- [ تعرٌف على ] كوفي أوونر
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 5 - وفي أواخر صفر من هذه السنة : بدأ المرض برسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكانت بداية مرضه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في يوم الاثنين الأخير من شهر صفر بعد أن شهد جنازة في البقيع . عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : ( رجع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من البقيع فوجدني وأنا أجد صداعا في رأسي وأنا أقول : وارأساه ، فقال : بل أنا والله يا عائشة وارأساه .. )
- [ تعرٌف على ] محمد الدمانية
- [ تعرٌف على ] ماديسون (مقاطعة دان)
- [ تعرٌف على ] برندان سميث (قس)
- [ تعرٌف على ] شيروود
- [ تعرٌف على ] الشونة الشمالية (إربد)
- [ تعرٌف على ] قط حبشي
- [ تعرٌف على ] حوسبة فائقة
- [ تعرٌف على ] العدالة التوزيعية
- [ تعرٌف على ] علم الحاسوب
- [ تعرٌف على ] الدوارة
- [ خذها قاعدة ] نحن بنو البشر - رجالٌ ونساء - نلتهم الكثيرَ من الخِذلان ما بين الإفطارِ ووقت العَشاء ، ونُمسِكُ دموعَنا شاحبي الشفاه ، و حين نردُ على الإستفسارات نقول : لا شيء بِنَا ، الكبرياء مفيدٌ ، فهو ليس بهذا السوء عندما يحثُنا على أن نُخفيَ آلامنا - حتى لا نؤلم الآخرين. - جورج إليوت
- [ تعرٌف على ] كاريفيل (تينيسي)
- [ تعرٌف على ] شباب يحترق (فيلم)
- [ تعرٌف على ] إربد
- [ تعرٌف على ] لعبة أور الملكية
- [ تعرٌف على ] عدالة اجتماعية
- [ تعرٌف على ] رائد (بحرية)
- [ باب ملاطفة اليتيم والبنات وسائر الضعفة والمساكينتطريز رياض الصالحين ] عن أبي شريح خويلد بن عمرو الخزاعي - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «اللهم إني أحرج حق الضعيفين: اليتيم والمرأة» . حديث حسن رواه النسائي بإسناد جيد. ---------------- ومعنى «أحرج» : ألحق الحرج وهو الإثم بمن ضيع حقهما، وأحذر من ذلك تحذيرا بليغا، وأزجر عنه زجرا أكيدا. أنما حرج النبي - صلى الله عليه وسلم - حق اليتيم والمرأة، لأنهما لا قوة لهما ولا ملجأ إلا إلى الله تعالى.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية العراقية
- [ تعرٌف على ] كمال الحديثي
- [ تعرٌف على ] العلاقات المالديفية الموريتانية
- [ معلومات غذائية ] فوائد حب العزيز
- [ منوعات إسلامية ] التنشئة الاجتماعية في الإسلام
- [ تعرٌف على ] رمال متحركة
- [ تعرٌف على ] أدولف ملك ألمانيا
- [ تعرٌف على ] تكييف الهواء بتخزين الثلج
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية الصينية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية الإسبانية
- [ تعرٌف على ] أكيفومي تادا
- [ منوعات تسلية وألعاب ] عالم فيراري دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امل معيض محمد الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] عشق القدر
- [ تعرٌف على ] ابن تومرت
- [ تعرٌف على ] عوامة الطقس
- [ أطباق شرقية ] طريقة الزلابية بالخضار
- [ تعرٌف على ] كنيسة القديس ميخائيل (هامبورغ)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] سانجو
- [ تعرٌف على ] قائمة ولاة مصر في عهد الخلفاء الراشدين
- [ تعرٌف على ] رويال
- [ تعرٌف على ] مروة عيد
- [ تعرٌف على ] الصراع الداخلي في بيرو
- [ تعرٌف على ] جزيرة بورتلاند
- [ تعرٌف على ] ملطخ بالدماء: لعنة القمر
- [ حكمــــــة ] حكي أن رجلا أسر إلى صديق له حديثا ثم قال: أفهمت ؟ قال: بل جهلت. قال: أحفظت ؟ قال: بل نسيت.
