم هِنْدِيٌّ وهَنَّادٌ ومُهَنَّدٌ ابن سيده وبنو هِنْدٍ في بكر بن وائل وبنو هَنّادٍ بطن وقول الراجز وبَلْدةٍ يَدْعُو صَداها هِنْدا أَراد حكايةَ صوتِ الصَّدى.موقع المعاجم هند (لسان العرب
هَنَّدَتْني فلانةٌ، أي تَيَّمَتْني بالمغازلة. وقال أعرابيٌّ غَرَّكَ من هَنَّادَةَ التَهنـيدُ مَوْعِدُها والباطِلُ المَوْعودُ والمُهَنَّدُ السيفُ المطبوعُ من حديد الهِنْدِ. والهُنَيْدَةُ المائة من الإبلِ وغيرها. قال جرير أعْطوا هُنَيْدَةَ يَحْدوها ثَمانِـيَةٌ ما في عَطائِهِمُ مَنٌّ ولا سَرَفُ قال أبو عبيدة هي اسمٌ لكلِّ مائة. وأنشد لسلمة بن الحارث ونَصْرُ بنُ دُهْمانَ الهُنَيْدَةَ عاشَها وتِسْعينَ عاماً ثم قُوِّمَ فانْصاتـا.موقع قاموس المعاجم هند (الصحاح في اللغة)
هِنْدٌ بالكسر اسمٌ للمِائَةِ من الإِبل خاصَّةً كهُنَيْدَةَ بالتصغير قال جَرِيرٌ
أَعْطُوْا هُنَيْدَةَ تَحْدُوهَا ثَمَانِيَةٌ ... مَا فِي عَطَائِهِمُ مَنٌّ ولاَ سَرَفُ وقال أَبو عُبَيْدَة هي اسمٌ لكلّ مائةٍ من الإِبل وغيرِهَا وأَنشدَ لِسَلَمةَ ابنِ الخُرْشُبِ الأَنمارِيّ
ونَصْرُ بنُ دُهْمَانَ الهُنَيْدَةَ عَاشَهَاوتِسْعِينَ عَاماً ثُمَّ قُوِّمَ فَانْصَاتَا وأَنشده الزمخشريُّ وخَمسين عاماً . وقال أَرادَ مِائَةَ سنةٍ وهو مجازٌ أَو اسم لِمَا فَوْقَها ودُونَها أَو للمِائتَيْنِ ونصُّ عبارةِ المُحكمِ وقيل هي اسمٌ للمائةِ ولما دُوَيْنَها ولما فُوَيْقَها وقيل هي المائتانِ حكاه ابنُ جِنِّي عن الزِّيَادِيّ قال ولم أَسمعه من غيرِه قال والهُنَيْدَة مائةُ سَنَةٍ والهِنْدُ مائِتانِ حُكِيَ عن ثَعْلَبٍ ومثلُه في الأَساس وفي التهذيبِ هُنَيْدَةُ مائةٌ من الإِبل مَعْرِفَةٌ لا تَنْصَرشف ولا تَدْخُلها الأَلف واللام ولا تُجْمَع ولا واحدَ لها مِن جِنْسا قال أَبو وَجْزَةَ
فِيهمْ جِيَادٌ وأَخْطَارٌ مُؤَبَّلَةٌ ... مِنْ هِنْدَ وَأَزْيَادٌ عَلَى الهِنَدِ هِنْد بالكسر اسمُ امرَأَةٍ يُصْرَف ولا يُصْرَف إن شِئتَ جَمَعْتَه جمع التكسير فقلت هُنُودٌ وإِن شئت جمعته جمع السلامة فقلت هِنْدَات كذا في الصحاح وقال ابنُ سيدَه أَهْنُدٌ وأَهْنَادٌ وهُنُودٌ وأِنشد سِيبويهِ لجريرٍ
أَخالِدَ قَدْ عَلِقْتُكَ بَعْدَ هِنْدٍ ... فَشَيَّبَنِي الخَوَالِدُ والهُنُودُ هِنْد أَيضًا اسم رَجُل قال
إِنّي لِمَنْ أَنْكَرَنِي ابْنُ اليَثْرَبي ... قَتَلْتُ عِلْبَاءَ وهِنْدَ الجَمَلِي وفي التهذيب وهِنْد من أَسماءِ الرجال والنساءِ . وبنو هِنْدٍ بَطْنٌ من بَكْرِ بن وائلٍ . والهِنْدُ بالكسر جِيلٌ معروف قاله ابن سِيدَه وقال غيره وهِنْد اسمُ بلادٍ والنِّسْبَةُ هِنْدِيٌّ هُنُودٌ كزِنْجِيٍّ وزُنُوجٍ وقولُ عَدِيّ ابن الرِّقاع
رُبَّ نَارٍ بِتُّ أَرْمُقُهَا ... تَقْضِمُ الهِنْدِيَّ والغَارَا إِنما عَنَى العُودَ الطَّيِّبَ الذي مِن بلادِ الهِنْد يُجمع أَيضاص على الأَهَانِيد قال رؤبة
أَهْدَى إِلَى السِّنْدِ لُهَاماً حَاشِدَا ... حَتَّى اسْتَبَاح السِّنْد والأَهَانِدَا والهَنَادِك بالكاف في آخره رِجَالُ الهِنْدِ وبه فَسّر محمدُ بن حبيب قولَ كُثَيِّر
ومُقْرَبَةُ دُهْمٌ وكُمْتٌ كأَنَّهَا ... طَمَاطِمُ يُوفُونَ الوُفُورَ هَنَادِكُ قال ابن جِنّي فظاهرُ هذا القَولِ منه يَقْتَضِي أَن تكون الكافُ زائِدَةً قال ويقال رجلٌ هِنْدِيّ وهِنْدِكِيٌّ قال ولو قيل إِن الكَافَ أَصْلٌ وإِن هِنْدِيٌّ وهِنْدِكِيٌّ أَصْلاَنِ بمنزلةِ سَبْطٍ وسِبَطْرٍ لكان قَوْلاً قوِيًّا كذا في اللسان والسَّيْفُ الهُنْدُوَانِيُّ بالكسر ويُضَمُّ إِتباعاً للدّالِ قاله الزمخشريُّ مَنْسُوبٌ إِليهم وكذلك المُهَنَّد وهو المطبوع من حَدِيد الهِنْدِ . وفي التهذيب والأَصل في التَّهْنِيد عَمَلُ الهِنْدِ يقال سيف مُهَنَّدٌ وهِنْدِيّ وهُنْدُوَانِيٌّ إِذا عُمِل ببلاد الهِند عن ابن الأَعرابيّ هَنَّدَ تَهنِيداً عن ابن الأَعرابيّ هَنَّدَ تَهنِيداً إِذا قَصَّرَ في الأَمْرِ وهَنَدَ وهَنَّدَ إِذا صَاحَ صِياحَ البُومَةِ عن أَبي عَمرٍو عنه أَيضاً هَنَّدَ الرجلُ إِذا شَتَمَ إِنْسَاناً شَتْماً قَبيحاً وهَنَّدَ إِذا شُتِمَ فَاحْتَملَه وأَمْسَكَ عن شَتْمِ الشَّاتِمِ كلّ ذلك عن أَبي عمرٍو . هَنَّدَ السَّيْفَ شَحَذَه والتَّهْنِيدُ التَّشْحِيذ قال
كُلّ حُسَامٍ مُحْكَمِ التَّهْنِيدِ
يَقْضِبُ عِنْدَ الهَزِّ والتَّجْرِيدِ
سالِفَةَ الهَامَةِ واللَّدِيدِ وقال الأَزهريّ والأَصل في التَّهنيدِ عَمَلُ الهِنْدِ . يقال حَمَلَ عليه فما هَنَّدَ أَي ما كَذَّبَ أَو ما هَنَّدَ عن شَتِْي ما كَذَّب ولا تَأَخَّرَ . وهَنَّدَتْه المَرْأَةُ أَوْرَثْتَهُ عِشْقاً بالمُلاطَفَةِ والمُغَازَلة قال
يَعِدْنَ مَنْ هَنَّدْنَ والمُتَيَّمَاوهَنَّدَتْني فلانةُ أَي تَيْمَتْنِي بالمغازَلة وقال ابنُ دُرَيْد هَنَّدْتُ الرَّجُلَ تَهنيداً إِذا لا يَنْتَه ولاطَفْتَه وقال ابنُ المُسْتَنِير هَنَّدَتْ فُلانَةُ بقلْبِه إِذا ذَهَبَتْ به . وهُنْدُوَانُ بالضَّم نَهْرٌ بِخوزِسْتَانَ بينها وبين أَرَّجَانَ عليه وِلاَيَةٌ تُنْسَب إِليه كبيرةٌ . هُنْدُوَانُ ودَرِ هُنْدُوَانَ بفتح الدال وكسرِ الراءِ وهو علامَةُ الإِضافة عند الفُرْسبن معناه بابُ هُنْدُوَانَ أَي باب الهُنُود وقال ابنُ الأَثير في الأَنساب وإِنما سُمِّيَتْ به لأَنه يَنزِل فيها الغِلْمَانُ والجَوَارِي المَجْلُوبَةُ مِن الهِند للبَيْعِ وهو اسم مَحَلَّة بِبَلْخَ قدِيمة منها الإِمام الفاضل أَبو جَعْفَرٍ محمد بن عبد الله بن محمد ابن عُمر الهُنْدُوَانِيُّ الفَقِيه الحَنَفِيّ يقال له أَبو حنيفةَ الصغيرُ لكثْرَةِ فِقْهِه روي عن محمد بن عُقَيْل البَلْخِيّ وأُستاذِه أَبي بكر محمد ابن أبي سَعيدٍ الفقيه وعليه تَفَقَّه وعنه أَبو إِسحاقَ إِبراهيمُ بن صالم بن محمّد البُخَارِيّ وأَبو عبد الله طاهر ابن محمد بالحدادِيّ مات ببُخَارَا سنة 362
