- [ تعرٌف على ] التمييز ضد الإندونيسيين من أصل صيني
- [ حكمــــــة ] هَزْمَةُ جبريلَ أنبتت في عطش الصحراء زمزم! فكيف بكلام رب العالمين!ألا إنك إن جالسته انهمرت غيوث نوره في بيداء صدرك تورق الريَّ والهداية والحياة!يقول ربنا: "ولو أن قرآنًا سُيِّرتْ به الجبال أو قُطعت به الأرض أو كُلِّم به الموتى"..وحُذف الجواب، يعني: لكان هذا القرآن!*هزمة جبريل يعني: ضربة قدمه التي فاضت بها زمزم!
- [ تعرٌف على ] الطائرة الورقية
- [ ظواهر اجتماعية ] 4 من أهم آثار الحروب في تدمير البيئة
- [ دليل دبي الامارات ] مجمع امواج الطبي ذ م م ... دبي
- [ النقل البري و النقل قطر ] الراحة الجديد للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب الصدارة الاول للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] حبيب المصري
- [ صحة وطب الامارات ] مجمع الصباح لطب الاسنان ... أبوظبي
- [ شحن الامارات ] السجادة الطائرة اكسبريس
- [ تعرٌف على ] أوتو فون شتولناجل
- [ تعرٌف على ] مصادم إلكترون-بوزيترون الكبير
- [ نصائح للأحبة ] كيف أجعل حبيبي رومانسي
- [ حكمــــــة ] إخواني ! لو رأيتموهم في الدجى بين الخوف والرجاء، تائبهم يقول: اعفُ عنّي وأقلني عثرتي، ومتعبِّدهم يتململ: تُريدينَ إدراكَ المعالي رَخِيصةً ... ولا بُدَّ دونَ الشَهْدِ من إبرِ النَّحْلِ وباكيهم يستغيث " قَصُرَتْ دموعي عن مَدى حُزني " ومحبُّهم يترنم : " وَهَبْتُ السُلوَّ لمن لامني " ومشتاقُهم يزمزم : " وعلِّلاني بحديث حاجر " ومتململهم يهتف : " شجوي كشجوي يا حمامُ ساعدي " ومنبسطهم يقول : " أنتِ النعيم لقلبي والشقاءُ له " والمُدِلّ يتكلم : " لا تَبْرِ عوداً أنتَ ريشتُه " إلى متى تشرُدُ عن مؤلِّفك، يسترك وتعصي، ويقَرِّبُكَ وأنت لنفسك تُقصي. " لحا اللهُ من لا ينفع الوُدُ عند " يا عبدَ شهوته، يا قتيل غفلته، يا أسير بَطالته (أ أربابٌ متفرقون خيرٌ أم الله الواحد القهّار) لقد حدثت من لا يعرف، وعذلتُ من لا يسمع، وزجرتُ من لا يقبل، ومتى اتهم الترجمان فالأولى له السكوتْ اجلس ساعةَ في بيت الفكر وصِحْ على نفسك بصوت اللوم أما أتعبتَ الرواحل في أسفار الجهالة، أمّا أخذ الفراقُ حظّه من يعقوب، أأبقى السقام موضعاَ في جسم أيّوب، فإذا سجنّ الليل فعلق على قطار المتهجدين، وزاحم زمرة المستغفرين، فإن هتف لسانُ العتاب اطلتَ الغيبة عَنّا .
