- [ تعرٌف على ] فراقية ابن زريق البغدادي
- [ تعرٌف على ] غونتر فون كلوج
- [ حكمــــــة ] قال تعالى: "وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا" (سورة العنكبوت، الآية: 69). قال الفضيل: والذين جاهدوا في طلب العلم لنهدينهم سبل العمل به(تفسير النسفي).
- [ تعرٌف على ] اليوم العالمي للسرطان
- [ تعرٌف على ] يوكيو هاتوياما
- [ تعرٌف على ] شرح مشكل الآثار
- [ تعرٌف على ] باول فلين
- [ تعرٌف على ] كأس الأمم الإفريقية 1963
- [ تعرٌف على ] كاسل (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] أدالبرت من إيطاليا
- [ تعرٌف على ] بروميثيوس (غوته)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] ماري كلود نجم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية الغيانية
- [ تعرٌف على ] كأس
- [ خذها قاعدة ] قليلة هي الأيام التي مرت عليّ دون أن أنام فيها وأنا حزين جدًا. - فرانس كافكا
- [ تعرٌف على ] 774
- [ تعرٌف على ] داء الحركة
- [ تعرٌف على ] دراجة نارية
- [ خذها قاعدة ] كتب الله قدرنا على جبيننا واختار لكل منا الحياة التي عليه ان يحياها وليس عليك الا ان تقرا ما كتب لك. - باولو كويلو
- [ مؤسسات البحرين ] شركة كودو للتغذية و الاعاشه ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] الصفائح التكتونية
- [ تعرٌف على ] هايمانس
- [ تعرٌف على ] صفقة ألاسكا
- [ تعرٌف على ] ويلتون (آيوا)
- [ خذها قاعدة ] كما نعرض أحيانا قضيبا معوجا للنار لنقوم اعوجاجه يعرضنا الله لنيران الحزن والأسى ليقوم نفوسنا ويزيد استقامتها واعتدالها. - كوليت خوري (كاتبة روائية وشاعرة سورية)
- [ حكمــــــة ] قال أبو عبد الرحمن الزاهد قرأت على عصى ببيت المقدس حياتك من دار يخاف بعدك من آمن فيك وتختطف من ركن إليك.
- [ تعرٌف على ] أوفي بول
- [ تعرٌف على ] عشبة الماكا
- [ تعرٌف على ] شرف (رواية)
- [ تعرٌف على ] بروكينوسوكوس
- [ تعرٌف على ] تصفيات بطولة إفريقيا لكرة القدم للسيدات 2012
- [ تعرٌف على ] 2013
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية التشيكية
- [ تعرٌف على ] تفكك
- [ تعرٌف على ] الطاقة الشمسية في تايلاند
- [ تعرٌف على ] يوسف حمد الإبراهيم
- [ تعرٌف على ] حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم
- [ تعرٌف على ] جستن ثيرو
- [ تعرٌف على ] عبد الله المصلح
- [ مواضيع طبية متفرقة ] تعرفِ على أهم 3 معلومات عن سيرازيت .. أفضل حبوب لمنع الحمل
- [ تعرٌف على ] ادعاءات غزو العراق 2003
- [ تعرٌف على ] هونريوس الأول
- [ تعرٌف على ] عثمان حافظ
- [ تعرٌف على ] نعيمة الملكاوي
- [ ذكـــــر ] كراهية تمنِّي الموت لضُرٍّ نزلَ بالإِنسان وجوازُه إذا خاف فتنةً في دينهِ : قال النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم: "لا يَتَمَنَّيَنَّ أَحَدُكُمُ المَوْتَ مِنْ ضُرّ أصَابَهُ، فإنْ كانَ لا بُدَّ فاعِلاً فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ أحْيِني ما كانَتِ الحَياةُ خَيْراً لي، وَتَوَفَّنِي إذَا كَانَتِ الوَفاةُ خَيْراً لِي". (البخاري ومسلم) .
