شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاربعاء 17 ابريل 2024 , الساعة: 9:04 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ فيزياء ] بحث عن حالات المادة: تعرف على 4 عوامل مؤثرة في تغيير حالتها # اخر تحديث اليوم 2024-04-17 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023

اعلانات

[ فيزياء ] بحث عن حالات المادة: تعرف على 4 عوامل مؤثرة في تغيير حالتها # اخر تحديث اليوم 2024-04-17

آخر تحديث منذ 5 شهر و 8 يوم
1 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-04-17 | بحث عن حالات المادة: تعرف على 4 عوامل مؤثرة في تغيير حالتها

ما هي المادة؟


هي أي جسم له كتلة وحجم تشغله فجميع الأشياء التي تحيط بنا سواء هواء أو ماء أو مواد صلبة أو تراب فكلها مواد ونلاحظ أن جميع المواد في الطبيعة تختلف عن بعضها وهي ليست على نفس الحالة ولكل مادة خصائصها التي تميزها عن غيرها.توجد المادة في الطبيعة على شكل حالات ثلاث، الحالة الصلبة والحالة السائلة والحالة الغازية، ونلاحظ تحول المادة من حالة إلى أخرى ويمكن لمادة واحدة أن توجد بالحالات الثلاثة، وفيما يلي سنعرض لكم حالات المادة والعوامل المؤثرة في تغيير حالتها.

ما هي العوامل المؤثرة في تغيير حالات المادة؟


يمكن تحويل مادة من حالة إلى أخرى عند تغيير ظروف الضغط ودرجة الحرارة.
مقالات مشابهة
شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاطشرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاط
5 معلومات مهمة عن الاحتكاك5 معلومات مهمة عن الاحتكاك
4 طرق للحصول على الطاقة الكونية4 طرق للحصول على الطاقة الكونية
3 قوانين نيوتن في الحركة3 قوانين نيوتن في الحركة
أولاً: درجة الحرارة
عندما نأخذ كمية من الجليد ونتركه لمدة محددة نلاحظ تحول المادة الصلبة إلى ماء سائل، وإذا أخذ هذا السائل وعرضنا للحرارة في وعاء نلاحظ تحول الماء السائل إلى غاز (بخار ماء).
ثانياً: الضغط
إذا أخذنا كمية من الماء وضع داخل ناقوس زجاجي ثم بدأنا بإفراغ الهواء نلاحظ أن الماء يبدأ في التبخر أي أن الضغط يجعل المادة تغير من حالتها.
ثالثاً: تغيرات كيميائية
يحدث ذلك بسبب التفاعلات الكيميائية بين المواد، مما يؤدي إلى تكوين مادة جديدة بسبب التفاعل بين مادتين.


رابعاً: تغيرات بسبب الانتشار للمادة
يحدث ذلك بسبب تحول المادة إلى الحالة الغازية فتنتشر جزيئاتها في الهواء ويزيد حجمها عن الحجم الطبيعي للمادة.

ما هي حالات المادة؟


أولاً: الحالة الغازية وخواصها
تكون حجم جزيئاتها صغيرة جداً ومتباعدة عن بعضها وروابطها ضعيفة، ليس لها شكل محدد، تتحرك جزيئاتها بشكل مستمر وعشوائي وسريع داخل الحجم المتواجدة فيه.يتغير شكلها بشكل الوعاء المتواجد به الغاز.تؤدي حركة الجزيئات إلى صدامها بالجدار أو مع بعضها وتسمى هذه القوة التي تؤثر بها جزيئات الغاز على الجدار بضغط الغاز، لا توجد قوى تأثير بين الجزيئات بسبب تباعدها ويكون التصادم بينهما مرن مع عدم تغير في طاقة الجزيئات.المادة الغازية منتشرة في الهواء مثل: الغازات المحيطة بنا مثل غاز الأكسجين والنيتروجين والهيدروجين وغيرهم ويمكن أن تتحول إلى الحالة السائلة بالتبريد.
ثانياً: الحالة السائلة وخواصها
لها بنية داخلية أكثر تعقيداً من الغازات، الروابط بين جزيئاتها أوسع وتسمح لها بالحركة لذلك فلها خاصية السيلان، شكلها متغير حيث أنها تأخذ شكل الوعاء التي توضع فيه بدون أي تأثير في حجم أو كتلة السائل، جزيئاتها تتحرك بشكل عشوائي.السائل غير قابل للانضغاط.لكل سائل توتر سطحي خاص به ولكل سائل نقطة غليان وتجمد، السوائل لها قابلية الامتزاج.يمكن تحويلها إلى الحالة الصلبة بالتبريد، وإلى الحالة الغازية بالتسخين من أمثلتها الماء والزيت وغيرها.


ثالثاً: الحالة الصلبة وخواصها
لها شكل محدد حيث أن جزيئات المادة قوية وملتصقة ببعضها، طاقتها الحركية منخفضة، من الصعب تغيير شكلها، وهي موجودة في أغلب ما يحيط بنا وحركتها محدودة يمكن تغيرها إلى الحالة السائلة بدرجات حرارة عالية مثل صهر الحديد ليتحول إلى سائل يمكن تشكيله، والشمع المذاب يتحول إلى سائل.

مقالات مشابهة



شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاطشرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاط
5 معلومات مهمة عن الاحتكاك5 معلومات مهمة عن الاحتكاك
4 طرق للحصول على الطاقة الكونية4 طرق للحصول على الطاقة الكونية
3 قوانين نيوتن في الحركة3 قوانين نيوتن في الحركة

أمثلة على تأثُر حالات المادة بالحرارة والضغط


التكاثف
هي عملية تحول المادة من غازية إلى سائل عن طريق التبريد.
التجميد
عبارة عن تحويل المادة السائلة إلى مادة صلبة عن طريق التبريد أي تحويل جسيمات المادة من متباعدة لحالة تراكمية تكون بها الجسيمات متقاربة ومتلاصقة.
الانصهار
هي تحويل المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة وذلك عن طريق التسخين بمعنى تحويل جسيمات المادة المتقاربة إلى حالة تكون فبها جسيمات المادة متباعدة وذلك مثل صهر الحديد أو الشمع.
التسامي
وهو تحول المادة الصلبة إلى الحالة الغازية مباشرة مثل ما يحدث في كرات النافلتين التي تستخدم في حفظ الملابس.
البَخر
وهو تحول الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية قبل الغليان وذلك بفعل حمل الهواء.وتعتبر هذه التغيرات تغيرات فزيائية للمادة حيث أن تركيبها الكيميائي لا يتغير.

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ فيزياء ] بحث عن حالات المادة: تعرف على 4 عوامل مؤثرة في تغيير حالتها # اخر تحديث اليوم 2024-04-17 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023


اعلانات العرب الآن