- [ حكم ومواعظ دينية ] أول ليلة في القبر
- [ حكمــــــة ] إخواني أحضروا القلوب مع الأبدان في الصلاة، وقوموا لله قانتين بخشوع وهيبة واستكانة وتعظيم.ألا فراقبوا الله واعرفوا قدر من قمتم له، وعظموه وهابوه
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة سندباد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيد مسفر نوار الرشيدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] ليس المهم ما نكتبه على الذاكره ، المهم ما نتركه في القلوب. - جوستاف فلوبير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب صالح بن احمد بن بادي المنتشري العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ آية ] ﴿ بَلَىٰ مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُۥ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُۥٓ أَجْرُهُۥ عِندَ رَبِّهِۦ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴾ [ سورة البقرة آية:﴿١١٢﴾ ]( من أسلم وجهه لله)؛ أي: أخلص لله أعماله، متوجهاً إليه بقلبه (وهو محسن) في عبادة ربه؛ بأن عبده بشرعه، فأولئك هم أهل الجنة وحدهم ... ويفهم منها أن من ليس كذلك فهو من أهل النار الهالكين، فلا نجاة إلا لأهل الإخلاص للمعبود، والمتابعة للرسول. السعدي: 64.
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] مطعم ورلد وندر World Wonder Burgers ... الدوحة
- [ متاجر السعودية ] مرح الفراشة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] كن أمينا وأبذل للأمانة دمك وشرفك حتى ولو كان جهادك في سبيل ما يضير وما يورد المهالك. - فريدريش نيتشه
- [ طرق زيادة الوزن ] أكلات تزيد الوزن بسرعة
- [ خذها قاعدة ] كانت سنة الألم المركّز ، مع هذا كانت لها لذتها .. غرباء أصبحوا فيها أصدقاء ، وأصدقاء عادوا غرباء .. تعلّمتُ فيها أن القليل من البوضة والشوكولا بالنعناع يمكنهما تقريباً التخفيف عني كل مرة .. وبالنسبة للاوجاع التي لا يتمكنان من بلسمتها ، هناك دائماً حضن أمي. - روپي كور
- [ حكمــــــة ] أخــي.. وإذا رأيت في الناس من هم أضعف منك، فتذكَّر أنَّ ضعفك قائمٌ لولا ستر الله عليك ولُطفه ورحمته، " وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا "، فأنت فقير، "يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ * إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ * وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ"، ولولا أنَّ الله يسد فقرك لظهر ضعفك للعيانوتذكَّر أنك هالك مغلوب لولا أنَّ الله يحفظك بحفظه، وقد وكَّل بك ملائكة تحرسك بالليل والنهار، "لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ". أي: يحفظون الإنسان من الشرور بأمر الله لهم وتوكيله إياهم ذلك.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن حمادي بن حامد اللهيبي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال يحيى بن معاذ الرازي: لا تستبطئ الإجابة إذا دعوت وقد سددت طرقاتها بالذنوب. وقال من سعادة المرء أن يكون خصمه فهما وخصمي لا فهم له. قيل له: ومن خصمك? قال: نفسي تبيع الجنة بما فيها من النعيم المقيم بشهوة ساعة. وقال: للتائب فخر لا يعادله فخر، فرح الله بتوبته.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مهدي رفيع الشهري ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] انقطاع الحيض
- [ مؤسسات البحرين ] همسة كوتشنج للأستشارات ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] " أعطني نقطة واحدة راسخة لأقف عليها ، وسوف أحرك كوكب الأرض " أرشميدس .
- [ حكمــــــة ] لكل شيء ثمرة و ثمرة الصلاة الإقبال على الله و كما أن الصوم ثمرته تطهير النفس ، و ثمرة الزكاة تطهير المال ، و ثمرة الحج وجوب المغفرة ، و ثمرة الجهاد تسليم النفس إليه ، التي اشتراها سبحانه من العباد ، و جعل الجنة ثمنها ؛ فالصلاة ثمرتها الإقبال على الله ، و إقبال الله سبحانه على العبد ، و في الإقبال على الله في الصلاة جميع ما ذكر من ثمرات الأعمال و جميع ثمرات الأعمال في الإقبال على الله فيها.
