شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 7:33 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع حرز فرامنغهام للخطورة مقدمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 01/11/2023

اعلانات

حرز فرامنغهام للخطورة مقدمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 4 شهر و 29 يوم
1 مشاهدة

مقدمة


إن مرض قلبي وعائي أمراض القلب والأوعية الدموية شائعة بين الناس عامة ، وإن كان غالبية المرضى هم من البالغين ، وتلك الأمراض تشمل




  1. مرض القلب التاجي أمراض القلب التاجية

  2. نوبة قلبية انسداد العضلة القلبية (النوبة القلبية).

  3. ذبحة صدرية الذبحة الصدرية .

  4. قصور القلب .

  5. و موت القلب المفاجئ .

  6. الأمراض الدماغية الوعائية و سكتة السكتة الدماغية و نوبة نقص تروية عابرة نوبات نقص التروية العابرة (فى دماغ الدماغ ).

  7. مرض الشريان المحيطي ، عرج متقطع العرج المتقطع و نقص التروية إقفار الأطراف البليغ.

  8. مرض الأبهر (الأورطى)

  9. تصلب عصيدي التصلب العصيدي (تصلب الشرايين)

  10. أم الدم الأبهرية تمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري (ام دم الابهر الصدري)

  11. و أم الدم الأبهرية البطنية تمدد الشريان الأبهرى (الأورطى) البطني .



إن خطورة مرض قلبي وعائي أمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل لشخص ما ، قابلة للتعديل من خلال تغيير نمط الحياة والعلاج الطبي الوقائي. ويمكن لتغيير نمط الحياة أن يشمل التوقف عن الآثار الصحية للتدخين التدخين ، اتباع الصحة والغذاء نظام غذائي صحي ، م ة تمارين رياضية التمارين الرياضية بانتظام، ..الخ ، كما أن العلاج الطبي الوقائي يمكن أن يشمل أدوية ستاتين الستاتين ، جرعة صغيرة من أسبرين الأسبرين ، علاج ارتفاع ضغط الدم ، وما إلى ذلك . من المهم أن تكون قادراً على التنبؤ بمخاطر هذا المريض، من أجل تحديد موعد لبدء تعديل نمط الحياة والعلاج الطبي الوقائي.



وقد وُضعت نماذج متعددة المخاطر للتنبؤ بمخاطر مرض قلبي وعائي القلب والأوعية الدموية لكل مريض على حدة. وأحد هذه النماذج هو حرز فرامنغهام للخطورة.





ويستند حرز فرامنغهام للخطورة على النتائج المستخلصة من دراسة فرامنغهام للقلب .





نظم تسجيل نقاط مخاطر القلب والأوعية الدموية


إن حرز فرامنغهام للخطورة هو واحد من عدة أنظمة عديدة تهدف لتحديد احتمالية إصابة الفرد ب مرض قلبي وعائي مرض القلب والأوعية الدموية ، وهناك العديد من هذه الأنظمة متاحة على الانترنت cite web url http //cvrisk.mvm.ed.ac.uk/help.htm Cardiovascular Risk Calculator and Chart v3.0 publisher Cvrisk.mvm.ed.ac.uk date -05-19 accessdate -09-14 .

إن نظم تسجيل نقاط مرض قلبي وعائي مخاطر القلب والأوعية الدموية تعطي تقديرا احتمالياً لما يمكن أن تتطور إليه مرض قلبي وعائي أمراض القلب والشرايين لشخص ما في غضون فترة محددة من الزمن، عادة ما تكون ما بين عشرة إلى ثلاثون عاما. وبما أنها تُعطي مؤشرا احتمالياُ على خطر تطور أمراض القلب والأوعية الدموية مستقبلياً ، فإنها بذلك تشير أيضا إلى من هو أكثر احتمالا أن يستفيد من الوقاية قبل تطور المرض.



لهذا السبب، تستخدم نقاط مرض قلبي وعائي مخاطر القلب والأوعية الدموية لتحديد من الذي ينبغي أن تقدم له العقاقير الوقائية مثل خافضات ضغط الدم أدوية خفض ضغط الدم و أدوية تخفيض شحميات الدم أدوية خفض مستويات الكوليسترول في الدم ، فعلى سبيل المثال، وُجد أن ما يقرب من 30ظھ من حالات مرض القلب التاجي في كل من الرجال والنساء تُعزى متفردةً لمستويات ضغط الدم الذي تجاوز ارتفاع طبيعي (≥130 / 85)، مما بيّن أن إدارة ضغط الدم ورصده لهو أمر بالغ الأهمية سواء على صحة القلب والأوعية الدموية وكذلك على مستوى التنبؤ بالنتائج. cite journal last1 Wilson first1 PW last2 D'Agostino first2 RB last3 Levy first3 D last4 Belanger first4 AM last5 Silbershatz first5 H last6 Kannel first6 WB Prediction of coronary heart disease using risk factor categories. journal Circulation date 1998 volume 97 issue 18 pages 1837-47 pmid
9603539