- [ خذها قاعدة ] عندما يشرع الرعاع في التفكير يتلف كل شيء. - فولتير
- [ المحركات والدواسات والدراجات وقطع غيارها و تجارة قطر ] طريق السرعة للخدمات (سبيداوي سرفيس)
- [ تعرٌف على ] دولة علمانية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية زمزمى
- [ مؤسسات البحرين ] أكادمية قادة المستقبل ... المنطقة الشمالية
- [ السيرة النبوية ] كيف كان لباس الرسول
- [ تعرٌف على ] البطولة الإفريقية للأندية البطلة للكرة الطائرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان عمران بن محمدنور زمزمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فولتون (أوهايو)
- [ دليل أبوظبي الامارات ] النهدة لتصليح عوادم السيارات ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] قلعة داجلي
- [ عجائن ومخبوزات ] طريقة عمل عجينة العشر دقايق
- [ مؤسسات البحرين ] حزمة الراحة للأدوات المنزلية ... المحرق
- [ حكمــــــة ] تامل هذا الفلك الدوار بشمسه وقمره ونجومه وبروجه وكيف يدور على هذا العالم هذا الدوران الدائم الى آخر الاجل على هذا الترتيب والنظام وما في طي ذلك من اختلاف الليل والنهار والفصول والحر والبرد وما في ضمن ذلك من مصالح ما على الارض من اصناف الحيوان والنبات وهل يخفى على ذي بصيرة ان هذا ابداع المبدع الحكيم وتقدير العزيز العليم ولهذا خاطب الرسل امتهم مخاطبة من لا شك عنده في الله وإنما دعوهم الى عبادته وحده لا ألى الاقرار به فقالت لهم أفي الله شك فاطر السموات والارض فوجوده سبحانه وربوبيته وقدرته اظهر من كل شيء على الاطلاق فهو اظهر للبصائر من الشمس للابصار .
- [ خذها قاعدة ] هوّن عليك فكل الأمر ينقطع .. وخلِّ عنك ضباب الهم يندفع , فكل هم له من بعده فرج .. وكل كرب إذا ما ضاق يتسع. - أحمد بن عاصم الأنطاكي
- [ فــــــرصة ] عن أنس ( عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( يؤتى بالرجل من أهل الجنة يوم القيامة فيقول الله عز وجل: يا ابن آدم كيف وجدت منزلك؟ فيقول: يا رب خير منزل فيقول: سل وتمنه، فيقول: ما أسأل وأتمنى إلا أن تردني إلى الدنيا فأقتل في سبيلك عشر مرات لما يرى من فضل الشهادة)) . " صحيح الاحادبث القدسيه للشيخ مصطفى العدوى "
- [ خذها قاعدة ] بالرغم من المشاجرات وكل العقبات والمخاطر واليأس في علاقتنا، إلا انك لا تزالين تعيشين في أعماقي كالجنة التي توهجت بلهب الجحيم. - فلاديمير نابوكوف
- [ تعرٌف على ] قائمة الحروب 1800–1899
- [ تعرٌف على ] محمود منقذ الهاشمي
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] جوبيلينت اينيرجي جينيريتر
- [ تعرٌف على ] الهاشمي الفيلالي
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] طرق التسمين بالحلبة
- [ متاجر السعودية ] خبير بإصدار الوثايق والتمويل بنك التنمية الاجتماعي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] جعل الله سبحانه مراتب الدعوة بحسب مراتب الخلق فالمتسجيب القابل الذكي الذي لا يعاندالحق ولا يأباه يدعى بطريق الحكمة والقابل الذي عنده نوع غفلة وتأخر يدعى بالموعظة الحسنة وهي الامر والنهي المقرون بالرغبة والرهبة والمعاند الجاحد يجادل بالتي هي احسن هذا هو الصحيح في معنى هذه الاية.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد فتحي بن محمد العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عن وهب بن منبه قال : مكتوب في الحكمة قصر الغايات ثلاث قصر السفه الغصب وقصر الحلم الراحة وقصر الصبر الظفر .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ناصر منيان السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] واحة الأجيال للخياطة النسائية ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبدالله الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ومندى الطيبات
- [ فن الكتابة والتعبير ] الوطن مسؤولية السلطة والمواطن
- [ متاجر السعودية ] شركة لام المستقبل للاتصالات وتقنية المعلومات ... منطقة الرياض
- [ ذكـــــرمسلم ] "السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين،وإنا إن شاء بكم لاحقون [ ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين ] أسأل الله لنا ولكم العافية
- [ باب النهي عن الإيذاءتطريز رياض الصالحين ] عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه» . متفق عليه. ---------------- أي: المسلم الكامل من كف لسانه ويده عن المسلمين، والمهاجر الكامل من ترك المعاصي.