- [ تعرٌف على ] قراصنة الكاريبي: في نهاية العالم
- [ قضايا مجتمعية ] 3 معلومات مهمة عن مفهوم التغيير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد سعد عبدالله الغامدي ... بني كبير ... منطقة الباحة
- [ مؤسسات البحرين ] دار مينقل لتقديم الخدمات ... المحرق
- [ تعرٌف على ] كارمن ديلوريفيس
- [ محامين السعودية ] بندر حربي جاسر الظفيري ... حفر الباطن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جزاء عليوي سائق العنزي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] لو لديك تفاحة ولدي تفاحة وتبادلناهما سيبقى لكل منا تفاحة واحدة لكن لو كانت لديك فكرة ولدي فكرة وتبادلناهما فسيكون لدى كل منا فكرتان - المهاتما غاندي
- [ تعرٌف على ] دوري الدرجة الأولى الدانماركي 2015–16
- [ ماذونين السعودية ] عبدالله بن مبارك بن عايض العصيمي ... الطائف
- [ مؤسسات البحرين ] شركة المعهد الوطني للتدريب الصناعي ش.م.ب (مقفلة) ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد هادي بن احمد المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات العقارات قطر ] النخبة لإدارة العقارات قطر ELITE Property Management Qatar ... الدوحة
- [ صالة الألعاب والمدينة الترفيهية و السياحة قطر ] منازل للمشاريع (منازل )
- [ حكمــــــة ] من علامات محبة الرب جل وعلا: أن يكون أنسه بالخلوة ومناجاة الله تعالى وتلاوة كتابه؛ فيواظب على التهجد، ويغتنم هدوء الليل، وصفاء الوقت بانقطاع العوائق فأقل درجات الحب التلذذ بالخلوة بالحبيب، والتنعم بمناجاته.
- [ حكمــــــة ] قال ابن عباس : " دعاني عمر بن الخطاب ، فأتيته وبين يديه نطع عليه الذهب مبثورا بثرا قال سليمان : يعني النثر قال : اذهب فاقسم هذا بين قومك ، فالله أعلم حين حبس هذا عن نبيه صلى الله عليه وسلم وعن أبي بكر بخير أعطاني أم بشر ؟ قال : فقمت أريد أقسمه . قال : فسمعت البكاء ، فإذا صوت عمر يبكي ، ويقول في بكائه : » كلا ، والذي نفسي بيده ما حبس الله عز وجل هذا عن نبيه صلى الله عليه وسلم وعن أبي بكر لشر لهما وأعطاه عمر إرادة الخير له " .
- [ صناعات ] كيف يصنع الإسمنت
- [ أطباق الدجاج ] أكلات بالدجاج والبطاطس
- [ محامين السعودية ] عامر مرزوق حمدان الرشيدي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] دوري الدرجة الأولى الروماني 1970–71
- [ مشاكل الأطفال ] 5 طرق أساسية للتعامل مع الطفل العنيد
- [ عجائن ومخبوزات ] 16 خطوة أساسية لطريقة عمل الفطير المشلتت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب مزهود صويلح المنتشري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مقاهي الامارات ] The Espresso Lab
- [ فــــــرصة ] عن أبي واقد الليثي قال: كنا نأتي النبي صلى الله عليه وسلم إذا أنزل عليه فيحدثنا، فقال لنا ذات يوم: ((إن الله -عز وجل- قال: إنا أنزلنا المال لإقام الصلاة وإيتاء الزكاة، ولو كان لابن آدم واد لأحب أن يكون إليه ثان، ولو كان له واديان لأحب أن يكون إليهما ثالث، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب، ثم يتوب الله على من تاب)) . " صحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى "
- [ مؤسسات البحرين ] بقالة سوق المناخ ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد خالد سعود العصيمي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيسى عبدالعزيز غصاب الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة أصغر علي المحدودة ... الخبــر
- [ متاجر السعودية ] سلة فوالا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبدالعزيز ابراهيم الظفيري ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مصبغة لمسات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي ناصر غانم الرشيدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] الاسنان الذكية ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] قد يتحول الدين الى مشكلة او الى حل , لان عمق الانسان عندما يختزن التخلف فانه يخلق المشكلة ولكنه عندما يختزن الوعي يمكن ان يكون الحل. - محمد حسين فضل الله
- [ أسئلة دينية ] كم عدد ركعات صلاة الصبح
