- [ أشعار حب ] 6 من أجمل قصائد الحب والغزل
- [ تعرٌف على ] شر
- [ تعرٌف على ] الحرس الوطني الكويتي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الروسية المالية
- [ حكمــــــة ] قال الجنيد:سمعت السري يقول من اراد ان يسلم دينه ويستريح قلبه وبدنه ويقل غمه فليعتزل الناس لان هذا زمان عزلة ووحدة. قال السري كل الدنيا فضول الا خمس خصال خبز يشبعه وماء يرويه وثوب يستره وبيت يكنه وعلم يستعمله.
- [ خذها قاعدة ] لو أنّ الموت، أو الإحساس بالموت يكون قريبا وقويا بالنّسبة للبشر كما هو فعلاً، لأصبح الإنسان أرقى، لكن أكثر براعات هذا المخلوق كيف ينسى أنّ الموت قريب منه هكذا. - عبد الرحمن منيف
- [ تعرٌف على ] الحصاة
- [ تعرٌف على ] الدائرة الانتخابية 25 قسنطينة
- [ تعرٌف على ] غشاء مخاطي معدي
- [ تعرٌف على ] طرق فصل المركبات العضوية
- [ تعرٌف على ] برادوفلوكساسين
- [ تعرٌف على ] العلاقات السنغالية المالطية
- [ تعرٌف على ] أحمد أبو بكر النقيب
- [ تعرٌف على ] قنبيط أخضر
- [ تعرٌف على ] إدارة التعليم والتدريب المهني للقوات المسلحة (مصر)
- [ تعرٌف على ] بريقة (سوريا)
- [ تعرٌف على ] اسكاكا (سلفيت)
- [ تعرٌف على ] وزارة الطاقة الأمريكية
- [ خذها قاعدة ] لا تحقرن فتى لرث ردائه .. لا يخفض الإنسان أو يعلو به ، أو تكرمن فتى بدا في سندس .. خلق الثياب ولا جديد الملبس. - مصطفى الغلاييني
- [ أزياء وملابس ] إزالة البقع عن الملابس الملونة
- [ تعرٌف على ] باريس ديزني لاند
- [ آية ] ﴿ وَقَالَ ٱرْكَبُوا۟ فِيهَا بِسْمِ ٱللَّهِ مَجْر۪ىٰهَا وَمُرْسَىٰهَآ ۚ إِنَّ رَبِّى لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ [ سورة هود آية:﴿٤١﴾ ]وفي هذه الآية دليل على ذكر البسملة عند ابتداء كل فعل. القرطبي:11/121.
- [ حياة الرسول والصحابة ] 2 من المعلومات المهمة عن اسم الرسول كاملا
- [ حكمــــــة ] قال بعض الحكماء: مثل العدو الضاحك إليك كالحنظلة الخضراء أوراقها، القاتل مذاقها.
- [ أسماك وبرمائيات ] 3 من أهم الخصائص المميزة لللاسعات
- [ تعرٌف على ] جدول ميداليات الألعاب الأولمبية الصيفية 1908
- [ تعرٌف على ] برات آند ويتني
- [ مؤسسات البحرين ] شركة منير عبد الكريم الأحمر لبيع وشراء الأسهم والأوراق المالية ذ.م.م ... المحرق
- [ تعرٌف على ] الخدعة الرهيبة (كتاب)
- [ مطاعم السعودية ] كون
- [ تعرٌف على ] عادل خضور
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإستونية الكينية
- [ تعرٌف على ] المواقع الإلكترونية للمدارس
- [ خذها قاعدة ] مباركين من يعطون وينسون، ومباركين من يأخذون ويتذكرون. - برنارد ملزر
- [ تعرٌف على ] العقل في الفلسفة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] الإعتذار الجاف هو إهانة أخرى. - جي كيه شسترتون
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2015 المجموعة ب
- [ مؤسسات البحرين ] ارهم أنشطة الخبرة الاستشارية في مجال الإدارة ... المحرق
- [ من حقوق الصلاة وآدابهاتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] اتفق أهل الفتوى وعلماء أهل الأمصار على أن من أفطر في رمضان متعمدا أنه لا يكفر بذلك، واختلفوا فيما يجب عليه عند ذلك فمنهم من أوجب عليه مكان كل يوم أفطره صوم يوم لم يوجب عليه أكثر من ذلك إلا التوبة والاستغفار (ومنهم من أوجب عليه بدل كل يوم أفطره صيام شهر مع التوبة والاستغفار) ومنهم من أوجب عليه الكفارة مع قضاء يوم فإن أفطر رمضان كله متعمدا فمنهم من أوجب عليه لكل يوم كفارة مع القضاء ومنهم من قال: تجزئه كفارة واحدة ما لم يكفر ثم يعود ولم يقل أحد من العلماء أنه قد كفر بل يجب أن يستتاب فإن تاب وإلا قتل فبهذه الدلائل فرقوا بين الصلاة وسائر الفرائض .
