شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 4:44 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عبد الكريم محمود المحمداوي السيرة الذاتية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 21/10/2023

اعلانات

عبد الكريم محمود المحمداوي السيرة الذاتية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


السيرة الذاتية


ولد عبد الكريم المحمداوي في عام 1958، فر من الخدمة العسكرية عام 1982 , وأقام في المنطقة المحصورة بين ذي قار وواسط , مع مجموعة من الفارين عسكريين ومدنيين من حزب الدعوة , وامتهنوا قطع الطريق بين العمارة والبصرة انطلاقاً مع منطقة الاهوار , وكانوا في تلك الفترة تحت الرعاية الايرانية , والاتصال والتمويل والتوجيه مستمر من الجانب الايراني الى مجموعته .



كان في بادئ الامر يعمل في منطقة الاهوار تحت امرة حزب الدعوة , ثم استقل بتنظيمه الخاص بعد عام 1991 . يروي مؤيدوه قصصاً لا تخلوا من المبالغة , بشأن اختراقه للوحدات العسكرية في المنطقة بعد ان يدخلها متنكراً بزي ضابط في الجيش العراقي ولم يثبت منها شيء .



بعد تجفيف الاهوار , بأنتهاء الحرب الايرانية العراقية , وركود الاوضاع في الجبهة بين البلدين , ارسل موفداً له عام 1996 الى شمال العراق للأتصال بزعيم (( المؤتمر الوطني )) د. احمد الجلبي الذي رحب بفكرة التعاون بين الطرفين , وبرعاية بريطانية , وفي العام نفسه اجتاح الجيش العراقي شمال العراق , لكن حركة عبد الكريم المحمداوي , كانت قد اصبحت جزءاً رسمياً من المعارضة العراقية في الخارج .



ويذكر ان المحمداوي كان اثناء فترة الشغب الذي حصل عام 1991 بعد انسحاب الجيش العراقي , فيما يسمى الانتفاضة الشعبانية , كان يؤيد الخالصي , ولم تكن له صلات قوية مع المجلس الاعلى المتنفذ والمهيمن على القوى الشيعية في ايران .



بعد الإحتلال دخل الى العمارة مباشرة , وتعاون مع احد وجهاء المنطقة (( السيد حسين البطاط )) لتكوين اول مجلس محلي في المنطقة , بعد ايام من الفوضى والنهب والاغتيالات قامت بها جماعات تدعي انها من المجاهدين , واستولى على الاموال والاسلحة التي نزعها الجيش العراقي , ولم يعرف الى الان وجه التطرف بها .



اختير لعضوية مجلس الحكم الانتقالي الذي اقامه الامريكان , بديلاً عن مؤتمر وطني للقوى والسياسة والنخب العراقية , كان اقترحه الاخضر الابراهيمي . علق عضويته في مجلس الحكم , احتجاجاُ على ضرب التيار الصدري في نيسان 2004 , ثم عاد الى حضور الاجتماعات . شارك احمد الجلبي مع احمد البراك وسلامة الخفاجي , فضلاً على شخصيات واحزاب اخرى في تأسيس المجلس السياسي الشيعي للتحضير لفترة انتخابات الجمعية الوطنية في مقبل عام 2005 , بصفته زعيماً لحزب الله ــ العراق .



وقف الى جانب احمد الجلبي في مطالبة الاخير برئاسة الحكومة , ووقف معه التيار الصدري , فضلا على المطالبة بوزارات سيادية للمجلس السياسي الشيعي , وقد جوبهت هذه المطالب بمعارضة شديدة من قائمة الأئتلاف العراقي الموحد (( 169 )) .



كانت قائمة الأئتلاف رشحت عادل عبد المهدي و د. حسين الشهرستاني و د. ابراهيم الجعفري للمنصب . وقد انسحب د. الجلبي لمصلحة د. ابراهيم الجعفري , وطالب بثمن ذلك الانسحاب بالحصول على حقائب الداخلية والدفاع والمالية والنفط لانصاره , لكن تصلب الأئتلاف في وجه هذه المطالب ارغم عبد الكريم المحمداوي وسيد علي يوشع على الانسحاب من قائمة الأئتلاف فيما بعد , برغم حصول المحمداوي على مقعد في الجمعية الوطنية , اذ جاء تسلسله بين الاعضاء الـ 43 .



قبل ذلك كانت مذكرة القاء القبض عليه بتهمة قتل نقيب الشرطة محمد عبد الحسن , قد اثرت عليه وارغمته على الاختفاء مؤقتاً هو وشقيقاه , عندها نشرت صحيفة الاندبندنت البريطانية تقريراً لها في شباط 2004 بعنوان بطل معارض لصدام هارب بعد مقتل شرطي وقالت الصحيفة انه اعترف لمراسلها بأن افراد حمايته هم قتلوا النقيب محمد . ثم عاود الظهور بعد ضغوط شيعية واتصالات مع الحاكم المدني بريمر .



