- [ تعرٌف على ] جمال العطار
- [ تعرٌف على ] إيليا سيغالوفيتش
- [ تعرٌف على ] جو شوستر
- [ تعرٌف على ] باص سريع التردد
- [ تعرٌف على ] قياس تلوث الهواء
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية الإثيوبية
- [ الكبيرة الثانية عشرة بعد المائتينالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] البغي أي الخروج على الإمام ولو جائرا بلا تأويل أو مع تأويل يقطع ببطلانه قال تعالى : { إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق أولئك لهم عذاب أليم } . وأخرج مسلم أنه صلى الله عليه وسلم قال : { إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يبغي أحد على أحد ولا يفخر أحد على أحد } .
- [ تعرٌف على ] تاسريرت
- [ تعرٌف على ] ثورة التحرير الجزائرية
- [ تعرٌف على ] التعليم في الإمارات العربية المتحدة
- [ تعرٌف على ] عبد الله اليوسف
- [ تعرٌف على ] جائحة فيروس كورونا في ترانسنيستريا
- [ تعرٌف على ] ثلاثي يوديد البورون
- [ تعرٌف على ] جامعة الخليل
- [ حكمــــــة ] قال الله تعالى: {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى (5)} [طه: 5]. الله تبارك وتعالى هو الملك الذي يملك كل شيء، القوي الذي لا يعجزه شيء، الخالق الذي خلق كل شيء. خلق العرش واستوى عليه، وأمر الملائكة بحمله، وتعبدهم بتعظيمه والطواف به. وخلق البيت المعمور في السماء السابعة، وأمر الملائكة بالطواف به. وخلق سبحانه البيت العتيق في الأرض، وأمر بني آدم بالطواف به، واستقباله في الصلاة. وعرش الرحمن عزَّ وجلَّ سرير ذو قوائم .. تحمله الملائكة .. وهو كالقبة على العالم .. وهو سقف المخلوقات .. وأعظم المخلوقات .. وأعلى المخلوقات .. وأوسع المخلوقات .. وأكبر المخلوقات .. فالله سبحانه مجيد .. وعرشه مجيد.
- [ تعرٌف على ] شيخ (صوفية)
- [ تعرٌف على ] تعاطف (أغنية)
- [ تعرٌف على ] المسجد الأقصى
- [ أسئلة تقنية ] طريقة حذف حساب السناب شات (Snapchat).. بـ 6 خطوات فقط
- [ خذها قاعدة ] حياة يقودها عقلك .. افضل بكثير من حياة يقودها كلام الناس. - وليم شكسبير
- [ تعرٌف على ] وليم بارت هاملتون
- [ تعرٌف على ] بطاقة جزاء
- [ شركات المقاولات قطر ] ستيلكو للمقاولات Steelco Trading and Contracting ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] النزلة (ولاية تقرت)
- [ تعرٌف على ] عوض أحمد خليفة
- [ ما هي المروءةهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] سئل محمد بن علي عن المروءة فقال : أن لا تعمل في السر عملا تستحي منه في العلانية .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجامايكية اللاتفية
- [ تعرٌف على ] مطار أديس أبابا بولي الدولي
- [ تعرٌف على ] تمرد إسكوبار
- [ تعرٌف على ] نظرية المدارات الجزيئية
- [ تعرٌف على ] الكامل
- لا أستطيع تنظيم وقتي وإنجاز أي شيء.. ساعدوني
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مصبغة هوم كير ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] قال الله تعالى : { ولهم مقامع من حديد * كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غم أعيدوا فيها } قال جويبر عن الضحاك : { مقامع من حديد } أي مطارق .
- [ تعرٌف على ] السيرة النبوية
- [ حكمــــــة ] عن عمرو بن عبد الرحمن قال : جاءت يزيد بن عبد الملك بن مروان غلة من غلته فجعل يصررها ويبعث بها إلى إخوانه و قال : إني لأستحي من الله عز و جل أن أسأل الجنة لأخ من أخواني و أبخل عليه بدينار أو درهم . قال : وكان يقرأ القرآن في سجدة واحدة .
