شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 7:50 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ فيزياء ] ماذا تعرف عن خواص المادة؟ 5 معلومات هامة حولها تعرف عليها # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 24/03/2024

اعلانات

[ فيزياء ] ماذا تعرف عن خواص المادة؟ 5 معلومات هامة حولها تعرف عليها # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

آخر تحديث منذ 23 يوم و 10 ساعة
3 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-04-16 | ماذا تعرف عن خواص المادة؟ 5 معلومات هامة حولها تعرف عليها

خواص المادة


علم الكيمياء من العلوم الرائعة والتي درسناها في العديد من المراحل الدراسية، ومن المؤكد عندما درست هذا العلم، تعرفت على خواص المادة، فماذا تعرف عنها؟ إن خواص المادة عديدة سنتعرف من خلال سطور هذا المقال على العديد من المعلومات حولها، كذلك نتعرف على أهميتها في حياتنا اليومية، فهيا بنا إلى السطور القليلة القادمة التي تحمل لنا العديد من الأمور المدهشة التي قد تكون المرة الأولى التي نتعرف عليها.

المادة لها 4 حالات هامة .. هل تعرفها


حالات المادة بحسب علماء الكيمياء والفيزياء أربعة، فقد درسنا في المراحل الدراسية المختلفة أن حالات المادة ثلاث وهما الحالة الصلبة والغازية والسائلة، والتي تتميز في كل منها بخوّاص معينة وصفات محددة، إلا ان العلم الحديث أضاف ايضاً حالة البلازما،
وفيما يلي نتعرف أكثر عن حالات المادة من خلال النقاط التالية:
الحالة الصلبة للمادة: وهي الحالة التي تتكوّن منها المادة من جزيئات تجعلها في شكل محدد وحجم معيّن وهذه الحالة مثل الثلج مثلاً أو أي مادة صلبة من حولنا.الحالة السائلة للمادة: وهي الحالة التي تتكوّن فيها الجزيئات من حالة معينة تكون منعدمة التأثير، بل تكون متأثرة فيما حوّلها في الحجم مثل شكل الإناء الذي توضع فيها الماء او السوائل المختلفة.الحالة الغازية للمادة: وهي حالة تتم من خلال جزيئات لا حجم لها ولا شكل محدد للمادو وقد تتحوّل هذه المادة بسهولة إلى الحالتين السابقتين الصلبة والغازية.حالة البلازما: وهذه الحالة التي يمكن أن تكون المادة في شكل محدد بسبب عوامل مختلفة مثل ارتفاع درجة حرارتها حيث تتفكك الجزيئات إلى الذرات ثم تحدث تفاعلات كيميائية عديدة تعمل على إنفلات الإلكترونات الخاصة إلى خليط من الذرات المتعادلة كيميائياً في الأيونات الموجبة أو الإلكترونات وأشهر الأمثلة على ذلك صناعة المصابيح الفلورسنت.


التغيرات الفيزيائية للمادة لها 3 أشكال مختلفة


إن التغييرات الفيزيائية للمادة لها 3 أشكال هامة وهي:
الانتشار: وذلك من خلال الحالة الغازية حيث تعرف المادة الغازية بأن جزيئاتها قابلة للانتشار فيما حوّلها، بل تتباعد الجزيئات عن بعضها البعض في غالبية الأحيان.الانصهار: وهي الحالة التي تتم من خلال تحوّل المواد في الحالة الصلبة غلى الحالة السائلة، وبالتالي تتعرض المادة الصلبة وجزيئاتها المتماسكة إلى تباعد المسافات فيما بينها مثل تعرض هذه المادة لارتفاع في درجات الحرارة.الانضغاط: وهو التغيير الذي يحدث لجزيئات المادة الذي يحوّل الحالة الغازية إلى الحالة السائلة بحيث تزيد من قوى التجاذب بين المادة وجزيئاتها ببعضها البعض وكذلك التقليل من المسافات هذا يحوّلها في كثير من الأحيان من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة.
في نهاية هذا المقال؛ فإننا عرضنا بشكل مبسط حالة هامة في علم الكيمياء وهو التحدّث عن خوّاص المادة، التي يمكن أن نستفيد منها في حياتنا اليوّمية، فنرجو أن تكون واضحة للقراء الأعزاء.

