- [ تعرٌف على ] جوامع السيرة النبوية
- [ شقق مفروشة السعودية ] سما التخصصى للوحدات السكنيه
- [ تعرٌف على ] لانسلوت
- [ تعرٌف على ] صدقي القاسم
- [ تعرٌف على ] سبيندال (كارولاينا الشمالية)
- [ تعرٌف على ] أحداث وزارة الداخلية
- [ تعرٌف على ] قائمة الأفلام المصرية سنة 1944
- [ تعرٌف على ] أڭلمام أزڭزا
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغرينادية المصرية
- [ دليل الشارقة الامارات ] مدرسة ام رومان بنت للبنات للتعليم الأساسي ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] إدارة المخاطر
- [ تعرٌف على ] الدوري البرتغالي الممتاز 1941-42
- [ تعرٌف على ] ناصر سبحاني
- [ تعرٌف على ] الحج في الإسلام
- [ تعرٌف على ] الألعاب الأولمبية الشتوية للشباب 2012
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الطاجيكية
- [ تعرٌف على ] جيمس بوك
- [ تعرٌف على ] مخابرات فرنسية
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سميه بنت احمد بن صالح المغربي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] التلفزيون العربي
- [ تعرٌف على ] قائمة قمم مجموعة العشرين
- [ تعرٌف على ] جواز سفر
- [ تعرٌف على ] الدوري اليمني 1996–97
- [ مواضيع طبية متفرقة ] حقن فيتامين ب
- [ باب تحريم سماع الغيبةتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين} [الأنعام (68) ] . ---------------- قال قتادة: نهاه الله أن يجلس مع الذين يخوضون في آيات الله يكذبون بها، فإن نسي فلا يقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين. وقال السدي: فإذا ذكرت فقم. وقال ابن عباس: لما نزلت هذه الآية قال المسلمون: كيف نقعد في المسجد الحرام، ونطوف بالبيت وهم يخوضون أبدا؟ ! . فأنزل الله عز وجل: {وما على الذين يتقون من حسابهم} [الأنعام (69) ] ، أي: من إثم الخائضين {من شيء ولكن ذكرى} [الأنعام (69) ] ، أي: ذكروهم وعظوهم بالقرآن {لعلهم يتقون} [الأنعام (69) ] الخوض إذا وعظتموهم، فرخص في مجالستهم على الوعظ.
- [ تعرٌف على ] جيم مسكيمن
- [ تعرٌف على ] طواف أستونيا 2019
- [ تعرٌف على ] نتائج منتخب السعودية لكرة القدم 2012
- [ تعرٌف على ] أزيد الأزيدوأزيد
- [ تعرٌف على ] صباح زوين
- [ رجيم وأنظمة غذائية ] 3 وجبات لطريقة عمل دايت صحي .. نتيجة رائعة في أقرب وقت
- [ مؤسسات البحرين ] زهرة الكرز للتنجيدات ... منامة
- [ تعرٌف على ] المرأة في حركة السترات الصفراء
- [ تعرٌف على ] بيرانتيل
- [ فنانين وإعلاميين ] 1 تصريحات الممثلة التونسية مريم بن مامي عن الفيلم الاباحي
- [ تعرٌف على ] أم الربيع (نهر)
- [ تعرٌف على ] مترو إسطنبول
- [ تعرٌف على ] منزل لاود
- [ تعرٌف على ] رفع العلم فوق الرايخستاغ
- [ تعرٌف على ] دبابة خفيفة مارك 6
- [ تعرٌف على ] وحدة قصاصي الأثر بالجيش الإسرائيلي
- [ تعرٌف على ] نداء المجهول (رواية)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] لاي-دوس
- [ تعرٌف على ] كارولين كريادو بيريز
- [ متاجر السعودية ] دكتور فات للوجبات الصحية ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] اللغات الأصلية للأمريكتين
- [ تعرٌف على ] انتظام قسائمي
- [ حكمــــــة ] عن ابن مسعود رضي الله عنه: «التمسوا الغنى في النكاح»(انظر تفسير ابن كثير).