- [ خذها قاعدة ] أنا الغريبُ بأرضٍ لا أراكَ بها .. الروحُ عندكَ إن ما سافرَ الجسدُ ، في ضجّةِ النَّاسِ باتَ الشوقُ يعزلُني .. كأنّني في بلادٍ ما بها أحدُ. - محمد المقرن
- [ حب الشباب ] للتخلص من آثار الحبوب في الوجه
- [ فائدة ] الصلاة والسلام عليه: يقول عنها ابن القيم: "إنها سبب لدوام محبة النبي صلي الله عليه وسلم وزيادتها وتضاعفها ، وذالك عقد من عقود الإيمان الذي لايتم إلا به، لان العبد كلما أكثر من ذكر المحبوب واستحضاره في قلبه واستحضار محاسنه ومعانيه الجالبة لحبه ، تضاعف حبه له ، وتزايد شوقه إليه ، واستولي علي جميع قلبه ، وإذا اعرض عن ذكره وإحضاره وإحضار محاسنه بقلبه نقص حبه من قلبه . ولا شيء أقر لعين العبد المحب من رؤية محبوبه ، ولا أقر لقلبه من ذكره وإحضار محاسنه، فإذا جري هذا في قلبه جري لسانه بمدحه والثناء عليه وذكر محاسنه ، وتكون زيادة ذالك ونقصانه بحسب زيادة الإيمان ونقصانه في قلبه
- [ تعرٌف على ] أحمد خاني
- [ تعرٌف على ] تشريح عصبي
- [ تعرٌف على ] كوفي أوونر
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 5 - وفي أواخر صفر من هذه السنة : بدأ المرض برسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكانت بداية مرضه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في يوم الاثنين الأخير من شهر صفر بعد أن شهد جنازة في البقيع . عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : ( رجع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من البقيع فوجدني وأنا أجد صداعا في رأسي وأنا أقول : وارأساه ، فقال : بل أنا والله يا عائشة وارأساه .. )
- [ تعرٌف على ] محمد الدمانية
- [ تعرٌف على ] ماديسون (مقاطعة دان)
- [ تعرٌف على ] برندان سميث (قس)
- [ تعرٌف على ] شيروود
- [ تعرٌف على ] الشونة الشمالية (إربد)
- [ تعرٌف على ] قط حبشي
- [ تعرٌف على ] حوسبة فائقة
- [ تعرٌف على ] العدالة التوزيعية
- [ تعرٌف على ] علم الحاسوب
- [ تعرٌف على ] الدوارة
- [ خذها قاعدة ] نحن بنو البشر - رجالٌ ونساء - نلتهم الكثيرَ من الخِذلان ما بين الإفطارِ ووقت العَشاء ، ونُمسِكُ دموعَنا شاحبي الشفاه ، و حين نردُ على الإستفسارات نقول : لا شيء بِنَا ، الكبرياء مفيدٌ ، فهو ليس بهذا السوء عندما يحثُنا على أن نُخفيَ آلامنا - حتى لا نؤلم الآخرين. - جورج إليوت
- [ تعرٌف على ] كاريفيل (تينيسي)
- [ تعرٌف على ] شباب يحترق (فيلم)
- [ تعرٌف على ] إربد
- [ تعرٌف على ] لعبة أور الملكية
- [ تعرٌف على ] عدالة اجتماعية
- [ تعرٌف على ] رائد (بحرية)
