- [ خذها قاعدة ] قد يتساءل المرء ، لماذا يسمح بالتبغ وتمنع الماريجوانا ؟ الإجابة الممكنة هي أن الماريجوانا يمكن زراعتها في أي مكان تقريبا ، مع أقل قدر من العوائق ، مما يجعل تسويقها صعب على الشركات الكبرى ، بينما التبغ ، قصة أخرى. - نعوم تشومسكي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى عبدالباقي بن غطيش الفهمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] إن الحياة كلمة وموقف , الجبناء لا يكتبون التاريخ , التاريخ يكتبه من عشق الوطن وقاد ثورة الحق وأحب الفقراء. - تشي جيفارا
- [ قضايا مجتمعية ] 3 من أهم الآفات الاجتماعية المنتشرة في المجتمع .. احذر منها
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عواد جدوع الظفيري للمقاولات العامة ... الخفجي ... الشرقية
- [ حكمــــــة ] قال زياد لابنه عبيد الله يا بنيّ:إذا دخلت على أمير المؤمنين فادع له، واصفح صفحاً جميلا، ولا تريّن متهالكا عليه، ولا منقبضاً عنه.
- [ نسائية وتوليد ] 6 طرق أساسية لعلاج الالتهابات المهبلية
- [ تعرٌف على ] قبعة المهد
- [ شركات النظافة قطر ] نيوداون للتجارة والمقاولات NEWDAWN TRADING CONTRACTING WLL ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى مفلح عساف الرويلي ... القريات ... منطقة الجوف
- [ مؤسسات البحرين ] شركة نور المنى لإدارة وتأجير أثاث الطرق لأغراض الإعلانات تضامن لاصحابها منى ناجي عيسى وشريكها ... المحرق
- [ أطباق شرقية ] طريقة إعداد أكلات فلسطينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان مسلط هملان العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ساعة النظافة للمقاولات ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ تأمين السعودية ] مؤسسة امانى الشرق لضمان السيارات
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] ﴿ أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون ﴾ ---------------- أن الله تبارك وتعالى لما ذكر حال أهل القرى المكذبين للرسل ، بين أن الذي حملهم على ذلك هو الأمن من عذاب الله ، وعدم الخوف منه ، كما قال تعالى : ﴿ أفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتاً وهم نائمون . أو أمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا ضحىً وهم يلعبون ﴾ . ثم بين أن ذلك بسبب الجهل والغرة في الله ، فأمنوا مكرهم في ما ابتلاهم به من السراء والضراء بأن يكون استدراجاً فقال : ﴿ أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون ﴾ . أي الهالكون . وفي الحديث : ( إذا رأيت الله يعطي العبد من الدنيا على معاصيه ما يحب فإنما هو استدراج ) . رواه أحمد والترمذي
- [ مؤسسات البحرين ] المهدوية لخياطة الجلسات العربية والستائر ... المنطقة الشمالية
- [ مطاعم و سياحة قطر ] مطعم باناش مرهون لصالح بنك قطر للتنمية
- [ الخدمات و الخدمات التعليمية قطر ] مركز بروفيشينال تبمبوراري لذوي الاحتياجات الخاصه
- [ أطباق شرقية ] ما هو خبز التوست
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : (اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ )(البقرة: من الآية153) فهما وقود الحياة ، وزاد السير ، وباب الأمل ، ومفتاح الفرج ، ومن لزم الصبر وحافظ على الصلاة فبشره بفجر صادق، وفتح مبين ، ونصر قريب.