وهِنْدَ بكسر الهاءِ وسكون النون وفتح الدال والميم نَهْرٌ بِسِجِسْتَانَ يَزعمون أَنه يَنْصَبُّ إِليه مياهُ أَلْف نَهْرٍ فلا تَظْهَرُ فيه الزِّيادَةُ ويَنْشَقُّ منه أَلْفُ نَهْرٍ فلا يَظْهَرُ فيه النُّقْصَانُ قال الإِصطخريّ أَعظمُ أَنهارِ سِجِسْتَانَ نَهْرُ هِنْدَمنْدَ مَخرَجه مِن ظَهْرِ الغَورِ حتى يَنْصَبّ على ظَهْر رُخَّج وبلد الداورِ حتى يَنتهي إِلى بُسْت ويمْتَدّ منها إِلى ناحية سِجِسْتان ثم يَقَع في بُحَيْرَةِ زَرَه الفاضِلُ مِنه وإِذا انتهَى إِلى مَرْحَلَةٍ مِن سِجِستانَ تَشَعَّبَتْ منه مَقَاسِمُ الماءِ.
وقال أَبو بَكْرٍ الخَوَارَزْمِيّ
غَدَوْنَا شَطَّ نَهْرِ الهِنْدَ مَنْدِ ... سُكَارَى آخِذِي بِالدَّسْتَبَنْدِ إِلى آخره وفي النامُوس هذا النهرُ مِثَالُ البَحْرِ العَلَم عند أَهلِ العِرْفَان . هَنَّادُ بن السَّرِيّ مُصْعبٍ التّميميّ أَبو السَّرِيّ الكُوفِيّ كحَمَّادٍ مُحَدِّثٌ ثِقَةٌ مِن العاشرة مات سنة ثلاث وأَربعين ومائتين عن إِحدى وتسعين وقَرِيبه هَنَّادُ بنُ السَّرِيّ بن يَحْيَى بن السَّرِيّ ثِقَةٌ من الثانيةَ عَشرَةَ . هَنَّادَة بهاءٍ من أَعلامِهِنَّ قال أَعْرَابِيُّ
غَرَّكَ مِنْ هَنَّادَةَ التَّهْنِيدُ ... مَوْعُودُها والبَاطِلُ المَوْعُودُ ودَيْرُه هِنْدَ بِدِمَشْقَ . ودَيْرُ هِنْدَ مَوْضِعَانِ بالحِيرَةِ ولأَحَدِ هذه المواضِع عَنَى جَرِيرٌ بقوله
لَمَّا مَرَرْتُ بِدَيْرِ الهِنْدِ أَرَّقَني ... صَوْتُ الدَّجَاجِ وضَرْبٌ بِالنَّوَاقِيسِ ويروَى لَمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْنِ . ومما يستدرك عليه لَقِيَ هِنْدَ الأَحَامِسِ إِذا مَاتَ . نَقلَه ابنُ سيده . ومن أَسمائهم هِنْدِيٌّ ومُهَنَّدٌ . وبنو هَنَّادٍ بَطْنٌ مِن العَرَب . الهَنَادِيّ بَطْنٌ آخَرُ يَنْزِلُون البَحَيْرَةَ من مِصْرَ يقال لواحِدِهِم هِنْدَاوِيّ . والهُنَيْدَة بالتصغير حِصْنٌ بناه سُلَيمانُ عليه السلامُ واسمٌ للمائةِ السَّنَةِ وتقدّم شاهِدُه . وهِنْدٌ للمائتين منها قاله الزمخشريُّ . وهُنَيْدَةُ بن خالدٍ الخُزَاعِيّ مُحَدِّث . وهِنْدُ بن أَبي هَالَةَ رَبِيبُ النبيِّ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ.معنى هند في تاج العروس من موقع معاجم
معنى هَنَدَ في المعجم الوسيط ـُ هُناداً صاح صياح البومة.( هَنَّدَ ) الرّجلُ هنَد. وـ قَصّر في الأمر. وـ شَتَمَ إنساناً شتماً قبيحاً. وـ شُتِم وأمْسَكَ عن شتم الشّاتم. وـ المرأةُ بقلبه ذهبت به. وـ فلاناً أورثته عشقاً بالملاطفة والمغازلة. وـ الرجلُ فلاناً لاينه ولاطفه. وـ السيفَ شحذه.( المُهَنَّد ) السَّيف المطبوع من حديد الهند؛ وكان خير الحديد.( هِنْد ) اسم لجماعة من الإبل، عددها من نحو مائة إلى نحو مائتين.( الهِنْد ) شبه قارة تقع جنوبيّ آسيا. تضم باكستان وجمهورية الهند وبنغلاديش.( الهُِنْدُوانِيّ ) المُهَنّد.( هُنَيْدَة ) تصغير هند، وـ اسم للمائة من الإبل، وهي معرفة لا تنصرف، ولا يدخلها الألف اللام، ولا تجمع، ولا واحد لها من جنسها.( الهُنَيْدَة ) مائة سنة. قال سلمة بن الخُرْشب ونصرُ بنُ دُهمانَ الهُنَيْدَة عاشَها وتسعين عاماً ثمّ قُوِّمَ فانصاتا.هند في المعجم الوسيط من موقع معاجم
مراجع
شريط بوابات اللغة العربية ثقافة
تصنيف أسماء عربية مؤنثة
تصنيف ثقافة
تصنيف أسماء حسب الثقافة
هند (اسم) تصغير 360بك يسار اسم هند مكتوبة ب خط عربي عادي.
هند هو اسم علم مؤنث في اللغة العربية ، وفي الثقافة تعود جذور هذا الإسم الى قدماء العرب مرتبطا ببلاد الهند القديمة الكبرى ( الهند + بنغلاديش + كشمير + باكستان + أفغانستان ) يُنسب الاسم لها على دولة الهند القديمة كحضارة بعيدة وحافلة بالخيال والعجائب،من قاموس المعاني] اكتسبت معانٍ ارتبطت بالقوة والنفوذ في الحضارة العربية وتعني كذلك مئة من الأيل أو الجمال ، والمئتان من السنين .http //www.yasmina.com/ D9 85 D9 86- D8 A3 D9 86 D8 AA D9 90/ D9 85 D8 B9 D8 A7 D9 86 D9 8A- D8 A7 D9 84 D8 A3 D8 B3 D9 85 D8 A7 D8 A1/71155- D9 85 D8 A7- D9 87 D9 8A- D8 AF D9 84 D8 A7 D9 84 D8 A7 D8 AA- D8 A7 D8 B3 D9 85- D9 87 D9 86 D8 AF D8 9F موقع ياسمينة (دلالات الأسماء وقد اتخذتها اسما عند نساء أعيان قدماء العرب، وقد ينسبون إليها فيسمون هندي ، هندية. كما يسمون هندة، وهُنَيدة تصغيرا وتحبيبا. وهو اسم عريق في القدم تسمى به الأوائل منذ العصر الجاهلي، مثل هند بنت الخس . ويأتي في مقام آخر بمعني السيف، وفي الفارسية يأتي بمعنى الفتاة القوية الصبورة ذات التأثير والجاذبية، وممن عرفوا بهذا الإسم في عهد الإسلام هند بنت عتبة] وهي زوجة أبي سفيان بن حرب الاموي القرشي.
وهكذا نرى أن معنى اسم هند كثير جدا ورحب المعاني بين حضارة الهند الممتدة والقديمة، وبين ال100 من الإبل والمائتان من السنون، وبين معنى السيف كاسم مهنّد على اشتقاق تقريبي بصيغة اسم مفعول، وهو السيف القاطع المصنوع من حديد الهند .مهند في قاموس المعاني وابن مهنَّد اللخمي (ت 467هـ) طبيب وعالم أندلسي.
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ مؤسسات البحرين ] سلمي علي ابراهيم العريض ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] الأجنحة المتكسرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] رينجرز لبيع الاثاث المستعمل ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] قصر الشبح لأنشطة المكاتب الرئيسية أو الإدارية ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- فوكة (ولاية تيبازة) # اخر تحديث اليوم 2024-03-12
- [ تعرٌف على ] فرانشيسكو كافالي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالجبار بن سفير بن شريز السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر عامر محمد الرشيدي ... حائل ... منطقة حائل # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة احمد على عبدالله للمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] الصمت حكمة وقليل فاعله. - لقمان الحكيم # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متاجر السعودية ] واو شوبينج ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- [ مؤسسات البحرين ] النجم الوحيد العالمي لصيانة القوارب ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة الأصول المميزة العقارية ... صامطه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] قيلَ عن الألم أنّه المبراةُ للقلم الحُرّ الجَادّ في الكتابة ! فـ سارعَ الكُتّابُ إلى التباكي والتشاكي .. ! قيلَ عن العلم أنّه الرفعةُ للشأنِ الآدميّ ويزيدُ من الكفاءة ! فـ اشترى اللّص شهادةً وعاشَ في المَعالي .. ! قيلَ عن الرسم أنّه الخالقُ
- [ مؤسسات البحرين ] نردين للتجارة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] حوراء جعفر محمد مدن ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ النقل البري و النقل قطر ] محمد مبارك السليطي(ام بي ام اس) للتجارة والمقاولات والنقليات # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ذيب حسين بن سالم الصقور ... الحصينية ... منطقة نجران # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متاجر السعودية ] سوق بروع ... الاحساء ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ محامون الامارات ] محمد العزازي للمحاماة والاستشارات القانونية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- بني وليد أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-10
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة رونق الزعفران ... الاحساء ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ غدد ] 9 اعراض التهاب البروستاتا # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- [ خذها قاعدة ] دخل على أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز ابنه المؤمن التقي عبد الملك، وقال له في حماس متوقد: يا أبت ما لك تبطيء في إنفاذ الأمور؟! فوالله ما أبالي لو غلبت بي وبك القدور في سبيل الله! فقال الأب الحكيم: يا بني إن الله ذم الخمر في آيتين وحرمها ف
- [ متاجر السعودية ] سيمليس ... عرعر ... منطقة الحدود الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] العرفات لزينة وقطع غيار السيارات ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ دليل الفجيرة الامارات ] أبك كارغو & كوريه ذ م م ... الفجيرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] فلاش ديلز ذ م م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ المجوهرات و التجارة قطر ] تيسوتي للازياء # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] كيثيرا # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مطاعم السعودية ] شواية الخليج # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب معصراني رضوان محمد .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-13
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب قبلان زيان حسن .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-04
- [ التوكل والتواكل ] قال التوكل: أنا ذاهب لأعمل، فقال النجاح: وأنا معك.وقال التواكل: وأنا قاعد لأرتاح، فقال البؤس: وأنا معك. # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ حكمــــــة ] لما اشتكى أبو بكرة عرض عليه بنوه أن يأتوه بطبيب ، فأبى . فلما ثقل وعرف الموت من نفسه وعرفوه منه قال : « أين طبيبكم ليردها إن كان صادقا ؟ قالوا : وما يغني الآن ؟ قال : ولا قبل قال : فجاءت ابنته أمة الله ، فلما رأت ما به بكت ، فقال : أي بنية
- [ تعرٌف على ] مقبرة ومحرقة ماكواري بارك # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1931 # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مواضيع طبية متفرقة ] ما هو سبب إصفرار الأظافر # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صقر عبدالعزيز صقر الحربي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متاجر السعودية ] هدايا صنعة بحب ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب الذئب الذهبي العقاري ... صامطه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] ابو فهد للمياه العذبه ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] عاصم سلام # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] القاهره للطباعه المكتبيه ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مقاهي السعودية ] إيميز # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ دليل دبي الامارات ] حضانة بريتش اورشارد ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] مغسله السحاب ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] السوق الشعبي للمطابخ ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- [ تعرٌف على ] وورود # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ ملابس السعودية ] عبيرلأزياء السهرة # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ خذها قاعدة ] إنك أيها العقل أنت الطبيب وأنت المريض .. أنت المريض الذي يرجى ويطلب منه الدواء والشفاء. - عبد الله القصيمي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] قمر العزبة للتنجيد وخياطة الستائر ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] شركة تناميرا للتسويق والتوزيع ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ سياحة وترفيه الامارات ] فندق موفينبيك دبي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] البطولة الوطنية المجرية 1984–85 # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] فرانكنشتاين # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] إيورابتور # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تأجير سيارات الامارات ] Europcar Car Rental - Abu Dhabi Airport يوربكار لتأجير السيارات - مطار أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 54 - وفي هذه السنة : جاء وفد ربيعة : عبد القيس إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قدم وفد عبد القيس على رسول الله فقال: «مرحبا بالقوم غير خزايا ولا الندامى». فقال : يا رسول ال
- [ تعرٌف على ] التترابولس السوري # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ دليل دبي الامارات ] انسجام لحلول تكنولوجيا المعلومات ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] ناموسية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ فوائد الأعشاب ] 15 فائدة من فوائد الزعتر لن تتوقعها # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- [ دليل أبوظبي الامارات ] أليسون نيلسون شوكليت بار ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] التهاب المفاصل لدى الأطفال # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ منوعات عن الطبيعة ] 9 من أهم أنواع الأشجار وأسماؤها .. تعرف على فوائدها لحياتنا # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله صالح بن حمد الركيان ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- [ تسوق وملابس الامارات ] جيملينك اف زد اي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] المشكلة هي الانسان .. الانسان هو الظرف الحاسم , والعامل المهم في الحياة , وحينما تنسد كل الأبواب أمامه يظل هناك باب مفتوح في داخله , هو الباب المفتوح على الرحمة الإلهية , وحينما يصرخ من اليأس فلأنه أغلق بيده هذا الباب أيضاً , وأعطى ظهره لرب
- [ مطاعم السعودية ] فيفت سيزون # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- [ تعرٌف على ] قائمة الجامعات في الكويت # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ الفضائل التي تحت العدالة تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق - ابن مسكويه ] جودة الذهن وقوته فهو وسط بين الإفراط في التأمل لما لزم من المقدم حتى يخرج منه إلى غيره وبين التفريط فيه حتى يقصر عنه . # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] المراد أن نتعود النظام والضبط في أعمالنا كلها ، وألا نصاب بطاعون التأجيل والتسويف وإخلاف المواعيد. - علي الطنطاوي # اخر تحديث اليوم 2024-03-08
- [ تعرٌف على ] تبديد طاقة وحدة المعالجة المركزية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ حليّ ومجوهرات ] أسماء الأحجار الكريمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] ترشيح الدم # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] الحب : المرض الوحيد الذي أريد أن أقع فيه دون إسعاف. - محمد الماغوط # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ ادوات مكتبيه الامارات ] مكتبة المعمورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-08
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] توتى كيوتى للازياء DY Tuttie Cuttie-Tutu Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-08
- [ تعرٌف على ] المجلس الوطني للجامعات (فرنسا) # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] البريشم للملابس ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مطاعم الامارات ] بروكلي بيتزا و باستا ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ آية ] ﴿ هَٰذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ ﴾ [ سورة آل عمران آية:﴿١٣٨﴾ ]فالبيان يعم كل من فَقِهَهُ، والهدى والموعظة للمتقين. ابن تيمية: 2/143. # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسله بهارى # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ دليل دبي الامارات ] الجوزاء لمواد البناء ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] شركة القلم للعقار وصيانة المباني ذ.م.م ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مصطلحات طبية ] 10 معلومات عن كوليروز لعلاج الكولسترول # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- [ تعرٌف على ] ماكسيمليان الأول (إمبراطور روماني مقدس) # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] لاعنف # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ اختراعات واكتشافات ] جهاز قياس المسافات # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] نعالي لبيع وإصلاح الأحذية ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] متجر طهران للاثاث ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] بحور الشعر النبطي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] التعليم هو القدرة على الاستماع لأي شيء دون أن تنفلت أعصابك أو تفقد ثقتك بنفسك. - روبرت فروست # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 8 - وفي جمادي الآخرة من هذه السنة: كانت سرية زيد بن حارثة - رضي الله عنه - إلى الطرف فغنموا وسلموا . بعث الرسول زيد بن حارثة إلى بني ثعلبة في خمسة عشر رجلا من الصحابة أي بالطرف
- [ تعرٌف على ] عشاء بوكير # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] رخيص وأنيق للتجارة ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] دينارا سادريتدينوفا # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] والله إن العبد ليصعب عليه معرفة نيته في عمله ، فكيف يتسلط على نيات الخلق. - ابن قيم الجوزية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع هند (اسم) في الشعر # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/02/2024
هند (اسم) في الشعر # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
آخر تحديث منذ 1 شهر و 7 يوم
1 مشاهدة
في الشعر
ذكر اسم هند كثبرا في الشعر العربي في العصر الأدبي الجاهلي والأموي والعباسي والأندلسي الى الحديث، ومن أهم القصائد وأشهرها قصيدة بشار بن برد تحت عنوان طال في هند عتابي من موقع كنوز
في الشعر العربي موقع موضوع
- طال في هنْدٍ عِتَابي واشتياقي وطلابي
- واخْتلاَفي كُلَّ يوْمٍ بمواعيد كذاب
- كلما جئت لوعدٍ كان ممسى في تباب
- أخْلَفتْ حين أُريدتْ مثْل إِخْلاَف السَّراب
- لاَمَنِي فيها يزيدٌ وجَفَا دُون صحابي
- قُلْتُ للاَّئمِ فيها غصَّ منها بالشراب!