- [ تعرٌف على ] قائمة السنوات في العراق
- [ باب الإصلاح بين الناستطريز رياض الصالحين ] عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بلغه أن بني عمرو بن عوف كان بينهم شر، فخرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلح بينهم في أناس معه، فحبس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وحانت الصلاة، فجاء بلال إلى أبي بكر رضي الله عنهما، فقال: يا أبا بكر، إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد حبس وحانت الصلاة فهل لك أن تؤم الناس؟ قال: نعم، إن شئت، فأقام بلال الصلاة، وتقدم أبو بكر فكبر وكبر الناس، وجاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمشي في الصفوف حتى قام في الصف، فأخذ الناس في التصفيق، وكان أبو بكر - رضي الله عنه - لا يلتفت في صلاته، فلما أكثر الناس في التصفيق التفت، فإذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأشار إليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فرفع أبو بكر - رضي الله عنه - يده فحمد الله، ورجع القهقرى وراءه حتى قام في الصف، فتقدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فصلى للناس، فلما فرغ أقبل على الناس، فقال: «أيها الناس، ما لكم حين نابكم شيء في الصلاة أخذتم في التصفيق؟! إنما التصفيق للنساء. من نابه شيء في صلاته فليقل: سبحان الله، فإنه لا يسمعه أحد حين يقول: سبحان الله، إلا التفت. يا أبا بكر: ما منعك أن تصلي بالناس حين أشرت إليك؟» ، فقال أبو بكر: ما كان ينبغي لابن أبي قحافة أن يصلي بالناس بين يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. متفق عليه. ---------------- معنى «حبس» : أمسكوه ليضيفوه. في هذا الحديث: السعي في الإصلاح بين الناس، وجواز الصلاة بإمامين، وجواز الالتفات للحاجة.
- [ دليل دبي الامارات ] مقهى ومطعم بروفيدور ... دبي
- [ تعرٌف على ] فيدورا لينكس
- [ تعرٌف على ] فولتا كاتالونيا 2006
- [ العناية بالشعر ] هل تعاني منها؟ تعرف على أفضل علاج لقشرة الشعر.. 8 طرق علاجية فعّالة
- [ حكمــــــة ] لا تزال كثير من العقول في سبات عميقوالعالم يدور من حولهم بسرعة هائلةاستريحوا ...لن تجدوا لكم موضع قدم ..!
- [ شركات العقارات قطر ] التقنية الخضراء للتجارة والمقاولات Greentech Trading and Contracting ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] المعاصرة للخياطة النسائية ... منامة
- [ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] عن أبي هريرة ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم -وهو أعلم بهم- كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون)).
- [ تخصصات جامعية ] ما هو تخصص الموارد البشرية؟ وما دوره في ظل التنافس؟
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية الإندونيسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تميم بتال مسفر الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] نعرف الطيبة ونتشبث بها , لكن الصعوبة أن نطبقها على أنفسنا. - يوربيديس
- [ خذها قاعدة ] البشر عبيد ، رغم أنهم مفطورون على التمرد ، إن الإنسان ضعيف وضيع. - فيودور دوستويفسكي
- [ المركبات الامارات ] مؤسسة الصقر لتأجير السيارات ... عجمان
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] صيدلية الدانة AL DANAH PHARMACY ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] رعد العملاق
- [ متاجر السعودية ] تجارة الجملة والتجزئةوإصلاح المركبات ذات المحركات ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه محمد بن عبدالعزيز القطري ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] "بلى أحب أن يغفر الله لي "رغم الجرح والألم الممطنطق بها قلب أبي بكر رضي الله عنه السليمانتصارا في معركة حظ النفس..!
- [ تعرٌف على ] عشاء توم (أغنية)
- [ خدمات السعودية ] تخصصات الكلية التقنية بمكة للبنات 1445 ونسب القبول
- [ مؤسسات البحرين ] شركة إيجل سكاي لاستشارات التقنيات المتكاملة ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ منوعات في التقنية ] 3 معلومات مهمة عن الحاسوب وفوائده
- [ الوكلاء التجاريون و الخدمات قطر ] مجمع شركات المناعي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز نماء لإستشارات التدريب والطفولة المبكرة ... منامة
- [ حكمــــــة ] إن الفراغ أشبه بالتعذيب البطيء الذي يمارس في سجون الصين بوضع السجين تحت أنبوب يقطر كل دقيقة قطرة، وفي فترات انتظار هذه القطرات يصاب السجين بالجنون . الراحة غفلة، والفارغ لص محترف، وعقلك هو فريسة ممزقة لهذه الحروب الوهمية . إذاَ قم الآن صل أو اقرأ، أو سبح أو طالع، أو اكتب، أو رتب مكتبتك، أو اصلح بيتك، أو انفع غيرك حتى تقضي على الفراغ وإني لك من الناصحين .
