عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] جامع الزيتونة

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] جامع الزيتونة
- [ الرمي قبل الزوال ] لا يجوز الرمي قبل الزوال في أيام التشريق؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - رمى بعد الزوال، وقال: ((لتأخذوا مناسككم))، فيكون الرمي داخلاً في هذا العموم.وقد رمى النبي - صلى الله عليه وسلم - يوم النحر ضحًى، ورمى في أيام التشريق بعد الزوال، كما ذكر ذلك جابر - رضي الله عنه - فدل على اختلاف الحكم، ثم لو كان الرمي جائزًا قبل الزوال؛ لفعله النبي - صلى الله عليه وسلم - لما فيه من المبادرة بالعبادة في أول وقتها، ولما فيه من التيسير على الناس، وتطويل وقت الرمي.وقد ورد عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: "كنا نتحين، فإذا زالت الشمس رمينا"؛ أخرجه البخاري (1746).وهذا قول الجمهور من أهل العلم، وهو الراجح في هذه المسألة - إن شاء الله - فمن رمى قبل الزوال وجب عليه أن يعيد؛ لأنه رمى قبل دخول وقت الرمي، ولا فرق في ذلك بين اليوم الثاني عشر، وهو يوم النفر الأول، أو غيره من أيام التشريق، وإن كان بعض العلماء أجاز الرمي قبل الزوال في يوم النفر الأول، وهو اليوم الثاني عشر، واستدل بالآية الكريمة: {فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ} [البقرة: 203]، لكن ذلك معارض بفعل الرسول - صلى الله عليه وسلم - كما تقدم.ووقت الرمي فيه سعة - ولله الحمد - ولا موجب للرمي قبل الزوال إلا العجلة التي عليها غالب الناس في زماننا هذا، والله المستعان.
- [ خذها قاعدة ] العطاء: الشيء الذي يثبت انك المالك الوحيد لأي شئ. - أندريه جيد
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] قال تعالي : { والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر } . فانظر بعين بصيرتك ونور سريرتك إلى أنه تعالى قد حكم على كل إنسان إذ أل فيه للعموم والاستغراق بدليل الاستثناء بأنه خاسر إلا من جمع أربعة أمور فإنه الذي ينجو من الخسران المؤدي إلى الهلاك : الإيمان والعمل الصالح ، والتواصي بالحق بأن يتلبسوا بما دل عليه الكتاب والسنة من الأخلاق والآداب والأحكام والشروط في سائر أقوالهم وأفعالهم الباطنة والظاهرة فلا يوجد منها شيء إلا وقد أخلصوا فيه وابتغوا به وجه الله وحده ، والتواصي بالصبر بأن يصبروا على الطاعات وما يلقونه من المكاره والبليات ، وعن المعاصي وما لها من الشهوات واللذات ، فمن تحقق بهذه الشروط الأربعة كما ذكرنا كان على رجاء عظيم من السلامة من الخسار والعار والشنار والبوار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسفر حسين ابراهيم النجعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نهائي دوري أبطال إفريقيا 2015
- [ العطور ومستحضرات التجميل و التجارة قطر ] بوتيك الانوار
