شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 12:43 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عزت مصطفى العاني ولادته ونشأته # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 02/10/2023

اعلانات

عزت مصطفى العاني ولادته ونشأته # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 6 شهر و 21 يوم
1 مشاهدة

ولادته ونشأته


ولد عزت في قضاء عانة (العراق) عانة في محافظة الأنبار عام 1925 م، في عائلة محبة للعلم والتجارة ومضيافة حيث كان والده عالم (صفة) عالم دين ومن وجهاء قضاء عانه واخوته جميعهم معلمين وتجار وكان في داره ديوان و مجلس يلجأ اليه الضيف والغريب.



ولقد اكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة في قضاء عانة ثم أكمل دراسته الثانوية في مدرسة ثانوية عادل الأهلية وبعد ذلك دخل كلية هندسة الهندسة ولكنه لم يكمل المرحلة الأولى فيها وأنتقل للدراسة في مدينة دمشق في سوريا لدراسة الطب وشارك في القتال و الجهاد مع طالب طلاب في كلية الطب الكلية الطبية في الشام عام 1948 م، ومنهم شامل السامرائي والطبيب فاضل القدسي و عبد الكريم كنة ضد قوات الاحتلال فرنسا الفرنسي عند قصف دمشق والتحقوا مع الدرك السوري وشارك مع شباب حزب البعث في حرب فلسطين 1948 م، في منطقة طوباس في نابلس .



دراسته وعمله


تخرج عزت مصطفى من كلية الطب في مدينة دمشق عام 1949 م، وعند رجوعه الى العراق التحق كضابط صنف طبيب احتياط وبرتبة نقيب وبعد تسرحه من الخدمة تعين في عدة مستشفى مستشفيات في مدن العراق منها مدينة الناصرية في مستشفى الملك فيصل الثاني وكذلك في منطقة كربلاء مستشفى طويريج ، ونقل الى الديوانية وتعين مدير صحة الطلاب فيها ثم الى الرمادي ايضا كمدير صحة الطلاب ونقل بعدها الى مستشفى السكك حي الشالچية تابع الى مديرية السكك وبقي فيها لغاية حركة 8 شباط 1963 .



وعند محاولة اغتيال الزعيم عبد الكريم قاسم عام 1959 ساهم مع الدكتور تحسين معلة في تجهيز الدكتور تحسين بحقن الكزاز والادوية لمعالجة المصابين اثر حادث الاغتيال.



سافر الى كليسكو في المملكة المتحدة مع الدكتور شامل السامرائي لنيل شهادة الاختصاص في الامراض النسائية.



ساهم في عام 1959 م، في تأسيس جبهة وطنية مؤلفة من حزب البعث العربي الاشتراكي وحزب الاستقلال محمد صديق شنشل ومن المهنيين اديب الجادر خير الدين حسيب عزت مصطفى وكان دورها تهيئة الجماهير وضم النقابات المهنية بشكل عام للتحضير الفعلي للثورة حيث عمل الحزب والجبهة على الاتصال مع العسكريين من ضباط قوميين وضباط مستقلين وقد اصدرت الجبهة جملة من البيانات اهمها البيان الذي اصدرته حول التطورات التي حدثت في شمال العراق عام 1961 واصدرت بيان بمناسبة ذكرى اعدام العناصر عام 1959 وارادت من هذه الذكرى ان تكون حافزاً لتصفية الحكم الفردي.



ومن انجازاته القيمة بناء مستشفى الرازي الأهلي مع مجموعة من طبيب الأطباء الاختصاصيين في منطقة العطيفية في بغداد ، وأفتتح المستشفى عام 1960 وكان المستشفى بإدارة الطبيب شامل السامرائي، وعمل فيه مجموعة من الأطباء الأختصاصيين في الجراحة والطب والتخدير من أطباء بغداد، وقد تبرع عزت مصطفى بحصتهِ من ملكية المستشفى إلى جمعية الهلال الأحمر عام 2001م.



ساهم في حركة 8 شباط 1963 واستوزر في الوزارة التي شكلت برئاسة احمد حسن البكر وعين وزيراً للصحة واستوزر مرة ثانية في الوزارة التي شكلت بعد 18 تشرين الثاني عام 1963 كذلك وزيرا للصحة في حكومة طاهر يحيى حتى اواسط 1964 ثم سافر الى مصر في اول وفد وزاري بعد الثورة مع مجموعة من الاطباء من ضمنهم نقيب الاطباء كامل عارف قفطان والدكتورة لميعة البدري، وانتخب عام 1966 عضوا في القيادة القطرية للحزب وكانت تدار في داره اجتماعات الحزب للتحضير لثورة 17 تموز 1968، وقد انتخب نقيب للاطباء من عام 1967 الى 1969 وساهم في التبرع الذي فتح في نقابة الاطباء في دعم المجهود الحربي في حرب حزيران 1967، واستدعي من قبل طاهر يحيى رئيس الوزراء لاضافته في التشكيلة الوزارية ورفض وفي ثورة 17 تموز عام 1968م، ساهم في الثورة بشكل فعال واستوزر في وزارة عبد الرزاق النايب عبد الرزاق النايف كوزير للصحة اضافة لمنصب عضو قيادة قطرية للحزب، وعضوا في مجلس قيادة الثورة واستوزر في حكومة احمد حسن البكر بعد ثورة 30 تموز 1968.



اهم انجازاته في وزارة الصحة



1-التأمين الصحي والعيادات الشعبية.


2-في عام 1973 قام بجولة الى الاقطار الاوربية و الولايات المتحدة الاميركية لجلب الكفائات الطبية و العلمية من لمغتربين العراقيين ومنحهم امتيازات تشجيعية للعودة الى القطر وعرف بقانون الكفائات الطبية.


3- ساهم في دعم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني عندما طلب الهلال الاحمر مجموعة من سيارات الاسعاف والادوية عام 1970.


4- انشئ مجموعة من المستشفيات والمستوصفات في انحاء القطر.


5- تطور الطب في العراق في فترة وزارته وعهده اعلى المراحل في العناية بالمريض في الشرق الاوسط و الوطن العربي .



ارسل كمبعوث خاص من الرئيس احمد حسن البكر الى ليبيا وارسل الى مصر في حرب اكتوبر برسالة الى الرئيس انور السادات بعدم إيقاف القتال، وسافر مع الرئيس احمد حسن البكر الى الاتحاد السوفيتي وشارك مع النائب صدام حسين في القمة العربية في الرباط عام 1974، وفي اواخر عام 1976 عين وزيراً لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، واهم انجازاته في هذه الوزارة اقام بما يعرف بندوة انخفاض الانتاجية في المصانع الحكومية والتعديل الوزاري، وفي عام 1977 عين وزيراً للبلديات.


احداث خان النص


في عام 1977، وفي ذكرى أربعينية الامام الحسين عليه السلام قام مجموعة من ابناء النجف بمظاهرات للمطالبة ببعض حقوقهم، وبالتالي ردت الحكومة بقمع هذه المظاهرة بواسطة اجهزة الامن وحاصرتهم بالطائرات، وتم اعتقالهم، وعلى اثرها شكلت محكمة خاصة برئاسة الدكتور عزت مصطفى وعضوية حسن العامري و فليح حسن الجاسم ، وكانت القرارات حكم ثمانية اشخاص بالاعدام و 12 شخصاً بالسجن باحكام متفاوتة وقد رفض الطبيب عزت مصطفى و فليح حسن الجاسم بالتصديق على هذه الاحكام، ونتيجة لذلك شكل مؤتمر قطري استثنائي على ما سمي بالمتخاذلين عزت مصطفى و فليح حسن الجاسم ، ثم تم طردهم من جميع مناصبهم وعزلهم ثم تعيين الدكتور عزت مصطفى طبيب في منطقة الشرقاط في محافظة نينوى .



ومن المناصب الثانوية الأخرى رئيس جمعية الهلال الأحمر العراقية، ورئيس اتحاد مجلس وزراء الصحة العرب وكانت من مساهماته عند توليه رئاسة مجلس وزراء الصحة العرب انه قام بتاليف كتاب المعجم الطبي العربي مع مجموعة من الاطباء العرب .



التكريم


كرم بمنحه وسام الرافدين من الدرجة الثانية من النوع المدني ووسام من حكومة تشاد ووسام جمعية الهلال الأحمر العراقي ومجموعة من الاوسمة والانواط من دول اخرى.


من أقواله


انا اشرف الكرسي لان الكرسي زائل



اعماله الخيرية




  • تبرع بحصته في معمل الطابوق الى الحكومة العراقية لدعم حملة العمل الشعبي لبناء المساكن للمواطنين.

  • تبرع بحصته في مستشفى الرازي الى الهلال الاحمر العراقي.

  • انشئ جامعين جامع المصطفى في خان بني سعد في حافظة ديالى وجامع المصطفى في منطقة العبيدي في محافظة الانبار .

  • ساهم في اكمال بناء عدة مدارس في محافظة الانبار وقام بكفالة على نفقته الخاصة لعدة طلاب لاكمال مراحلهم الدراسية



كان من صفاته انه متواضع يحب عمل الخير وينفق في السر على الاعمال الخيرية، وكان حريص وليس بخيل ، ولا يحب الظهور كتوما، ويعتبره الحزبيين الممول الاول للحزب.



سافر سنة 2005 الى الاردن ثم عاد عام الى العراق ، وسكن في قضاء عانة في محافظة الانبار وفي عام سافر الى ماليزيا مع ابنته وزوجها ابن اخيه الدكتور نزيه شعبان، واحفاده.



وفاته


توفي في يوم السبت 23 آب م، في مكان اقامته في ماليزيا مع أبنته واحفاده وزوجها الطبيب نزيه شعبان (ابن أخيه) والمقيمين في ماليزيا وأقيم مجلس العزاء في بغداد وفي عمان . ولقد تم دفن رفاته في مقبرة الكرخ في بغداد .





قومية عربية


شريط بوابات عقد العراق سياسة أعلام



تصنيف أعضاء حزب البعث العربي الاشتراكي (العراق)


تصنيف وزراء عراقيون


تصنيف قوميون عرب


تصنيف قوميون عرب عراقيون


تصنيف مسلمون سنة عراقيون


تصنيف مواليد 1925


تصنيف وفيات


تصنيف وزراء صحة عراقيون


تصنيف سياسة العراق

صندوق معلومات شخص


سابقة تشريفية


الاسم


لاحقة تشريفية


اسم أصلي


صورة


الاسم عند الولادة


تاريخ الولادة 1925


مكان الولادة


تاريخ الوفاة 23,


مكان الوفاة


سبب الوفاة


مكان الدفن


النصب التذكارية


عرقية


منشأ


الإقامة


الجنسية


المدرسة الأم


المهنة


سنوات نشاط


أعمال بارزة


تأثر


تأثير


تلفزيون


المنصب


مؤسسة منصب


بداية منصب


نهاية منصب


المدة


سبقه


خلفه


الحزب


الديانة


الزوج


الأولاد


الأب


الأم


الجوائز


توقيع


الموقع








عزت مصطفى العاني، وزير الصحة في عهد الرئيس عبد السلام عارف والرئيس أحمد حسن البكر ، في العراق ، ويعتبر تسلسله الثالث في هرم السلطة بعد الرئيس احمد حسن البكر والنائب صدام حسين ولقد كان همزة الوصل في استلام التعليمات الحزبية من سوريا الى فؤاد الركابي امين سر قطر العراق وتتم الاجتماعات في مقهى الچرداغ في منطقة الاعظمية في بغداد . وأستلم العديد من الوزارت والمناصب ومنها وزارة الصحة، ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ووزارة البلديات، ونقيب الاطباء، ورئيس مجلس اتحاد وزراء الصحة العرب، وقد تم تكريمه من قبل منظمة الصحة العالمية عام .



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عزت مصطفى العاني ولادته ونشأته # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 02/10/2023


اعلانات العرب الآن