شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 6:30 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مزمار أنواع المزمار # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/11/2023

اعلانات

مزمار أنواع المزمار # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 4 شهر و 11 يوم
1 مشاهدة

أنواع المزمار




  • زمارة فردية (من ساق واحدة) بها سبعة ثقوب أمامية وثقبان من الخلف

  • زمارة مزودجة ويطلق عليها زمارة بساقين وبالوصين مقرونة) وبها خمسة ثقوب وتعرف باسم (دوناى) وهي عبارة عن اضافة (قربة) ووجود القرون في الأخير هو لتضخيم صوت هذه الآلة وهي تسمى (مقرونة) إما لاقتران ساقيها معا أو لوجود القرون فيها. لآلة المقرونة تكون مهمتها تزويد العازف بالهواء لاستخراج أصوات الآلة، وهي آلة واسعة الانتشار في آسيا وأوروبا إلى جانب الشرق الأدنى والبلاد المجاورة.



ويقوم العازف بغلق الثقوب وفتها لتقصير وتطويل عمود الهواء المحبوس داخل الأنبوب ( القصبة ) واستخراج الدرجات الصوتية لهذه الآلة. وليتمكن من العزف المستمر المتواصل يقوم عازف الزمارة بتخزين الهواء داخل تجويف الفم وتسريبه شيئا فشيئا داخل البالوص ويقوم بالتنفس في الوقت ذاته اى يدفع الهواء داخل الآلة ويستنشق من الأنف وهي عملية تبدو صعبة للغاية ولكن بالمران المتواصل يتمكن العازف من القيام بها. وفي هذه الحالة يستطيع العازف الماهر على الزمارة أن يستمر في العزف لأكثر من ساعة متواصلة في مصاحبة رقصة أو أغنية شعبية ويستعمل في الموسيقا الشعبية الليبية وغالبا ماتستعمل الزكرة في ثلاثي مع آلتي دبدحة وهو مايعرف بالزكار نسبة لهذه الآلة ولازال هذا الثلاثي يستعمل بكثرة لاحياء الافراح في الساحل و جبل نفوسة .


زمارة سورناي


زمارة سورناى وبها ثمانية ثقوب وتتكون آلة الزمارة المستعملة في الموسيقا الشعبية الليبية من قطعتين .


1/ القصبة الأساسية التي تحتوي على الثقوب


2/ البالوص وهو قصبة صغيرة اقل سمكا من القصبة الأساسية ويحتوي على الريشة التي تتذبذب لإصدار الأصوات ويقوم العازف بإدخال البالوص في فمه بالكامل والنفخ بقوة ليجعل ريشة البالوص تتذبذب بحرية داخل الفم وتصدر صوت الزمارة.


وتؤدي نغمات الموسيقى (دو – ري – مي – فا – صول – سي) وكذلك المقامات التالية (بياتي – الراست – الصبا )، ويتوقف عدد النغمات على عدد الثقوب (5) نغمات ما بين الجذع، ودرجة الخاتمة من الفرع.


آلات النفخ


1. أرغول



2. ديد جيريدو



3· زرنة



4· فلوت



5· كلارينيت (اليراعة)



6· مزمار القربة



7· ناي



8· ساكسفون



9. السلمية



10.المقرونة(المجوز)



11.الزكرة


Iraqi-fluteplayer تصغير صورة عازفي مزمار



طريقة العزف على المزمار


توضع السبابة و الوسطى و البنصر على الثقوب العلوية من كل ساق، وبعد ذلك يتم إدخال البالوص في الفم، ثم ترتب الأصابع عند تحريك الأصوات الصادرة، وروعتها تدل على مهارة العازف.


السلم الموسيقي


ان اصوات السلم الموسيقي عددها سبعه واذا أضيف اليها صوت الجواب تظل سبعه اساسيه والمضاف اليها هو الجواب لاكمال المرتبه اي الديوان الموسيقي الكامل Octave لأن السلسله الصوتيه مؤلفه من سبعة اصوات اساسيه فقط.