- [ خذها قاعدة ] أكبر لغزين في الحياة هما قطعًا الموت والحبّ ._x000D_كلاهما ضربة قدر صاعقة لا تفسير لها خارج ( المكتوب ) . لذا، تتغذّى الأعمال الإبداعيّة الكبرى من الأسئلة الوجوديّة المحيّرة التي تدور حولهما . ذلك أنّ لا أحد يدري لماذا يأتي الموت في هذا المكان دون غيره ، ليأخذ هذا الشخص دون سواه ، بهذه الطريقة لا بأخرى ، و لا لماذا نقع في حبّ شخص بالذات . لماذا هو ؟ لماذا نحن ؟ لماذا هنا ؟ لماذا الآن ؟ لا أحد عاد من الموت ليخبرنا ماذا بعد الموت . لكن الذين عادوا من الحبّ الكبير ناجين أو مدمّرين ، في إمكانهم أن يقصّوا علينا عجائبه ، ويصفوا لنا سحره وأهواله ، وأن ينبّهونا إلى مخاطره ومصائبه ، لوجه الله .. أو لوجه الأدب . (من كتاب نسيان.كم) - احلام مستغانمي
- [ دليل عجمان الامارات ] رويال للمفروشات ... عجمان
- [ حكمــــــة ] عن مجاهد « أن آدم ، لما أكل من الشجرة تساقط عنه جميع زينة الجنة ، فلم يبق عليه شيء من زينتها إلا التاج والإكليل وجعل لا يستتر بشيء من ورق الجنة إلا سقط عنه فالتفت إلى حواء باكيا وقال : استعدي للخروج من جوار الله ، هذا أول شؤم المعصية . قالت : يا آدم ما ظننت أحدا يحلف بالله كاذبا ، وذلك أن إبليس لما قاسمهما على الشجرة ، وانطلق آدم في الجنة هاربا استحياء من رب العالمين ، فتعلقت به شجرة ببعض أغصانها ، ظن آدم أنه قد عوجل بالعقوبة ، فنكس رأسه يقول : العفو العفو . فقال الله : يا آدم فرارا مني ؟ قال : بل حياء منك سيدي . فأوحى الله إلى الملكين : أخرجا آدم وحواء من جواري ، فإنهما قد عصياني . فنزع جبريل التاج عن رأسه ، وحل ميكائيل الإكليل عن جبينه . قال مجاهد فلما أهبط من ملكوت القدس إلى دار الجوع والمسغبة ، بكى على خطيئته مائة سنة . قد رمى برأسه على ركبتيه حتى نبتت الأرض عشبا وأشجارا من دموعه ، حتى يقع الدمع في نقر الجلاهم وأقعيتها . فمر به نسر عظيم قد أجهده العطش فشرب من دموع آدم وأنطق الله النسر فقال : يا آدم إني في هذه الأرض قبلك بألفي عام ، وقد بلغت شرق هذه الأرض وغربها ، وشربت من بطون أوديتها ، وغدران جبالها ، وسيف بحارها ، ما شربت ماء أعذب ولا أطيب رائحة من هذا الماء . قال آدم ويحك يا نسر أتعقل ما تقول ؟ من أين تجد عذوبة دمع من عصى ربه ، وجرى على خدين عاصيين ؟ وأي دمع أمر من دمع عاص ؟ ولكن أظن بك أيها النسر أنك تعيرني لأني عصيت ربي ، فأزعجت من دار النعمة إلى دار البؤس والمسكنة . فقال النسر : يا آدم أما ما ذكرت من التعيير ، فما أعيرك ، ولكن هكذا وجدت طعم دموعك . وأي دمع أعذب من دمع عبد عصى ربه ، وذكر ذنبه ، فوجل قلبه ، وخشع جسمه ، وبكى على خطيئته خوفا من ربه ».
- [ حكمــــــة ] الإخلاص وذم النفاق والرياء : قال مطرّف بن عبد الله رحمه الله: صلاح القلب بصلاح العمل، وصلاح العمل بصحة النية. [الحلية (تهذيبه) 1 / 359].
- [ شركات طبية السعودية ] شركه الخدمات الطبيه والصيدلانيه لصاحبها بشير شكيب الجابري وشركاه المحدودة ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ظاهر سعدون غنام العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ملابس السعودية ] العيسائى للملابس الجاهزة
- [ مقاهي السعودية ] ستاربكس
آخر تحديث منذ 6 ثوانى
4 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/04 | جامع الزيتونة

