شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 3:02 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع لحي جمل في الحديث النبوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 06/10/2023

اعلانات

لحي جمل في الحديث النبوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 6 شهر و 16 يوم
1 مشاهدة

في الحديث النبوي


  • حدثنا خالد بن مخلد حدثنا سليمان بن بلال عن علقمة بن أبي علقمة عن عبد الرحمن الأعرج عن ابن بحينة رضي الله عنه قال احتجم النبي صلى الله عليه وسلم وهو محرم بلحي جمل في وسط رأسه.صحيح البخاري


  • ما ذكره المؤرخون


    لحى جمل يقال بكسر اللام وبفتحها هو موضع على سبعة أميال من المدينة قال بن وضاح هو عقبة الجحفة وفي رواية لحي جمل بالتثنيةمقدمة فتح الباري/الفصل الخامس

    البکرغŒ الاندلسغŒ



    لحى جمل‏‏‏‏‏‏‏‏ بفتح أوله، و إسكان ثانيه، على لفظ لحى الرأس، مضاف إلى جمل، واحد الجمال ماء مذكور محدّد في رسم العقيق. وبهذا الموضع احتجم رسول اللّه صلى اللّه عليه و سلم في وسط رأسه و هو محرم. و رواه مالك، عن يحيى بن سعيد، عن سليمان بن يسار.





    وهي بئر جمل التي ورد ذكرها في حديث أبى جهيم بن الحارث بن الصّمّة، قال أقبل النّبيّ صلى اللّه عليه و سلم من بئر جمل، فلقيه رجل، فسلّم عليه، فلم يردّ النّبيّ عليه، حتى أقبل على الجدار فمسح بوجهه و يديه، ثم ردّ عليه السلام. رواه البخاري و غيره.



    و قد قيل بئر جمل ماء آخر المدينة المنورة بالمدينة .البکري الأندلسي ، معجم ما استعجم من أسماء البلاد و المواضع، جلد 4، ص 1154.

    قال الإسكندري


    و لحي جمل موضع بين السقيا السّقيا و المدينة المنورة المدينة ، وهناك احتجم النّبيّ صلى اللّه عليه و سلم سنة حجّة الوداع، و لحي جمل أيضا موضع بين المدينة المنورة المدينة و فيد على غير طريق الجادّة، بينه و بين فيد ثلاثون ميلا، ولحي جمل موضع بين نجران وتثليث على الجادّة من حضرموت إلى مكة ، و لحيا جمل جبلان اليمامة (إقليم) باليمامة في ديار قشير .اسکندرغŒ، نصر بن عبدالرحمن، الأمكنة و المياه والجبال والآثار، ج ا، ص 391 .

    قال غŒاقوت الحموي


    لحْيا جملٍ بالفتح ثم السكون، تثنيه اللّحي، وهما العظمان اللذان فيهما الأسنان من كل ذي لحي، والجمع الألحي، و جمل ، بالجيم بعير البعير ، وفي الحديث (احتجم النبي، صلّى الله عليه وسلّم، بلحي جمل) موضع بين مكة و المدينة المنورة المدينة ، وقد روي فيه لحي جمل، بالفتح، ولحي جمل، بالكسر، والفتح أشهر هي عقبه جحفه عقبه الجحفه على سبعه أميال من السّقيا، وقد فسر في حديث الحكم بن بشّار في كتاب مسلم أنه ماء، وقد ذكر في باب جمل عده مواضع تسمى بهذا الاسم، ولحي جمل عده مواضع ذكرت في جمل.غŒاقوت الحموغŒ ، معجم البلدان ، جلد 5، ص 15.





    قال عبد المومن البغدادغŒ



    لحيا جمل بالفتح، ثم السكون، تثنية اللّحى، و هما العظمان اللذان فيهما الأسنان.





    و جمل، بلفظ البعير موضع بين مكة و المدينة المنورة المدينة ، جاء بالتثنية و الإفراد بلحى جمل، و هى عقبه جحفه عقبه الجحفه على تسعة أميال من السقيا. و لحى جمل عدة مواضع ذكرت فى جمل.عبد المومن البغدادغŒ، مراصد الاطلاع على اسماء الامكنة و البقاع ، جلد 3، ص 1201.

