- [ وضوء وطهارة ] 2 من الآراء حول وجوب أو عدم وجوب الوضوء بعد تناول لحم الإبل
- [ تزيين اﻷطباق ] طريقة عمل الكريم شانتيه بالمنزل
- [ مساحات الدول ] كم تبعد بورصة عن إسطنبول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمه محمد بن الحميدي الحربي ... الدليميه ... منطقة القصيم
- [ الكبائر في الإسلام ] 4 معلومات مهمة عن الربا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حماد بن فرج بن محمد السويهرى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ طيور ] من خصائص الطيور
- [ حلو عالمي ] طريقة عمل فرنش توست
- [ تعرٌف على ] براذر لوي (أغنية)
- [ خذها قاعدة ] عندما يأتي الشك يذهب الحب. - ميلان كونديرا
- [ حساب الزكاة ] عدد شروط وجوب الزكاة في الحبوب والثمار
- [ تعرٌف على ] كائن وحيد الخلية
- [ منوعات طبية ] فوائد الضحك قبل النوم
- [ تعرٌف على ] عدوى الكلوستريديوم العسير
- [ تعرٌف على ] جمعية رسالة للأعمال الخيرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن شباب بن شبيب القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فيزياء ] 3 معلومات مهمة عن الضوء
- [ صحة نفسية ] كيف تتخلص من وسوسة النفس
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع شركة الخدمات الطبية والصيدلانية - أبها ... خميس مشيط
- [ مؤسسات البحرين ] نواعم البحرين للخياطة النسائية ... منامة
- [ دليل دبي الامارات ] هوفمان لاروش فرع دبي ... دبي
- [ تعرٌف على ] السفير (صحيفة لبنانية)
- [ باب تحريم الغيبة والأمر بحفظ اللسانتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله؛ فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله تعالى قسوة للقلب! وإن أبعد الناس من الله تعالى القلب القاسي» . رواه الترمذي. والحديث ضعفه الشيخ الألباني. ---------------- الذكر: هو الثناء على الله تعالى، ودعاؤه، و (أشرف الذكر) : القرآن. وقسوة القلب: غلظة وعدم تأثره بالمواعظ، فلا يأتمر بخير ولا ينزجر عن شر.
- [ تعرٌف على ] فن مسيحي
- [ فوائد الخضروات ] ما فوائد البامية
- [ تعرٌف على ] ماريون كوتس هانسن
- [ مؤسسات البحرين ] بيتي للديكور ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] أ
- [ تعرٌف على ] قائمة قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لعام 1985
- [ مهارات الحياة ] أفكار لزيادة المبيعات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدور عوض غرمان الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نومان عيد نومان العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم و سياحة قطر ] المنصة لمستلزمات الهجن
- [ تعرٌف على ] موراي روثبورد
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] شركة علي محمد ثنيان الغانم واولاده
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سلسبيل للتدريب ذ.م.م ... المحرق
- [ صالونات التجميل للسيدات و الخدمات قطر ] سبورتزيوم للتجارة
- [ دليل العين الامارات ] حديقة السليمي ... العين
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية المالية
- [ مؤسسات البحرين ] مرمره للهواتف ... منامة
- [ تعرٌف على ] جائزة أفضل لاعب في إنجلترا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمدان راشد حمدان آل علي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل الشارقة الامارات ] طارق حلب لصيانة السيارات ... الشارقة
- [ تسوق وملابس الامارات ] اليمين لصياغة الذهب ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] المؤنسة
- [ تعرٌف على ] دودلي (بنسيلفانيا)
- [ خدمات قطر ] مجموعة غانم بن سعد آل سعد وأولاده القابضة
- [ متاجر السعودية ] المسار الابيض ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مهرجان أبها الغنائي
- [ تعرٌف على ] أحمد العلمي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن شعيل حمدان المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] لاعبو كرة قدم مغتربون عراقيون
- [ تعرٌف على ] عبد الله بن محمد المري
- [ حكمــــــة ] ﴿فَناداها مِن تَحتِها أَلّا تَحزَني قَد جَعَلَ رَبُّكِ تَحتَكِ سَرِيًّا﴾ أعظم البر طرد الأحزان من قلوب الأمهات
- [ متاجر السعودية ] شركة عنوان الابتكار لتقنية المعلومات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تقديمات (تشييد)
- [ مؤسسات البحرين ] كنز للمفروشات ذ.م.م. ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة جولي فرانس ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر علي محمد الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] ابراج الوسيط للمقاولات ... المحرق
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ادارة هيئة محافظة الخرج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة جديله للاتصالات و تقنية المعلومات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ نصائح للأحبة ] ما أسباب بعد الزوج عن زوجته
- [ تعرٌف على ] خلية بينية
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية الرومانية
- [ تجميل ومكياج ] طريقة عمل المكياج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مريم محمد مزيد الحربي ... الدليميه ... منطقة القصيم
- [ احتياجات الأسرة و التجارة قطر ] المسلم للمستلزمات الرجالية
- [ الصحة الجنسية ] 7 مضاعفات يسببها مرض الإيدز
- [ حكمــــــة ] من تمام نعيم أهل الجنة : رؤية أهل النار وما هم فيه من العذاب
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] المحكمة الجزئية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] شركة المشاريع الحديثة للمقاولات العامة واداره العقارات ذ.م.م ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] الدوري الفرنسي 2010–11
- [ حكمــــــة ] عن صالح المري قال : سمعت الحسن رحمه الله يقول : كانوا يقولون : من رمى أخاه بذنب قد تاب إلى الله منه لم يمت حتى يبتليه الله به .
- [ متاجر السعودية ] المنزل للسجاد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] تندرا لمستلزمات الحيوانات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ الملابس الجاهزة و تجارة قطر ] الفال للمستلزمات النسائيه
- [ خدمة و خدمات السيارات قطر ] مغسلة اليزيدي للسيارات
- [ مؤسسات البحرين ] مغسلة هنا لاند ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] خدمات اوتو زون لتصليح السيارات ... المنطقة الشمالية
- [ دليل دبي الامارات ] مسك البحر ... دبي
- [ تعرٌف على ] موسيقى كلاسيكية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد فالح رخيان الشراري ... طبرجل ... منطقة الجوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهاد سعود فهاد الدعجاني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تأمين السعودية ] التعاونية للتأمين - فرع طريق العزيزية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف عبدالرحمن ضيف الله الثبيتي ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ الكترونيات الامارات ] كنز الشعب لتجارة الهواتف ش ذ م م ... دبي
- [ دليل الفجيرة الامارات ] صالون الفراشات ... الفجيرة
- [ تعرٌف على ] كنزة التازي
- [ تعرٌف على ] راشد عبد الله النعيمي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية الفرنسية
- [ أكلات منوعة ] أطباق شتوية
- [ خذها قاعدة ] ينبغي لقلب المرأة ان يكون مخفيا في الله، حتى أن الرجل يجب ان يطلب الله ليجدها. - ماكس لوكادو
- [ دليل دبي الامارات ] الحلبي للتبريد ومعدات المطابخ ... دبي
- سؤال و جواب | الصلاة بطهارة صحيحة مقدم على أدائها بجماعة
- [ شركات الشحن والنقل قطر ] شركة شرف للخدمات اللوجستية Sharaf Shipping Agency Co. Ltd ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فوزيه عبدالله صالح الجديعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مصر للطيران الرحلة 990
- [ مؤسسات البحرين ] الملكه اوتليت ذ.م.م ... المحرق
- [ تعرٌف على ] دوري بولينزيا الفرنسية لكرة القدم 2017-18
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ وضوء وطهارة ] 2 من الآراء حول وجوب أو عدم وجوب الوضوء بعد تناول لحم الإبل # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | 2 من الآراء حول وجوب أو عدم وجوب الوضوء بعد تناول لحم الإبل
لحم الإبل
يعد لحم الإبل أحد لحوم الحيوانات المباح أكلها وذلك بأمر من الله تعالى، ولكن اختلف جمهور العلماء في وجوب الوضوء بعد تناوله، فمنهم من أقرّ بوجوب الوضوء ومنهم من أقرّ بعد وجوبه، واستند كل من الفريقين لعدة أدلّة من القرآن والسنة.
لحم الإبل والوضوء
في السطور الآتية سنوضح هذا اختلاف الآراء الموجود بين العلماء في وجوب الوضوء بعد تناول لحم الإبل أو عدم وجوبه.
الرأي الأول
رأى كل من أحمد بن حنبل وابن حزم والشافعي – ونخص من الشافعية البيهقي، ابن المنذر، ابن خزيمة النووي – أن أكل لحم الإبل نيئاً أو مشويّاً أو مطبوخاً بعلم يبطل الوضوء، ورجح هذا كلٍ من ابن القيم، ابن تيمية، الصنعاني، والشوكاني. وهناك أكثر من دليل استند إليه هؤلاء العلماء سنوردهم في الآتي:
الدليل الأول: الحديث الشريف الذي ورد عن الرّسول عليه السّلام “أنَّ رجلًا سأَل النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال: يا رسولَ اللهِ أنتوضَّأُ مِن لحومِ الغَنمِ؟ قال: إنْ شِئْتَ فتوضَّأْ، وإنْ شِئْتَ فلا تتوضَّأْ. قال: أتوضَّأُ مِن لحومِ الإبلِ؟ قال: نَعم، توضَّأْ مِن لحومِ الإبلِ. قال: أُصلِّي في مرابضِ الغَنمِ؟ قال: نَعم. قال: أُصلِّي في مبارِكِ الإبلِ؟ قال: لا”.الدليل الثاني: الحديث الشريث الذي ورد أيضاً عن الرسول صلى الله عليه وسلم “سُئِلَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ عنِ الوُضوءِ من لحومِ الإبلِ، فقالَ: تَوضَّؤوا مِنها. وسئلَ عن لحومِ الغنمِ، فقالَ: لا توضَّؤوا منها. وسُئِلَ عنِ الصَّلاةِ في مَبارِكِ الإبلِ، فقالَ: لا تصلُّوا في مبارِكِ الإبلِ، فإنَّها منَ الشَّياطين. وسُئِلَ عنِ الصَّلاةِ في مرابضِ الغنمِ، فقالَ: صلُّوا فيها فإنَّها برَكَةٌ”.الدليل الثالث: قال ابن قدامه في كتابه المغني “وَقَدْ رُوِيَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ أَنَّهُ قَالَ: فِي الَّذِي يَأْكُلُ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ: إنْ كَانَ لَا يَعْلَمُ لَيْسَ عَلَيْهِ وُضُوءٌ، وَإِنْ كَانَ الرَّجُلُ قَدْ عَلِمَ وَسَمِعَ، فَهَذَا عَلَيْهِ وَاجِبٌ؛ لِأَنَّهُ قَدْ عَلِمَ، فَلَيْسَ هُوَ كَمَنْ لَا يَعْلَمُ وَلَا يَدْرِي. قَالَ الْخَلَّالُ: وَعَلَى هَذَا اسْتَقَرَّ قَوْلُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ فِي هَذَا الْبَابِ. قلت: وَبِهَذَا يَقُولُ أَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيُّ، وَجَابِرُ بْنُ سَمُرَةَ، وَمِنْ الْفُقَهَاءِ أَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، وَيَحْيَى بْنُ يَحْيَى، وَابْنُ الْمُنْذِرِ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، وَإِسْحَاقُ بْنُ رَاهْوَيْهِ”.
الرأي الثاني
اتجه الرأي الثاني إلى أن أكل لحوم الإبل بكافة الأنواع لا ينقض الوضوء وهذا الرأي ذهب إليه أنس بن مالك، وأبي حنيفة وصاحبيه، كما ذهب إليه الشافعي في رأيه الثاني وهو الرأي الثابت عنه. أما عن الأدلة التي استند إليها هؤلاء العلماء في رأيهم هذا:
الدليل الأول: ما ورد عن رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام في الحديث الشريف “كان آخرُ الأمرَينِ من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ تركُ الوضوءِ ممّا مستِ النارُ”، وشرح الطحاوي في كتابه هذا الحديث فقال “فَإِذَا كَانَ مَا تَقَدَّمَ مِنْهُ هُوَ الْوُضُوءُ مِمَّا مَسَّتْ النَّارُ، وَفِي ذَلِكَ لُحُومُ الْإِبِلِ وَغَيْرِهَا، كَانَ فِي تَرْكِهِ ذَلِكَ تَرْكُ الْوُضُوءِ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ”، وهذا يعني أن هذا الحديث جاء ناسخاً لحديث جابر بن عبد الله مما ألغى حكم العمل به، ولكن النووي ردّ على هذا فقال “وَأَمَّا النَّسْخُ فَضَعِيفٌ أَوْ بَاطِلٌ؛ لِأَنَّ حَدِيثَ تَرْكِ الْوُضُوءِ مِمَّا مَسَّتْ النَّارُ عَامٌّ، وَحَدِيثَ الْوُضُوءِ مِنْ لَحْمِ الْإِبِلِ خَاصٌّ، وَالْخَاصُّ يُقَدَّمُ عَلَى الْعَامِّ، سَوَاءٌ وَقَعَ قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ”.