شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024 - 12:13 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع




القسم العام

[ تعرٌف على ] الموسيقى الكارناتيكية # أخر تحديث اليوم 2024/05/20

تم النشر اليوم 2024/05/20 | الموسيقى الكارناتيكية

الملحنون البارزون

هناك العديد من الملحنين في الموسيقى الكارناتيكية. يشار إلى بوراندارا داسا (1484-1564) باسم بيتاماها (الأب أو الجد) للموسيقى الكارناتيكية؛ لأنه صاغ الدروس الأساسية في تدريس الموسيقى الكارناتيكية، وتكريمًا لإسهامه الكبير في الموسيقى الكارناتيكية. أنشأ تمارين متدرجة تعرف باسم سوارفاليس وألانكاراس، وفي الوقت نفسه، قدّم الراغا مايامالافاغولا بصفته أول مقياس يتعلمه المبتدئين. وألّف غيتاس (أغاني بسيطة) للطلاب المبتدئين. يُعتَبر المعاصرون تيغاراجا (1767-1847) وموثوسوامي ديكشيتار (1776-1835) وسياما ساستري (1762-1827) بمثابة ثالوث الموسيقى الكارناتيكية نظرًا لجودة مؤلفات سياما ساستري، والأنواع من مؤلفات وموثوسوامي ديكشيتار، وإنتاج تايغاراجا الغزير في تأليف الكريتيس. من أبرز الملحنين قبل ثالوث الموسيقى الكارناتيكية أروناتشالا كافي، وأناماشاريا، ونارايانا ثيرثا، وفيجايا داسا، وجاغاناثا داسا، وغوبالا داسا، وبهادراتشالا راماداس، وساداسيفا براهامندرا، وأوتوكادو فينكاتا كافي. ومن الملحنين الآخرين سواثي ثيرونال، وغوبالاكريشنا بهاراثي، ونيلكانتا سيفان، وباتنام سوبرامانيا إيير، وميسور فاسودفاكر، وكوتييسوارا إيير، ومثياه بهاغافاثار، وسوبرامانيا باراثيار، وكالياني فاراداراجان، وباباناسام سيفان. يقدّم فنانو اليوم مؤلفات هؤلاء الملحنين بشكل متكرر. غالبًا ما استلهم ملحنو الموسيقى الكارناتيكية من الإخلاص الديني، وكانوا عادةً علماء يتقنون لغة أو أكثر من الّلغات مثل الكانادا أو المالايالامية أو السنسكريتية أو التاميل أو تيلوغو. عادةً ما كانت تتضمن توقيعًا يدعى مودرا في مؤلفاتهم. على سبيل المثال، تحتوي جميع أغاني تاياغاراجا (الذي ألّف بلغة تيلوغو) على كلمة تاياغاراجا فيها، وجميع أغاني موثوسوامي ديكشيتار (الذي ألّف باللغة السنسكريتية) على كلمات غوروغوها فيها، وأغاني سياما ساستري (الذي ألّف بلغة تيلوغو) تحمل كلمات سياما كريشنا فيها، وجميع أغاني بورانداراداسا (الذي ألّف بلغة كانادا) تحمل كلمات بوراندارا فيتالا، في حين أستخدم غوبالاكريشنا بهاراثي (الذي ألّف بلغة التاميل) توقيع غوبالاكريشنان في مؤلفاته. باباناسام سيفان، الذي سُميّ باسم تاياغاراجا التاميلي للموسيقى الكارناتيكية التي تتألف بلغة التاميل والسنسكريتية، واستخدم توقيع راماضاسان في مؤلفاته.

طبيعة الموسيقى الكارناتيكية

التركيز الرئيس في الموسيقى الكارناتيكية هو على الموسيقى الصوتية؛ تكتب معظم المؤلفات لتُغنّى، وحتى عندما تُعزف على الآلات، فمن المفترض أن تُؤدّى بأسلوب الغاياكي (الغناء). فالموسيقى الكارناتيكية، شأنها شأن الموسيقى الهندوستانية، تستند إلى عنصرين رئيسين: راجا، الأساليب أو الصيغ اللحنية، وتالا، الدورات الإيقاعية. اليوم، يقدم الموسيقيون الموسيقى الكارناتيكية في الحفلات الموسيقية أو التسجيلات الصوتية، إما بشكل صوتي أو من خلال الآلات. الموسيقى الكارناتيكية نفسها تطورت حول أعمال أو مؤلفات موسيقية من ملحنين رائعين.

شرح مبسط

تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] الموسيقى الكارناتيكية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن