- [ تعرٌف على ] أحمد شاكر الكرمي
- [ تعرٌف على ] دالة الكتلة الأولية
- [ تعرٌف على ] العدين
- [ حكمــــــة ] قد تبتسم وأنت تنضح حزنا وألما..تبسم لكي ﻻ تؤلم قلوبا حولك..!
- [ تعرٌف على ] ألكسندر
- [ تعرٌف على ] مقتل إياد الحلاق
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] دوفر (أوكلاهوما)
- [ خذها قاعدة ] سأكون فقيرًا، وسأكون فنانًا، لأنني أريد أن أكون إنسانا. - فينسنت فان غوخ
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات الاخوان ... المحرق
- [ تعرٌف على ] اوفشتيلوفيلا
- [ تعرٌف على ] فالالار سواميغال
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية الماليزية
- [ تعرٌف على ] غرب فلوريدا الإسبانية
- [ تعرٌف على ] مسار تنموي
- [ تعرٌف على ] اعتلال الجلد الصباغي الشبكي
- [ تعرٌف على ] فوزي الملقي
- [ مناسبات عربية وعالمية ] 4 مذاهب أساسية في تاريخ الفقه الإسلامي
- [ تعرٌف على ] دنتسفيل (كارولاينا الجنوبية)
- [ مؤسسات البحرين ] بست هوم بحرين للانشطه العقاريه و ادارة العقارات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] في اليابان تعداد يتجاوز المئة والعشرين مليوناً في مساحة أصغر من مصر , ومع ذلك لا مجاعة ولا فقر , بل فائض يزيد على الفائض الأمريكي في بلاد ليس فيها بترول ولا فحم ولا حتى خام الحديد , ولكن فيها أثمن كنز .. الإنسان. - مصطفى محمود
- [ تعرٌف على ] غرونوبل
- [ دعـــــاء ] اللهم انفعني بما علمتني ، وعلمني ما ينفعني ، وزدني علما.
- [ تعرٌف على ] صالح الجاسر
- [ تعرٌف على ] أبو العباس الشريشي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمير سعد محمد القحطاني ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] إحسان دعدوش
- [ خذها قاعدة ] واقعٌ أنا في حب كل كنيسة ومسجد ومعبد وأي مكان مقدس لأني أعرف أنه في كلٍ منها هناك من يناجون إلهً واحدًا بأسماءٍ مُتنوعة. - حافظ الشيرازي
- [ خذها قاعدة ] اعتمدْ على نفسك دائما ، وحافظْ على مرحك. - ماركوس أوريليوس
- [ خذها قاعدة ] قومنا يقدسون المخلوق أكثر من الخالق، والعمامة أكثر من الدين، والعشيرة أكثر من الوطن. - علي إبراهيم الموسوي
- [ تعرٌف على ] وايت باين (تينيسي)
- [ خذها قاعدة ] كل شيء منذور إلى الفناء ، لذلك فكل شيء لا يستحق غير الفناء. - فريدريش نيتشه
- [ تعرٌف على ] حرب عصبة جزر الهند
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية الهندوراسية
- [ خذها قاعدة ] التجربة الأولى ، دائماً مؤذية. - جيم غاريسون
- [ تعرٌف على ] ويندوز سي إي
- [ تعرٌف على ] نزف التوليد
- [ أمراض الحساسية ] ما هي أسباب حساسية الوجه
- [ تعرٌف على ] جامعة شتشيتسين
- [ تعرٌف على ] تواس سيتي
- [ تعرٌف على ] طاعون رئوي
- [ تعرٌف على ] كيريباتي
- [ تعرٌف على ] تخطيط إستراتيجي
- [ تعرٌف على ] الهرب إلى مصر
- [ تعرٌف على ] مايكروسوفت أوفيس
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفرنسية النيبالية
- [ تعرٌف على ] محمد راضي جعفر
- [ تعرٌف على ] الثدييات المكتشفة في الألفية الثانية
- [ منوعات في فن الطهي ] طريقة سهلة لتقشير الثوم
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية المارشالية
- [ تعرٌف على ] قائمة بالمنظمات الحكومية الدولية
- [ تعرٌف على ] العلاقات التركية العراقية
- [ كمال الأجسام ] تمارين كمال أجسام
- [ تعرٌف على ] الرباعية الأندلسية (سلسلة تلفزيونية)
- [ تعرٌف على ] ليزر ديناميكي للغاز
- [ تعرٌف على ] بليحاء
- [ تعرٌف على ] محمد عبد الغني سعودي