مكان عبادة

كمكان عبادة رئيسي في مدينة تونس العاصمة، يتم القيام فيه بعدات احتفالات دينية وبحضور مسؤولين دينيين، مثل مفتي الجمهورية التونسية ووزير الشؤون الدينية، وكذلك في الاحتفالات الكبرى رئيس الجمهورية التونسية ورئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشعب ووزراء وقيادات، إضافة إلى أشراف ونبلاء مدينة تونس قديما، مثل المولد النبوي الشريف وليلة القدر في رمضان. كانت هذه العادة بادرة من إبراهيم الرياحي الذي استدعى باي تونس أحمد باي بن مصطفى للاحتفال في المسجد وهو ما تم قبوله.

مقالات ذات صلة

قائمة مساجد تونس
الطاهر بن عاشور
محمد الخضر حسين
منصور أبو زبيدة الفيتوري
جامع الدخيل

التاريخ

التأسيس
نواة جامع الزيتونة كانت في أرض تتوسطها شجرة زيتون ومنه سمي جامع الزيتونة. الغساني حسان بن النعمان أمر بتأسيس الجامع والذي انتهت فيه الأشغال في 698 أثناء الفتح الإسلامي لتونس، ثم قام بتوسيعه قليلا في 704. بعد ذلك أمر والي أفريقية الأموي عبيد الله بن الحبحاب بإتمامه وكان ذلك في 732.
عدة بحوث أثبت أن الجامع بني على أنقاض كاتدرائية مسيحية، وهو ما يؤكد رواية ابن أبي دينار في وجود قبر القديسة سانت أوليفيا باليرموا (أو قديسة الزيتون)، شهّدها الإمبراطور هادريان في 138، وذلك في مكان الجامع. الجامع الأموي لم يبقي منه شيء، لأنه قد تم إعادة بنائه بالكامل في 864، تحت حكم الأمير الأغلبي أبو إبراهيم بن الأغلب، وبأمر من الخليفة العباسي المستعين بالله. توجد كتابة في أسفل محراب الجامع تقول أن الأشغال أشرف عليها المعماري فتح الله. يعتبر جامع الزيتونة ثاني جامع بني في إفريقية، وثاني أكبر جامع في تونس بعد جامع عقبة بن نافع. ذكر الرحالة والمؤرخ ابن بطوطة جامع الزيتونة في رحلته المنشورة في كاتب: ((رحلة ابن بطوطة: تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار))، وذلك في معرض حديثه عن أحد علماء الدين، وهو أبو علي عمر الهواري، إذ قال عنه: «ومن عوائده أنه يَسْتَنِدُ كلَّ يوم جمعة بعد صلاتها إلى بعض أساطين الجامع الأعظم المعروف بجامع الزيتونة، ويستفتيه الناس في المسائل، فلما أفتى في أربعين مسألة انصرف عن مجلسه ذلك» الترميمات
نذ إنشائه، شهد الجامع عمليات ترميم وتبديل عبر مختلف السلالات الحاكمة التي مرت على تونس. في 990، الأمير الزيري المنصور بن بلكين بن زيري قام بإنشاء قبة البهو، فوق مدخل قاعة الصلاة التي تفتح على فناء المسجد الداخلي. السلطان الحفصي أبو عبد الله محمد المستنصر قدم وزود المسجد بخزانات مائية ضخمة في 1250. في 1316، شهد المسجد عدة عمليات أشغال هامة، السلطان أبو يحيى أبو بكر المتوكل قام بتغيير الركائز ووضع وزخرف أبواب المسجد وغرفه. مكتبة من الطراز التركي قام بتمويلها السلطان العثماني مراد الثاني في 1450. بعد الغزو الإسباني، أحد أئمة المسجد المجاور لجامع الزيتونة، قام بتزيين منطقة المحراب وأنشأ الرواق الشرقي في 1637. أخيرا، منارة من طراز المرابطين والموحدين، للمعماريين طاهر بن صابر وسليمان النيقرو، تم إضافتها للمسجد في 1894، في مكان المنارة التي تم بنائها تحت حكم الباي حمودة باشا المرادي في 1652. تم تمويلها من أموال الحبوس وكلفت 000 110 فرنك تونسي. تم النداء للصلاة والأذان من أعلى المنارة لأول مرة في 26 رمضان 1312 بحضور علي باي الثالث. بعد الاستقلال في 20 مارس 1956، قام الرئيسين الحبيب بورقيبة وزين العابدين بن علي بعمليات ترميم هامة للجامع. لكن الفترة الممتدة بين في 1970 والثورة التونسية في 2011، شهد الجامع تهميشا كبيرا متعمدا من قبل السلطات في حكم الحبيب بورقيبة وغاب دوره تماما تحت حكم زين العابدين بن علي حتى هروبه إثر الثورة التونسية، وأغلق في بعض الأحيان، وجائت هذه الأفعال مصاحبة لسياسة معاداة الإسلام السياسي في تونس قبل الثورة التونسية في 2011.

