شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 1:48 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الإبراهيمية (الإسكندرية) التخطيط والعمارة والمواصلات # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 26/10/2023

اعلانات

الإبراهيمية (الإسكندرية) التخطيط والعمارة والمواصلات # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 4 يوم
1 مشاهدة

التخطيط والعمارة والمواصلات


صورة متعددة


رصف


اتجاه horizontal


رأس


رصف_رأس


خلفية_رأس


ذيل مقارنة بصرية بين خارطتىّ الإسكندرية في عاميّ 30 ق.م. والألفية الثانية بعد الميلاد. يُلاحظ أن حىّ الإبراهيمية يقع على مشارف نطاق الإسكندرية القديمة شرقاً ويكاد أن يكون جزء منه داخل فى نطاق الأسكندرية القديمة أو على مشارفها ، بعد مقابر اليهود.




رصف_ذيل


خلفية_ذيل


عرض



صورة1 Plan of Alexandria c 30 BC Otto Puchstein 1890s EN.svg


عرض1 220


تعليق1 مخطط تخيلي للإسكندرية حوالى عام 30 قبل الميلاد، رُسم عام 1890 ،ويمكن تحديد الموقع الذى سيتخذه حى الإبراهيمية فى شرق المدينة بعد ما يقارب ألفي عام


صورة2 Ibrahimia-Satellite


عرض2 258


تعليق2 صورة حديثة بالقمر الإصطناعى عام 1990 للإسكندرية ، يظهر فيها حى الإبراهيمية مظللاً باللون الأحمر






يمكن بمقارنة خارطة الإسكندرية عام 30 ق.م. وعام بعد الميلاد أن نستشف أن حى الإبراهيمية لم يكن معمورا حين أُنشئت المدينة ولكن يحتمل أن أجزاء منه قد تكون داخل نطاق الإسكندرية القديمة أو على مشارفها. هذا ما قد تؤكده الآثار المكتشفة أو تنفيه.



إعمار المدن في عهد الخديوي إسماعيل أُنشئ الحى منذ زمن بعيد غالبا فى القرن التاسع عشر على التخطيط اليونانى القديم ، فشوارعه وحاراته ضيقة وعرضها مناسب لعربات الخيول ، كما أن شوارعه متعامدة . و يحدّه البحر من الشمال و منطقة الحضرة (الإسكندرية) الحضرة من الجنوب و ترعة المحمودية ، حتى شريط السكة الحديد لقطار القاهرة-الأسكندرية جنوباً. كما يجاور حى الإبراهيمية من الغرب كامب شيزار (الإسكندرية) حيّ كامب شيزار ومن الشرق منطقة اسبورتنج . ويقال أن الحىّ كان أرضاً مملوكة لأحد أبناء إبراهيم محمد علي باشا إبراهيم باشا ، وعلى وجه الدقة فإنها كانت مملوكة للأمير إبراهيم إبن الأمير أحمد رفعت باشا الأبن الأكبر ل إبراهيم محمد علي باشا إبراهيم باشا ابن محمد علي .



يظهر الفن الروماني بالبناء الروماني واليوناني القديم والذي ينتشر في جميع انحاء الإسكندرية وبالأخص في وسط الإسكندرية.



تقدّر مساحة الحى بحوالى 0.62 كم2 ، ومحيطه يناهز 3.8 كم، والحى يقارب شكله المستطيل ، بطول تقريبى 1.3 كم2 وعرض 450 مترا تقريبا.

يمر بحىّ الإبراهيمية أشهر طرق مواصلات الإسكندرية وأقدمها وأطولها ، وهى الطرق الموازية لساحل البحر الأبيض المتوسط كورنيش الإسكندرية طريق الكورنيش ، شارع بورسعيد ، و شارع الترام الذى يمر به ترام الإسكندرية ترام الإسكندرية الأزرق الذى يعتبر من أشهر معالم المدينة ومن أهم مواصلاتها، و طريق الحرية .



من أشهر الشوارع الداخلية بحىّ الإبراهيمية وأطولها فيها، شارع لاجيتيه ، الذى يربط بين شارع الترام و طريق الحرية ، ما يطلق عليه الإبراهيمية بَحَرى أى شمالاً و الإبراهيمية قِبلِى أى جنوباً.



Alexandria_by_Piri_Reis تصغير مركز 674x674 خارطة ساحل الإسكندرية في القرن السادس عشر الميلادي ، مأخوذة من خرائط كتاب البحرية العثماني ، لقبطان وراسم الخرائط العثماني بيري ريس أحمد محيي الدين بيري الشهير بالتركية باسم بيري ريس . الخارطة مرسومة بحيث يكون الجنوب أعلى الرسم ، شأن الخرائط القديمة. يمكن رؤية الميناء الشرقي و الميناء الغربي ، و تقدير منطقة حيّ الإبراهيمية التي لم تكن معمورة في هذا الزمن ، وهو على ساحل البحر أسفل رسوم النخيل على الخارطة ، مُقابل دائرة الإتجاهات المرسومة أسفل يسار الرسم.





