- الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان .. يعزّي اسرة حمد محمد الهادفي الكتبي
- [ الكثافة السكانية ] عوامل توزيع السكان الجغرافي بالمغرب العربي
- [ أحلام ] اكتشف تفسير لرؤية الأسنان في المنام لكثير من الحالات
- [ اعلان السعودية ] المنشأة المطورة
- [ تعرٌف على ] هالك (لاعب كرة قدم)
- [ الصناعة و صناعة البلاط والرخام والبلوك قطر ] مؤسسة اوكلاند للديكور
- [ مؤسسات البحرين ] أوف تو وير للحجوزات الترفيهية ... المنطقة الجنوبية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة سعد عبدالله بن محمد الخويطر للمقاولات المعمارية العامة ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجود عطاالله ابراهيم العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف سهيان غزاي العمري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ اثاث منزلى السعودية ] معرض الفراشة للديكور
- [ الفاكهة والخضراوات ] 8 فوائد لثمرة البابايا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق سالم سليم الغانمي ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] البراحة لغسل وكي الملابس
- [ باب في اليقين والتوكلتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {وتوكل على الحي الذي لا يموت} [الفرقان (58) ] . ---------------- وفيه: إشارة إلى أن من توكل على غير الله فقد ضاع؛ لأنه يموت. قال تعالى: {كل شيء هالك إلا وجهه} [القصص (88) ]
- [ حكمــــــة ] قيل للفضيل: ما الزهد؟ قال: القنوع. قيل: ما الورع؟ قال: اجتناب المحارم. قيل: ما العبادة؟ قال: أداء الفرائض. قيل: ما التواضع؟ قال: أن تخضع للحق. وقال: أشد الورع في اللسان. قال الذهبي: هكذا هو، فقد ترى الرجل ورعا في مأكله وملبسه ومعاملته، وإذا تحدث يدخل عليه الداخل من حديثه، فإما أن يتحرى الصدق، فلا يكمل الصدق، وإما أن يصدق فينمق حديثه ليُمدح على الفصاحة، وإما أن يظهر أحسن ما عنده ليُعظّم، وإما أن يسكت في موضع الكلام ليُثنى عليه. ودواء ذلك كله الانقطاع عن الناس إلا من جماعة .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منير نفال منير الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] لكل شيء زكاة، وزكاة العقل احتمال الجهال. - علي بن أبي طالب
- [ صالة الألعاب والمدينة الترفيهية و السياحة قطر ] الصديقى للترفيه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض متعب عايض المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] يمكن تسوية جميع المشاكل في العالم بسهولة إذا كان الناس على استعداد فقط للتفكير .. المشكلة هي أن الناس غالبا ما تلجأ إلى جميع أنواع الأجهزة من أجل عدم التفكير ، لأن التفكير هو عمل شاق بالنسبة لهم. - توماس جي واتسون
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة ازدهار الجمال التجارية ... الخبــر
- [ خذها قاعدة ] آماله, فوق ظهر النجم سابحةً .. والموت منتظر منه على الرّصدِ , من كان لم يعط علماً في بقاء غدِ .. ماذا تفكُّره في رزق بعد غد ؟ - محمد بن إدريس الشافعي
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ايفولا ذ.م.م ... المحرق
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجامايكية الفرنسية
- [ قطع غيار واكسسوارات سيارات الامارات ] النبع لقطع غيار السيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وائل محمد سعد الحارثي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة زهيه عيد الرشيدي للمقاولات المعمارية ... عنيزة ... القصيم
- [ تزيين اﻷطباق ] طريقة الكريم شانتيه
- [ مقاهي الامارات ] The Code 8 Cafe
- [ دليل العين الامارات ] مسجد مسلم قنزول حمرور العامري ... العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عصام محمد حمدان الغانمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] شركة فواز للمقاولات الانظمة الأمنية والسلامة
- [ خذها قاعدة ] نحن لا نعرف متى ستنتهي .. ليس هناك حرب بين الاخيار والاشرار .. إنها حرب بين قوى تتصارع للوصول إلى السلطة نفسها, وعندما تنشب معركة من هذا النوع فإنها تستمر أكثر لأنه في مثل هذه الحالة يكون الله مع الجانبين في آن واحد. - باولو كويلو
- [ شركات المواد الغذائية قطر ] ورلد فروت سنتر World Fruit Centre ... الدوحة
- [ متاجر السعودية ] متجر ابداعات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تأسيس والإشراف على الشركات و الخدمات قطر ] ساترن كوربوريش ذ.م.م
- [ تعليم الامارات ] روضة الابتهال ... أبوظبي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة رزيق الجدراوى للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منال مشبب عبدالله الكلثومي ... النماص ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] أسياد الرعب في أركام
- [ صيدليات السعودية ] صيدليه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سعود مزيد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] مجوهرات الافريقي ذ.م.م ... دبي