- [ متاجر السعودية ] أنمي ورلد شوب ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة فري ورلد لاند للمقاولات شركة تضامن لاصحابهاعلي احمد علي خزعل وشريكه ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] أن تحبّ يعني أن لا يكون للحقد والكراهية مكاناً في قلبك ، أن تصل الطاقة الإيجابية لديك إلى أعلى مستوياتها وأن لا تقوى على مقاومة هذا السيل الجارف من مشاعرك الداخلية ، لدرجة تجعلك تقع أرضاً ولا تفكّر بمعاودة الوقوف أبدا أبدا - مهما قُدّمت إليك من مغريات -. - مثل الحسبان
- [ مقاهي الامارات ] The Pick Cafe
- [ اقتصاد مالي ] 6 أفكار لمشروعات صغيرة سوف تجني منها المال
- [ التخلص من الحشرات ] كيف تتخلص من حشرات الفراش
- [ دليل العين الامارات ] ويلكم ورلد للتجارة ... العين
- [ تعرٌف على ] ماري إلين سولت
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة تبوك
- [ حكمــــــة ] قال الإمام الخطابي: ومعنى أن الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم أحد ثلاثة وجوه: أولها: أنه بسط الأجنحة، والثاني: أنه كناية عن تواضعها تعظيماً لطالب العلم، والثالث: أن المراد ترك الطيران والنزول عند مجالس العلم لأجل استماع العلم(معالم السنن) وكل منزلة من هذه الوجوه فيها من الشرف والعز ما تطمح إليه النفوس وتتشوق إليه. وكفى بالمرء حباً للعلم وطلبه قول النبي صلى الله عليه وسلم : «من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين»(رواه البخاري).
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان عبدالعزيز غازي الرشيدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدريه سعيد بن عبدالله المنتشري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] السلة السوداء للتجارة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم الامارات ] برغر وورلد ... دبي
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون ديزرت كلاسيك للسيدات ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] كأس الأمم الإفريقية 2021
- [ آية ] ﴿ وَلَا تَقْرَبُوا۟ ٱلزِّنَىٰٓ ۖ إِنَّهُۥ كَانَ فَٰحِشَةً ﴾ [ سورة الإسراء آية:﴿٣٢﴾ ]ووصف الله الزنا وقبَّحه بأنه كان فاحشة أي: إثماً يستفحش في الشرع، والعقل، والفطر؛ لتضمنه التجرؤ على الحرمة في حق الله، وحق المرأة، وحق أهلها، أو زوجها، وإفساد الفراش، واختلاط الأنساب، وغير ذلك من المفاسد. السعدي:457.
- [ تعرٌف على ] إسماعيل يس في الطيران (فيلم)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد غانم الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تأملات قرآنية ] أسباب نزول سورة المجادلة
- [ حكمــــــة ] التوبة النصوح تحتاج الى ذل....انكسار....افتقار....إستعانة بالله وحده....ألا ترى لنفسك شيء ، أرأيت.. اسمع هذه الأية وأنت تعرف كيف تتداوى من الذنوب والمعاصي..يقول الله جل وعلى { فَإِن زَلَلْتُمْ مِّن بَعْدِ مَا جَاءتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ [البقرة : 209] } ..زللتم: أخطأتم. لم يقل غفور رحيم..لم يقل تواب..لم يذكر هذه الصفات وإنما قال: {فَإِن زَلَلْتُمْ مِّن بَعْدِ مَا جَاءتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}..ظاهر الأيه الشدة..نعم، لكن والله فيها مفتاح التوبة النصوح.. انظروا وخذوها قاعدة: إذا وجدتم اسم الله العزيز في القرآن، فحظ العبد دائما في صفات الجلال والأسماء الدالة على الجلال..حظه منها ضدها,,,, بمـــــــــــــــــعنى: الله عزيـــــــــــــــــــــــــــز...انت ذليل الله المتكــــــــــــــــــــبر...انت متواضع الله كبيــــــــــــــــــــــر... انت في عين نفسك صغير.... وهكذا إذا كانت صفات جلال فابحث عن ضدها في حقك.. فإذا قال الله فاعلموا أن الله عزيزٌ : أي إذا أردت أن تعرف لما زللت بعدما كان من المعرفة..بعد ما سمعت الدروس وحضرت هاهنا وهناك و صليت وقمت وصمت وصنعت كذا وكذا..إذا بك تصنع شيئا لا يكن في تصورك أبدا أن تقع فيه...لماذا!؟ فَإِن زَلَلْتُمْ مِّن بَعْدِ مَا جَاءتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ.... إن زللتم هكذا تذكروا أنكم تحتاجون الى جرعات من الذل حتى تنكسروا له، فإذا ذللتم ما زللتم... اذا انكسرتم لله لم تُخطئوا ..الأمر هاهنا.. ثم قال عَزِيزٌ حَكِيمٌ..إذا وجدت اسم الله الحكيم..هذه صفة جمال,,, المطلوب أن تتحلى بشيء منها .. الحكمة من أين تأتي؟؟ تأتي بالعلم .. مفتاح الحكمة العلم..
