- [ تعرٌف على ] عمر بن عبيد الله بن معمر
- [ تعرٌف على ] مبادرة حوض النيل
- [ تعرٌف على ] وحدة حرارية بريطانية
- [ تعرٌف على ] حاسوب فائق
- [ جغرافيا ] أهمية علم الجغرافيا
- [ حكمــــــة ] الحبُّ في صفائه الشريف أمومةٌ كبرى؛ أنضر ثمارها: قبول العيب واحتواء الخطأ!
- [ تعرٌف على ] آسية بنت مزاحم
- [ تعرٌف على ] واسا (نبراسكا)
- [ متفرقات أدبية ] 3 معلومات مهمة عن قصيدة صوت البلبل
- [ تعرٌف على ] تنافس إيرباص وبوينغ
- [ تعرٌف على ] الشعار العالمي لإمكانية الوصول لذوي الاحتياجات الخاصة
- [ مؤسسات البحرين ] مريم الرفاعي لتنظيم الحفلات ... منامة
- [ صيدليات السعودية ] عيادة قياس الوزن- وازن حياتك
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم سكهو ... المحرق
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة قفزة طفل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تكريت
- [ مبادئ التعليم ] أنواع التعليم الإلكتروني
- [ تعرٌف على ] حضارة أثرية
- [ تعرٌف على ] تالديكورغان
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الواقدى الثانوية
- [ حكمــــــة ] قال سفيان: كان زبيد إذا كانت الليلة مطيرة أخذ شعلة من النار فطاف على عجائز الحي فقال: أوكف عليكم بيت؟ أتريدون نارا؟ فإذا أصبح طاف على عجائز الحي فقال: ألكم في السوق حاجة؟ أتريدون شيئا؟ قال وكيع: وحدثني أبي قال: كنت جالسا مع زبيد فأتاه رجل ضرير يريد أن يسأله. فقال له زبيد: إن كنت تريد أن تسأل عن شيء فإن معي غيري.
- [ صيانة الأجهزة والأجهزة الإلكترونية و الخدمات قطر ] حسن العبيدان للحدادة والالمنيوم
- [ مؤسسات البحرين ] نبع زمزم لتوزيع المياه العذبة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] حقل شمشون البحري للغاز
- [ تعرٌف على ] العلاقات الروسية الكورية الجنوبية
- زغطة مستمرة لمدة أسبوع وأجريت منظار للمعدة وأتعرض على دكتور انف وأذن وحنجرة ولا يوجد
- [ تعرٌف على ] زهيرة عابدين
- [ حديث شريف ] [ 121 ] حدثنا حجاج قال حدثنا شعبة قال أخبرني علي بن مدرك عن أبي زرعة عن جرير أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له في حجة الوداع استنصت الناس فقال لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض
- [ حكمــــــة ] من نازعته نفسه إلى لذة محرمة فشغله نظره إليها عن تأمل عواقبها وعقابها، وسمع هتاف العقل يناديه: ويحك لا تفعل ؟ فإنك تقف عن الصعود، وتأخذ في الهبوط ويقال لك ابق بما اخترت، فإن شغله هواه فلم يلتفت إلى ما قيل له، لم يزل في نزول. وكان مثله في سوء اختياره كالمثل المضروب: أن الكلب قال للأسد: يا سيد السباع، غير اسمي فإنه قبيح، فقال له: أنت خائن لا يصلح لك غير هذا الاسم، قال: فجربني، فأعطاه شقة لحم وقال: احفظ لي هذه إلى غد وأنا أغير اسمك. فجاع وجعل ينظر إلى اللحم ويصبر. فلما غلبته نفسه قال: وأي شيء باسمي ؟ وما كل إلا إسم حسن. فأكل، وهكذا الخسيس الهمة، القنوع بأقل المنازل، المختار عاجل الهوى على آجل الفضائل.
- [ خدمات الامارات ] آخر موعد للاشتراك في التأمين ضد التعطل عن العمل في الإمارات
- [ مؤسسات البحرين ] زيبا المهندس للخياطة و للاقمشة ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نهاد محمد بن عبدالله الشهري ... ابها ... منطقة عسير
- مؤسسة حمد إبراهيم الوقيصي للتجارة
- [ تعرٌف على ] متسلسلة متناسقة (رياضيات)
- [ متاجر السعودية ] عالمك الذكي 2030 ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاعل سعيد عبدالله الشهراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ ماذونين السعودية ] يحي بن ادريس بن مساوى بجوي ... الجاظع
- [ الكترونيات الامارات ] الفطيم للكمبيوتر ... دبي
- [ تعرٌف على ] الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون
- [ مؤسسات البحرين ] خياطة الزفاف ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيا محمد بن مقعد البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سيباستيان إغورين
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] ازياء الوسطى للخياطة النسائية .. منطقة القصيم - المملكه العربية السعودية
- [ تسوق وملابس الامارات ] لا بيرلا ... دبي
- [ تعرٌف على ] وثيقة شرف (مسلسل)
- [ هاتف ولوكيشن ] سوبر ماركت دكان الطيبين.. محافظة إمارة رأس الخيمة - الامارات
- [ بنوك وصرافة الامارات ] الرستماني الدولية للصرافة ... دبي
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب عبد الرحمن اللحيدان للعقارات
- شعر حساني بحور الشعر الحساني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب متميزون للخدمات الالكترونية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] نجم الشاطئ لقطع غيار السيارات الجديدة ... أبوظبي
- [ رياضات أخرى ] ما هو الوثب
- سؤال و جواب | حدود تبادل الكلام والنظر إلى المخطوبة
- [ مقاهي الامارات ] فرغلي للكوشري والعصائر
- [ مقاولون الامارات ] بو المالح للتمديدات الكهربائية والصحية
- [ تعرٌف على ] لورين كونراد
- [ رياضات أخرى ] تعريف رياضة الجمباز
- [ دليل دبي الامارات ] انسوتيك للمواد العازلة (ذ.م.م) ... دبي
- [ تعرٌف على ] دانجونغ ملك جوسون
- [ أمراض الجهاز التنفسي ] ما هي أعراض لفحة الهواء
- [ باب فضل الزهد في الدنياتطريز رياض الصالحين ] عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي - رضي الله عنه - قال: جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال: يا رسول الله، دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس، فقال: «ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس» . حديث حسن رواه ابن ماجه وغيره بأسانيد حسنة. ---------------- اشتمل هذا الحديث على وصيتين عظيمتين فإذا عمل بهما أحبه الله وأحبه الناس. والزهد: هو القناعة بما أعطاك الله، والتعفف عن أموال الناس، وكان عمر يقول على المنبر: إن الطمع فقر وإن اليأس غنى. وقال أيوب السختياني: لا يقبل الرجل حتى تكون فيه خصلتان، العفة عما في أي الناس، والتجاوز عما يكون منهم. وفي الحديث المرفوع: «حب الدنيا رأس كل خطيئة» . وقال الشافعي رحمه الله تعالى: وما هي إلا جيفة مستحيلة ... ?? ... عليها كلاب همهن اجتذابها ... ??? فإن تجتنبها كنت سلما لأهلها ... ?? ... وإن تجتذبها نازعتك كلابها ... ??
- [ رياضات أخرى ] تمارين شد الرقبة
- [ شركات المعدات قطر ] شركة عبد الله المفتاح abdullah-al-muftah-company ... الدوحة
- [ رياضات أخرى ] قوانين تنس الطاولة
- [ نباتات ] 11 من أهم الأضرار التي يسببها نبات الكافور
- [ حكمــــــة ] توقير العلم وأهله :عن بشر بن الحارث قال: سأل رجل ابن المبارك رحمه الله عن حديث وهو يمشي، قال: ليس هذا من توقير العلم، قال بشر: فاستحسنته جدًا. [الحلية (تهذيبه) 3 / 38]
- [ حكمــــــة ] اللذة والأنس وانشراح الصدر : قال ابن الكاتب رحمه الله: إن الله يرزق العبد حلاوة ذكره، فإن فرح به وشكره آنسه بقربه، وإن قصر في الشكر أجرى الذكر على لسانه وسلبه حلاوته به. [الحلية (تهذيبه) 3 / 453].
- [ رياضات أخرى ] رياضة الجمباز للأطفال
- [ رياضات أخرى ] تمارين لتقوية عضلات الرقبة
- روتاج زيت للشعر الجاف والعادى Rootage Hair Oil
- [ رياضات أخرى ] أفضل لاعب تنس في العالم
- [ رياضات أخرى ] أدوات تسلق الجبال
- [ الكبيرة الأولى بعد المائة الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] بخس نحو الكيل أو الوزن أو الزرع قال تعالى : { ويل للمطففين } أي الذين يزيدون لأنفسهم من أموال الناس ببخس الكيل أو الوزن , ولذا فسرهم بأنهم { الذين إذا اكتالوا على الناس } أي منهم لأنفسهم { يستوفون } حقوقهم منهم ولم يذكر الوزن هنا اكتفاء عنه بالكيل . إذ كل منهم يستعمل مكان الآخر غالبا . { وإذا كالوهم أو وزنوهم } أي إذا اكتالوهم أو وزنوا لهم من أموال أنفسهم { يخسرون } أي ينقصون { ألا يظن أولئك } الذين يفعلون ذلك { أنهم مبعوثون ليوم عظيم } أي هوله وعذابه .
- [ خذها قاعدة ] ولت أزمنة القومية العربية والوحدة إلى الأبد , هذه الأفكار التي حشدت الجماهير ليست سوى عملة لا قيمة لها. - معمر القذافي
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الثانوية والمتوسطة بالسليل
- [ رياضات أخرى ] أفضل حارس في العالم
- [ رياضات أخرى ] كم عدد القضاة بلعبة الملاكمة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة الصحة الدولية الطبية
- وظائف خالية لدى ادارة منية النصر التعليمية ش السوق منية النصر, الدقهلية ..وظائف مصر
- [ رقم هاتف ] سيكورول للزجاج .... لبنان
- [ دعـــــاءموقع الربانية ] اللهم إنا نشهد أنك لا تظلم ونشهد أن وعدك الحق فأكرمنا ولا تهنا وعافنا ولا تبتلنا أنزل باليهود سخطك وغضبك وعذابك دمر أسلحتهم وفجرها فيهم انتقم منهم
- [ رياضات أخرى ] سيرينا ويليامز (لاعبة تنس أمريكية)
- [ تعليم الامارات ] مدرسة لايسي الفرنسية ... دبي
- [ آية ] ﴿ يَحْذَرُ ٱلْمُنَٰفِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُم بِمَا فِى قُلُوبِهِمْ ۚ قُلِ ٱسْتَهْزِءُوٓا۟ إِنَّ ٱللَّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ ﴾ [ سورة التوبة آية:﴿٦٤﴾ ]قال قتادة: كانت تسمى هذه السورة «الفاضحة»؛ فاضحة المنافقين. ابن كثير:2/351.
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مؤسسة محمد عبد الرشيد لاعمال الخراطة والحدادة ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] أحلام علي حسن السلمان ... منامة
- [ المركبات الامارات ] ورشة الشاري الجنوبي لصيانة السيارات والسمكرة والبويات ... الشارقة
- [ رياضات أخرى ] بطولة أستراليا المفتوحة للتنس
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدير عام المشاعر والمواسم
- [ رياضات أخرى ] تمارين الكونغ فو
- [ رياضات أخرى ] تمارين تطويل النفس
- [ تعرٌف على ] كأس العالم للأندية 2018
- [ قواعد اللغة العربية ] من غرائب وعجائب اللغة العربية.. هل اللغة العربية لغة اصطلاح او لغة توقيف؟
- [ رياضات أخرى ] تاريخ كرة الطائرة في الألعاب الأولمبية
- [ تعرٌف على ] دولة متقدمة
- [ ماذونين السعودية ] عبدالمحسن بن حمد بن حميد الرفاعي ... ينبع
- [ باب صفة طول القميص والكم والإزارتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار» رواه البخاري. ---------------- قال الخطابي: يريد أن الموضع الذي يناله الإزار من أسفل الكعبين في النار، فكنى بالثوب عن لابسه. ومعناه: أن ما دون الكعب من القدم يعذب عقوبة. ومحل الكراهة إذا لم يكن عذر من جروح في قدمه ونحوها.
