- [ تعرٌف على ] مجزرة تل الزعتر
- [ خدمات عامة الامارات ] الإدارة العامة للنقل والإنقاذ وإدارة أمن المتفجرات ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] دار انا بيع تجارة/بيع للساعات بأنواعها والمجوهرات والمصوغات ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] سقاوة حمراء العنق
- [ تعرٌف على ] سماح (ممثلة)
- [ لماذا نكره الحق؟ ] نحن كالأطفال: نكره الحق لأننا نتذوق مرارة دوائه، ولا نفكر في حلاوة شفائه، ونحب الباطل لأننا نستلذ طعمه، ولا نبالي سمَّه.
- [ تعرٌف على ] حوكمة مفتوحة المصدر
- [ تعرٌف على ] مشكلة الشمعة
- [ تعرٌف على ] الناب الأبيض
- [ خذها قاعدة ] تصرف دائماً مثل البطة... أبدو هادئاً ومستكيناً على السطح، وجدف بقوة تحت الماء. - جاكوب برود
- [ تعرٌف على ] طاقة كهرمائية
- [ فائدة ] ( الرزاق ) ورد في قوله تعالى: { إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين }(الذاريات:58) ومعناه: المتكفل بالرزق، والقائم على كل نفس بما يقيمها من قوتها . والفرق بين اسم ( الرازق ) و ( الرزاق ) أن الثاني على صيغة المبالغة التي تقتضي تكرار الرزق وكثرته ودوامه.
- [ شوربات ] طريقة عمل شوربة لسان العصفور بالبصل
- [ تعرٌف على ] احتمالات مورس
- [ بنوك وصرافة الامارات ] الفطيم ويليس ... دبي
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة عطاالله سفران القثامى للملابس الرجالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشادية التوغولية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صيدلية لولو الخالدية ... أبوظبي
- [ صيدليات السعودية ] Nahdi pharmacy | صيدليه النهدى
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية الروسية
- [ خدماتوخدمات الإنترنت قطر ] مرداس بلو للتجارة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مجمع المزروعي الجديد ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] الجمعية الجغرافية الروسية
- [ تعرٌف على ] حمام جسومة
- [ تعرٌف على ] خطة العمل الشاملة المشتركة
- [ تعرٌف على ] وزارة إبراهيم محلب
- [ تعرٌف على ] متلازمة العقدة الجيبية المريضة
- [ العناية بالأظافر ] خلطة لتطويل الاظافر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان احمد حسن الشهري ... المجارده ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] قرد جنوبي أنامي
- [ دليل دبي الامارات ] فولا اول للسياحة والسفر ذ م م ... دبي
- [ آية ] ﴿ وَسْـَٔلْهُمْ عَنِ ٱلْقَرْيَةِ ٱلَّتِى كَانَتْ حَاضِرَةَ ٱلْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِى ٱلسَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ ۙ لَا تَأْتِيهِمْ ۚ كَذَٰلِكَ نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا۟ يَفْسُقُونَ ﴾ [ سورة الأعراف آية:﴿١٦٣﴾ ]في هذه الآية مزجرة عظيمة للمتعاطين الحيل على المناهي الشرعية ممن يتلبس بعلم الفقه وليس بفقيه؛ إذ الفقيه من يخشى الله تعالى في الربويات، والتحليل باستعارة المحلل للمطلقات، والخلع لحل ما لزم من المطلقات المعلقات، إلى غير ذلك من عظائم ومصائب؛ لو اعتمد بعضها مخلوق في حق مخلوق لكان في نهاية القبح، فكيف في حق من يعلم السر وأخفى؟! ابن تيمية:3/215.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرجنتينية الكازاخستانية
- [ تعرٌف على ] بروتوكول طبقة المقابس الآمنة
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] قول الله تعالى : ﴿ وأنه كان رجالٌ من الإنس يعوذون برجالٍ من الجن فزادوهم رهقاً ) ---------------- نزلت هذه الآية في أناس كانوا يعوذون بسادات الجن ، وكانت العرب في الجاهلية إذا نزلوا منزلاً قالوا : نعوذ بعزيز هذا الوادي من سفهاء قومه ، فهذا كان من عمل الجاهلية . قوله ﴿ فزادوهم ﴾ الواو للجن ، والهاء للإنس ، أي زاد الجن الإنس رهقاً ، وهو الخوف والذعر . وقال بعض السلف : الواو للإنس ، والهاء للجن ، أي زاد الإنس الجن رهقاً ، ويكون معنى الرهق الطغيان والاستكبار . المعنى الإجمالي للآية : أن الله يخبر أن بعض الإنس يلجأون إلى بعض الجن لتأمنهم مما يخافون ، وأن الملتجئ بهم زادوا الملتجئين خوفاً بدلاً من أن يؤمنوهم وهذا معاملة لهم بنقيض قصدهم .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن عزيز علي الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] كل الرجال تموت. لكن ليس كل الرجال قد عاشت فعلا. - ويليام والاس
- [ حكمــــــة ] قيام الليل: كان طاوس رحمه الله يفرش فراشه، ثم يضطجع فيتقلى كما تتقلى الحبة على المقلى، ثم يثب فيتوضأ ويستقبل القبلة حتى الصباح فيقول: طيَّر ذكر جهنم نوم العابدين. [موسوعة ابن أبي الدنيا 1/265].