الدليل الثاني: وهو الحديث الذي ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم “عنِ ابنِ عبَّاسٍ رَضِي اللَّهُ عنهُما: إِنَّما الوُضوءُ ممَّا يخرجُ وليسَ مما يدخلُ، وإنما الفِطرُ ممّا دخلَ وليسَ مما خرجَ” وهذا الحديث يدل على أن مفسدات الوضوء هي ما يخرح من الجسد سواء كان ريح أو غائط أو بول، والدم عند المرأة، أما ما يفسد الصيام فهو مل ما يدخل في جوف المسلم ولم يتم ذكر لحم اإبل من ضمن مبطلات الوضوء مما يجعلنا نقول أنه ليس من مبطلاته لعدم ذكر ما يدل على ذلك.الدليل الثالث: ويتمثل هذا الدليل فيما ورد عن الطحاوي في كتابه (قياس الأحكام الواردة عن الغنم وتطبيقها على الإبل) فقال “وإِنَّا قَدْ رَأَيْنَا الْإِبِلَ وَالْغَنَمَ، سَوَاءً فِي حِلِّ بَيْعِهِمَا وَشُرْبِ لَبَنِهِمَا، وَطَهَارَةِ لُحُومِهِمَا، وَأَنَّهُ لَا تَفْتَرِقُ أَحْكَامُهُمَا فِي شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ. فَالنَّظَرُ عَلَى ذَلِكَ، أَنَّهُمَا، فِي أَكْلِ لُحُومِهِمَا سَوَاءٌ. فَكَمَا كَانَ لَا وُضُوءَ فِي أَكْلِ لُحُومِ الْغَنَمِ، فَكَذَلِكَ لَا وُضُوءَ فِي أَكْلِ لُحُومِ الْإِبِلِ”، ورد ابن القيم على هذا الرأي قائلاً “فإن صَاحِبُ الشَّرْعِ قَدْ فَرَّقَ بَيْنَ لَحْمِ الْغَنَمِ وَلَحْمِ الْإِبِلِ كَمَا فَرَّقَ بَيْنَ مَعَاطِنِ هَذِهِ وَمَبَارِكِ هَذِهِ، فَأَمَرَ بِالصَّلَاةِ فِي هَذَا وَنَهَى عَنْ الصَّلَاةِ فِي هَذَا. فَدَعْوَى الْمُدَّعِي أَنَّ الْقِيَاسَ التَّسْوِيَةُ بَيْنَهُمَا مِنْ جِنْسِ قَوْلِ الَّذِينَ قَالُوا: “إنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا”، وَالْفَرْقُ بَيْنَهُمَا ثَابِتٌ فِي نَفْسِ الْأَمْرِ، كَمَا فَرَّقَ بَيْنَ أَصْحَابِ الْإِبِلِ وَأَصْحَابِ الْغَنَمِ، فَقَالَ: (الفخرُ والخُيَلاءُ في الفَدَّادينَ أهلِ الوبَرِ، والسكينةُ في أهلِ الغنَمِ، والإيمانُ يَمانٍ، والحكمةُ يَمانيةٌ)الدليل الرابع: هذا ما انتشرت به البلوى وقال علاء الدين الحنفي ردّا على هذا الرأي في كتابه “مِمَّا يَغْلِبُ وُجُودُهَا، فَلَوْ جُعِلَ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ حَدَثًا لَوَقَعَ النَّاسِ فِي الْحَرَجِ، ولكنّ ابن حزم ردّ على رأي علاء الدين بقوله “وَهَذَا حَمَاقَةٌ، وَقَدْ غَابَ عَنْ جُمْهُورِ الصَّحَابَةِ رضي الله عنهم الْغُسْلُ مِنْ الْإِيلَاجِ الَّذِي لَا إنْزَالَ مَعَهُ، وَهُوَ مِمَّا تَكْثُرُ بِهِ الْبَلْوَى، وَرَأَى أَبُو حَنِيفَةَ الْوُضُوءَ مِنْ الرُّعَافِ وَهُوَ مِمَّا تَكْثُرُ بِهِ الْبَلْوَى، وَلَمْ يَعْرِفْ ذَلِكَ جُمْهُورُ الْعُلَمَاءِ، وَرَأَى الْوُضُوءَ مِنْ مِلْءِ الْفَمِ مِنْ الْقَلْسِ وَلَمْ يَرَهُ مِنْ أَقَلَّ مِنْ ذَلِكَ، وَهَذَا تَعْظُمُ بِهِ الْبَلْوَى، وَلَمْ يَعْرِفْ ذَلِكَ أَحَدٌ مِنْ وَلَدِ آدَمَ قَبْلَهُ، وَمِثْلُ هَذَا لَهُمْ كَثِيرٌ جِدًّا، وَمِثْلُ هَذَا مِنْ التَّخْلِيطِ لَا يُعَارِضُ بِهِ سُنَنَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إلَّا مَخْذُولٌ. وَبِاَللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ”.
المراجع
↑ إسلام منصور عبد الحميد، “هل ينتقض الوضوء بأكل لحم الإبل ؟“، صيد الفوائد. بتصرّف.↑ رواه ابن حبان، في صحيح ابن حبان، عن جابر بن سمرة، الصفحة أو الرقم: 1156.↑ رواه الألباني، في سنن أبي داود، عن البراء بن عازب، الصفحة أو الرقم: 184.^ أ ب أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي، الشهير بابن قدامة المقدسي (1993)، المغني (الطبعة الأولى)، مصر: دار الحديث، صفحة 122، جزء 1.^ أ ب رواه الطحاوي، في شرح معاني الآثار، عن جابر بن عبد الله، الصفحة أو الرقم: 1/67.