- [ خذها قاعدة ] لا قياس للإنسان أفضل من عمله. - رسول حمزاتوف
- [ البان كيك والكريب ] 4 طرق لعمل الكريب الحلو
- [ آية ] ﴿ لِّيُنذِرَ مَن كَانَ حَيًّا وَيَحِقَّ ٱلْقَوْلُ عَلَى ٱلْكَٰفِرِينَ ﴾ [ سورة يس آية:﴿٧٠﴾ ]لينذر القرآن (من كان حياً) يعني: مؤمناً، حي القلب؛ لأن الكافر كالميت في أنه لا يتدبر ولا يتفكر. البغوي:3/649.
- [ تعرٌف على ] سيدي جابر (حي)
- [ تعرٌف على ] عمرو حمزاوي
- [ تعرٌف على ] عرعر (شجر)
- [ حلويات رمضان ] 2 من أهم طرق عمل الفطير المشلتت
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] أفيتال رونيل
- [ محامين السعودية ] زياد صفوق فريوان الشعلان ... سكاكا
- [ محلات أحذية الامارات ] كلاركس
- [ تعرٌف على ] حفل توزيع جوائز الأكاديمية الإفريقية للأفلام الرابع عشر
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبرماركت ومخابز السحاب للتسوق للمواد الغذائية
- [ تعرٌف على ] عجلي
- [ حب الشباب ] آثار حب الشباب في الوجه
- [ مواضيع دينية متفرقة ] أين يقع كهف أهل الكهف
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] مراقبة الصحة البنيوية
- [ المعكرونة ] طريقة المعكرونة بالفرن
- [ تعرٌف على ] فجر وضحى وظهر ويوم الإسلام
- [ تعرٌف على ] أبو بكر بن العربي
- [ تعرٌف على ] جائحة فيروس كورونا في الإمارات العربية المتحدة
- [ تعرٌف على ] تشارلز بولدين
- [ فوائد الخضروات ] فوائد أكل الليمون
- [ خذها قاعدة ] كُن صادقاً، هذا ما أطلُبه منْك، كُن صادقاً وإن كَان صدقُك موجعاً. - غابرييل غارثيا ماركيث
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] شوك الضب
- [ تعرٌف على ] هايتسفيل (كارولاينا الشمالية)
- [ تعرٌف على ] أجنحة الظلام، وكلمات الظلام
- [ تعرٌف على ] مبلمر
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية الصومالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية الأيرلندية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم مبروك عبدالرحمن المطرفي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بغداد مشاهدات وذكريات (كتاب)
- [ مؤسسات البحرين ] ذي داينيغ زون ذ.م.م ... المحرق
- [ تعرٌف على ] طائرة شبح
- [ خذها قاعدة ] أما جسم الانسان فيتكيف مع أية ظروف قاسية, اما المعتقدات الراسخة فهي سبيلنا للبقاء في ظروف الحرمان. - نيلسون مانديلا
- [ خذها قاعدة ] يا شمعة المستقبل البصيرة , مالي أخاف الطرق القصيرة ؟ - أدونيس
- [ تعرٌف على ] ملادين ناليتيليتش توتا
- [ تعرٌف على ] ديسين أم أميرسيه
- [ تعرٌف على ] محمد مفتاح (ممثل مغربي)
- [ حكمــــــة ] اﻷحادية في التفكير و الصوابية المطلقة أحد آفات الصحوة في المسائل الظنية..وهي نتيجة لتراكمات من مظاهر اﻷمية التاريخية والشرعية والفكرية..!
