- [ تعرٌف على ] شيخ (صوفية)
- [ تعرٌف على ] تعاطف (أغنية)
- [ تعرٌف على ] المسجد الأقصى
- [ أسئلة تقنية ] طريقة حذف حساب السناب شات (Snapchat).. بـ 6 خطوات فقط
- [ خذها قاعدة ] حياة يقودها عقلك .. افضل بكثير من حياة يقودها كلام الناس. - وليم شكسبير
- [ تعرٌف على ] وليم بارت هاملتون
- [ تعرٌف على ] بطاقة جزاء
- [ شركات المقاولات قطر ] ستيلكو للمقاولات Steelco Trading and Contracting ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] النزلة (ولاية تقرت)
- [ تعرٌف على ] عوض أحمد خليفة
- [ ما هي المروءةهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] سئل محمد بن علي عن المروءة فقال : أن لا تعمل في السر عملا تستحي منه في العلانية .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجامايكية اللاتفية
- [ تعرٌف على ] مطار أديس أبابا بولي الدولي
- [ تعرٌف على ] تمرد إسكوبار
- [ تعرٌف على ] نظرية المدارات الجزيئية
- [ تعرٌف على ] الكامل
- لا أستطيع تنظيم وقتي وإنجاز أي شيء.. ساعدوني
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مصبغة هوم كير ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] قال الله تعالى : { ولهم مقامع من حديد * كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غم أعيدوا فيها } قال جويبر عن الضحاك : { مقامع من حديد } أي مطارق .
- [ تعرٌف على ] السيرة النبوية
- [ حكمــــــة ] عن عمرو بن عبد الرحمن قال : جاءت يزيد بن عبد الملك بن مروان غلة من غلته فجعل يصررها ويبعث بها إلى إخوانه و قال : إني لأستحي من الله عز و جل أن أسأل الجنة لأخ من أخواني و أبخل عليه بدينار أو درهم . قال : وكان يقرأ القرآن في سجدة واحدة .
- [ خذها قاعدة ] لا قياس للإنسان أفضل من عمله. - رسول حمزاتوف
- [ البان كيك والكريب ] 4 طرق لعمل الكريب الحلو
- [ آية ] ﴿ لِّيُنذِرَ مَن كَانَ حَيًّا وَيَحِقَّ ٱلْقَوْلُ عَلَى ٱلْكَٰفِرِينَ ﴾ [ سورة يس آية:﴿٧٠﴾ ]لينذر القرآن (من كان حياً) يعني: مؤمناً، حي القلب؛ لأن الكافر كالميت في أنه لا يتدبر ولا يتفكر. البغوي:3/649.
- [ تعرٌف على ] سيدي جابر (حي)
- [ تعرٌف على ] عمرو حمزاوي
- [ تعرٌف على ] عرعر (شجر)
- [ حلويات رمضان ] 2 من أهم طرق عمل الفطير المشلتت
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] أفيتال رونيل
- [ محامين السعودية ] زياد صفوق فريوان الشعلان ... سكاكا
- [ محلات أحذية الامارات ] كلاركس
- [ تعرٌف على ] حفل توزيع جوائز الأكاديمية الإفريقية للأفلام الرابع عشر
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبرماركت ومخابز السحاب للتسوق للمواد الغذائية
- [ تعرٌف على ] عجلي
- [ حب الشباب ] آثار حب الشباب في الوجه
- [ مواضيع دينية متفرقة ] أين يقع كهف أهل الكهف
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] مراقبة الصحة البنيوية
- [ المعكرونة ] طريقة المعكرونة بالفرن
- [ تعرٌف على ] فجر وضحى وظهر ويوم الإسلام
- [ تعرٌف على ] أبو بكر بن العربي
- [ تعرٌف على ] جائحة فيروس كورونا في الإمارات العربية المتحدة
- [ تعرٌف على ] تشارلز بولدين
- [ فوائد الخضروات ] فوائد أكل الليمون
- [ خذها قاعدة ] كُن صادقاً، هذا ما أطلُبه منْك، كُن صادقاً وإن كَان صدقُك موجعاً. - غابرييل غارثيا ماركيث
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] شوك الضب
- [ تعرٌف على ] هايتسفيل (كارولاينا الشمالية)
- [ تعرٌف على ] أجنحة الظلام، وكلمات الظلام
- [ تعرٌف على ] مبلمر
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية الصومالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية الأيرلندية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم مبروك عبدالرحمن المطرفي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بغداد مشاهدات وذكريات (كتاب)
- [ مؤسسات البحرين ] ذي داينيغ زون ذ.م.م ... المحرق
- [ تعرٌف على ] طائرة شبح
- [ خذها قاعدة ] أما جسم الانسان فيتكيف مع أية ظروف قاسية, اما المعتقدات الراسخة فهي سبيلنا للبقاء في ظروف الحرمان. - نيلسون مانديلا
- [ خذها قاعدة ] يا شمعة المستقبل البصيرة , مالي أخاف الطرق القصيرة ؟ - أدونيس
- [ تعرٌف على ] ملادين ناليتيليتش توتا
- [ تعرٌف على ] ديسين أم أميرسيه
- [ تعرٌف على ] محمد مفتاح (ممثل مغربي)
- [ حكمــــــة ] اﻷحادية في التفكير و الصوابية المطلقة أحد آفات الصحوة في المسائل الظنية..وهي نتيجة لتراكمات من مظاهر اﻷمية التاريخية والشرعية والفكرية..!
