- [ تعرٌف على ] العدالة التوزيعية
- [ تعرٌف على ] علم الحاسوب
- [ تعرٌف على ] الدوارة
- [ خذها قاعدة ] نحن بنو البشر - رجالٌ ونساء - نلتهم الكثيرَ من الخِذلان ما بين الإفطارِ ووقت العَشاء ، ونُمسِكُ دموعَنا شاحبي الشفاه ، و حين نردُ على الإستفسارات نقول : لا شيء بِنَا ، الكبرياء مفيدٌ ، فهو ليس بهذا السوء عندما يحثُنا على أن نُخفيَ آلامنا - حتى لا نؤلم الآخرين. - جورج إليوت
- [ تعرٌف على ] كاريفيل (تينيسي)
- [ تعرٌف على ] شباب يحترق (فيلم)
- [ تعرٌف على ] إربد
- [ تعرٌف على ] لعبة أور الملكية
- [ تعرٌف على ] عدالة اجتماعية
- [ تعرٌف على ] رائد (بحرية)
- [ باب ملاطفة اليتيم والبنات وسائر الضعفة والمساكينتطريز رياض الصالحين ] عن أبي شريح خويلد بن عمرو الخزاعي - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «اللهم إني أحرج حق الضعيفين: اليتيم والمرأة» . حديث حسن رواه النسائي بإسناد جيد. ---------------- ومعنى «أحرج» : ألحق الحرج وهو الإثم بمن ضيع حقهما، وأحذر من ذلك تحذيرا بليغا، وأزجر عنه زجرا أكيدا. أنما حرج النبي - صلى الله عليه وسلم - حق اليتيم والمرأة، لأنهما لا قوة لهما ولا ملجأ إلا إلى الله تعالى.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية العراقية
- [ تعرٌف على ] كمال الحديثي
- [ تعرٌف على ] العلاقات المالديفية الموريتانية
- [ معلومات غذائية ] فوائد حب العزيز
- [ منوعات إسلامية ] التنشئة الاجتماعية في الإسلام
- [ تعرٌف على ] رمال متحركة
- [ تعرٌف على ] أدولف ملك ألمانيا
- [ تعرٌف على ] تكييف الهواء بتخزين الثلج
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية الصينية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية الإسبانية
- [ تعرٌف على ] أكيفومي تادا
- [ منوعات تسلية وألعاب ] عالم فيراري دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امل معيض محمد الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] عشق القدر
- [ تعرٌف على ] ابن تومرت
- [ تعرٌف على ] عوامة الطقس
- [ أطباق شرقية ] طريقة الزلابية بالخضار
- [ تعرٌف على ] كنيسة القديس ميخائيل (هامبورغ)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] سانجو
- [ تعرٌف على ] قائمة ولاة مصر في عهد الخلفاء الراشدين
- [ تعرٌف على ] رويال
- [ تعرٌف على ] مروة عيد
- [ تعرٌف على ] الصراع الداخلي في بيرو
- [ تعرٌف على ] جزيرة بورتلاند
- [ تعرٌف على ] ملطخ بالدماء: لعنة القمر
- [ حكمــــــة ] حكي أن رجلا أسر إلى صديق له حديثا ثم قال: أفهمت ؟ قال: بل جهلت. قال: أحفظت ؟ قال: بل نسيت.
- [ تعرٌف على ] اعتداء جسدي
- [ تعرٌف على ] بوليمراز الدنا
- [ تعرٌف على ] التعليم الأساسي في فرنسا
- [ تعرٌف على ] أنيس زكريا النصولي
- [ تعرٌف على ] إطلاق داخلي موجه للأدوية
- [ تعرٌف على ] جبهة تحرير المثليين
- [ تعرٌف على ] بنزين (مركب كيميائي)
- [ الخدمات و تخزين وتعبئة المواد الغذائية قطر ] الفارس لتجاره المواد الغذائية
- [ تعرٌف على ] فجة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية الهندية
- [ تعرٌف على ] دونكي كونغ لاند 2
- [ حكمــــــة ] التوبة من البيان الإلهي :قال تعالى: "وَحَسِبُوا أَلَّا تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا ثُمَّ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ثُمَّ عَمُوا وَصَمُّوا كَثِيرٌ مِنْهُمْ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ"(سورة المائدة: 71). ظن اليهود أن الله سبحانه وتعالى لن يعاقبهم على ما فعلوا، فاستحبوا العمى على الهدى، وصموا عند سماع الحق، ثم تاب الله عليهم لعلهم أن يراجعوا أنفسهم ويعودوا إلى ربهم، فعادوا إلى جرائمهم وبغيهم من جديد، فازدادوا عمى عن الحق، وصمما عن سماع الرشد، وهذا فعل الكثير منهم، وأما القليل منهم فمهتد، والله لا تخفى عليه خافية من أعمالهم ولا مما أسروه واقترفوه، وسوف يجازيهم بسوء صنيعهم، وقبح فعلهم.
- [ تعرٌف على ] تربية أسماك الزينة
- [ خذها قاعدة ] لو رأى البشر بعضهم البعض على حقيقتهم لقتل بعضهم البعض كالحشرات أو لشنقوا أنفسهم. - ألدوس هكسلي
- [ تعرٌف على ] مطار صلالة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكندية المالطية
- [ تعرٌف على ] دين ودان كاتن
- [ تعرٌف على ] كرة السلة في الألعاب الأولمبية الصيفية 2020
- [ تعرٌف على ] مستعر أعظم
- [ تعرٌف على ] ماركو كانيرا
- [ أسئلة تقنية ] اختيار كلمة سر مناسبة
- [ تعرٌف على ] غريغور يوهان مندل
- [ تعرٌف على ] جهاد فايز غلمه
- [ تعرٌف على ] إليزابيث شويلر هاميلتون
- [ تعرٌف على ] ضحايا الحرب العالمية الثانية في بولندا
- [ تعرٌف على ] علاج قحفي عجزي
- [ تعرٌف على ] عائشة آيت حدو
- [ خذها قاعدة ] تستخدم المرأة ذكاءها لإيجاد أسباب تدعم بصيرتها. - جي كيه شسترتون
- [ تعرٌف على ] فادي كارات
- [ تعرٌف على ] ميدو ليكس (ألاسكا)
- [ تعرٌف على ] جوزيف-ديزيريه جوب
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس آسيا 2015
- [ تعرٌف على ] فيرينتس بوشكاش
- [ تعرٌف على ] بنك الأسرة
- [ تعرٌف على ] محمد علي الجعبري
- [ أنف وأذن وحنجرة ] أضرار غسيل الأذن
- [ حب الشباب ] كيفية إزالة آثار حب الشباب
- [ خذها قاعدة ] الثقة بالنفس كلام فارغ.. سوف يدهشك كم الأشياء التي لا تعرفها أو لا تجيدها.. المهم أن تثق بقدرتك على أن تكون أفضل. - أحمد خالد توفيق
- [ آية ] ﴿ وَلَا تَعْجَلْ بِٱلْقُرْءَانِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَىٰٓ إِلَيْكَ وَحْيُهُۥ ۖ وَقُل رَّبِّ زِدْنِى عِلْمًا ﴾ [ سورة طه آية:﴿١١٤﴾ ]ويؤخذ من هذه الآية الكريمة: الأدب في تلقي العلم، وأن المستمع للعلم ينبغي له أن يتأنَّى ويصبر حتى يفرغ المعلم من كلامه المتصل بعضه ببعض، فإذا فرغ منه سأل إن كان عنده سؤال، ولا يبادر بالسؤال وقطع كلام مُلْقِي العلم؛ فإنه سبب للحرمان. السعدي:514.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكاميرونية اللوكسمبورغية
- [ تعرٌف على ] وادي فاطمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإستونية المارشالية
- [ تعرٌف على ] حرب مغول الهند والصفويين (1649–1653)
- [ تعرٌف على ] موسى مصطفى موسى
- [ تعرٌف على ] يوسف الشرافي
- [ تعرٌف على ] اغتصاب الإناث في القانون المصري
- [ فروض وسنن ] 16 خطوة لازمة لصلاة النساء
- [ تعرٌف على ] ساكسونيا أنهالت
- [ تعرٌف على ] الأمازيغ في ليبيا
- [ تعرٌف على ] كاسيني-هويجنز
- [ تعرٌف على ] موسم أعاصير الأطلسي عام 2002
- [ تعرٌف على ] بول كريستيان هولست
- [ تعرٌف على ] لواء جولاني
- [ تعرٌف على ] نيللي مقدسي
- [ تعرٌف على ] بروبرتي فايندر
- [ تعرٌف على ] مهدي كاشف الغطاء
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوسنية القبرصية
- [ تعرٌف على ] باب الحارة (الجزء الثالث)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] ابن هبة الله
- [ تعرٌف على ] الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبدالله الجديعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] العدالة التوزيعية # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | العدالة التوزيعية
العدالة البيئية
العدالة التوزيعية في محتوى بيئي تعني التوزيع المتساوي للمخاطر والمؤثرات والفوائد البيئية والتقنية. هذه الأعباء تشمل تلوث الهواء، مقالب النفايات، المصانع والأعباء البيئية الأخرى. العدالة التوزيعية تعتبر إحدى المبادئ الأساسية للعدالة البيئية لأن هناك العديد من الأدلة تبين أن هذه الأعباء تسبب أضرار صحية، تؤثر بشكل سلبي على جودة الحياة، وتساهم في انخفاض قيمة الممتلكات. الآثار الاجتماعة السلبية المحتملة للانحطاط البيئي والقوانين كان ومازال الموضوع الرئيسي لكل النقاشات البيئية منذ بداية ظهور مصطلح العدالة البيئية. تاريخياً، تقع الأعباء البيئية على عاتق المجتمعات الفقيرة التي أغلب سكانها من أصول أفريقية-أمريكية، أمريكان أصليين، لاتنيين وآباشيين.