- [ شعر عربي ] أبيات شعرية عن بر الوالدين
- [ خدمات قطر ] عيادات قطر | العيادات الملكية Al Malakiya Clinics
- [ تعرٌف على ] روتليدج (بنسيلفانيا)
- [ تعرٌف على ] رجاوي فلسطيني (أغنية)
- [ خدمات السعودية ] كم تكلفة إصدار رخص العمل بغرض الخروج النهائي
- [ تعرٌف على ] الألعاب الجامعية الصيفية 2005
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية الإندونيسية
- [ متاجر السعودية ] ميدورينز ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] الوقت (أغنية بينك فلويد)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منال عبدالله عبدالعزيز السيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة المشاعل موفيز ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] البدائل التنافسية
- [ تعرٌف على ] لينكولن بارك (نيوجيرسي)
- [ سيارات السعودية ] ورشة محمد صالح السديس
- [ خذها قاعدة ] مجنونُ من يتكبر، فقِمة الجبل هي أصغرُ جزءٍ فيه رغمَ علوها. - علي إبراهيم الموسوي
- [ فن الكتابة والتعبير ] كتابة موضوع تعبير عن العلم بـ 3 عناصر فقط
- [ خذها قاعدة ] نحن نضيع وقتنا في البحث عن الحبيب المثالي بدلا من خلق الحب المثالي. - توم روبنز
- [ تعرٌف على ] تشكيلات منتخبات كأس العالم 1934
- [ حكمــــــة ] ثمن الجنة بذل الروح لذا تأخر البخلاء والمفلسون .. فهل دفعت الثمن؟!
- [ تعرٌف على ] دوري السوبر الإندونيسي 2016
- [ دليل دبي الامارات ] شركة لومنياري للتجارة (ذ.م.م) ... دبي
- [ مساحات الدول ] كم تبعد جدة عن مكة
- [ دليل دبي الامارات ] الشركة العربية الاسكندنافية للتأمين المحدودة (ش·م·ع) ... دبي
- [ الكترونيات الامارات ] الراحة لصيانة الأجهزة الإلكترونية ... الشارقة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] التمييز ضد الإندونيسيين من أصل صيني # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | التمييز ضد الإندونيسيين من أصل صيني
تاريخ
خلفية تاريخية
وفقاً للأدوات الأثرية التي عُثر عليها في إندونيسيا، وُجد أن الصين أجرت معاملات تجارية مع الأرخبيل الإندونيسي منذ القرن الأول قبل الميلاد. كانت أول حركة هجرة بشرية مُسجلة من الصين إلى جنوب شرق آسيا البحري هي قدوم القوات المغولية تحت قيادة قولاي خان، والتي تُوّجت بالغزو المغولي لجاوة في عام 1293. جلب المغول معهم التقنيات الصينية إلى الجزيرة، تحديداً تقنيات بناء السفن وسكّ النقود. عجّل الغزو المغولي تدهورَ الممالك الكلاسيكية وسرّع صعود إمبراطورية ماجاباهيت . لاحقاً، وصل التجار الصينيون المسلمون من الساحل الشرقي للصين إلى البلدات والمدن الساحلية في إندونيسيا وماليزيا في أوائل القرن الخامس عشر. قادهم الملّاح تشينغ خه، الذي ترأس عدداً من البعثات إلى جنوب شرق آسيا بين عامي 1405 و1430. استوطن هؤلاء التجار في الساحل الشمالي لجزيرة جاوة، لكن لا وجود لوثائق أخرى تشير إلى استيطانهم المنطقة بعد القرن السادس عشر. يعتقد العلماء أن المسلمين الصينيين دُمجوا مع غالبية السكان المسلمين ، وزالت جميع المجتمعات الصينية عندما وصل الهولنديون. أُعيد توطيد التجارة مع الصين بعد تشريعها التجارة الخاصة عام 1567، ومنحها تراخيصاً لـ 50 جنك في السنة. برزت موانئ في عدة مستوطناتٍ صينية نائية ضمن الأرخبيل، من بينها ميناء الفلفل في بنتن. حقبة الاستعمار
