- [ سيارات السعودية ] ورشة امين لقطع غيار السيارات
- [ تعرٌف على ] سنوسية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة طيف الشام للمقاولات
- [ خذها قاعدة ] وكفى غراماً أنْ أبيتَ مُتيَّماً .. شوقي أمَاميَ والقضاءُ وَرَائي. - ابن الفارض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية النيوزيلندية
- [ تعرٌف على ] هانية توسلي
- [ خذها قاعدة ] أعرف اﻵن إلى حد كاف، أن العالم قد أوشك على أن يفقد القدرة؛ على أن يتفاجأ بأي شيء. - تشارلز ديكنز
- [ حكمــــــة ] قال عباد المنقري لو كان العقل علقا يشترى لتغالي الناس في شرائه فالعجب من أقوام يشترون بأموالهم ما يذهب بعقولهم .
- [ خذها قاعدة ] وأحياناً يكون الحُب هو ذاك الفيلم السيء الذي ينتهي بموت كُل الأبطال. - ار ام دريك
- [ شركات البترول والغاز قطر ] قطر للبترول ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] جي بي واست-فرنسا 2022
- [ تعرٌف على ] المجر خلال الحرب العالمية الثانية
- [ تعرٌف على ] مشونش
- [ تعرٌف على ] حرة النار
- [ تعرٌف على ] المرسوم الأعلى 21060
- [ تعرٌف على ] مؤسسة قطر بلومزبري للنشر
- [ فيزياء ] العلاقة بين الضغط ودرجة الحرارة
- [ اغتسال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ] الأول: صفة غسله ( صلى الله عليه وسلم ) ---------------- ورد في صفة غسله ( صلى الله عليه وسلم ) من الجنابة أحاديثٌ كثيرة عن عائشة، وعن ميمونة، وجابر بن عبد الله وجبير بن مطعم رضي الله عنهم أجمعين، وأجمعُ هذه الأحاديث حديث عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) إذا اغتسل من الجنابة، يبدأ فيغسل يديه ثم يُفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه ثم يتوضأ،[1] ثم يأخذ الماء فيدخل أصابعه في أصول الشعر، ثم حفن على رأسه ثلاث حفنات،[2] ثم أفاض الماء على سائر جسده، ثم غسل رجليه). رواه البخاري
- [ حكمــــــة ] حال السلف مع الطعام والشراب : قال سهل بن عبد الله رحمه الله: البطنة أصل الغفلة. [الحلية (تهذيبه) 3 / 334].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس عبدالله بن سعيد زبران ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] اتفاق المملكة المتحدة والولايات المتحدة
- [ تعرٌف على ] كباريه
- [ خذها قاعدة ] هناك لحظات تكون فيها النفس جاثية على ركبتيها مهما كان وضع الجسد. - فيكتور هوغو
- [ تعرٌف على ] قلعة تراكوسكان
- [ تعرٌف على ] الدوري الإيطالي 1989–90
- [ تعرٌف على ] ترجمة بمساعدة الحاسوب
- [ تعرٌف على ] إمداد المياه والصرف الصحي في جنوب إفريقيا
- [ تعرٌف على ] لغويات تطبيقية
- [ حكمــــــة ] ما أتي من أتي إلا من قِبَل إضاعة الشكر وإهمال الافتقار والدعاء، ولا ظفر من ظفر بمشيئة الله وعونه إلا بقيامه بالشكر وصدق الافتقار والدعاء. وملاك ذلك الصبر فإنه من الإيمان بمنزله الرأس من الجسد، فإذا قطع الرأس فلا بقاء لجسد.
