شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 10:49 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع كود هامنج مثال يبين كيفية استكشاف الخطأ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 16/10/2023

اعلانات

كود هامنج مثال يبين كيفية استكشاف الخطأ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 15 يوم
1 مشاهدة

مثال يبين كيفية استكشاف الخطأ


نفرض ان المرسل سوف يقوم بارسال الكود التالي المكون من 8 بت بمساعدة هامنج كود



طريقة هامنج كود انه يقوم بارسال بت اضافية تسمى البت المساعدة الى الكود المرسل في المواقع 32,16,8,4,2,1 الى اخره على حسب طول الكود المرسل.


على سبيل المثال اذا اراد المرسل ارسال 4 بت يتم اضافة البت المساعدة في الكود في المواقع 1 و 2 و 4 فيصبح الكود المعدل مكون من 7 بت مثال اخر عند ارسال كود مكون من 8 بت يتم اضافة البت المساعدة في الكود في المواقع 1 و 2 و4 و8 فيصبح الكود المعدل مكون من 12 بت كما موضح في الجدول 2.



لاستخراج قيمة البت المساعدة يقوم بتحويل البت التي قيمتها 1 من الكود المرسل الى نظام عدد ثنائي ثم عمل بوابة اكس أور (XOR)ما بينها وبعدها يتم تعويض الناتج في المواقع 1 و 2 و4 و8 كما هو موضح في الجدولين 3 و 4.





نفترض أن المستقبل استقبل الكود من غير أخطاء فيقوم المستقبل بمعرفة الخطأ.


عن طرق تحويل المواقع التي قيمتها 1 في الكود الى نظام عدد ثنائي وعمل بوابة اكس اور ما بينها والنانج مع البت المساعدة أيضا عن طريق البوابة اكس اور كما هوموضح في الجدولين 5 و 6.


واذا كان الناتج 0 فهذا يدل ان الكود لم يحصل به اي خطأ خلال الارسال والاستقبال.



جدول 1 تصغير جدول 1


جدول 2 تصغير جدول 2


جدول 3 تصغير جدول 3


جدول 4 تصغير جدول 4


جدول 5 تصغير جدول 5


جدول 6 تصغير جدول 6



كود هامنج إنج hamming code هو ترميز خطي يستخدم لكشف وتصحيح أخطاء البيانات الرقمية وحفظها، والذي طُور من طرف ريتشارد هامينغ ريتشارد ويسلي هامنج [//de.wikipedia.org/wiki/Hamming-Code Hamming-Code – Wikipedia].




هناك إمكانية لاستخدام هامنج كود مع ما يعرف ب بت التماثل ، واللذان يستخدمان في المرسل والمستقبل لمعرفة إذا ما ما حدث تغير أو خطأ في كود الكود الرقمي المرسل وتصحيح الخطأ في حال حدوثه، من أجل ضمان وصول البيانات المرسلة بدقة.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كود هامنج مثال يبين كيفية استكشاف الخطأ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 16/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1