بحلول عام 1740، كان هناك أكثر من 2500 منزل يملكه صينيون داخل مدينة باتافيا، وعاش 15 ألف صيني خارج أسوار المدينة. جرّاء دعم الصينيين للإندونيسيين في حملاتهم ضد الهولنديين، أقرّ الهولنديون في الخامس والعشرين من يوليو عام 1740 قراراً بـ “قتل أو إخفاء” الصينيين الذين لا يملكون تذكرة مرور والعاطلين عن العمل. شمل هذا القرار التجار ورجال الأعمال الذين لم يستجيبوا للابتزاز. تم تجميع هؤلاء الأشخاص ووضعهم على سفنٍ متجهة إلى سيلان. تعرضت منازل الصينيين إلى التفتيش العشوائي، مصحوباً بالاعتداء والسرقة في أغلب الأوقات. انتشرت الشائعات لاحقاً، والتي تفيد بأن هؤلاء الذين رُحّلوا إلى سيلان قد تمّ إعدامهم، لذا حمل الصينيون الأسلحة. وعندما اشتد التوتر، عقد الحاكم الجنرال أدريان فالكينير جلسة طارئة لكامل الأعضاء. في السابع من أكتوبر عام 1740، هاجمت مجموعة مكونة من مئات الصينيين الإندونيسيين حصناً هولندياً في Tanah Abang، وقتلت 50 شخصاً. ردّ الهولنديون على هذا الهجوم بإرسال جيشٍ مؤلفٍ من 1800 جندي يقودهم غوستاف فيليم فان إمهوف، بالإضافة إلى الميليشات والمجندين، وشرعوا بحملة تطهير عرقي. التحق الإندونيسيون الأصليون بالحملة العسكرية لاحقاً، حيث انتشرت شائعات وقتها عن مخططات الصينيين المتمثلة بالاغتصاب والقتل الجماعي. أحرقت القوات العسكرية المنازل والمحال التجارية الصينية لمدة أسبوعين، وقتلت السكان الصينيين وألقت بجثثهم في نهر Ciliwung. في نهاية المطاف، قُدّر عدد الضحايا بـ 10 آلاف قتيل، من بينهم 500 أسير ومريض في المستشفى. نُقل الناجون الصينيون في باتافيا إلى منطقةٍ خارج أسوار المدينة، وهي الآن ما يعرف الآن بقرية Glodok. تم تطبيق هذا الإجراء في المدن الأخرى، حيث بُنيت الأحياء الصينية لفصل الصينيين عن المجموعات العرقية الأخرى. أشعل هذا الحدث حرباً استمرت سنتين، قاتل فيها الجنود الصينيون وسكان جاوة جنباً إلى جنب. خلال حرب جاوة، قُتل الآلاف من الإندونيسيين الصينيين على يد الأمير ديبونيجورو وقواته خلال غارات على الساحل الجنوبي لجاوة. هرب الناجون إلى الساحل الشمالي أو المستوطنات الهولندية طلباً للحماية. في عام 1848، سنت الحكومة الاستعمارية الهولندية قانوناً لتصنيف جميع سكان الأرخبيل ضمن مجموعتين، على أساس إيمانهم بالديانة المسيحية أم لا. تم تعديل هذا القرار لاحقاً عام 1885 ليشمل الإندونيسيين الأصليين والصينيين والعرب والهنود المسيحيين وغير المسيحيين. لكن في الواقع، كان “الشرقيون الأجانب” يعاملون بناءً على قوانين منفصلة.