الفائدة من حساب المخاطر



إن الطرق المختلفة لحساب احتمالية المخاطر مثل طريقة حرز فرامنغهام للخطورة ، تعطي مؤشرا احتماليا للفوائد المرجوة من طرق الوقاية من المرض، فهي بذلك مفيدة لكل من المريض والطبيب لاتخاذ القرار الأمثل بالنسبة للمريض ، ما إذا كان تعديل نمط حياة المريض أو اتباع العلاج الطبي الوقائي. كذلك من جملة المنافع تحديد الرجال والنساء الأكثر عرضة لمخاطر الحوادث القلبية الوعائية في المستقبل ومن ثَمّ إفرادهم بالتثقيف المناسب عن المرض وما ينبغى لهم أن يعلموه عن مرضهم للعمل على تخفيض احتمالية تطور المرض فى المستقبل.Estimation of cardiovascular risk in an individual patient without known cardiovascular disease. Wilson PWF. In UpToDate [Textbook of Medicine]. Basow, DS (Ed). Massachusetts Medical Society, and Wolters Kluwer publishers, The Netherlands. .





يمكن حساب تقييم مقدّر بالنسبة المئوية لمخاطر مرض القلب التاجي على مدى السنوات العشر المقبلة بمساعدة حرز فرامنغهام للخطورة . وتبعا لذلك يمكن تصنيف مخاطر أمراض الشرايين التاجية في 10 سنوات بأنها مخاطر منخفضة إذا كان قيمتها 10ظھ أو أقل ، ومتوسطة إذا كانت بين 10-20ظھ، وعالية المخاطر إذا كانت 20ظھ أو أكثر ، ومع ذلك فإنه ينبغي أن نتذكر أن هذه التصنيفات (10 و 20 ) هى تقديرية.





إن القياس العددى الأكثر أهمية هو أن ننظر في تأثير العلاج. فمثلا إذا افترضنا مجموعة من مئة (100) شخص كل واحد منهم لديه 20ظھ من خطر عشر سنوات من أمراض القلب والأوعية الدموية ، فهذا يعني أننا نتوقع أن عشرين (20) فردا منهم سيتطور لديه أحد أمراض القلب والأوعية الدموية ( مرض القلب التاجي أو سكتة السكتة الدماغية ) خلال السنوات العشر المقبلة، بينما ثمانون (80) منهم لن يصابوا مرض قلبي وعائي بأمراض القلب والأوعية الدموية في السنوات العشر المقبلة. فاذا افترضنا أن كل أفراد المجموعة المئة (100) اخذوا مزيجا من العلاجات (على سبيل المثال أدوية لخفض مستويات كولسترول الكوليسترول في الدم بالإضافة إلى أدوية لخفض ضغط الدم ) فإن ذلك يحد من مخاطر الإصابة مرض قلبي وعائي بأمراض القلب والأوعية الدموية بمقدار النصف أى 10 وهو ما يعني أننا بذلك نتوقع للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أن تكون في عشرة (10) أفراد فقط من تلك المجموعة المئة (100) خلال عشرة (10) أعوام ، بينما تسعون (90) منهم لا نتوقع لهم إصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وبذلك ، فإن عشرة (10) أفراد من هؤلاء المئة (100) قد تجنب أمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق أخذ العلاج لمدة عشر (10) سنوات. أو بعبارة أخرى فإن عشرة (10) أفراد سوف يصابون بأحد أمراض القلب والأوعية الدموية سواء أخذوا العلاج أم لا ، و ثمانون (80) آخرين لن يصابوا بأحد أمراض القلب والشرايين سواء أخذوا العلاج أم لا.



القضايا التي أثارها التنبؤ بمخاطر القلب والأوعية الدموية


إنه لمن الأهمية بمكان أن ندرك أن عُمر الشخص هو أقوى مؤشر لخطر مرض قلبي وعائي القلب والأوعية الدموية في أي معادلة حسابية لتقييم تلك المخاطر.



أغلب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين سبعين عاماً فأكثر ، هم في خطورة تقدّر بأكثر من 20ظھ على مقياس مخاطر القلب والأوعية الدموية لمدة عشر سنوات ، بينما لاأحد تقريبا دون سن الأربعين في خطورة تتجاوز 20ظھ على نفس المقياس لمدة عشر سنوات. وبما أن أكثر المستفيدين من العلاج هم تلك الفئة الأكثر احتماليّةً أن تتعرض للخطر، فإن هذا يعني بالتالى أن المرضى في الثلاثينات من أعمارهم الذين يعانون من فرط ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم ومستويات كولسترول الكوليسترول لا يستفيدون من العلاج إلا النذر اليسير ، وبالعكس ، فإن علاج المرضى في السبعينات من العمر أصحاب ضغط الدم ضغط دم طبيعي و كولسترول مستويات كولسترول طبيعية به العديد من الفوائد.



