شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 7:44 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع معركة قونية 1559 وصلات داخلية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 25/09/2023

اعلانات

معركة قونية 1559 وصلات داخلية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 6 شهر و 26 يوم
1 مشاهدة

وصلات داخلية



*






معركة قونية 1559 م هى معركة قامت فى اطراف مدينة قونية بين نجلى السلطان سليمان القانوني من زوجته الثانية روكسلانا هرم الأمير سليم السلطان سليم الثاني لاحقا و شاهزاده بايزيد ضمن سلسلة الصراع على السلطة وولاية عهد السلطان . بحاجة لمصدر





بعد وفاة الأمير محمد اكبر اولاد السلطان من هرم وبعد قتل السلطان لأبنه وولى عهده الشرعى واكبر اولاده سنا شاهزاده مصطفى الامير مصطفى ووفاة الامير جهانكير حزنا على اخيه مصطفى لن يتبقى من اولاد القانونى الا بيازيد و سليم اللذان بدأوا على الفور صراعا كبيرا على السلطة كانت والدتهم السلطانة هرم تحاول ايجاد طريقة للصلح بينهما وانهاء العداوة وظلت تمنع الصدام المسلح بين الطرفين وتحاول الا يصل هذا الصراع الذى كان فى بدايته خفيا الى مسامع السلطان ولكن توفيت السلطانة هرم عام 1558م وبعد وفاتها بعام وقع القتال المسلح بين الاخين فكان الامير سليم يقود جيش السلطان ومدعوما منه وكان بيازيد يقود جيش جمعه ليتمرد على السلطان وعلى اخوه الاكبر .



قام سليم ببث الدسائس و الوقعية بين السلطان و الامير بيازيد ليوغر صدر السلطان عليه وظل يخلق الالاعيب الى ان اعلن السلطان ان ولى عهده هو الامير سليم وعاقب الامير بيازيد بالنفى الى اماسيا كما نفى اخوه الامير مصطفى .


تأهب بيازيد وجمع جيشه واعلن تمرده على السلطان سليمان وعلى الامير سليم وقرر ان يحارب اخوه فأرسل السلطان جيش على رأسه سوكولو محمد باشا الى الامير سليم واقترب الجيشين حتى التقيا فى قونية .


بدأت المعركة بتفوق جيش الامير بيازيد ولكن مع مرور الوقت ظل يتلاشى هذا التفوق بسبب كبر عدد جيش السلطان و بعض المؤرخون يقولون بأن جرح الامير بيازيد فى المعركة هو الذى ادى لتراجع جيشه .


انتهت المعركة بانتصار جيش السلطان بقيادة الامير سليم وهزيمة جيش بيازيد وفراره الى بلاد فارس وحاكمها الشاه طهمسب الذي كان قد دعاه واستقبله بحفاوة إلا أنه انقلب عليه بعد اكتشاف محاولة بايزيد إسقاط الشاه الإيراني، إذ شُتت جيش الأمير العثماني ووضع قيد المراقبة.


لقاء صفقة مع القانوني، حصل طهمسب على 500 ألف ليرة ذهبية ومجوهرات ثمينة مقابل جثث بايزيد وأبنائه الأربعة التي سُلّمت إلى السفراء العثمانيين عام 1562 حيث شيدت لهم قبور في سيواس دفنوا فيها.


في العام نفسه، قُتل أورخان أكبر أبناء بايزيد عن عمر 19 سنة وقت كان واليًا على سنجق جورم، فيما بقيت بنات بايزيد الأربعة على قيد الحياة.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع معركة قونية 1559 وصلات داخلية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 25/09/2023


اعلانات العرب الآن