- [ تعرٌف على ] قائمة أكبر الشركات الماليزية
- [ خذها قاعدة ] لا يسعني التفكير بسعادةٍ أعظم من أن أكون معكِ طيلة الوقت بلا انقطاع، وبلا انتهاء مع أنني أشعر أنه لا وجود لمكانٍ هادىء هنا في هذا العالم من أجل حبنا، و لا حتى في أي مكان آخر، أحلم بقبر ضيق و سحيق حيث تتعانق أذرعنا كما لو كانتا مقيدتين إلى بعضهما، و أخبّئ وجهي في حضنكِ و تخبّئين وجهكِ في حضني ولا يرانا أي كان بعد ذلك. - فرانس كافكا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] المهدي عبدالله زعل الرويلي ... طريف ... منطقة الحدود الشماليه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد عبدالله سعيد المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] التأقلم مع تغير المناخ في جرينلاند
- [ خذها قاعدة ] إني لا أعلم شجرة أطول عمراً ولا أطيب ثمراً ولا أقرب مجتنى من كتاب. - الجاحظ
- [ أطباق صحية ] أكلات مهروسة للأطفال
- [ مؤسسات البحرين ] مركز منى للعناية بالأسنان ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] خلق سبحانه الدنيا .. وجعلها دار الإيمان والعمل .. وخلق الآخرة .. وجعلها دار الثواب والعقاب. ولا تتم الرغبة في الآخرة إلا بالزهد في الدنيا، ولا يستقيم الزهد في الدنيا إلا بعد نظرين صحيحين: الأول: نظر في الدنيا وسرعة زوالها وفنائها، ونقصها وخستها، وألم المزاحمة عليها، والحرص عليها، وما في ذلك من الغصص والنكد، وآخر ذلك الزوال والانقطاع، وما يعقب ذلك من الحسرة.فطالب الدنيا لا ينفك من همِِِّ قبل حصولها، وهمِِِّ في حال الظفر بها، وغمِِِّ وحزن بعد فواتها. الثاني: نظر في الآخرة وإقبالها ومجيئها ولا بد، ودوامها وبقائها، وشرف ما فيها من اللذات والنعيم، والخيرات والمسرات.
- [ مواقع التواصل الإجتماعي ] هل أنت من مستخدميه؟ تعرف على أهم 4 أمور حول نشأة الفيس بوك
- [ مؤسسات البحرين ] خياطة ارخص النسائية ... منامة
- [ ماذونين السعودية ] معيلي بن عبدالله بن معيلي المنتشري ... الحرش
- [ المركبات الامارات ] النخيل الاخضر لقطع غيار السيارات المستعمله ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رهام احمد بن راشد العصيمي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] الروشنه لبيع و شراء الاشياء القديمه و المستعمله ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] مهارات أساسية
- [ أطباق خليجية ] أكلات نجدية
- [ مؤسسات البحرين ] أرض الأصدقاء للألعاب الترفيهية ... المنطقة الجنوبية
- [ باب بيان جواز الشرب قائماتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: أنه نهى أن يشرب الرجل قائما. قال قتادة: فقلنا لأنس: فالأكل؟ قال: ذلك أشر - أو أخبث - رواه مسلم. ---------------- وفي رواية له: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - زجر عن الشرب قائما. قال الحافظ: وإنما جعل الأكل شرا لطول زمانه بالنسبة لزمان الشرب
- [ تعرٌف على ] أوقفوا فوضى المناخ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن حميد بن مشيلح العصيمي ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معلاء سعود بن معلاء الرشيدي ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مؤسسة بن منى المنصورى للمقاولات والصيانة العامة ... أبوظبي
- [ كيف أهتم بطفلي ] كيفية اكتشاف المواهب عند الأطفال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر علي منير الحارثي ... آل بريك ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مسفر عبدالله الغامدي ... بني كبير ... منطقة الباحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريم محمد بن عوض الرشيدي ... الوجه ... منطقة تبوك
- [ دليل دبي الامارات ] شركة كهف النعيم للتجارة ش ذ م م ... دبي
- [ خدمات السعودية ] كيفية حساب النسبة الموزونة بدون تحصيلي ، حساب النسبة المكافئة
- [ خدمات السعودية ] هل يحدث حمل بولد قبل نزول البويضة ب 24 ساعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتهال فيحان بن نايف الرقاص ... الهفوف ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباكستانية الماليزية
- [ تعرٌف على ] جامعة جنوب فلوريدا
- [ متاجر السعودية ] كلاسيك عباية ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائض شعبان احمد المالكي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد عبدالملك حامد عبدالجبار ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ميراسلام لتجارة الالمنيوم والنحاس والبطاريات المستعملة ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] الفيصل لبيع الادوات الكهربائية ... منامة
- [ دليل الشارقة الامارات ] مؤسسة النعيمي للسيارات ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] نظام أسماء النطاقات
- [ أسئلة دينية ] من تكلم في المهد
- [ حكمــــــة ] قال المأمون لإبراهيم بن المهدي: إني شاورت في أمرك فأشاروا علي بقتلك الا أني وجدت قدرك فوق ذنبك فكرهت القتل للازم حرمتك. فقال: يا أمير المؤمنين إن المشير أشار بما جرت به العادة في السياسة، الا أنك أبيت أن تطلب النصر الا من حيث عودته من العفو فإن عاقبت فلك نظير، وإن عفوت فلا نظير لك.
- [ دليل العين الامارات ] نظير محمد محل تغيير الزيت العين ... العين
- [ مطاعم الامارات ] دار الباجله والنخي للأكلات الشعبيه ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم بن حمدان بن بادي الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] عمادة الدراسات العليا بجامعة الإمام
- [ مناجاة! ] إلهي! دعوتنا إلى الإيمان فآمنا، ودعوتنا إلى العمل فعملنا، ووعدتنا النصر فصدَّقنا، فإن لم تنصرنا لم يكن ذلك إلا من ضعف في إيماننا، أو تقصير في أعمالنا، ولأن نكون قصرنا في العمل، أقرب إلى أن نكون ضعفنا في الإيمان، فوعزَّتك ما زادتنا النكبات إلا إيماناً بك، ولا الأيام إلا معرفة لك، فأما العمل فأنت أكرم من أن تردَّه لنقصٍ وأنت الجواد، أو لشبهة وأنت الحليم، أو لخلل وأنت الغفور الرحيم.
- [ صالة الألعاب والمدينة الترفيهية و السياحة قطر ] بيج هاوس فينتس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد محمد بن عبدالمحسن البدر ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] الدوري الفرنسي 1946–47
- [ حديث شريفصحيح الاحادبث القدسيه للشيخ مصطفى العدوى ] 2- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((قال الله عز وجل: إذا تحدث عبدي بأن يعمل حسنة فأنا أكتبها له حسنة ما لم يعمل، فإذا عملها فأنا أكتبها بعشر أمثالها، وإذا تحدث بأن يعمل سيئة فأنا أغفرها له ما لم يعملها، فإذا عملها فأنا أكتبها له بمثلها)), وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((قالت الملائكة: رب ذاك عبدك يريد أن يعمل سيئة -وهو أبصر به- فقال: ارقبوه فإن عملها فاكتبوها له بمثلها، وإن تركها فاكتبوها له حسنة إنما تركها من جراي))
- [ خذها قاعدة ] التمعر الذي يمنعُ العذاب ، والذي يفتقدهُ العبد الصالح في القرية الفاسدة هُو في النهاية تلك الهوية الحقيقية التي تفصح من أقرب الطرق وأوضحها عن حقيقة انتمائك. - أحمد خيري العمري
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الذوق للأكلات الشعبية اليمنيه
- [ مؤسسات البحرين ] مركز كورس للتدريب و التطوير ... المنطقة الشمالية
- [ متاجر السعودية ] أكاديمية الكوتشينج العربية ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] نجية بنت عامر الحجرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وائل بن سعيد بن سنيد الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ أطباق اللحوم ] أكلات لحمة شقف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فتحيه سعيد بن عبدالله المنتشري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] "والمستغفرين بالأسحار" علموا محبة ربهم للاستغفار فهتفوا به في السحر عند النزول الإلهي:استغفر الله استغفر الله
- [ خدمات السعودية ] طريقة تحديث العنوان الوطني في بنك الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالعزيز عبدالرحمن الشلفان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ام القري لتجارة الالمنيوم والنحاس والبطاريات المستعملة ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] عن الفضيل بن عياض قال: إن الله تعالى يقسم المحبة كما يقسم الرزق وكل ذا من الله تعالى، وإياكم والحسد، فإنه ليس له دواء، من عامل الله عز وجل بالصدق أورثه الله عز وجل الحكمة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز ضيف الله محمد حسن العصيمي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة رزق للمعدات البترولية والكهربائية
- [ مقاهي الامارات ] The Hamptons Cafe.
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة الحنان
- [ تعرٌف على ] الدوري الفرنسي لكرة السلة الدرجة الأولى 2006–07
- [ خذها قاعدة ] الإنسان: سؤال ..لا إجابة، وكل وجود إنساني احتشدت فيه الاجابات هو وجود ميت .. الاجوبة عمياء وحدها الاسئلة ترى. - يوسف زيدان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالله سلمان الحماد ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ تعرٌف على ] هاي فلاي (شركة طيران)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتهال ابراهيم بن محمد البداح ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر حمدي حامد المطرفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيام عبدالله عبدالجبار جلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] ستايل 5 للحلاقة النسائية و التجميل (تضامن) ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سالم عبدالعزيز باوارث ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] لقد كانت حياتي جميلة رأيت فيها من الألم الكثير ومن الجمال الكثير .. كانت رحلة ممتعة ومتنوعة وهذه هي الحياة في النهاية.. المهم أن تحب ذاتك والكون والناس. - زهير النوباني ( ممثل أردني )
- [ ماذونين السعودية ] منصوربن سعود بن شويلع الرشيدي ... الشق
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
إسماعيل باشا أبو جبل نشأته الأولى # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
نشأته الأولى
Ismail Pasha Abu Jabal, Egyptian 19th Century Army General تصغير إسماعيل باشا أبو جبل
ولد إسماعيل حقي بن سليمان بن بكير بن أحمد سنة 1234 هـ في قرية موريدي، التابعة لولاية معمورة العزيز الأناضول بالأناضول ، وكان أبوه قائمقامًا لقريته. أرسله أبوه إلى مصر سنة 1248 هـ، فالتحق بمدرسة الدرسخانة بالقلعة، حيث أتقن اللغتين التركية والفارسية والكتابة، ثم انتقل إلى المدارس الحربية بوجاق النخيلة ( الخانكة بالخانكة ).