وفى الحقيقة ، إن ما سبق يُلقي ظلالا من الشك على حكمة تصنيف الأفراد بحسب فرط ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم أو كولسترول الكولسترول فقط ثم علاج نفس الأفراد دون النظر في جزئيتين مهمين ذواتا علاقة هما أولهما الخطر الإجمالى لأولئك الأفراد بالنسبة مرض قلبي وعائي لأمراض القلب والأوعية الدموية ، وثانيهما مدى أرجحية استفادتهم من العلاج.



التحقق من صحة حرز فرامنغهام للخطورة



تم التحقق من صحة حرز فرامنغهام للخطورة في الولايات المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية ، في الرجال أوالنساء على حد سواء ، في الأميركيين من أصل أوروبي والأمريكيين من أصل أفريقي Validation of the Framingham coronary heart disease prediction scores results of a multiple ethnic groups investigation. D'Agostino RB Sr, Grundy S, Sullivan LM, Wilson P. JAMA. 2001 Jul 11 286(2) 180-7.. وعلى الرغم من زعم العديد من الدراسات إضافة عوامل قياس اضافية من أجل رفع دقّة حرز فرامنغهام للخطورة فى التنبوء بتطور المرض خلال عشر سنوات، إلا أنه بعد البحث Cite journal last1 Tzoulaki first1 I. last2 Liberopoulos first2 G. last3 Ioannidis first3 JP. Assessment of claims of improved prediction beyond the Framingham risk score. journal JAMA volume 302 issue 21 pages 2345–52 date Dec doi
10.1001
/jama. .1757 PMID
19952321
، تبين أن الأدلة قليلة جدا لإثبات أى زيادة تحسن على درجة التنبؤ بالمخاطر أكثر عن حرز فرامنغهام للخطورة بصورته الحالية.





القيود والقصور فى حرز فرامنغهام للخطورة



هناك نوعان من القيود.



حرز فرامنغهام للخطورة يتوقع فقط احتمالات مرض القلب التاجي (CHD) المستقبلية، ولكنه لا يتوقع مجموع الحالات القلبية الوعائية في المستقبل، أو بمعنى آخر أنه لا يتنبأ باحْتِمالِات الخَطَر سكتة للسكتة الدماغية و نوبة نقص تروية عابرة نوبات نقص التروية العابرة فى الدماغ (TIA)، و قصور القلب فشل القلب (قصور القلب). وقد أُدرجت هذه النتائج المهمة أيضا للمرضى في حرز فرامنغهام للخطورة للقلب والأوعية الدموية نسخة General cardiovascular risk profile for use in primary care the Framingham Heart Study. D'Agostino RB Sr, Vasan RS, Pencina MJ, Wolf PA, Cobain M, Massaro JM, Kannel WB. Circulation. Feb 12 117(6) 743-53. . ولذلك فإن حسابات الخطورة المحتملة لأمراض القلب والأوعية الدموية في حرز فرامنغهام للخطورة نسخة عادة ما تكون أعلى منها مقارنة بنسخة 2002.





ويُمكن لحرز فرامنغهام للخطورة المبالغة بزيادة التقدير (أو خفض التقدير) للخطورة المحتملة في الشعوب الأخرى بخلاف سكان الولايات المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية Predictive accuracy of the Framingham coronary risk score in British men prospective cohort study. Brindle P, Emberson J, Lampe F, Walker M, Whincup P, Fahey T, Ebrahim S. BMJ. 2003 Nov 29 327(7426) 1267.Predictive value for the Chinese population of the Framingham CHD risk assessment tool compared with the Chinese Multi-Provincial Cohort Study. Liu J, Hong Y, D'Agostino RB Sr, Wu Z, Wang W, Sun J, Wilson PW, Kannel WB, Zhao D. JAMA. 2004 Jun 2 291(21) 2591-9. ، و كذلك فى داخل الولايات المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية في الشعوب الأخرى بخلاف الأميركيين من أصول أوروبية أو أفريقية، على سبيل المثال الأمريكيون ذووا الأصول اللاتينية والسكان الأصليون (الهنود الحمر) Improving global vascular risk prediction with behavioral and anthropometric factors. The multiethnic NOMAS (Northern Manhattan Cohort Study). Sacco RL, Khatri M, Rundek T, Xu Q, Gardener H, Boden-Albala B, Di Tullio MR, Homma S, Elkind MS, Paik MC. J Am Coll Cardiol. Dec 8 54(24) 2303-11.. وليس من الواضح حتى الآن ما إذا كان هذا القيد حقيقياً أو يبدو أن يكون حقيقيا نظرا للاختلافات في منهجية حساب المخاطر وما إلى ذلك. ونتيجة لهذا السبب، فإن بلدانا أخرى قد يفضلون استخدام خوارزميات مختلفة لحساب أخطار القلب والأوعية الدموية، على سبيل المثال en HeartScore SCORE (أو en HeartScore HeartScore ) Estimation of ten-year risk of fatal cardiovascular disease in Europe the SCORE project < >European Heart Journal 2003 24 987-1003 ، الذي أوصت به الجمعية الأوروبية لطب القلب في عام .Estimation of ten-year risk of fatal cardiovascular disease in Europe the SCORE project. Conroy RM, Pyorala K, Fitzgerald AP, Sans S, Menotti A, De Backer G, De Bacquer D, Ducimetiere P, Jousilahti P, Keil U, Njolstad I, Oganov RG, Thomsen T, Tunstall-Pedoe H, Tverdal A, Wedel H, Whincup P, Wilhelmsen L, Graham IM. Eur Heart J. 2003 Jun 24(11) 987-1003.