- [ باب ملاطفة اليتيم والبنات وسائر الضعفة والمساكينتطريز رياض الصالحين ] عن أبي شريح خويلد بن عمرو الخزاعي - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «اللهم إني أحرج حق الضعيفين: اليتيم والمرأة» . حديث حسن رواه النسائي بإسناد جيد. ---------------- ومعنى «أحرج» : ألحق الحرج وهو الإثم بمن ضيع حقهما، وأحذر من ذلك تحذيرا بليغا، وأزجر عنه زجرا أكيدا. أنما حرج النبي - صلى الله عليه وسلم - حق اليتيم والمرأة، لأنهما لا قوة لهما ولا ملجأ إلا إلى الله تعالى.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية العراقية
- [ تعرٌف على ] كمال الحديثي
- [ تعرٌف على ] العلاقات المالديفية الموريتانية
- [ معلومات غذائية ] فوائد حب العزيز
- [ منوعات إسلامية ] التنشئة الاجتماعية في الإسلام
- [ تعرٌف على ] رمال متحركة
- [ تعرٌف على ] أدولف ملك ألمانيا
- [ تعرٌف على ] تكييف الهواء بتخزين الثلج
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية الصينية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية الإسبانية
- [ تعرٌف على ] أكيفومي تادا
- [ منوعات تسلية وألعاب ] عالم فيراري دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امل معيض محمد الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] عشق القدر
- [ تعرٌف على ] ابن تومرت
- [ تعرٌف على ] عوامة الطقس
- [ أطباق شرقية ] طريقة الزلابية بالخضار
- [ تعرٌف على ] كنيسة القديس ميخائيل (هامبورغ)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] سانجو
- [ تعرٌف على ] قائمة ولاة مصر في عهد الخلفاء الراشدين
- [ تعرٌف على ] رويال
- [ تعرٌف على ] مروة عيد
- [ تعرٌف على ] الصراع الداخلي في بيرو
- [ تعرٌف على ] جزيرة بورتلاند
- [ تعرٌف على ] ملطخ بالدماء: لعنة القمر
- [ حكمــــــة ] حكي أن رجلا أسر إلى صديق له حديثا ثم قال: أفهمت ؟ قال: بل جهلت. قال: أحفظت ؟ قال: بل نسيت.
- [ تعرٌف على ] اعتداء جسدي
- [ تعرٌف على ] بوليمراز الدنا
- [ تعرٌف على ] التعليم الأساسي في فرنسا
- [ تعرٌف على ] أنيس زكريا النصولي
- [ تعرٌف على ] إطلاق داخلي موجه للأدوية
- [ تعرٌف على ] جبهة تحرير المثليين
- [ تعرٌف على ] بنزين (مركب كيميائي)
- [ الخدمات و تخزين وتعبئة المواد الغذائية قطر ] الفارس لتجاره المواد الغذائية
- [ تعرٌف على ] فجة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ أشعار حب ] 6 من أجمل قصائد الحب والغزل # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | 6 من أجمل قصائد الحب والغزل
قصائد الحب والغزل
يقول نزار قباني عن الحب
يا سيِّدتي:
كنتِ أهم امرأةٍ في تاريخي
قبل رحيل العامْ.
أنتِ الآنَ.. أهمُّ امرأةٍ
بعد ولادة هذا العامْ..
أنتِ امرأةٌ لا أحسبها بالساعاتِ وبالأيَّامْ.
أنتِ امرأةٌ..
صُنعَت من فاكهة الشِّعرِ..