- [ تعرٌف على ] تاريخ تايلاند منذ عام 2001
- [ تعرٌف على ] أحمد بن عبد الرؤوف الحسيني
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدومينيكانية النيبالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب سودانية النيوزيلندية
- [ تعرٌف على ] معهد سول للفنون
- [ تعرٌف على ] جدري الماء
- [ تعرٌف على ] كأس الاتحاد الكويتي 2007–08
- [ تعرٌف على ] مطار تيرانا الدولي
- [ خذها قاعدة ] فرحةُ الحبِّ عظيمة ، لكنَّ المُعاناة فظيعة ، والأفضَل للإنسَان أن لاَ يحبّ أبدا. - فيودور دوستويفسكي
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوليفية الليختنشتانية
- [ تعرٌف على ] الانقلاب العسكري العثماني 1912
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز علي عامر الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كولومبيا (مكوك فضاء)
- [ تعرٌف على ] أبواب بغداد في العهد العثماني
- [ تعرٌف على ] أدرين أغريست
- [ تعرٌف على ] محاولة انقلاب 2016 في تركيا
- [ تعرٌف على ] جون لينكس
- [ تعرٌف على ] نزاع تركستان الشرقية
- [ تعرٌف على ] نهج الخيال في التعليم
- [ تعرٌف على ] ألامو (نيفادا)
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية القطرية
- [ طب عام ] كيف أتخلص من الدوخه
- [ نسائية وتوليد ] ما هو عسر الطمث
- [ خذها قاعدة ] عندما يصبح الألم حادا، يتلاشى العالم ويبقى كل منا وحيدا مع نفسه! - ميلان كونديرا
- [ تعرٌف على ] أكبر كذاب (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] باول تايلر
- [ تعرٌف على ] مارجوت جيمس
- [ تعرٌف على ] أندروود
- [ تعرٌف على ] ليليديل
- [ مؤسسات البحرين ] مزارع منيره للمشروم ... منامة
- [ تعرٌف على ] الآثار الصحية لرماد الفحم
- [ تعرٌف على ] مقتل زينب أنصاري
- [ تعرٌف على ] الحرب على غزة (2008–2009)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ خذها قاعدة ] طالب الدنيا كشارب ماء البحر، كلما زاد شرباً ازداد عطشاً. - ابن المقفع (مؤلف وكاتب من البصرة)
- [ تعرٌف على ] الفيديوهات المصورة لفرقة بي تي أس
- [ تعرٌف على ] سوربرايز
- [ آية ] وصف الله المحصنات بأنهن : ( الغافلات ) ومن فسرها من السلف بأنها ( غافلة عن الفواحش) لأنها أرفع أنواع الغفلة .
- [ وكالات سفر الامارات ] حنان للسياحة
- [ تعرٌف على ] أطروحة
- [ تعرٌف على ] إلينوي
- [ تعرٌف على ] ولي الدين القادري
- [ تعرٌف على ] العلاقات الموريتانية النيجيرية
- [ خذها قاعدة ] إزدادت وطأة وحدتي وصمتي حتى أصبحت لا أجرؤ على أن أخرج منهما. - فيودور دوستويفسكي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباربادوسية النيبالية
- [ تعرٌف على ] ترجمة الروايات القوطية في القرن الثامن عشر
- [ تعرٌف على ] تعدد الأكوان
- [ تعرٌف على ] إدوين لاند
- [ تعرٌف على ] ابن القوطية
- [ حكمــــــة ] قال بعض الادباء: ذك قلبك بالادب كما تذكى النار بالحطب، واتخذ الادب غنما، والحرص عليه حظا، يرتجيك راغب، ويخاف صولتك راهب، ويؤمل نفعك، ويرجى عدلك.
- [ حكمــــــة ] {هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (11)} [لقمان: 11]. وهذه الأمم المختلفة من خلقها؟، وهذه القرون من أنشأها؟، وهذه الأقوام من أهلكها؟ وهذه الصغار من كبرها؟، وهذه الاشجار من أنبتها؟. أمم تذهب .. وأمم تجيء .. وأمم تهلك .. وأمم تستخلف. من ذا يستخلفها؟ .. ومن ذا يهلكها؟ .. وإلى أين تذهب .. ؟. {وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ (38)} [الأنعام: 38].
