شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 9:48 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع علامات الضبط والوقف في المصحف نشأتها # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/10/2023

اعلانات

علامات الضبط والوقف في المصحف نشأتها # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

آخر تحديث منذ 5 شهر و 27 يوم
1 مشاهدة

نشأتها


كانت المصحف العثماني المصاحف العثمانية خالية من النقط والشكل اعتمادا على الحفظ والسَّلِيقَةِ العربية السليمة، والتي لا تحتاج إلى علامات ضبط بالحركات، ولا إلى الإعجام بالنقط، والعرب في بداية عهودهم لم يكونوا يحتاجوا إلى علامات الضبط لأصالة تلك السليقة مناع القطان، مباحث في علوم القرآن، ص 161.

ولما اتسعت رقعة الدولة الإسلامية، وكَثُرَ الداخلون في الإسلام، وكانوا من العرب، ومن غيرهم، واختلط العرب بغيرهم، وضعفت الملكة العربية، والسليقة الأفصحية، ظهرت الحاجة إلى ضبط ألفاظ القرآن الكريم حفاظا على نصه من التبديل والتغيير والتحريف، فظهر هذا العلم الجليل خالد العك، أصول التفسير وقواعده، ص 457..

ولقد مر ظهور هذا الفن بمراحل ، وأول هذه المراحل حينما طلب زِيَاد والي البصرة من أبي الأسود الدؤلي أَبِي الأَسْوَدِ الدُّؤَلِي أن يضع للناس علامات تدل على الحركات والسكنات ، وفي زمن الخليفة عبد الملك بن مروان عَبْدِ المَلِكِ بنِ مَرْوَان تَفَشَّى اللَّحْنُ ، وَوَقَعَ الناس في التَّصْحِيفِ ، فأمر الحجاج بن يوسف الثقفي الحَجَّاجُ بنُ يُوسُفَ الثَّقَفِيّ واليه على العراق أن يَتَدَارَكَ هذا الخطر الذي يداهم كتاب لفظ الجلالة عز وجل ، فانْتَدَبَ الحَجَّاجُ عَالِمَيْنِ من علماء العربية هما نَصْرَ بنَ عَاصِمٍ ، وَ يحيى بن يعمر يَحْيَى بنُ يَعْمُر ، فقاما بنقط الحروف المتشابهة في الرسم للتمييز بينها.



وفي زمن الدولة العباسية قيض لفظ الجلالة عز وجل عالم العربية وخرجتها الخَلِيلَ بنَ أَحْمَدَ الفَرَاهِيدِي للاضطِّلاَعِ بمسئولية تَعْدِيلِ المَجْهُودَاتِ التِّي سَبَقَتْهُ لضبط حركات وشكل كلمات القرآن الكريم، فجعل النقطة التي تدل على الضم وأووا صغيرة فوق الحرف، والنقطة التي تدل على الفتحة ألفا صغيرة مَبْطُوحَةً، والنقطة الدالة على الكسرة ياء صغيرة، ثم ابتكر علامة للشَّدَةِ رَأْسَ شِينٍ لِلْحَرْفِ المُشَدَّد، وللسكون رأس خاء، وجعل علامة خاصة للمد.



وفي القرن الثالث الهجري ابْتُكِرَتْ عَلاَمَاتٌ مُمَيِّزَةً ، فجعل للحرف المشدد علامة كَالقَوْس ، ولألف المد جَرَّة فوقها ، أو تحتها ، أو وسطها على حسب ما قبلها من فتحة أو ضمة أو كسرة ، ثم تدرج العلماء بعد ذلك وأخذوا يُحَسِّنُونَ في هذه العلامات وَتطْوِيرِهَا ، وابْتِكَارِ كل ما من شأنه أن يضبط الكلمات القرآنية ويحفظها ، حتى وضعوا رموزا خاصة برؤوس الآي ، وعلامات الوقف ، وعلامة السجدات ، وعلامات تَقْسِيم المُصْحَفِ إلى أَجْزَاءَ وَأَحْزَابَ مناع القطانمباحث في علوم القرآن ن ، ص 151-152 . ؛ فقد قُسِّمَ المُصْحَفُ إلى ثَلاَثِينَ جُزْءا ، ثُمَّ قَسَّمُوا الجُزْءَ إِلى حِزْبَيْنِ ، وَقَسَّمُوا الحِزْبَ إِلى أَرْبَعَةِ أَرْبَاع .

