- [ خواطر ] خواطر وحكم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الشمال مقدونية المدغشقرية
- [ آية ] ﴿ وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِۦ فَحَاسَبْنَٰهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَٰهَا عَذَابًا نُّكْرًا ﴿٨﴾ فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَكَانَ عَٰقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْرًا ﴾ [ سورة الطلاق آية:﴿٨﴾ ]أي حاسبنا أهلها قيل: يعني الحساب في الآخرة، وكذلك العذاب المذكور بعده، وقيل: يعني في الدنيا. وهذا أرجح؛ لأنه ذكر عذاب الآخرة بعد ذلك في قوله: (أَعَدَّ الله لَهُمْ عَذَاباً شَدِيداً)، أو لأن قوله: (فَحَاسَبْنَاهَا)،(وَعَذَّبْنَاهَا) بلفظ الماضي ...، فمعنى حاسبناها؛ أي آخذناهم بذنوبهم ولم يغتفر لهم شيء من صغائرها، و«العذاب» هو عقابهم في الدنيا، و«النكر» هو الشديد الذي لم يعهد مثله. ابن جزي: 2/459
- [ تعرٌف على ] فلورنس نايتينجيل
- [ تعرٌف على ] دالاستاون (بنسيلفانيا)
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] سخانات وبوفيه مفتوح ... الرياض ... منطقة الرياض
- [رقم هاتف]مؤسسة دورما العربية لصناعة الأبواب الأتوماتيكية..السعودية
- [ خدمات السعودية ] كم رسوم تجديد جواز السفر المصري بالريال السعودي
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف اعمال العناية الطبية
- [ قضايا مجتمعية ] 3 مصادر للأقوال التي جاءت في تقديم العزاء
- [ خذها قاعدة ] ونحن في الحياة لا ننسى ولا تلتئم جروحنا بالاستشفاء أو تغيير الجو أو بالمفاجأة السارة .. نحن ننسى الجرح بجروح أخرى طازجة نصاب بها وتستحوذ على اهتمامنا. - يوسف إدريس
- [ خدمات السعودية ] التقديم على وظائف القوات الخاصة لامن الحج والعمرة 1444 / 2023
- [ تعرٌف على ] لوعة الحب (فيلم)
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] ورشة الورود الحمراء للتبريد
- [ خذها قاعدة ] ليس للكردي إلا الريح تسكنه ويسكنها وتدمنه ويدمنها لينجو من صفات الأرض والأشياء. - محمود درويش
- [ باب فضل الذكر والحث عليهتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده: «سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي» . متفق عليه. ---------------- في هذا الحديث: استحباب هذا الذكر في حال الركوع والسجود. قال النووي: ومعنى «وبحمدك» ، أي: وبتوفيقك لي، وهدايتك، وفضلك علي، سبحتك لا بحولي وقوتي. ففيه: شكر الله تعالى على هذه النعمة، والاعتراف بها، والتفويض إليه تعالى، وأن كل الأفضال له.
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة النصر الحديثه الطبية ... جدة
- [ آية ] لو أردت أن يفتح قلبك للقرآن فتفهمه وتتأثر به فهذا بابك..كن محسنا في حق نفسك وحق ربك وحق من حولك فقد قال سبحانه:{تلك آيات الكتاب الحكيم * هدى ورحمة للمحسنين}[لقمان:2،3]؛لأن القرآن إحسان من الله لخلقه فهم بما في قلوبهم من إحسان يحسون بالتوافق والتناسق ووحدة الاتجاه ووضوح الطريق مع مصدر الإحسان وهو القرآن.
- [ أدعية - الجزء الأول ] أدعية حمد وشكر لله
- [ تعرٌف على ] العلاقات الروسية الكورية الجنوبية
- [ مؤسسات البحرين ] وادي زيد للمظلات والستائر ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] حكومة بن عبد الرحمان
- أفاميس بخاخ لعلاج التهابات الانف Avamys Nasal Spray
- [ غسيل الملابس والحديد و الخدمات قطر ] بلو بيرل لاندري
- [ ثروات طبيعية ] الطاقة الشمسية في مصر
- [ دليل دبي الامارات ] مجموعة الطاقة التحالف دمسك ... دبي
- [ خذها قاعدة ] شيء مضحك أن يضع الإنسان نفسه في سيارة مستفيداً من الحضارة , ثم تبقى المسافة بينه وبين انسانيته معطلة تماماً. - غسان كنفاني
- هاتف مركز برحرح الصحى بالباحة و معلومات عنه بالسعودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر همييل ابن سالم الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] شركه امجاد الجزيره القابضة مساهمة مقفلة ... الرياض
- [رقم هاتف]مؤسسة رائد عصام عمر قدس التجارية..السعودية
- [ تعرٌف على ] كأس الأمم الإفريقية 2017 المجموعة أ
- [ تعرٌف على ] تحفة الحكام في نكت العقود والأحكام
- مكتب العمراني للخدمات العامة وه بحى تبوك, تبوك, الشمالية , sa
- [ شركات المعدات قطر ] المهندسين الميثودية ذ م م METHODIC ENGINEERS WLL ... الدوحة
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عن أنس بن مالك رَضي الله عَنْهُ أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا دَخَلَ الْخَلاءَ قَاَلَ: "اللهُمَّ إني أعُوذُ بِك من الْخُبثِ والْخَبائثِ". ---------------- الخبث -بضم الخاء والباء- جمع (خبيث) " والخبائث " جمع خبيثة. استعاذ من ذُكران الشياطين وإناثهم. غريب الحديث: 1- "إذا دخل الخلاء" : يعنى إذا أراد الدخول كقوله تعالى : { فَإذَا قرأتَ القُرْآنَ فَاستَعِذ بَالله منَ الشيْطَان الرجِيم } . يعنى: فإذا أردت قراءة القرآن. وكما صرح البخاري في " الأدب المفرد " بهذا حيث روى عن أنس قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يدخل الخلاء قال: وذكر حديث الباب. 2- "الخلاء" : بالمد، المكان الخالي. وهنا، المكان المقصود والمعدّ لقضاء الحاجة فإن قصد فضاء كصحراء لقضاء حاجته فلا حاجة إلى تأويل الدخول بإرادة الدخول. 3- "الخبث والخبائث" : الخبث، ضبط بضم الخاء والباء كما ذكر المصنف ومعناه ذكور الشـياطين، وضبطه جماعة بإسكان الباء ومعناه على هذا يكون الشر، وهو معنى جامع حيث قد استعاذ من الـشر وأهله، وهم الخبائث، فينبغي للقائل مراعاة هذا المعنى العام.
