- [ تعرٌف على ] شرح مشكل الآثار
- [ تعرٌف على ] باول فلين
- [ تعرٌف على ] كأس الأمم الإفريقية 1963
- [ تعرٌف على ] كاسل (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] أدالبرت من إيطاليا
- [ تعرٌف على ] بروميثيوس (غوته)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] ماري كلود نجم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية الغيانية
- [ تعرٌف على ] كأس
- [ خذها قاعدة ] قليلة هي الأيام التي مرت عليّ دون أن أنام فيها وأنا حزين جدًا. - فرانس كافكا
- [ تعرٌف على ] 774
- [ تعرٌف على ] داء الحركة
- [ تعرٌف على ] دراجة نارية
- [ خذها قاعدة ] كتب الله قدرنا على جبيننا واختار لكل منا الحياة التي عليه ان يحياها وليس عليك الا ان تقرا ما كتب لك. - باولو كويلو
- [ مؤسسات البحرين ] شركة كودو للتغذية و الاعاشه ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] الصفائح التكتونية
- [ تعرٌف على ] هايمانس
- [ تعرٌف على ] صفقة ألاسكا
- [ تعرٌف على ] ويلتون (آيوا)
- [ خذها قاعدة ] كما نعرض أحيانا قضيبا معوجا للنار لنقوم اعوجاجه يعرضنا الله لنيران الحزن والأسى ليقوم نفوسنا ويزيد استقامتها واعتدالها. - كوليت خوري (كاتبة روائية وشاعرة سورية)
- [ حكمــــــة ] قال أبو عبد الرحمن الزاهد قرأت على عصى ببيت المقدس حياتك من دار يخاف بعدك من آمن فيك وتختطف من ركن إليك.
- [ تعرٌف على ] أوفي بول
- [ تعرٌف على ] عشبة الماكا
- [ تعرٌف على ] شرف (رواية)
- [ تعرٌف على ] بروكينوسوكوس
- [ تعرٌف على ] تصفيات بطولة إفريقيا لكرة القدم للسيدات 2012
- [ تعرٌف على ] 2013
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية التشيكية
- [ تعرٌف على ] تفكك
- [ تعرٌف على ] الطاقة الشمسية في تايلاند
- [ تعرٌف على ] يوسف حمد الإبراهيم
- [ تعرٌف على ] حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم
- [ تعرٌف على ] جستن ثيرو
- [ تعرٌف على ] عبد الله المصلح
- [ مواضيع طبية متفرقة ] تعرفِ على أهم 3 معلومات عن سيرازيت .. أفضل حبوب لمنع الحمل
- [ تعرٌف على ] ادعاءات غزو العراق 2003
- [ تعرٌف على ] هونريوس الأول
- [ تعرٌف على ] عثمان حافظ
- [ تعرٌف على ] نعيمة الملكاوي
- [ ذكـــــر ] كراهية تمنِّي الموت لضُرٍّ نزلَ بالإِنسان وجوازُه إذا خاف فتنةً في دينهِ : قال النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم: "لا يَتَمَنَّيَنَّ أَحَدُكُمُ المَوْتَ مِنْ ضُرّ أصَابَهُ، فإنْ كانَ لا بُدَّ فاعِلاً فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ أحْيِني ما كانَتِ الحَياةُ خَيْراً لي، وَتَوَفَّنِي إذَا كَانَتِ الوَفاةُ خَيْراً لِي". (البخاري ومسلم) .