- [ تعرٌف على ] صوفيا سمتر
- [ خذها قاعدة ] بما أن قادتنا يتصرفون مثل الأطفال ، فسيتعين علينا تحمل المسؤولية التي كان يجب عليهم تحملها منذ وقت طويلة ، الناس تعاني والكوكب يموت كل يوم ومستقبل حياة الاجيال القادمة في خطر. - غريتا تونبرج
- [ تعرٌف على ] حديث موضوع
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] فراقية ابن زريق البغدادي # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | فراقية ابن زريق البغدادي
تحليل
يبدأ ابن زريق قصيدته بمناشدة عشيقته لتتوقف عن توبيخه وألا تلومه، فاللوم أثر عليه وأضر به. ابن زريق يعلم بصحة نصيحتها، ويعترف بأنه وقع ضحية اختياره الخاطئ. لا تَعذَلِيه فَإِنَّ العَذلَ يُولِعُهُقَد قَلتِ حَقاً وَلَكِن لَيسَ يَسمَعُهُ
يضع الشاعر في سطور القصيدة سبب رحيله عنها، وسرعان ما يعلن ندمه لأن ما كان يأمله لم يتحقق. لا يستطيع التحدث معها عن نفسه بضمير المخاطب؛ يستخدم ابن زريق ضمير الغائب «هو». يعكس استخدامه لضمير الغائب الصراع النفسي بين غيابه الواقعي الذي سببته الغربة وبين إِشتياقه الجامح للعودة للديار ولقاء زوجته. في السطر السابع، يشكو ابن زريق من كثرة السفر؛ ولذلك يتضح أن رحلة الأندلس لم تكن أول رحلة للشاعر. بعد السطر السابع، يوضح ابن زريق سبب رحيله ويبرر ذهابه. أستَودِعُ اللَهَ فِي بَغدادَ لِي قَمَراًبِالكَرخِ مِن فَلَكِ الأَزرارَ مَطلَعُهُ وَكَم تَشبَّثَ بي يَومَ الرَحيلِ ضُحَىًوَأَدمُعِي مُستَهِلّاتٍ وَأَدمُعُهُ
بين السطر الثالث عشر والتاسع عشر، يشرح ابن زريق كيف كان الوداع. بعد تبرير سفره وإعلان ندمه وأسفه، يبدأ ابن زريق بالحديث عن زوجته، كما يتذكر اللحظة التي ودعها فيها. في السطر الحادي والعشرين، يعرب الشاعر عن ندمه الشديد على تركه لزوجته، ويخلص إلى أنه خسر شيئًا كبيراً، وأن موته بعيدًا عن زوجته سيكون عقابه. يبدو أن اليأس سيطر على قلب الشاعر حتى غدا يتحدث عن منزله وكأنه مكان يحمل ذكريات خلت منذ زمن بعيد. بين السطر العشرين والثامن والعشرين، تتضح حالة الشاعر من الغربة والندم، وفي الأسطر التسعة الأخيرة، يظهر موضوع الحنين إلى العهد القديم.
خلفية
الشاعر ابن زريق البغدادي هو أبو الحسن علي بن زريق البغدادي. شاعر عراقي، مواليد منطقة الكرخ، غرب بغداد. كان ابن زريق كاتباً في ديوان الرسائل. تزوج من فتاة أحبها من الكرخ، وعندما كتب هذه القصيدة عبّر عن اشتياقه لزوجته وللمنطقة. لم يكن شاعراً مشهوراً في حياته، ولم يُعرف عنه سوى اسمه ووضعه المادي. بسبب قصيدته، اشتهر ابن زريق عبر التاريخ بفقره وحبه لزوجته. حكاية القصيدة
عاش ابن زريق في بغداد ضمن الدولة البويهية بين فترة العصر العباسي الثاني وصعود دولة السلاجقة. عُرفت تلك الفترة، وخاصة نهاية العصر العباسي الثاني، بكثرة الفتن والحروب الداخلية، لم تكن الدولة مستقرة في ذلك الوقت، كما ظهرت بوادر الضعف في مستهل هذا العصر الذي تختلف ملامحه عن العصر العباسي الأول. اشتُهِرَت قصيدته فيما بعد بين أبناء العصر العباسي الثالث. وفقًا لعدة روايات، يُقال أن ابن زريق ذهب إلى الأندلس ليمدح أحد أمرائها، حيث كان هناك أمير مهتم بالشعر ويقيم مسابقة شعرية، فذهب ابن زريق إلى الأندلس ونظم قصيدة أشاد فيها بالأمير، إلا أن الأمير لم يعطه الكثير من المال مما تسبب في إحباط ابن زريق، فكتب ابن زريق قصيدته العينية، وتوُفي على الطريق في قرطبة.