- [ تعرٌف على ] رموز البلدان ف
- [ تعرٌف على ] محافظة سانتياغو ديل استيرو
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغابونية اللوكسمبورغية
- [ فيزياء ] الصوت تعريفه وتوصيفه علميا
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأمريكية الجنوب إفريقية
- [ تعرٌف على ] يعقوب بن دوف
- [ خذها قاعدة ] بناء الرجال أصعب من بناء المصانع. - زايد بن سلطان آل نهيان
- [ تعرٌف على ] وحمة سبيتز
- [ تعرٌف على ] كروتز (لويزيانا)
- [ تعرٌف على ] جامعة أورورا
- [ خذها قاعدة ] أحيانا يكون الصامت هو صاحب أعلى صوت - ليروى برونلو
- [ تعرٌف على ] الدوري القبرصي الدرجة الثالثة 2011–2012
- [ خذها قاعدة ] أفضل إستعداد للغد هو عبر القيام بأعمال اليوم بصورة متقنة. - ويليام اوسلر
- [ تعرٌف على ] جهاد عقل
- [ تعرٌف على ] أبدون
- [ تعرٌف على ] كاثرينا من ساكسونيا (أرشيدوقة النمسا)
- [ متاجر السعودية ] فندقة جوزيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جونغسك وانغهو
- [ تعرٌف على ] قائمة أعمال إيمي آدمز
- [ تعرٌف على ] كيحان
- [ تعرٌف على ] لبان منشاري
- [ تعرٌف على ] عنصر معدني (تغذية)
- [ تعرٌف على ] تيوت (إقليم تارودانت)
- [ تعرٌف على ] ملح ونار (فيلم)
- [ تعرٌف على ] أوبربورينغ
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكمبودية الليتوانية
- [ تعرٌف على ] ثابت داملا عبد الباقي
- [ أطباق رئيسية ] 9 خطوات لطريقة عمل اللازانيا باللحمة المفرومة
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1952
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوسنية الرومانية
- [ تعرٌف على ] الجنيد البغدادي
- [ تعرٌف على ] احتجاجات فيروس كورونا في أستراليا
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة حسن محمد الدوسري للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] قائمة أودية ليبيا
- [ متاجر السعودية ] دارين بيكيري ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإكوادورية الإريترية
- [ خذها قاعدة ] قال له وإنكَ لعلى خُلقٍ عظيم ولم يقل إنكَ عالم, فالأخلاق تأتي قبل العِلمِ دائماً. - علي إبراهيم الموسوي
- [ دليل عجمان الامارات ] صيدلية دبا ... عجمان
- [ دليل أم القيوين الامارات ] مدرسة المعلا الثانوية للبنات ... ام القيوين
- [ تعرٌف على ] خلة بلدية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] اعيان الحديثة للتطوير العقاري
- [ فوائد الزيوت للبشرة ] تعرف على 9 من فوائد زيت الزيتون قبل النوم
- [ تعرٌف على ] فايكنج
- [ تعرٌف على ] النادي الأهلي المصري لهوكى الانزلاق
- [ تعرٌف على ] ليون سيراليوني
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مغسلة أورنج للملابس
- [ تعرٌف على ] فولينغ سبرينغ (فيرجينيا الغربية)
- سؤال و جواب | الواجب على من جلس مجلسًا فيه غيبة
- [ تعرٌف على ] مصراتة
- [ تعرٌف على ] دايسوكي أوكو
- [ تعرٌف على ] بطولة أستراليا المفتوحة 2000 - الزوجي المختلط
- [ تعرٌف على ] جيرمين من فوا
- [ تعرٌف على ] ويليام زابكا
- [ تعرٌف على ] مختزلة مرافق الإنزيم Q - سيتوكروم c
- [ تعرٌف على ] حملة إكستريمادورا
- [ تعرٌف على ] رضة خطيرة
- [ مؤسسات البحرين ] جنيوون كير برودكتس ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] رومانسية (فن)
- [ تعرٌف على ] نظير السترونتيوم 90
- [ آية ] { كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ } [آل عمران:185] كلهم سيذوقونه : المحسن والمسيء، الغني والفقير، المتواضع والمتكبر .. فإذا كانت هذه نهاية الجميع فطوبى لمن لقي ربه وقد أمضى حياته فيما يستطيعه من تعبد، ودعوة إلى الله، ونفع للخلق.
- [ تعرٌف على ] فرسان الإسبتارية
- [ تعرٌف على ] أثر جائحة فيروس كورونا على الصحة الإنجابية
- [ تعرٌف على ] عبد النبي عبادي
- [ تعرٌف على ] أحمد عبد الرزاق الرقيحي
- [ سيارات السعودية ] ورشة خلف العنزى
- [ تعرٌف على ] العلاقات التونسية الغانية
- [ حكمــــــة ] حسن الخلق : عن أبي حازم رحمه الله قال: السيّءُ الخُلُق أشقى الناس به نفسُهُ التي بين جنبيه، هي منه في بلاء، ثم زوجته، ثم ولده، حتى إنه ليدخُلُ بيته، وإنهم لفي سرور، فيسمعون صوته فينفرون عنه، فرقًا منه، وحتى إن دابته تحيد مما يرميها بالحجارة، وإن كلبه لَيَراه فينزو على الجدار، حتى إن قِطَّه ليفرّ منه. [السير (تهذيبه) 1/637].
- [ تعرٌف على ] قائمة الأماكن المقدسة عند الشيعة
- [ تعرٌف على ] فول سوداني
- [ تعرٌف على ] طراد ياووز
- [ تعرٌف على ] أوبرهاوزن (منطقة نويبورغ شروبنهاوزن)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] سنوسية # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | سنوسية
الحركة السنوسية في ليبيا
هي أحد الحركات الاصلاحية في العالم. مؤسس الحركة الشيخ الإمام محمد بن علي السنوسي، وُلد بمدينة مستغانم غرب الجزائر سنة 1787م ثم انتقل إلى بلد فاس بالمغرب ثم إلى الحجاز حيث أسس زاوية في جبل أبَي قُبَيْسْ بمكة ثم ذهب إلى برقة وأقام بالجبل الأخضر وبنى زاوية البيضاء ثم رحل إلى الجغبوب وأقام هناك حتي مات سنة 1859م. وفي الوقت الحالي أشرفت معالم السنوسية على الزوال في ليبيا.
الأفكار والمعتقدات
• السنوسية حركة تجديدية إسلامية. تأثَّر السنوسيُّ بأئمة المالكية وبالإمام أحمد بن حنبل وأبي حامد الغزالي.
تتشدد السنوسية في أمور العبادة، وتتحلى بالزهد في المأكل والملبس.
تدعو السنوسية إلى الاجتهاد ومحاربة التقليد. وعلى الرغم من أن السنوسيِّ مالكيُّ المذهب، إلا أنه لا يرى ضيرا من الخروج على آراء المالكية إذا ارتاح إلى رأي غيرهم.
الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة والابتعاد عن أسلوب العنف واستعمال القوة.
الاهتمام بالعمل اليدويِّ لجاد من تعاليم السنوسية. وكان السنوسي يقول دائمًا: «إن الأشياء الثمينة توجد في غرس شجرة وفي أوراقها» لذلك ازدهرت الزراعة والتجارة في الواحات الليبية حيث مراكز الدعوة السنوسية.
الجهاد الدائم في سبيل الله ضد المستعمرين الصليبيين وغيرهم”، هذا هو الشعار الدائم للسنوسية. وقد دفع ثمن ذلك آلاف في جهادهم ضد الاستعمار الإيطالي يرجى ألا يحرموا أجر الشهادة في سبيل الله.
التأسيس
تأسست الدعوة السنوسية في ليبيا في القرن الثالث عشر الهجري (التاسع عشر الميلادي)، بعد شعور مؤسسها بضعف المسلمين وتأخرهم دينيًّا وسياسيًّا واجتماعيًّا، فأنشأ حركته التجديدية.
أبرز شخصياتها
الشيخ محمد بن علي السنوسي 1202هـ ـ 1276هـ 1787 ـ 1859م وهو المؤسس للدعوة السنوسية، وتنسب السنوسية لجده الرابع. وُلد في مستغانم في الجزائر، ونشأ في بيت علم وتُقىً. وعندما بلغ سن الرشد تابع دراسته في جامعة مسجد القرويين بالمغرب، ثم أخذ يجول في البلاد العربية يزداد علماً فزار تونس وليبيا ومصر والحجاز واليمن، ثم رجع إلى مكة وأسس فيها أول زاوية لما عُرِف فيما بعد بالحركة السنوسية. وله نحو أربعين كتاباً ورسالة منها: الدرر السنية في أخبار السلالة الإدريسية وإيقاظ الوسنان في العمل بالحديث والقرآن.
الشيخ المهدي محمد بن علي السنوسي 1261 ـ 1319هـ (1844 ـ 1902م) خلف والده في قيادة الدعوة السنوسية وعمره اثنا عشر عاماً.