كلما أمكن ، ينبغي على كل مريض اختيار النموذج الأكثر ملاءمة لشخصه من أجل التنبؤ بتلكم المخاطر ، وذلك باستشارة اخصائى طب القلب ليحدد له هذا الإختيار، ولكن ينبغي أيضا أن نتذكر أن نموذج التنبؤ هذا هو مجرد تقدير احتمالى.



الإصدار الحالي من حرز فرامنغهام للخطورة


نُشر أول إصدار من حرز فرامنغهام للخطورة عام 1998 Prediction of coronary heart disease using risk factor categories. Wilson PW, D'Agostino RB, Levy D, Belanger AM, Silbershatz H, Kannel WB. Circulation. 1998 May 12 97(18) 1837-47. و تبعه اصدار آخر فى 2002 Third Report of the National Cholesterol Education Program (NCEP) Expert Panel on Detection, Evaluation, and Treatment of High Blood Cholesterol in Adults (Adult Treatment Panel III) final report. Circulation. 2002 Dec 17 106(25) 3143-421. ، ثم تم نشر الإصدار الحالي من حرز فرامنغهام للخطورة في عام ومازال يُعمل به حتى الآن .

الناشر هو ATP III، أي « لجنة علاج البالغين الثالثة» إنج Adult Treatment Panel III ، وهى لجنة خبراء من المعهد الوطني للقلب والرئة والدم ، الذي هو جزء من معاهد الصحة الوطنية الأمريكية (NIH).



الفروق بين الإصدارات


صورة متعددة


خلفية BBDD99


رصف


اتجاه horizontal


رأس المثالين أدناه من روسيا لحساب حرز فرامنغهام للخطورة












وفقا لجدول فرامنغهام NCEP ATP III لسنة 2002.








في كل صورة جدولان على اليمين جدول الرجال ، وعلى اليسار جدول النساء





رصف_رأس


خلفية_رأس


ذيل








المثال أعلاه خاص بنقاط الخطورة خلال عشر سنوات لمرض انسداد العضلة القلبية احتشاء عضلة القلب غير-المميت حيث قيمة ال كولسترول الحميد بين 50-59 ملغ/ديسيلتر (1.295-1.528 مليمول / لتر)


رصف_ذيل


خلفية_ذيل


عرض 200



صورة1 Framingham ATPIII AH HDL50 59.png


رصف 1


تعليق1 المريض يتناول خافضات ضغط الدم .





صورة2 Framingham ATPIII nonAH HDL50 59.png


رصف2


تعليق2 المريض لا يتناول خافضات ضغط الدم .









تضمّن أول إصدار من حرز فرامنغهام للخطورة العمر و الجنس و كولسترول الكولسترول الضار LDL و كولسترول الكوليسترول الحميد HDL، ضغط الدم (و ما إذا كان المريض يتناول علاج لإرتفاع ضغط الدم أم لا)، و السكري داء السكري ، و الآثار الصحية للتدخين التدخين . و تم تقدير مخاطر عشرة (10) أعوام للإصابة مرض القلب التاجي بأمراض القلب التاجية (CHD). كانت نتائج أول إصدار جيدة، ووتوقعت بشكل صحيح الخطر خلال عشر سنوات ل أمراض القلب أمراض الشرايين التاجية في الرجال والنساء المنحدرين من أصول أوروبية وأفريقية الولايات المتحدة بالولايات المتحدة الأمريكية .