- [ مؤسسات البحرين ] ورشة قصر الراية للا لمنيوم ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] الدلة الذهبية للأواني المنزلية ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] الأدب في العصر العباسي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] اريج الاميرات ... أبوظبي
- [ قواعد اللغة العربية ] اعرف أكثر عن حروف الهجاء العربية .. 4 جوانب هامة لتعلّمها
- [ خذها قاعدة ] الوصول إلى الحقيقة يتطلب إزالة العوائق التي تعترض المعرفة، ومن أهم هذه العوائق رواسب الجهل، وسيطرة العادة، والتبجيل المفرط لمفكري الماضي .. أن الأفكار الصحيحة يجب أن تثبت بالتجربة. - روجر باكون
- [ متاجر السعودية ] متجرال٧٨ ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] لعبتي 2022 ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] متجر فالكون موتورز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات المجوهرات والذهب قطر ] مجوهرات فرساي Versailles Jewellery ... الدوحة
- [ مواقع التواصل الإجتماعي ] 2 من أهم طرق إنشاء حساب جديد على فيس بوك
- [ مؤسسات البحرين ] دوول آب صالون للأظافر ... المحرق
- [ شركات التجارة العامه قطر ] شركة البناء القطرية QATAR BUILDING COMPANY ... الدوحة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] اس بي اس سي لتكنولوجيا المعلومات Snap Power Solution L.L.C. ... الدوحة
- [ متاجر السعودية ] متجر أنامل المصمم للدعاية والإعلان ... رفحا ... منطقة الحدود الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] قصر غمدان للتنجيد والستائر ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان علي عايض العمرى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال مطرف إذا استوت سريرة العبد وعلانيته قال الله عز وجل هذا عبدي حقا. قال مطرف: اللهم ارض عنا، فإن لم ترض عنا فاعف عنا، فإن المولى قد يعفو عن عبده وهو عنه غير راض.
- [ تسوق وملابس الامارات ] مذركير ... دبي
- [ خذها قاعدة ] الخيال مضطر إلى التمسك بالإحتمالات، لكن الحقيقة ليست كذلك. - مارك توين
- [ متاجر السعودية ] كيماترون ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مكتبات السعودية ] قرطاسية بن تيمية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة رعاية وعناية التجارية ... جدة
- [ مؤسسات البحرين ] صالون الأظافر والجمال للمرأة ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل توفيق عبداللطيف الدايل ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] ورشة الضياء لتصليح المكيفات ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد حسن سيف الشهراني ... ابها ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة منجم البناء للتجارة ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ صناعات منزلية ] كيف أصنع طائرة ورقية
- [ باب فضل البكاء من خشية الله تعالى وشوقا إليهتطريز رياض الصالحين ] عن أبي أمامة صدي بن عجلان الباهلي - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «ليس شيء أحب إلى الله تعالى من قطرتين وأثرين: قطرة دموع من خشية الله، وقطرة دم تهراق في سبيل الله. وأما الأثران: فأثر في ... سبيل الله تعالى، وأثر في فريضة من فرائض الله تعالى» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- في هذا الحديث: فضل البكاء من خشية الله، والجهاد في سبيل الله، وكثرة الخطا إلى المساجد.