الشيخ أحمد الشريف السنوسي ابن عم المهدي ـ ولد سنة 1290هـ (1873م) تلقى تعليمه على يد عمه شخصيًّا، وعاصر هجمة الاستعمار (*) الأوروبي على شمال إفريقيا وهجوم إيطاليا على ليبيا فاستنجد في عام 1917م بالحكومة العثمانية، فلم تنجده. وقد وقف مع (مصطفى كمال أتاتورك) ظناً منه أنه حامي الدين ـ كما كان يطلق عليه ـ[بحاجة لمصدر] ولصد الهجمة الغربيَّة على تركيا.. ولما تبين له توجهه العلماني، غادر الشيخ أحمد تركيا إلى دمشق عام 1923 م، وعندما شعرت فرنسا بخطره على حكومة الانتداب طلبته فهرب بسيارة عبر الصحراء إلى الجزيرة العربية.
الشيخ عمر المختار 1275هــ 1350هـ،1856 ـ 1931م وهو المجاهد الليبي الذي لم تحل السنوات السبعون من عمره بينه وبين المقاومة ضد الإيطاليين المستعمرين لليبيا، حيث بقي عشرين سنة يقاتل قوى أكبر منه بعشرات المرات، ومجهزة بأضخم الأسلحة في ذلك العصر، إلى أن تمكن منه المستعمرون الإيطاليون، ونفَّذ فيه حكم الإعدام وذلك في يوم الأربعاء السادس 16 سبتمبر 1931 م.
المواجهات مع خصومة
كان السنوسي يتجنب المواجهة مع خصومه. لكن الإمام السنوسي دائما ماينكر على من يخالفه من الكتاب والسنة من غير أن يبدي له العدواة.
الانتشار ومواقع النفوذ
تعد زاوية مدينة البيضاء أو المعروفة بأم الزوايا التي تعتبر أول زاوية سنوسية في ليبيا أقيمت عام 1841م إضافة إلي واحة (الجغبوب) في الصحراء الشرقية لليبيا جنوب مدينة طبرق الساحلية المحادية لمصر مركز الدعوة السنوسية، ففي مدينة البيضاء وقرية الجغبوب وكان يتعلم كل عام مئات من الدعاة، ثم يرسلون إلى كافة أجزاء أفريقيا الشمالية، دعاة للإسلام.
وقد بلغت زوايا السنوسية الفرعية 121 زاوية تتلقى من زاويتهم الرئيسية التعليمات والأوامر في كل المسائل المتعلقة بتدبير وتوسيع أمر الدعوة السنوسية التي أصبحت تضم المسلمين من جميع الأجناس وأقامت الحركة السنوسية أول جامعة إسلامية في ليبيا في مدينة البيضاء وكانت تحت اسمه جامعة محمد بن علي السنوسي.
وانتشرت الدعوة السنوسية في أفريقيا الشمالية كلها، وقد امتدت زواياها من مصر إلى مراكش. ووصلت جنوبًا إلى الصحراء في السودان والصومال وغرباً إلى الجزائر وكذلك انتشرت الدعوة السنوسية في خارج أفريقية حيث وصلت إلى أرخبيل الملايو في الشرق الأقصى.
وقد استطاعت السنوسية أن تنشر الإسلام في القبائل الوثنيَّة (*) الإفريقية وتؤسس المدارس التعليمة والزوايا. ولم يقتصر التعليم على الذكور بل امتد التعليم إلى النساء والأطفال من الجنسين، واستعانت الدعوة بالنساء لنشر الإسلام بين نساء القبائل الوثنية.
البعض يعوز عدم أنتشار السنوسية وبقائها بسبب تجنبهم في الخوض مع المخالفين.
شرح مبسط
السنوسية هي حركة إصلاحية ذات طابع إسلامي توجد في ليبيا والسودان تأسست في مستغانم غرب الجزائر عام 1837 عن طريق الشيخ محمد بن علي السنوسي ثم بعدها استقر في ليبيا عام 1843 في مدينة البيضاء.[1][2][3] وتميزت هذه الحركة عن غيرها من الحركات الإصلاحية الإسلامية، خاصة فيما يتعلق بوسائلها وأهدافها الأكثر عمقًا وفاعلية، وعمت مراكزها الدينية شمالي أفريقيا والسودان الرأس الأخضر، وبعض البلدان الإسلامية الأخرى.