- [ تعرٌف على ] مشاركة السودان في عاصفة الحزم
- [ كيف أتعامل مع طفلي ] طريقة التعامل مع طفل بعمر سنة ونصف
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ابناء الفطيم ذ.م.م ... منامة
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون تاج الاميرات للسيدات ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] تاريخ تعليم الصم في الولايات المتحدة
- [ دليل دبي الامارات ] كافتيريا فود رينجر ... دبي
- [ متاجر السعودية ] إن 3 فاشن ... المجمعة ... منطقة الرياض
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] ماجله للتجارة والخدمات
- [رقم هاتف] مكتب نسما و شركاهم للمقاولات .. لبنان
- [ تعرٌف على ] سجل توماس
- [ مطاعم الامارات ] جمال الشاطئ كافيه ... أبوظبي
- [بحث] صوفية الطريقة القادرية - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة أضواء الابرار للمقاولات العامة ... الدوادمي ... الرياض
- [ فوائد الخضروات ] 14 فائدة صحية لليقطين
- [رقم هاتف] مؤسسة سوكلين .. لبنان
- [ ظواهر اجتماعية ] أهمية النظافة في المدرسة
- [ تعرٌف على ] توسيع وعائي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سوسن عبدالرحمن محمد القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شركات انشاءات الامارات ] الحبتورستفا سويل جروب
- [ حكمــــــة ] كان الحسن يقول في وصف الخائفين : قد براهم الخوف فهم أمثال القداح ينظر إليهم الناظر فيقول : مرضى و ما بهم مرض و يقول : قد خولطوا و قد خالط القوم من ذكر الآخرة أمر عظيم ! !
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ادارة الكهرباء
- [ تعرٌف على ] بوبوديولاسو
- [ متاجر السعودية ] اكسسوارات و ورود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر غرس له بكل واحدة منهن شجرة في الجنة
- [ الإيمان ] الإيمان يعطينا في الحياة ما نكسب به قلوب الناس دائماً: الأمانة، والصدق, والحب، وحسن المعاملة.
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] الخنجي للخدمات الطبية والتمريضية AL KHANJI MEDICAL & NURSING SERVICES ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] لا تكبرن في نفسك اغترابك فإن العاقل لا غربة عليه ولا وحشة ولا يتغرب إلا ومعه ما يكتفي به من علمه ومروءته كالأسد الذي لا يتقلب إلا ومعه قوته التي بها يعيش حيثما يتوجه. - رضوى عاشور
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 35 - وفي هذه السنة : كانت سرية إلى رعية السحيمي الذي رقع بكتاب النبي - صلى الله عليه وسلم - دلوه كَتَبَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم في أَدِيمٍ أَحْمَرَ، فَأَخَذَ كِتَابَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَرَقَعَ بِهِ دَلْوَهُ فَبَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم سَرِيَّةً فَلَمْ يَدَعُوا لَهُ رَائِحَةً، وَلاَ سَارِحَةً وَلاَ أَهْلاً، وَلاَ مَالاً إِلاَّ أَخَذُوهُ، وَانْفَلَتَ عُرْيَانًا عَلَى فَرَسٍ لَهُ لَيْسَ عَلَيْهِ قِشْرَةٌ حَتَّى يَنْتَهِي إِلَى ابْنَتِهِ، وَهِي مُتَزَوِّجَةٌ في بَنِي هِلاَلٍ وَقَدْ أَسْلَمَتْ وَأَسْلَمَ أَهْلُهَا، وَكَانَ مَجْلِسُ الْقَوْمِ بِفِنَاءِ بَيْتِهَا فَدَارَ حَتَّى دَخَلَ عَلَيْهَا مِنْ وَرَاءِ الْبَيْتِ، قَالَ: فَلَمَّا رَأَتْهُ أَلْقَتْ عَلَيْهِ ثَوْبًا، قَالَتْ: مَا لَكَ؟ قَالَ: كُلُّ الشَّرِّ نَزَلَ بِأَبِيكِ، مَا تُرِكَ لَهُ رَائِحَةٌ وَلاَ سَارِحَةٌ وَلاَ أَهْلٌ وَلاَ مَالٌ إِلاَّ وَقَدْ أُخِذَ، قَالَتْ: دُعِيتَ إِلَى الإِسْلاَمِ، قَالَ: أَيْنَ بَعْلُكِ؟ قَالَتْ: في الإِبِلِ، قَالَ: فَأَتَاهُ، قَالَ: مَا لَكَ؟ قَالَ: كُلُّ الشَّرِّ قَدْ نَزَلَ بِهِ مَا تُرِكَتْ لَهُ رَائِحَةٌ وَلاَ سَارِحَةٌ وَلاَ أَهْلٌ وَلاَ مَالٌ إِلاَّ وَقَدْ أُخِذَ وَأَنَا أُرِيدُ مُحَمَّدًا أُبَادِرُهُ قَبْلَ أَنْ يُقَسِّمَ أَهْلِي وَمَالِي، قَالَ: فَخُذْ رَاحِلَتِي بِرَحْلِهَا، قَالَ: لاَ حَاجَةَ لِي فِيهَا، قَالَ: فَأَخَذَ قَعُودَ الرَّاعِي وَزَوَّدَهُ إِدَاوَةً مِنْ مَاءٍ فخرج وَعَلَيْهِ ثَوْبٌ إِذَا غَطَّى بِهِ وَجْهَهُ خَرَجَتِ إسْتُهُ، وَإِذَا غَطَّى إسْتَهُ خَرَجَ وَجْهُهُ، وَهُوَ يَكْرَهُ أَنْ يُعْرَفَ، حَتَّى انْتَهَى إِلَى الْمَدِينَةِ فَعَقَلَ رَاحِلَتَهُ، ثُمَّ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَكَانَ بِحِذَائِهِ حَيْثُ يُصَلِّي، فَلَمَّا صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْفَجْرَ، قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ابْسُطْ يَدَيْكَ فَلأُبَايِعْكَ، فَبَسَطَهَا، فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَقبض عَلَيْهَا قَبَضَهَا إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: فَفَعَلَ النَّبِي صلى الله عليه وسلم ذَلِكَ ثَلاَثًا وَيَفْعَلُهُ، فَلَمَّا كَانَتِ الثَّالِثَةُ، قَالَ: مَنْ أَنْتَ؟ قَالَ: رِعْيَةُ السُّحَيْمِي، قَالَ: فَتَنَاوَلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَضُدَهُ ثُمَّ رَفَعَهُ ثُمَّ قَالَ: يَا مَعْشَرَ الْمُسْلِمِينَ هَذَا رِعْيَةُ السُّحَيْمِي الَّذِي كَتَبْتُ إِلَيْهِ فَأَخَذَ كِتَابِي فَرَقَعَ بِهِ دَلْوَهُ فَأَخَذَ يَتَضَرَّعُ إِلَيْهِ، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَهْلِي وَمَالِي قَالَ: أَمَّا مَالُكَ فَقَدْ قُسِّمَ، وَأَمَّا أَهْلُكَ فَمَنْ قَدَرْتَ عَلَيْهِ مِنْهُمْ فَإِذَا ابْنُهُ قَدْ عَرَفَ الرَّاحِلَةَ وَهُوَ قَائِمٌ عِنْدَهَا فَرَجَعَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: هَذَا ابْنِي فَقَالَ: يَا بِلاَلُ اخْرُجْ مَعَهُ فَسَلْهُ أَبُوكَ هَذَا، فَإِنْ قَالَ نَعَمْ فَادْفَعْهُ إِلَيْهِ فَخَرَجَ بِلاَلٌ إِلَيْهِ فَقَالَ: أَبُوكَ هَذَا؟ قَالَ: نَعَمْ، فَرَجَعَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا رَأَيْتُ أَحَدًا اسْتَعْبَرَ إِلَى صَاحِبِهِ فَقَالَ: ذَاكَ جَفَاءُ الأَعْرَابِ
- افضل غسول وجه للبشرة الدهنية
- [ حكمــــــة(1) [النساء:51] ] {وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ هَؤُلاء أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ آمَنُواْ سَبِيلاً } (1) بعضهم ينحاز لأهل الباطل المحض، ليس قناعة بباطلهم، ولكن نكاية لضغينته على بعض أهل الحق
- [ شركات الزراعة والإنتاج الحيواني قطر ] حدائق الفرنسية french gardens ... الدوحة
- [ متاجر السعودية ] حكاية لعبه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] محنة خلق القرآن
- [ تعرٌف على ] جغرافيا زيمبابوي
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة افاق التشيد للمقاولات ... الدلم ... الرياض
- [ في غير منبتها ] ربما نبتت الفضيلة في أرض الرذيلة، وربما نبتت الرذيلة في أرض الفضيلة.
- [ تعرٌف على ] خالد زيد الشامي
- [ رقم هاتف ] روضة الريف في صدد البحرين وعنوان حضانة في البحرين
- [ دليل دبي الامارات ] توب ستار لتعهدات التزويد بالمواد الغذائية ... دبي
- [ حكمــــــة ] قال شيخ الإسلام ابن تيمية: والعبد هو فقير دائمًا إلى الله من كل وجه؛ من جهة أنه معبوده، وأنه مستعانه، فلا يأتي بالنعم إلا هو، ولا يَصْلُح حال العبد إلا بعبادته. وهو مذنب _ أيضًا _ لا بد له من الذنوب فهو دائمًا فقير مذنب؛ فيحتاج دائمًا إلى الغفور الرحيم؛ الغفور الذي يغفر ذنوبه، والرحيم الذي يرحمه فينعم عليه، ويحسن إليه؛ فهو دائمًا بين إنعام ربه وذنوب نفسه.
- [ متاجر السعودية ] بيتر ذان كيك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] يعسوب سقطرى الأزرق
- [ خذها قاعدة ] خُصلتان كبيرتان في امرئ السُّوء شدة السّبِّ وكثرة الّلطام. - الزبرقان بن بدر
- [ غدد ] تشخيص الغدة الدرقية
- [ تعرٌف على ] تشيليابنسك
- [ تعرٌف على ] كأس السوبر الفلسطيني لقطاع غزة
- [ تعرٌف على ] الدعارة في إيران
- أين يقع مكان غشاء البكارة.. وهل يمكن أن يتأذى من فوق الملابس؟
- [ معاني الأسماء ] معنى اسم عفراء
- دواء فيوتك (Viotic) دواعي الاستعمال والآثار الجانبية
- [ مفاتيح الخير ومفاتيح الشر ] عن أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن منكم مفاتيح للخير ، مغاليق للشر ، وإن منكم مغاليق للخير ، مفاتيح للشر ، فطوبى لمن جعل الله مفتاح الخير على يديه ، وويل لمن جعل الله مفتاح الشر على يديه " [حديث حسن] .
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ عَلِىِّ بْنِ أبى طَالِب رَضِيَ الله عَنْهُ قَال: كُنْتُ رَجُلا مَذّاءً، فَاسْتَحْيَيتُ أنْ أسْألَ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم لِمَكَان ابنته منِّى، فَأمَرْتُ المِقْدادَ بْنِ الأسْوَد، فَسألهُ، فَقَاَل : " يَغْسِلُ ذَكَرَهُ ويتوضأ ". ---------------- يقول على رضي الله عنه: كنت رجلا كثير المذْيِ، وكنت أغتسل منه حتى شق علىَّ الغُسل، لأني ظننت حكمه حكم المنى. فأردت أن أتأكد من حكمه، وأردت أن أسأل النبي صلى الله عليه وسلم. ولكون هذه المسألة تتعلق بالفروج، وابنته تحتي، فاستحييت من سؤاله، فأمرت المقداد أن يسأله، فسأله فقال: إذا خرج منه المذي فليغسل ذَكَرَهُ حتى يتقلص الخارج الناشئ من الحرارة، برَشَّة بالماء، ويتوضأ لكونه خارجا من أحد السبيلين والخارج من أحدهما هو أحد نواقض الوضوء. فيكون صلى الله عليه وسلم قد أرشد السائل بهذا الجواب إلى أمر شرعي وأمر طبي.