أنواع قواعد التوزيع
توجد خمسة أنواع لقواعد التوزيع وهي: المساواة: بغض النظر عن المدخلات، يجدر بجميع أعضاء المجموعة الحصول على حصة عادلة من الجوائز/العقوبات. مبدأ المساواة يعزز أن يحصل الشخص الذي يساهم بمقدار 20% من مصادر المجموعة أن يحصل على نفس المردود كمن يساهم بمقدار 60%.
الإنصاف: مردود الأعضاء يجب أن يكون على قدر معطياتهم. ولذلك، الفرد الذي بذل الكثير من المعطيات (على سبيل المثال: وقت ومال وجهد) يجدر أن يكون مردوده من المجموعة أكثر من أولئك الذين لم يبذلوا إلا القليل. الأعضاء في المجموعات الكبيرة يفضلون أن يكون توزيع الجوائز والعقوبان بناء على مبدأ الإنصاف.
القوة: الأشخاص الأكثر سلطة ووجاهة أو سيطرة على المجموعة يجدر أن يحصلوا على مردود أكبر من أولئك الذين في المناصب الأدنى.
الحاجة: الأشخاص الذين في أمس الحاجة يجدر أن يحصلوا على الموارد التي تساهم في سد حاجاتهم. هؤلاء المحتاجين يجب أن يمدوا بالموارد بدلاً من الأشخاص الذي يمتلكونها بغض النظر عن دى مساهماتهم.
المسؤولية: أعضاء المجموعة الذي يملكون معظم الموارد يجب أن يشاركوها مع أولئك الذين يملكون أقل.
المخرجات
العدالة التوزيعية تؤثر في الأداء حين تكون الكفاءة والإنتاجية ذات ارتباط. تحسين التصورات عن العدالة سيزيد الأداء. سلوكيات المواطنة التنظيمية (OCBs) تعني أفعال الموظفين التي تصب في صالح المنظمة فيما يتعدى حدود مهامه الوظيفية. سلوكيات كهذه تعتمد على الدرجة إلى أي مدى تكون عملية التوزيع عادلة في نظر الموظفين. كلما كانت القرارات والأفعال التنظيمية عادلة، كلما كان الموظفين أكثر استعداداً للمشاركة في عمليات المواطنة التنظيمية. الانطباعات عن العدالة التنظيمية ترتبط كذلك بانسحاب الموظفين من المنظمة.
في المناصب السياسية
تجادل العدالة التوزيعية إنه المجتمعات تتحمل مسؤولية الأفراد المحتاجين وأن الأفراد عليهم واجب مساعدة الآخرين المحتاجين. المؤيدين للعدالة التوزيعية يربطونها بحقوق الإنسان. كثير من الحكومات عرف عنها بأنها تتعامل مع إشكالات العدالة التوزيعية بالأخص الدول التي لديها توترات عرقية والأقليات المتمايزة جغرافياً. دولة جنوب افريقيا- بعد الفصل العنصري تعد مثال على إحدى الدول التي تتعامل مع إشكالات إعادة توزيع الموارد بناء على نموذج العدالة التوزيعية.
الثروة
تضع العدالة التنظيمة في الاعتبار ما إذا كان توزيع المنتجات بين أفراد المجتمع عادلاً في حقبة معينة من الزمن. ليس كل دعاة مبدأ العواقبية مهتمين بكون المجتمع عادل. الذي يتفقون عليه هو الاهتمام المتبادل للوصول إلى أفضل حلول ممكنة أو -بناء على المثال أعلاه- الطريقة المتاحة لتوزيع الثروة.
شرح مبسط
العدالة الاجتماعية مهتمة بالتوزيع العادل اجتماعياً للبضائع. وهو بالعادة متعارض مع العدالة الإجرائية، والتي تهتم بإدارة القانون، بينما تركز العدالة التوزيعية على المخرجات. هذا الموضوع لقي اهتماماً كبيراً في كل من الفلسفة والعلوم الاجتماعية. العدالة التوزيعية تعد أساسية للتعاليم الاجتماعية في الكنيسة الكاثلوكية، والتي أبهرت العديد من الشخصيات العظيمة مثل دوروثي دان [1] و بوب جون بال الثاني.[2]