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة سعيد صالح ملحان للسيارات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفانواتية اللوكسمبورغية
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] ريدينيكتون قطر للتوزيع redington mea ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] علي حسن موسى السنيني ... المحرق
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة التعمير والبناء للمقاولات
- [ مؤسسات البحرين ] شركة المحيط الهادئ ذ.م.م ... المنطقة الوسطي
- [ مؤسسات البحرين ] محلات كنارى ... منامة
- [ متاجر السعودية ] متجر ريماس العسيري لتقنية المعلومات جميع التصاميم ... قناءوالبحر ... منطقة عسير
- [ مطاعم الامارات ] كلاسيك برجر جوينت ... دبي
- [ تعرٌف على ] نهاية العالم وما بعدها
- [ تعرٌف على ] خلية حمضية
- [ خدمات السعودية ] طريقة التسجيل في اكتساب العثيم 2023
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ظافر هباش سمره الدوسري ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] عَن موسى بن أنس عَن عُبَيد بن عمير أن الصراط مثل السيف على جسر جهنم وإن بجنبتيه كلاليب وحسك والذي نفسي بيده إنه ليؤخذ بالكلوب الواحد أكثر من ربيعة ومضر
- [ مؤسسات البحرين ] محمد بن جعفر لأنشطة متكاملة لدعم المرافق ... المحرق
- [ ثورات وحروب ] نتائج الحرب العالمية الأولى
- [ مطاعم الامارات ] مطعم باديبورا ... دبي
- [ ثورات وحروب ] بحث عن الحرب العالمية الأولى
- [ مؤسسات البحرين ] يونس علي ابراهيم مرهون ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسواتينية الإندونيسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة نزل السعودية للعقارات ... الروضه ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة ظل السلام لتقنية نظم المعلومات ... الرياض ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] برادات حبيب مرهون ... منامة
- [ تعرٌف على ] ألفين والسناجب (سلسلة أفلام)
- [ مؤسسات البحرين ] إكسبروقرامير ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأسترالية الجنوب إفريقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية الأرجنتينية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية الليبيرية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية الإريترية
- [ إصلاح و خدمات الذهب قطر ] مجوهرات كناره
- [ تعرٌف على ] تاريخ اليهود في ليبيا
- [ مطاعم الامارات ] بيكبيت كوفى شوب ... دبي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] مجزرة تل الزعتر # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | مجزرة تل الزعتر
المعركة والمجزرة
وليام حاوي والكتائب اللبنانية خلال حصار تل الزعتر.
في أواخر حزيران عام 1976 بدأ حصار مخيم تل الزعتر الفلسطيني من الجيش السوري والقوات المارونية اللبنانية التي تتألف من: حزب الكتائب بزعامة بيير الجميل، وميليشيا النمور التابعة لحزب الوطنيين الأحرار بزعامة كميل شمعون، وميليشيا جيش تحرير زغرتا بزعامة طوني فرنجية، وميليشيا حراس الأرز. إبادة جماعية تمت في حق سكان المخيم الذي يقطنه (20) ألف فلسطيني و (15) ألف لبناني مسلم لجؤوا إليه بعد أن تم قطع الماء والكهرباء والطعام عن المخيم قبل المذبحة ولمدة زادت عن (52) يومًا، تعرض خلالها الأهالي لقصف عنيف (55000 قذيفة)، ومنع الصليب الأحمر من دخوله، مما أدى إلى القضاء على المقاتلين المتحصنين بالمخيم وأهاليهم بالكامل حيث طالب الأهالي الناجون من المذبحة فتوى تبيحُ أكلَ جثثِ الشهداء كي لا يموتوا جوعاً! سقط مخيم تل الزعتر في 14-8-1976، بعد أن كان قلعةً حصينة أنهكها الحصار، فدخلته الكتائب اللبنانية، تحت غطاء حليفها الجيش السوري. وارتكبت فيه أفظع الجرائم من هتكٍ للأعراض، وبقرٍ لبطون الحوامل، وذبحٍ للأطفال والنساء والشيوخ وكذلك ارتكبوا المجازر والجرائم، من اغتصابٍ وهدم البيوت وإبادة الأطفال وسلب الأموال، في مخيمي “جسر الباشا” و“الكارنتينا” الذين سقطا بيد الكتائب قبل تل الزعتر.