- [ شركات الشحن والنقل قطر ] ورلد كارجو للشحن World Cargo Centre ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] وليس في العالم أمة عزيزة الجانب تقدّم لغة غيرها على لغة نفسها. - مصطفى صادق الرافعي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله خالد علي بن شويش ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] سمها عشيرة أو صلة أو قبيلة أو أسرة، سمها ما شئت، فمهما كنت ستحتاج واحدة يوما ما. - جاين هوارد
- [ خذها قاعدة ] لا نستطيع العيش مع الحب، ولا يمكننا العيش بدونه .. لذلك نادراً من السهل أن ترى نهاية سعيدة في أفلامي. - كريستوف كيسلوفسكي
- [ تعرٌف على ] أبو بكر المل (لاعب لبناني)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سياف احمد بن عمار الفهمي ... جعرانه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال ابن الجوزى:واعلم يا بني أن أوفى الذخائر غضُ الطرف عن محرَّمٍ، وإمساكُ اللسان عن فضول كلمة، ومراعاةُ حدٍّ، وإيثارُ اللهِ سبحانه وتعالى على هوى النفس، قد عرفتَ حديثَ الثلاثة الذين دخلوا إلى غارٍ فانطبقت عليهم صخرة، فقال أحدهم: اللهم إنه كان لي أبوان وأولاد فكنت أقف بالحليب على أبويّ فأسقيهما قبل أولادي، فإن كنتُ فعلتُ ذلك لأجلك فافرِج عنا ؛ فانفرج ثلث الصخرة، فقال الآخر: اللهم إني كنت استأجرتُ أجيرًا فتسخَّطَ أجرَه، فاتَّجَرتُ له به فجاء يومًا فقال: ألا تخاف الله ؟! فقلت: انطلق إلى تلك البقر ورعاتها فخذها، فإن كنتُ فعلتُ ذلك لأجلك فافرِج عنا ؛ فانفرج ثلث الصخرة، فقال الآخر: اللهم إني علِقتُ ببنت عمٍ لي، فلما دنوتُ منها قالت: اتق الله ولا تفُضَّ الخاتَمَ إلا بحقه، فقمت عنها، فإن كنت فعلت لأجلك فافرِج عنا ؛ فرُفعَت الصخرة وخرجوا ". ورؤي سفيان الثوري رحمه الله في المنام فقيل له: ما فعل الله تعالى بك ؟ قَالَ: ما كان إلا أن وُضِعتُ في اللحد فإذا أنا بين يدي رب العالمين، فأُمِرَ بي إلى الجنة، فدخلتُ فإذا أنا بقائلٍ يقول: سفيان ؟ قلت: سفيان، قَالَ: تذكرُ يومَ آثرتَ اللهَ تعالى على هواك ؟ قلت: نعم ! فأخذَتني صواني النِثارِ من الجنة.