ادت الى صدور تصريحات من محكمة التحقيقات المركزية نفت فيها اصدار مذكرة اعتقال بحق المحمداوي بل مجرد استدعاء امام المحكمة حول جريمة قتل مدير شرطة المجر الكبير . هددت عشيرته (( البو محمد )) في العمارة , شهر ايار 2005 , بأجتياح مدينة اللطيفية بعد مقتل 6 افراد من مدينة الثورة (( الصدر لاحقاً )) بينهم اثنان من اقارب المحمداوي , كانوا متوجهين الى النجف لدفن احد اقاربهم.



وحشدت العشيرة بتأييد من المحمداوي 5 الاف مسلح وحددت موعداً للهجوم مع انتهاء اليوم الثالث من الفاتحة , لولا اعتراض المرجع السستاني الذي ذهب ممثلون عن العشيرة لطلب الاذن منه للهجوم . بعد انسحاب المحمداوي من الأئتلاف , كشف المحمداوي في مقابلة مع وكالة الاخبار العراقية اوائل شهر اذار 2005 , بأن الاكراد يستخدمون سياسة لي الذراع , مع اعضاء البرلمان , وان السنة العرب تعرضوا للخديعة .



ودعا جميع الاطراف التي تتحدث بأسم السنة , ان تدرك هذه الحقيقة وابدى استعداده للمكاشفة معهم , لاظهار الحقائق امام اخواننا السنة كما هي عرف عنه تأييده لقيام فدرالية ثلاثية تضم (( البصرة وميسان وذي قار ))وكان يخالف بذلك مشروع المجلس الاعلى الداعي الى فدرالية شيعية تضم 9 محافظات .



مؤيد تكتيكياً للتيار الصدري , للاستفادة من الجماهير الصدرية في محافظة ميسان , اذ عرفت المحافظة بقوة نفوذ الصدريين فيها . دخل الانتخابات الثانية (( انتخابات مجلس النواب )) خارج قائمة الأئتلاف متحالفاً مع الدكتور احمد الجلبي في قائمة منفردة . لكن حزبه (( حزب الله ــ العراق )) لم يحصل سوى على 3,373 صوتاً فقط في قائمته المرقمة 193 . يتهم بأتهامات واسعة بضلوعه في عمليات قتل لاهل السنة .



وجليه لـ 300 عائلة من محافظته (( ميسان )) للسكن في منطقته المدائن في قرية الوحدة , الامر الذي ادى الى صدامات طائفية في المنطقة . تعرض الى محاولة اغتيال في منطقة المدائن بسبب ذلك , قتل فيها ابن عمه . انتخبه مجلس اعيان محافظة ميسان رئيساً له , في 20 ايار , ولا تأثير له بعد ذلك في العملية السياسية .



أمير الأهوار


لقب (( امير الاهوار )) تكرمت به عليه صحيفة النيويورك تايمز بعد الاحتلال بشهور قليلة , واستعاره الحاكم المدني بريمر في كتابة (( عامي في العراق )) , مضيفاً اليه صفات بطولية اخرى فقد وصفه في صفحة 417 من كتابه بأنه المحارب الشيعي الاسطوري في الجنوب , (( امير الاهوار )).







صندوق معلومات شخص


سابقة تشريفية


الاسم عبد الكريم محمود المحمداوي


لاحقة تشريفية


اسم أصلي


لغة اسم أصلي


صورة


حجم صورة


بدل


عنوان الصورة


الاسم عند الولادة كريم ماهود حطاب المحمداوي


تاريخ الولادة سنة 1958


مكان الولادة العمارة ، العراق


تاريخ الاختفاء


مكان الاختفاء


حالة الإختفاء


تاريخ الوفاة
مكان الوفاة


سبب الوفاة


اكتشاف الجثة


مكان الدفن


إحداثيات دفن
نصب تذكارية


الإقامة العراق


الجنسية عراق عراقي


أسماء أخرى


العرق


المواطنة


التعليم


المدرسة الأم


العمل ظابط صف


سنوات النشاط من 1970 إلى حد الأن


موظف


منظمات التيار الصدري


الوكيل


سبب الشهرة


أعمال بارزة


الصنف


تأثر


تأثير


منشأ


الراتب


الثروة


الطول


الوزن


التلفزيون


اللقب أمير الأهوار


المدة


سبقه


خلفه


الحزب حزب الله


التيار التيار الصدري


الخصوم


إدارة


دين أسلام مسلم


المذهب شيعة شيعي


تهمة جنائية تهمة قتل نقيب الشرطة محمد عبد الحسن


العقوبة


الحالة الجنائية


الزوج


الشريك


أولاد


والدان


أقارب عشيرة البو محمد


رمز نداء


الجوائز


توقيع


بدل توقيع


حجم توقيع


وحدة


وحدة 2


وحدة 3


وحدة 4


وحدة 5


وحدة 6


الموقع


ملاحظات


عرض صندوق






الشيخ عبد الكريم المحمداوي هو كريم ماهود حطاب المحمداوي , امين حزب الله في العراق , ولد في العمارة عام 1958, ولايعرف بالضبط تحصيله الدراسي , لكن المرجح انه لم يحصل على الشهادة الاعدادية لان رتبته بالجيش لحين هروبه كانت ضابط صف , والمشهور انه كان يعمل بصفة مأمور مشجب في وحدته العسكرية في العمارة .



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عبد الكريم محمود المحمداوي السيرة الذاتية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 21/10/2023


اعلانات العرب الآن