- [ متاجر السعودية ] لورانس للخدمات العامة ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] ازياء السميع ... منامة
- [ خدمات قطر ] دليل مدارس قطر| مدرسة باك شمعة
- [ عبادات ] طريقة صلاة الميت
- [ تعرٌف على ] خط طول 151° شرق
- [ تعرٌف على ] الذكاء المتداخل بين الثقافات (في وسط متعدد الثقافات)
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة بيت الأسعار للتجارة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة اعمل ريمان
- [ تعرٌف على ] فلاش إيرلاينز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد محمد مسفر الحربي ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مطلق بن ضحوي بن صالح الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ الغطاء النباتي ] أكبر غابة في العالم
- [ تعرٌف على ] واجهة سطر الأوامر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زينه احمد ابن محمد العرياني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] المفتش كرومبو
- [ شركات العقارات قطر ] شركة المانع التجارية (شعبة العقارات) AL MANA TRADING CO ( REAL ESTATE DIV ) ... الدوحة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة حبيب عبدالمحسن الحضري للمقاولات ... الاحساء ... الشرقية
- [ متاجر السعودية ] لمسة وردية ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ ملابس الامارات ] كلير - ملتي براند الخالدية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد نجر العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مرآة مرآة (فيلم)
- [ تعرٌف على ] غوادلوبي (مسلسل)
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة امجد الحقيل لما وراء البحار التجارية ... الدمام
- [ فنانين وإعلاميين ] ابن راغب علامةالـ 2 يمنع أمه من الرقص
- [ محامون السعودية ] الثنيان محامون ومستشارون قانونيون
- [ مؤسسات البحرين ] فتحيه محمد الخير احمد التوم ... المنطقة الجنوبية
- [ اغذية السعودية ] شركة على زيد القريشى وإخوانة
- [ تعرٌف على ] تخلق النسيج العصبي عند البالغين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايض شبيب سعد الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم بدوي البناني ... المنطقة الشمالية
- [ صناعة الأثاث والشراشف و الصناعة قطر ] سلسبيل للادوات المنزلية
- [ تعرٌف على ] أكدية (لغة)
- [ تعرٌف على ] سامسون (ألاباما)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف مقعد مصلح العتيبي ... أم الدوم ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل فهد سعد العجلان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم ميجانا
- [ مؤسسات البحرين ] شركة عبدالقاهر لعمل الاساسات والقواعد - شركة تضامن لمالكتها نعيمة خليل ابراهيم وشركاؤها ... منامة
- [ دليل عجمان الامارات ] فروتبنيش ... عجمان
- [ مؤسسات البحرين ] ار اند ار سكوير للتجارة العامة ذ.م.م ... منامة
- [ خذها قاعدة ] كلمة آسف واعتذر لك ليست كلمة مذلة للنفس؛ بل هي كلمات تقال لكي يعرف الشخص الآخر أنك لا تريد خسارته. - واين داير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رحاب سعود سليم الضبيعى ... الوسيطاء ... منطقة حائل
- [ متاجر السعودية ] شركة صناع الجمال للتجارة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الإمدادات الغذائية و التجارة قطر ] التواصل للتجارة والمقاولات
- [ محامين السعودية ] مها عبدالله محمد آل الصيرمان ... جازان
- [ متاجر السعودية ] رغبات القهوة ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ مكتبات السعودية ] قرطاسية الرواد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالله بن سعد السلمان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] سوق البيضتين ... الدوادمي ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العريضة المدنية
- [ تعرٌف على ] الدعوة السلفية بالإسكندرية
- [ مؤسسات البحرين ] بترو مينا للتجارة ذ.م.م ... منامة
- [ متاجر السعودية ] حرير لشعر صحي و حيوي ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] جين متذبذب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره نائف عبدالله الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة كردينا للتجار قطع الغيار
- [ سيارات السعودية ] مجمع الحربي لصيانة السيارات
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] البداية والنهاية # أخر تحديث اليوم 2024/05/24
تم النشر اليوم 2024/05/24 | البداية والنهاية
مقدمة الكتاب
« الحمد لله الأول والآخر، الباطن الظاهر، الذي هو بكل شيء عليم، الأول فليس قبله شيء، الآخر فليس بعده شيء، الظاهر فليس فوقه شيء الباطن، فليس دونه شيء، الازلي القديم الذي لم يزل موجودا بصفات الكمال، ولا يزال دائما مستمرا باقيا سرمديا بلا انقضاء ولا انفصال ولا زوال.