حياته العسكرية
في 4 صفر 1250 هـ، أُلحق ألاي بألاي المشاة الحادي والعشرين (21 جي ألاي بيادة) بوظيفة برنجي علمدار، ثم رقي إلى رتبة ملازم أول ببرنجي أورطة 8 جي بلوك، ولم يلبث أن رقي إلى رتبة يوزباشي برنجي أورطة برنجي بلوك في 6 من ذي القعدة، ثم سافر ضمن قوات إبراهيم محمد علي باشا إبراهيم باشا لمحاربة الوهابيين، وهناك رُقي إلى رتبة صاغقول أغاسي برنجي صاغقول أغاسي ، ثم رقي إلى رتبة 2 جي بكباشي بيكباشي بعد أن أثبت جدارته في معركة جبل الدرعية، ثم رقي إلى رتبة برنجي بيكباشي (التي تعادل رتبة قائمقام ) وعُين قائدًا (قومندانًا) على فرقة من الجنود خاضت معركة فاصلة أبلى فيها إسماعيل باشا بلاء حسنًا. مرجع كتاب
الأخير1 عبد المسيح
الأول1 إبراهيم
المؤلف1
وصلة المؤلف1
المحرر
المؤلفين المشاركين
العنوان دليل وادي النيل لعامي 1891 و1892
الإصدار
الصفحة 403ـ407
مسار
سنة 1892
الناشر المؤلف نفسه
الرقم المعياري
تاريخ الوصول
مكان القاهرة
لغة
العنوان بالعربي
تنسيق
بعد عودة إسماعيل باشا من الحجاز مع التجريدة المصرية، مُنح رتبة أميرالاي، وفي السابع من جمادى الآخرة سنة 1266 رُقي إلى رتبة لواء (رتبة عسكرية) لواء ، وعُهد إليه بقيادة ألاي 3 جي وألاي 4 جي بيادة (مشاة)، ثم عُين مديرًا لعموم مديريتي قنا وإسنا، ثم حكمدارًا للسودان وقومندانًا لعساكرها، ثم عاد إلى مصر فعُين لواء على برنجي ألاي و4 جي ألاي بيادة.
وعندما اندلعت حرب القرم ، طلبت الدولة العثمانية تجريدة مصرية لمحاربة الروس، فجهزت الحكومة المصرية جيشًا كان قائدها العام أحمد باشا المنكلي ، وعُين إسماعيل باشا أبو جبل قومندانًا ثانيًا لثلاثة ألايات من عساكر البيادة وألاي خيالة زرخ وأورطة طوبجية (مدفعية) بدلًا من اللواء أحمد باشا شكري.
ثم استعفى المنكلي باشا من قيادة التجريدة لاعتلال صحته، فأعفاه سعيد باشا في 27 1855 (15 محرم 1272)، وولى إسماعيل باشا أبو جبل مكانه.
وفي أعقاب عودة أبي جبل إلى مصر سنة 1272، عُين رئيسًا مؤقتًا لمجلس طنطا، ثم عُين قومندانًا عموميًا (قائدًا عامًا) للعساكر البيادة (المشاة) بمعية سعيد باشا، وظل في هذا المنصب حتى صدر أمر الجهادية بالاستغناء عن جميع الألوية والمعاونين، فاستقال وأُعطي أطيانًا بصفة معاش، غير أنه لم يلبث أن أعيد إلى الخدمة العسكرية وعُين لواء على عساكر المعية السنية، ثم عُين عضوًا بمجلس الأحكام، ثم عُين سر جشمة أوردي بديوان الجهادية بدلًا من علي باشا قوللي، ثم عاد ثانية إلى مجلس الأحكام الذي لم يلبث أن ألغي بأمر من سعيد باشا، فعُين إسماعيل باشا مأمورًا لبيع أملاك الميري (الأملاك الحكومية) لتسديد الديون.