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الخطوط المثالية للسفريات والاستشارات ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] فيروس رافن
- [ تعرٌف على ] العلاقات اللاوسية الليتوانية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كوبر ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] بعد أن يتشاجر اثنان مدة ثماني أو تسع ساعات ينشأ نوع غريب من الأخوة. - تشارلز بوكوفسكي
- [ حكمــــــة ] قال بعض البلغاء: من خير الاختيار صحبة الاخيار، ومن شر الاختيار صحبة الاشرار.
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة ناجي عباس محمد الربيعاني للمقاولات ... الليث ... مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] أنتم تنظرون للمرأة من ناحية الجنس وفقط ، أسقطوا الجنس من عقولكم وفكروا فيهن كأفراد إنسانية لبرهة ، ستعيدوا تصوراتكم وتعميماتكم عما لهم وما عليهم. - جون ديوي
- [ شركات التجارة العامه قطر ] شركة قطر للمنتجات البلاستيكية ... الدوحة
- [ ____________مختصر الفقه الاسلامى / محقق ] قال الله تعالى: (عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ (15) مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ) [الواقعة/ 15-16]. ---------------- على سرر منسوجة بالذهب, متكئين عليها يقابل بعضهم بعضًا.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مسعود معتق الجهني ... املج ... منطقة تبوك
- [ خواطر ] خواطر وحكم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الشمال مقدونية المدغشقرية
- [ آية ] ﴿ وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِۦ فَحَاسَبْنَٰهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَٰهَا عَذَابًا نُّكْرًا ﴿٨﴾ فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَكَانَ عَٰقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْرًا ﴾ [ سورة الطلاق آية:﴿٨﴾ ]أي حاسبنا أهلها قيل: يعني الحساب في الآخرة، وكذلك العذاب المذكور بعده، وقيل: يعني في الدنيا. وهذا أرجح؛ لأنه ذكر عذاب الآخرة بعد ذلك في قوله: (أَعَدَّ الله لَهُمْ عَذَاباً شَدِيداً)، أو لأن قوله: (فَحَاسَبْنَاهَا)،(وَعَذَّبْنَاهَا) بلفظ الماضي ...، فمعنى حاسبناها؛ أي آخذناهم بذنوبهم ولم يغتفر لهم شيء من صغائرها، و«العذاب» هو عقابهم في الدنيا، و«النكر» هو الشديد الذي لم يعهد مثله. ابن جزي: 2/459
- [ تعرٌف على ] فلورنس نايتينجيل
- [ تعرٌف على ] دالاستاون (بنسيلفانيا)
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] سخانات وبوفيه مفتوح ... الرياض ... منطقة الرياض
- [رقم هاتف]مؤسسة دورما العربية لصناعة الأبواب الأتوماتيكية..السعودية
- [ خدمات السعودية ] كم رسوم تجديد جواز السفر المصري بالريال السعودي
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف اعمال العناية الطبية
- [ قضايا مجتمعية ] 3 مصادر للأقوال التي جاءت في تقديم العزاء
- [ خذها قاعدة ] ونحن في الحياة لا ننسى ولا تلتئم جروحنا بالاستشفاء أو تغيير الجو أو بالمفاجأة السارة .. نحن ننسى الجرح بجروح أخرى طازجة نصاب بها وتستحوذ على اهتمامنا. - يوسف إدريس
- [ خدمات السعودية ] التقديم على وظائف القوات الخاصة لامن الحج والعمرة 1444 / 2023
- [ تعرٌف على ] لوعة الحب (فيلم)
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] ورشة الورود الحمراء للتبريد
- [ خذها قاعدة ] ليس للكردي إلا الريح تسكنه ويسكنها وتدمنه ويدمنها لينجو من صفات الأرض والأشياء. - محمود درويش
- [ باب فضل الذكر والحث عليهتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده: «سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي» . متفق عليه. ---------------- في هذا الحديث: استحباب هذا الذكر في حال الركوع والسجود. قال النووي: ومعنى «وبحمدك» ، أي: وبتوفيقك لي، وهدايتك، وفضلك علي، سبحتك لا بحولي وقوتي. ففيه: شكر الله تعالى على هذه النعمة، والاعتراف بها، والتفويض إليه تعالى، وأن كل الأفضال له.
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة النصر الحديثه الطبية ... جدة
- [ آية ] لو أردت أن يفتح قلبك للقرآن فتفهمه وتتأثر به فهذا بابك..كن محسنا في حق نفسك وحق ربك وحق من حولك فقد قال سبحانه:{تلك آيات الكتاب الحكيم * هدى ورحمة للمحسنين}[لقمان:2،3]؛لأن القرآن إحسان من الله لخلقه فهم بما في قلوبهم من إحسان يحسون بالتوافق والتناسق ووحدة الاتجاه ووضوح الطريق مع مصدر الإحسان وهو القرآن.