تم تعديل الإصدار المحدّث ليشمل فى نسخته الجديدة عسر شحميات الدم ، الفئة العمرية، وما اذا كان فرط ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم تحت العلاج أم لا، و الآثار الصحية للتدخين التدخين ، و كولسترول الكوليسترول الكلّي ، ولكن تم استبعاد السكري مرض السكري ، لأن السكري مرض السكري من النمط الثانى (Type II) تم اعتباره على خطر مماثل يعادل خطورة مرض القلب التاجي أمراض الشرايين التاجية ، له نفس درجة الخطورة على مدى عشر سنوات مثله كمثل مرض القلب التاجي مرضى القلب التاجي . أيضاً اعتُبر المرضى الذين يعانون من السكري مرض السكري من النمط الأول (Type I) منفصلين على حدة ولكن مع أهداف أقل شِدَّة، وعلى الرغم من الأخذ فى الإعتبار أنهم مايزالون على خطورة متزايدة ، إلا أنه لم تظهر أي دراسة أنهم على نفس درجة خطورة أمراض القلب أمراض الشرايين التاجية كمثل أولئك الذين تم تشخيصهم كمرضى يعانون من مرض القلب التاجي مرض الشريان التاجي أو كمثل السكري مرضى السكري من النمط الثانى .

تحليل سكان الولايات المتحدة على معيار فرامنغهام / ATP III



استُخدمت معايير فرامنغهام / ATP III لتقدير خطر أمراض الشرايين التاجية في الولايات المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية .



تم استخدام بيانات دراسة كبيرة جدا على 11611 مريض ، خاصة ببرنامج بحث استقصاء الصحة الوطنية وفحص التغذية (NHANES III). وكانت أعمار الأفراد تحت الدراسة ما بين العشرون والتاسعة والسبعون (20-79)، ليس لأحد منهم أى شكوى خاصة مرض القلب التاجي بأمراض القلب التاجية أو سكتة السكتة الدماغية أو مرض الشريان المحيطي أمراض الشرايين المحيطية ، أو السكري مرض السكري .





أظهرت النتائج أن 82ظھ من المرضى كانت لهم مخاطر منخفضة (أى 10ظھ أو أقل لخطر الاصابة بأمراض القلب لعشر عاما). و 16ظھ من المرضى على خطورة متوسطة (ما بين 10-20ظھ) و 3ظھ على مخاطر عالية (20ظھ أو أكثر). The distribution of 10-Year risk for coronary heart disease among US adults findings from the National Health and Nutrition Examination Survey III. Ford ES, Giles WH, Mokdad AH. J Am Coll Cardiol. 2004 May 19 43(10) 1791-6.

أظهرت النتائج أيضا أن المخاطر العالية أكثر شيوعاً في المرضى المتقدمين فى العمر، وأكثر شيوعا في الرجال عن النساء.


الخطورة المكافئة لمرض القلب التاجي


إن بعض الأشخاص غير المعروف لديهم أمراض قلبية سابقة ، لديهم مخاطر عالية للتعرض لحوادث الأمراض القلبية التاجية مماثلة تماما لنفس درجة المخاطر لدى مرضى مرض القلب التاجي الأمراض القلبية التاجية .



المتخصصون في مجال أمراض القلب يشيرون إلى أولئك الأشخاص بأن لهم خطورة مكافئة ل مرض القلب التاجي إنج having a CHD risk equivalent . وينبغي إدارة هؤلاء الأشخاص كمرضى بأمراض الشرايين التاجية المعروفة.





والأشخاص أصحاب الخطورة المكافئة ل مرض القلب التاجي ، تنطبق عليهم كذلك مخاطر باحتمال يزيد عن نسبة >20ظھ للتعرض انسداد العضلة القلبية لانسداد العضلة القلبية (جلطة قلبية) أو موت القلب المفاجئ خلال السنوات العشر المقبلة. إن أصحاب الخطورة المكافئة ل مرض القلب التاجي هم نماذج سريرية أخرى في المقام الأول من مرض تصلب عصيدي التصلب العصيدي (تصلب الشرايين).





تُدرِج المبادئ التوجيهية en National Cholesterol Education Program للبرنامج الوطنى للتوعية بالكولسترول (NCEP ATP III) السكري مرض السكري باعتباره خطر مكافئ ل مرض القلب التاجي وذلك لأنه يحوي خطر عشرة أعوام من العمر مرض القلب التاجي لمرض القلب التاجى بقيمة تدور حول 20ظھ.





وتحت مظلة NCEP ATP III ، فإن الخطورة المكافئة ل مرض القلب التاجي هم أصحاب أىٍّ من الأمراض التالية






  1. مرض القلب التاجي سريري (طب) السريري (CHD)

  2. تضيق الشريان السباتي مرض الشريان السباتي عرض (طب) العَرَضِي (CAD)

  3. مرض الشريان المحيطي (PAD)

  4. تمدد الشريان الأورطي البطني (AAA)

  5. السكري الداء السكري

  6. مرض الكلى المزمن



تسميات متعددة لحرز فرامنغهام للخطورة


حرز فرامنغهام للخطورة






  1. الجزء الأول من هذا الاسم، أي فرامنغهام ، يمكن أن يسمى إما فرامنغهام إنج Framingham أو فرامنغهام / ATP III إنج Framingham/ATP III من قِبَلِ المتخصصين فى أمراض القلب.