وجائت هذه الأصوات السبعه أساسيه مرتبة ترتيبا خاصا من نفسها وطبيعتها بصوره فنية لا يمكن بل يستحيل ان يرتب اكمل واحسن منها.


وقد ذهب العلماء في تفسيرذلك مذاهب شتى منها ان الفلكيون يزعمون بأن النظام الفلكي عدد اساسي هو (7) بحسب عدد كواكبه السبعه ، وألوان الطيف الشمسي ( قوس المطر ) سبعه


و الفلاسفة الفلاسفه قالوا أن عدد ايام الأسبوع 7 ، وكان عدد معادنهم قديما 7 ، وكذلك الألوان الأساسيه فهي سبعه ايضا


استخداماته


يستخدم المزمار مع الفرق الموسيقية أو الفرق الشعبية مصاحبا الرقص الشعبي، وفي الحفلات وفي المولد النبوي الشريف والأفراح والمناسبات السعيدة.


المواد الخام - (القصبة – جلد فيلالي – قطعة من المعدن أو النحاس أو الالومنيوم )، ويؤخذ القصب من شجر (كجناة) المتوفرة في الكفرة، أو شجر القصب (قرني البقر)، أو شجر الخيزران ..


و الأدوات المستخدمة في العزف - ( الفم – الأصابع – سلك رفيع – شمعة).


و من المناطق التي تشتهر بالمزمار - ( درنة – البيضاء – الكفرة – مرزق – اغلب المناطق الشرقية والوسطى).


طريقة صنعه


تستخدم قصبتان متساويان في الطول تكونان مفتوحتين من الطرفين، وتربط الواحدة في الأخرى بواسطة جلد الماعز، ويطلق عليها (فيلالي) وهناك نوعين من شجر القصب، نوع رفيع يصنع منه (البالوص)، أما النوع الغليظ فيصنع منه ساق المقرونة أو المزمار، ثم تثبيت (الردادة) من ساق المقرونة بجلد (فيلالي) ويتم ثقب ساق المزمار أو المقرونة بقطعة من الحديد أربعة أو خمسة ثقوب، ويتم تثبيت المقرونة بقرني البقر بقطعة من جلد الماعز (فيلالي)


المقاسات - يتراوح طول ساق المزمار ما بين 10 إلى 15 أو 18 سم أما العرض فهو من 2 سم إلى 2،5 سم (البالوص 5 سم – الردادة 2/1 2 سم – القرون 10 سم تقريبا) .


ملاحظة


الفرق بين المزمار و المقرونة هو اختلاف في قرني البقر.


( الزكرة – المزمار – المقرونة ) جميعها من فصيلة الهوائيات، ولكن الاختلاف يكون في الطول والعرض، والاختلاف في ( القربة – و قرني البقرة – وعدد الثقوب).


ملاحظة اخرى


أن هذه الآلات جميعا لازالت تصنع من خامات أولية وبنفس الطريقة البدائية التي كانت تصنع بها من آلاف السنين والأصوات الصادرة من هذه الآلات قريبة من أصوات السلم الموسيقي العربي ذي الأرباع الصوتية. ونظرا لمحدودية ثقوبها الخمسة فهي تستطيع أن تؤدى الحان الأغاني الشعبية التي تتكون من ست نغمات فقط.1. كتاب تاريخ الموسيقى الشرقيه المؤلف سليم الحلو . رقم التسلسل 4801 رقم التصنيف 780,3 حلو منشورات دار مكتبة الحياة

وصلات داخلية




  • موسيقا

  • آلات موسيقية

  • مزمار



روابط خارجية



كتب


قسم فارغ






المزمار، هو آلة من الآلات الخشبيه و آلات النفخ وهي من الآلات القديمة التي صنعها الإنسان من قصب الغاب، ويرجع تاريخ الآلة إلى القرن السابع عشر، ويعد المزمار من الآلات الشعبية التي كانت تصنع من الغاب.




ويعتبر المزمار (الزمارة) الأب الأكبر لآلات النفخ (الكلارنيت – الفلوت – الإيبوا ).



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مزمار أنواع المزمار # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1