يعلم دبيب النملة السوداء، على الصخرة الصماء، في الليلة الظلماء، وعدد الرمال.
وهو العلي الكبير المتعال، العلي العظيم الذي خلق كل شيء فقدره تقديرا.
ورفع السموات بغير عمد، وزينها بالكواكب الزاهرات، وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا وسوى فوقهن سريرا، شرجعا عاليا منيفا متسعا مقبيا مستديرا.
وهو العرش العظيم – له قوائم عظام، تحمله الملائكة الكرام، وتحفه الكروبيون عليهم الصلاة والسلام، ولهم زجل بالتقديس
والتعظيم.
وكذا أرجاء السموات مشحونة بالملائكة، ويفد منهم في كل يوم سبعون ألفا إلى البيت المعمور بالسماء الرابعة لا يعودون إليه، آخر ما عليهم في تهليل وتحميد وتكبير وصلاة وتسليم.
ووضع الارض للانام على تيار الماء.
وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام قبل خلق السماء، وأنبت فيها من كل زوجين اثنين، دلالة للالباء من جميع ما يحتاج العباد إليه في شتائهم وصيفهم، ولكل ما يحتاجون إليه ويملكونه من حيوان بهيم.
وبدأ خلق الانسان من طين، وجعل نسله من سلالة من ماء مهين، في قرار مكين.
فجعله سميعا بصيرا، بعد ان لم يكن شيئا مذكورا.
وشرفه بالعلم والتعليم.
خلق بيده الكريمة آدم أبا البشر، وصور جثته ونفخ فيه من روحه وأسجد له ملائكته، وخلق منه زوجه حواء أم البشر فآنس بها وحدته، وأسكنهما جنته، واسبغ عليهما نعمته.
ثم أهبطهما إلى الارض لما سبق في ذلك من حكمة الحكيم.
وبث منهما رجالا كثيرا ونساء، وقسمهم بقدرة العظيم ملوكا ورعاة، وفقراء وأغنياء، وأحرارا وعبيدا، وحرائر وإماء.
وأسكنهم أرجاء الارض، طولها والعرض، وجعلهم خلائف فيها يخلف البعض منهم البعض، إلى يوم الحساب والعرض على العليم الحكيم.
وسخر لهم الانهار من سائر الاقطار، تشق الاقاليم إلى الامصار، ما بين صغار وكبار، على مقدار الحاجات والاوطار، وأنبع لهم العيون والآبار.
وأرسل عليهم السحائب بالامطار، فأنبت لهم سائر صنوف الزرع والثمار.
وآتاهم من كل ما سألوه بلسان حالهم وقالهم: (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الانسان لظلوم كفار): فسبحان الكريم العظيم الحليم * وكان من أعظم نعمه عليهم.
وإحسانه إليهم، بعد أن خلقهم ورزقهم ويسر لهم السبيل وأنطقهم، أن أرسل رسله إليهم، وأنزل كتبه عليهم: مبينة حلاله وحرامه، وأخباره وأحكامه، وتفصيل كل شيء في المبدإ والمعاد إلى يوم القيامة.
فالسعيد من قابل الاخبار بالتصديق والتسليم، والاوامر بالانقياد والنواهي بالتعظيم.
ففاز
بالنعيم المقيم، وزحزح عن مقام المكذبين في الجحيم ذات الزقوم والحميم، والعذاب الاليم * أحمده حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه يملا أرجاء السموات والارضين، دائما أبد الآبدين، ودهر الداهرين، إلى يوم الدين، في كل ساعة وآن ووقت وحين، كما ينبغي لجلاله العظيم، وسلطانه القديم ووجهه الكريم * وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ولا ولد له ولا والد له، ولا صاحبة له، ولا نظير ولا وزير له ولا مشير له، ولا عديد ولا نديد ولا قسيم.
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، وحبيبه وخليله، المصطفى من خلاصة العرب العرباء من الصميم، خاتم الانبياء، وصاحب الحوض الأكبر الرواء، صاحب الشفاعة العظمى يوم القيامة، وحامل اللواء الذي يبعثه الله المقام المحمود الذي يرغب إليه فيه الخلق كلهم حتى الخليل إبراهيم صلى الله عليه وسلم وعلى سائر اخوانه من النبيين والمرسلين، وسلم وشرف وكرم أزكى صلاة وتسليم، وأعلى تشريف وتكريم. ورضي الله عن جميع أصحابه الغر الكرام، السادة النجباء الاعلام، خلاصة العالم بعد الانبياء. ما اختلط الظلام بالضياء، وأعلن الداعي بالنداء وما نسخ النهار ظلام الليل البهيم.