وكان أول أمر بذلك المأمون بن هارون الرشيد المَأْمُونُ العَبَّاسِيِّ ، وقد كانوا يَضَعُونَ ثَلاَثَ نُقَاطٍ عند انتهاء الآية، وكانوا يضعون لفظ خمس آيات عند انقضاء خمس آيات، ولفظ عشر آيات عند انتهاء عشر آيات، وهكذا يعيدون لفظ العشرة عند تكرار العد.


ولقد كان هذا التقسيم لتسهيل حفظ القرآن الكريم خاصة للسور الطِّوَال محمد محمود عبد الله، كيف تقرأ المصحف الشريف، ص 36

أنواع اصطلاحات الضبط


تنقسم اصطلاحات الضبط إلى نوعين، هما





  • النوع الأول نَقْطُ إِعْرَابٍ وهو ما يوضع على الحروف من حركات تُمَيِّزُهُ عن غيره من فتحة وضمة وكسرة وسكون، ونحوها.

  • النوع الثاني نَقْطُ إِعْجَامٍ وهو النقط الذي تَتَمَيَّزُ فيه الحروف، كالتمييز بين الطاء، وتسمى المهملة والظاء، وتسمى المعجمة المسالة، وهكذا.



أهمية هذا الفن


تتلخص أهمية وضع اصطلاحات ضبط المصحف في الأمور التالية



1-إرشاد القارئ إلى مواضع الوقف الجائز والممنوع.



2-إرشاد القارئ إلى التجويد أحكام التجويد ، كأحكام الإدغام ، والاظهار، والمدود.



3-إعانة المتعلم على تجويد كلام لفظ الجلالة تعالى بيسر وسهولة أثناء التلاوة.



4-إرشاد القارئ إلى سلامة نطق ومعرفة الحروف الهجائية بمعرفة اصطلاحات ضبط المصحف سليمان الجمزوري، معلم التجويد الجديد، ص ص 22..

5-سلامة الفهم لمعاني كلمات القرآن الكريم، وحفظه من وقوع اللحن فيه.



6-إعانة القارئ على التأني في قراءة القرآن الكريم والتدبر والخشوع، والانشغال بالتفكير في معنى الآية.



7-حفظ القرآن الكريم من الضياع.



8-توحيد المصحف بنسخة واحدة في اللفظ السيوطي، الإتقان في علوم القرآن، 1/577.

اصطلاحات الضبط للمصاحف


لكل مصحف اصطلاحات ضبط اتفق عليها طابعوه، وهي تختلف من مصحف لآخر، ويعود سبب الاختلاف إلى الاختلاف في التفسير والإعراب وغير ذلك حسني شيخ عثمان، حق التلاوة، ص 65.

مصحف المدينة المنورة


كُتِب هذا المصحفُ وضُبط على ما يوافق روايةَ حفص بن سليمان الكوفي حَفْصِ بنِ سُلَيْمَانِ بنِ المُغِيرَةَ الأسدي الكوفي لقراءة عاصم بن أبي النجود عَاصِمِ بنِ أَبِي النَّجُودِ الكُوفِيّ التَّابِعِيِّ عن أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدِ اللهِ بنِ حَبِيبِ السُّلَميّ عن عثمان بن عفان عُثْمَانَ بنِ عَفَّانَ و َ علي بن أبي طالب عَلِيّ بنِ أَبِي طَالِبٍ و َ زيد بن ثابت زَيْدِ بنِ ثَابِتٍ و َ أبي بن كعب بن قيس أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ عنِ النبي محمد النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم .



وأُخِذَ هجاؤه مما رواه علماء الرسم عن المصاحف التي بعث بها الخليفة الراشد عثمان بن عفان عُثْمَانُ بنُ عَفَّانَ رضي الله عنه إلى البَصْرَةِ والكُوفَةِ والشَّامِ وَمَكَةَ، والمُصْحَف الذي جعله لأهل المدينة، والمصحف الذي اختص به نفسه، وعن المصاحف المُنْتَسَخَةِ منها.


وقد روعي في ذلك ما نقله الشيخان أَبُو عَمْرِو الدَّانِي وَأََبُو دَاودَ سُلَيْمَانُ بنُ نَجَاح مع تَرْجِيحِ الثَّانِي عِنْدَ الاخْتِلاَفِ.



