- [ تعرٌف على ] كلية الطب البشري بجامعة دمشق
- [ تعرٌف على ] هدى عقيل
- [ خذها قاعدة ] الكُتب لا تُمثل لنا وسيلة للهروبِ من الواقعِ فقط ، ولكِنّها تستطيع أن توقّف العقلُ من أن يأكُل نفسهُ من التفكير. - ديفيد ميتشل
- [ تعرٌف على ] جامعة سوهاج الأهلية
- [ تعرٌف على ] سالفاتوري سيريغو
- [ التاريخ اﻹسلامي ] غزوة غيّرت مصير الإسلام .. تعرّف على أهم 4 معلومات عن غزوة أحد
- [ تعرٌف على ] كيم سونغ كيون
- [ تعرٌف على ] الصفا والمروة
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويسرية السيشلية
- [ تعرٌف على ] كارولين شريف
- [ دعـــــاء ] (يا صاحبي عند كل شدة، ويا نجيّي عند كل كربة، ويا وليي عند كل نعمة، ويا مؤنسي عند كل وحشة، ويا رازقي عند كل حاجة...)
- [ أحاديث ] أحاديث الرسول عن الصبر
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] دوري السوبر الهندي 2018–19
- [ ثقافة إسلامية ] أهمية الدعوة إلى الله
- [ العناية بالقدم ] فوائد وضع القدمين في ماء وملح
- [ تعرٌف على ] مستثمر
- [ تعرٌف على ] الاستعمار الروسي للأمريكيتين
- [ تعرٌف على ] مجدي عطوة
- [ تعرٌف على ] بداية باتمان
- [ العالم يسألمواعظ الأمام الشافعي - صالح الشامي ] قال الشافعي رحمه الله :العالم يسأل عما يعلم, وعما لا يعلم, فيثبّت ما يعلم, ويتعلّم ما لا يعلم.والجاهل يغضب من التعلّم, ويأنف من التعليم.
- [ تعرٌف على ] نانسي كاثرين هايلز
- [ تعرٌف على ] هيكو (تكساس)
- [ تعرٌف على ] مرصد واسع المجال للمسح بالأشعة تحت الحمراء
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدومينيكانية الكوستاريكية
- [ تعرٌف على ] تيتي (سعدان)
- [ تعرٌف على ] منتخب تونس تحت 18 سنة لكرة السلة 3x3 للسيدات
- [ فن الكتابة والتعبير ] موضوع تعبير عن الصديق
- [ خذها قاعدة ] لا جدوى من الجدال عندما يقرر أحد الطرفين الإنتصار لنفسه لا الإنتصار للحق. - شيماء فؤاد
- [ أمراض الجهاز الهضمي ] ما أسباب كثرة التجشؤ
- [ عبادات ] 7 من أهم فوائد الصيام .. هل تعرفها
- [ خذها قاعدة ] ان الفقية الفقيه بفعله .. ليس الفقيه بنطقه ومقاله , وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه .. ليس الرئيس بقومه ورجاله , وكذا الغني هو الغني بحاله .. ليس الغني بملكه وبماله. - محمد بن إدريس الشافعي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية الغامبية
- [ تعرٌف على ] متحف كرمة
- [ تعرٌف على ] مبادل حراري
- [ تعرٌف على ] هيفاء بيطار
- [ باب الحث على التثبت فيما يقوله ويحكيهتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع» . رواه مسلم. ---------------- أي: كفاه ذلك كذبا، فإنه قد استكثر منه. قال النووي: ومعنى الحديث والآثار المذكورة في الباب: الزجر عن التحدث بكل ما سمع، فإنه يسمع الصدق والكذب، فإن حدث بكل ما سمع فقد كذب لإخباره بما لم يكن. ومذهب أهل الحق: الكذب هو الإخبار عن الشيء بخلاف ما هو ... عليه، ولا يشترط فيه العمد، لكن التعمد شرط للإثم.