- [ رياضات أخرى ] مفهوم التربية البدنية
- [ رياضات أخرى ] تمارين لزيادة الطول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره فرج فرج القحطاني ... البديعه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عمر بن عبيد الله بن معمر
- [ تعرٌف على ] مبادرة حوض النيل
- [ تعرٌف على ] وحدة حرارية بريطانية
- [ تعرٌف على ] حاسوب فائق
- [ جغرافيا ] أهمية علم الجغرافيا
- [ حكمــــــة ] الحبُّ في صفائه الشريف أمومةٌ كبرى؛ أنضر ثمارها: قبول العيب واحتواء الخطأ!
- [ تعرٌف على ] آسية بنت مزاحم
- [ تعرٌف على ] واسا (نبراسكا)
- [ متفرقات أدبية ] 3 معلومات مهمة عن قصيدة صوت البلبل
- [ تعرٌف على ] تنافس إيرباص وبوينغ
- [ تعرٌف على ] الشعار العالمي لإمكانية الوصول لذوي الاحتياجات الخاصة
- [ مؤسسات البحرين ] مريم الرفاعي لتنظيم الحفلات ... منامة
- [ صيدليات السعودية ] عيادة قياس الوزن- وازن حياتك
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم سكهو ... المحرق
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة قفزة طفل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تكريت
- [ مبادئ التعليم ] أنواع التعليم الإلكتروني
- [ تعرٌف على ] حضارة أثرية
- [ تعرٌف على ] تالديكورغان
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الواقدى الثانوية
- [ حكمــــــة ] قال سفيان: كان زبيد إذا كانت الليلة مطيرة أخذ شعلة من النار فطاف على عجائز الحي فقال: أوكف عليكم بيت؟ أتريدون نارا؟ فإذا أصبح طاف على عجائز الحي فقال: ألكم في السوق حاجة؟ أتريدون شيئا؟ قال وكيع: وحدثني أبي قال: كنت جالسا مع زبيد فأتاه رجل ضرير يريد أن يسأله. فقال له زبيد: إن كنت تريد أن تسأل عن شيء فإن معي غيري.
- [ صيانة الأجهزة والأجهزة الإلكترونية و الخدمات قطر ] حسن العبيدان للحدادة والالمنيوم
- [ مؤسسات البحرين ] نبع زمزم لتوزيع المياه العذبة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] حقل شمشون البحري للغاز
- [ تعرٌف على ] العلاقات الروسية الكورية الجنوبية
- زغطة مستمرة لمدة أسبوع وأجريت منظار للمعدة وأتعرض على دكتور انف وأذن وحنجرة ولا يوجد
- [ تعرٌف على ] زهيرة عابدين
- [ حديث شريف ] [ 121 ] حدثنا حجاج قال حدثنا شعبة قال أخبرني علي بن مدرك عن أبي زرعة عن جرير أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له في حجة الوداع استنصت الناس فقال لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض
- [ حكمــــــة ] من نازعته نفسه إلى لذة محرمة فشغله نظره إليها عن تأمل عواقبها وعقابها، وسمع هتاف العقل يناديه: ويحك لا تفعل ؟ فإنك تقف عن الصعود، وتأخذ في الهبوط ويقال لك ابق بما اخترت، فإن شغله هواه فلم يلتفت إلى ما قيل له، لم يزل في نزول. وكان مثله في سوء اختياره كالمثل المضروب: أن الكلب قال للأسد: يا سيد السباع، غير اسمي فإنه قبيح، فقال له: أنت خائن لا يصلح لك غير هذا الاسم، قال: فجربني، فأعطاه شقة لحم وقال: احفظ لي هذه إلى غد وأنا أغير اسمك. فجاع وجعل ينظر إلى اللحم ويصبر. فلما غلبته نفسه قال: وأي شيء باسمي ؟ وما كل إلا إسم حسن. فأكل، وهكذا الخسيس الهمة، القنوع بأقل المنازل، المختار عاجل الهوى على آجل الفضائل.
- [ خدمات الامارات ] آخر موعد للاشتراك في التأمين ضد التعطل عن العمل في الإمارات
- [ مؤسسات البحرين ] زيبا المهندس للخياطة و للاقمشة ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نهاد محمد بن عبدالله الشهري ... ابها ... منطقة عسير
- مؤسسة حمد إبراهيم الوقيصي للتجارة
- [ تعرٌف على ] متسلسلة متناسقة (رياضيات)
- [ متاجر السعودية ] عالمك الذكي 2030 ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاعل سعيد عبدالله الشهراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ ماذونين السعودية ] يحي بن ادريس بن مساوى بجوي ... الجاظع
- [ الكترونيات الامارات ] الفطيم للكمبيوتر ... دبي
- [ تعرٌف على ] الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون
- [ مؤسسات البحرين ] خياطة الزفاف ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيا محمد بن مقعد البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سيباستيان إغورين
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] ازياء الوسطى للخياطة النسائية .. منطقة القصيم - المملكه العربية السعودية
- [ تسوق وملابس الامارات ] لا بيرلا ... دبي
- [ تعرٌف على ] وثيقة شرف (مسلسل)
- [ هاتف ولوكيشن ] سوبر ماركت دكان الطيبين.. محافظة إمارة رأس الخيمة - الامارات
- [ بنوك وصرافة الامارات ] الرستماني الدولية للصرافة ... دبي
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب عبد الرحمن اللحيدان للعقارات
- شعر حساني بحور الشعر الحساني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب متميزون للخدمات الالكترونية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] نجم الشاطئ لقطع غيار السيارات الجديدة ... أبوظبي
- [ رياضات أخرى ] ما هو الوثب
- سؤال و جواب | حدود تبادل الكلام والنظر إلى المخطوبة
- [ مقاهي الامارات ] فرغلي للكوشري والعصائر
- [ مقاولون الامارات ] بو المالح للتمديدات الكهربائية والصحية
- [ تعرٌف على ] لورين كونراد
- [ رياضات أخرى ] تعريف رياضة الجمباز
- [ دليل دبي الامارات ] انسوتيك للمواد العازلة (ذ.م.م) ... دبي
- [ تعرٌف على ] دانجونغ ملك جوسون
- [ أمراض الجهاز التنفسي ] ما هي أعراض لفحة الهواء
- [ باب فضل الزهد في الدنياتطريز رياض الصالحين ] عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي - رضي الله عنه - قال: جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال: يا رسول الله، دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس، فقال: «ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس» . حديث حسن رواه ابن ماجه وغيره بأسانيد حسنة. ---------------- اشتمل هذا الحديث على وصيتين عظيمتين فإذا عمل بهما أحبه الله وأحبه الناس. والزهد: هو القناعة بما أعطاك الله، والتعفف عن أموال الناس، وكان عمر يقول على المنبر: إن الطمع فقر وإن اليأس غنى. وقال أيوب السختياني: لا يقبل الرجل حتى تكون فيه خصلتان، العفة عما في أي الناس، والتجاوز عما يكون منهم. وفي الحديث المرفوع: «حب الدنيا رأس كل خطيئة» . وقال الشافعي رحمه الله تعالى: وما هي إلا جيفة مستحيلة ... ?? ... عليها كلاب همهن اجتذابها ... ??? فإن تجتنبها كنت سلما لأهلها ... ?? ... وإن تجتذبها نازعتك كلابها ... ??