- [ أدعية - الجزء الأول ] أدعية حمد وشكر لله
- [ تعرٌف على ] العلاقات الروسية الكورية الجنوبية
- [ مؤسسات البحرين ] وادي زيد للمظلات والستائر ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] حكومة بن عبد الرحمان
- أفاميس بخاخ لعلاج التهابات الانف Avamys Nasal Spray
- [ غسيل الملابس والحديد و الخدمات قطر ] بلو بيرل لاندري
- [ ثروات طبيعية ] الطاقة الشمسية في مصر
- [ دليل دبي الامارات ] مجموعة الطاقة التحالف دمسك ... دبي
- [ خذها قاعدة ] شيء مضحك أن يضع الإنسان نفسه في سيارة مستفيداً من الحضارة , ثم تبقى المسافة بينه وبين انسانيته معطلة تماماً. - غسان كنفاني
- هاتف مركز برحرح الصحى بالباحة و معلومات عنه بالسعودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر همييل ابن سالم الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] شركه امجاد الجزيره القابضة مساهمة مقفلة ... الرياض
- [رقم هاتف]مؤسسة رائد عصام عمر قدس التجارية..السعودية
- [ تعرٌف على ] كأس الأمم الإفريقية 2017 المجموعة أ
- [ تعرٌف على ] تحفة الحكام في نكت العقود والأحكام
- مكتب العمراني للخدمات العامة وه بحى تبوك, تبوك, الشمالية , sa
- [ شركات المعدات قطر ] المهندسين الميثودية ذ م م METHODIC ENGINEERS WLL ... الدوحة
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عن أنس بن مالك رَضي الله عَنْهُ أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا دَخَلَ الْخَلاءَ قَاَلَ: "اللهُمَّ إني أعُوذُ بِك من الْخُبثِ والْخَبائثِ". ---------------- الخبث -بضم الخاء والباء- جمع (خبيث) " والخبائث " جمع خبيثة. استعاذ من ذُكران الشياطين وإناثهم. غريب الحديث: 1- "إذا دخل الخلاء" : يعنى إذا أراد الدخول كقوله تعالى : { فَإذَا قرأتَ القُرْآنَ فَاستَعِذ بَالله منَ الشيْطَان الرجِيم } . يعنى: فإذا أردت قراءة القرآن. وكما صرح البخاري في " الأدب المفرد " بهذا حيث روى عن أنس قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يدخل الخلاء قال: وذكر حديث الباب. 2- "الخلاء" : بالمد، المكان الخالي. وهنا، المكان المقصود والمعدّ لقضاء الحاجة فإن قصد فضاء كصحراء لقضاء حاجته فلا حاجة إلى تأويل الدخول بإرادة الدخول. 3- "الخبث والخبائث" : الخبث، ضبط بضم الخاء والباء كما ذكر المصنف ومعناه ذكور الشـياطين، وضبطه جماعة بإسكان الباء ومعناه على هذا يكون الشر، وهو معنى جامع حيث قد استعاذ من الـشر وأهله، وهم الخبائث، فينبغي للقائل مراعاة هذا المعنى العام.
- [ تعرٌف على ] مشاركة السودان في عاصفة الحزم
- [ كيف أتعامل مع طفلي ] طريقة التعامل مع طفل بعمر سنة ونصف
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ابناء الفطيم ذ.م.م ... منامة
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون تاج الاميرات للسيدات ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] تاريخ تعليم الصم في الولايات المتحدة
- [ دليل دبي الامارات ] كافتيريا فود رينجر ... دبي
- [ متاجر السعودية ] إن 3 فاشن ... المجمعة ... منطقة الرياض
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] ماجله للتجارة والخدمات
- [رقم هاتف] مكتب نسما و شركاهم للمقاولات .. لبنان
- [ تعرٌف على ] سجل توماس
- [ مطاعم الامارات ] جمال الشاطئ كافيه ... أبوظبي
- [بحث] صوفية الطريقة القادرية - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة أضواء الابرار للمقاولات العامة ... الدوادمي ... الرياض
- [ فوائد الخضروات ] 14 فائدة صحية لليقطين
- [رقم هاتف] مؤسسة سوكلين .. لبنان
- [ ظواهر اجتماعية ] أهمية النظافة في المدرسة
- [ تعرٌف على ] توسيع وعائي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سوسن عبدالرحمن محمد القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شركات انشاءات الامارات ] الحبتورستفا سويل جروب
- [ حكمــــــة ] كان الحسن يقول في وصف الخائفين : قد براهم الخوف فهم أمثال القداح ينظر إليهم الناظر فيقول : مرضى و ما بهم مرض و يقول : قد خولطوا و قد خالط القوم من ذكر الآخرة أمر عظيم ! !
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ادارة الكهرباء
- [ تعرٌف على ] بوبوديولاسو
- [ متاجر السعودية ] اكسسوارات و ورود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر غرس له بكل واحدة منهن شجرة في الجنة
- [ الإيمان ] الإيمان يعطينا في الحياة ما نكسب به قلوب الناس دائماً: الأمانة، والصدق, والحب، وحسن المعاملة.
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] الخنجي للخدمات الطبية والتمريضية AL KHANJI MEDICAL & NURSING SERVICES ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] لا تكبرن في نفسك اغترابك فإن العاقل لا غربة عليه ولا وحشة ولا يتغرب إلا ومعه ما يكتفي به من علمه ومروءته كالأسد الذي لا يتقلب إلا ومعه قوته التي بها يعيش حيثما يتوجه. - رضوى عاشور
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 35 - وفي هذه السنة : كانت سرية إلى رعية السحيمي الذي رقع بكتاب النبي - صلى الله عليه وسلم - دلوه كَتَبَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم في أَدِيمٍ أَحْمَرَ، فَأَخَذَ كِتَابَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَرَقَعَ بِهِ دَلْوَهُ فَبَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم سَرِيَّةً فَلَمْ يَدَعُوا لَهُ رَائِحَةً، وَلاَ سَارِحَةً وَلاَ أَهْلاً، وَلاَ مَالاً إِلاَّ أَخَذُوهُ، وَانْفَلَتَ عُرْيَانًا عَلَى فَرَسٍ لَهُ لَيْسَ عَلَيْهِ قِشْرَةٌ حَتَّى يَنْتَهِي إِلَى ابْنَتِهِ، وَهِي مُتَزَوِّجَةٌ في بَنِي هِلاَلٍ وَقَدْ أَسْلَمَتْ وَأَسْلَمَ أَهْلُهَا، وَكَانَ مَجْلِسُ الْقَوْمِ بِفِنَاءِ بَيْتِهَا فَدَارَ حَتَّى دَخَلَ عَلَيْهَا مِنْ وَرَاءِ الْبَيْتِ، قَالَ: فَلَمَّا رَأَتْهُ أَلْقَتْ عَلَيْهِ ثَوْبًا، قَالَتْ: مَا لَكَ؟ قَالَ: كُلُّ الشَّرِّ نَزَلَ بِأَبِيكِ، مَا تُرِكَ لَهُ رَائِحَةٌ وَلاَ سَارِحَةٌ وَلاَ أَهْلٌ وَلاَ مَالٌ إِلاَّ وَقَدْ أُخِذَ، قَالَتْ: دُعِيتَ إِلَى الإِسْلاَمِ، قَالَ: أَيْنَ بَعْلُكِ؟ قَالَتْ: في الإِبِلِ، قَالَ: فَأَتَاهُ، قَالَ: مَا لَكَ؟ قَالَ: كُلُّ الشَّرِّ قَدْ نَزَلَ بِهِ مَا تُرِكَتْ لَهُ رَائِحَةٌ وَلاَ سَارِحَةٌ وَلاَ أَهْلٌ وَلاَ مَالٌ إِلاَّ وَقَدْ أُخِذَ وَأَنَا أُرِيدُ مُحَمَّدًا أُبَادِرُهُ قَبْلَ أَنْ يُقَسِّمَ أَهْلِي وَمَالِي، قَالَ: فَخُذْ رَاحِلَتِي بِرَحْلِهَا، قَالَ: لاَ حَاجَةَ لِي فِيهَا، قَالَ: فَأَخَذَ قَعُودَ الرَّاعِي وَزَوَّدَهُ إِدَاوَةً مِنْ مَاءٍ فخرج وَعَلَيْهِ ثَوْبٌ إِذَا غَطَّى بِهِ وَجْهَهُ خَرَجَتِ إسْتُهُ، وَإِذَا غَطَّى إسْتَهُ خَرَجَ وَجْهُهُ، وَهُوَ يَكْرَهُ أَنْ يُعْرَفَ، حَتَّى انْتَهَى إِلَى الْمَدِينَةِ فَعَقَلَ رَاحِلَتَهُ، ثُمَّ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَكَانَ بِحِذَائِهِ حَيْثُ يُصَلِّي، فَلَمَّا صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْفَجْرَ، قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ابْسُطْ يَدَيْكَ فَلأُبَايِعْكَ، فَبَسَطَهَا، فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَقبض عَلَيْهَا قَبَضَهَا إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: فَفَعَلَ النَّبِي صلى الله عليه وسلم ذَلِكَ ثَلاَثًا وَيَفْعَلُهُ، فَلَمَّا كَانَتِ الثَّالِثَةُ، قَالَ: مَنْ أَنْتَ؟ قَالَ: رِعْيَةُ السُّحَيْمِي، قَالَ: فَتَنَاوَلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَضُدَهُ ثُمَّ رَفَعَهُ ثُمَّ قَالَ: يَا مَعْشَرَ الْمُسْلِمِينَ هَذَا رِعْيَةُ السُّحَيْمِي الَّذِي كَتَبْتُ إِلَيْهِ فَأَخَذَ كِتَابِي فَرَقَعَ بِهِ دَلْوَهُ فَأَخَذَ يَتَضَرَّعُ إِلَيْهِ، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَهْلِي وَمَالِي قَالَ: أَمَّا مَالُكَ فَقَدْ قُسِّمَ، وَأَمَّا أَهْلُكَ فَمَنْ قَدَرْتَ عَلَيْهِ مِنْهُمْ فَإِذَا ابْنُهُ قَدْ عَرَفَ الرَّاحِلَةَ وَهُوَ قَائِمٌ عِنْدَهَا فَرَجَعَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: هَذَا ابْنِي فَقَالَ: يَا بِلاَلُ اخْرُجْ مَعَهُ فَسَلْهُ أَبُوكَ هَذَا، فَإِنْ قَالَ نَعَمْ فَادْفَعْهُ إِلَيْهِ فَخَرَجَ بِلاَلٌ إِلَيْهِ فَقَالَ: أَبُوكَ هَذَا؟ قَالَ: نَعَمْ، فَرَجَعَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا رَأَيْتُ أَحَدًا اسْتَعْبَرَ إِلَى صَاحِبِهِ فَقَالَ: ذَاكَ جَفَاءُ الأَعْرَابِ
- افضل غسول وجه للبشرة الدهنية
- [ حكمــــــة(1) [النساء:51] ] {وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ هَؤُلاء أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ آمَنُواْ سَبِيلاً } (1) بعضهم ينحاز لأهل الباطل المحض، ليس قناعة بباطلهم، ولكن نكاية لضغينته على بعض أهل الحق
- [ شركات الزراعة والإنتاج الحيواني قطر ] حدائق الفرنسية french gardens ... الدوحة
- [ متاجر السعودية ] حكاية لعبه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] محنة خلق القرآن
- [ تعرٌف على ] جغرافيا زيمبابوي
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة افاق التشيد للمقاولات ... الدلم ... الرياض
- [ في غير منبتها ] ربما نبتت الفضيلة في أرض الرذيلة، وربما نبتت الرذيلة في أرض الفضيلة.
- [ تعرٌف على ] خالد زيد الشامي
- [ رقم هاتف ] روضة الريف في صدد البحرين وعنوان حضانة في البحرين
- [ دليل دبي الامارات ] توب ستار لتعهدات التزويد بالمواد الغذائية ... دبي
- [ حكمــــــة ] قال شيخ الإسلام ابن تيمية: والعبد هو فقير دائمًا إلى الله من كل وجه؛ من جهة أنه معبوده، وأنه مستعانه، فلا يأتي بالنعم إلا هو، ولا يَصْلُح حال العبد إلا بعبادته. وهو مذنب _ أيضًا _ لا بد له من الذنوب فهو دائمًا فقير مذنب؛ فيحتاج دائمًا إلى الغفور الرحيم؛ الغفور الذي يغفر ذنوبه، والرحيم الذي يرحمه فينعم عليه، ويحسن إليه؛ فهو دائمًا بين إنعام ربه وذنوب نفسه.
- [ متاجر السعودية ] بيتر ذان كيك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] يعسوب سقطرى الأزرق
- [ خذها قاعدة ] خُصلتان كبيرتان في امرئ السُّوء شدة السّبِّ وكثرة الّلطام. - الزبرقان بن بدر
- [ غدد ] تشخيص الغدة الدرقية
- [ تعرٌف على ] تشيليابنسك
- [ تعرٌف على ] كأس السوبر الفلسطيني لقطاع غزة
- [ تعرٌف على ] الدعارة في إيران
- أين يقع مكان غشاء البكارة.. وهل يمكن أن يتأذى من فوق الملابس؟
- [ معاني الأسماء ] معنى اسم عفراء
- دواء فيوتك (Viotic) دواعي الاستعمال والآثار الجانبية
- [ مفاتيح الخير ومفاتيح الشر ] عن أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن منكم مفاتيح للخير ، مغاليق للشر ، وإن منكم مغاليق للخير ، مفاتيح للشر ، فطوبى لمن جعل الله مفتاح الخير على يديه ، وويل لمن جعل الله مفتاح الشر على يديه " [حديث حسن] .