- [ تعرٌف على ] شيروكي (ألاباما)
- [ خذها قاعدة ] _x000D_كُن جميلًا في كل شيء : صداقتك ، حبك ، أخلاقك ، تعاملك حتى في البُعد كُن جميلا. - غسان كنفاني
- [ تعرٌف على ] رابطة تساهمية
- [ تعرٌف على ] لييفة عضلية
- [ تعرٌف على ] الجيش الملكي النرويجي
- [ تعرٌف على ] قائمة الميزونات
- [ شقق مفروشة السعودية ] مجمع الديرة للشقق المفروشة
- [ مقاهي السعودية ] arabian coffee
- [ وضوء وطهارة ] طريقة الاغتسال من النفاس
- [ منوعات طبية ] أين تقع الزائدة
- [ طيور ] 4 من أجمل المعلومات عن طائر الكنارى وتربيته فى المنزل
- [ خدمات السعودية ] كيفية تجديد عضوية الهيئة السعودية للمهندسين في السعودية اون لاين
- [ عبارات عن الأسرة ] عبارات جميلة عن الأخ
- [ حلويات باردة ] طريقة عمل عيش السرايا
- [ فائدة ] ومرت 13 سنة وتحقق وعد الرسول صلى الله عليه وسلم بفتح بلاد فارس. ونلاحظ اليوم من يردد نفس الكلام : بأن ما وعدنا الله باطل ( حاشى لله ). يقول الله تعالى : "والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون" وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ ( سورة يوسف – الآية 21.)
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات ومطعم نامي ... منامة
- [ قضايا مجتمعية ] القضايا المتعلقة بالشباب
- [ حكمــــــة ] قال كسرى لوزيره : من الحليم ؟ قال : الذي يصلح السفيه .
- [ باطني وقناة هضمية ] ألم الحلق
- [ متاجر السعودية ] ليتشيه ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم مندي نخلان لتقديم الوجبات
- [ مؤسسات البحرين ] شركة موج أكواتيك سيرفيسيز ذ.م.م ... المحرق
- [ باب تحريم النياحة على الميت ولطم الخد وشق الجيبتطريز رياض الصالحين ] عن أبي بردة قال: وجع أبو موسى، فغشي عليه، ورأسه في حجر امرأة من أهله، فأقبلت تصيح برنة فلم يستطع أن يرد عليها شيئا، فلما أفاق قال: أنا بريء ممن برئ منه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بريء من الصالقة، والحالقة، والشاقة. متفق عليه. ---------------- «الصالقة» : التي ترفع صوتها بالنياحة والندب. «والحالقة» : التي تحلق رأسها عند المصيبة. «والشاقة» : التي تشق ثوبها. قال الحافظ: الصالقة: التي ترفع صوتها بالبكاء. وفي الحديث: دليل على تحريم هذه الأفعال.
- [ خذها قاعدة ] لنجعل من قلوبنا صفحات بيضاء، يكتب عليها الناس عبارات الحب، ولنجعل من عيوننا مرايا نوجه من خلالها الضوء لتقرأ ما عليها. - بول فاليري
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة تصميم الأسنان ... أبوظبي
- [ -محمد صلى الله عليه وسلم زوجاً. ] من أقوال محمد صلى الله عليه وسلم: -عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا، وخياركم خياركم لنسائهم)) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح. وفي رواية أكمل المؤمنين إيمانا : أحسنهم خلقا ، وخياركم خياركم لنسائهم الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 3200 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
- [ خذها قاعدة ] دوافع الروح قد تدفع للانحراف. - محمد حامد الأحمري
- [ شركات التأمين قطر ] الميثاق للتأمين Almethaq insurance ... الدوحة
- [ حلو عالمي ] حلويات يابانية
- [ ملابس السعودية ] أرمانى إكستشينج
- [ مشاكل الأطفال ] 8 نقاط تتناول فنيات تعديل السلوك
- [ تعرٌف على ] كورا (موقع إلكتروني)
- [ المركبات الامارات ] محطة الكويت توتال للسيارات ... دبي
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون مسك للسيدات ... الشارقة
- [ سيارات السعودية ] ورشة العودرى للميكانيكا
- [ تعرٌف على ] ماري هاريس جونز
- [ تعرٌف على ] مدرسة الموهوبين
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] أسد آذار
- [ باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «والذي نفسي بيده لا تذهب الدنيا حتى يمر الرجل بالقبر، فيتمرغ عليه ويقول: يا ليتني كنت مكان صاحب هذا القبر، وليس به الدين، ما به إلا البلاء» . متفق عليه. ---------------- قوله: «فيتمرغ عليه» . أي: يتقلب على القبر مما أصابه من الأنكاد الدنيوية، وذلك لاستراحة الميت من نصب الدنيا وعنائها.