ومن ذهب الأحلامْ..
أنتِ امرأةٌ.. كانت تسكن جسدي
قبل ملايين الأعوامْ..
يا سيِّدتي:
يالمغزولة من قطنٍ وغمامْ.
يا أمطاراً من ياقوتٍ..
يا أنهاراً من نهوندٍ..
يا غاباتِ رخام..
يا من تسبح كالأسماكِ بماءِ القلبِ..
وتسكنُ في العينينِ كسربِ حمامْ.
لن يتغيرَ شيءٌ في عاطفتي..
في إحساسي..
في وجداني.. في إيماني..
فأنا سوف أَظَلُّ على دين الإسلامْ..
يا سيِّدتي:
لا تَهتّمي في إيقاع الوقتِ وأسماء السنواتْ.
أنتِ امرأةٌ تبقى امرأةً.. في كلَِ الأوقاتْ.
سوف أحِبُّكِ..
عند دخول القرن الواحد والعشرينَ..
وعند دخول القرن الخامس والعشرينَ..
وعند دخول القرن التاسع والعشرينَ..
وسوفَ أحبُّكِ..
حين تجفُّ مياهُ البَحْرِ..
وتحترقُ الغاباتْ..
يا سيِّدتي:
أنتِ خلاصةُ كلِّ الشعرِ..
ووردةُ كلِّ الحرياتْ.
يكفي أن أتهجى إسمَكِ..
حتى أصبحَ مَلكَ الشعرِ..
وفرعون الكلماتْ..
يكفي أن تعشقني امرأةٌ مثلكِ..
حتى أدخُلَ في كتب التاريخِ..
وتُرفعَ من أجلي الراياتْ..
يقول عبد العزيز جويدة
ومنذُ لقائِنا الأولْ
أنا واللهِ أخبرتُكْ
وحذرتُكْ
وأنذرتُكْ
وما في الحبِّ أجبرتُكْ
وقلتُ أخافُ مِن حُبٍ
بلا أهدافْ
أخافُ الأرضَ تَخضرُّ
وتأكلُها سِنونَ عِجافْ
طريقُ الحبِّ مَحفوفٌ بِعاصفةٍ
مَخاطِرُها تَفوقُ الوصفْ
وأكرهُ أن يَحِلَّ الحبُّ في قلبي
سَحابةَ صَيفْ
وقد قُلتِ :
وما جَدوى الكلامِ الآنْ
وحبُّكَ قد غدا في القلبِ
يجرحني
كضربةِ سيفْ
وقلتِ .. وقلتِ : إن يومًا
دخلْنا الحبَّ معناهُ ..
دخلْنا الحربْ
وقد قلتِ :
وما لي ذنبْ
سنَدخلُها
فإن عِشْنا فللحُبِّ
وإن مِتْنا
نَموتُ لكي يَعيشَ الحبْ
فتحتُ البابَ في يومٍ
وهانَ الصعبْ
أنا واللهِ مازلتُ ..
بِنفسِ الدربْ
وهبتُكِ كلَّ ما أملِكْ
وعشتُ العمرَ مِن أجلِكْ
وأوشكتُ ..
بأن أهلَكْ
ولم أعباْ ، ولم أندمْ
كِلانا في الهوى يَعلمْ..
مَخاطِرَهُ
وحتى إن تجنَّبنا مِخاطرَهُ ..
فهلْ نَسلَمْ ؟!
وتَجمعُنا مواثيقٌ وبعضُ عُهودْ
ألا تدرينَ ما قد كانَ مِن قبلُ
فَهمتِ القولَ أم أُفصِحْ
أخافُ إذا فتحتُ البابَ
وَرْدَاتي هنا تُجرحْ
ولكنْ فاعلمي دومًا
بأني لم أكنْ أسمحْ ..
بأن أُذبحْ
وصرتِ الآنَ في حِلٍّ
مِنَ الوعدِ الذي قد كانْ
سألتُكِ كيفَ يا عمري
هَوانا هانْ
أجبتِ القلبَ في التَوِّ ..