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ عَلِىِّ بْنِ أبى طَالِب رَضِيَ الله عَنْهُ قَال: كُنْتُ رَجُلا مَذّاءً، فَاسْتَحْيَيتُ أنْ أسْألَ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم لِمَكَان ابنته منِّى، فَأمَرْتُ المِقْدادَ بْنِ الأسْوَد، فَسألهُ، فَقَاَل : " يَغْسِلُ ذَكَرَهُ ويتوضأ ". ---------------- يقول على رضي الله عنه: كنت رجلا كثير المذْيِ، وكنت أغتسل منه حتى شق علىَّ الغُسل، لأني ظننت حكمه حكم المنى. فأردت أن أتأكد من حكمه، وأردت أن أسأل النبي صلى الله عليه وسلم. ولكون هذه المسألة تتعلق بالفروج، وابنته تحتي، فاستحييت من سؤاله، فأمرت المقداد أن يسأله، فسأله فقال: إذا خرج منه المذي فليغسل ذَكَرَهُ حتى يتقلص الخارج الناشئ من الحرارة، برَشَّة بالماء، ويتوضأ لكونه خارجا من أحد السبيلين والخارج من أحدهما هو أحد نواقض الوضوء. فيكون صلى الله عليه وسلم قد أرشد السائل بهذا الجواب إلى أمر شرعي وأمر طبي.
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الخطوط المثالية للسفريات والاستشارات ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] فيروس رافن
- [ تعرٌف على ] العلاقات اللاوسية الليتوانية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كوبر ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] بعد أن يتشاجر اثنان مدة ثماني أو تسع ساعات ينشأ نوع غريب من الأخوة. - تشارلز بوكوفسكي
- [ حكمــــــة ] قال بعض البلغاء: من خير الاختيار صحبة الاخيار، ومن شر الاختيار صحبة الاشرار.
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة ناجي عباس محمد الربيعاني للمقاولات ... الليث ... مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] أنتم تنظرون للمرأة من ناحية الجنس وفقط ، أسقطوا الجنس من عقولكم وفكروا فيهن كأفراد إنسانية لبرهة ، ستعيدوا تصوراتكم وتعميماتكم عما لهم وما عليهم. - جون ديوي
- [ شركات التجارة العامه قطر ] شركة قطر للمنتجات البلاستيكية ... الدوحة
- [ ____________مختصر الفقه الاسلامى / محقق ] قال الله تعالى: (عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ (15) مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ) [الواقعة/ 15-16]. ---------------- على سرر منسوجة بالذهب, متكئين عليها يقابل بعضهم بعضًا.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مسعود معتق الجهني ... املج ... منطقة تبوك
[ خواطر ] خواطر وحكم # أخر تحديث اليوم 2024/05/12
تم النشر اليوم 2024/05/12 | خواطر وحكم
أقوال حكم وعبر
إليكم مختارات من الحكم والعبر:
كن كمن لا يبتغي محمدة الناس ولا يكسب ذمهم، فنفسه منه في عناء والناس منه في راحة.
مسكين زوجها أحبّ شعرها الطويل فوجد لسانها أطول.
يا بني جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك، فإن الله تبارك وتعالى ليحي القلوب بنور الحكمة كما يحي الأرض الميتة بوابل السماء.
إذا أردت أن تفهم حقيقة المرأة فأنظر إليها وأنتَ مغمض العينين.
من يحب المراء يشتم، ومن يدخل مداخل السوء يتهم، ومن يصاحب قرين السوء لا يسلم، ومن لا يملك لسانه يندم.
إذا كان لديك رغيفان فكُل أحدهما واشتري بالآخر زهوراً.
لا ترغب في ود الجاهل فيرى أنك ترضى عمله، ولا تهاون بمقت الحكيم فيزهذه فيك.
اعتزل الشر يعتزلك فإن الشر للشر خلق.
مَن يَقع في خطأ فهو إنسان.. ومَن يُصر عليه فهو شيطان.
إياك وشدة الغضب فإن شدة الغضب ممحقة لفؤاد الحكيم.
قوة السلسلة تقاس بقوة أضعف حلقاتها.
يأتي على الناس زمان لا تقر فيه عين حليم.
يستطيع الناس أن يعيشوا بلا هواء بضع دقائق وبلا ماء أسبوعين وبلا طعام حوالي شهرين وبلا أفكار سنوات لا حصر لها.
إذا امتلأت المعدة نامت الفكرة وخرست الحكمة.
نمضي النصف الأول من حياتنا بحثاً عن المال والنجاح والشهرة.. ونمضي النصف الثاني منها بحثاً عن الأطباء.
مَن اشترى ما لا يحتاج إليه باع ما يحتاج إليه.
أنزل الناس من صاحبك منزلة من لا حاجة له بك ولا بد لك منه.
عندما يمدح الناس شخصاً، قليلون يصدقون ذلك.. وعندما يذمونه فالجميع يصدقون.
ينام عميقاً من لا يملك ما يخاف من فقدانه!
الزواج يأتي بدون سابق إنذار كما تقع نقطة من الحبر الأسود على ملابس الإنسان.
لا يوجد رجل فاشل ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقي فيه.
غالباً ما يضيّع المال.. بحثاً عن المال.
لو امتنع الناس عن التحدث عن أنفسهم وتناوُل الغير بالسوء لأصيب الغالبية الكبرى من البشر بالبُكم.
الطفل يلهو بالحياة صغيراً دون أن يعلم الحياة سوف تلعب به كبيراً.
حكم وعبر
إليكم مجموعة من الحكم والعبر:
الصداقة بئر يزداد عمقاً كلّما أخذت منه.
الابتسامة كلمة طيبة بغير حروف.
لا تفكر في المفقود حتى لا تفقد الموجود.
من قنع من الدنيا باليسير هان عليه كل عسير.
الكلمة الطيبة جواز مرور إلى كل القلوب.
إذا ازداد الغرور.. نقص السرور.
الضمير المطمئن خير وسادة للراحة.
مَن يزرع المعروف يحصد الشكر.
البستان الجميل لا يخلو من الأفاعي.
العمر هو الشيء الوحيد الذي كلّما زاد نقص.
القلوب أوعية والشفاه أقفالها والألسن مفاتيحها فليحفظ كل إنسان مفتاح سره.
الخبرة.. هي المشط الذي تعطيك إياه الحياة.. عندما تكون قد فقدتَ شعرك.
المال خادمٌ جيد.. لكنه سيدٌ فاسد.
عظَمة عقلك تخلق لك الحساد.. وعظَمة قلبك تخلق لك الأصدقاء.
دقيقة الألم ساعة.. وساعة اللّذة دقيقة.
لا داعي للخوف من صوت الرصاص.. فالرصاصة التي تقتلك لن تسمع صوتها.
يستطيع الشيطان أن يكون ملاكاً.. والقزم عملاقاً.. والخفاش نسراً.
ليس السخاء بأن تعطيني ما أنا في حاجة إليه أكثر منك، بل السخاء في أن تعطيني ما تحتاج إليه أكثر مني.
إذا أعطيت فقيراً سمكة تكون قد سددت جوعه ليوم واحد فقط.. أما إذا علّمته كيف يصطاد السمك تكون قد سددت جوعه طوال العمر.
الكلب السعيد يهز ذيله.. المنافق يهز لسانه.
إذا قررّ الرجل الزواج فقد يكون هذا آخر قرار يُسمح له باتخاذه.
الإنسان الناجح هو الذي يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.
لا تدع لسانك يُشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين.. فلا تنسى أنهم مثلك لهم عيون وألسن.
من رَكب الحق غلب الخلق.
لا يباع الحطب قبل قَطعه.. ولا يباع السمك في البحيرة.
لا شيء أشجع من الحصان الأعمى.
احترس من الباب الذي له مفاتيح كثيرة.
الأفعال أبلغ من الأقوال.
لو أعطيت الأحمق خنجراً أصبحت قاتلاً.
ليس مهم أن تحب المهم من تحب.
إن طال اللّيل عليّ قد ما طال لا بد من طلوع الفجر.
عندما يمشي الكسل في الطريق، فلا بد أن يلحق به الفقر.
ما لا تتعب فيه اليد لا يَحزن عليه القلب.
أموت محبوباً خير لي من أن أعيش مكروهاً.
حكم وخواطر
نقدم لكم مجموعة من الخواطر والحكم:
الأمل الذي لا يقترن بالعمل الموجه الجاد هو بناء في عالم مخدر وسعادة آنية هي في حقيقتها شقاء مرير ووسادة للأحلام ندرك بعد اليقظة أنها كانت ملأى بالأشواك.
ما أشقى الحياة دون أمان وما أقبحها إذا كانت ترقباً وانتظاراً لمجهول تعس كئيب، وما أظلمها إذا كانت عجينة بيد الحاقدين على الإنسان وأنتَ لا تحرك ساكناً لاإستنقاذ نفسك من هوانها.
لا تدع اليأس يستولي عليك، أنظر إلى حيث تشرق الشمس كل فجر جديد لتتعلّم الدرس الذي أراد الله للناس أن يتعلموه.. إن الغروب لا يحول دون الشروق مرة أخرى في كل صبح جديد.
كل دمعة لها نهاية، ونهاية الدمعة بسمة، وكل بسمة لها نهاية، ونهاية البسمة دمعة، والحياة بداية ونهاية، وبسمة ودمعة، فلا تفرح كثيراً ولا تحزن كثيراً إذا أصابتك إحداهما، فنصيبك من الأخرى مَخبوء في صفحة القدر.
القلم صديق يبقى معك ما دمت تهتم به، القلم أداة تعكس صفحة نفسك على مرآة الورق، فهو رفيق وهبه الله بعض الناس ليحملوه سلاحاً ومناراً يصنع من بؤس قلوبهم وجراحاتهم قناديل تضيء دروب السعادة للآخرين.
قد نكره بعض الناس لخوفنا منهم، وقد نكره البعض الآخر لنخفي وراء الكراهية حباً نعجز عن الاعتراف به.. وبين الحب والكراهية اختلفت الأسباب، ويبقى الإنسان هو الإنسان.
كثيراً ما يتلفّظ المرء تحت ضغوط نفسية بكلمات وينطق بأقوال.. ما كان عقله ليرضى بها لو أنه فكّر قليلاً.
ليس العار أن نسقط، ولكن العار أن لا نستطيع النهوض.
الألم يفجّر الطاقات للإبداع، والإبداع يثير الدهشة والتساؤل، والتساؤل يهدي إلى الإيمان، ومن الإيمان تنبثق الأخلاق ونعرف الحب، وبالحب نبني الحياة، وفي الحياة نتعلم الألم.
الحزن هو رد الفعل المباشر وغير المسؤول تجاه الأفعال السيئة.
الألم هو الذي يبقى في القلب، ينير المشاعل في درب الحياة، ويدفع الإنسان إلى البناء بدلاً من اليأس والتدمير.
الكلمة سهم يسدده العقل إلى قلوب وعقول الآخرين، فتبني أو تجرح، أو ترشد أو تقتل.
الفرح الصافي، مثل الألم الصافي، صادق.. حقيقي.. لا تمحو الأيام ذِكراه أبداً.
أكثر الأشياء بشاعة في هذه الحياة الظلم، وأبشع منه، أن يظلمك الطغاة بعمل جناه غيرك.
الله ضمن لك الرزق فلا تقلق.. ولم يضمن لك الجنة فلا تغتر.
أن تضيء شمعة صغيرة خير لك من أن تنفق عمرك تلعن الظلام.
لا يحزنك إنك فشلت ما دمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد.
كلّما ازدادت ثقافة المرء.. ازداد بؤسه.
سأل الممكن المستحيل: أين تقيم؟ فأجابه في أحلام العاجز.
إن بيتاً يخلو من كتاب هو بيت بلا روح.
الألقاب ليست سوى وسام للحمقى والرجال العظام ليسوا بحاجة لغير اسمهم.
مَن يُحب الشجرة يُحب أغصانها.
نحن لا نحصل على السلام بالحرب وإنما بالتفاهم.
إذا اختفى العدل من الأرض لم يعد لوجود الإنسان قيمة.
ليست السعادة في أن تعمل دائماً ما تريد بل في أن تريد ما تعمله.
إن أسوأ ما يصيب الإنسان أن يكون بلا عمل أو حُب.
الحياء جمال في المرأة وفضيلة في الرجل.
صديقك من يصارحك بأخطائك لا من يجملها ليكسب رضاءك.