- [ محامين السعودية ] عبد الصمد علي عبدالله المهدلي ... جدة
- [ خذها قاعدة ] إذا لم تفهم شيئاً من دون شرح، فلن تفهمه بشرح. - هاروكي موراكامي
- [ متاجر السعودية ] دي جي ورلد ... نجران ... منطقة نجران
- [ تأمين السعودية ] شركة الراجحى للتأمين المحدودة
- [ حكم ومواعظ دينية ] أهم 3 نتائج عن الحكمة من قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
- [ خدمات قطر ] الاستيراد والتصدير في قطر – أهم الشركات
- [ خذها قاعدة ] إنك بحاجة إلى الشجاعة في أي عمل تقوم به ، وأيا كان القرار الذي تتخذه ، سيكون هناك دائما شخص يقول لك إنك مخطيء ، وستكون هناك دائما مصاعب تنشأ بحيث تغريك على الاعتقاد بأن منتقديك على حق .. لكي ترسم عملا وتنجزه حتى النهاية فإن هذا يتطلب بعضا من نفس الشجاعة التي يحتاج إليها الجندي ، السلام له انتصارات خاصة به ، ولكنه يتطلب أشخاصا شجعانا للفوز به. - رالف والدو إمرسون
- [ تعرٌف على ] نادي الحالة
- [ أطباق رئيسية ] أكلات للعزايم
- [ خذها قاعدة ] ربّ اجذبني إليك بحبلك الممدود لأخرج من ظلمتي إلى نورك ومن عدميتي إلى وجودك ومن هواني إلى عزتك .. فأنت العزيز حقاً الذي لن تضرك ذنوبي لن تنفعك حسناتي .. إن كل ذنوبنا يا رب لن تنقص من ملكك .. وكل حسناتنا لن تزيد من سلطانك .. فأنت أنت المتعال على كل ما خلقت .. المستغني عن كل ما صنعت .. وأنت القائل : هؤلاء في الجنة ولا أبالي وهؤلاء في النار ولا أبالي .. وأنت القائل على لسان نبيك : ( ما يعبأ بكم ربي لولا دعاؤكم ) فها أنا أدعوك فلا أكف عن الدعاء .. فأنا المحتاج.. أنا المشكلة .. وأنا المسألة .. أنا العدم و أنت الوجود فلا تضيعني .. عاوني يا رب على أن اتخطى نفسي إلى نفسي .. أتخطى نفسي الأمارة الطامعة في حيازة الدنيا إلى نفسي الطامعة فيك .. في جوارك ورحمتك ونورك ووجهك. - مصطفى محمود
- [ نسائية وتوليد ] 4 معلومات أساسية من المهم معرفتها عن السونار المهبلي
- [ مؤسسات البحرين ] بيتزا جلوري للأكلات الإيطالية ... المنطقة الشمالية
- سؤال و جواب | تعويض الوكيل عن الجهد والضرر الذي لحقه والمال الذي أنفقه على الأمر الموكل إليه
- [ حكمــــــة ] "ألا تتخذوا من دوني وكيلا"حق التوكل ..راحة الروح..حرية الطير..ينيلك رزق قلبك ودعوتك و بدنك ..
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالرحمن محمود الرفاعي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ حكم ومواعظ دينية ] أول ليلة في القبر # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | أول ليلة في القبر
نعيم القبر وعذابه
ثَبَتَ في القرآن الكريم والسنَّةِ النَّبويَّةِ أنَّ الميِّت في قبرهِ يبقى في نعيمٍ أو عذابٍ إلى يوم القيامة، وذلك وِفق إجابته عن سؤال المَلَكَينِ، ولا شكَّ بانَّ نعيمَ القبر لا يكون إلَّا للمؤمنِ الصَّادق، وعذابه لا يكون إلَّا للكافر والمنافق.
سيتم توضيح أربعة أمور فيما يأتي:
أوّلها:
من الأدلة التي وردت في القرآن الكريم الدَّالة على نعيم القبر وعذابه ما يأتي:
قوله -تعالى-: (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّـهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ).
قوله -تعالى-: (فَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ* فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ).
قوله -تعالى-: (النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ).
ثانيها:
من الأحاديث الصحيحة الدَّالَّة على نعيم القبر وعذابه ما يأتي:
قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عمّا يلقاه المؤمن بعد فتنة القبر: (فيُنادي مُنادٍ منَ السَّماءِ: أن صَدقَ عبدي، فأفرِشوهُ منَ الجنَّةِ، وأَلبِسوهُ منَ الجنَّةِ، وافتَحوا لهُ بابًا إلى الجنَّةِ، قالَ: فيأتيهِ مِن رَوحِها وطيبِها، ويُفسَحُ لَها فيها مدَّ بصرِهِ).
قوله -صلّى الله عليه وسلّم- عمّا يلقاه الكافر بعد فتنة القبر: (فيُنادي مُنادٍ منَ السَّماءِ: أنَّ كذَبَ، فأفرِشوهُ منَ النَّارِ، وألبِسوهُ منَ النَّارِ، وافتَحوا لهُ بابًا إلى النَّارِ، قالَ: فيأتيهِ مِن حرِّها وسَمومِها).
ما ثبت عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: (مَرَّ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بحَائِطٍ مِن حِيطَانِ المَدِينَةِ، أوْ مَكَّةَ، فَسَمِعَ صَوْتَ إنْسَانَيْنِ يُعَذَّبَانِ في قُبُورِهِمَا، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يُعَذَّبَانِ، وما يُعَذَّبَانِ في كَبِيرٍ).
قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ المؤمنَ في قبرِه لفي روضةٍ خَضراءَ، فيُرحَّبُ لهُ (في) قبرِه سبعينَ ذراعًا، ويُنوَّرُ لهُ كالقمرِ ليلةَ البدرِ).
ثالثها:
عذاب القبر نوعان:
النَّوع الأوَّل: عذابٌ دائمٌ لا ينقطع إلى يوم القيامة؛ وهو ما يكون للكافرين، لقوله -تعالى-: (النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا).
النَّوع الثاني: عذابٌ منقطع؛ وهو ما يكون للعصاة من المسلمين، بحيث يكون عذابهم وفق جُرمِهم وذنبهم، ويُعدُّ الدُعاء والصَّدَقَة وما كان نحوهما من الأمور التي تُسهم في قطع العذاب عنهم، أمَّا نعيم القبر للمؤمن فهو دائم لا ينقطع إلى يوم القيامة.
رابعها:
نعيم القبر وعذابه يكون للروح فقط وقد يعمّ الروح والبدن معا.
خامسها: إنكار نعيم القبر وعذابه إحدى الشُبُهات التي تُثار حول الإسلام، ويمكن الردُّ عليها بعدَّة وجوه، منها ما يأتي: نعيم القبر وعذابه من الأمور الغيبية الواجب على المسلم الإيمان والتصديق بها؛ لِثبوتها في القرآن الكريم والسنَّة النّبويّة.
أحوال الآخرة وأحكامها ليست على غرار أحوال الدنيا وأحكامها، لِذا فلا يشعر الأحياء بما يحدث للأموات وما يحلُّ بهم.
إرادة الله -تعالى- وحكمته بعدم مقدرة الأحياء على رؤية وسماع ومعرفة ما يحلُّ بالأموات في قبورهم تكمن في عدّة أمورٍ: أوّلها تمييز المؤمن عن غيره ممَّن لا يُصدِّق ويؤمن بما ثبت في القرآن والسنَّة، وثانيها حتى لا يترك النَّاس التدافن، وثالثُها أنّ طاقة البشر غير قادرة على تحمُّل وسماع ما يحدث في القبور.
إدراك الإنسان وطبيعته لا تُمكِّنه من الإلمام بجميع ما يحدث من حوله، فقد كان جبريل -عليه السلام- يُكلِّم رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ويتحدَّث معه وهو بين أصحابه -رضي الله عنهم-، إلَّا أنَّهم لا يشعرون ويدركون وجوده، كما أنَّ جميع المخلوقات من طيرٍ وحيوانٍ ونباتٍ يسبّحون الله -تعالى- إلَّا أنَّ الإنسان لا يفهم ولا يدرك تسبيحهم.
هناك بعض النماذج في الحياة الدنيا التي من شأنها أن تُقرِّب إلى الأذهان شيئا من معاني وأحداث القبر، ومن ذلك ما يراه النائم من أمور سارَّة ومبهجة، أو محزنة ومؤلمة، دون أن يشعر ويحسَّ بها مَن حوله.
أول ليلة في القبر
ضمَّةُ القَبر
ثَبَتَ في العديد من الأحاديث الصَّحيحة أنَّ القَبر يَضُمُّ المَيِّتَ ضَمَّةً وقَبضَةً تتحرَّكُ منها أضلاعُهُ:
أوّلها:
ضمَّة القَبر لا يُستثنى ولا ينجو منها أحدٌ؛ فسيتعرَّضُ لها الكبيرُ والصغيرُ، والصَّالح والطَّالح، والمؤمِن والكافِر.
وقد دلَّ على ذلك قولُ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لو أفْلَتَ أحدٌ من ضمَّةِ القبرِ، لأفْلَتَ هذا الصبيُّ)، وقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عند وفاة سعد بن معاذ -رضي الله عنه-: (هذا الذي تحركَ له العرشُ، وفُتحتْ له أبوابُ السماءِ، وشهِدَه سبعونَ ألفًا من الملائكةِ، لقد ضُمَّ ضمةً، ثمَّ فُرِّجَ عنه)، فقد ضمَّ القَبر سعد بن معاذ -رضي الله عنه- رغم فضله العظيم في الإسلام، حيث اهتزَّ عرشُ الرَّحمن لموته وشَيَّع جنازته سبعون ألفاً من الملائكة.