- [ عجائن ومخبوزات ] طريقة عمل عجينة الفطائر
- [ تعرٌف على ] بيسي سيلفا
- [ فيزياء ] بحث عن فزياء الحركة.. تعرف على 5 أنواع لحركة الجسم
- [ دليل أبوظبي الامارات ] شاطئ السيدات ... أبوظبي
- [ دليل عجمان الامارات ] مطعم ليالي عدن ... عجمان
- [ تعرٌف على ] وينغو (خطوط جوية)
- [ تعرٌف على ] وريدة (حمص)
- [ خذها قاعدة ] هل أبكي بدموع فسفورية حتى يعرف شعبي كم أتألم من أجله ؟. - محمد الماغوط ( شاعر وأديب سوري )
- [ تعرٌف على ] جزيرة ساوث بادري (تكساس)
- [ تعرٌف على ] خطوط موركه
- [ تعرٌف على ] مدرسة الإسكندرية المسيحية
- [ تعرٌف على ] اشتباك (فيلم)
- [ تعرٌف على ] بيدرو دي باديلا
- [ باب الذكر عند الصباح والمساءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة! قال: «أما لو قلت حين أمسيت: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق: لم تضرك» . رواه مسلم. ---------------- قال القرطبي: منذ سمعت هذا الخبر عملت عليه، فلم يضرني شيء إلى أن تركته فلدغتني عقرب ليلا، فتفكرت في نفسي فإذا بي قد نسيت أن أتعوذ بتلك الكلمات.
- [ شركات البترول والغاز قطر ] انابيب للبترول و الغاز ANABEEB SERVICES CO WLL ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] سوق المشير
- [ تعرٌف على ] واتسكا
- [ تعرٌف على ] السلامة والصحة المهنية
- [ تعرٌف على ] غاستون
- [ تعرٌف على ] العلاقات البنينية الميانمارية
- [ تعرٌف على ] مقدمة في ميكانيكا الكم
- [ تعرٌف على ] عائشة المانع
- [ تعرٌف على ] إنسانوية (فلسفة)
- [ تعرٌف على ] سيام ريب
- [ أنظمة دولية ] ما معنى الدولة
- [ تعرٌف على ] الوليوي (الكامبري)
- [ تعرٌف على ] إدوارد ويليام بيني
- [ تعرٌف على ] فشت العيج
- [ خذها قاعدة ] الخَصْرُ وهمٌ تكادُ العينُ تخطئُهُ .. وجوده بابُ شكٍ بعدما حُسِما ، والشَّعرُ أطولُ مِن ليلي إذا هجرت .. والوجْهُ أجملُ من حظي إذا ابتسما. - تميم البرغوثي
- [ تعرٌف على ] محمد علي فهمي
- [ تعرٌف على ] جمال بوحسن
- [ وضوء وطهارة ] سنن وفرائض الوضوء
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغيانية الكورية الشمالية
- [ أمراض معدية ] 10 أعراض خطيرة لحمى البحر المتوسط .. تعرف عليها
- [ تعرٌف على ] جوان ماكغراث كوهون
- [ تعرٌف على ] نسر أسمر
- [ تعرٌف على ] وحدة عربية
- [ تعرٌف على ] إعادة حياة العصر البلستوسيني البرية
- [ تعرٌف على ] بوتيل هيدروكسي الأنيسول
- [ تعرٌف على ] علي أبو الخير
- [ تعرٌف على ] ليفي أشكول
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوغندية الجنوب سودانية
- [ حكمــــــة ] عن إسحاق بن عبد الله أن أنس بن مالك قال سمعت عمر بن الخطاب يوما وخرجت معه حتى دخل حائطا فسمعته يقول وبيني وبينه جدار عمر بن الخطاب بخ بخ والله بني الخطاب والله لتتقين الله أو ليعذبنك
- [ حكمــــــة ] ما أضيقَ الصمتَ على القلب الممتلئ!