- [ تعرٌف على ] تمرد مقديشو 2021
- [ تعرٌف على ] لويس بلايريو
- [ اضطرابات نفسية ] علاج الضغط النفسي والاكتئاب
- [ تعرٌف على ] أليساندرو موسوليني
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة مدينة علي العسيري لتنظيم المعارض والمؤتمرات ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] محافظة الوادي الجديد
- [ تعرٌف على ] المتحف الوطني أحمد زبانة
- [ تعرٌف على ] عبد الحسين المرعشي
- [ تعرٌف على ] قوات سوريا الديمقراطية
- [ تعرٌف على ] تطور رأسيات القدم
- [ تعرٌف على ] أحمد مجدي همام
- [ تعرٌف على ] تسرب غاز في ميناء العقبة
- [ تعرٌف على ] زاوية (توضيح)
- [ تعرٌف على ] أدب اليونان
- [ تعرٌف على ] جوزيف غرو
- [ تسوق وملابس الامارات ] هريم كليم لتجارة مستحضرات التجميل ... دبي
- [ تعرٌف على ] وسيلة بورقيبة
- [ تعرٌف على ] القرن الأول
- [ تعرٌف على ] دوري أبطال العرب 2008–09
- [ تعرٌف على ] حسن ناجي
- [ عظام وروماتيزم ] كيف أقوي عظامي
- [ تعرٌف على ] فرقة المشاة 707 (الفيرماخت)
- [ تسوق وملابس الامارات ] دموع للخياطة ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] معركة عين الزيتونة
- [ تعرٌف على ] أسطورة مريدا
- [ تعرٌف على ] محافظة المزاحمية
- [ حكمــــــة ] التعبير يغير الكلام : كما أن الكلام وسيلة للتعبير وإيصال الرسالة للآخرين فهناك وسائل أخرى قادرة على تبليغ الرسالة منك لغيرك أو من غيرك إليك ، وقد تكون هذه الوسائل أدق وأصدق في التعبير من الكلام ؛ لأن الكلام يُمكن أن يكون خلاف الواقع أمَّا غيره فقد لا يستطيع الإنسان أن يكذب فيه .
- [ خذها قاعدة ] أعتقد أن أسعد الطبقات هي الطبقة المتوسطة , لأنها الطبقة التي تمتلك القليل من كل شيء فهي ليست معدمة مفلسة كالطبقة الدنيا وليست متخمة كالطبقة الراقية. - مصطفى محمود
- [ تعرٌف على ] الباكاوات
- [ العناية بحديثي الولادة ] احتياجات المولود الجديد في الشتاء
- [ تعرٌف على ] شبكة محلية افتراضية
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة السكينة
- [ تعرٌف على ] قصص الغموض (مسلسل)
- [ منوعات اجتماعية ] 3 أفكار مهمة عن سلوكيات وقيم العمل
- [ تعرٌف على ] جيرو دي سيسيليا 2019
- [ تعرٌف على ] إصابة الانفجار
- [ تعرٌف على ] قومية آسيوية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] شيخ (صوفية) # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | شيخ (صوفية)
شروط التلميذ (ذات الصلة)
وجود هدف صحيح في اتخاذ الطريق، وهذا يعني الله وحده لا اله الا هو.
كونه صادق، بمعنى مقتنع بالسر بين الشيخ والله، ومستعد للتقديم، والاستماع، والمتابعة.
وجود حسن الخلق، الشخصية النبيلة، واحترام الآخرين.
وجود صفات جديرة بالثناء مثل الصبر، الصمت، الاعتماد على الله، عدم ربط الأشياء المادية، وعدم الفضول حول ما لا يهم أحد.
تقديم الخدمة الذاتية، سواء كانت مريحة أو غير مريحة، إلى الله، والسنة، والطريقة.
تبجيل الله ورسوله ودينه والصحابة (الأولياء).