- [ تعرٌف على ] أكاديمية محمد بن نايف للأمن الدبلوماسي
- [ تعرٌف على ] مونيكا بيلوتشي
- [ تعرٌف على ] شبكة جينية تنظيمية
- [ خذها قاعدة ] أولئك الذين ينتظرون المناسبات الكبيرة للبرهان على حنانهم، لا يعرفون كيف يحبّون. - لور كونان
- [ تعرٌف على ] إنتيركونتيننتال دي أفياسيون الرحلة 256
- [ تعرٌف على ] ريتش هومي كوان
- [ تعرٌف على ] ثيوسيانات الزئبق الثنائي
- [ نصائح للأحبة ] كيف تكلم حبيبتك
- [ الحميات الغذائية ] رجيم لمرضى فقر الدم
- [ تعرٌف على ] مشروع ستارغيت
- [ تعرٌف على ] الدوري المغربي لكرة القدم 2003–04
- [ تعرٌف على ] هوندينغ (بافاريا السفلى)
- [ تعرٌف على ] انقلاب ديمقراطي
- [ تعرٌف على ] إقليم حكومي
- [ تعرٌف على ] عبد الملك بن صالح بن علي
- [ تعرٌف على ] حي العجمي
- [ تعرٌف على ] عباس الديلمي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب إفريقية الجورجية
- [ تعرٌف على ] نورية قصدرلي
- [ فــــــرصةرواه مسلم ] عن أَبي ذر - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ النَّبيّ - صلى الله عليه وسلم -: «يقول الله - عز وجل -: مَنْ جَاء بالحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أمْثَالِهَا أَوْ أزْيَد، وَمَنْ جَاءَ بالسَيِّئَةِ فَجَزاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا أَوْ أغْفِرُ. وَمَنْ تَقَرَّبَ مِنِّي شِبْراً تَقَرَّبْتُ مِنْهُ ذِرَاعاً، وَمَنْ تَقَرَّبَ مِنِّي ذِرَاعاً تَقَرَّبْتُ مِنْهُ بَاعاً، وَمَنْ أتَانِي يَمْشِي أتَيْتُهُ هَرْوَلَةً، وَمَنْ لَقِيني بِقُرَابِ الأرْض خَطِيئةً لا يُشْرِكُ بِي شَيئاً، لَقِيتُهُ بِمِثْلِهَا مَغفِرَةً»
- [ تعرٌف على ] أبلة نظيرة
- [ تعرٌف على ] العلاقات القطرية الهندوراسية
- [ تعرٌف على ] فيليب بولمان
- [ تعرٌف على ] الدوري الكويتي 1987–88
- [ تعرٌف على ] سفر الحياة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصينية البولندية
- [ تعرٌف على ] إحصاء
- [ تعرٌف على ] يا أبي
- [ تعرٌف على ] وادي بومرداس
- [ تعرٌف على ] عبد الله بن جبير
- [ تعرٌف على ] التأمين الصحي الشامل (مصر)
- [ تعرٌف على ] السماحة
- [ عبادات ] دعاء صلاة الاستخارة و4 معلومات أخرى عن الاستخارة
- [ تعرٌف على ] المرأة في فلسطين
- [ تعرٌف على ] بلاد الغال
- [ تعرٌف على ] أوبل آسترا
- [ تعرٌف على ] عصر ذهبي
- [ تعرٌف على ] فوجي (شيزوكا)
- [ باب التوبةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: «إن الله - عز وجل - يقبل توبة العبد ما لم يغرغر» ---------------- الغرغرة: وصول الروح الحلقوم. قال الله تعالى {وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن ولا الذين يموتون وهم كفار أولئك أعتدنا لهم عذابا أليما} [النساء (18) ] ، وقال تعالى: {فلما رأوا بأسنا قالوا آمنا بالله وحده وكفرنا بما كنا به مشركين * فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا} [غافر (84، 85) ] .
- [ العسل ] فوائد عسل المجرى
- [ تعرٌف على ] لوسهايم أم زيه
- [ تعرٌف على ] محلة دياي
- [ تعرٌف على ] مصادم الهدرونات الكبير
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] أحمد شاكر الكرمي # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | أحمد شاكر الكرمي
تخليده
تخليدًا لأحمد شاكر الكرمي ولإسهاماته، فقد قرر محافظ العاصمة السورية دمشق بتاريخ 29 يناير 1955 إطلاق اسم أحمد شاكر الكرمي على أحد شوارع مدينة دمشق، كما أطلق اسمه على أحد شوارع مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، وأيضًا على أحد شوارع العاصمة الأردنية عمان.