قراءات إضافية
. لا تَعذَلِيه فَإِنَّ العَذلَ يُولِعُهُقَد قَلتِ حَقاً وَلَكِن لَيسَ يَسمَعُهُ جاوَزتِ فِي لومه حَداً أَضَرَّ بِهِمِن حَيثَ قَدرتِ أَنَّ اللوم يَنفَعُهُ فَاستَعمِلِي الرِفق فِي تَأِنِيبِهِ بَدَلاًمِن عَذلِهِ فَهُوَ مُضنى القَلبِ مُوجعُهُ قَد كانَ مُضطَلَعاً بِالخَطبِ يَحمِلُهُفَضُلِّعَتْ بِخُطُوبِ الدهرِ وَما مُجاهَدَةُ الإِنسانِ واصِلَةًرزقَاً وَلا دَعَةُ الإِنسانِ تَقطَعُهُ رُزِقتُ مُلكاً فَلَم أَحسِن سِياسَتَهُوَكُلُّ مَن لا يُسُوسُ المُلكَ يَخلَعُهُ وَمَن غَدا لابِساً ثَوبَ النَعِيم بِلاشَكرٍ عَلَيهِ فَإِنَّ اللَهَ يَنزَعُهُ عَل اللَيالي الَّتي أَضنَت بِفُرقَتَناجِسمي سَتَجمَعُنِي يَوماً وَتَجمَعُهُ وَإِن تُنلُّ أَحَدَاً مِنّا مَنيَّتُهُفَما الَّذي بِقَضاءِ اللَهِ يَصنَعُهُ
البناء
نُظمت القصيدة على البحر البسيط، وهو بحر مركّب على وزن «مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ». حرف الروي في القصيدة هو الهاء «ـهُ». من ناحية الشكل الفني، أخذت قصيدة ابن زريق عدة موضوعات؛ شُكّلت على نظام الموضوعات المتعددة.
تأثيرات
حظيت عينية ابن زريق باهتمام كبير من الشعراء والأدباء على مر العصور، فأشاد العديد من الكُتّاب العرب بالقصيدة، قال ابن حزم الأندلسي: «من تختم بالعقيق، وقرأ لأبي عمرو وتفقه للشافعي وحفظ قصيدة ابن زريق فقد استكمل الظرف». من الناحية الأخرى، عارضها عدة شعراء ومؤرخين مثل أحمد بن جعفر الواسطي، والشاعر أبو بكر العندي، وابن الدبيثي، والمؤرخ عبد الكريم ابن أحمد مطهر. نَظَمَ أبو بكر أحمد العندي قصيدة تتكون من 49 بيتاً، مطلعها: لي بالحجازِ غرامٌ لست أدفعُهينقادُ قلبي له طوعاً ويتبعُهُ
كما عارض الشاعر أبو العباس أحمد بن جعفر بن أحمد الدبيثي لا تعذليه بقصيدة من 31 بيتاً، قال في مطلعها: يروم صبراً وفرط الوجد يمنعهُسلوّه ودواعي الشوق تردعهُ
نُشِرت رواية بعنوان ابن زريق البغدادي عابر للسنين في عام 2009، وتُرجِمت للإنجليزية في عام 2016، وفي عام 2018، نشر الكاتب الإماراتي عوض الدرمكي رواية تتكون من 362 صفحة بعنوان لا تعذليه، وهي مستوحاة من حكاية وأحداث القصيدة. في العصر الحديث، قام العديد من الفنانين بتلحين وغناء القصيدة مثل فادية طنب الحاج وفدوى المالكي.
شرح مبسط
فراقية ابن زريق أو عينية ابن زريق، غالباً ما يُشار إليها بـ«لا تَعذَلِيه» أو «قمرٌ في بغداد»، وهي قصيدةٌ كَتَبها الشاعرُ العباسي ابن زريق البغدادي في سنواته الأخيرة في بلاد الغربة، كتب في سطورها مأساته بعد أن تَركَ موطنه الأصلي بغداد متجهاً إلى بلاد الأندلس. كان قد هاجر بغداد، تاركًا محبوبته لكسب لقمة العيش وبناء أحلامه والعودة لها، لكن الحظ لم يكن في صفه؛ فمرضَ في الأندلس واشتد مرضه حتى لاقى حتفَهُ في النهاية.