- [ تعرٌف على ] أسامة كامل أبو شقرا
- [ دليل الشارقة الامارات ] عيادة جمال المفعلاني لطب الأسنان ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] علي بن محمد التمكروتي
- [ مواضيع دينية متفرقة ] صفات الإنسان
- [ تعرٌف على ] المشروع المستمر
- [ تعرٌف على ] أحمد آباد
- [ تعرٌف على ] علامة صح
- [ تعرٌف على ] جبريل كوياتي
- [ مؤسسات البحرين ] هيفاء التميمي للمقاولات ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] مخطط (علم نفس)
- [ تعرٌف على ] محمد نجم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكاميرونية البلجيكية
- [ تعرٌف على ] الجدار الإسرائيلي في الضفة الغربية
- [ تعرٌف على ] ليدي فلورا هاستينغز
- [ فراشه ولحافه وكرسيه وسريره وقطيف ] ذكر فراشه - صلى الله عليه وسلم ---------------- سئلت حفصة - رضي الله عنها -:( ما كان فراش رسول الله-صلى الله عليه وسلم-؟ قالت: مِسْح ( أي كساء خشن يعد للفراش من صوف، والمسح البلاس والمسح الكساء من شعر (لسان العرب) نثنيه ثنتين، فينامُ عليه، فلما كان ذات ليلة قلت: لو نثنيه بأربع ثنيات، فلما أصبح قال: (ما فرشتموني الليلة؟ قالت: قلنا: هو فراشك، إلا أنّا ثنيناه بأربع ثنيات، قلنا: هو أوطأ لك. قال: رُدوه لحاله الأولى، فإنه منعني وطأته صلاتي الليلة). رواه الطبراني في المعجم الصغير وعن ابن عباس :(أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان له بساط يسمى الكِنَّ، وكانت له عباة تسمى النمرة. وكانت له ركوة تسمى الصادرة، وكانت له مرآة تسمى المرآة، وكان له مقراض يسمى الجامع، وكان له قضيب يسمى الممشوق). رواه الطبراني في المعجم الصغير
- [ تعرٌف على ] جيمسون (ميزوري)
- [ حكمــــــة ] كان أبو العباس السّفاح إذا تعادى اثنان من أهل بطانته لا يسمع من أحد منهما في صاحبه شيئاً ،وإن كان عدلا ،ويقول :العداوة تزيل العدالة.
- [ تعرٌف على ] القبضاي (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويسرية القطرية
- [ تعرٌف على ] كأس القارات 2013 المجموعة أ
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجيبوتية السيشلية
- [ تعرٌف على ] المرأة في السويد
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] كلية الطب البشري بجامعة دمشق # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | كلية الطب البشري بجامعة دمشق
عمداء الكلية
1919 – 1923: الدكتور رضا سعيد
1932 – 1934: الدكتور سامي الساطي
1934 – 1936: الدكتور منيف العائدي
1936 – 1938: الدكتور مصطفى شوقي
1938 – 1946: الدكتور ميشيل شمندي
1946 – 1947: الدكتور حسني سبح
1947 – 1949: الدكتور مرشد خاطر
1949 – 1952: الدكتور أنسطاس شاهين
1952 – 1956: الدكتور شوكت قنواتي
1956 – 1964: الدكتور عزت مريدن
1964 – 1968: الدكتور منير شورى
1968 – 1973: الدكتور مدني الخيمي
1973 – 1979: الدكتور منير البيطار
1979 – 1980: الدكتور أحمد ديب دشاش
1980 – 1981: الدكتور كنعان الجابي
1982 – 1983: الدكتور زياد درويش
1983 – 1986: الدكتور جاك اسحق غزي
1986 – 1987: الدكتور محمد إياد الشطي
1992 – 2001: الدكتور هاني مرتضى