- لاَ تُطَاعُ الدَّهْرَ فيما قد عناني بقراب
- ليتَ من لامَ محبَّا ورماه باعتياب
- أرهقت هندٌ حياتي ما لهنْدٍ منْ مَتَاب
- ناله الله بسقمٍ شاغلٍ أو بعذاب
- حبلتني بمناها ورقاها فالخلاب
- كيف لا تأوي لشخصٍ هائم القلب مصاب
- دنفٍ في حبِّ هنْدٍ ذي شكاة ٍ وانتحاب
- دخل الْحُبُّ لهنْدٍ قَلْبَهُ منْ كُلِّ باب
- ليت لي قوساً ونبلاً حين ترْبا حُبَابي
- فأُصيبُ الْقلْبَ منْها بمحدَّاتٍ صياب
في المعاجم العربية
هند في لسان العرب
معنى هند في لسان العرب هِنْدٌ وهُنَيدةٌ اسم للمائة من الإِبل خاصة قال جرير أَعْطَوْا هُنَيْدةَ يَحْدُوها ثَمانِيةٌ ما في عَطائِهِمُ مَنٌّ ولا سَرَفُ وقال أَبو عبيدة وغيره هي اسم لكل مائة من الإِبل وأَنشد لسلمة بن الخُرْشُبِ الأَنمارِيِّ ونَصْرُ بنُ دَهْمانَ الهُنَيْدةَ عاشَها وتسعينَ عاماً ثم قُوِّمَ فانْصاتَا ( * قوله « وتسعين » هذا ما في الأصل والصحاح في غير موضع والذي في الاساس وخمسين ) ابن سيده وقيل هي اسم للمائة ولِما دُوَيْنَها ولما فُوَيْقَها وقيل هي المائتان حكاه ابن جني عن الزيادي قال ولم أَسمعه من غيره قال والهُنَيْدَةُ مائةُ سنة والهِنْدُ مائتان حكي عن ثعلب التهذيب هُنَيْدةُ مائة من الإِبل معرفة لا تنصرف ولا يدخلها الأَلف واللام ولا تجمع ولا واحد لها من جنسها قال أَبو وجزة فِيهِمْ جِيادٌ وأَخْطارٌ مُؤثَّلةٌ مِنْ هِنْد هِنْد وإِرباءٌ على الهِنْدِ ابن سيده ولَقِيَ هِنْدَ الأَحامِسِ إِذا مات ابن الأَعرابي هَنَّدَ إِذا قَصَّرَ وهَنَدَ وهَنَّدَ إِذا صاحَ صِياحَ البُومةِ أَبو عمرو هَنَّدَ إِذا شُتِمَ فاحتَمَله وأَمسَك وحمَلَ عليه فما هَنَّدَ أَي ما كَذَّب وما هنَّد عن شَتْمِي أَي ما كذَّب وما هنَّد عن شَتْمِي أَي ما كذَّب ولا تأَخَّرَ وهَنَّدَتْه المرأَةُ أَورثَتْه عِشْقاً بالملاطَفةِ والمُغازَلةِ قال يَعِدْنَ مَنْ هَنَّدْنَ والمُتَيَّما وهَنَّدَتْني فلانةُ أَي تَيَّمَتْني بالمُغازلة وقال أَعرابي غَرَّكَ مِنْ هَنّادةَ التَّهْنِيدُ مَوْعُودُها والباطِلُ المَوْعُودُ ابن دريد هَنَّدْتُ الرجلَ تَنْهِيداً إِذا لايَنْته ولاطفْته ابن المستنير هَنَّدَتْ فلانة بقَلْبه إِذا ذهَبَت به وهَنَّد السيفَ شَحَذَه والتهنِيدُ شَحْذُ السيفِ قال كلَّ حُسامٍ مُحْكَمِ التَّهْنِيدِ يَقْضِبُ عِنْدَ الهَزِّ والتَّجْرِيدِ سالِفةَ الهَامةِ واللَّدِيدِ قال الأَزهري والأَصل في التهنيد عمل الهند يقال سَيْفٌ مُهَنَّدٌ وهِنْدِيٌّ وهُنْدُوانيٌّ إِذا عُمِلَ ببلاد الهند وأُحْكِمَ عملُه والمُهَنَّدُ السيفُ المطبوعُ من حديدِ الهِنْد وهِنْد اسم بلاد والنسبة هِنْدِيٌّ والجمع هُنُودٌ كقولك زِنْجِيٌّ وزُنوجٌ وسيف هِنْدُوانيٌّ بكسر الهاء وإِن شئت ضممتها إِتباعاً للدال ابن سيده والهِنْدُ جِيلٌ معروف وقول عَدِيّ بن الرَّقّاع رُبَّ نارٍ بِتُّ أَرْمُقُها تَقْضُِمُ الهِنْدِيَّ والغارَا إِنما عَنى العُود الطيّب الذي من بلاد الهند وأَما قول كثير ومُقْرَبة دُهْم وكُمْت كأَنَّها طَماطِمُ يُوفُونَ الوُفُورَ هَنادِكا فقال محمد بن حبيب أَراد بالهَنادِك رجالَ الهِنْد قال ابن جني وظاهر هذا القول منه يقتضي أَن تكون الكاف زائدة قال ويقال رجل هِنْدِيٌّ وهِنْدِكيٌّ قال ولو قيل إِن الكاف أَصل وإِن هِنْدِيٌّ وهِنْدِكيٌّ أَصلان بمنزلة سَبْطٍ وسِبَطْرٍ لكان قولاً قويّاً والسيفُ الهُِنْدُوانيُّ والمُهَنَّدُ منسوب إِليهم وهِنْد اسم امرأَة يصرف ولا يصرف إِن شئت جَمَعْتَه جمعَ التكسير فقلت هُنودٌ وإِن شئت جمعته جَمْعَ السلامةِ فقلت هِنْدات قال ابن سيده والجمع أَهنُدٌ وَأَهْناد وهُنود أَنشد سيبويه لجرير أَخالِدَ قد عَلِقْتُك بعد هِنْدٍ فَشَيَّبَني الخَوالِدُ والهُنودُ وهند اسم رجل قال إِني لِمَنْ أَنكَرَني ابنُ اليَثْرِبي قَتَلْتُ عِلْباءَ وهِنْدَ الجَمَلِي أَراد وهِنْداً الجَمَليَّ فَحذفَ إِحدى ياءي النسب للقافية وحذف التنوين من هِنْداً لسكونه وسكون اللام من الجملي ومثله قوله لَتَجِدَنِّي بالأَمِيرِ بَرّا وبالقَناةِ مِدْعَساً مِكَرّا إِذا غُطَيْفُ السُّلَميُّ فَرّا فحذف التنوين لالتقاء الساكنين قال ابن سيده وهو كثير حتى إِن بعضهم قرأَ قل هو اللَّهُ أَحدُ اللَّهُ فحذف التنوين من أَحد التهذيب وهِنْد من أَسماء الرجال والنساء قال ومن أَسمائهم هِنْدِيٌّ وهَنَّادٌ ومُهَنَّدٌ ابن سيده وبنو هِنْدٍ في بكر بن وائل وبنو هَنّادٍ بطن وقول الراجز وبَلْدةٍ يَدْعُو صَداها هِنْدا أَراد حكايةَ صوتِ الصَّدى.موقع المعاجم هند (لسان العرب
هند (الصحاح في اللغة)
هَنَّدَتْني فلانةٌ، أي تَيَّمَتْني بالمغازلة. وقال أعرابيٌّ غَرَّكَ من هَنَّادَةَ التَهنـيدُ مَوْعِدُها والباطِلُ المَوْعودُ والمُهَنَّدُ السيفُ المطبوعُ من حديد الهِنْدِ. والهُنَيْدَةُ المائة من الإبلِ وغيرها. قال جرير أعْطوا هُنَيْدَةَ يَحْدوها ثَمانِـيَةٌ ما في عَطائِهِمُ مَنٌّ ولا سَرَفُ قال أبو عبيدة هي اسمٌ لكلِّ مائة. وأنشد لسلمة بن الحارث ونَصْرُ بنُ دُهْمانَ الهُنَيْدَةَ عاشَها وتِسْعينَ عاماً ثم قُوِّمَ فانْصاتـا.موقع قاموس المعاجم هند (الصحاح في اللغة)
معنى هند في معجم تاج العروس
هِنْدٌ بالكسر اسمٌ للمِائَةِ من الإِبل خاصَّةً كهُنَيْدَةَ بالتصغير قال جَرِيرٌ
أَعْطُوْا هُنَيْدَةَ تَحْدُوهَا ثَمَانِيَةٌ ... مَا فِي عَطَائِهِمُ مَنٌّ ولاَ سَرَفُ وقال أَبو عُبَيْدَة هي اسمٌ لكلّ مائةٍ من الإِبل وغيرِهَا وأَنشدَ لِسَلَمةَ ابنِ الخُرْشُبِ الأَنمارِيّ
ونَصْرُ بنُ دُهْمَانَ الهُنَيْدَةَ عَاشَهَاوتِسْعِينَ عَاماً ثُمَّ قُوِّمَ فَانْصَاتَا وأَنشده الزمخشريُّ وخَمسين عاماً . وقال أَرادَ مِائَةَ سنةٍ وهو مجازٌ أَو اسم لِمَا فَوْقَها ودُونَها أَو للمِائتَيْنِ ونصُّ عبارةِ المُحكمِ وقيل هي اسمٌ للمائةِ ولما دُوَيْنَها ولما فُوَيْقَها وقيل هي المائتانِ حكاه ابنُ جِنِّي عن الزِّيَادِيّ قال ولم أَسمعه من غيرِه قال والهُنَيْدَة مائةُ سَنَةٍ والهِنْدُ مائِتانِ حُكِيَ عن ثَعْلَبٍ ومثلُه في الأَساس وفي التهذيبِ هُنَيْدَةُ مائةٌ من الإِبل مَعْرِفَةٌ لا تَنْصَرشف ولا تَدْخُلها الأَلف واللام ولا تُجْمَع ولا واحدَ لها مِن جِنْسا قال أَبو وَجْزَةَ
فِيهمْ جِيَادٌ وأَخْطَارٌ مُؤَبَّلَةٌ ... مِنْ هِنْدَ وَأَزْيَادٌ عَلَى الهِنَدِ هِنْد بالكسر اسمُ امرَأَةٍ يُصْرَف ولا يُصْرَف إن شِئتَ جَمَعْتَه جمع التكسير فقلت هُنُودٌ وإِن شئت جمعته جمع السلامة فقلت هِنْدَات كذا في الصحاح وقال ابنُ سيدَه أَهْنُدٌ وأَهْنَادٌ وهُنُودٌ وأِنشد سِيبويهِ لجريرٍ
أَخالِدَ قَدْ عَلِقْتُكَ بَعْدَ هِنْدٍ ... فَشَيَّبَنِي الخَوَالِدُ والهُنُودُ هِنْد أَيضًا اسم رَجُل قال
إِنّي لِمَنْ أَنْكَرَنِي ابْنُ اليَثْرَبي ... قَتَلْتُ عِلْبَاءَ وهِنْدَ الجَمَلِي وفي التهذيب وهِنْد من أَسماءِ الرجال والنساءِ . وبنو هِنْدٍ بَطْنٌ من بَكْرِ بن وائلٍ . والهِنْدُ بالكسر جِيلٌ معروف قاله ابن سِيدَه وقال غيره وهِنْد اسمُ بلادٍ والنِّسْبَةُ هِنْدِيٌّ هُنُودٌ كزِنْجِيٍّ وزُنُوجٍ وقولُ عَدِيّ ابن الرِّقاع
رُبَّ نَارٍ بِتُّ أَرْمُقُهَا ... تَقْضِمُ الهِنْدِيَّ والغَارَا إِنما عَنَى العُودَ الطَّيِّبَ الذي مِن بلادِ الهِنْد يُجمع أَيضاص على الأَهَانِيد قال رؤبة
