- [ تعرٌف على ] تسييس العلم
- [ تعرٌف على ] رئيس السلفادور
- [ خذها قاعدة ] الهوة لا تقطع بقفزتين , الهوة تقطع قفزة واحدة. - مريد البرغوثي
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيكية الإيرانية
- [ تعرٌف على ] موسى بن عبد الله الكامل
- [ تعرٌف على ] موقف سيارات
- [ تعرٌف على ] فارنامتاون (كارولاينا الشمالية)
- [ تعرٌف على ] دوال زائدية
- [ تعرٌف على ] فورتينت
- [ تعرٌف على ] كلية الطب البشري بجامعة دمشق
- [ تعرٌف على ] هدى عقيل
- [ خذها قاعدة ] الكُتب لا تُمثل لنا وسيلة للهروبِ من الواقعِ فقط ، ولكِنّها تستطيع أن توقّف العقلُ من أن يأكُل نفسهُ من التفكير. - ديفيد ميتشل
- [ تعرٌف على ] جامعة سوهاج الأهلية
- [ تعرٌف على ] سالفاتوري سيريغو
- [ التاريخ اﻹسلامي ] غزوة غيّرت مصير الإسلام .. تعرّف على أهم 4 معلومات عن غزوة أحد
- [ تعرٌف على ] كيم سونغ كيون
- [ تعرٌف على ] الصفا والمروة
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويسرية السيشلية
- [ تعرٌف على ] كارولين شريف
- [ دعـــــاء ] (يا صاحبي عند كل شدة، ويا نجيّي عند كل كربة، ويا وليي عند كل نعمة، ويا مؤنسي عند كل وحشة، ويا رازقي عند كل حاجة...)
- [ أحاديث ] أحاديث الرسول عن الصبر
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] دوري السوبر الهندي 2018–19
- [ ثقافة إسلامية ] أهمية الدعوة إلى الله
- [ العناية بالقدم ] فوائد وضع القدمين في ماء وملح
- [ تعرٌف على ] مستثمر
- [ تعرٌف على ] الاستعمار الروسي للأمريكيتين
- [ تعرٌف على ] مجدي عطوة
- [ تعرٌف على ] بداية باتمان
- [ العالم يسألمواعظ الأمام الشافعي - صالح الشامي ] قال الشافعي رحمه الله :العالم يسأل عما يعلم, وعما لا يعلم, فيثبّت ما يعلم, ويتعلّم ما لا يعلم.والجاهل يغضب من التعلّم, ويأنف من التعليم.
- [ تعرٌف على ] نانسي كاثرين هايلز
- [ تعرٌف على ] هيكو (تكساس)
- [ تعرٌف على ] مرصد واسع المجال للمسح بالأشعة تحت الحمراء
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدومينيكانية الكوستاريكية
- [ تعرٌف على ] تيتي (سعدان)
- [ تعرٌف على ] منتخب تونس تحت 18 سنة لكرة السلة 3x3 للسيدات
- [ فن الكتابة والتعبير ] موضوع تعبير عن الصديق
- [ خذها قاعدة ] لا جدوى من الجدال عندما يقرر أحد الطرفين الإنتصار لنفسه لا الإنتصار للحق. - شيماء فؤاد
- [ أمراض الجهاز الهضمي ] ما أسباب كثرة التجشؤ
- [ عبادات ] 7 من أهم فوائد الصيام .. هل تعرفها
- [ خذها قاعدة ] ان الفقية الفقيه بفعله .. ليس الفقيه بنطقه ومقاله , وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه .. ليس الرئيس بقومه ورجاله , وكذا الغني هو الغني بحاله .. ليس الغني بملكه وبماله. - محمد بن إدريس الشافعي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية الغامبية
- [ تعرٌف على ] متحف كرمة
- [ تعرٌف على ] مبادل حراري
- [ تعرٌف على ] هيفاء بيطار
- [ باب الحث على التثبت فيما يقوله ويحكيهتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع» . رواه مسلم. ---------------- أي: كفاه ذلك كذبا، فإنه قد استكثر منه. قال النووي: ومعنى الحديث والآثار المذكورة في الباب: الزجر عن التحدث بكل ما سمع، فإنه يسمع الصدق والكذب، فإن حدث بكل ما سمع فقد كذب لإخباره بما لم يكن. ومذهب أهل الحق: الكذب هو الإخبار عن الشيء بخلاف ما هو ... عليه، ولا يشترط فيه العمد، لكن التعمد شرط للإثم.