هذا؛ وكل حرف من حروف هذا المصحف موافق لنظيره في المصاحف العثمانية الستة السابق ذكرها.



وأُخِذَت طريقةُ ضبطه مما قرره علماء الضَّبْطِ على حسب ما ورد في كتاب الطَّرَازِ عَلَى ضَبْطِ الخَرَّازِ للإِمَامِ التَّنَسِىّ مع الأخذ بعلامات الخَلِيلِ بنِ أَحْمَدَ وأَتْبَاعِه من المَشَارِقَةِ، بَدَلاً من عَلاَمَاتِ الأَنْدَلُسِيّينَ وَالمَغَارِبَةِ.


استعراض لأهم اصطلاحات الضبط المُسْتَخْدَمَة في هذا المصحف الشريف


1-وَضْع الصِّفر المستدير(5) فوق حرفِ عِلَّة يدل على زيادة ذلك الحرف فلا يُنْطقُ به في الوصل ولا في الوقف، نحو قوله تعالى قرآن مصور البينة 2 سورة البينة أية2، الصفر المستدير فوق حرف العلة يدل على حذف الحرف وصلا ووقفا وقوله تعالى



قرآن مصور البقرة 5 سورة البقرة أية5، الصفر المستدير فوق حرف العلة يدل ليحذف الحرف وصلا ووقفا، وقوله تعالى قرآن مصور الأنعام 34 سورة الأنعام أية 34الصفر المستدير فوق حرف العلة يدل ليحذف الحرف وصلا ووقفا، وقوله تعالى


قرآن مصور الذاريات 47 الذاريات أية47 الصفر المستدير فوق حرف العلة يدل على حذف الحرف وصلا ووقفا.





2-وضْع الصِّفر المستطيل القائم SefrMostateel 16بك لا إطار فوق ألِف بعدها متحرّك يدلُّ على زيادتها وصلا لا وقفا، نحو قوله تعالى قرآن مصور ص 76 سورة ص اية76 الصفر المستطيل فوق الألف يدل على زيادتها وصلا، والنطق بها وقفا وجه إثبات الألف وقفا، وقوله تعالى



قرآن مصور الكهف 38 الكهف أية 38قرآن الصفر المستطيل فوق الألف يدل على زيادتها وصلا، والنطق بها وقفا وجه إثبات الألف وقفا.



وأهملت الألف التي بعدها ساكن، نحو قوله تعالى قرآن مصور الحجر 89 الحجر أية89 موجه حذف الألف وصلا وجه إثبات الألف وقفا. من وضع الصفر المستطيل فوقها، وإن كان حكمها مثل التي بعدها متحرك في أنها تسقط وصلا وتثبت وقفا لعدم توهم ثبوتها وصلا.



3-وضع رأس خاء صغيرة (بدون نقطة) رأس خاء صغيرة 16بك لا إطار فوق أي حرف يدُلُّ على سكون ذلك الحرف وعلى أنه مُظْهَر بحيث يقْرَعه اللسانُ، نحو قوله تعالى قرآن مصور البقرة 215 البقرة أية 215 موضع السكون على الحرف يدل على أنه حرف مظهر عند الحرف الذي بعده، وقوله تعالى قرآن مصور الأنعام 26 الأنعام أ ية26، موضع السكون على الحرف يدل على أنه حرف مظهر عند الحرف الذي بعده، وقوله تعالى قرآن قرآن مصور المجادلة 1 المجادلة أية1، موضع السكون على الحرف يدل على أنه حرف مظهر عند الحرف الذي بعده، وقوله تعالى



قرآن مصور الشعراء 136 الشعراءأية136موضع السكون على الحرف يدل على أنه حرف مظهر عند الحرف الذي بعده، وقوله تعالى قرآن مصور التوبة 69 التوبة أية 69 موضع السكون على الحرف يدل على أنه حرف مظهر عند الحرف الذي بعده.