ثانيها:
ضمَّةُ القبر ليست كضمَّة الأمِّ الحنون كما قال بعض العلماء، إذ لو كانت كذلك لما أشفَقَ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على سعد بن معاذ -رضي الله عنه- مِنها، ولكنّها تكون خفيفةً على المؤمن.
ثالثها:
قوَّة ضمَّة القبر ليست سواءً بين النَّاس، إذ إنَّها متفاوتةٌ بين المؤمنِ والمنافقِ، وبين المؤمنِ والكافرِ.
رابعها:
حَفْر القبر له طريقتين: أوّلهما الشقُّ، وثانيهما الَّلحد؛ ويكون بحفر جانب القبر حال كون الأرض صلبةً، ويوضَعُ الميِّت فيه وتعدُّ أفضل الطريقتين لِأنّ الله -تعالى- اختارها لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-.
وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: (كان بالمدينةِ رجُلانِ يحفِرانِ القبورَ؛ أبو عُبَيدةَ بنُ الجَرَّاحِ يحفِرُ لأهلِ مكةَ، وأبو طَلْحةَ يحفِرُ للأنصارِ ويُلحِدُ لهم، قال: فلمَّا قُبِض رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، بعَث العبَّاسُ رجُلينِ إليهما، فقال: اللَّهُمَّ خِرْ لنبِيِّكَ. فوجَدوا أبا طَلْحةَ، ولم يجِدوا أبا عُبَيدةَ، فحفَر له ولحَدَ).
سؤال المَلَكَينِ
الإيمان باليوم الآخر أحدُ أركانِ الإيمان السِتَّة، ويتضمَّن الإيمان بجميع ما أخبر به رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ممَّا يحدث بعد الموت، ومن ذلك فتنة القبر، وبعد هذه الفتنة إمَّا عذابٌ وإمَّا نعيمٌ.
وتجدر الإشارة إلى توضيح خمسة أمور كما يأتي:
أوّلها:
أشار رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إلى لون واسمَي المَلَكَين اللَّذين يتكفَّلان بسؤال الميِّت في قبره، وذلك بقوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إذا قُبِرَ المَيِّتُ أَتَاهُ مَلكَانِ أسودَانِ أَزْرَقَانِ يقالُ لأَحَدِهما المُنْكَرُ، ولِلآخَرِ النَّكِيرُ).
ثانيها:
لم يكن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يعلم بفتنة القبر حتى أوحى الله له بذلك؛ لِما ثبت عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت: (دَخَلَ عَلَيَّ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، وَعِندِي امْرَأَةٌ مِنَ اليَهُودِ، وَهي تَقُولُ: هلْ شَعَرْتِ أنَّكُمْ تُفْتَنُونَ في القُبُورِ؟ قالَتْ: فَارْتَاعَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، وَقالَ: إنَّما تُفْتَنُ يَهُودُ، قالَتْ عَائِشَةُ: فَلَبِثْنَا لَيَالِيَ، ثُمَّ قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: هلْ شَعَرْتِ أنَّهُ أُوحِيَ إلَيَّ أنَّكُمْ تُفْتَنُونَ في القُبُورِ؟ قالَتْ عَائِشَةُ: فَسَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بَعْدُ يَسْتَعِيذُ مِن عَذَابِ القَبْرِ).
ثالثها:
تشمل فتنة القبر المؤمن والكافر على حدٍّ سواء؛ لِعموم الأحاديث الصحيحة الواردة في ذلك، إلَّا أنَّ بعض العلماء كالسيوطي وابن عبد البرِّ ذهبوا إلى أنَّ فتنة القبر خاصَّة بالمؤمنين، أمَّا الكافر فيُعجَّل بعذابه؛ لأنَّ الأمم السَّابقة التي كانت تعلن كفرها وعدم استجابتها للرُسُل كان الله -تعالى- يُعجِّل بعذابها.