- [ تعرٌف على ] تاريخ تايلاند منذ عام 2001
- [ تعرٌف على ] أحمد بن عبد الرؤوف الحسيني
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدومينيكانية النيبالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب سودانية النيوزيلندية
- [ تعرٌف على ] معهد سول للفنون
- [ تعرٌف على ] جدري الماء
- [ تعرٌف على ] كأس الاتحاد الكويتي 2007–08
- [ تعرٌف على ] مطار تيرانا الدولي
- [ خذها قاعدة ] فرحةُ الحبِّ عظيمة ، لكنَّ المُعاناة فظيعة ، والأفضَل للإنسَان أن لاَ يحبّ أبدا. - فيودور دوستويفسكي
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوليفية الليختنشتانية
- [ تعرٌف على ] الانقلاب العسكري العثماني 1912
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز علي عامر الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كولومبيا (مكوك فضاء)
- [ تعرٌف على ] أبواب بغداد في العهد العثماني
- [ تعرٌف على ] أدرين أغريست
- [ تعرٌف على ] محاولة انقلاب 2016 في تركيا
- [ تعرٌف على ] جون لينكس
- [ تعرٌف على ] نزاع تركستان الشرقية
- [ تعرٌف على ] نهج الخيال في التعليم
- [ تعرٌف على ] ألامو (نيفادا)
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية القطرية
- [ طب عام ] كيف أتخلص من الدوخه
- [ نسائية وتوليد ] ما هو عسر الطمث
- [ خذها قاعدة ] عندما يصبح الألم حادا، يتلاشى العالم ويبقى كل منا وحيدا مع نفسه! - ميلان كونديرا
- [ تعرٌف على ] أكبر كذاب (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] باول تايلر
- [ تعرٌف على ] مارجوت جيمس
- [ تعرٌف على ] أندروود
- [ تعرٌف على ] ليليديل
- [ مؤسسات البحرين ] مزارع منيره للمشروم ... منامة
- [ تعرٌف على ] الآثار الصحية لرماد الفحم
- [ تعرٌف على ] مقتل زينب أنصاري
- [ تعرٌف على ] الحرب على غزة (2008–2009)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ خذها قاعدة ] طالب الدنيا كشارب ماء البحر، كلما زاد شرباً ازداد عطشاً. - ابن المقفع (مؤلف وكاتب من البصرة)
- [ تعرٌف على ] الفيديوهات المصورة لفرقة بي تي أس
- [ تعرٌف على ] سوربرايز
- [ آية ] وصف الله المحصنات بأنهن : ( الغافلات ) ومن فسرها من السلف بأنها ( غافلة عن الفواحش) لأنها أرفع أنواع الغفلة .
- [ وكالات سفر الامارات ] حنان للسياحة
- [ تعرٌف على ] أطروحة
- [ تعرٌف على ] إلينوي
- [ تعرٌف على ] ولي الدين القادري
- [ تعرٌف على ] العلاقات الموريتانية النيجيرية
- [ خذها قاعدة ] إزدادت وطأة وحدتي وصمتي حتى أصبحت لا أجرؤ على أن أخرج منهما. - فيودور دوستويفسكي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباربادوسية النيبالية
- [ تعرٌف على ] ترجمة الروايات القوطية في القرن الثامن عشر
- [ تعرٌف على ] تعدد الأكوان
- [ تعرٌف على ] إدوين لاند
- [ تعرٌف على ] ابن القوطية
- [ حكمــــــة ] قال بعض الادباء: ذك قلبك بالادب كما تذكى النار بالحطب، واتخذ الادب غنما، والحرص عليه حظا، يرتجيك راغب، ويخاف صولتك راهب، ويؤمل نفعك، ويرجى عدلك.
- [ حكمــــــة ] {هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (11)} [لقمان: 11]. وهذه الأمم المختلفة من خلقها؟، وهذه القرون من أنشأها؟، وهذه الأقوام من أهلكها؟ وهذه الصغار من كبرها؟، وهذه الاشجار من أنبتها؟. أمم تذهب .. وأمم تجيء .. وأمم تهلك .. وأمم تستخلف. من ذا يستخلفها؟ .. ومن ذا يهلكها؟ .. وإلى أين تذهب .. ؟. {وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ (38)} [الأنعام: 38].
- [ تعرٌف على ] صوفيا سمتر
- [ خذها قاعدة ] بما أن قادتنا يتصرفون مثل الأطفال ، فسيتعين علينا تحمل المسؤولية التي كان يجب عليهم تحملها منذ وقت طويلة ، الناس تعاني والكوكب يموت كل يوم ومستقبل حياة الاجيال القادمة في خطر. - غريتا تونبرج
- [ تعرٌف على ] حديث موضوع
- [ تعرٌف على ] ترقية اجتماعية
- [ تعرٌف على ] كأس الخليج العربي 8
- [ تعرٌف على ] نور الدين الطبوبي
- [ تعرٌف على ] ميان باغر
- [ تعرٌف على ] العصر الكلاسيكي اليوناني
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] شرح مشكل الآثار # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | شرح مشكل الآثار
نبذة عن المؤلف
المقالة الرئيسة: الطحاوي
محدث الديار المصرية وفقيهها أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة بن سلمة بن عبد الملك، الأزدي الحجري المصري الطحاوي الحنفي، ولد في سنة تسع وثلاثين ومائتين (239هـ) بـ قرية (طحا) بصعيد مصر. ونشأ في أسرة علم فأبوه محمد كان أحد العلماء المحدّثين الذين روي عنهم الطحاوي، وأمه أخت الإمام المزني صاحب الشافعي، وقد كان للمزني أثر كبير عليه، حيث تفقه علي يده وعنه أخذ المذهب الشافعي، ثم تحول إلى مذهب الحنفية. ارتحل إلى الشام في سنة ثمان وستين ومائتين (268هـ)، فلقي القاضي أبا خازم قاضي دمشق وأخذ عنه الفقه، واتصل بأحمد بن طولون، فكان من خاصته، ورجع إلى مصر في سنة تسع وستين، وإليه انتهت رياسة أصحاب أبي حنيفة بمصر، وبرز في علم الحديث وفي الفقه وجمع وصنف المصنفات الحسان، ومنها:
«شرح معاني الآثار»، و«بيان السنّة»، و«المحاضر والسجلات»، و«شرح مشكل الآثار»، و«أحكام القرآن»، و«المختصر» في الفقه،و«اختلاف الفقهاء»، و«العقيدة» المشهورة. توفي الإمام الطحاوي سنة إحدى وعشرين وثلثمائة (321هـ)، ليلة الخميس مستهل ذي القعدة بمصر، ودفن بالقرافة، وقبره مشهور بها.