  2. والجزء الثاني يمكن ان يُسمى نقاط إنج Score ، نقاط المخاطر إنج Risk Score أو نقاط الخطر على القلب إنج Cardiac Risk Score .



وقد استُخدمت كل تلك التسميات أعلاه ، ومع ذلك، فإن حرز فرامنغهام للخطورة إنج Framingham Risk Score هو الأكثر شيوعا من التسميات الأخرى.





كيف يمكن حساب حرز فرامنغهام للخطورة


وفيما يلي خطوات حساب حرز فرامنغهام للخطورة بالتفاصيل. ومع ذلك، فمن الأسهل بكثير استخدام الحاسب الموجود على شبكة الإنترنت.





حرز فرامنغهام للخطورة Font color pink للنساء



اجمع نقاط الخطورة كما هو مبين فى الجداول أدناه ، ثم انظر فى آخر جدول لتحويل مجموع النقاط الكلى إلى النسبة المئوية لاحتمال الخطورة لأمراض القلب خلال العشر سنوات المقبلة للنساء



text-


+ النقاط حسب الفئة العمرية


-


! pink الفترة العمرية !! pink النقاط على العمر


-


من 20 إلى 34 سنة ناقص 7 نقاط


-


من 35 إلى 39 سنة ناقص 3 نقاط


-


من 40 إلى 44 سنة 0 نقطة


-


من 45 إلى 49 سنة 3 نقاط


-


من 50 إلى 54 سنة 6 نقاط


-


من 55 إلى 59 سنة 8 نقاط


-


من 60 إلى 64 سنة 10 نقاط


-


من 65 إلى 69 سنة 12 نقاط


-


من 70 إلى 74 سنة 14 نقاط


-


من 75 إلى 79 سنة 16 نقاط







text-


+ النقاط حسب الكولسترول الكلي (ملغ / ديسيلتر) لكل فئة عمرية


-


! pink الفترة العمرية !! pink تحت 160 !! pink من 160 إلى 199!! pink من 200 إلى 239 !! pink من 240 إلى 279!! pink من 280 وأعلى


-


من 20 إلى 39 سنة 0 نقطة 4 نقاط 8 نقطة 11 نقطة 13 نقطة


-


من 40 إلى 49 سنة 0 نقطة 3 نقاط 6 نقاط 8 نقاط 10 نقاط


-


من 50 إلى 59 سنة 0 نقطة 2 نقطة 4 نقطة 5 نقطة 7 نقطة


-


من 60 إلى 69 سنة 0 نقطة 1 نقطة 2 نقطة 3 نقطة 4 نقطة


-


من 70 إلى 79 سنة 0 نقطة 1 نقطة 1 نقطة 2 نقطة 2 نقطة







text-


+ النقاط حسب الفئة العمرية للمدخنات







(غير المدخنات جميعهن 0 نقطة)




-


! pink الفترة العمرية !! pink للمدخنات !! pink غير المدخنات جميعهن


-


من 20 إلى 39 سنة 9 نقاط 0 نقطة


-


من 40 إلى 49 سنة 7 نقاط 0 نقطة


-


من 50 إلى 59 سنة 4 نقاط 0 نقطة


-


من 60 إلى 69 سنة 2 نقطة 0 نقطة


-


من 70 إلى 79 سنة 1 نقطة 0 نقطة







text-


+ النقاط حسب الكولسترول الحميد (ملغ / ديسيلتر)


-


! pink الكولسترول الحميد (ملغ / ديسيلتر) !! pink النقاط


-


من 60 أو أعلى ناقص 1 نقطة


-


من 50 إلى 59 0 نقطة


-


من 40 إلى 49 1 نقطة


-


تحت 40 2 نقطة







text-


+ النقاط حسب ضغط الدم الانقباضي (ملم زئبق)


-


! pink ضغط الدم الانقباضي (ملم زئبق) !! pink لا تخضع لعلاج ضغط الدم !! pink تخضع لعلاج ضغط الدم


-


تحت 120 0 نقطة 0 نقطة


-


من 120 إلى 129 1 نقطة 3 نقاط


-


من 130 إلى 139 2 نقطة 4 نقاط


-


من 140 إلى 159 3 نقاط 5 نقاط


-


من 160 أو أعلى 4 نقاط 6 نقاط







text-


+ red color white النسبة المئوية للخطورة خلال عشر سنوات (للنساء)