أبرز مؤلفاته
«الكرميات»، عام 1921، وقد تناولت ثلاثة عشر موضوعاً في الأدب والتاريخ والفلسفة والأخلاق والاجتماع والترجمة. وفي عام 2021-2022، أي بعد مرور مائة عام على إصدار الكرمي للكتاب، قامت وزارة الثقافة الفلسطينية وبدعم من الرئيس الفلسطيني محمود عباس بإعادة طبع الكتاب من جديد؛ نظرًا لكون النسخ المتبقية من الكتاب قد قاربت على الاختفاء من أنحاء العالم العربي بسبب ندرة عددها.
«مي: أو الخريف والربيع»، معربة عن الإنجليزية، 1922.
«مذكرات بكويك»، معربة.
«خالد»، رواية معربة، 1923.
«الوردة الحمراء».
كتاب عنه
أصدرت وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية عام 1964 كتابًا عن أحمد شاكر بعنوان «أحمد شاكر الكرمي: مختارات من آثاره الأدبية والنقدية والقصصية»، وهو من جمع وتأليف أبو سلمى، وقد قسم أبو سلمى آثار أخيه أحمد شاكر إلى الأقسام السبعة الآتية: مفكرة المحرر، وآراء أحمد شاكر الكرمي، والمعرض العام، والنقد، والشعر الغربي، والقصص، وأقوال ورسائل. وقد بلغت عدد صفحات الكتاب 300 صفحة، وصدر عن دار أطلس للنشر، وهو كتاب شهير ومنتشر في المكتبات العامة بالوطن العربي.
نشأته وتحصيله العلمي
ولد «أحمد شاكر» بن سعيد بن علي بن منصور الكرمي في مدينة طولكرم الفلسطينية عام 1894، تلقى تعليمه في مدارس مدينته طولكرم، ثم التحق مع شقيقه محمود الكرمي بالأزهر الشريف والجامعة المصرية في مصر ليأخذ علومه، كما أقبل أحمد شاكر هناك على دراسة اللغة الإنجليزية حتى أجادها.
في الصحافة
توجه أحمد شاكر إلى الحجاز حيث طلب منه الملك الحسين بن علي شريف مكة أن يتولى التحرير في جريدة القبلة التي كانت تصدر في مكة المكرمة آنذاك، وبعد عام توجه الكرمي إلى القاهرة ليتولى رئاسة تحرير جريدة الكوكب المصرية، وعاد بعد ذلك إلى مدينته طولكرم فمكث بها فترة من الزمن ثم سافر بعدها إلى دمشق بصحبة والده الذي كان وقتها نائب رئيس المجمع العلمي العربي هناك.
بدأ أحمد شاكر بنشر مقالاته في صحيفة «ألف باء» الدمشقية، وفي عام 1921 أسهم الكرمي في تكوين أولى الجماعات الأدبية في سوريا وهي التي سميت باسم الرابطة الأدبية، وفي تحرير مجلتها التي سميت باسمها، ثم تولى تحرير جريدة الفيحاء عام 1923.
وفي 20 يناير 1925 أنشأ الكرمي جريدة «الميزان» الشهيرة، والتي شهدت رواجاً كبيراً في المجتمع العربي. اتصل الكرمي بالأدباء العرب، وقد كان يوقع مقالاته بأسماء متعددة أشهرها «قدامة».
وفاته
توفي أحمد شاكر الكرمي بتاريخ 9 أكتوبر 1927، في دمشق، إثر إصابته بمرض السل، ودفن في مقبرة «باب الصغير» بدمشق، وكتب على قبره: «هنا يرقد أحمد شاكر بن سعيد الكرمي الذي مات غريبًا إلا من إخوانه»، كما كتب هذين البيتين من الشعر على قبره للشاعر السوري محمد البزم:
ثوى تحت هذا الثرى أحمدفأشعل في القلب نيرانه
وأسرع يبغي رضا ربهوتاريخه ود غفرانه
قالوا عنه
قال عنه الأديب محمد إسعاف النشاشيبي: «الكرمي هو النابغ الناقد مازني الشام وعقاده».