- [ خدمة و خدمات السيارات قطر ] المميز لغسيل السيارات
- [ تعرٌف على ] متلازمة الطفل المزرق
- [ تعرٌف على ] تجسيد الكونت دراكولا في الثقافات الشعبية
- [ تعرٌف على ] محمد بن سلمان الصباح
- [ تعرٌف على ] كأس العالم 1990 - المجموعة الثانية
- [ تعرٌف على ] مقبرة بتاح حتب
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] جوامع السيرة النبوية # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | جوامع السيرة النبوية
طريقة ترتيب الكتاب
بدأ ابن حزم الكتاب بنسب الرسول ﷺ. وفصل فيه باجتماع القبائل معه في النسب. ثم ذكر مولده ومبعثه وسنه ووفاته. ثم أتبع ذلك بتعدادٍ مصنفٍ لأهم ما في السيرة قبل سرده للأحداث، فجاء فيه:
أعلامه.
حجه وعمراته.
بعوثه.
صفته وأسماؤه.
أمراؤه.
صديقه.
كتابه.
فصل في حرسه ومؤنيه وخدمه وشعرائه…إلخ.
رُسله.
إسلام بعض الملوك.
نساؤه.
أولاده.
أخلاقه.
ثم بدأ بعد ذلك بذكر الأحداث تباعًا حسب تسلسلها التاريخي.
فوائد وقيمة الكتاب
تسهيل قراءة السيرة:حيث قام ابن حزم في كتابه هذا بتلخيص سيرة النبي ، مُسهلًا بذلك على الناس قراءتها وبالتالي انتشارها وتعلمها وتعليمها.
شمائل وأخلاق النبي:فمما ركز عليه ابن حزم في كتابه عند كتابة الأحداث هو ذكر فضائل وأخلاق النبي ، وطريقة تعامله في المواقف التي تبرزها. مما جعل الكتاب مقصدًا لتعلم وتعليم أخلاق النبي ﷺ. ودافعًا لتحسين خلق المسلم في كل زمان.
تصحيح وتضعيف روايات السيرة:فكان يذكر الرواية الصحيحة، ويتبعها بما شذ عنها من روايات، مبينًا مواطن الخلل في تلك الروايات الأخرى، فيصحح ما صح من الروايات، ويبطل الباطل منها (أو أجزاءً منها)، مما جعل الكتاب مقومًا لتلك الروايات.
التعريف بالأشخاص الذين مر ذكرهم في السيرة النبوية:فقد كان يقوم بتعريف الصحابة وقرابة النبي والمشركين تعريفًا مفصلًا في غالب الأحيان، مبينًا نسبهم. وهذا يتضح بقوة مقارنةً مع باقي كتب السيرة. مما يجعل الكتاب أداة هامة في تعريف الناس بالرجال في عهد النبوة.
منهج ابن حزم في الكتاب
ترتيب الأحداث حسب تسلسلها التاريخي:قام ابن حزم بترتيب الأحداث حسب تسلسلها التاريخي، فبدأ من نسب رسول الله ﷺ وصولًا إلى وفاته. وتدرج فيها في الأحداث والأحكام من حيث الزمان، مع ذكره للمكان، ووصفه أحيانًا.
الإسهاب والاختصار:كان ابن حزم يقوم في بعض الأحيان بالتفصيل الطويل والإسهاب عند الحديث عن بعض الأحداث التي جرت خلال السيرة، وخصوصًا موضوع الأنساب، فقد كان يفصلها تفصيلًا، مثل نسب قرابات النبي ﷺ وصحابته وغيرهم. بينما يقوم في أحيانٍ أخرى بالاختصار الشديد، معطيًا لمحة سريعة عن الحدث، أو يذكره على شكل تعداد أو جملة عابرة، ومن ذلك قوله: (وكان ﷺ له رسلٌ كثير إلى قبائل العرب) وذلك بعد أن ذكر منهم 10 فقط.
التعريف بالأشخاص:كان ابن حزم يُسهب في تفصيل نسب الأشخاص الواردين في أحداث السيرة النبوية، ويظهر في ذلك تمكنه من هذا الأمر، فكان قد برع في هذا الجانب، حتى أنه قد ألف كتاب “جمهرة أنساب العرب”، وقلما ما يعرف بالشخص باسمه مع فعله في كتاب جوامع السيرة النبوية، ومن أمثلة الأخير عبد الله بن سعد بن أبي السرح، فذكر بعد اسمه صفته: (فكان يكتب لرسول الله ﷺ ثم لحق بمكة فاختفى، وهو الذي غزا إفريقيا).