- [ تعرٌف على ] شيروكي (ألاباما)
- [ خذها قاعدة ] _x000D_كُن جميلًا في كل شيء : صداقتك ، حبك ، أخلاقك ، تعاملك حتى في البُعد كُن جميلا. - غسان كنفاني
- [ تعرٌف على ] رابطة تساهمية
- [ تعرٌف على ] لييفة عضلية
- [ تعرٌف على ] الجيش الملكي النرويجي
- [ تعرٌف على ] قائمة الميزونات
- [ شقق مفروشة السعودية ] مجمع الديرة للشقق المفروشة
- [ مقاهي السعودية ] arabian coffee
- [ وضوء وطهارة ] طريقة الاغتسال من النفاس
- [ منوعات طبية ] أين تقع الزائدة
- [ طيور ] 4 من أجمل المعلومات عن طائر الكنارى وتربيته فى المنزل
- [ خدمات السعودية ] كيفية تجديد عضوية الهيئة السعودية للمهندسين في السعودية اون لاين
- [ عبارات عن الأسرة ] عبارات جميلة عن الأخ
- [ حلويات باردة ] طريقة عمل عيش السرايا
- [ فائدة ] ومرت 13 سنة وتحقق وعد الرسول صلى الله عليه وسلم بفتح بلاد فارس. ونلاحظ اليوم من يردد نفس الكلام : بأن ما وعدنا الله باطل ( حاشى لله ). يقول الله تعالى : "والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون" وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ ( سورة يوسف – الآية 21.)
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات ومطعم نامي ... منامة
- [ قضايا مجتمعية ] القضايا المتعلقة بالشباب
- [ حكمــــــة ] قال كسرى لوزيره : من الحليم ؟ قال : الذي يصلح السفيه .
- [ باطني وقناة هضمية ] ألم الحلق
- [ متاجر السعودية ] ليتشيه ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم مندي نخلان لتقديم الوجبات
- [ مؤسسات البحرين ] شركة موج أكواتيك سيرفيسيز ذ.م.م ... المحرق
- [ باب تحريم النياحة على الميت ولطم الخد وشق الجيبتطريز رياض الصالحين ] عن أبي بردة قال: وجع أبو موسى، فغشي عليه، ورأسه في حجر امرأة من أهله، فأقبلت تصيح برنة فلم يستطع أن يرد عليها شيئا، فلما أفاق قال: أنا بريء ممن برئ منه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بريء من الصالقة، والحالقة، والشاقة. متفق عليه. ---------------- «الصالقة» : التي ترفع صوتها بالنياحة والندب. «والحالقة» : التي تحلق رأسها عند المصيبة. «والشاقة» : التي تشق ثوبها. قال الحافظ: الصالقة: التي ترفع صوتها بالبكاء. وفي الحديث: دليل على تحريم هذه الأفعال.
- [ خذها قاعدة ] لنجعل من قلوبنا صفحات بيضاء، يكتب عليها الناس عبارات الحب، ولنجعل من عيوننا مرايا نوجه من خلالها الضوء لتقرأ ما عليها. - بول فاليري
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة تصميم الأسنان ... أبوظبي
- [ -محمد صلى الله عليه وسلم زوجاً. ] من أقوال محمد صلى الله عليه وسلم: -عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا، وخياركم خياركم لنسائهم)) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح. وفي رواية أكمل المؤمنين إيمانا : أحسنهم خلقا ، وخياركم خياركم لنسائهم الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 3200 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
- [ خذها قاعدة ] دوافع الروح قد تدفع للانحراف. - محمد حامد الأحمري
- [ شركات التأمين قطر ] الميثاق للتأمين Almethaq insurance ... الدوحة
- [ حلو عالمي ] حلويات يابانية
- [ ملابس السعودية ] أرمانى إكستشينج
- [ مشاكل الأطفال ] 8 نقاط تتناول فنيات تعديل السلوك
- [ تعرٌف على ] كورا (موقع إلكتروني)
- [ المركبات الامارات ] محطة الكويت توتال للسيارات ... دبي
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون مسك للسيدات ... الشارقة
- [ سيارات السعودية ] ورشة العودرى للميكانيكا
- [ تعرٌف على ] ماري هاريس جونز
- [ تعرٌف على ] مدرسة الموهوبين
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] أسد آذار
- [ باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «والذي نفسي بيده لا تذهب الدنيا حتى يمر الرجل بالقبر، فيتمرغ عليه ويقول: يا ليتني كنت مكان صاحب هذا القبر، وليس به الدين، ما به إلا البلاء» . متفق عليه. ---------------- قوله: «فيتمرغ عليه» . أي: يتقلب على القبر مما أصابه من الأنكاد الدنيوية، وذلك لاستراحة الميت من نصب الدنيا وعنائها.
- [ تعرٌف على ] أسامة كامل أبو شقرا
- [ دليل الشارقة الامارات ] عيادة جمال المفعلاني لطب الأسنان ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] علي بن محمد التمكروتي
- [ مواضيع دينية متفرقة ] صفات الإنسان
- [ تعرٌف على ] المشروع المستمر
- [ تعرٌف على ] أحمد آباد
- [ تعرٌف على ] علامة صح
- [ تعرٌف على ] جبريل كوياتي
- [ مؤسسات البحرين ] هيفاء التميمي للمقاولات ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] مخطط (علم نفس)
- [ تعرٌف على ] محمد نجم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكاميرونية البلجيكية
- [ تعرٌف على ] الجدار الإسرائيلي في الضفة الغربية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] تسييس العلم # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | تسييس العلم
نظرة عامة
يمكن للعديد من العوامل أن تمثل وجهًا من وجوه تسييس العلم، وتتراوح أمثلتها بين معاداة الفكر الشعبوية التي ترى مخاطرَ على عقائدها الدينية إلى الذاتية ما بعد الحداثية والخوف من المصالح الاقتصادية. يحدث تسييس العلم عند طرح المعطيات العلمية بالتزامن مع التشديد على اللا يقين المرتبط بالدليل العلمي. ترتكز هذه المقاربة على غياب الإجماع العلمي، وهو ما يؤثر في الكيفية التي تُفهم بها الدراسات. يصف كريس موني كيف أن هذا الطرح يلقى تجاهلًا متعمدًا أحيانًا باعتباره «وسيلة أورويلية». يميل السياسيون والمؤسسات إلى تكذيب جميع النقاشات الدائرة بخصوص بعض القضايا نظرًا لأن «الاستنتاجات القطعية ما تزال غير أكيدة» مقابل تبنّي