بكلِّ برودْ
بكلِّ صُدودْ
ألا تَفهمْ
هنا دومًا تقاليدٌ وأعرافٌ
هناكَ حُدودْ
فهمتَ الدرسْ ؟
صَفعْتِ القلبَ والوجهَ
ووجهُكِ داخلي يَندَسْ
ولكنْ ليسَ في الإمكانْ
أرُدُّ الصاعَ صاعينِ
وليسَ الآنْ
لأني لم يَزلْ عندي
بقايا مِن حَنينِ الأمسْ
عَجيبٌ حالُنا هذا
هناكَ حُدودْ
فكمْ هدَّ الهوى المجنونُ أعرافًا
وحطَّمَ في الطريقِ سُدودْ
شعاري في الهوى دومًا
أنا أعشقْ
إذًا واللهِ يا دنيا أنا موجودْ
رأيتُكِ كنتِ هاربةً إلى صدري
غَزالاً خَلفَهُ يَجري قَطيعُ أُسودْ
مُطاردةً مِنَ الدنيا
كطيرٍ خائفٍ مذعورْ
يُفتِّشُ عن بقايا الحبِّ في بيدرْ
وسطحِ الدورْ
حَملتُكِ في شراييني
ومِن وجهِكْ ..
أطلَّ النورْ
وعلَّمتُكْ ..
فُنونَ العشقْ
لأولِ مرَّةٍ عندي
وقَبلي ما عَرَفتِ الشوقْ
رأيتُكِ حينَ تَحترقينَ مَذهولةْ ..
ومجنونةْ
تُعانينَ ..
لهيبَ الحَرقْ
أعدتُكِ مرَّةً أخرى إلى الدنيا
وقبلي كنتِ منسيَّةْ
ليعرفَكِ ..
جَميعُ الخلقْ
أنا كَذَّبتُ إحساسي
وقلتُ مُحالْ
بِهمسٍ كانتِ الأقوالْ
أجيبي رِدَّةَ الأفعالْ
تُطاردُنا حَكايانا وذِكرانا
وخاطرةٌ أتتْ بالبالْ
يَمرُّ شَريطُ ذِكرانا ونَجوانا
وكيفَ الحالْ
أعاني مِن عذابِ الهجرِ والإهمالْ
وأذكرُ حينَ كانَ سؤالْ
لماذا الحبُّ في قلبِكْ ..
بدا يَفتُرْ ؟
لماذا لم أعدْ أشعُرْ ؟
وحبُّكَ لم يَعُدْ يَكبُرْ
رأيتُ بكفِّكِ السكينَ
مِن دَمِنا هنا تَقطُرْ
ضَحكْتُ ، بَكيْتُ ، أخفيْتُ ..
هُنا غَضبي
ويمنعُني هنا أدبي
أقولُ ..
ما أُريدُ الآنْ
وأجرحُ حُبَّنا الأولْ
ألا تدرينْ
وما المطلوبُ أن أفعلْ
أنا المذهولُ مِن إحساسِنا الباقي
وسُمُّكِ يَقتُلُ الأشواقَ في صدري
فما جَدواهُ تِرياقي ؟
أنا المشنوقُ والمذبوحُ مِن رئتي
ومِشنَقتي بأعماقي
وأنتِ ..
لا تزالينَ
بِنفسِ حَماقةِ الدُبِّ الذي
يَغتالُ صاحبَهُ
لماذا نَفعلُ الفِعلَ
ولم نَحسَبْ عَواقِبَهُ
بنفسِ الداءْ
أتختبرينَ إحساسي
إذا ما جاءَ مُشتعلاً
بِسكبِ الماءْ
لديَّ رجاءْ
عرفتُكِ دائمًا أذكى
وما جَرَّبتُ في يومٍ
عليكِ غباءْ
أعيديني لإحساسي
كما قد كانْ
أعيديني وأرجوكِ افهمي
أنا رغمَ الذي قد كانْ
أنا واللهِ إنسانٌ ..