النتائج
انتهت المجازر في 14 أغسطس 1976 بعد أن خلفت ما يزيد عن 3000 قتيل فلسطيني وسقط مخيم تل الزعتر. يذكر عدة مؤرخين من بينهم اليهودي إسرائيل شاحاك وآخرين بأنه خلال الحصار حظيت القوات المسيحية بدعم كامل من إسرائيل وأمريكا
خلفية تاريخية
وليم حاوي (الثاني من اليسار) وإلى جانبه الرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميل في تل الزعتر عام 1976م
تأسس المخيم عام 1949 بعد عام على النكبة، ويقع في القسم الشرقي لمدينة بيروت أي المنطقة التي كانت تسيطر عليها الأطراف المسيحية إبان الحرب الأهلية، ومساحته كيلومتر مربع واحد. سبقت الأحداث الدامية في تل الزعتر العديد من المناوشات الدامية بين القوات اللبنانية المسيحية المارونية والقوات الفلسطينية التي كانت عادة تبدأ بحدث استثنائي يتم بعده التصعيد بين الجانبين وحصد أرواح المئات والآلاف في 6 ديسمبر 1975، عثر على أربعة جثامين لأعضاء من حزب الكتائب المارونية فقامت الميليشيات المسيحية بوضع نقاط تفتيش في منطقة مرفأ بيروت وقتلت المئات من الفلسطينيين واللبنانيين المسلمين بناء على بطاقات الهوية والتي كانت آنذاك تدون مذهب حاملها فيما عرف لاحقًا بالسبت الأسود، وقد أدت عمليات القتل لاندلاع الاشتباكات على نطاق واسع بين القوات المختلفة؛ فانقسمت بيروت إلى منطقتين عرفتا بالمنطقة الشرقية وأغلبها مسيحيين، والمنطقة الغربية التي كانت مختلطة مع أكثرية إسلامية. و كانت بيروت الشرقية ذات الأغلبية المارونية محاطة بمخيمات الفلسطينين المحصنة مثل: منطقة الكرنتينا ومخيم تل الزعتر، في 18 يناير 1976، قامت الميليشيات المسيحية باقتحام منطقة الكرنتينا ذات الأغلبية المسلمة والواقعة تحت سيطرة منظمة التحرير الفلسطينية والتي كان يسكنها أكراد وسوريون وفلسطينيون وقتلت المليشيات المسيحية 1500 من سكان المنطقة. و بعدها بدأت جريمة تل الزعتر، أطول معارك الحرب الأهلية وأكثرها خسائر وضحايا فقد فرضت القوات اللبنانية المسيحية المارونية الحصار على مخيم تل الزعتر للاجئين الفلسطينيين منذ شهر يناير 1976 ثم شن في 22 يونيو 1976 هجومًا واسع النطاق على تل الزعتر وعلى مخيم جسر الباشا الفلسطيني وحي التبعة اللبناني المجاورين له، وبدأت القذائف والصواريخ تمطر هناك بلا انقطاع من الفجر إلى المغيب وعلى مدى اثنين وخمسين يومًا متتالية ويقدر عدد القذائف التي سقطت على تل الزعتر بحوالي 55000 قذيفة، وبعد تمكن القوات اللبنانية من اقتحام مخيم جسر الباشا وحي التبعة في 29 يوليو 1976 واقترافهم جرائم إبادة هناك، تمكنت قوة الردع العربية** من إبرام اتفاق بين القوات اللبنانية والمقاتلين الفلسطينيين في داخل المخيم في 6 أغسطس 1976 يقضي بخروج المدنيين والمقاتلين من المخيم دون أن يستسلموا للميليشيات المارونية وتتكفل بهم قوة الردع العربية والصليب الأحمر اللذان سيزودانهم بوسائل النقل اللازمة. في السابع من أغسطس 1976 غدرت القوات المارونية اللبنانية بالفلسطينيين الذين كانوا متحصنين في تل الزعتر وذلك عندما فتحت ميليشيات القوات اللبنانية المسيحية المارونية النار على جميع سكان تل الزعتر وهم يغادرون المخيم عزلًا من السلاح وفقًا للاتفاق المعهود، حاصدين بضع مئات من الأشخاص بينما انقض آخرون على داخل المخيم وراحوا يطلقون النار على كل من يصادفون، وفي الوقت نفسه راح سواهم يوقفون الناقلات التي تراكم فيها الناجون على الحواجز المنصوبة على الطرقات وينتزعون من داخلها حديثي السن الذين يشتبهون في كونهم فدائيين ثم يقتلونهم بوحشية أو يقتادونهم إلى جهات مجهولة.