أَهْدَى إِلَى السِّنْدِ لُهَاماً حَاشِدَا ... حَتَّى اسْتَبَاح السِّنْد والأَهَانِدَا والهَنَادِك بالكاف في آخره رِجَالُ الهِنْدِ وبه فَسّر محمدُ بن حبيب قولَ كُثَيِّر
ومُقْرَبَةُ دُهْمٌ وكُمْتٌ كأَنَّهَا ... طَمَاطِمُ يُوفُونَ الوُفُورَ هَنَادِكُ قال ابن جِنّي فظاهرُ هذا القَولِ منه يَقْتَضِي أَن تكون الكافُ زائِدَةً قال ويقال رجلٌ هِنْدِيّ وهِنْدِكِيٌّ قال ولو قيل إِن الكَافَ أَصْلٌ وإِن هِنْدِيٌّ وهِنْدِكِيٌّ أَصْلاَنِ بمنزلةِ سَبْطٍ وسِبَطْرٍ لكان قَوْلاً قوِيًّا كذا في اللسان والسَّيْفُ الهُنْدُوَانِيُّ بالكسر ويُضَمُّ إِتباعاً للدّالِ قاله الزمخشريُّ مَنْسُوبٌ إِليهم وكذلك المُهَنَّد وهو المطبوع من حَدِيد الهِنْدِ . وفي التهذيب والأَصل في التَّهْنِيد عَمَلُ الهِنْدِ يقال سيف مُهَنَّدٌ وهِنْدِيّ وهُنْدُوَانِيٌّ إِذا عُمِل ببلاد الهِند عن ابن الأَعرابيّ هَنَّدَ تَهنِيداً عن ابن الأَعرابيّ هَنَّدَ تَهنِيداً إِذا قَصَّرَ في الأَمْرِ وهَنَدَ وهَنَّدَ إِذا صَاحَ صِياحَ البُومَةِ عن أَبي عَمرٍو عنه أَيضاً هَنَّدَ الرجلُ إِذا شَتَمَ إِنْسَاناً شَتْماً قَبيحاً وهَنَّدَ إِذا شُتِمَ فَاحْتَملَه وأَمْسَكَ عن شَتْمِ الشَّاتِمِ كلّ ذلك عن أَبي عمرٍو . هَنَّدَ السَّيْفَ شَحَذَه والتَّهْنِيدُ التَّشْحِيذ قال
كُلّ حُسَامٍ مُحْكَمِ التَّهْنِيدِ
يَقْضِبُ عِنْدَ الهَزِّ والتَّجْرِيدِ
سالِفَةَ الهَامَةِ واللَّدِيدِ وقال الأَزهريّ والأَصل في التَّهنيدِ عَمَلُ الهِنْدِ . يقال حَمَلَ عليه فما هَنَّدَ أَي ما كَذَّبَ أَو ما هَنَّدَ عن شَتِْي ما كَذَّب ولا تَأَخَّرَ . وهَنَّدَتْه المَرْأَةُ أَوْرَثْتَهُ عِشْقاً بالمُلاطَفَةِ والمُغَازَلة قال
يَعِدْنَ مَنْ هَنَّدْنَ والمُتَيَّمَاوهَنَّدَتْني فلانةُ أَي تَيْمَتْنِي بالمغازَلة وقال ابنُ دُرَيْد هَنَّدْتُ الرَّجُلَ تَهنيداً إِذا لا يَنْتَه ولاطَفْتَه وقال ابنُ المُسْتَنِير هَنَّدَتْ فُلانَةُ بقلْبِه إِذا ذَهَبَتْ به . وهُنْدُوَانُ بالضَّم نَهْرٌ بِخوزِسْتَانَ بينها وبين أَرَّجَانَ عليه وِلاَيَةٌ تُنْسَب إِليه كبيرةٌ . هُنْدُوَانُ ودَرِ هُنْدُوَانَ بفتح الدال وكسرِ الراءِ وهو علامَةُ الإِضافة عند الفُرْسبن معناه بابُ هُنْدُوَانَ أَي باب الهُنُود وقال ابنُ الأَثير في الأَنساب وإِنما سُمِّيَتْ به لأَنه يَنزِل فيها الغِلْمَانُ والجَوَارِي المَجْلُوبَةُ مِن الهِند للبَيْعِ وهو اسم مَحَلَّة بِبَلْخَ قدِيمة منها الإِمام الفاضل أَبو جَعْفَرٍ محمد بن عبد الله بن محمد ابن عُمر الهُنْدُوَانِيُّ الفَقِيه الحَنَفِيّ يقال له أَبو حنيفةَ الصغيرُ لكثْرَةِ فِقْهِه روي عن محمد بن عُقَيْل البَلْخِيّ وأُستاذِه أَبي بكر محمد ابن أبي سَعيدٍ الفقيه وعليه تَفَقَّه وعنه أَبو إِسحاقَ إِبراهيمُ بن صالم بن محمّد البُخَارِيّ وأَبو عبد الله طاهر ابن محمد بالحدادِيّ مات ببُخَارَا سنة 362
وهِنْدَ بكسر الهاءِ وسكون النون وفتح الدال والميم نَهْرٌ بِسِجِسْتَانَ يَزعمون أَنه يَنْصَبُّ إِليه مياهُ أَلْف نَهْرٍ فلا تَظْهَرُ فيه الزِّيادَةُ ويَنْشَقُّ منه أَلْفُ نَهْرٍ فلا يَظْهَرُ فيه النُّقْصَانُ قال الإِصطخريّ أَعظمُ أَنهارِ سِجِسْتَانَ نَهْرُ هِنْدَمنْدَ مَخرَجه مِن ظَهْرِ الغَورِ حتى يَنْصَبّ على ظَهْر رُخَّج وبلد الداورِ حتى يَنتهي إِلى بُسْت ويمْتَدّ منها إِلى ناحية سِجِسْتان ثم يَقَع في بُحَيْرَةِ زَرَه الفاضِلُ مِنه وإِذا انتهَى إِلى مَرْحَلَةٍ مِن سِجِستانَ تَشَعَّبَتْ منه مَقَاسِمُ الماءِ.