موقفًا مفاده أن «هذه النتائج هي الأرجح علميًا»، وذلك مقصود للنيل من الدراسات العلمية. إضافة إلى ما تقدم، يُلجئ أحيانًا إلى وسائل مثل تغيير مسار الحديث، وعدم الإقرار بالحقائق، واستغلال الشكوك بوجود إجماع علمي، في سبيل حرف الانتباه نحو آراء قوّضتها الأدلة العلمية. نجحت جماعات «تجّار الشك»، وهم جماعات مصالح مؤدلجة تدّعي خبرتها في القضايا العلمية، نجحت في تنظيم «حملات تضليل إعلامي» أبرزت فيها اللا يقين الملازم للعلوم بهدف بذرها الشكّ بخصوص القضايا العلمية مثل التغير المناخي الذي سببه البشر، رغم أنه ثمة شبه إجماع في المجتمع العلمي على أن البشر لهم أثر كبير في التغير المناخي. تطرّق ويليام آر فرويدنبيرغ وزملاؤه في كتاباتهم إلى تسييس العلم باعتباره أداة خطابية وذكروا أنها محاولة لنقل عبء تقديم الدليل في النقاش. يُدرج فرويدنبيرغ مثال جماعات الضغط لصالح السجائر التي تعارض القوانين التي تصدّ عن التدخين. تقلل جماعات الضغط من شأن الأدلة العلمية باعتبارها غير يقينية، وتأكد على غياب النتائج القاطعة. يخلص فرويدنبيرغ إلى أن السياسيين وجماعات الضغط غالبًا ما «ينجحون في جهودهم الرامية إلى الحصول على «دليل علمي قاطع» قبل أن يكتسب التشريع سمة «التسويغ»، ويصرّون على أنه ما يلزم هو توجّه متوازن يأخذ بعين الاعتبار احتمالات خطأ الصنف1 والصنف2 في الظرف المعطى، مع ملاحظة أن النتائج العلمية دائمًا ما تكون غير نهائية». وصف هانك كامبل، رئيس جماعة تأييد الصناعات المسماة المركز الأمريكي للعلوم والصحة، وآليكس بيريجوف «مغالطات رفع المعنويات» التي يوظفها السياسيون الذين يصيغون مواقفهم بطريقة تجعل الأفراد يشعرون بالرضا لتأييدهم سياسات معينة حتى عند إثبات الدليل العلمي أنه ليس ثمة حاجة تستثير القلق أو تستدعي التغيير الجذري في البرامج الحالية. يزعم كامبل وبيريجوف أن التقدميين لطالما استشكلوا السياسات ذات الصلة بالأطعمة المعدلة جينيًا، والتلقيح، والكثافة السكانية، واستخدام الحيوانات في الأبحاث العلمية، والطاقة النووية، وغيرها من القضايا.
التسييس لدى جماعات الضغط
ثمة تكتيك سياسي يُلجأ إليه أحيانًا لتأخير تطبيق أيما تشريع يكبّل النشاطات ذات الضرر المحتمل، وهو طريقة النقاش المتعلق باليقين العلمي. في العديد من الحالات، توجد درجة من اللا يقين المصاحب للنتائج العلمية، ويمكن تجيير هذا اللا يقين لتأخير اتخاذ الخطوات القانونية لسنوات، من خلال طلب المزيد من «اليقين العلمي» قبل تنفيذ القانون. الاحتباس الحراري
كالَ أشهر علماء المناخ ومنتقديهم من كلا الطرفين الاتهامات لبعضهم بعضًا بتسييس العلوم في حالة التغير المناخي. ثمة إجماع علمي حول التغير المناخي وارتفاع حرارة سطح الأرض في العقود الأخيرة وأن هذا الارتفاع مردّه إلى عوامل بشرية تتمثل في انبعاثات الغازات الدفيئة. رغم ذلك، ونظرًا لعدم قبول المنهج العلمي بالإجماع منهجًا لإثبات النظريات العلمية، فإنه لا يمكن التسليم بصحة الادعاءات المتعلقة بالاحتباس الحراري بناءً على الإجماع فحسب. في العام 1991، أنشأ تحالف شركات أمريكية ضمّ رابطة التعدين الوطنية، ورابطة ويسترن فيولز، ومعهد أديسون للكهرباء منظمة علاقات عامة باسم «مجلس معلومات البيئة». أطلق مجلس معلومات البيئة حملة إعلانية بكلفة 500,000$ بهدف «إعادة وضع الاحتباس الحراري في مكانه الصحيح باعتباره نظرية (وليس حقيقة)»، حسب وصف المجلس. ردّ منتقدو جماعات تأييد الصناعات أن المزاعم بوجود خلاف حول الاحتباس الحراري ما هي إلا محاولة