-


! pink مجموع النقاط !! pink الخطورة خلال عشر سنوات


-


تحت 9 نقاط أقل من 1ظھ


-


من 9 إلى 12 نقطة 1ظھ


-


من 13 إلى 14 نقطة 2ظھ


-


15 نقطة 3ظھ


-


16 نقطة 4


-


17 نقطة 5


-


18 نقطة 6


-


19 نقطة 8


-


20 نقطة 11


-


21 نقطة 14


-


22 نقطة 17


-


23 نقطة 22


-


24 نقطة 27


-


25 نقطة فأكثر أكثر من 30ظھ






حرز فرامنغهام للخطورة Font color cyan للرجال



اجمع نقاط الخطورة كما هو مبين فى الجداول أدناه ، ثم انظر فى آخر جدول لتحويل مجموع النقاط الكلى إلى النسبة المئوية لاحتمال الخطورة لأمراض القلب خلال العشر سنوات المقبلة للرجال



text-


+ النقاط حسب الفئة العمرية


-


! cyan الفترة العمرية !! cyan النقاط على العمر


-


من 20 إلى 34 سنة ناقص 9 نقاط


-


من 35 إلى 39 سنة ناقص 4 نقاط


-


من 40 إلى 44 سنة 0 نقطة


-


من 45 إلى 49 سنة 3 نقاط


-


من 50 إلى 54 سنة 6 نقاط


-


من 55 إلى 59 سنة 8 نقاط


-


من 60 إلى 64 سنة 10 نقاط


-


من 65 إلى 69 سنة 11 نقاط


-


من 70 إلى 74 سنة 12 نقاط


-


من 75 إلى 79 سنة 13 نقاط







text-


+ النقاط حسب الكولسترول الكلي (ملغ / ديسيلتر) لكل فئة عمرية


-


! cyan الفترة العمرية !! cyan تحت 160 !! cyan من 160 إلى 199!! cyan من 200 إلى 239 !! cyan من 240 إلى 279!! cyan من 280 وأعلى


-


من 20 إلى 39 سنة 0 نقطة 4 نقاط 7 نقطة 9 نقطة 11 نقطة


-


من 40 إلى 49 سنة 0 نقطة 3 نقاط 5 نقاط 6 نقاط 8 نقاط


-


من 50 إلى 59 سنة 0 نقطة 2 نقطة 3 نقطة 4 نقطة 5 نقطة


-


من 60 إلى 69 سنة 0 نقطة 1 نقطة 1 نقطة 2 نقطة 3 نقطة


-


من 70 إلى 79 سنة 0 نقطة 0 نقطة 0 نقطة 1 نقطة 1 نقطة







text-


+ النقاط حسب الفئة العمرية للمدخنين







(جميع غير المدخنين 0 نقطة)




-


! cyan الفترة العمرية !! cyan للمدخنين !! cyan جميع غير المدخنين


-


من 20 إلى 39 سنة 8 نقاط 0 نقطة


-


من 40 إلى 49 سنة 5 نقاط 0 نقطة


-


من 50 إلى 59 سنة 3 نقاط 0 نقطة


-


من 60 إلى 69 سنة 1 نقطة 0 نقطة


-


من 70 إلى 79 سنة 1 نقطة 0 نقطة







text-


+ النقاط حسب الكولسترول الحميد (ملغ / ديسيلتر)


-


! cyan الكولسترول الحميد (ملغ / ديسيلتر) !! cyan النقاط


-


من 60 أو أعلى ناقص 1 نقطة


-


من 50 إلى 59 0 نقطة


-


من 40 إلى 49 1 نقطة


-


تحت 40 2 نقطة







text-


+ النقاط حسب ضغط الدم الانقباضي (ملم زئبق)


-


! cyan ضغط الدم الانقباضي (ملم زئبق) !! cyan لا يخضع لعلاج ضغط الدم !! cyan يخضع لعلاج ضغط الدم


-


تحت 120 0 نقطة 0 نقطة


-


من 120 إلى 129 0 نقطة 1 نقاط


-


من 130 إلى 139 1 نقطة 2 نقاط


-


من 140 إلى 159 1 نقاط 2 نقاط


-


من 160 أو أعلى 2 نقاط 3 نقاط







text-


+ blue color white النسبة المئوية للخطورة خلال عشر سنوات


-


! cyan مجموع النقاط !! cyan الخطورة خلال عشر سنوات


-


0 نقاط أقل من 1ظھ


-


من 1 إلى 4 نقطة 1ظھ


-


من 5 إلى 6 نقطة 2ظھ


-


7 نقاط 3ظھ


-


8 نقطة 4


-


9 نقطة 5


-


10 نقطة 6


-


11 نقطة 8


-


12 نقطة 10


-


13 نقطة 12


-


14 نقطة 16


-


15 نقطة 20


-


16 نقطة 25


-


17 نقطة فأكثر أكثر من 30ظھ






لمحات أخرى من نقاط الخطر استنادا إلى دراسة فرامنغهام للقلب


لا يتم توقع مخاطر حدوث أمراض القلب التاجية (CHD) فقط ، بل يمكن التنبؤ بأخطار أخرى بالإضافة لذلك.