وفي تلك الأثناء تمرد عربان الفيوم والواحات، فعُين إسماعيل باشا مأمورًا عسكريًا فوق العادة لإخماد ثورتهم، فنجح في ذلك، ثم عُين مديرًا لمديريتي قنا وإسنا، وفي تلك الأثناء جاء ولي عهد بلجيكا (الملك ليوبولد الثاني ملك بلجيكا ليوبولد الثاني فيما بعد) لزيارة صعيد مصر الصعيد ، فقابله إسماعيل باشا، ولازمه مدة إقامته، ولما عاد الأمير البلجيكي إلى بلاده أهدت حكومة بلجيكا أبا جبل وسام ليوبولد (بلجيكا) وسام ليوبولد من رتبة ضابط (أوفيسييه) مصحوبًا بخطاب شكر وارد من وزارة الخارجية بتاريخ 12 1863.
ثم عُين إبو جبل رئيسًا للمجلس العسكري بمصر، ثم مديرًا للغربية، ثم أنعم عليه الخديو إسماعيل برتبة فريق (رتبة عسكرية) الفريق ، ثم عُين عضوًا بمجلس الأحكام حتى أُلغي ذلك المجلس.
وفي سنة 1283 تولى أبو جبل منصب مأمور عموم الملاحات، ثم أضيفت إلى مسؤولياته مأمورية تشهيلات القناطر الإبراهيمية ديروط بديروط ، ثم عُين محافظًا لمصر (القاهرة) مع بقاء المأمورية الأولى في عهدته، ثم فُصل عنها وعُين مأمورًا لتحصيلات الأموال المتأخرة بالوجه القبلي. وفي سنة 1291 هـ عُين عضوًا بمجلس الأحكام، وفي العام التالي عُين وكيلًا لذلك المجلس، ثم تقلد في العام الذي يليه منصب أمين عموم بيت مال مصر، وفي 10 1879 عُين رئيسًا لمجلس الأحكام، وظل في هذا المنصب حتى أحيل إلى المعاش في 15 1879.
وعندما اندلعت الثورة العرابية ، كان أبو جبل من كبار المعارضين لها، ورافق الخديو توفيق إلى الإسكندرية ، وبعد ضرب الإسكندرية رافق توفيق إلى قصر رأس التين سراي رأس التين ، غير أن صحته لم تلبث أن اعتلت عقب عودته إلى القاهرة، حيث توفي في 17 جمادى الآخرة سنة 1300 هـ.
لقبه
لُقب أبو جبل بهذا اللقب تكريمًا لبلائه الحسن في إحدى معارك الحروب الوهابية؛ ففي إحدى الوقائع انحصرت القوة التي كان يقودها في الجبل، وأحاط بهم العدو من كل صوب، فاستل إسماعيل باشا سيفه وقاد جنوده في هجوم مضاد، وكان إبراهيم محمد علي باشا إبراهيم باشا الكبير يراقب القتال على بُعد، وقد أصيب إسماعيل باشا إصابات بالغة في هذه المعركة، غير أنه ثبت مع جنوده حتى انتصر في النهاية، فاستدعاه إبراهيم باشا وشكره على بسالته وأمر طبيبه الخاص بعلاج جروحه، ولُقب منذ ذلك الوقت بأبي جبل.
الأوسمة والتكريم
- النيشان المجيدي من الدرجة الثانية (الدولة العثمانية)
- ميدالية الإخلاص (الدولة العثمانية)
- ميدالية القرم (الدولة العثمانية)
- نيشان الافتخار (الدولة العثمانية)
- وسام ليوبولد (بلجيكا) وسام ليوبولد (بلجيكا)
Ismail Pasha Hakki (Abu Jabal) تصغير إسماعيل باشا أبو جبل
أمير اللواء إسماعيل باشا أبو جبل (1234 هـ ـ 17 جمادى الآخرة 1300 هـ) هو قائد عسكري وسياسي مصري عاش في القرن التاسع عشر. شارك قائدًا لأحد الألوية في حرب القرم ، التي خاضها الجيش المصري إلى جانب الجيش العثماني (1826-1922) جيوش الدولة العثمانية ، ثم كلفه الوالي سعيد باشا ـ في 15 محرم 1272، الموافق 27 1855 ـ بقيادة الجيوش المصرية في شبه جزيرة القرم القرم بعد استعفاء أحمد باشا المنكلي لاعتلال صحته. عمر طوسون الجيش المصري في الحرب الروسية المعروفة بحرب القرم (1853-1855). سلسلة صفحات من تاريخ مصر ، ط 2. مكتبة مدبولي ، القاهرة ، 1996.