متعمدة لتقليل الأثر الذي قد تتركه أيما معاهدة دولية، مثل اتفاقية كيوتو، على مصالحهم التجارية. في يونيو من العام 2005، أكد محرر قسم البيئة في الجارديان، جون فيدال، وجود أبحاث أجرتها وزارة الخارجية الأمريكية تثبت أن إدارة الرئيس بوش قد شكرت مدراء تنفيذيين في شركة إكسون «لمشاركتها الفعالة» في مساعدة صياغة سياسة التغير المناخي، بما في ذلك موقف الولايات المتحدة من اتفاقية كيوتو. إضافة إلى ذلك، فقد أدت المشورة التي قدمتها جماعة تأييد الصناعة، تحالف المناخ العالمي دورًا في تلك السياسة. في العام 2006، ذكر الكاتب في الجارديان جورج مونبيوت أنه وفقًا للمعطيات الواردة في سجلات شركة إكسون الرسمية، فقد تلقت 124 منظمة التمويل من إكسون موبيل أو عملت معها بشكل حثيث، وأن «هذه المنظمات تتبنى موقفًا واحدًا من التغير المناخي: أن العلوم متناقضة بصدده، وأن العلماء مختلفون بشأنه، وأن ناشطي حقوق البيئة مجرد محتالون، وكاذبون أو مجانين، وأنه في حال قررت الحكومة اتخاذ خطوات قانونية لمنع الاحتباس الحراري، فسيلحق ذلك أضرارًا بالاقتصاد العالمي لغير سبب وجيه. وتطلق هذه المنظمة تسمية «العلم التافه» على النتائج العلمية التي لا توافق هواهم. أما النتائج العلمية التي يقبلونها، فيسمّونها «العلم السليم». يحدّد معهد باسيفيك، وهو منظمة أنشئت لتقديم أبحاث مستقلة وتحليل السياسات المتصلة بالقضايا المشتركة بين التنمية، والبيئة، والأمن يحدّد «الاستخدام الانتقائي للمعلومات»، ومغالطة الدليل الناقص باعتبارها أبرز أشكال إساءة استخدام العلم. التصميم الذكي
تسعى حركة التصميم الذكي المرتبطة بمعهد ديسكفري إلى «دحض وجهة النظر المادية عن العالم» المتمثلة في نظرية التطور، ليحل محلها «علم لا يتعارض والعقائد المسيحية والألوهية». يصور معهد ديسكفري التطور باعتباره «نظرية مأزومة» لوجود العلماء الذي ينتقدون التطور والذين يعتقدون أنه لأسباب تتعلق «بالإنصاف» و«الوقت المتكافئ»، يجب تثقيف الطلاب بخصوص «الخلاف الدائر». تُفيد إحدى أشد النظريات وثوقية وتجريبية في العلوم أن جميع أشكال الحياة على الكرة الأرضية تنحدر من سلف مشترك مع بعض التعديلات. وفقًا لذلك، فإن أي جانب خلافي في التطور يتسم بطابع ديني أو سياسي، وليس علمي. في العام 2005، خلص الحكم النهائي لمحكمة فيدرالية أمريكية في محاكمة دوفر، كيتسميلر ضد مدرسة مقاطعة دوفر، بعد تفحّص مزاعم أنصار التصميم الذكي، خلصت إلى أن التصميم الذكي ليس علمًا، وأنه «لا يمكن فصله عن سوابقه الخلقيّة، وبالتالي الدينية»، وخلص إلى أن ترويج المدرسة له يخرق البند التأسيسي للتعديل الأول لدستور الولايات المتحدة. في العام 2006، نشرت مجلة ساينس العلمية نتائج إحصائية خلصت إلى أن الولايات المتحدة تأتي في المرتبة الثانية قبل الأخيرة في قبول نظرية التطور من بين 34 دولة متقدمة شملتها الإحصائية. ذكر المقال: «تُعتبر نسبة قبول نظرية التطور أقلّ في الولايات المتحدة منها في اليابان أو أوروبا، ويرجع ذلك بدرجة كبيرة إلى الأصولية المستشرية وتسييس العلم السائد في الولايات المتحدة».
شرح مبسط
تسييس العلم (بالإنجليزية: politicization of science) هو التلاعب بالعلم لغايات سياسية ويحدث تسييس العلم عندما تقوم حكومة أو قطاع أعمال أو مجموعات مناصرة باستعمال الضغط القانوني والاقتصادي للتأثير على البحث العلمي أو طريقة ممارسته ونشره أو تفسير نتائجه، وقد يؤثر تسييس العلم على الحرية الأكاديمية سلباً، ولهذا الأمر شواهد تاريخية عديدة.[1][2][3]