2001 – 2004: الدكتور محمد عدنان سومان
2004 – 2007: الدكتورة سلوى الشيخ
2007 – 2010: الدكتور صالح داوود
2012 – 2010: الدكتور فواز الأسعد
2012 – 2016: الدكتور صلاح شيخة
2016: الدكتور حمود حامد
2017 – 2019: الدكتور محمد نبوغ العوا
2020 – حتى الآن: الدكتور رائد أبو حرب
تطور مجالات كلية الطب بعد الأستقلال
توسع المعهد الطبي العربي بعد جلاء الأستعمار الفرنسي 1946 من البلاد ليتحول إلى كلية الطب ومن فروعها الطب البشري، ليتم إصدار المرسوم التشريعي رقم 186 في عام 1963 الذي قضي بتأميم الكتب الجامعية وتنظيم تأليفها وطباعتها أيضا في عام 1971 أعيد تنظيم الكلية بموجب المرسوم التنظيمي رقم (2364) وطبق النظام الفصلي في العام الدراسي 1971_1972 لاحقا تم افتتاح عدة مؤسسات طبية تابعة للكلية منها: مركز الطب النووي
تم أحدث مركز الطب النووي بتاريخ 26/9/1971 وهو مؤسسة علمية تقدم الخدمات العلاجية المجانية وحدة (الكلية الاصطناعية)
كما تم إحداث وحدة (الكلية الاصطناعية) وبدأ العمل فيها من 1/10/1973 بأربعة أجهزة طبية أصبحت الآن تزيد على العشرين حيث مهدت الوحدة الطريق أمام تأسيس مركز زرع الكلية الذي بدأ عمله في 31/10/1985 وقام بزرع ما يقرب من مائتي كلية منذ تأسيسه حتى الآن. مركز جراحة القلب
صدر القانون (51) بتاريخ 24/12/1974
القاضي بإحداث مركز جراحة القلب الذي فتح آفاق جديدة في مجال الجراحة المتطورة وأنعش آمال الآلاف من المرضى القلبيين الذين تتوقف حياتهم على وجود مؤسسة طبية من هذا النوع.
أقسام كلية الطب البشري
طلاب كلية الطب البشري في جامعة دمشق حوالي عام 1920
قسم النسج والتشريح والجنين
قسم أمراض العين وجراحتها
قسم الجراحة
قسم الأمراض الباطنة
قسم التوليد وأمراض النساء
قسم الطب الشرعي
قسم التخدير والإنعاش
قسم التصوير الطبي والتشخيص الشعاعي
قســـم الأورام
قسم الأطفال
قسم الطب المخبري
قسم علم وظائف الأعضاء والأدوية
قسم الأمراض الجلدية
قسم طب الأسرة والمجتمع
قسم التشريح المرضي
قسم الأنف والأذن والحنجرة وجراحتها
البنية التحتية للكلية
مبنى كلية الطب
تمتد كلية الطب على مساحة 25000 متر مربع وتتألف من عدة مبانٍ هي: مبنى المخابر: حيث يدرس فيه الطلاب المواد الطبية بشكل عملي
مبنى المدرجات: حيث يدرس فيه الطلاب المواد الدراسية بشكل نظري
مبنى العمادة: حيث توجد فيه الدوائر الإدارية للكلية بالإضافة إلى مخبر التشريح ومكتبة الكلية
يتبع لهذه الكلية عدة مشافٍ جامعية لتخريج الطلاب وتعليمهم وإعطائهم مهارات العمل الحقيقية من هذه المشافي:مشفى الواساة الجامعي – مشفى الأسد الجامعي
لمحة تاريخية
المدرسة الطبية العثمانية في دمشق 1901 1.الدافع والقرار:
•لاحظ العثمانيون دور المدارس الطبية والعلمية الأخرى التي افتتحها محمد علي باشا وكذلك المدرستان الطبية (الاميركية البروستانتية، والفرنسية اليسوعية) في بيروت بشكل خاص، كانت نواة الجامعات وصرحًا حضاريًا، فصار ينظر اليهم كسبب في تأخر نشر العلم في الولايات العربية
اصدر السلطان عبد الحميد الثاني فرماناً ذو اهمية كبيرة يقضي بإنشاء المدرسة الطبية في دمشق وبعض الكليات الأخرى، وتعد تابعة لجامعة العثمانية في الأستانة وتعلم باللغتين لعربية والتركية، لتنافس تلك المدارس الطبية، تحد من نفوذها السياسي التي كانت تقوم به كل من أمريكا وفرنسا من خلالهما نشر العلم 2.الجهود والتنفيذ:
بوشر فورا في اختيار الموقع المناسب
فوقع على قصور الزيور باشا في الصالحية، وتم تجهيزه بالقاعات الدراسية والمخابر اللازمة منها مخبر العلوم الطبيعية، وعلم الاحياء، ومخابر الكيمياء والعقاقير… وغيرها
وجعل الاسم الرسمي لها (المدرسة الطبية) وجعلت تضم متخصصين من العلوم الطبية هما (الطب والصيدلة)، والتعليم باللغة العثمانية التركية التي كانت اللغة الرسمية آنذاك
حددت مدة الدراسة فيك بست سنوات تقسم لمرحلتين مدتها اربع سنوات ويتم فيها تدريس المواد النظرية مع العملي الذي خصص له جزء من بعض المواد، المرحلة الثانية ومدتها سنتان يقضيها الطالب في الدروس السريرية التي كانت تلقى على الطلاب في المعهد وتنفذ في المشافي العامة وعرف بمشفى الغرباء.. وصار تابعاً للمعهد الطبي 3.الصعوبة والتحديات:
•زاد الاقبال على المدرسة الطبية، فضاق المكان بها وبالكليات المحدثة، فحاولت الدولة التوسع في الأبنية ولكن الوضع العام لم يسمح بسبب قدوم الحرب العالمية الأولى.
•ثم توقفت المدرسة الفرنسية في بيروت اربع سنوات ثم نتيجة للحرب قررت الحكومة العثمانية اغلاقها نهائياً وذلك بعد ان تخرج منه 262 طالباً موزعين على فرعي الطب والصيدلة، فاجتمع الطلبة وبعض مفكري البلاد، وقرروا مطالبة الحكومة العربية الاي تولت القيادة في دمشق بأعادة افتتاحه.
•وافقت الحكومة العربية على إعادة الافتتاح، تحت اسم (المعهد الطبي العربي)، وحولت التدريس إلى اللغة العربية، واختير الدكتور رضا سعيد مديرًا له، واعادت مقرها إلى دمشق في حين رجعت المدرسة الفرنسية إلى مقرها في بيروت، وعاودت العمل به.
•بوشر ببناء مدرج كبير وقاعات تدريسية متعددة ومجاورة للمشفى العام الذي صار يتبع للمعهد الطبي، مما أسهم في رفع مكانة هذا المشفى، فصارت محط ثقة للمرضى، وأسهم في تغيرها الاهتمام بها من قبل إدارة المعهد ونجاح العلاج فيها، ووجود مجموعة من الاطباء والاساتذة الذين يدرّسون بالجامعة، ويشرفون على طلابهم والمرضى في المشفى التي اضحت بعد بضع سنوات واحدة من أهم المشافي على الصعيد العربي.
•عند دخول المستعمر الفرنسي لدمشق حاول إلغاء المعهد الطبي بدمشق والتركيز على الكلية الفرنسية اليسوعية والصيدلة في بيروت.
•لكن القائمين على المعهد الطبي ومنهم مديرها رضا سعيد تمسكوا بها واستمر المعهد بالتدريس وصار ضمن إطار الجامعة وأطلق عليها الجامعة السورية التي تعتبر نواة جامعة دمشق عام 1903 بأسم المدرسة الطبية حيث تألفت المدرسة من فرعين الطب البشري
الصيدلة
انتقلت المدرسة الطبية إلى بيروت عام 1915 لتتخذ من مبنى المدرسة الطبية اليسوعية مقرًا لها لتفتتح المدرسة الطبية من جديد في دمشق بعد انسحاب العثمانيين من بلاد الشام عام 1918 لتسمى بالمعهد الطبي العربي وأعتمدت اللغة العربية لغة للتدريس علومها تم انتخاب الدكتور رضا سعيد لرئاسة المعهد الطبي العربي عام 1920
شرح مبسط
كلية الطب بجامعة دمشق هي إحدى كليات جامعة دمشق، تقع الكلية في منطقة المزة غربي دمشق، ضمن مجمع كليات الطب والآداب.