- [ رياضات أخرى ] تمارين شد الرقبة
- [ شركات المعدات قطر ] شركة عبد الله المفتاح abdullah-al-muftah-company ... الدوحة
- [ رياضات أخرى ] قوانين تنس الطاولة
- [ نباتات ] 11 من أهم الأضرار التي يسببها نبات الكافور
- [ حكمــــــة ] توقير العلم وأهله :عن بشر بن الحارث قال: سأل رجل ابن المبارك رحمه الله عن حديث وهو يمشي، قال: ليس هذا من توقير العلم، قال بشر: فاستحسنته جدًا. [الحلية (تهذيبه) 3 / 38]
- [ حكمــــــة ] اللذة والأنس وانشراح الصدر : قال ابن الكاتب رحمه الله: إن الله يرزق العبد حلاوة ذكره، فإن فرح به وشكره آنسه بقربه، وإن قصر في الشكر أجرى الذكر على لسانه وسلبه حلاوته به. [الحلية (تهذيبه) 3 / 453].
- [ رياضات أخرى ] رياضة الجمباز للأطفال
- [ رياضات أخرى ] تمارين لتقوية عضلات الرقبة
- روتاج زيت للشعر الجاف والعادى Rootage Hair Oil
- [ رياضات أخرى ] أفضل لاعب تنس في العالم
- [ رياضات أخرى ] أدوات تسلق الجبال
- [ الكبيرة الأولى بعد المائة الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] بخس نحو الكيل أو الوزن أو الزرع قال تعالى : { ويل للمطففين } أي الذين يزيدون لأنفسهم من أموال الناس ببخس الكيل أو الوزن , ولذا فسرهم بأنهم { الذين إذا اكتالوا على الناس } أي منهم لأنفسهم { يستوفون } حقوقهم منهم ولم يذكر الوزن هنا اكتفاء عنه بالكيل . إذ كل منهم يستعمل مكان الآخر غالبا . { وإذا كالوهم أو وزنوهم } أي إذا اكتالوهم أو وزنوا لهم من أموال أنفسهم { يخسرون } أي ينقصون { ألا يظن أولئك } الذين يفعلون ذلك { أنهم مبعوثون ليوم عظيم } أي هوله وعذابه .
- [ خذها قاعدة ] ولت أزمنة القومية العربية والوحدة إلى الأبد , هذه الأفكار التي حشدت الجماهير ليست سوى عملة لا قيمة لها. - معمر القذافي
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الثانوية والمتوسطة بالسليل
- [ رياضات أخرى ] أفضل حارس في العالم
- [ رياضات أخرى ] كم عدد القضاة بلعبة الملاكمة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة الصحة الدولية الطبية
- وظائف خالية لدى ادارة منية النصر التعليمية ش السوق منية النصر, الدقهلية ..وظائف مصر
- [ رقم هاتف ] سيكورول للزجاج .... لبنان
- [ دعـــــاءموقع الربانية ] اللهم إنا نشهد أنك لا تظلم ونشهد أن وعدك الحق فأكرمنا ولا تهنا وعافنا ولا تبتلنا أنزل باليهود سخطك وغضبك وعذابك دمر أسلحتهم وفجرها فيهم انتقم منهم
- [ رياضات أخرى ] سيرينا ويليامز (لاعبة تنس أمريكية)
- [ تعليم الامارات ] مدرسة لايسي الفرنسية ... دبي
- [ آية ] ﴿ يَحْذَرُ ٱلْمُنَٰفِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُم بِمَا فِى قُلُوبِهِمْ ۚ قُلِ ٱسْتَهْزِءُوٓا۟ إِنَّ ٱللَّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ ﴾ [ سورة التوبة آية:﴿٦٤﴾ ]قال قتادة: كانت تسمى هذه السورة «الفاضحة»؛ فاضحة المنافقين. ابن كثير:2/351.
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مؤسسة محمد عبد الرشيد لاعمال الخراطة والحدادة ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] أحلام علي حسن السلمان ... منامة
- [ المركبات الامارات ] ورشة الشاري الجنوبي لصيانة السيارات والسمكرة والبويات ... الشارقة
- [ رياضات أخرى ] بطولة أستراليا المفتوحة للتنس
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدير عام المشاعر والمواسم
- [ رياضات أخرى ] تمارين الكونغ فو
- [ رياضات أخرى ] تمارين تطويل النفس
- [ تعرٌف على ] كأس العالم للأندية 2018
- [ قواعد اللغة العربية ] من غرائب وعجائب اللغة العربية.. هل اللغة العربية لغة اصطلاح او لغة توقيف؟
- [ رياضات أخرى ] تاريخ كرة الطائرة في الألعاب الأولمبية
- [ تعرٌف على ] دولة متقدمة
- [ ماذونين السعودية ] عبدالمحسن بن حمد بن حميد الرفاعي ... ينبع
- [ باب صفة طول القميص والكم والإزارتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار» رواه البخاري. ---------------- قال الخطابي: يريد أن الموضع الذي يناله الإزار من أسفل الكعبين في النار، فكنى بالثوب عن لابسه. ومعناه: أن ما دون الكعب من القدم يعذب عقوبة. ومحل الكراهة إذا لم يكن عذر من جروح في قدمه ونحوها.