بعد المجزرة
بعد الانتهاء من سكان تل الزعتر إما قتلًا أو تشريدًا، قامت الجرافات التابعة للقوات اللبنانية بتسويته بالأرض والقضاء عليه تمامًا، وما زال الدمار في المخيم قائمًا إلى اليوم ولا يسمح بإعادة بنائه، وتشتت سكان تل الزعتر في عدد من المناطق اللبنانية خاصة البقاع وبعلبك، ثم انتقلوا إلى منطقة الدامور الساحلية القريبة من بيروت؛ إلا أنهم هجروا منها مرة أخرى بعد الاجتياح الإسرائيلي، وانتهى بهم الأمر أن أقاموا مساكن من صفائح التنك على أرض مجاورة لمخيم البداوي وأطلقوا على المخيم الجديد اسم «مخيم تل الزعتر» باعتبار أن سكانه من مهجري تل الزعتر، ويسكن في هذا المخيم بحسب تقدير السكان ما يقرب من ثلاثة آلاف شخص في مساحة ضيقة تقدر بعشرات الأمتار المربعة، وقد حظيت كل عائلة من السكان اللاجئين بمساحة ضيقة لا تكاد تكفي في الحقيقة لغرفة واحدة، وأحيانا تضم هذه الغرفة أكثر من سبعة أفراد، فهي تكفيهم كي يبقوا على قيد الحياة وحسب، ولا تعترف وكالة الأونروا بهذا المخيم وتتعلل بأن سكانه هم في الأصل من سكان تل الزعتر ولا تستطيع أن تقدم خدماتها إلا لذلك المخيم الشرعي البائد، في حين يطالب السكان الأونروا بتحسين ظروفهم أو بإعادتهم إلى مخيمهم الأصلي التي ما زالت الوكالة تدفع أجرة أرضه للدولة اللبنانية بحسب مصادر السكان، وأقصى ما حصل عليه سكان المخيم بشق الأنفس من تسهيلات الأونروا أنها التزمت برمي النفايات المنزلية التي يخرجها المقيمون إلى خارج مساكنهم ويتم حرقها في المخيم نفسه. يروي بعض من عاصر تلك الحقبة كالمؤرخ الراحل ناجي علوش وآخرين من الناجين من المذبحة أن قوات منظمة التحرير استنكفت عن إنقاذ مخيم تل الزعتر وأن ياسر عرفات ترك المخيم يواجه مصيره ولم يرسل قوات للمخيم اعتمادًا على حسابات سياسية كان يأمل من خلالها بالتصالح مع القوات اللبنانية طمعًا بأن يصل لفتح قنوات مع جهات أوروبية من خلالهم، وفي مذكراته قال الصحفي الإنجليزي روبيرت فيسك أن ياسر عرفات كان قد رفض دعوات للاستسلام وطالب سكان المخيم بالشهادة لكنه لم يدعمهم دعمًا حقيقيًا، ويقول فيسك أن عرفات كان همه تحقيق مكسب سياسي ولهذا السبب وبعد انتهاء المجزرة رمته النسوة بالحجارة خلال زيارته للناجين من المذبحة في تل الزعتر. نصب شهداء مجزرة تل الزعتر في مقبرة شهداء فلسطين، بيروت
شرح مبسط
المرحلة الثانية 1977–1982