- [ تعرٌف على ] نانسي كاثرين هايلز
- [ تعرٌف على ] هيكو (تكساس)
- [ تعرٌف على ] مرصد واسع المجال للمسح بالأشعة تحت الحمراء
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدومينيكانية الكوستاريكية
- [ تعرٌف على ] تيتي (سعدان)
- [ تعرٌف على ] منتخب تونس تحت 18 سنة لكرة السلة 3x3 للسيدات
- [ فن الكتابة والتعبير ] موضوع تعبير عن الصديق
- [ خذها قاعدة ] لا جدوى من الجدال عندما يقرر أحد الطرفين الإنتصار لنفسه لا الإنتصار للحق. - شيماء فؤاد
- [ أمراض الجهاز الهضمي ] ما أسباب كثرة التجشؤ
- [ عبادات ] 7 من أهم فوائد الصيام .. هل تعرفها
- [ خذها قاعدة ] ان الفقية الفقيه بفعله .. ليس الفقيه بنطقه ومقاله , وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه .. ليس الرئيس بقومه ورجاله , وكذا الغني هو الغني بحاله .. ليس الغني بملكه وبماله. - محمد بن إدريس الشافعي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية الغامبية
- [ تعرٌف على ] متحف كرمة
- [ تعرٌف على ] مبادل حراري
- [ تعرٌف على ] هيفاء بيطار
- [ باب الحث على التثبت فيما يقوله ويحكيهتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع» . رواه مسلم. ---------------- أي: كفاه ذلك كذبا، فإنه قد استكثر منه. قال النووي: ومعنى الحديث والآثار المذكورة في الباب: الزجر عن التحدث بكل ما سمع، فإنه يسمع الصدق والكذب، فإن حدث بكل ما سمع فقد كذب لإخباره بما لم يكن. ومذهب أهل الحق: الكذب هو الإخبار عن الشيء بخلاف ما هو ... عليه، ولا يشترط فيه العمد، لكن التعمد شرط للإثم.
- [ تعرٌف على ] شيروكي (ألاباما)
- [ خذها قاعدة ] _x000D_كُن جميلًا في كل شيء : صداقتك ، حبك ، أخلاقك ، تعاملك حتى في البُعد كُن جميلا. - غسان كنفاني
- [ تعرٌف على ] رابطة تساهمية
- [ تعرٌف على ] لييفة عضلية
- [ تعرٌف على ] الجيش الملكي النرويجي
- [ تعرٌف على ] قائمة الميزونات
- [ شقق مفروشة السعودية ] مجمع الديرة للشقق المفروشة
- [ مقاهي السعودية ] arabian coffee
- [ وضوء وطهارة ] طريقة الاغتسال من النفاس
- [ منوعات طبية ] أين تقع الزائدة
- [ طيور ] 4 من أجمل المعلومات عن طائر الكنارى وتربيته فى المنزل
- [ خدمات السعودية ] كيفية تجديد عضوية الهيئة السعودية للمهندسين في السعودية اون لاين
- [ عبارات عن الأسرة ] عبارات جميلة عن الأخ
- [ حلويات باردة ] طريقة عمل عيش السرايا
- [ فائدة ] ومرت 13 سنة وتحقق وعد الرسول صلى الله عليه وسلم بفتح بلاد فارس. ونلاحظ اليوم من يردد نفس الكلام : بأن ما وعدنا الله باطل ( حاشى لله ). يقول الله تعالى : "والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون" وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ ( سورة يوسف – الآية 21.)
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات ومطعم نامي ... منامة
- [ قضايا مجتمعية ] القضايا المتعلقة بالشباب
- [ حكمــــــة ] قال كسرى لوزيره : من الحليم ؟ قال : الذي يصلح السفيه .
- [ باطني وقناة هضمية ] ألم الحلق
- [ متاجر السعودية ] ليتشيه ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم مندي نخلان لتقديم الوجبات
- [ مؤسسات البحرين ] شركة موج أكواتيك سيرفيسيز ذ.م.م ... المحرق
- [ باب تحريم النياحة على الميت ولطم الخد وشق الجيبتطريز رياض الصالحين ] عن أبي بردة قال: وجع أبو موسى، فغشي عليه، ورأسه في حجر امرأة من أهله، فأقبلت تصيح برنة فلم يستطع أن يرد عليها شيئا، فلما أفاق قال: أنا بريء ممن برئ منه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بريء من الصالقة، والحالقة، والشاقة. متفق عليه. ---------------- «الصالقة» : التي ترفع صوتها بالنياحة والندب. «والحالقة» : التي تحلق رأسها عند المصيبة. «والشاقة» : التي تشق ثوبها. قال الحافظ: الصالقة: التي ترفع صوتها بالبكاء. وفي الحديث: دليل على تحريم هذه الأفعال.
- [ خذها قاعدة ] لنجعل من قلوبنا صفحات بيضاء، يكتب عليها الناس عبارات الحب، ولنجعل من عيوننا مرايا نوجه من خلالها الضوء لتقرأ ما عليها. - بول فاليري
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة تصميم الأسنان ... أبوظبي
- [ -محمد صلى الله عليه وسلم زوجاً. ] من أقوال محمد صلى الله عليه وسلم: -عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا، وخياركم خياركم لنسائهم)) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح. وفي رواية أكمل المؤمنين إيمانا : أحسنهم خلقا ، وخياركم خياركم لنسائهم الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 3200 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
- [ خذها قاعدة ] دوافع الروح قد تدفع للانحراف. - محمد حامد الأحمري
- [ شركات التأمين قطر ] الميثاق للتأمين Almethaq insurance ... الدوحة
- [ حلو عالمي ] حلويات يابانية
- [ ملابس السعودية ] أرمانى إكستشينج
- [ مشاكل الأطفال ] 8 نقاط تتناول فنيات تعديل السلوك
- [ تعرٌف على ] كورا (موقع إلكتروني)
- [ المركبات الامارات ] محطة الكويت توتال للسيارات ... دبي
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون مسك للسيدات ... الشارقة
- [ سيارات السعودية ] ورشة العودرى للميكانيكا
- [ تعرٌف على ] ماري هاريس جونز
- [ تعرٌف على ] مدرسة الموهوبين
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] أسد آذار
- [ باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «والذي نفسي بيده لا تذهب الدنيا حتى يمر الرجل بالقبر، فيتمرغ عليه ويقول: يا ليتني كنت مكان صاحب هذا القبر، وليس به الدين، ما به إلا البلاء» . متفق عليه. ---------------- قوله: «فيتمرغ عليه» . أي: يتقلب على القبر مما أصابه من الأنكاد الدنيوية، وذلك لاستراحة الميت من نصب الدنيا وعنائها.
- [ تعرٌف على ] أسامة كامل أبو شقرا
- [ دليل الشارقة الامارات ] عيادة جمال المفعلاني لطب الأسنان ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] علي بن محمد التمكروتي
- [ مواضيع دينية متفرقة ] صفات الإنسان
- [ تعرٌف على ] المشروع المستمر
- [ تعرٌف على ] أحمد آباد
- [ تعرٌف على ] علامة صح
- [ تعرٌف على ] جبريل كوياتي
- [ مؤسسات البحرين ] هيفاء التميمي للمقاولات ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] مخطط (علم نفس)
- [ تعرٌف على ] محمد نجم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكاميرونية البلجيكية
- [ تعرٌف على ] الجدار الإسرائيلي في الضفة الغربية
- [ تعرٌف على ] ليدي فلورا هاستينغز
- [ فراشه ولحافه وكرسيه وسريره وقطيف ] ذكر فراشه - صلى الله عليه وسلم ---------------- سئلت حفصة - رضي الله عنها -:( ما كان فراش رسول الله-صلى الله عليه وسلم-؟ قالت: مِسْح ( أي كساء خشن يعد للفراش من صوف، والمسح البلاس والمسح الكساء من شعر (لسان العرب) نثنيه ثنتين، فينامُ عليه، فلما كان ذات ليلة قلت: لو نثنيه بأربع ثنيات، فلما أصبح قال: (ما فرشتموني الليلة؟ قالت: قلنا: هو فراشك، إلا أنّا ثنيناه بأربع ثنيات، قلنا: هو أوطأ لك. قال: رُدوه لحاله الأولى، فإنه منعني وطأته صلاتي الليلة). رواه الطبراني في المعجم الصغير وعن ابن عباس :(أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان له بساط يسمى الكِنَّ، وكانت له عباة تسمى النمرة. وكانت له ركوة تسمى الصادرة، وكانت له مرآة تسمى المرآة، وكان له مقراض يسمى الجامع، وكان له قضيب يسمى الممشوق). رواه الطبراني في المعجم الصغير
- [ تعرٌف على ] جيمسون (ميزوري)
- [ حكمــــــة ] كان أبو العباس السّفاح إذا تعادى اثنان من أهل بطانته لا يسمع من أحد منهما في صاحبه شيئاً ،وإن كان عدلا ،ويقول :العداوة تزيل العدالة.
- [ تعرٌف على ] القبضاي (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويسرية القطرية
- [ تعرٌف على ] كأس القارات 2013 المجموعة أ
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجيبوتية السيشلية
- [ تعرٌف على ] المرأة في السويد
- [ تعرٌف على ] والا والا (واشنطن)
- [ تعرٌف على ] سيكورسكي إس-61
- [ تعرٌف على ] مسعود مسيح الكاشاني
- [ تعرٌف على ] تاهات
- [ تعرٌف على ] فقر الدم الضخم الأرومات
- [ تعرٌف على ] طواف بريطانيا 2021
- [ خذها قاعدة ] الرب يعطينا كثيرا من الأشياء مرتين بل مراتٍ عديدة، لكنه لا يعطينا الأم إلا مرة واحدة. - هارييت ستاو
- [ تعرٌف على ] فرط التنفس المركزي عصبي المنشأ
- [ خذها قاعدة ] هل الحرية في هذا الفراغ الكبير؟ هل الحرية هي هذه الساعات المشردة الممزقة التي تمر في حياة الإنسان دون أن تحسب من عمره؟ - إحسان عبد القدوس
- [ تعرٌف على ] الدوري الهولندي الممتاز 2002–03
- [ تعرٌف على ] كرمانشاه (محافظة)
- [ تعرٌف على ] أم كلثوم (مطربة)
- [ تعرٌف على ] الشامانية في سيبيريا
- [ تعرٌف على ] مناخ جليدي
- [ تعرٌف على ] العلاقات السورينامية الناوروية
- [ تعرٌف على ] الدوري البلجيكي الدرجة الأولى 1976–77
- [ تعرٌف على ] الأعاصير في عام 2015
- [ تعرٌف على ] أحمد سليمان الراجحي
- [ تعرٌف على ] خريطة البرمجيات
- [ تعرٌف على ] هامبانتوتا
- [ تعرٌف على ] آي مايدا
- [ تعرٌف على ] الدوري البيلاروسي الممتاز 2000
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] نانسي كاثرين هايلز # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | نانسي كاثرين هايلز
حياتها المهنية
ركزت منحتها الدراسية بصورة رئيسة على «العلاقات بين العلوم والأدب والتكنولوجيا». درّست هايلز في جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس، وجامعة آيوا، وجامعة ميزوري للعلوم والتكنولوجيا، ومعهد كاليفورنيا للتقنية، وكلية دارتموث. كانت مديرة الكلية لمنظمة الأدب الإلكتروني من 2001 حتى 2006.
القبول الأكاديمي
ضمن حقل الدراسات ما بعد الإنسانية، يُعتبر كتاب كيف صرنا ما بعد الإنسان بقلم هايلز «النص الأساسي الذي سلّط اهتمامًا عالميًا أوسع على ما بعد الإنسانية». في السنوات التي تلت نشر هذا الكتاب، تلقى إشادة وتعرض لنقد من قبل الباحثين الذين نظروا إلى عملها عبر مجموعة مختلفة من المناظير، بما فيها مناظير التاريخ السبراني، والنسوية، وما بعد الحداثية، والنقد الأدبي والاجتماعي، والمناقشات في الصحافة العامة حول علاقات البشر المتغيرة بالتكنولوجيا.