وقال أَبو بَكْرٍ الخَوَارَزْمِيّ
غَدَوْنَا شَطَّ نَهْرِ الهِنْدَ مَنْدِ ... سُكَارَى آخِذِي بِالدَّسْتَبَنْدِ إِلى آخره وفي النامُوس هذا النهرُ مِثَالُ البَحْرِ العَلَم عند أَهلِ العِرْفَان . هَنَّادُ بن السَّرِيّ مُصْعبٍ التّميميّ أَبو السَّرِيّ الكُوفِيّ كحَمَّادٍ مُحَدِّثٌ ثِقَةٌ مِن العاشرة مات سنة ثلاث وأَربعين ومائتين عن إِحدى وتسعين وقَرِيبه هَنَّادُ بنُ السَّرِيّ بن يَحْيَى بن السَّرِيّ ثِقَةٌ من الثانيةَ عَشرَةَ . هَنَّادَة بهاءٍ من أَعلامِهِنَّ قال أَعْرَابِيُّ
غَرَّكَ مِنْ هَنَّادَةَ التَّهْنِيدُ ... مَوْعُودُها والبَاطِلُ المَوْعُودُ ودَيْرُه هِنْدَ بِدِمَشْقَ . ودَيْرُ هِنْدَ مَوْضِعَانِ بالحِيرَةِ ولأَحَدِ هذه المواضِع عَنَى جَرِيرٌ بقوله
لَمَّا مَرَرْتُ بِدَيْرِ الهِنْدِ أَرَّقَني ... صَوْتُ الدَّجَاجِ وضَرْبٌ بِالنَّوَاقِيسِ ويروَى لَمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْنِ . ومما يستدرك عليه لَقِيَ هِنْدَ الأَحَامِسِ إِذا مَاتَ . نَقلَه ابنُ سيده . ومن أَسمائهم هِنْدِيٌّ ومُهَنَّدٌ . وبنو هَنَّادٍ بَطْنٌ مِن العَرَب . الهَنَادِيّ بَطْنٌ آخَرُ يَنْزِلُون البَحَيْرَةَ من مِصْرَ يقال لواحِدِهِم هِنْدَاوِيّ . والهُنَيْدَة بالتصغير حِصْنٌ بناه سُلَيمانُ عليه السلامُ واسمٌ للمائةِ السَّنَةِ وتقدّم شاهِدُه . وهِنْدٌ للمائتين منها قاله الزمخشريُّ . وهُنَيْدَةُ بن خالدٍ الخُزَاعِيّ مُحَدِّث . وهِنْدُ بن أَبي هَالَةَ رَبِيبُ النبيِّ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ.معنى هند في تاج العروس من موقع معاجم
في المعجم الوسيط
معنى هَنَدَ في المعجم الوسيط ـُ هُناداً صاح صياح البومة.( هَنَّدَ ) الرّجلُ هنَد. وـ قَصّر في الأمر. وـ شَتَمَ إنساناً شتماً قبيحاً. وـ شُتِم وأمْسَكَ عن شتم الشّاتم. وـ المرأةُ بقلبه ذهبت به. وـ فلاناً أورثته عشقاً بالملاطفة والمغازلة. وـ الرجلُ فلاناً لاينه ولاطفه. وـ السيفَ شحذه.( المُهَنَّد ) السَّيف المطبوع من حديد الهند؛ وكان خير الحديد.( هِنْد ) اسم لجماعة من الإبل، عددها من نحو مائة إلى نحو مائتين.( الهِنْد ) شبه قارة تقع جنوبيّ آسيا. تضم باكستان وجمهورية الهند وبنغلاديش.( الهُِنْدُوانِيّ ) المُهَنّد.( هُنَيْدَة ) تصغير هند، وـ اسم للمائة من الإبل، وهي معرفة لا تنصرف، ولا يدخلها الألف اللام، ولا تجمع، ولا واحد لها من جنسها.( الهُنَيْدَة ) مائة سنة. قال سلمة بن الخُرْشب ونصرُ بنُ دُهمانَ الهُنَيْدَة عاشَها وتسعين عاماً ثمّ قُوِّمَ فانصاتا.هند في المعجم الوسيط من موقع معاجم
مراجع ومصادر
مراجع
طالع أيضا
- لقب
- اسم عربي
- الهند دولة آسيوية
شريط بوابات اللغة العربية ثقافة
تصنيف أسماء عربية مؤنثة
تصنيف ثقافة
تصنيف أسماء حسب الثقافة
هند (اسم) تصغير 360بك يسار اسم هند مكتوبة ب خط عربي عادي.
هند هو اسم علم مؤنث في اللغة العربية ، وفي الثقافة تعود جذور هذا الإسم الى قدماء العرب مرتبطا ببلاد الهند القديمة الكبرى ( الهند + بنغلاديش + كشمير + باكستان + أفغانستان ) يُنسب الاسم لها على دولة الهند القديمة كحضارة بعيدة وحافلة بالخيال والعجائب،من قاموس المعاني] اكتسبت معانٍ ارتبطت بالقوة والنفوذ في الحضارة العربية وتعني كذلك مئة من الأيل أو الجمال ، والمئتان من السنين .http //www.yasmina.com/ D9 85 D9 86- D8 A3 D9 86 D8 AA D9 90/ D9 85 D8 B9 D8 A7 D9 86 D9 8A- D8 A7 D9 84 D8 A3 D8 B3 D9 85 D8 A7 D8 A1/71155- D9 85 D8 A7- D9 87 D9 8A- D8 AF D9 84 D8 A7 D9 84 D8 A7 D8 AA- D8 A7 D8 B3 D9 85- D9 87 D9 86 D8 AF D8 9F موقع ياسمينة (دلالات الأسماء وقد اتخذتها اسما عند نساء أعيان قدماء العرب، وقد ينسبون إليها فيسمون هندي ، هندية. كما يسمون هندة، وهُنَيدة تصغيرا وتحبيبا. وهو اسم عريق في القدم تسمى به الأوائل منذ العصر الجاهلي، مثل هند بنت الخس . ويأتي في مقام آخر بمعني السيف، وفي الفارسية يأتي بمعنى الفتاة القوية الصبورة ذات التأثير والجاذبية، وممن عرفوا بهذا الإسم في عهد الإسلام هند بنت عتبة] وهي زوجة أبي سفيان بن حرب الاموي القرشي.
وهكذا نرى أن معنى اسم هند كثير جدا ورحب المعاني بين حضارة الهند الممتدة والقديمة، وبين ال100 من الإبل والمائتان من السنون، وبين معنى السيف كاسم مهنّد على اشتقاق تقريبي بصيغة اسم مفعول، وهو السيف القاطع المصنوع من حديد الهند .مهند في قاموس المعاني وابن مهنَّد اللخمي (ت 467هـ) طبيب وعالم أندلسي.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع هند (اسم) في الشعر # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/02/2024