الفرق بين كتاب شرح معاني الآثار وكتاب شرح مشكل الآثار
الفرق بينهما أن (مشكل الآثار) في الأحاديث التي فيها إشكال في معانيها مع المعارضة لغيرها، أو مع عدم المعارضة، ويسميه بعضهم «مختلف الحديث»، وفيه مؤلفات مختصرة ومتوسطة مثل: «اختلاف الحديث» للإمام الشافعي، مع خلاف بينهم في كونه كتابًا مفردًا أو من الكتب التي تضمنها «كتاب الأم»، كذلك «مختلف الحديث» لابن قتيبة، و (مشكل الآثار) للطحاوي هذا مطوَّل. أما (شرح معاني الآثار) فهو كتاب معروف من كتب السنة، يجمع فيه الأحاديث، ويعلق عليها الطحاوي بما يخدم مذهبه الحنفي، والله أعلم.
الهدف من الكتاب
يُعدّ كتاب الإمام الطحاوي في بيان المشكل من أعظم كتبه التي صنفها للانتصار للسنة وللردّ على الذين يطعنون في السنة.
“رأى الإمام الطحاوي أن بعض نصوص الشرع بينها تعارض ظاهري بحيث إنها تبدو عند المقارنة بينها متناقضة، ولكن مرد هذا التناقض قد يكون لأن بعضها ينسخ بعضًا أو يخصصه أو يقيد مطلقه أو يكون أحد النصين المتعارضين ثابتا والآخر ليس كذلك… فكانت همة المؤلف ترتكز على دفع هذا التعارض المتوهم، فبين ذلك بكافة الأساليب، ولكي ييسِّر على المنتفع بالكتاب الوصول إلى بغيته، فقد رتب الكتاب على الأبواب، والتي بلغت (1002) وبدأ ذلك بـ: “باب ما قد روي عن رسول الله ﷺ في أشد الناس عذابًا يوم القيامة”.
وختم الكتاب بـ: «بيان مشكل ما روي عن رسول الله في نهيه عن الإقعاء في الصلاة ما هو؟!». ولم يخصّه بنوع معيّن من الأحاديث، بل أودعه من الأحاديث التي رآها مشكلة خفيّة المعنى، سواء أكانت تلك الأحاديث في العقيدة، أو التفسير، أو الفقه، أو اللغة، أو الفضائل.
مقدمة الكتاب
أما بعد، فإن الله جَلَّ وَعَزَّ بعث نبيه محمدًا ﷺ خاتما لأنبيائه الذين كَانَ بعثهم قبله صلوات الله عليه وعليهم وسلامه ورحمته وبركاته، وأنزل عليه كتابا خاتما لكتبه التي كَانَ أنزلها قبله، ومهيمنا عليها، ومصدقا لها، وأمر فِيهِ من آمن به بترك رفع أصواتهم فوق صوته، وترك التقدم بين يدي أمره، وأعلمهم أنه قد تولاه فيما ينطق بقوله عَزَّ وَجَلَّ: ﴿وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى ٣ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ٤﴾[النجم:3–4]. وأمرهم بالأخذ بما آتاهم به، والانتهاء عما نهاهم عنه بقوله عَزَّ وَجَلَّ: ﴿وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا﴾[الحشر:7]. ونهاهم أن يكونوا معه كبعضهم مع بعض بقوله تعالى: ﴿وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ﴾[الحجرات:2]. وحذرهم فِي فعلهم ذلك إن فعلوه حبوط أعمالهم وهم لا يشعرون، وحذر مع ذلك من خالف أمره بقوله عَزَّ وَجَلَّ: ﴿فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾[النور:63]. قال أبو جعفر: وإني نظرت فِي الآثار المروية عنه ﷺ بالأسانيد المقبولة التي نقلها ذوو التثبت فِيها، والأمانة عليها، وحسن الأداء لها، فوجدت فِيها أشياء مما يسقط معرفتها والعلم بما فِيها عن أكثر الناس، فمال قلبي إلى تأملها، وتبيان ما قدرت عليه من مشكلها، ومن استخراج الأحكام التي فِيها، ومن نفي الإحالات عنها، وأن أجعل ذلك أبوابا، أذكر فِي كل باب منها ما يهب الله عَزَّ وَجَلَّ لي من ذلك منها، حتى آتي فيما قدرت عليه منها كذلك، ملتمسا ثواب الله عَزَّ وَجَلَّ عليه، والله أسأله التوفيق لذلك، والمعونة عليه، فإنه جواد كريم، وهو حسبي، ونعم الوكيل.
منهج الكتاب
(كان منهج الطحاوي فريدًا من نوعه في طرائق دفع الإشكال عن الحديث، فهو يلجأ إلى وضع كل حديثين ظاهرهما التعارض في موضوع واحد إلى جوار البعض في باب واحد، ليتبعها بمرويات أخرى في الباب بما صح عنده من أسانيد، ثم يجري دراسة مقارنة بينها جميعًا، بما يشبه بالتفسير الموضوعي أو بمنهج التجميع أو التنقيح عند الأصوليين ليستخلص من المقارنة في نهاية المطاف ما يؤدي إلى اجتهاده من معانِ، ومن طرق لإزالة الإشكال، أو تعارض ظاهري بين الأحاديث، وهو يتعرض في ذلك لسائر أنواع المشكل بأسبابها المختلفة، ولكن أغلب الإشكالات عنده بسبب التعارض الظاهري، لذلك فإن كتابه أقرب إلى مصنفات اختلاقي الحديث من هذا الوجه، ويدفع الطحاوي الإشكال باتباع أساليب مختلفة، فهو تارة يعمد إلى التوفيق بين الحديثين وذلك بالشرح وتوجيه المعنى وهو الأكثر، ونارة يرفع الإشكال ببيان النسخ، وأحيانا لا يجد مناصا لرفع الإشكال إلا بتضعيف أحد الحديثين ورده، وهكذا. وبهذا المنهج استطاع الأمام الطحاوي أن يجمع بين شرح المعنى وبيان الأحكام في الحديث النبوي، وإزالة الإشكال عنه في وقت واحد. وهذا المنهج نفسه اتبعه الطحاوي في كتابه الآخر وهو شرح معاني الآثار، مع الاختلاف في موضوع الكتابين، فهذا الأخير موضوعه شرح الأحكام الفقهية الواردة في السنة: عبادات -معاملات، مع الترجيح بينها في النهاية على مذهب الإمام أبي حنيفة في الغالب، فمنهج أبي جعفر الطحاوي في كتابيه أشبه بمنهج أبي جعفر الآخر وهو ابن جرير الطبري، في كتابه تهذيب الآثار، ولعل الأول اقتبس المنهج من الأخير.
مختصرات الكتاب
مختصر مشكل الآثار.قيل أنَّ مؤلف الكتاب: أبو الوليد الباجي (ت:474هـ)، (والصحيح أن الذي حققه هو الإمام ابن رشد الجد (ت:520هـ) وليس الباجي كما هو مشهور).
المعتصر من المختصر من مشكل الآثار.مؤلف الكتاب: يوسف بن موسى الحنفي (ت:803هـ)
شرح مبسط
يعد كتاب شرح مشكل الآثار للإمام الطحاوي كتابًا مفيدًا في أحاديث الأحكام وأدلة المسائل الخلافية، صنفه صاحبه مرتبًا على الكتب والأبواب الفقهية، وذكر فيه الآثار المأثورة عن رسول الله ﷺ في الأحكام التي يتوهم أن بعضها ينقض بعضًا، وبين ناسخها من منسوخها، ومقيدها من مطلقها، وما يجب به العمل وما لا يجب، مع سوق الآثار التي يتمسك بها أهل الخلاف، وبيان سندها ومتنها، وأقوال الصحابة والأئمة والعلماء فيها. وقد شرح الكتاب بدر الدين محمود بن محمد العيني (855هـ)، واعتنى بأسماء رجاله زين الدين المعروف بابن الهمام (661هـ) كما شرحه أبو الحسين محمد الباهلي (321هـ).[1]