توجد خصائص محددة لكل حالة من حالات المادة


توجد في كل مادة على حدة العديد من الخصائص، وهذه الخصائص تختلف من مادة إلى مادة حسب الحالة التي توجد عليها كل من هذه المواد.
مقالات مشابهة
شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاطشرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاط
5 معلومات مهمة عن الاحتكاك5 معلومات مهمة عن الاحتكاك
4 طرق للحصول على الطاقة الكونية4 طرق للحصول على الطاقة الكونية
3 قوانين نيوتن في الحركة3 قوانين نيوتن في الحركة
أما عن الخصائص في المادة الصلبة مثلاً فهي تتميز بالشكل الثابت والحجم الذي لا يتغير وكذلك تكون قابلة للانضغاط كما تتميز بأنها ذات طاقة حركية منخفضة، أما الحالة السائلة فلها خصائص أخرى وهي أنها تكون في حالة عشوائية دائماً، وتتشكل حسب وجود الحيّز الذي توجد فيه المادة، أما عن الحجم فهو ثابت، وتكون صعبة من حيث قابلية الانضغاط.
أما عن الحالة الغازية، فإن خصائص المادة تتميز في تلك الحالة بأن جزيئاتها ذات حركة انتقالية تتميز بالعشوائية وكذلك المسارات المستقيمة التي يتكون منها الغازات بل تكون لها قابلية كبيرة للانضغاط والخاصية أيضاً الهامة التي تكون ذات طاقة كبيرة قابلة للانتشار فيما حولها.

ما هي المادة؟


قبل أن نتحدث عن الخواص التي تميّز المادة عن غيرها، فإن المادة هي الشيء الذي يشغل الحيّز من الفراغ وله حجم وكتلة يمكن قياسهما، فالماء والهواء والملابس التي نرتديها والأجسام من حولنا عبارة عن جسيمات وجزيئات صغيرة وهي الذرات.
أما عن الذرات فهي الوحدة الأقل في الحجم والترتيب في الجسيمات التي تشكّل المادة ذاتها، لذلك فإن القدماء قسّموا مثلاً الطون من حولنا للعديد من الجسيمات والعناصر التي يتكوّن منها، حيث قسّم العلماء قديماً الكون إلى أربعة عناصر رئيسية وهي الماء والهواء والنار والتراب.
لكن العلم الحديث بيّن أن الأمر أعقد من وجود عناصر يتكوّن منه الكون فهنا الذرات والجزيئات وهي الوحدات الدقيقة التي تكوّن الصورة الأعم والأشمل وهي المادة.
وهذه المادة لها العديد من الخوّاص والتغييرات الهامة مثل التغييرات الكيميائية والفيزيائية وبعض الحالات وغيرها من الخوّاص.

مقالات مشابهة



شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاطشرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاط
5 معلومات مهمة عن الاحتكاك5 معلومات مهمة عن الاحتكاك
4 طرق للحصول على الطاقة الكونية4 طرق للحصول على الطاقة الكونية
3 قوانين نيوتن في الحركة3 قوانين نيوتن في الحركة

المادة لها تغييرات كيميائية قد تساهم في تطوّر الصناعات المختلفة


من المعروف أن الكيمياء من العلوم الذي يمكن أن نستفيد به من حياتنا اليومية، ومن هذه الأمور تحوّل المادة إلى مجموعة من المواد الأخرى، وذلك بخوّاص جديدة قد تكون قابلة للتطوّر مع الوقت، وهذه التغييرات مثل عملية احتراق الوقود خاصة الفحم، وفساد الحليب الطازج من خلال عملية التخمّر والتحلل المائي من خلال الكهرباء وغيرها من التغييرات الكيميائية الهامة التي نستخدمها في حياتنا اليوّمية.


شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ فيزياء ] ماذا تعرف عن خواص المادة؟ 5 معلومات هامة حولها تعرف عليها # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 24/03/2024


اعلانات العرب الآن