وجود حلول روحية عالية.
لا تزعج تنفيذ قرارات المرء، التي لم يثبتها الشيطان، هذا العالم، الأنا المتكبرة.
المؤهلات اللازمة للشيخ الصوفي
فيما يلي المتطلبات الأساسية للشخص ليكون شيخ صوفي. كونه مسلما مع نُزلاء صالحين مؤمنين بالعقيدة
كونه عالما في القانون المقدس وقادر على الإجابة على معظم التساؤلات حول ما يتوقعه الله منه ومن طلابه دون الحاجة إلى سؤال شخص آخر.
الحصول على إذن عام يمكن التحقق منه من دليل روحي، وربطه من خلال سلسلة دون انقطاع وحتى تصل إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم).
أن يكون مناسب لاتخاذه نموذجا في الدين، وليس العصيان أو الشر في حياته الشخصية.
معرفة المصطلحات الأساسية للصوفية مثل الفناء، البقاء، المعرفة، من خلال الواقع في الطريق وفهمها في متناول اليد.
تأكيد أوامر الله بالفعل، ومعرفة أنه فوق كل إنسان.
الحصول على إذن من الله ومن النبي محمد – بخلاف الإذن الذي أعطاه له شيخه – يظهر في توفيقه أو «نجاحه» غرس الإيمان وإحسانه إلي تلاميذه.
العثور على تلميذ قادر على أخذ تعليمه واستيعاب سرا منه. وهذا هو، إن هذا التلميذ سيكون شيخ.
عدم الرضا الذاتي، أو محجبة من حاجته الخاصة إلى الله من قبل تلاميذه ‘الحاجة إليه.
الموقف العرفي مع المتصوفين، خاصة في طريقة الشاذلي والدرقاوي، هو أن الشخص لن يكون شيخ دون أن يكون له خلفية في التخصصات الأساسية للقرآن والسنة.ومع ذلك، في ظروف غير عادية كانت هناك استثناءات لهذه القاعدة، من بينها الوالي الشهير، عبد العزيز الدباغ، وفي طريقة الدرقاوي، وطريقة الشيخ العربي بن الهواري التي اقتبسها من طريقة الشيخ محمد ابن الحبيب، والأكثر شهرة الشيخ أحمد العلاوي، وهو سيد الصوفية الذين يقبلونه الصوفيون جميعا دون تحفظ.
شيخ الأحوال
هذا الشيخ يكون لديه تذوق حقيقي لأحوال الصوفية ويمكنه نقلها.
شيخ التربية
هذا صحيح الاستخدام لمصطلح «الشيخ» وفقا للصوفية. هذا هو المعرف لمادة الله، وهو الذي مُنح الإذن من الله، لقيادة مسار الصوفية إلى معرفة الله. لا ينبغي الخلط بين هذا الإذن والإجازة التي يمنحها الشيخ أو الباحث إلى الطالب لتدريسها. حتى لو كان جميع العلماء والشيوخ منحوا إجازتهم للطالب، بل وانه يود ألا يكون شيخ (معلم) حتى إن كان له إذن من الله أو من النبي محمد. ويظهر هذا في توفيقه أو «نجاحه» في غرس آيات الإسلام والإيمان وإحسان معاملة تلاميذه.
السلسلة
تستخدم السلسلة في التصوف لوصف السلسلة الروحية المستمرة التي تربط بين الأوامر الصوفية والشيوخ في سلالة تتعلق بالنبي محمد وصحبه.
شيخ التعليم
شيخ الصوفية يستمد السلطة والمكانة الاجتماعية من معارفه المقدسة. وسوف يدرس الطلاب هذه المعرفة في الأوساط الدينية الداخلية الموجودة في المنازل وفي المساجد، على أمل خلق جو من الفكر الديني المكرر الذي من شأنه حماية نقل المعرفة الدينية. من خلال دراسة الحديث والسُنّة في هذه الأوساط، فإن الطلاب يتعلمون ديكور وآداب. ومن هذا، شيوخ الصوفية من شأنه أن يحدد مجموعة أو طقوس وممارسات من شأنها أن تُخلد ثقافة التعلم الصوفي استنادا إلى السُنّة. فإن وجود اتصال شخصي مع الشيخ يسمح لكل من المتصوفين والعلماء لتحفيز ثقافة التعلم الديني. وتستند شرعية الشيخ على سلسلة من المؤلفين غير المتقطعين أو غيرهم من الشيوخ. أقصر سلسلة أكثر موثوقية. وقد وفر الشيوخ المعلمين لتلاميذهم التعليم الديني وكذلك اللاهوت. خلال هذا الوقت سافر الطالب وتفاعل مع معلمين مختلفين. ازدهر الشيخ الصوفي في جميع أنحاء العالم الإسلامي أكثر من أي شخص آخر لأن مهاراته الوسيطة كانت مطلوبة من أجل الأداء السلس للاقتصاد الزراعي البدوي مع شكل لا مركزي من الحكم.