(أما بعد)
فهذا كتاب أذكر فيه بعون الله وحسن توفيقه ما يسره الله تعالى بحوله وقوته من ذكر مبدإ المخلوقات: من خلق العرش والكرسي والسموات، والارضين وما فيهن وما بينهن من الملائكة والجان والشياطين، وكيفية خلق آدم عليه السلام، وقصص النبيين، وما جرى مجرى ذلك إلى أيام بني إسرائيل وأيام الجاهلية حتى تنتهي النبوة إلى أيام نبينا محمد صلوات الله وسلامه عليه. فنذكر سيرته كما ينبغي فتشفي الصدور والغليل، وتزيح الداء عن العليل. ثم نذكر ما بعد ذلك إلى زماننا، ونذكر الفتن والملاحم وأشراط الساعة. ثم البعث والنشور وأهوال القيامة، ثم صفة ذلك وما في ذلك اليوم، وما يقع فيه من الامور الهائلة. ثم صفة النار، ثم صفة الجنان وما فيها من الخيرات الحسان، وغير ذلك وما يتعلق به، وما ورد في ذلك من الكتاب والسنة والآثار والاخبار المنقولة المقبولة عند العلماء وورثة الانبياء، الآخذين من مشكاة النبوة المصطفوية المحمدية على من جاء بها أفضل الصلاة والسلام. ولسنا نذكر من الإسرائيليات إلا ما أذن الشارع في نقله مما لا يخالف كتاب الله، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وهو القسم الذي لا يصدق ولا يكذب، مما فيه بسط لمختصر عندنا، أو تسمية لمبهم ورد به شرعنا مما لا فائدة في تعيينه لنا فنذكره على سبيل التحلي به لا على سبيل الاحتياج إليه والاعتماد عليه.
وإنما الاعتماد والاستناد على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما صح نقله أو حسن وما كان فيه ضعف نبينه. وبالله المستعان وعليه التكلان. ولا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم العلي العظيم.»
كتب تتعلق به
«فهرس البداية والنهاية ونهاية البداية والنهاية» – محمد بن سليمان الأشقر، نشر دار الأرقم بالكويت سنة 1404 هـ.
«فهرس عام لكتاب البداية والنهاية» – إعداد المركز اللبناني للفهرسة العلمية برعاية عبد الله أنيس الطباع، نشر دار المعارف في بيروت سنة 1408 هـ.
أجزاء الكتاب
يتكون الكتاب من 21 جزءا: الجزء الأول : من بدء الخلق إلى قصة ذي الكفل الجزء الثاني : ذكر أمم أهلكوا بالعمة – أصحاب الأيكة
الجزء الثالث : لقمان – بدء السيرة النبوية
الجزء الرابع : بدء الوحي – إلى 1 هـ
الجزء الخامس: من 2 هـ – 4 هـ
الجزء السادس: 5 هـ – 8 هـ
الجزء السابع: 8 هـ – 10 هـ
الجزء الثامن: 11 هـ – شمائل ودلائل النبوة
الجزء التاسع: 11 هـ – 15 هـ
الجزء العاشر: 16 هـ – 40 هـ
الجزء الحادي عشر: 40 هـ – 65 هـ
الجزء الثاني عشر: 66 هـ – 102 هـ
الجزء الثالث عشر: 103 هـ – 191 هـ
الجزء الرابع عشر: 191 هـ – 310 هـ
الجزء الخامس عشر: 311 هـ – 456 هـ
الجزء السادس عشر: 456 هـ – 605 هـ
الجزء السابع عشر: 606 هـ – 700 هـ
الجزء الثامن عشر: 701 هـ – 768 هـ
الجزء التاسع عشر: (الفتن والملاحم) خبر الأبلة – علامات الساعة – يوم القيامة
الجزء العشرون: العرض على الله عز وجل
الجزء الحادي والعشرون: فهرس (الأحاديث القدسية. الأعلام. البلدان والمياه… إلخ)
شرح مبسط
البِدَايَةُ وَالنِهَايَة هو عمل موسوعيّ تاريخي ضخم، ألّفه الحافظ ابن كثير إسماعيل بن عمر الدمشقي المتوفى سنة 774هـ.