رابعها:
بيَّن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إجابة كلٍّ من المؤمن، والكافر، والمنافق عن سؤال المَلَكَين، وذلك بقوله -صلّى الله عليه وسلّم- عن المؤمن: (يأتيهِ ملَكانِ، فَيجْلِسانِهِ، فيقولانِ لهُ: مَن ربُّكَ؟ فيقولُ: ربِّيَ اللَّهُ، فيقولانِ لهُ: ما دينُكَ؟ فيقولُ: دينيَ الإسلامُ، فيقولانِ: ما هذا الرَّجلُ الَّذي بُعِثَ فيكم؟ فيقولُ: هوَ رسولُ اللَّهِ، فيقولانِ: وما يُدريكَ؟ فيقولُ: قرأتُ كتابَ اللَّهِ؛ فآمنتُ بهِ وصدَّقتُ)،
وبقوله -صلّى الله عليه وسلّم- عن المنافق: (وأَمَّا المُنَافِقُ -أوِ المُرْتَابُ لا أدْرِي أيَّ ذلكَ قالَتْ أسْمَاءُ- فيَقولُ: لا أدْرِي سَمِعْتُ النَّاسَ يقولونَ شيئًا فَقُلتُهُ).
وبقوله -صلّى الله عليه وسلّم- عن المنافق: (وأَمَّا المُنَافِقُ -أوِ المُرْتَابُ لا أدْرِي أيَّ ذلكَ قالَتْ أسْمَاءُ- فيَقولُ: لا أدْرِي سَمِعْتُ النَّاسَ يقولونَ شيئًا فَقُلتُهُ)
خامسها:
يُستثنى من فتنة القبر الأنبياء -عليهم السلام- والشهداء، والمرابطون في سبيل الله -تعالى-.
أمَّا غير المكلّفين كالصِّغار والمجانين فقد اختُلِف في استثنائهم، حيثُ ذهب بعض العلماء إلى القول باستثنائهم لِكون القلم مرفوع عنهم؛ فلا جدوى من فتنتهم واختبارهم، بينما ذهب أكثر أهل العلم إلى القول بعدم استثنائهم وأنَّهم يُفتنون كما المكلَّفين لِعموم الأحاديث الصحيحة الواردة في ذلك.
عَرض مكانه عليه في الجنّة أو النَّار
ثَبَتَ في العديد من الأحاديث الصَّحيحة أنَّ الميِّت في قَبره يُعرَض عليه مِقعَدُهُ من الجنَّة أو النَّار، ومن ذلك قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ أحَدَكُمْ إذَا مَاتَ عُرِضَ عليه مَقْعَدُهُ بالغَدَاةِ والعَشِيِّ، إنْ كانَ مِن أهْلِ الجَنَّةِ فَمِنْ أهْلِ الجَنَّةِ، وإنْ كانَ مِن أهْلِ النَّارِ فَمِنْ أهْلِ النَّارِ، فيُقَالُ: هذا مَقْعَدُكَ حتَّى يَبْعَثَكَ اللَّهُ يَومَ القِيَامَةِ).
وتكمُن الحِكمة من هذا العرض في أمرين: أولاً تحقيق الفرح والبهجة للمؤمن برؤية مقعده في الجنَّة، والحزن والأسى للكافر أو المُشرك برؤية مقعده في النَّار، وثانياً إثبات عذاب القبر؛ فرؤية الميت مقعده من النَّار يُعدُّ نوعاً من أساليب العذاب المؤلمة.
وتجدر الإشارة إلى توضيح أربعة أمور كما يأتي:
أوّلها:
تُرَدُّ روح الميِّت إليه في قبره؛ حتى يتمكَّن من إدراك عَرْض مقعده عليه من الجنّة أو النَّار، ممّا يجعل العرض يقعُ على الروح والجسد معا، وذلك لقوله -تعالى-: (النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا).
ثانيها:
يُعرَض للميِّت مقعده في الجنَّة أو النَّار صباحاً ومساءً لقوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (عُرِضَ عليه مَقْعَدُهُ بالغَدَاةِ والعَشِيِّ).
ثالثها:
يدلُّ اتِّحاد الشرط والجزاء في قوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنْ كانَ مِن أهْلِ الجَنَّةِ فَمِنْ أهْلِ الجَنَّةِ، وإنْ كانَ مِن أهْلِ النَّارِ فَمِنْ أهْلِ النَّارِ)، على عظمة المعنى وبداية المُبشِّرات بالسَّعادة الكبرى؛ حيث من كان من أهل الجنَّة فمقعده من مقاعدها، ومن كان من أهل النَار فمقعده من مقاعدها.
رابعها:
لا يصل الميِّت إلى مقعده من الجنَّة أو النَّار إلَّا بعد البعث، لقوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (فيُقَالُ: هذا مَقْعَدُكَ حتَّى يَبْعَثَكَ اللَّهُ يَومَ القِيَامَةِ).