- [ تعرٌف على ] اعتداء جسدي
- [ تعرٌف على ] بوليمراز الدنا
- [ تعرٌف على ] التعليم الأساسي في فرنسا
- [ تعرٌف على ] أنيس زكريا النصولي
- [ تعرٌف على ] إطلاق داخلي موجه للأدوية
- [ تعرٌف على ] جبهة تحرير المثليين
- [ تعرٌف على ] بنزين (مركب كيميائي)
- [ الخدمات و تخزين وتعبئة المواد الغذائية قطر ] الفارس لتجاره المواد الغذائية
- [ تعرٌف على ] فجة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية الهندية
- [ تعرٌف على ] دونكي كونغ لاند 2
- [ حكمــــــة ] التوبة من البيان الإلهي :قال تعالى: "وَحَسِبُوا أَلَّا تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا ثُمَّ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ثُمَّ عَمُوا وَصَمُّوا كَثِيرٌ مِنْهُمْ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ"(سورة المائدة: 71). ظن اليهود أن الله سبحانه وتعالى لن يعاقبهم على ما فعلوا، فاستحبوا العمى على الهدى، وصموا عند سماع الحق، ثم تاب الله عليهم لعلهم أن يراجعوا أنفسهم ويعودوا إلى ربهم، فعادوا إلى جرائمهم وبغيهم من جديد، فازدادوا عمى عن الحق، وصمما عن سماع الرشد، وهذا فعل الكثير منهم، وأما القليل منهم فمهتد، والله لا تخفى عليه خافية من أعمالهم ولا مما أسروه واقترفوه، وسوف يجازيهم بسوء صنيعهم، وقبح فعلهم.
- [ تعرٌف على ] تربية أسماك الزينة
- [ خذها قاعدة ] لو رأى البشر بعضهم البعض على حقيقتهم لقتل بعضهم البعض كالحشرات أو لشنقوا أنفسهم. - ألدوس هكسلي
- [ تعرٌف على ] مطار صلالة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكندية المالطية
- [ تعرٌف على ] دين ودان كاتن
- [ تعرٌف على ] كرة السلة في الألعاب الأولمبية الصيفية 2020
- [ تعرٌف على ] مستعر أعظم
- [ تعرٌف على ] ماركو كانيرا
- [ أسئلة تقنية ] اختيار كلمة سر مناسبة
- [ تعرٌف على ] غريغور يوهان مندل
- [ تعرٌف على ] جهاد فايز غلمه
- [ تعرٌف على ] إليزابيث شويلر هاميلتون
- [ تعرٌف على ] ضحايا الحرب العالمية الثانية في بولندا
- [ تعرٌف على ] علاج قحفي عجزي
- [ تعرٌف على ] عائشة آيت حدو
- [ خذها قاعدة ] تستخدم المرأة ذكاءها لإيجاد أسباب تدعم بصيرتها. - جي كيه شسترتون
- [ تعرٌف على ] فادي كارات
- [ تعرٌف على ] ميدو ليكس (ألاسكا)
- [ تعرٌف على ] جوزيف-ديزيريه جوب
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس آسيا 2015
- [ تعرٌف على ] فيرينتس بوشكاش
- [ تعرٌف على ] بنك الأسرة
- [ تعرٌف على ] محمد علي الجعبري
- [ أنف وأذن وحنجرة ] أضرار غسيل الأذن
- [ حب الشباب ] كيفية إزالة آثار حب الشباب
- [ خذها قاعدة ] الثقة بالنفس كلام فارغ.. سوف يدهشك كم الأشياء التي لا تعرفها أو لا تجيدها.. المهم أن تثق بقدرتك على أن تكون أفضل. - أحمد خالد توفيق
- [ آية ] ﴿ وَلَا تَعْجَلْ بِٱلْقُرْءَانِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَىٰٓ إِلَيْكَ وَحْيُهُۥ ۖ وَقُل رَّبِّ زِدْنِى عِلْمًا ﴾ [ سورة طه آية:﴿١١٤﴾ ]ويؤخذ من هذه الآية الكريمة: الأدب في تلقي العلم، وأن المستمع للعلم ينبغي له أن يتأنَّى ويصبر حتى يفرغ المعلم من كلامه المتصل بعضه ببعض، فإذا فرغ منه سأل إن كان عنده سؤال، ولا يبادر بالسؤال وقطع كلام مُلْقِي العلم؛ فإنه سبب للحرمان. السعدي:514.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكاميرونية اللوكسمبورغية
- [ تعرٌف على ] وادي فاطمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإستونية المارشالية
- [ تعرٌف على ] حرب مغول الهند والصفويين (1649–1653)
- [ تعرٌف على ] موسى مصطفى موسى
- [ تعرٌف على ] يوسف الشرافي
- [ تعرٌف على ] اغتصاب الإناث في القانون المصري
- [ فروض وسنن ] 16 خطوة لازمة لصلاة النساء
- [ تعرٌف على ] ساكسونيا أنهالت
- [ تعرٌف على ] الأمازيغ في ليبيا
- [ تعرٌف على ] كاسيني-هويجنز
- [ تعرٌف على ] موسم أعاصير الأطلسي عام 2002
- [ تعرٌف على ] بول كريستيان هولست
- [ تعرٌف على ] لواء جولاني
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] كوفي أوونر # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | كوفي أوونر
سيرة ذاتية
وُلِد جورج كوفي نييديفو أوونَر-وليامز قرية ويتا في منطقة فولتا(en) في ماكان يسمى حينها الساحل الذهبي(en) في غانا حالياً. كان الأكبر من أصل 10 أطفال في العائلة. ينحدر عن طريق أعمامه من عائلة أوونَر-وليامز من سلالة السيراليون الكريولية. تَعلّم في مدرسة أتشيموتا ومن بعدها أكمل في جامعة غانا والتي تخرّج منها عام 1960. في الجامعة كتب أول كتاب شعريّ له ‘اِستجلاء’ Rediscovery المنشور في 1964. كبقية أشعاره، استجلاء متجذّر في الأشعار الأفريقية الشفهية، ثم فإن أعماله المبكرة استلهمت بغناء وأبيات شعبِه، الإوي الأصليين ، ونشر لاحقاً ترجمات لأعمالِ ثلاثةٍ من مغنين الرثاء من شعب الإوي (حرّاس الكلمة القدُس: أشعار الإوي، 1973). أدار أوونَر شركة أفلام غانا وساهم في تأسيس مسرح غانا، ليكون لهذا دور كبير في تنمية فنون المسرح والدراما في الدولة. كان أيضاً محرّراً في المجلة الأدبية أوكييمي Okyeame ومحرّراً مساعداً في مجلة ترانزشن. درَس الأدب في كلية لندن الجامعية (ماجستير، 1970), وكتب في أثناء إقامته في إنجلترا عدة مسرحيات إذاعية للبي بي سي وبدأ حينها باستخدام الاسم كوفي أوونَر. قضى بدايات السبعينات في الولايات المتحدة يدرُس ويدرّس في جامعة ستوني بروك (المسماة حينها سَني في ستوني بروك) حيث حصل على الدكتوراة في 1972. كتب في أثناء إقامته في الولايات المتحدة هذه الأرض, يا أخي(en و’ليلة دَمِي’، نُشِر كلا الكتابين في 1971. عاد أوونَر إلى غانا في 1975 كرئيس قسم اللغة الإنجليزية في جامعة كيب كوست. اُعتُقل في غضون أشهر لمساعدته جندياً مشتبه لمحاولته بإسقاط الحكومة العسكرية وسُجِن بدون محاكمة؛ أُطلِق صراح أوونَر لاحقاً عندما خُفِفت عقوبته في أوكتوبر 1976. تحكي المجموعة ‘البيت قرب البحر’ عن الوقت الذي قضاه في الحبس. أصبح ناشطاً سياسياً بعد سَجنه وأكمل الكتابة عمّا غير-أدبي. عَمِل أوونَر سفيرَ غانا للبرازيل من 1984 إلى 1988 قبل توليه منصب سفير دولته لدى كوبا. وكان أوونَر ممثل غانا الدائم للأمم المتحدة من 1990 إلى 1994 حيث رأس اللجنة المعنية بمناهضة الفصل العنصري. كان أيضاً رئيس مجلس الدولة وهو بدوره المجلس الاستشاري الرئيسي لرئيس غانا الذي خدم أوونَر فيه من 2003 حتى 2013.
