شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 11:10 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع نوري المشعل سيرته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 01/11/2023

اعلانات

نوري المشعل سيرته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 4 شهر و 28 يوم
1 مشاهدة

سيرته



الفريق الركن قوات خاصة نوري داود مشعل العبيدي من مواليد قضاء الخالص - محافظة ديالى العراقية




  • خريج الكلية العسكريه الاولى

  • تدرج في عدة مناصب في الجيش العراقي

  • رئيس اركان الفرقه الرابعه عشر في محافظة ميسان سنة 1992

  • مديرا في رءاسة اركان الحرس الجمهوري

  • منصب قائد الفيلق الثالث في البصرة

  • شارك في معارك حروب الخليج الاولى والثانية والثالثة .



من مواقفه



من المواقف الخالده للمرحوم الفريق الركن نوري داود المشعل..


يروي الموقف لنا العقيد ( فاضل.العبيدي. ضابط استخبارات الفرقه 18 مشاة عندما كان المرحوم قائد الفرقه 18 مشاة قيادة قوات طارق بن زياد في محافظة ميسان سنة 1997


يقول اتت امراه من مدينة النجف مسنه في العمر وكانت في حال يرثى لها وكانت تطلب اللقاء بقائد الفرقه حينها فعندما اخبر انظباط الفرقه القائد بأمر تلك العجوز فكنت جالس عنده في مكتبه فامرهم بأن يسمحو لها بالدخول كان لتلك المرأه ابن وحيد وكان فارا من الخدمه العسكريه وعليه تهم تصل عقوبتها للاعدام كون ابنها متهم ايضا بالانتماء الى احد الاحزاب المعارضه للنظام حينها وقد القي القبض عليه بالقرب من المنطقه الحدوديه من قبل احدى تشكيلات الفرقه 18 وكانت تلك المرأه لاتتوقف عن البكاء لشدة خوفها من فقدان ابنها الوحيد بعدها طمأنها ابو وضاح قائد الفرقه حينها وقال لها باللهجه العاميه( يمه روحي ولاديرين بال ابنچ ان شاءالله يطلع من السجن)يقول فتعجبت من كلامه لها لانني كنت اعرفه جيدا انه لايعطي وعد الا وينفذ وعده وتعجبت ايضا لانني كنت ضابط استخبارات الفرقه واعرف مدى خطورة التهم التي كانت موجهه لأبن تلك المرأه وبعد ان خرجت تلك المرأه من مكتب القائد وكان يجلس معنا عدد من ظباط الركن والمراتب وبعد ان خرجوا الظباط وبقينا فقط انا والمرحوم قال لي ماذا تقول ابن عمي بأمر هذه المرأه المسكينه فهذا ابنها الوحيد ومصيره بين يدي اريد منك ان تلغي جميع التهم عنه وتطلق سراحه وان تعيده الى الخدمه نادما يقول فسكت ولم ارد عليه ونظر الي مره اخرى وقال لي اعرف انها مسؤوليه وقد نسأل امام قيادة الفيلق عن هذا الامر ولاكن انت اطمأن فان وصل الخبر الى القياده فأنا من سأتحمل مسؤلية قراري هذا وانت فقط اريد منك ان لاترفع اي برقيه بالمتهم الى الجهات العليا فيقول لطيب العلاقه التي كانت تربطني بالقائد رحمه الله قلت له ابشر سيدي مايكون اله خاطرك طيب فذهبت بعد يومين بنفسي الى سجن قيادة الفرقه واخليت سبيله واخبرت القائد باطلاق سراحه فشكرني وقال (هذا هو المهم ضميري ارتاح وشيريد يصير خلي يصير مسؤوليته يمي انت نفذت الأمر وخلاص) فاضل.العبيدي. ضابط استخبارات الفرقه 18 مشاة.

تكريمات



حائز على عدة شهاداة عسكريه ومن خيرة ظباط صنف المدفعيه في الجيش العراقي وبطل من ابطال الجيش العراقي السابق



وفاته



يوم الجمعة 31 كانون ثاني في سنة ، توفي الفريق الركن نوري سلمان المشعل وهو قائد الفيلق الثالث في الجيش العراقي السابق في احدى مستشفيات اربيل اثر نوبة قلبية .


وقال الشيخ حمير العبيدي احد اقارب المشعل، لـ/عراق برس/ ان “الفريق الركن نوري سلمان توفي، مساء الخميس ، عن عمر ناهز الـ58 عاما في احدى مستشفيات اربيل ، اثر نوبة قلبية “.


واضاف ان” جثمان المشعل وصل ، صباح اليوم، الى مسقط راسه في الخالص قرية الدوجمة 40كم غرب بعقوبة، وتمت مراسم تشيعه بحضور عدد كبير من اهالي محافظة ديالى ليوارى الثرى .


يشار الى ان “المشعل كان قائدا للفيلق الثالث الذي تمكن من منع القوات الاميركية من السيطرة على مدينة البصرة على مدى 21 يوما ابان غزو العراق عام 2003 اربيل -عراق برس-31كانون ثاني/ .








Wafiq Al-Samarrai تصغير المشعل (وسط يسار) خلال الحرب العراقية الإيرانية


نوري داود مشعل العبيدي (مواليد 1 1955 في الخالص ) عسكري العراق عراقي سابق.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع نوري المشعل سيرته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 01/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1