مفاهيم أساسية
الإنسان وما بعد الإنسان
تفهم هايلز «الإنسان» و «ما بعد الإنسان» على أنهام تركيبان ينبثقان من فهم مُخصصة تاريخيًا للتكنولوجيا والثقافة والتجسيد، إذ تنتج كل من رؤى «الإنسان» و«ما بعد الإنسان» نماذج فريدة من النزعة الذاتية. ضمن هذا الإطار، يتماشى «الإنسان» مع مفاهيم التنوير خاصة الإنسانية اللبرالية، بما في ذلك تشديدها على «النفس الطبيعية» وحرية الفرد. وبالعكس، يتخلص ما بعد الإنسان من مفهوم «الذات الطبيعية» ويظهر عندما يجري تصور الذكاء البشري على أنه يُنتج بصورة مشتركة مع الآلات الذكية. وفقًا لهايلز، تفضل وجهة نظر ما بعد الإنسانية المعلومات على المادية، وتعتبر الوعي ظاهرة مصاحبة ثانوية وتتصور الجسد على أنه طرف صناعي للعقل. تقترح هايلز بالتحديد أنه في رؤية ما بعد الإنسانية «لا توجد فروقات جوهرية أو حدود فاصلة حاسمة بين الوجود الجسدي والمحاكاة الحاسوبية…». يظهر ما بعد الإنسان بالتالي على أنه هدم لمفهوم «الإنسان» الإنساني اللبرالي. تزدري هايلز فكرة وجود شكل ما من أشكال الخلود يُخلق عبر حفظ المعرفة البشرية بالحواسيب، وتؤثر بدلًا عن ذلك تفصيلًا ضمن تعريف ما بعد الإنسان يقول إن المرء يعتنق إمكانيات تكنولوجيا المعلومات من دون المفاهيم المتصورة عن القوة والخلود اللانهائيين، والاستعارات المرتبطة غالبًا بالتكنولوجيا والمنفصلة عن الإنسانية التقليدية. ترتبط فكرة ما بعد الإنسان هذه أيضًا بعلم التحكم الآلي في إنشاء حلقة تغذية راجعة تسمح للبشر بالتفاعل مع التكنولوجيا من خلال صندوق أسود، والربط بين الإنسان والآلة باعتبارهما واحدًا. وهكذا، تربط هايلز ذلك بإدراك ثقافي شامل للافتراضية وأولوية للمعلومات بدلًا عن المادية. التجسيد والمادية
على الرغم من استنتاج الفروق بين «الإنسان» و«ما بعد الإنسان»، هايلز حريصة على ذكر أن كلا المفهومين يشتركان في محو التجسيد من النزعة الذاتية. في الرؤية الإنسانية اللبرالية، يحظى الإدراك بأسبقية على الجسد، والذي يُحكى على أنه شيء يجب امتلاكه وإتقانه. في أثناء ذلك، تتخيل المفاهيم الشائعة لما بعد الإنسان السبراني الجسد على أنه مجرد حاوية للمعلومات والشيفرة. لملاحظة التوافق بين هذين المفهومين، تستخدم هايلز كتاب كيف صرنا ما بعد الإنسان لتحري العمليات والممارسات الاجتماعية والثقافية التي قادت إلى عقلنة المعلومات على أنها منفصلة عن المادة التي تمثّلها. بالاعتماد على أمثلة شتى، كاختبار تورنغ، ونيورومانسر جيبسون، ونظرية السبرانية (السيبرنيطيقيا)، تتعقب هايلز تاريخ ما سمته «الإدراك الثقافي بأن المعلومات والمادية متمايزان مفهوميًا وأن المعلومات بمعنى ما أكثر جوهرية وأكثر أهمية وأكثر أساسية من المادية». عبر تعقب ظهور مثل هذا التفكير، وبالنظر إلى المسألة التي بلغت بالنصوص الأدبية والعلمية مبلغ تصور –على سبيل المثال- تنزيل الوعي البشري على حاسوب، تحاول هايلز التشويش على الفصل بين