التسمية



Portrait_d'Ibrahim_Pacha_2 تصغير 150بك يسار إبراهيم باشا بن محمد علي باشا بن إبراهيم آغا (1789 - 10 1848)، الابن الأكبر لوالي مصر محمد علي باشا.





قد يُظن أن اسم حى الإبراهيمية نِسبَةً إلى إبراهيم محمد علي باشا إبراهيم باشا بن محمد علي باشا القائد العسكري المشهور و أول قائد للجيش المصري الحديث. ولكن فى واقع الأمر ، الإبراهيمية نِسبَة إلى حفيده الأمير إبراهيم إبن أحمد رفعت باشا الأمير أحمد رفعت باشا الإبن الأكبر ل إبراهيم محمد علي باشا إبراهيم باشا ابن محمد علي .



والأمير إبراهيم إبن أحمد رفعت باشا الأمير أحمد رفعت باشا ، هو والد النبيلين محمد علي إبراهيم، وعمرو إبراهيم، وكانت أرض منطقة الإبراهيمية كلها مملوكة له، بما في ذلك أراضي نادي سبورتنج . الإسكندريـة لكـل «بلاج» حكاية.. تعرّف عليها





السكان


يُعتبر حىّ الإبراهيمية من الأحياء المتوسطة ، حيث اشتهر بسكانه من الطبقة المتوسطة من الجاليات اليونانية والإيطالية والأرمينية والفرنسية الذين هجروه ما بين الخمسينيات والسبعينيات من القرن الماضى وسكنه المصريون. ولا يزال بعض الأجانب من اليونانيون والإيطاليون لم يفارقوه، ولا تزال أسماء المحال والمقاهي والمخابز تحمل أسماء بعضهم. والآن يسكنه المصريون وصار وجود الأجانب فيه قليل جداً.


تواجد اليونانيون في الإسكندرية، منذ القرن التاسع عشر، وبلغ عددهم 37 ألف نسمة عام 1882، و56 ألف نسمة عام 1917. ثم تقلصت أعدادهم بسبب سياسة التأميم في عهد الراحل جمال عبد الناصر، وهاجر معظم أفراد الجالية إلى اليونان والبرازيل وكندا وأمريكا وأستراليا.


يقطن الإبراهيمية حالياً عدد من أبناء الجالية الأرمينية بالإسكندرية وهم أكثر انطواءً من اليونانيين المنفتحين على المصريين، ومن بصماتهم في الحي نادي « ديكران الكبير ديكران يرجاد» الأرمنى، الذي تأسس عام ‏1902‏، ونادي « هومنتمن نوبار» الرياضي الأرمنى، واشتهر العديد من الأرمن بامتهانهم الطب والصيدلة ولهم صيدليات عدّة بالإبراهيمية. وتحتضن الإبراهيمية جالية إفريقية من جنوب السودان ونيجيريا والسنغال أغلبهم من الطلبة مرتادي جامعة سنجور جامعة سنغور أو الجامعات المصرية ويقطنون الحي لقربه منها. جريدة العرب القطرية، السبت، 14 ، الإبراهيمية..حي الجالية اليونانية بالإسكندرية




يقول أحد اليونانيين المصريين «كنا نطلق على الإبراهيمية اسم كوكينيا يون خڑدŒخ؛خ؛خ¹خ½خ± ، أي أحمر ، والمقصود به الحى الأحمر وهو نفس اسم الحي المماثل في اليونان الخاص بالطبقة العاملة. لقد كان حي الإبراهيمية معقلا للطبقة المتوسطة من اليونانيين. كان أغلبها فيللات لأجانب طلاينه (إيطاليين) وأرمن تفوح منها رائحة دفنباخية نبات الدفنباخيا (وِدن الفيل) و فل الفل و ياسمين الياسمين ، وروائح مميزة نتنسمها ليلا. للأسف حاليا كل الفيلات تهدمت وبنيت مكانها عمارات ضخمة». جريدة الشرق الأوسط الإلكترونية ، العدد12148 ، 2 ، «الإبراهيمية».. حي البهجة عند الجالية اليونانية في الإسكندرية





معالم الحي


المخابز


من أشهر الأماكن عند سكان الحى فرن (فينو) الذي كان اسمه (فورنوس ذي ميثرا) على اسم الإلهة الإغريقية الأسطورية الـ(ميترا). وكذلك حلوانى خاموس عند محطة ترام الإسكندرية الترام والذى أغلق فى التسعينيات ، أسسه الخواجة ديمتري خاموس سنة 1900، وتوارثه ابنه نيكولا ، وزوجته ألكسندرا ، وابنهما ديمتري .



شارع لاجيتيه


يشتهر الحىّ بشارع لاجيتيه وهو اسم فرنسى معناه البهجة فر La Gaité ، وهو شارع تجارى مزدحم ضيق يصل بين طريق الحرية و محطة ترام الإبراهيمية على شارع الترام . طوله حوالى 800 متر و على جانبيه محلات تجارية وباعة ، وبعض المراكز التجارية (مول) كمثل مينا مول وطيبة مول.


كان في الحى مسرح (لونا بارك) وسينما (لا جيتيه)، وكان مالكوها يونانيين، وكانت سينما لاجيتيه تعرض فيلمين اجنبيين.ولكن تم هدمهم فى أواخر القرن الماضى نهاية السبعينيات وبناء مجمع تجاري.


كذلك في نفس الشارع مطعم (باناجوس) الشهير، وأيضا استوديوهات تصوير كثيرة يديرها إيطاليون وأرمن وفرنسيون.
و بالشارع مستشفى دكتور السجينى وهو أيضا من المعالم القديمة.



شاطئ الإبراهيمية


بعد التوسعات فى كورنيش الإسكندرية بتسعينيات القرن الماضى ، قائمة شواطئ الإسكندرية تم إلغاء شاطئ الإبراهيمية . وكان الشاطئ قديما يرتاده الأجانب من العائلات اليونانية والفرنسية والإيطالية والأرمنية حتى ستينات القرن الماضى.



سوق شيديا


يشتهر حي الإبراهيمية سوق شيديا بسوق «شيديا» ، أحد أشهر أسواق الإسكندرية للخضروات و الفاكهة، ومعروفة بتنوعها الكبير. ولقد ذكرت المؤلفة السويسرية إستر هارتمان هذه السوق في كتابها «حياتي في مصر - مذكرات فتاة سويسرية عاشت في الإسكندرية» الإسكندريـة لكـل «بلاج» حكاية.. تعرّفاستر تسيمر لي ـ هارتمان ، حياتي في مصر ـ مذكرات فتاة سويسرية عاشت في الإسكندرية لصاحبته استر تسيمر لي ـ هارتمان، ترجمة محمد أبو رحمة.] في الفترة ما بين (1934 - 1950) قائلة «كنا نعيش في الإسكندرية في الأربعينات من القرن العشرين، وكنت أذهب كثيرا إلى سوق الإبراهيمية (سوق شيديا حاليا). وفي حي السوق كان يسكن مواطنون من بلدان البحر الأبيض المتوسط البحر المتوسط] في منازل تتكون من طابق أو طابقين. وكان من بين هؤلاء - بالإضافة إلى المصريين - اليهود والشوام (السوريون واللبنانيون) واليونانيون والمالطيون والأرمن والإيطاليون وكثيرون من بلدان البحر المتوسط» .





مطاعم


من أشهر محلات الآيس كريم فى الإسكندرية آيس كريم صابر فى الإبراهيمية للأرز باللبن والقشدة. ومطعم الوحيد للفول والفلافل بشارع لاجيتيه .





وعلى محطة ترام الإبراهيمية محل مشاوى شهير ، كبابجى الصفوانى . ويقابه على الجهة المقابلة من شريط الترام ، المخبز الآلى.



معالم أخرى


من المعالم الأخرى الشهيرة بالحى ، مكتب بريد الإبراهيمية ، و بنك القاهرة (أو بنك مصر ) فرع الإبراهيمية ويقع على طريق الترام.

سينما ريفيرا كانت فى جنوب الابراهيمية فى شارع يتفرع من شارع ابى قير (طريق الحرية)، ولكنها هدمت شأنها شأن سينما لاجيتيه .



ومستشفى الأمين الخيري، ومستشفى الدكتور السجينى بشارع لاجيتيه ، ومستشفى الدكتور محمد ميلاد بشارع بورسعيد.



بعض المشاهير الذين ولدوا أو عاشوا بحى الإبراهيمية



صور متعددة


رصف


رأس


رصف_رأس


خلفية_رأس


ذيل بعض المشاهير الذين وُلدوا أو عاشوا بحى الإبراهيمية.




رصف_ذيل


صورة1 Hassan-Fayek


عرض1 110


تعليق1 حسن فايق


صورة2 D is Roussos (press)




عرض2 175


تعليق2 ديميس روسوس


صورة3 Bundesarchiv Bild 183-1987-0313-507, Rudolf Hess


عرض3 86


تعليق3 رودلف هس







  1. الفنان الكوميدي حسن فايق ولد في حي الابراهيمية بالاسكندرية في 17 1898 .

  2. ولد الفنان اليوناني العالمي ديميس روسوس - أرتيميوس فنتوريوس روسوس- في مدينة الإسكندرية في 15 من العام 1946، وعاش في حي الإبراهيمية حيث كانت تقطن غالبية الجالية اليونانية، من والد يعمل مهندساً ويدعى يورغوس (جورج) ووالدته من أصول إيطالية تدعى أولغا، وكانا كلاهما قد وُلدا في مصر أيضاً وتربيا بمدينة الإسكندرية.

  3. رودلف هس نائب أدولف هتلر من مواليد الإسكندرية عام 1894 الموسوعة البريطانية ، رودلف هيس Rudolf Hess] وتحديداً من حى الإبراهيمية http //www.fpp.co.uk/books/Hess/Hess_ .pdf كتاب هيس ، السنوات المنسية 1941-1945 لدبفبد إفرين ، David Irving ، Hess The Missing Years 19 41–19 45، ص.16 ميلاد هيس بالإسكندرية الإبراهيمية ، لأبوين ألمانيين ثريين هما فريتز و كلارا هيسّ . وعندما بلغ الخامسة عشر من عمره أخذه والده إلى مدرسة التجارة العليا فى سويسرا لكى يواصل تعليمه ، الذى كان قد بدأه فى المدرسة الألمانية للقديس سان شارل بورومي بالإسكندرية المدرسة الألمانية فى مصر بالإسكندرية وكانت نيته معقودة على أن يستكمل دراسته فى جامعة أوكسفورد جامعة اكسفورد بانجلترا . انتظم بالسلك العسكرى فى ألمانيا وتقلد أرفع المناصب فى حكومة أدولف هتلر هتلر خلال الحرب العالمية الثانية 1939-1945 وكان الرجل رقم 3 فى حكومة أدولف هتلر هتلر]. قرب نهاية الحرب سافر سراً لإنجلترا للسعى فى صنع السلام بين ألمانيا وانجلترا ولكن مساعيه من أجل السلام فشلت واتهم بالخيانة وسُجن مدى الحياة.



دور العبادة



المساجد والزوايا



المساجد تكون مبانٍ مستقلة مخصصة للعبادة ، أما الزوايا فتكون فى أسفل المبانى السكنية لأداء الصلاة، وفى كليهما تقام صلاة الجمعة نظراً للإكتظاظ السكانى بالحىّ.



دار السلام - الإيمان - رمضان يوسف - الشهيد عبد المنعم رياض - الحاج شاكر رأفت - الأمين - أبوخطوة - السلام - الوعى الإسلامى - المرور - الرحمن - عباد الرحمن - العزيز المجيد - الإبراهيمية - الرحمن - الفتح - الفتاح - التوحيد - محمد على إبراهيم - الهدى النبوى - الفولى.



الكنائس


كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس - كنيسة الأنبا تكلاهيمانوت كنيسة الأنبا تكلا - الكنيسة المعمدانية الكتابية الأولى - كنيسة القلب المقدس.



31 12 45 N 29 55 40 E




يقع حىّ الإبراهيمية بوسط مدينة الإسكندرية ثاني كبرى المدن المصرية فى حي وسط الإسكندرية ، وهو من أقدم أحياء الإسكندرية ، وأحد الأحياء المطلّة على البحر الأبيض المتوسط .





حىّ الإبراهيمية حي «سكندريّ» مزدحم ليلا ونهارا، وحاراته ضيقة وبيوته متلاصقة، سكنته الطبقة المتوسطة من تاريخ الإسكندرية الجاليات اليونانية والإيطالية والأرمنية والفرنسية حتى أواخر القرن الماضى. و كان الحى إلى عقود قريبة هو حى العلاقات المصرية اليونانية الجالية اليونانية بالأسكندرية .



يشتهر الحىّ بشارع لاجيتيه ، ويخترق الحيّ ترام الإسكندرية الأزرق الشهير والذى يتقاطع مع نهاية شارع لاجيتيه عند محطتى الإبراهيمية.



يشتهر بها أيضا ميدان الإبراهيمية ، و كورنيش الإسكندرية الكورنيش الممتد على طول مدينة الأسكندرية القديمة من قلعة قايتباي إلى قصر المنتزه بطول يقارب سبعة عشر كيلومتر تقريباً.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الإبراهيمية (الإسكندرية) التخطيط والعمارة والمواصلات # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 26/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1