- [ رياضات أخرى ] مفهوم التربية البدنية
- [ رياضات أخرى ] تمارين لزيادة الطول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره فرج فرج القحطاني ... البديعه ... منطقة الرياض
[ تعرٌف على ] عمر بن عبيد الله بن معمر # أخر تحديث اليوم 2024/05/12
تم النشر اليوم 2024/05/12 | عمر بن عبيد الله بن معمر
وفاته
كان سبب موت عمر أن ابن أخيه عمر بن موسى بن عبيد الله خرج مع عبد الرحمن بن الأشعث في ثورتة ضد الامويين ، فأخذه الحجاج بن يوسف وظفر به فلما دخل عليه قال له الحجاج: يا عار قريش. ثم قتله صبراً، وقبل قتله بلغ ذلك عمر وهو بالمدينة، فخرج إلى عبد الملك بن مروان ليشفع له ، فلما بلغ موضعا له ضُمَير على خمسة عشر ميلًا من دمشق بلغه أنّ الحجاج ضرب عنقه، فمات كمدا عليه، فقال الفرزدق يرثيه: يَأَيُّهَا النَّاسُ لَا تَبكُوا عَلَى أَحَدٍ بَعْدَ الَّذِي بِضُمَيرٍ وَافَقَ القَدَرَا وكان سن عمر بن عبيد الله حين مات ستين سنة وصلى عليه عبد الملك بن مروان، ومشى في جنازته وحضر دفنه وأثنى عليه بعد موته وقعد على قبره فقالت امرأة: يا سيد العرب، تعني عمر بن عبيد الله، فقال لها رجل من أهل الشام: اسكتي. أتقولين هذا وأمير المؤمنين حاضر؟ فقال عبد الملك: دعها فقد صدقت
وقال عبد الملك متمثلاً: ألا ذهب العرف والنائل ومن كان يعتمد السائل ومن كان يطمع في سيبه غني العشيرة والعائل ثم قام عبد الملك على قبره فقال: رحمك الله أبا حفص فقد كنت لا تحسد غنينا، ولا تحقر فقيرنا.
وقال الفرزدق يرثيه: يا أيها الناس لا تبكوا على أحد بعد الذي بضمير وافق القدرا من يقتل الجوع بعد ابن الشهيد ومن بالسيف يضرب كبش القوم إن عكرا بكي هبلت أبا حفص وصاحبه أبا معاذ إذا المولى به انتصرا وكان عمر بن عبيد الله سمي عمر بعمر بن الخطاب رضي الله عنه،
وقال الفرزدق: ألم تريا أن الجواد ابن معمر له راحتا غيث يفيض مديمها إذا جاءه السؤال فاضت عليهم سماء يديه فاستقل عديمها نمته بنو تيم بن مرة للعلى وحاطت حماة من قريش قرومها وهم سادة الإسلام والقادة الألى يقوم على الحكام يوماً حلومها
قتله لابي فديك الخارجي
خريطة قديمة بتاريخ 1745 م ويرى فيها إقليم البحرين
غندما بلغ عبد الملك بن مروان هزيمة أمية بن عبد الله بن خالد من الخوارج، قال لعمر بن عبيد الله بن معمر، وهو عنده: اكفني أبا فديك. فقال: لا يمكنني. فقال عبد الملك: والله لتسيرن إليه. قال: والله لا أفعل. فقال: فارفع حسابك لفارس وصححه. قال: نعم. وقام فاتبعه روح بن زنباع الجذامي فقال: يا أبا حفص. ترد على أمير المؤمنين ويقسم فتقسم. قال: يا أبا زرعة إن أخاه بشر بن مروان بالكوفة وابن عمه خالد بن عبد الله بالبصرة وهما حائلان بيني وبين ما أريد من النخبة، وأن يندبا معي إلا ضعفة الناس من لا يحامي على دين ولا حسب، فإن صبرت قتلت ضيعة وإن أنحزت افتضحت .
فرجع روح إلى عبد الملك بقول عمر، فأرسل إليه عبد الملك فرده وقال: يا أبا حفص، لو رأيت بين عيني أمير المؤمنين وتداً أما كنت نازعه وواقياً أمير المؤمنين مكروهه ؟ قال: بلى والله ياأمير المؤمنين بنفسي وأهلي ومالي. قال: فإن أبا فديك وتد بين عيني فاكفني أمره. قال: نعم إن أعفيتني من عنت بشر وخالد، قال: فليس لأحد عليك سلطان في بلد تنزله فانتخب من شئت، وكتب له بذلك إلى بشر، فسار حتى قدم الكوفة على بشر، فأكرمه وأقعده معه على السرير وقال: والله لو لم يكتب إلي أمير المؤمنين بما كتب فيك، لقويت، فهذه الدواوين فانتخب من شئت، فانتخب من كل ربع ألفين وأعطاهم أعطياتهم، وقال لهم: سيروا إلى البصرة، واستعمل عليهم محمد بن موسى بن طلحة بن عبيد الله. وساروا وتزوج عمر بالكوفة عائشة بنت طلحة فأقام عندها أياماً، ثم قدم البصرة وأوصل كتاب عبد الملك إلى خالد وانتخب من أهل البصرة ثلاثة عشر ألفاً، فكلمه خالد في قوم ليخلفهم فأبى ذلك فمنعه خالد الديوان، فقال بيهس بن صهيب الجرمي: إن بشر بن مروان لم يكلمه في تخليف أحد، وهو أخو أمير المؤمنين، ولم يطمع في ذلك. فقال: إنه لم يدع لي محدثاً ولا سميراً.
فكف خالد حتى استكمل ما أراد
فقال العجاج بأرجوزته التي يقول فيها:
لقد سما ابن معمر لما اعتمر
مغزى بعيداً من بعيد وصبر
في نخبة الناس الذي كان افتخر
ثلاثة وستة واثني عشر
ألفاً يجرون من الخيل العكر وكان المهلب بالبصرة قد عزله خالد عن قتال الأزارقة، فأثبته عمر فيمن يخرج معه، وأثبت عباد بن الحصين الخبطي، فقال له المهلب: إني رمد العين فاختر أي بني شئت ليخرج معك واعفني .
فجاء الصلتان العبدي لعمر فقال عمر: حاجتك ؟. قال: أنشدك. قال: إياك أن تكلمني في أن أعفي أحداً من وجهه هذا. قال: ما كنت لأرغب بأحد عنك. قال: هات. فأنشده: لن يعدم الخابط المؤمل إن … حل بدار ابن معمر ورقا
لا يخلف الوعد حين تسأله … ولا يرى عابساً ولا غلقا فقال: حاجتك ؟ قال: ما تركت لي حاجة غير صحبتك. قال: ما أرغبني في أن تصحبني ولكني أكره أن أعرضك فقال الصلتان:
رأيت صروف الدهر ليس يفوتها … صغير ولا ذو حنكة يتفكر
فكم من شجاع طاول قد نجا … ومن حائد عن عمره لم يعمر قال: صدقت، وأمر له بأربعة آلاف درهم وحمله على فرس وأعطاه سلاحاً، وصير عمر بن عبيد الله على أهل الكوفة جميعاً وهم ثمانية آلاف محمد بن موسى بن طلحة، وكان على جماعة أهل البصرة: عمر بن موسى بن عبيد الله بن معمر، وعلى خمس أهل العالية: سنان بن سلمة الهذلي، وعلى بكر بن وائل: بن شقيق بن ثور السدوسي. وعلى تميم: عباد بن الحصين، وإليه الخيل كلها. وعلى عبد القيس: الحكم بن مخربة. وعلى الأزد: المغيرة بن المهلب .
وحمل عمر بن عبيد الله معه عائشة بنت طلحة، وخلف رملة بنت عبد الله بن خلف فلم يحملها معه، فقال الشاعر:
أنعم بعائش في عيش له أنق … وانبذ برملة نبذ الجورب الخلق وقال أيضاً: من يجعل الديباج عدلاً للزيق … بين الحواري وبين الصديق
كبكرة مما تباع في النوق وسار فلما نزل الوفراء وجه خمسمائة فارس وبعث معهم الفعلة وقال: احفروا لي خندقاً فإذا فرغتم فأعلموني.
فتقدموا فحفروا له خندقاً وأعلموه فارتحل فنزل الخندق وقدمهم ليحفروا في المنزل الآخر خندقاً، فلم يزل يصنع ذلك وتحفر له الخنادق وينزلها حتى أتى هجر ونزل جواثا في خندق وأبو فديك بالمشقر، والمشقر اليوم تقع في بلدة القارة (الأحساء) في جمع كثير من الأعراب كانوا ضووا إليه بعد هزيمة أمية، فقال أبو فديك لأصحابه: قد أتاكم هؤلاء القوم فمن أحب لقاء الله فليقم ومن أراد الدنيا فليذهب حيث شاء فهو في حل. بلدة القارة (الأحساء) والتي كان بها حصن المشقر التي تحصن بها الخوارج
فتفرقوا عنه، وبقي فيما بين التسعمائة إلى الألف، وعمر في أحد وعشرين ألفاً. وقال رجل لأبي فديك: إن عطية بن الأسود بريء من نجدة بن عامر الحنفي فإن كنا مخطئين فنجدة محق، وإن كنا محقين فعطية لنا ولي فما تقول ؟. قال: ليس هذا يوم نظر. عدونا قد نزل فنجتمع على حربه حتى يحكم الله بيننا، ثم ننظر فيما سألت عنه، قال: فعلام أسفك دمي ؟ ولحق باليمامة .
وأقام عمر بن عبيد الله ثلاثة أيام ثم أتاهم أبو فديك فنزل بإزائهم وخندق وخرج عمر من معسكره ينظر ومعه رجلان من بني حنيفة فلقوا رجلاً من أصحاب أبي فديك فحملوا عليه فقال: سبحان الله أما تستحيون ؟ ثلاثة على فارس واحد ؟ ليبرز إلى رجل رجل. فبرز إليه أحد الحنفيين فلم يصنع شيئاً، وطعنه الخارجي فقتله.
وخرج إليه عمر بن عبيد الله بنفسه فوقف له الخارجي فلما دنا منه وحش بالرمح ثم ضربه بالعمود على رأسه فصرعه ونزل إليه فأجهز عليه .
ورجع عمر بن عبيد الله إلي أصحابه فقال: ما يئست من الحياة قط إلا يومي هذا فدفع الله، رأيت الحنفيين جميعاً قد أحسنا القتال وطعناه فلم يصنعا شيئاً فعلمت أن على جسده شيئاً يقيه الطعن فقلت لا يقتله إلا العمود، فلما قتله نظرت فإذا عليه سنون .
فلما كان اليوم الرابع قال أبو ماعز الحارثي: لو خرج منا إلى هؤلاء القوم فوارس فذاقوهم، فخرج أبو ماعز في ثلاثمائة فارس حتى أتى خندق أبي فديك فأشرفوا عليهم فخرج اليهم فوارس من الخوارج فاستطرد لهم أبو ماعز وأصحابه حتى إذا انقطعوا عليهم فصرعوا من الخوارج أربعة أو خمسة.
وبلغ ذلك عمر فأقبل في الناس وقد تحاجزوا وانصرف الخوارج فلام عمر أبا ماعز وقال: كدتم تفضحونا، لو قتل منكم رجل واحد لهد العسكر .
ورجع عمر إلى عسكره فلما كان الغد نهض عمر للقتال وصف الناس وقدم الرجالة، وخرج الخوارج من عسكرهم فركزوا رماحهم واستتروا بالبراذع فقال أهل البصرة للرجالة: حركوهم. فقال عباد: إن خلف هذه البراذع أذرعا شداداً وأسيافاً حداداً وأنفساً سخية بالموت، وهم شادون عليكم شدة لا يقوم لها شيء، فإن كانت فيكم جولة فليكن انصرافكم على حامية يمنع بعضكم بعضاً فإنهم يتبعونكم وأكثرهم رجالة فإذا لغبوا فكروا عليهم.
قال: وقال رجل من الخوارج: شدوا عليهم واحذروا تخطئة الحمار. يقول احذروا قول عباد حين قال ليكن انصرافكم على حامية فإذا لغبوا فكروا عليهم فنحو البراذع وأصلحوا رماحهم وسيوفهم وشدوا على الميسرة وفيها أهل البصرة فكشفوهم فذهبوا في الأرض .
وصرع المغيرة فحماه الكوثر بن عبيد، واعتزل المغيرة بن المهلب ومجاعة بن عبد الرحمن الأزدي في فوارس فقاتلوهم، وتراجع الناس فردوا الخوارج وحازوهم إلى موقعهم، ومر أصحاب عمر بن عبيد الله بعمر بن موسى جريحاً فاحتملوه وشدوا على الخوارج حتى أدخلوهم عسكرهم وأحرقوا فيه تبناً، وهاجت الريح فأمالت الدخان في وجوههم فقتلوا منهم ثلاثة ويقال ثمانية وذلك الثبت، وأسروا ثلاثة نفر فقتلهم عمر صبراً.
فلما كان اليوم الثالث من هذا اليوم باكرهم أبو فديك بالقتال، فقال لأصحابه: إن قتلت فأميركم أبو طالوت. وزحفوا جميعاً مستميتين، فشدوا على الناس شدة أزالت الميمنة والميسرة والقلب من أهل العراق، فبقي عباد بن الحصين وسنان بن سلمة والمغيرة بن المهلب، فأمر عباد غلمانه: مهيراً ووازعاً، وميسرة فجثوا وأشرعوا رماحهم، ونادى عباد: أيها الناس أنا عباد. فقال له غلامه الوازع: يا سيدي لا تنوه باسمك فيقصدوا إليك، قال: ويحك، إني إن ثبت ولم أنوه باسمي أقدموا علي فإذا عرفوني لم يقدم علي منهم أحد .
فرجع مجاهد بن بلعاء في الخيل، وكان عباد صيره خليفته على الخيل، فرجع في عدة من البصريين وجماعة من أهل الكوفة من بني تميم، ومضى الباقون فلم يكن لهم ناهية دون البصرة، فقال عباد لمجاهد: احمل عليهم، فقال: إني عليك لهين حين تأمرني بالإقدام بالخيل وليس معي رجالة تقيها .
فقال عباد: فليترجل بعضهم، فترجلوا، وقال عمر لعباد: ما ترى ؟ فقد ذهب الناس. قال: الصبر. فقال: ما شاورتك إلا وأنا أريد أن أسألك أي موتة ترى أن أموت قال: انزل، فنزل عن برذون له أشهب وأقدموا عليهم، فكان عباد يحمل عليهم فيطاعنهم ثم يرجع فيقول: إنا لله .
وصبروا ملياً فسمعوا صارخاً يقول: صرع أمير المؤمنين – يعني أبا فديك – وأطافوا به فأقبل عمر كأنه جمل هائج قاصداً لمصرع أبي فديك وحماه أصحابه حوله، فشدوا عليه بأسيافهم فما انثنى حتى أخذ برجل أبي فديك فسحبه والدم يسيل من كمه والسيوف تأخذه، فذب عنه عباد بن الحصين والمغيرة بن المهلب وسنان بن سلمة ومحمد بن موسى ومجاهد بن بلعاء حتى أفرجوا عنه وانحازوا وإن رجل أبي فديك لفي يده، فقال: احتزوا رأسه فاحتزوه وبعث به من ساعته إلى البصرة.
واتبع ابن بلعاء الخوارج، ثم رجع ومضى الخوارج إلى المشقر، فوجه عمر بن عبيد الله إليهم مجاهد بن بلعاء وبيهس بن صهيب الجرمي وعرفطة بن رجاء اليشكري، فحصروا الخوارج حتى نزلوا على حكم عمر فقتل الموالي واستحيى العرب . مسجد جواثى في مدينة الاحساء اليوم وجواثى هي المنطقة التي وقعت فيها المعركة مع ابي فديك
قالوا: وقدم المنهزمة من أصحاب عمر بن عبيد الله إلى البصرة، كان أولهم عبد الله بن عثمان بن أبي العاص الثقفي، فسر ذلك خالد بن عبد الله، وأعلم الناس أن عمر قد انهزم .
وبعث خالد يوم جاء خبر هزيمتهم رسولاً إلى عبد الله بن عبيد الله بن معمر فأخبره بأن أخاه قد انهزم فقال: إنا لله وإنا إليه راجعون، إني لأنتظر من الله إحدى الحسنيين الشهادة أو الظفر، فأما الهزيمة فلا أخافها عليه لا سيما ومعه ابنة عمه .
ودخل المهلب على خالد فقال له: يا أبا سعيد ما عندك من خبر أبي حفص ؟. فقال: عندي أن أبا فديك قد قتل ورأسه يأتيك. قال: وما علمك ؟ قال: وجهت مع المغيرة ابني غلامين فقلت: إن ظفر عمر فوجه إلي فلاناً، وإن ظفر أبو فديك فوجه فلاناً، ولا ترسل واحداً منهما حتى يتبين لك الظفر. فبعث بالذي أمرته أن يرسله إذا ظفر عمر. قال: ما أتاك الغلام إلا منهزماً. قال: ما بذلك أخبرني .
قالوا: فإنه ليحدث إذ دخل رسول عمر بن عبيد الله برأس أبي فديك فألقاه بين يديه فقال: ويحك كيف كان الأمر ؟ قال: انهزم الناس وصبر عمر وعباد ونفير يسير معهما ساعة ثم كر أهل الحفاظ فقاتلوا الخوارج فقتل أبو فديك .
فتناول خالد نعليه فانتعل وقال: أف ، ودخل مغموماً. فكان عباد بن الحصين يقول: ما رأيت أحداً يقاتل يوم أبي فديك غير المغيرة بن المهلب وسنان بن سلمة .
وقالت عائشة بنت طلحة يومئذ: من الرجل الذي كان إذا صاح كادت الأرض تتصدع من صوته ؟ فقال لها عمر: ذاك عباد بن الحصين.