شرحه الألفاظ الغريبة:وردت بعض الألفاظ الغريبة، أو غير المعروفة لبعض الناس في زمانه، فيقوم ابن حزم بذكر معناها في كتابه في أغلب المواضع.
التعريف بمواقع المناطق والبلدان الواردة في السيرة:فقد كان يشرح للقارئ مواقع ما يرد من بلدان ومناطق ليستوعب القارئ السيرة أكثر، ومن الأمثلة على ذلك عندما ذكر الحبشة عرف بها بقوله: (وهي غربي مكة… وبين بلدين صحاري السودان والبحر الآخر، من اليمن إلى القلزم).
مقارنته للروايات المختلفة للحدث:كان ابن حزم عندما يرِدُ على أحد أحداث السيرة يوضح للقارئ ما كان قد يشكل عليه من سماعه لروايات أخرى. فقد كان يكتب ما يراه الصحيح لرواية الحدث، فإن كان هنالك ما يخالف تلك الرواية، أو يخالف بعضها، كان يقوم بذكرها، فيقول في ذلك «روي» أو «قيل» أو «حكي» أو…إلخ. ثم يحكم على الرواية الأخرى بالضعف أو وهم الراوي، وذلك بتفصيله لسبب ترجيحه لتلك الرواية، وكذلك مواطن الخلل في الرواية الضعيفة.ومن أمثلة ما حكم عليه بالبطلان: قوله في قتال النبي ﷺ: (وقيل أنه ﷺ قاتل في وادي القرى والغابة، ولم يكن في سائرها أصلًا). وقال في وفاة أم سلمة : (ماتت سنة تسعٍ وخمسين… وقال عطاء آخرهن موتًا صفية بنت حيي، وهذا وهم). فأتبع ذلك عند الحديث عن وفاة أم سلمة رضي الله عنها أنها آخر نساء النبي موتًا.
ذكر معجزات النبي :ذكر منها سبعًا وثلاثين معجزة، ثم قال بعد ذكرها: (إلى غير ذلك من آياته ومعجزاته ﷺ، وإنما أتينا بالمشهور والمنقول نقل التواتر، وبالله التوفيق).
كثرته للدعاء:فكان يُكثر من الدعاء في كتابه ضمن الفقرات، وخصوصًا دعاءه للنبي ، وذلك تعظيمًا لشخص النبي واعترافًا بفضله، ومن ذلك دعاؤه: (وفقنا الله لطاعته في أمره، والتأسي به في فعله).
التأريخ الهجري:حيث كان يترخ الأحداث بعد الهجرة معتمدًا شهر ربيع الأول كمنطلق لها، وليس شهر محرم الذي اعتمده المسلمون في عهد عمر بن الخطاب، وذلك لدقته في تأريخ الأحداث التي حصلت بعد الهجرة، وليس مخالفةً لما استقر عليه المسلمون.
انتقادات على الكتاب
عدم وجود مقدمة:لم يكتب ابن حزم في كتابه مقدمة يوضح فيها منهجه في كتابة الكتاب أو مقصده وأهدافه منه كما يفعل باقي المؤلفون، ولا شروطه ولا غير ذلك مما يُكتب عادةً. إنما ابتدأ فورًا بنسب الرسول ﷺ. لكن يُرى أن مقصده كان اختصار السيرة، أو أنه التركيز على أعلام الصحابة وعلى أخلاق رسول الله ﷺ.
ندرة ذكر الأسانيد:نادرًا ما كان يذكر ابن حزم أسانيد الأحداث التي ذكرها في كتابه، رغم أنه من علماء السيرة المعروفين. ولكن يُعد ما جاء في الكتاب ثقة لأن ابن حزم يُعد من علماء السيرة المعروفين، ومحدثيها، وله آراؤه فيها، بالإضافة لحسن ملاحظاته في المرويات وأحوال الرواة والصاحبة، مما يجعل الكتاب موثوقًا به.قال فيه السيوطي: (ابن حزم العلامة الفقيه… أجمع أهل الأندلس قاطبة، وأوسعهم معرفةً، مع توسعه في علوم اللسان والبلاغة والشعر والسير).
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات