شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 2:02 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مملكة باقرمي الموقع # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/02/2024

اعلانات

مملكة باقرمي الموقع # اخر تحديث اليوم 2024-03-19

آخر تحديث منذ 28 يوم و 9 ساعة
2 مشاهدة

الموقع


في حوض بحيرة تشاد تقع جنوب شرق كانم .



سبب التسمية


تعود سبب التسمية نسبةً إلى قبائل الباقرمي التي قامت بتشكيل المملكة وتعود اصول قبائل الباقرمي إلى أصول متعددة فمنها الأصول العربية و الكانوري و الفلاتة و الكتكو . وليس لهم تاريخ يذكر قبل دخول الإسلام.



الظروف السياسية


سعى الأمين الكانمي إلى استرداد مملكة باقرمي واستمرت الحروب ثمان سنوات وطلب المساعدة والمعونة من حاكم وداي فأعانه في بداية الأمر ولما رأى انشغاله بحروب أخرى استغل ذلك في الاستحواذ على المملكة استولى عليها لنفسه. عانت مملكة باقرمي عدم الاستقرار السياسي منذ نشأتها فكانت في حروب دائمة مع مملكة كانم و مملكة وداي وكذلك السلطان رابح مما دعاها لاحقاً للتحالف مع وداي .



شاهد أيضاً


بحيرة تشاد


تشاد



مملكة باقرمي أو سلطنة باجرمي هي مملكة اسلامية. وسبب تأسيسها وقيامها هو الدين الإسلامي حيث أن سكانها كانوا قبائل متفرقة في مملكة كانم إلا أنه عندما دب الضعف في كانم تجمعوا واستقلوا بحكمهم واستقروا. كان أول حكام باقرمي الإسلامية برني بيسى ومن أهم ملوكهم عبد الرحمن جورانج الأول ثم الثاني الذي تحالف مع الاحتلال الفرنسي وقبلهم مالو وابنه عبد الله .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مملكة باقرمي الموقع # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/02/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1