معرض الصور

جامع الزيتونة المعمور
مئذنة جامع الزيتونة كما كانت تظهر من نهج سيدي بن زياد عام 1880
مئذنة جامع الزيتونة كما كانت تظهر من نهج سيدي بن زياد عام 1920
مئذنة جامع الزيتونة كما كانت تظهر من نهج سيدي بن عروس حوالي عام 1900
جامع الزيتونة عام 1880
باب جامع الزيتونة عام 1890
فناء جامع الزيتونة
باب داخلي بجامع الزيتونة
حمام يتجمّع وسط صحن جامع الزيتونة 2013
محراب جامع الزيتونة عام 2015
باب داخلي بجامع الزيتونة
جامع الزيتونة من الداخل
جامع الزيتونة من الداخل

قائمة الأئمة الكبار

إمام جامع الزيتونة يسمى الإمام الأكبر، وهم:
? – 1401: ابن عرفة.
1401 – 1412: الغبريني.
1412 – 1439: البرزالي.
1439 – 1442: أبو القاسم القسنطيني.
1442 – 1444: عمر كلشاني.
1444 – 1447: محمد المصراطي القيرواني.
1447: محمد بن عقاب.
1447 – 1449: محمد الونشريسي.
1449 – 1454: عبد الله البحيري.
1454 – 1459: أحمد الكلشاني.
1459 – 1573: [[مدة غير مستقرة سببها الغزو الإسباني]].
? -?: أحمد المصراطي.
? -?: محمد الكلشاني.
? -?: محمد الرصاع.
? – 1573: محمد العصفوري (ابن عصفور).
1573 – 1608: محمد الأندلسي.
1608 – 1624: أبو يحيى الرصاع.
1624 – 1812: ”عائلة البكري”.
? -?: علي تاج الدين العارفين البكري.
? -?: أبو بكر البكري.
? -?: علي البكري.
? -?: أبو الغيث البكري.
? -?: حمودة الرغلي الأندلسي.
? -?: عثمان البكري.
? -?: حمودة البكري.
1812 – 1819: حسان الشريف.
1819 – 1839: محمد الشريف.
1839 – 1851: إبراهيم الرياحي.
1851 – 1868: محمود محسن.
1868 – 1871: محمد محسن.
1871 – 1874: أبو الفلاح صالح النيفر.
1874 – 1890: محمد الشريف.
1890 – 1919: أحمد الشريف.
1919 – 1951: حمدة الشريف.
1951 – 1953: محمود محسن.
1953 – 1980: مصطفى محسن.
1980 – 2011: عائلة الشريف من بينهم أحمد وأخاه محمد.
2011 – 2015: حسين العبيدي.
2015 – 2022: هشام بن محمود .

أول جامعة إسلامية وأول جامعة في العالم

المقالة الرئيسة: جامعة الزيتونة
لم يكن المعمار وجماليته الاستثناء الوحيد الذي تمتع به جامع الزيتونة، بل شكل دوره الحضاري والعلمي الريادة في العالم العربي والإسلامي إذ اتخذ مفهوم الجامعة الإسلامية منذ تأسيسه وتثبيت مكانته كمركز للتدريس، وذلك عبر جامعة الزيتونة، وقد لعب الجامع دورا طليعيا في نشر الثقافة العربية الإسلامية في بلاد المغرب، وفي رحابه تأسست أول مدرسة فكرية بإفريقيا أشاعت روحا علمية صارمة ومنهجا حديثا في تتبع المسائل نقدا وتمحيصا، ومن أبرز رموز هذه المدرسة علي بن زياد مؤسسها وأسد بن الفرات والإمام سحنون صاحب المدونة التي رتبت المذهب المالكي وقننته. وكذلك اشتهرت الجامعة الزيتونية في العهد الحفصي بالفقيه المفسر والمحدث ابن عرفة التونسي صاحب المصنفات العديدة وابن خلدون المؤرخ ومبتكر علم الاجتماع. إلا أن الجامع عرف نكسة كبرى عندما دخله الجيش الإسباني في صائفة 1573 فيما يعرف بوقعة الجمعة، واستولوا على مخطوطاته، ونقلوا عددا منها إلى إسبانيا وإلى مكتبة البابا، وهذا في إطار غزو تونس.
لقد تخرج من الزيتونة طوال مسيرتها آلاف العلماء والمصلحين الذين عملوا على إصلاح أمة الإسلام والنهوض بها. إذ لم تكتف جامعة الزيتونة بأن تكون منارة تشع بعلمها وفكرها في العالم وتساهم في مسيرة الإبداع والتقدم وتقوم على العلم الصحيح والمعرفة الحقة والقيم الإسلامية السمحة، وإنما كانت إلى ذلك قاعدة للتحرر والتحرير من خلال إعداد الزعامات الوطنية وترسيخ الوعي بالهوية العربية الإسلامية ففيها تخرج المؤرخ ابن خلدون وابن عرفة والتيجاني وأبو الحسن الشاذلي وإبراهيم الرياحي وسالم بوحاجب ومحمد النخلي ومحمد الطاهر بن عاشور صاحب التحرير والتنوير، ومحمد الخضر حسين شيخ جامع الأزهر ومحمد العزيز جعيط والمصلح الزعيم عبد العزيز الثعالبي وشاعر تونس أبو القاسم الشابي صاحب (ديوان أغاني الحياة) وطاهر الحداد صاحب كتاب امرأتنا في الشريعة والمجتمع والتعليم الإسلامي وحركة الإصلاح في جامع الزيتونة، ومن حلقاته العلمية برز المصلح الجزائري عبد الحميد بن باديس والرئيس الجزائري السابق هواري بومدين و القاضي محمد بن عمار، وغيرهم كثير من النخب التونسية والمغاربية والعربية. لقد تجاوز إشعاع جامعة الزيتونة حدود تونس ليصل إلى سائر الأقطار الإسلامية ولعل المفكر العربي الكبير شكيب أرسلان يوجز دور الزيتونة عندما اعتبره إلى جانب جامع الأزهر والجامع الأموي وجامع القرويين أكبر حصن للغة العربية والشريعة الإسلامية في القرون الأخيرة. ومع دوره كمكان للصلاة والعبادة كان جامع الزيتونة منارة للعلم والتعليم على غرار المساجد الكبرى في مختلف أصقاع العالم الإسلامي، حيث تلتئم حلقات الدرس حول الأئمة والمشايخ للاستزادة من علوم الدين ومقاصد الشريعة وبمرور الزمن أخذ التدريس في جامع الزيتونة يتخذ شكلا نظاميا حتى غدا في القرن الثامن للهجرة، عصر ابن خلدون، بمثابة المؤسسة الجامعية التي لها قوانينها ونواميسها وعاداتها وتقاليدها ومناهجها وإجازاتها، وتشد إليها الرحال من مختلف أنحاء المغرب العربي طلبا للعلم أو للاستزادة منه. وقد ساهم جامع الزيتونة خلال فترة الاستعمار الفرنسي في المحافظة على الثقافة العربية الإسلامية لتونس، وقاوم بصلابة محاولات القضاء على انتماء تونس العربي الإسلامي، وكان جامع الزيتونة هو المدافع عن اللغة العربية في هذه الفترة الحرجة من تاريخ تونس بعد أن فقدت اللغة العربية كل المدافعين عنها تحت تأثير وسيطرة الاستعمار، مما جعل المقيم العام الفرنسي يقول: «عندما قدمت إلى تونس وجدت أكثر من عشرين ألف مدافع عن العربية», وهو يقصد طلاب العلم في جامعة الزيتونة.