4- تعرية الحرف من علامة السُّكُون مَع تَشْدِيدِ الحرفِ التالي ، يدُلُّ على إِدْغَامِ الحرف الأَوَّلِ في الثَّانِي إِدْغَاماً كَامِلاً، نحو قوله تعالى قرآن مصور يونس 89 يونس أية89،إدغام متجانسين صغير كامل ، وقوله تعالى قرآن مصور الأعراف 176 الأعراف أية176 ،إدغام متجانسين صغير كامل ، وقوله تعالى قرآن مصور الأحزاب 13 الأحزاب أية13إدغام متجانسين صغير كامل ، وقوله تعالى قرآن مصور النور 33 النور أية 33،إدغام مثماثلين صغير كامل ، وقوله تعالى قرآن مصور المرسلات 20 المرسلات أية20 إدغام متقاربين صغير كامل ، على أرجح الوجهين فيه.



5-تَعْرِيَةُ مع عدم تَشْدِيدِ الحرف التَّالِي يدُلُّ على الحكمين التاليين



الحكم الأول إدغام الأول في الثاني إدغاما ناقصا ببقاء صفة الغنة في نحو قوله تعالى قرآن مصور البقرة 8 سورة البقرة البقرة أية8 إدغام بغنة، وقوله تعالى قرآن مصور الرعد 11 الرعدأية11 إدغام بغنة، وبقاء صفة الإطباق في نحو قوله تعالى


قرآن مصور يوسف 80 يوسف أية80 قرآن مصور المائدة 28 المائدة أية28



الحكم الثاني الإخفاء إخفاء الحرف عنده فلا هو مظهر حتى يقرعه اللسان ولا هو مُدْغَم حتى يقلب من جنس الحرف التالي نحو قوله تعالى قرآن قرآن مصور البقرة 25 في (من ثمرةٍ)البقرةأية25 الإخفاء الحقيقي، وقوله تعالى قرآن مصور العاديات 11 العاديات أية11 في (إن ربهم بهم) الإخفاء الشفوي.





6-وضعُ ميم صغيرة (م) بَدَل الحركة الثانية من المنوَّن أو على قلب التنوين أو النون ميماً، نحو قوله تعالى قرآن مصور آل عمران 119 سورة آل عمران آل عمران أية119، وقوله تعالى



قرآن مصور السجدة 17 السجدةأية17 القلب، وقوله تعالى قرآن مصور الواقعة 6 الواقعة أية 6 القلب.



7-تركيب الحركتين (ضمتين أو فتحتين أو كسرتين) هكذا يدُلُّ على إظهار التنوين، نحو قوله تعالى قرآن مصور الحجرات 1 إظهار حلقي، وقوله تعالى قرآن مصور النبأ 24 قرآن مصور النبأ 25 النبأ أية24-25 إظهار حلقي، وقوله تعالى قرآن مصور الرعد 7 ال رعداية7 إظهار حلقي.



8-تتابُعُ الحركتين هكذا مع تشديد الحرف التالي يدُلُّ على الإدغام الكامل نحو قوله تعالى قرآن مصور المنافقون 4 المنافقون أية 4 إدغام كامل، وقوله تعالى قرآن مصور النساء 16 ال نساءاية16 إدغام كامل.



9-تتابُعُ الحركتين مع عدم التشديد يدُلُّ على الحكمين التاليين



الحكم الأول إدغام الإدغام الناقص ، نحو قوله تعالى



قرآن مصور الغاشية 8 سورة الغاشيةأية8 الإدغام الناقص، وقوله تعالى قرآن مصور هود 90 هودية 90 الإدغام الناقص.



الحكم الثاني الإخفاء، نحو قوله تعالى قرآن مصور الصافات 10 الصافات أية10 الإخفاء الحقيقي، وقوله تعالى قرآن مصور المعارج 43 المعارج أية43 الإخفاء الحقيقي، وقوله تعالى قرآن مصور عبس 15 قرآن مصور عبس 16 عبس أية15-16 الإخفاء الحقيقي، فتركيب الحركتين بمنزلة وضع السكون على الحرف، وتتابعهما بمنزلة تَعْريته عنه.



10-الحروفُ الصغيرة تدل على أعيان الحروف المتروكة في المصاحف العُثْمانية مع وجوب النطق بها، نحو قوله تعالى قرآن مصور البقرة 2 البقرة أية 2 ترك كتابة الألف، وإلحاق ألف صغيرة فوق الألف لتدل عليها، وقوله تعالى قرآن مصور آل عمران 78 آل عمران ا ية78.



وقوله تعالى


قرآن مصور الأعراف 196 الأعراف أية 196 ترك كتابة الياء، وكتابة ياء صغيرة لتدل عليها،



وقوله تعالى قرآن مصور قريش 2 قريش أية2 ترك كتابة الياء، وإلحاق العلامة الدالة عليها،



وقوله تعالى قرآن مصور الأنبياء 88 الأنبياء أية 88 نترك كتابة النون، وإلحاق نون صغيرة فوقها.



وكان علماء الضبط يُلحقون هذه الأحرف حَمْرَاء بقدر حروف الكتابة الأصلية، ولكن تعسَّر ذلك في المطابع فاكتفي بتصغيرها في الدلالة على المقصود.



11- إذا كان الحرف المتروك له بدلٌ في الكتابة الأصلية عُوِّل في النطق على الحرف المُلْحَق لا البدل، نحو قوله تعالى قرآن مصور البقرة 3 البقرةأية3 المعول عيه في النطق الحرف الملحق ، وهو الألف هنا ، لا الحرف البدل ، قوله تعالى قرآن مصور البقرة 275 البقرة أية275 المعول عيه في النطق الحرف الملحق ، وهو الألف هنا ، لا الحرف البدل ، وقوله تعالى قرآن مصور ل عمران 3 آل عمران أية3 المعول عيه في النطق الحرف الملحق ، وهو الألف هنا ، لا الحرف البدل ، ونحو قوله تعالى قرآن مصور البقرة 245 البقرةأية245 المعول عيه في النطق الحرف الملحق ، وهو الصاد هنا ، لا الحرف البدل ، وقوله تعالى قرآن مصور الأعراف 68 لأعراف أية69 المعول عيه في النطق الحرف الملحق ، وهو الصاد هنا ، لا الحرف البدل .



فإن وضعت السين تحت الصاد دلَّ على أن النُّطق بالصاد أشهر وذلك في لفظ



قرآن مصور الطور 37 الطور أية37 النطق بحرف السين أشهر النطق الصاد أقل شهرة.



12- وضع هذه العلامة (~) فوق الحرف يدل على لزوم مدّه مدّا زائدا على المدّ الأصلي الطبيعي، نحو قوله تعالى قرآن مصور الأنبياء 1 البقرةأية1 مد لازم حرفي مثقل ثم مخفف بقدار ست حركات ، وقوله تعالى قرآن مصور النازعات 34 النازعات 34 لازم كلمي مثقل ، وقوله تعالى قرآن مصور البقرة 228 البقرة أية 228 مد واجب متصل بمقدار ست حركات وقفا، قرآن مصور هود 77 هود أية 77 مد واجب متصل بمقدار أربع حركات ، وقوله تعالى قرآن مصور الروم 13 الروم أية 13 مد واجب متصل بمقدار ست حركات وقفا .



قرآن مصور آل عمران 7 آل عمران أية7 مد جائز منفصل بمقدار أربع حركات ،



وقوله تعالى قرآن مصور البقرة 26 البقرة أية26 مد جائز منفصل بمقدار أربع حركات، وقوله تعالى قرآن مصور البقرة 4 الب قرةأية4 مد جائز منفصل بمقدار أربع حركات على تفصيل يعلم من فنّ التجويد.



ولا تستعمل هذه العلامة للدلالة على ألف محذوفة بعد ألف مكتوبة مثلا قرآن مصور البقرة 25 الب قرةأية25، كما وُضع غلطا في كثير من المصاحف بل تكتب قرآن مصور البقرة 25 الب قرةأية25 بهمزة وألف بعدها.


13-الدائرة المحلاة التي في جوفها رقم تدل بهيئتها على انتهاء الآية وبرقمها على عدد تلك الآية في السورة، نحو



قرآن مصور الكوثر 1 قرآن مصور الكوثر 2 قرآن مصور الكوثر 3 الكوثر أية 1 -3



ولا يجوز وضعها قبل الآية ألبته، فلذلك لا توجد في أوائل السُّوَر، وتُوجد دائما في أواخرها.



14-تدل هذه العلامة U+06DE.svg 16بك لا إطار على بداية الأجزاء والأحزاب وأنصافها وأرباعها.



15-وضعُ خطٍّ أُفقيٍّ فوق كلمة يدل على سبب السَّجدة.



16-وضع هذه العلامة AlSajda.png 16بك لا إطار بعد كلمة يدل على موضع السجدة نحو



قرآن مصور النحل 49 قرآن مصور النحل 50 النحل 49 -50قرآن كريم.