فهم وتأويل أعماله
يقال أن أوونَر كتب عدداً وفيراً من أشعاره وكأنه يتصورمنيته، لكنه كاتبٌ فذّ وبارع، كاتبٌ يسعى مثابراً للإتيان بأصوله وثقافته في قصائده كإستعارته مفردات من لهجة الإوي المحلية. بصفته متعبّداً شغوفاً ومتمرساً لديانته وتقاليدها، مما يعني أنه كان من النوع المهتم بماهو أثري، هذه ظاهرة نادرة وأكثر ندرة في حالة من تلقى درجة عالية من التعليم. هذا الوعي –لا لأنه كفرد من النوع الأثري فحسب، بل لأن الثقافة بأكملها كانت تعاني من تبعثر وتشوّش– قد يظهر عبر قصائده بطريقة توحي للوهلة الأولى بأنه يكتب عن قرب موته وفنائه. بجانب العزاء الشخصي و الثقافي، ندد أوونَر متبصراً ما يعتبره شبح التأثير الغربي المنحطّ (من فلسفة دينية واجتماعية واقتصادية) على تاريخ الشعوب الأفريقية وثرواتها عامة. كان ينتقد أيضاً الحماسة الطائشة التي تبَنى بها الأفارقة أنفسهم هكذا أمور ثم لاحقاً استخدام ما اعتبره إهانةً للنفس تجاوزت تبديد الهوية الثقافية، فكان يبني كتاباته ليرى تلك الأمور من خلال عيون ثقافته الإيوية.
قراءة متعمقة
Robert Fraser, West African Poetry: A Critical History, Cambridge University Press (1986), (ردمك 0-521-31223-X)
Kwame Anthony Appiah and Henry Louis Gates (eds), Africana: The Encyclopedia of the African and African American Experience, Basic Civitas Books (1999), (ردمك 0-465-00071-1) – p.153
Lauret E. Savoy (ed.), Bedrock: Writers on the Wonders of Geology, Eldridge M. Moores, and Judith E. Moores (Trinity University Press, 2006).
موته
كان أوونَر ممن قُتِلوا في 21 من سبتمبر 2013 في هجوم في سوق ويستغيت التجاري في نيروبي. كان حينها في كينيا مشاركاً في مهرجان ستوريموجا وهو بدوره احتفال مدته أربعة أيام بالكتابة والتفكير والقصّ حيث كان سيؤدي عرضاً أدبياً ليلة وفاته. كتب ابن أخيه ني باركِس الذي حضر نفس المهرجان الأدبي عن مقابلتهما للمرة الأولى ذاك اليوم. أكدّت الحكومية الغانية وفاة أوونَر في اليوم التالي. أُصيب ابنه، أفيتسي أوونَر، الذي رافق أباه لكنه أُخرِج من المستشفى بعدها. نُقِلت رفات أوونَر من نيروبي إلى أكرا، غانا في 25 من سبتمبر 2013. أُحرِقت جثته ودُفِنت في مكان معين في بلدته ويتا في منطقة الڤولتا، ولم يكن هناك أي حداد أو نياح في جنازته كما كتب في وصيته قبل مماته.
أعماله
شعر
• استجلاء وقصائد أخرى (1964) • ليلة دَمِي (1971) – قصائد تستطلع جذور أوونر وتأثير الحكم الأجنبي على أفريقيا. • البيت قرب البحر (1978) • وعد الأمل: قصائد جديدة ومختارة (مطبعة جامعة نبراسكا وأماليون، 2014)
الرواية
• هذه الأرض، يا أخي “This Earth, My Brother” (1971) – مزيج يجمع بين رواية وقصيدة تمثيل أدبي لأساطير الإوي ونظرتهم.
• أتى الرحّال أخيراً “Comes the Voyager at Last” (1992)
دراسات
· صدر الأرض: دراسة لتاريخ أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وثقافتها (1975)، مطبعة أنكور (ردمك 0-385-07053-5) · غانا: تاريخ سياسي من قبل أوروبا حتى الوقت الحاضر (1990) · المأزق الأفريقي: المقالات الكاملة (2006)، ناشري سب-ساهاران، (ردمك 9789988550820)
شرح مبسط
كوفي أَوونَر (ولِدَ جورج كوفي نييديڤو أَوونَر-وليامز؛ 13 مارس 1935 – 21 سبتمبر 2013) (بالإنجليزية: Kofi Awoonor) كان شاعراً غانياً ومؤلفاً تجمع أعماله تقاليد الشعر لشعبه، الإوي الأصليين، والرمزيات المعاصرة والدينية لرسم صورةٍ لأفريقيا خلال إنهاء وتفكيك الاستعمار. بدأ الكتابة باسم جورج أوونَر-ويليامز[1] ونُشِر له أيضاً باسم كوفي نييديڤو أوونَر. دَرّس الأدب الأفريقي في جامعة غانا، وكان الأستاذ أوونَر ممَن قُتَلوا في هجوم سبتمبر 2013 في سوق ويستغيت التجاري في نيروبي، كينيا، حيث كان مشاركاً في مهرجان ستوريموجا.[2][3][4]