الهندسة والزخرفة

جامع الزيتونة يشبه جامع قرطبة وجامع عقبة بن نافع في القيروان، مع فنائه الخماسي، المحاط برواق من القرن العاشر. الرواق الذي يدير صحن الجامع يرتكز علي أعمدة ذات تيجان، بينما الأروقة الثلاثة الأخرى ترتكز على أعمدة من الرخام الأبيض المستورد من إيطاليا في منتصف القرن التاسع عشر. في منتصف الفناء أو الصحن، توجد مزولة شمسية، تساعد على تحديد أوقات الصلاة.
قبة الصحن الموجودة في مدخل قاعة الصلاة، تتكون من زخارف من حجر المغرة والطابوق الأحمر. المحارب الموجودة في المسجد ترجع للطراز الفاطمي. قاعة الصلاة المعمدة ذات الشكل المربع (56 متر على 24 متر)، تغطي مساحة 344 1 متر مربع، بينما حوالي 160 عمود يحددوا حدود 15 فناء و6 أروقة. الصحن (الفناء) الأوسط والرواق ورواقه أعرض من البقية بقليل (4.80 متر مقابل 3) يتقاطعون أمام المحراب الذي هو نفسه تسقبه قبة مكتوب عليها اسم الخليفة العباسي المستعين بالله. المنارة المربعة في الزاوية الشمالية الغربية للفناء، يبلغ طولها 43 متر، وهي تشبه زخرفة المنارة الموحدية في جامع القصبة، وهي مصنوعة من الحجر الجيري على خلفية الحجر الرملي.
الواجهة الشرقية، تم إتمامها بفناء مزخرف بأعمدة من الطراز الحفصي.

فروعه

فرع تونس الأصلي
فرع قفصة
فرع بنزرت
فرع منزل تميم
فرع الكاف
فرع جندوبة
فرع صفاقس
فرع القيروان
فرع المتلوي
فرع المنستير
فرع غمراسن
فرع سوسة
فرع قصور الساف

شرح مبسط

تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات

اعلانات


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ حكمــــــة ] قال أيوب بن القرّيّة :الناس ثلاثة :عاقلٌ ،وأحمق ،وفاجرٌ ،فالعاقل :الدّين شريعته ،والحلم طبيعته ،والرأى الحسن سجيتّه ،إن نطق أصاب ،وإن سمع وعى ،وإن كلّم أجاب.والأحمق :إن تكلّم مجل ،وإن حدّث وهل ،وإن استنزل عن رأيه نزل.وأما الفاجر :فإن ائتمنته خانك ،وإن صحبنه شانك.
- [ تعرٌف على ] الحركة المستقبلية في المسرح
- [ دراسات وأبحاث ] بحث عن الأرقام
- أكره الحياة بشكل عام وأعاني من عدة مشاكل أرجو النصح والمشورة.
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... أبوظبي
- [ مدارس السعودية ] مدرسة درة بنت ابي سفيان الابتدائيه للبنات ببني سعد وروضة الاطفال
- [ متاجر السعودية ] آم اتش ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مزاح (خلق)
- [ حكم ومواعظ دينية ] آثار الذنوب والمعاصي على القلب
- [ تعرٌف على ] مساواة قانونية
- [ تعرٌف على ] العلاقات السورينامية الفرنسية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب المفاهمات للعقار
- [ باطني وقناة هضمية ] ما هو تضخم الطحال
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة وكنات المحدودة ... الرياض ... الرياض
- [ دليل الشارقة الامارات ] شركة الوقت الأصلي لكهرباء ومكيفات السيارات ... الشارقة
 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات الامارات و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ دليل الشارقة الامارات ] شركة الوقت الأصلي لكهرباء ومكيفات السيارات … الشارقة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/04




تواصل معنا
اعلانات 6