17-وضع النقطة الخالية الوسط المُعَيَّنة الشكل () تحت الراء في قوله تعالى



قرآن مصور هود 41 هودأية 41 إمالة الألف إلى الياء، يدل على إمالة الفتحة إلى الكسرة، وإمالة الألف إلى الياء. وكان النُّقَّاط يضعونها دائرة حمراء فلما تعسر ذلك في المطابع عُدِل إلى الشكل المُعَيَّن.



18-وضعُ النقطة المذكورة فوق آخر الميم قُبَيْل النون المشدّدة من قوله تعالى



قرآن مصور يوسف 11 يوسف أية11 -الإشمام، يَدُلُّ على الإشمام (وهو ضم الشفتين) كمن يريد النطق بضمة إشارة إلى أن الحركة المحذوفة ضمة (من غير أن يظهر لذلك أثر في النطق (كيفية أداء الإشمام وهو ضم الشفتين بعيد النطق بالحرف الساكن).



علامات الوقف والمد في المصحف الشريف


404083
262541717172186
1257219408
n تصغير علامات الوقف والضبط في المصحف الشريف


علامات الوقف في المصحف الشريف هي كتالي


  • (مـ) علامة الوقف اللازم، نحو قوله تعالى


  • قرآن مصور الأنعام 32 الأنعام أية 36 الوقف اللازم.



  • (لا) علامةُ الوقف الممنوع، نحو قوله تعالى


  • قرآن مصور النحل 32 النحل أية 32 الوقف الممنوع.



  • (ج) علامة الوقف الجائز جوازا مستوي الطَّرفين، نحو قوله تعالى


  • قرآن مصور الكهف 13 الكهف أية 13 الوقف الجائز مستوي الطرفين جواز الوقف مع استواء الوقف والوصل.



  • (صلے) علامة الوقف الجائز مع كون الوصل أوْلَى، نحو قوله تعالى


  • قرآن مصور الأنعام 80 الأنعام أية 17 الوقف الجائز مع كون الوصل أولى جواز الوقف مع كون الوقف على خلاف الأولى.


  • قلے) علامة الوقف الجائز مع كون الوقف أوْلَى، نحو قوله تعالى


  • قرآن مصور الكهف 22 الكهف أية22، الوقف الجائز مع كون الوقف أولى جواز الوقف مع كون الوصل على خلاف الأولى.




    • .•. . •. (علامة تعانق الوقف) تفيد جواز الوقف بأحد الموضعين وليس في كليهما.

    • ه للدلالة على زيادة الحرف وعدم النطق به.

    • للدلالة على زيادة الحرف حين الوصل.

    • ًٍ ٌللدلالة على إظهار التنوين .

    • ا و ،ن للدلالة على النطق بالحروف المتروكة.

    • س للدلالة على النطق بالسين بدل الصاد


    وإذا وضعت بالأسفل فالنطق بالصاد أشهر .


  • ~ للدلالة على لزوم المد.


  • إنظر أيضاً




    • الإسلام .

    • القرآن الكريم

    • التفسير


    القرآن الكريم



    الضبط لغة هو من ضَبَطَ الشيءَ ضَبْطاً، أي حَفِظَه بالحَزْمِ حِفْظاً بَلِيغاً، وَضَبَطَ الكتاب، أي صَحَّحَهُ مجمع اللغة العربية، المعجم الوسيط، دار عمران، ط3، 1/533. .





    اصطلاحات ضبط المصحف اصطلاحا أما اصطلاحات الضبط فيراد منها ما يتعلق بضبط الحروف ب حركة (إعراب) الحركات الإعرابية من فتح وضم، وكسر وسكون، وشد ومد، وهي القواعد التي تضبط ما يتعلق بالحركات المرسومة حول الحروف، وهو ما يسمى عند العلماء بالنقط، وهو نوعان على ما سيأتي.





    وقد وضع العلماء هذه القواعد والأحكام والعلامات اجتهاد منهم، ووضعوها لضبط المصحف الشريف، لحفظه وسلامته من الغلط في القراءة، وتجنب الخطأ في فهم معاني الآيات القرآنية.



    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع علامات الضبط والوقف في المصحف نشأتها # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/10/2023


    اعلانات العرب الآن