قام الباحثون فى دراسة فرامنغهام للقلب بتطوير نماذج للتنبؤ بنتائج أخرى لأمراض القلب والشرايين بخلاف مرض قلبي وعائي حالات القلب والأوعية الدموية . فعلى سبيل المثال لا الحصر ، وُضِعَ رجفان أذيني الرجفان الأذيني على درجة المخاطر لمدة 10 سنوات Development of a risk score for atrial fibrillation (Framingham Heart Study) a community-based cohort study. Schnabel RB, Sullivan LM, Levy D, Pencina MJ, Massaro JM, D'Agostino RB Sr, Newton-Cheh C, Yamamoto JF, Magnani JW, Tadros TM, Kannel WB, Wang TJ, Ellinor PT, Wolf PA, Vasan RS, Benjamin EJ. Lancet. Feb 28 373(9665) 739-45.Lifetime risk for development of atrial fibrillation the Framingham Heart Study. Lloyd-Jones DM, Wang TJ, Leip EP, Larson MG, Levy D, Vasan RS, D'Agostino RB, Massaro JM, Beiser A, Wolf PA, Benjamin EJ. Circulation. 2004 Aug 31 110(9) 1042-6. .
  • بمكن الرجوع من هذه الوصلة إلى آلة حاسبة لتقييم خطر عشر سنوات رجفان أذيني للرجفان الأذيني ، متاحة على الموقع الإلكتروني دراسة فرامنغهام للقلب لدراسة فرامنغهام للقلب

  • http //www.framinghamheartstudy.org/risk-functions/atrial-fibrillation/10-year-risk.php



    Framingham Score ATP III.png تصغير 350بك مثال من روسيا لحساب حرز فرامنغهام للخطورة وفقا لجدول فرامنغهام NCEP ATP III لسنة 2002.







    على اليمين جدول الرجال ، وعلى اليسار جدول النساء.












    المثال خاص بنقاط الخطورة خلال عشر سنوات لمرض نوبة قلبية احتشاء عضلة القلب غير-المميت (النوبة القلبية) أو موت القلب المفاجئ حيث قيمة ال كولسترول الحميد بين 1.3-1.53 مللى مول/لتر ، والمريض لا يتناول خافضات ضغط الدم .





    حرز فرامنغهام للخطورة إنج Framingham Risk Score هو خوارزمية مصنفة حسب الجنس ذكراً كان أم أنثى ، لتقييم عامل خطر عوامل الخطر المحتمل فى العشرة أعوام المقبلة من عمر الشخص لإصابته مرض قلبي وعائي بأمراض القلب والأوعية الدموية .





    تم البدء فى إنشاء وتطوير حرز فرامنغهام للخطورة لأول مرة بهدف تقييم خطورة مرض القلب التاجي للأعوام العشرة القابلة من حياة الشخص ، وذلك استنادا إلى بيانات تم الحصول عليها من دراسة فرامنغهام للقلب موقع دراسة فرامنغهام للقلب Framingham Heart Study] ، والتى هي دراسة جهاز الدوران قلبية وعائية طويلة المدى ومستمرة يتم إجراؤها على سكان مدينة فرامينغهام (ماساتشوستس) فرامينغهام ، ماساتشوستس في الولايات المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية . وقد بدأت الدراسة في عام 1948 بمشاركة 5209 أشخاص بالغين من مدينة فرامينغهام (ماساتشوستس) فرامينغهام ، وهي الآن في الجيل الثالث من المشاركين ، حيث يشارك الآن أكثر من مدرسة طبية ومعهد وجامعة ومعمل ومركز [http //www.framinghamheartstudy.org/about-fhs/participating-institutions.php/ المؤسسات المشاركة فى دراسة فرامنغهام للقلب .





    و من أجل زيادة تقييم مخاطر الإصابة مرض قلبي وعائي بأمراض القلب والأوعية الدموية لمدة عشر أعوام، أُضيف لاحقا إلى الدراسة سكتة الجلطة الدماغية و مرض الشريان المحيطي و قصور القلب كنتائج محتملة لحرز فرامنغهام للخطورة نسخة عام ، وهذا طبعا بالإضافة إلى مرض القلب التاجي الذى هو أساس الدراسة.



    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع حرز فرامنغهام للخطورة مقدمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 01/11/2023


    اعلاناتتجربة فوتر 1