قال فؤاد الشايب عنه في كتاب أحمد شاكر الكرمي عام 1964: «عربي النفس والطيب أزهري الدراسة والتربية، إنساني الثقافة والشوق بما تيسر له من اطلاع على الأدب الغربي عن طريق إتقانه اللغة الإنجليزية، هذه هي ملامح الصورة التي صعدت حولها أنظار الدمشقيين، وعلقت بها عام 1920 عندما حط على روضهم هذا الطائر العربي النادر صاحب الجناحين الملويين والمنقار الكاسر، لم يكن فلسطينياً، ولا حجازيًا ولا مصريًا، ولا شاميًا هذا الفتى العربي الجريء الذي ما لبث أن تصدر صحن الدار الشامية وكأنه ولد فيها مع ليمونتها، أو نقش كبيت شعر على صدر قاعتها».[34]
وصفه الكاتب المصري عبد القادر المازني قائلاً: «ويلٌ لأشواك الأدب من هذا المنجل العضب».
قال عنه الشاعر السوري بدوي الجبل: «كان الكرمي دنيا منفردة في الأدب العربي، ولهذه الدنيا سماؤها وبحارها وشطئانها وأنهارها وبداوتها وحضارتها، وكان الكرمي الرائد الأول للنقد الأدبي عند العرب في هذا العصر، وقد تمضي مدة طويلة قبل أن يأتي عبقري آخر يزحزح الكرمي من هذه الذروة، لا ليسمنها بل ليكون جاره على السماء».
قال عنه الأديب السوري علي الطنطاوي في كتابه «ذكريات علي الطنطاوي»: «كان الكرمي من أوائل من عرفنا بالآداب الأجنبية، وكان من أوائل من مارس النقد العربي عندنا، وقد عاش مظلومًا ومات مظلومًا، وأدعو إلى إنصافه والكتابة عنه».[35]
الكاتب والناقد السوري عادل الفريجات في كتابه «محطات في النقد واللغة وتاريخ الأدب» يقول: «ويمكن أن نرى في الكرمي ناقداً رائداً في دعوته للتركيز على النص دون صاحبه، وهذه رؤية مبكرة احتاج النقد إلى زمن طويل ليعتمدها اعتماداً أساسياً».[36]
نموذج من أدبه
قال أحمد شاكر الكرمي في إهداء كتابه «الكرميات» إلى محيي الدين رضا: «ما الملك العظيم في سلطانه والظالم المستبد بين حراسه وأعوانه والغني الكبير بين غلمانه إلا مظاهر باطلة من مظاهر الحياة، وقد درج الناس منذ القدم على أن يحرقوا ذكاءهم بخوراً أمام هذه الجنائز الثلاث، أما أنا فإن لي طريقاً آخر أسير فيه، لا أهدي كتابي للملوك والظلام لأنني أبغضهم، ولا أقدمه للأغنياء والمترفين لأنني أحتقرهم، ولكني أرفعه لك يا محيي الدين يا صديقي العزيز ليكون ذكرى لصداقتنا الوثيقة واعترافنا بأدبك وفضلك».
أوسمة
مُنح أحمد شاكر الكرمي الأوسمة التالية:
وسام جوقة الشرف الفرنسي برتبة فارس، من السلطة الفرنسية المنتدبة في سوريا. [30]
وسام القدس للثقافة والآداب والفنون، من رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات في ديسمبر 1990.[31][32][33]
حياته الشخصية
شجرة عائلة آل الكرمي، ويظهر أحمد شاكر ضمن الصف الثالث.
أحمد شاكر متزوج ولم ينجب، ووالده هو العالم الوزير سعيد الكرمي، وأخوته هم: الشاعر عبد الكريم الكرمي (أبو سلمى)، والسياسي عبد الغني الكرمي، والعالم اللغوي حسن الكرمي، والأديب محمود الكرمي. وأما جده فهو الشيخ علي بن منصور الكرمي.
شرح مبسط
«أحمد شاكر» بن سعيد الكرمي (1894 – 9 أكتوبر 1927) أديب وصحفي فلسطيني، ولد في مدينة طولكرم الفلسطينية،[1] وهو كاتب ومؤلف وشاعر ومترجم وناقد، يعد الرائد الأول في النقد الأدبي العربي،[2] وهو أيضًا الرائد الأول في الترجمة عن الإنجليزية،[3] ويُعرف بـ «أبو الترجمة في العالم العربي».[4]