    قال السمهودغŒ


    لحيا جمل بالفتح ثم السكون تثنية لحي وهما العظمان اللذان فيهما الأسنان السفلى، وجمل بالجيم للبعير، وروى «لحي جمل» بالإفراد، وروى بكسر اللام، والفتح أشهر، وسبق بيانه في مسجد «لحي جمل» من مساجد طريق مكة ، ولحيا جمل أيضا





    جبل بطريق فيد على ستة أميال من الأحرجة ، قال الأسدي سميا بذلك لأنهما نشرا وامتدا واقترب ملتقاهما، فشبها باللحيين، وقال المجد في جمل ولحى جمل أيضا بين المدينة المنورة المدينة وفيد على عشرة فراسخ من فيد ، ولحى جمل أيضا موضع بحران وتثليث، ولحيا جمل بالتثنية جبلان المدينة المنورة بالمدينة في ديار قشير.السمهودغŒ، وفاء الوفا باخبار دارالمصطفغŒ، ج4، صص138و139 .

    قال عبدالرحمن بن ابراهغŒم حسغŒنى حنبلى ‏


    لحغŒ‏ جمل موضع بغŒن مكة و المدينة المنورة المدينة ، و هو أقرب المدينة المنورة للمدغŒنة ، احتجم فغŒه النبغŒ صلى الله علغŒه و سلم عام حجة الوداع، و موضع بغŒن المدينة المنورة المدينة و فيد ، بغŒنه و بغŒن فيد عشرة فراسخ، و موضع بغŒن نجران و تثليث على جادة حضرموت إلى مكة .حسغŒنى حنبلى ، قلائد الأجغŒاد ‏،ص251 .





    التاريخ



    Infobox Settl ent




    name لحي جمل


    other_name


    native_name


    settl ent_ موقع تاريخي




    image_skyline


    imagesize


    image_caption


    pushpin_map Saudi Arabia


    pushpin_label_position right


    pushpin_map_caption الموقع في السعودية


    coordinates_ inline,


    coordinates_region SA


    subdivision_ قائمة الدول


    subdivision_name علم Saudi Arabia


    subdivision_ 1 التقسيم الإداري للمملكة العربية السعودية مناطق السعودية


    subdivision_name1 محافظة بدر ، منطقة المدينة المنورة


    subdivision_ 2


    subdivision_name2


    subdivision_ 3


    subdivision_name3


    subdivision_ 4


    subdivision_name4


    leader_


    leader_name


    established_


    established_date


    area_total_km2


    population_as_of


    population_footnotes


    population_total


    population_density_km2


    timezone توقيت شرق أفريقيا


    utc_offset +3


    timezone_DST توقيت شرق أفريقيا


    utc_offset_DST +3


    latd 23 latm 42 lats 58.07 latNS N


    longd 39 longm 16 longs 53.37 longEW E


    elevation_footnotes


    elevation_m


    elevation_ft


    website


    footnotes






    لحي جمل موقع تاريخي، به مسجد نبوي، وفيه حجامة أحتجم النبي صلى وهو إحرام محرم في وسط رأسه. وهو على طريق القوافل القديم بين المدينة المنورة و مكة المكرمة . يقع في جنوب غرب المدينة المنورة ، بالقرب من بئر الطلوب التاريخية.





    مسجد لحي جمل


    قال الأسدي إنه على ميل من الطلوب وهي بئر غليظة الماء بعد العرج بأحد عشر ميلا و السقيا بعد الطلوب بستة أميال وقبل السقيا بميل وادي القاحة ولأبن زبالة احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكان يدعى لحى جمل بطريق مكة وهو محرم وفي رواية له القاحة بالقاحة ورأيت لبعضهم مسجد لحى جمل بين السقيا و الأبواء ويوافقه قول عياض لحى جمل عقبة الجحفة وقال غيره على سبعة أميال من السقيا ورواه بعضهم لحي بالتثنية وفسره بأنه ماء.كتاب خلاصة الوفا بأخبار دار المصطفى - السمهودي -مصدر الكتاب موقع الوراقhttp //www.alwarraq.com

    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع لحي جمل في الحديث النبوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 06/10/2023


    اعلانات العرب الآن