نماذج الاضطهاد
العنف
ينحصر العنف ضد الإندونيسيين من أصل صيني بالهجمات على الممتلكات، كالمصانع والمحال بشكل عام. لكن ذلك لا ينفي وقوع عمليات قتل واعتداءات، كما حصل في باتافيا سنة 1740، وتانقيرانغ عام 1946، وخلال الفترة التي تلت حركة 30 سبتمبر عام 1965، وخلال أعمال الشغب التي وقعت في شهر مايو عام 1998 . يدعي بعض المراقبين أن الإندونيسيين من أصل صيني أصبحوا “كبش فداء” في حالاتٍ يتحوّل فيها السخط والاضطرابات الاجتماعية إلى أعمال عنف. تجلّت فكرة “كبش الفداء” بوضوح خلال الفترة التي تلت استقلال إندونيسيا . اللغة
أصبحت المصطلحات التي تُعتبر مذلّة ومهينة للإندونيسيين من أصل صيني مستخدمة في اللغة الإندونيسية الدارجة، على المستويين الإقليمي والوطني. فهناك المصطلح Cina، والذي أصبح استخدامه لازماً (إلزامياً) في عام 1967 بدلاً من المصطلح الذي كان يُستخدم سابقاً، وهو Tionghoa. المصطلح السابق Cina يشير إلى دلالات ومفاهيم سلبية بالنسبة إلى الإندونيسيين الأصليين . بدأ استخدام المصطلح Tionghoa مجدداً عقب بدء عملية الإصلاح، لكن وقتها، لم يكن الجيل الأصغر من الإندونيسيين الصينيين يعتبرون مصطلح Cina مصطلحاً سلبياً . القانون
بعد انتهاء حكم شركة الهند الشرقية الهولندية وبدء الحكم الاستعماري الحضري عام 1815، طُرحت تشريعات مخصصة للتمييز ضد الإندونيسيين من أصل صيني، من بينها قانونٌ عام 1816 يجبر الأشخاص المنتمين إلى العرق الصيني على حمل تذكرة مرور خاص في جميع الأوقات . خلال فترة حكم سوكرانو عام 1958، طُلب من الإندونيسيين من أصل صيني الإعلان عن رغبتهم بالبقاء كمواطنين إندونيسيين، وفي عام 1959، مُنع الصينيون غير الحاصلين على حق المواطنة من ممارسة التجارة خارج مناطقهم الحضرية . استمر التمييز حتى مع قدوم النظام الجديد. طُلب من الإندونيسيين الصينيين اختيار أسماء مشابهة للأسماء الإندونيسية، ومُنعوا من ممارسة تقاليدهم على العلن، وطُلب منهم حمل دليلٍ إضافي يثبت هويتهم. بالمجمل، تم إقرار 45 قانوناً تمييزياً بشكل مباشر أو غير مباشر خلال فترة النظام الجديد. لكن أغلب تلك القوانين تم إلغاؤها خلال فترة رئاسة كلّ من عبد الرحمن وحيد وميجاواتي سوكارنوبوتري، لكن حالات تنفيذ العقوبات مازالت مستمرة.
شرح مبسط
مارست الحكومة الإندونيسية التمييز ضد أشخاص إندونيسيين من أصلٍ صيني، وبدأ هذا التمييز منذ حقبة شركة الهند الشرقية الهولندية. وقعت اعتداءات خطيرة ضد الصينيين في فترات متقطعة منذ عام 1740، حيث قتل جنود شركة الهند الشرقية الهولندية نحو 10 آلاف شخصٍ من أصل صيني فيما يُعرف باسم مجزرة باتافيا. وقعت أسوأ أعمال العنف بين عامي 1945 و1949 خلال الثورة الوطنية الإندونيسية ضد الحكم الهولندي. اندلعت أعمال عنفٍ ملحوظة في بدايات الستينيات من القرن الماضي. تعرّض الإندونيسيون من أصل صيني إلى أعمال عنفٍ في عام 1965 عقب محاولة انقلاب فاشلة ضد عمليات التطهير الشيوعي في إندونيسيا[1]، لكن غالباً ما يتم تضخيم عدد الضحايا الصينيين في تلك الأحداث، حيث كان الشيوعيون الإندونيسيون الأصليون من استهدفوا في عمليات القتل تلك. في عام 1998، أحرق عددٍ من المتاجر الصينية واغتصبت عشرات النساء خلال أعمال الشغب في شهر مايو.