شيخ البَركة
على سبيل المثال، يمكن أن يكون هذا الشخص الذي يرث قيادة مجموعة من المتصوفين، على الرغم من أنه ليس لديه المكانة الروحية للشيخ الحقيقي (المعلم) ومع ذلك لديه نعمة في ذلك من خلال الحصول علي أتباعه كوحدة ومجموعة، كما هو الحال في الحديث الشريف، «يَدُ اللَّهِ مَعَ الْجَمَاعَةِ.»
شيخ التوجيه
مع ظهور الصوفية في القرن التاسع جاء تغيير العلاقة بين التلميذ والشيخ. جاء ذلك في وقت واحد في العالم الإسلامي عندما كانت جماعات أخرى تنتشر إلى عالم إسلامي بعيد المدى، وكان العالم الإسلامي يواجه انهيار إمبراطورية الخلافة. أصبح الشيخ شخصية أكثر موثوقية، وأصبح مرادفا للصفات النبوية فضلا عن أي زعيم. أخذ الشيخ دورا جديدا كمعلم دائم ومعروف، وليس دليلا تعليميا لمجموعة من التلاميذ. وكان الشيخ يقيم بشكل دائم في النَزَل وحاط نفسه بطلابه. سيعيش التلاميذ مع الشيخ ويتبعون قواعد الشيوخ والسلوكيات المقررة. وأصبح النزل جزءا لا يتجزأ من المجتمع الإسلامي، حيث حافظ على حيازات الأراضي ودعم الأنشطة الاقتصادية في المدن. وأصبح الشيخ الموجه سلطة لأولئك الذين يسعون إلى التدريب وتعزيز طابعهم الأخلاقي والفكري. وقد أدى التحول من المدرس إلى الشيخ إلى توجيه التركيز غير المسبوق على الأداب. تم تحديد السمات الأساسية للشيخ الموجه ضمن السياق الصوفي لتدريب الآخرين على الاقتراب من الله بشكل وثيق. وعموما كانت تجربة تعلم المسار الصوفي تحت ستار الشيخ الموجه أكثر كثافة من تلك التي قام بها الشيخ المعلم.
العباءة الصوفية
تظهر أهمية النسب في التصوف من قبل أحد الأمثلة مثل الملابس. عباءة بمثابة عملية الشروع في التصوف الذي يضعها الشيخ على التلميذ، أو المعروفة باسم «الترقية بالعباءة». هذا بمثابة مظهر من مظاهر النعمة التي تنتقل من الشيخ للتلميذ. هذا الفعل يذكرنا عندما وضع النبي محمد عباءة على علي بن أبي طالب. وهذه تسمى عملية ترسيخ العلاقة بين التلميذ والشيخ وتخلق صفة الولاء في التلميذ. بعد هذه العملية التلميذ قادر على الانضمام إلى النظام الصوفي ومواصلة الدراسة تحت يد الشيخ.
شرح مبسط
الشيخ في الصوفية هو الشخص المصرح له بتعليم وإرشاد وتوجيه المريدين والدراويش المستنشَقين بالعقيدة الإسلامية وذلك بعد توثيق الرابطة معهم. الشيخ دائمًا ما يكون حيوي لمعرفة المسار الصوفي المبتدأ، عادة ما يطير الشيخ بنفسه إلي طريق التصوف. يُنظر إليه على أنه سيد الروحية، فهو يشكل الولاء الرسمي (البيعة) لتلميذ الصوفية ويساعد التلميذ على طول المسار الصوفي.[1] ويركز التقليد الإسلامي على أهمية السلاسل والشرعية. ففي الصوفية، ترتبط الشيوخ بسلسلة روحية مستمرة (إسناد، سند، سلسلة). هذه السلسلة تربط كل شيخ صوفي سابق، ويمكن في نهاية المطاف أن ترجع إلى الخلفاء، وفي أوقات لاحقة إلى النبي نفسه. ومع نمو التصوف، بدأ الشيوخ المؤثرون في اكتساب المراكز الروحية ونقاط الطرق المعروفة باسم الخانقاه والرباط والزاوية.[2] إن الشيوخ هم تكرار للحقائق النبوية، ومن المتوقع أيضًا أن يؤدي ويعمل كوسيط بين الخالق والمخلوق، بأن يصل إلي الله من خلال تأملاته ورحلاته الروحانية. ويوجد عدة أنواع من هذا الشيخ.