المعلومات والمادة بكلماتها الخاصة: «…أعيدوا إلى الصورة الجسد الذي يستمر مسحه من النقاشات المعاصرة حول المواضيع السبرانية». في هذا الصدد، الموضوع ما بعد الإنساني في ظل الحالة الافتراضية «مَلغَمة، مجموعة من مكونات متغايرة، كيان مادي- معلوماتي تخضع حدوده للبناء والتجديد المستمرين». تفرّق هايلز بين «التجسيد» ومفهوم «الجسد» لأن «التجسيد، على نقيض الجسد، سياقيّ، مشبّك ضمن خصائص المكان والزمان والفيزيولوجيا والثقافة، والتي تؤلف معًا القانون». تعاين هايلز بصورة مخصصة طريقة تصوير شتى روايات الخيال العلمي نقلةً في فهم المعلومات، ولا سيما في ديالكتية الوجود/ الغياب أمام النمط/ العشوائية، وتخطط هذه النقلات لتظهر كيف تحوز أفكار التجريد والمعلومات في الحقيقة «مأوى محليًا» و«تتجسد» ضمن الحكايا. رغم أن الأفكار حول «المعلومات» المأخوذة خارج السياق تخلق أفكارًا تجريدية حول «جسم» الإنسان، تضع قراءة الخيال العلمي هذه الأفكار نفسها في «الحكاية» «المتجسدة». المعرفة اللاواعية وفقًا لهايلز، تحدث معظم المعرفة البشرية خارج الوعي/ اللاوعي، إذ تمتد المعرفة عبر الطيف البيولوجي بأكمله، بما فيه الحيوانات والنباتات، فتفهم الأجهزة التقنية، وبفعلها ذلك تؤثر تأثيرًا عميقًا على الأنظمة البشرية المعقدة. تميّز هايلز بين التفكير والمعرفة. في كتابها غير المتوقع: قوة المعرفة اللاواعية، تصف التفكير قائلة:
يشير التفكير، كما أستخدمُ المصطلح، إلى العمليات العقلية عالية المستوى مثل الاستدلال المجرد، وصوغ اللغات اللفظية واستخدامها، وإنشاء المبرهنات الرياضية، وتأليف الموسيقى، وما شابه ذلك، العمليات المتعلقة بالوعي الأعلى.
وتصف المعرفة:
المعرفة قدرة أوسع بكثير تمتد بعيدًا وراء الوعي إلى عمليات الدماغ العصبية الأخرى، وهي أيضًا واسعة الانتشار في أشكال الحياة الأخرى والأنظمة التقنية المعقدة. ورغم أن قدرة المعرفة التي توجد وراء الوعي تُسمى بشتى الأسماء، أطلق عليها أنا المعرفة اللاواعية.
خلفية
وُلدت هايلز في سانت لويس، ميزوري لإدوارد وثيلما برونز. تلقت درجة بكالوريوس العلوم في الكيمياء من معهد روتشستر للتكنولوجيا في 1966، ودرجة الماجستير في الكيمياء من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في 1969. عملت باحثة كيميائية في 1966 في شركة زيروكس ومستشارة بحث كيميائي في شركة بيكمان للأدوات من 1968 حتى 1970. بدلت هايلز بعدئذ تخصصها وتلقت درجة الماجستير في الأدب الإنجليزي من جامعة ولاية ميشيغان في 1970، ودرجة الدكتوراة في الأدب الإنجليزي من جامعة روتشستر في 1977. هي ناقدة اجتماعية وأدبية.
شرح مبسط
نانسي كاثرين هايلز (وُلدت في 16 ديسمبر 1943) ناقدة أدبية أمريكية ما بعد حداثوية، اشتُهرت بالدرجة الأولى لمساهمتها في ميادين الأدب والعلوم والأدب الإلكتروني والأدب الأمريكي. هي أستاذة ومديرة الدراسات العليا في برنامج الأدب في جامعة ديوك.[2][3]