نسبه
هو عمر بن عبيد الله بن مَعمر بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
قصص جوده وكرمه
حكي أن رجلا اشترى جارية كانت تحسن القرآن والشعر وغيره فأحبها حبا شديدا وأنفق عليها ماله كله حتى أفلس ولم يبق له شيء سوى هذه الجارية، فقالت له الجارية: قد أرى ما بك من قلة الشيء. فلو بعتني وانتفعت بثمني صلح حالك، فباعها لعمر بن عبيد الله بن معمر – وهو يومئذ أمير البصرة – بمائة ألف درهم ، فلما قبض المال ندم وندمت الجارية، فأشارت تخاطب سيدها بأبيات شعر وهي:
هنيئا لك المال الذي قد أخذته ولم يبق في كفِّي إلا تفكُّري أقول لنفسي وهي في كرب عيشةٍ أقلي فقد بان الخليط أو أكثري إذا لم يكن في الأمر عندك حيلةٌ ولم تجدي بدا من الصبر فاصبري فأجابها سيدها فقال: ولولا قعود الدهر بي عنك لم يكن لفرقتنا شيءٌ سوى الموت فاصبري أأوب بحزن من فراقك موجعٌ أناجي به قلبا طويل التذكر عليك سلام لا زيارة بيننا ولا وصل إلا أن يشاء ابن معمر فلما سمعهما ابن معمر قد شببت قال: والله لا فرقت بين محبين أبدا، ثم أعطاه المال – وهو مائة ألف – والجارية لما رأى من توجعهما على فراق كل منهما صاحبه، فأخذ الرجل الجارية وثمنها وانطلق . خرج عمر بن عبيد الله يوما وبينما هو في طريقه مر ببستان ورأى غلاما مملوك يجلس بجوار حائطها يتناول طعامه، فاقترب كلب من الغلام، فأخذ الغلام يلقي إلى الكلب بلقمة ويأكل لقمة وعمر ينظر إليه ويتعجب مما يفعل، فسأله عمر أهذا الكلب كلبك ؟
قال الغلام: لا
قال عمر: فلما تطعمه مثل ما تأكل ؟
فرد الغلام: إني أستحي أن يراني أحد وأنا آكل دون أن يشاركني طعامي
فأُعجب عمر بالغلام، فسأله: هل أنت حر أم عبد ؟
فأجاب الغلام: بل أنا عبد عند أصحاب هذه الحديقة
فانصرف عمر ثم عاد بعد قليل
فقال للغلام: أبشر يافتى فقد أعتقك الله! وهذه الحديقة أصبحت ملكاَ لك
قال الغلام بسعادة ورضا: أُشهدك أنني جعلت ثمارها لفقراء المدينة .
فتعجب عمر وقال للغلام: عجبا لك! أتفعل هذا مع فقرك وحاجتك إليها ؟
فرد الغلام بثقة وإيمان: إني لأستحي من الله أن يجود عليّ بشيئ فأبخل به!. قال حميد بن سليمان بن قتة: بعث معي عمر بن عبيد الله بألف دينار إلى عبد الله بن عمر بن الخطاب، وبألف دينار إلى القاسم بن محمد بن أبي بكر ، فقبل ابن عمر ما بعث به، وأخذه بيده وهو في المغتسل وقال: وصلته رحم فقد جاءتنا على حاجة، وأبى القاسم بن محمد أن يقبلها فقالت امرأته: إن لم تقبلها فهاتها.
قال وكان عمر بن عبيد الله يبعث هذه الثياب المعمرية إلى المدينة فيقسمها بينهم، فقال ابن عمر: جزى الله من أفشى هذه الثياب بالمدينة خيراً.
قال ابن قتة: وقال لي ابن عمر: بلغني عن صاحبك أنه يعطي المهاجرين ألفاً ألفاً ويعطي الأنصار سبعمائة سبعمائة فأعلمت عمر قوله فسوى بينهم. قال المدائني: ولى عبد الله بن الزبير بعد ببة عمر بن عبيد الله بن معمر البصرة، وكان سخياً شجاعاً ممدحاً، وقال المهلب بن أبي صفرة: ما رأيت مثل أحمر قريش في شجاعته، ما لقينا خيلاً قط إلا كان في سرعان خيلنا، يعني عمر بن عبيد الله، وقال فيه نصيب:
والله ما يدري امرؤ ذو جناية ولا جار بيت أي يوميك أجود أيوم إذا ألفيته ذا يسارة فأعطاك عفواً منه أو يوم يجهد وإن حليفيك السماحة والندى يقيمان بالمعروف ما كنت توجد وله يقول يزيد بن الحكم بن أبي العاص الثقفي: فما كعب بن مامة وابن سعدى بأكرم منك يا عمر الجوادا قال هشام ابن الكلبي: وفد رجل إلى عمر بن عبيد الله، فأقام ببابه شهراً فلم يحل منه بشيء فقال:
رأيت أبا حفص تجهم مقدمي ولظ بقول عذرة أو مواربا فلا تحسبني إذ تجهمت مقدمي أرى ذاك عاراً أو أرى الخير ذاهبا ومثلي إذا ما بلدة لم تواته تنكب عنها واستدام المعاتبا فبلغ عمر شعره فدعا به وقال: كم أقمت؟ فقال: ثلاثين يوماً فأمر له بثلاثين ألفاً وحمله وكساه فقال: جزى الله خيراً والجزاء بكفه عن الزور يأتيه الكريم ابن معمر تذمم إذ عاتبته ثم نالني بما شئت من مال وبر محبر وكان العطاء كالمقام عديده ألوفاً كثيراً بعد عرض موفر
ذريتة
ولد عمر بن عبيد الله بن معمر: طلحة بن عمر وأمه رملة بنت عبد الله بن خلف الخزاعي أخت طلحة الطلحات، وكانت ابنة عمر واسمها أم عثمان عند عبيد الله بن زياد، وكان ابنه عبيد الله بفارس فقتلته الخوارج من الأزارقة .
شرح مبسط
عمر بن عبيد الله بن معمر بن عثمان أبو حفص القرشي التيمي أحد أجواد العرب وأنجادها، وكان من وجهاء العرب وسادتهم، ولي البصرة زمن حكم عبد الله بن الزبير بالحجاز، فتحت على يد عمر بن عبيد الله التيمي بلدان كثيرة، وكان نائبا لابن الزبير على البصرة، وقد فتح كابل مع عبد الله بن خازم وكان يقال له أحمر قريش، ويضرب بشجاعته المثل، روى عن عبد الله بن عمر بن الخطاب وجابر بن عبد الله وغيرهما، وعن عطاء بن أبي رباح، وابن عون، ووفد على عبد الملك بن مروان .