- [ تعرٌف على ] تمرد مقديشو 2021
- [ تعرٌف على ] لويس بلايريو
- [ اضطرابات نفسية ] علاج الضغط النفسي والاكتئاب
- [ تعرٌف على ] أليساندرو موسوليني
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة مدينة علي العسيري لتنظيم المعارض والمؤتمرات ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] محافظة الوادي الجديد
- [ تعرٌف على ] المتحف الوطني أحمد زبانة
- [ تعرٌف على ] عبد الحسين المرعشي
- [ تعرٌف على ] قوات سوريا الديمقراطية
- [ تعرٌف على ] تطور رأسيات القدم
- [ تعرٌف على ] أحمد مجدي همام
- [ تعرٌف على ] تسرب غاز في ميناء العقبة
- [ تعرٌف على ] زاوية (توضيح)
- [ تعرٌف على ] أدب اليونان
- [ تعرٌف على ] جوزيف غرو
- [ تسوق وملابس الامارات ] هريم كليم لتجارة مستحضرات التجميل ... دبي
- [ تعرٌف على ] وسيلة بورقيبة
- [ تعرٌف على ] القرن الأول
- [ تعرٌف على ] دوري أبطال العرب 2008–09
- [ تعرٌف على ] حسن ناجي
- [ عظام وروماتيزم ] كيف أقوي عظامي
- [ تعرٌف على ] فرقة المشاة 707 (الفيرماخت)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] جمال العطار # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | جمال العطار
المسيرة المهنيّة
البداية
اقتحمَ جمال العطار مجال الكتابة والتأليف وحتى النشر في الثامنة عشر من عمره، حينما بدأ يُجيب عن أسئلة تتعلق بالقيم والمنظومة الأخلاقية. التحقَ خلال نفس الفترة بالجامعة لدراسة الفلسفة. النتاج الأدبي
نشرَ العطار كتابًا جديدًا بعنوان «حدود المعرفة» (صدر في نسخته العربية بترجمة سهيلة عبد اللطيف عن دار الفارابي في العاصمة اللبنانيّة بيروت)، وهو كتابٌ يبحث في حدود المنطق، القياس منه، كآلة للإنتاج المعرفي. المنطق بحسبِ الكاتب هو كما كل آلة معرفية، كما الحواس كما العقل، له إشكالاته البنيوية، والتي تؤثر في كيفية عمله وما ينتج عنه من معلومات. يرى الكاتب أنّه يجب على الشخص أن يكون على معرفة وإدراك لحدود بنيانه. تبحثُ رواية «الخليل بن جلجل» التي صدرت في في حركة الحياة ومنظومة القيم. تدور أحداث الرواية بالقرنين الثالث والرابع للهجرة وتحديدًا بين بغداد والبصرة. ركَّز جمال في هذا الكتاب على الحضارة العربية الإسلامية من خلال تتبع طريق رجل بسيط، همومه يومية، أرضية، وأسئلته لا تتجاوز حدود المُعاش والمحسوس، رغم أنها حياته غير مُتوقعة. تنوعَّت كتب العطار ما بين ثقافة وعلوم اجتماعيّة وغير ذلك، فنشر عام 2014 كتابًا جديدًا بعنوان «السلسلة الطبية: التغذية في القرآن»، وفيه قدَّم الكاتب دعوة للجميع كبارًا وصغارًا رجالًا ونساءً أن يعودوا إلى الأسلوب الصحي السليم في التغذية حتى تنتهى الأمراض التي يرى أنها كثرت في هذا العصر الحديث الذي يصفهُ عصر السرعة والقلق والاكتئاب والتهافت على جمع المال. لدى جمال كتبٌ أخرى في هذا المجال أيضًا، من بينها كتاب «الغذاء قبل الدواء: كيف تهزم السكر؟» وهو الكتاب الذي صدر عن دار أخبار اليوم ضمن سلسلة كتاب اليوم الطبي (الترقيم الدولي: 9789770816578) عام 2015 في نحو 128 صفحة. تحدث جمال في الكتاب عن مرض السكري وكيف يتسلل مرة عبر الوارثة، وأخرى بسبب العادات الغذائية السيئة، أو حتى الضغوط العصبية التي قد تكون أحيانًا وراء الإصابة به، وفى أحيان يكون المريض ضحية لأكثر من سبب كما يرى المؤلِّف. قدَّم العطار نظام حياة متكامل – كما يقول – في الكتاب من أجل الوقاية من المرض كما راهن ويُراهن على إدخال تغيير ملموس على السلوكيات الخاطئة التي يرى أنها تُصبح مع الوقت أقرب للعادات، كما ينصحُ بممارسة الرياضة من أجل حياة متوازنة كفيلة بالوقاية من الإصابة بالسكر ومن الكثير من الأمراض الأخرى. يُقدّم الكاتب خطوات حاسمة – كما يصفها – نحو هزيمة السكر، حيثُ تفتح طاقة أمل في العلاج، ثم يقدم العديد من الحقائق، والإرشادات، والأشياء المهمة التي يجب أن يعرفها المريض، وصولًا إلى التحذير من مضاعفاته، وطرق الوقاية، وأهميّة الانسولين، وطرق التشخيص في كل مراحل المرض. يُعتبر كتاب «آراء الجاحظ في مناقب الامم ومثالبها – عرض وتحليل» أحد أبرز أعمال الكاتب. صدر الكتاب في نحو 138 صفحة في الرابع عشر من حزيران/يونيو 2007، وفيه ركَّز على الفترة الزمنية الواسعة التي عاشها الجاحظ من عمر الخلافة العباسية، كما عرَّج عن آراءه التي قال أنها لا تعكسُ نظرة العرب في أنفسها من حيث هي أمّة معتبرة. عرضَ العطار في هذا الكتاب آراء الجاحظ في مناقب الأمم ومثالبها، كما تحدث عن مفهوم الأمم المعتبرة لديه فركَّز على العرب والفرس والهند والروم والصين والترك واليونان، كما تضمَّن الكتاب أيضًا عرضًا لآرائه في الصقالبة وأصناف السودان كالزنج والسند والأحباش والنوبة والقبط.
الحياة المُبكّرة والتعليم
هذا القسم فارغ أو غير مكتمل. ساهم في توسيعه.
قائمة أعماله
صدر للروائي الفلسطيني جمال ضاهر عددٌ من الروايات والدراسات لعلَّ أبرزها: عند حضور المكان (رواية صدرت عام 2000)
وأضحى الليل أقصر (رواية صدرت عام 2005)
مفاهيم في المنطق، أسس وقواعد (دراسة صدرت عام 2010)
قواعد في المنطق: أسس ومفاهيم (دراسة صدرت عام 2012)
العدم (رواية صدرت عام 2013)
الخليل بن جلجل (رواية صدرت عام 2017)
مدخل إلى علم المنطق (دراسة صدرت عام 2018)
آراء
يرى جمال العطار أنَّ الروائي أو القاص يُوظّف كل تفاصيل حياته في أول أعماله، ثمّ يبدأُ مع توالي الأعمال في النظر إلى حيوات غيره من حوله، ثم إلى حيوات بعيدة عنه. يرفضُ العطار الفكرة القائلة بوجود رقيب داخلي، حيث أكَّد أن الموضوعات المطروحة في رواية «الخليل بن جلجل» ليست حسَّاسة فحسب، بل مُشكلة، وترتبط بأكثر الأمور تغييبًا في المجتمعات كما يصفها من مثل مسألة الأبوة والأمومة. لا يكتبُ العطار في السياسة، على عكس باقي المواضيع حيث يركّز بنية العمل الروائي واللغة، ترتيب الفصول، حركة الشخوص الفاعلة وبنيانها. يرى العطار أنّ هناك علاقة وطيدة بين الفلسفة والأدب، بحيثُ لا يُمكن أن يتواجد الأدب من دون فلسفة والعكس صحيح، كما يرى أنَّ هناك علاقة تبادلية للأدب مع حركة النقد.
شرح مبسط
جمال العطار هو كاتب وأستاذ مشارك وعضو هيئة أكاديمية دائرة الفلسفة والدراسات الثقافية من فلسطين. يبحثُ جمال العطار في مجال المنطق وعرب ما قبل الدعوة الإسلاميّة، وهو رئيس دائرة الفلسفة والدراسات الثقافيّة في جامعة بير زيت، ومدير برنامج ماجستير الدراسات العربيّة فيها.[1] صدرت له عددٌ من الكتب والروايات وحتى الدراسات لعلَّ أبرزها رواية «عند حضور المكان» التي صدرت عام 2000، ورواية «وأضحى الليل أقصر» التي صدرت عام 2005، وكذا دراسة «مفاهيم في المنطق، أسس وقواعد» وهي الدراسة المعمَّقة التي صدرت عام 2010، فضلًا عن الجزء الثاني الذي حمل عنوان «قواعد في المنطق: أسس ومفاهيم» الذي صدر عام 2012، ثمّ هناك رواية «العدم» التي صدرت عام 2013، وكذا رواية «الخليل بن جلجل» التي صدرت عام 2017 والتي ساهمت في شهرة الكاتب أكثر وأكثر.[2]