أنا
إنسانْ
يقول عمر بن أبي ربيعة
ولو كان يخفى الحبُّ سوماً، خفي لنا، وَلَكِنَّهُ واللَّهِ، يا حِبُّ، ما يَخْفَىولكن عدمتُ الحبّ إن كان هكذا، إذا ما أَحَبَّ المَرْءُ كَانَ لَهُ حَتْفَافما استجملتْ نفسي حديثاً لغيرها، وإنْ كان لحناً، ما تحدثنا خلفاوَلاَ ذُكِرَتْ يا صاحِ إلاَّ وَجَدْتُها بودي، وإلا زاد حبي لها ضعفاولا أبصرتْ عينايَ في الناسِ عاشقاً، صَبَا صَبْوَة ً إلاَّ صَبَوْتُ لَهَا أَلْفافما عدلتْ في الحكم يا صاحِ بيننا، أَفي العَدْلِ مِنْهَا أَنْ نُحِبَّ وأَنْ نُجْفَى
ويقول أيضا
لقد حببتْ نعمٌ إليها بوجهها مسافة َ ما بينَ الوتائرِ فالنقعِوَمِنْ أَجْلِ ذَاتِ الخالِ أَعْمَلْتُ نَاقتي أُكَلِّفُها سَيْرَ الكَلالِ مَعَ الظَّلْعِومن اجلِ ذاتِ الخالِ يومَ لقيتها بمندفعِ الاخبابِ، سابقني دمعيومن اجلِ ذاتِ الخالِ آلفُ منزلاً، تَحِلُّ بِهِ لا ذا صَدِيقٍ وَلاَ زَرْعِوَمِنْ أَجْلِ ذاتِ الخَالِ عُدْتُ كَأَنَّني مُخَامِرُ داءٍ داخِلٍ وأَخُو رِبْعِأَلَمْ تَرَ ذاتُ لخَالِ أَنَّ مَقَالَها لدى الباب، زادَ القلبَ ردعاً على ردعوأُخْرْى لَدَى البيت العَتِيقِ نَظَرْتُها إلَيْها تَمَشَّتْ في عِظامي وَفي سَمْعِيفما انسَ ملأشياءِ لا أنسَ نظرتي إلَيْهَا وَتِرْبَيْها وَنَحْنُ لَدَى سَلْعِ
يقول الشاعر الخُبز أَرزي
أرى الحُبَّ لا يَبلى ولكنَّه يُبلي فلا قُربُه يشفي ولا بُعدُه يُسليحَلاوتُه ممزوجةٌ بمَرارةٍ ففيه جَنى الدِّفلى وفيه جَنى النَّحلأموت وأحيا بين سخطك والرضى تُرى هكذا كان المحبُّونَ من قبليأعيش إذا أحييتَني بتعطُّفٍ وتُقبض روحي بانقباضك عن وصليفإن شئتَ أن أحيا فجُد بتواصُلٍ وإن شئتَ فاهجر إن عزمتَ على قتليأراك فأسعى ذاهلَ العقل شاخصاً وأُبهَتُ حتى لا أُمِرَّ ولا أُحليفيا ويلتي هَبني غُلِبتُ على المنى برغمي فمالي قد غُلِبتُ على عقليأرى لك في لُبس القَبَاء لَباقةً كأنك قد أُفرِغتَ في قالب الشَّكلِبحقِّ المَلاحات التي فيك عُد بنا إلى العادة الحسنى من القول والفعلفإن كنتَ غضباناً فعندي لك الرضا وإن كان لي ذنبٌ فجُد أنت بالفضلِ
ويقول أيضا
خداك تفاحي وريقُك راحي حسبي ويوم رضاك يوم فلاحييا من تعلقت القلوبُ بذكره كتعلُّق الأجسام بالأرواحِيا جارحاً قلبي بخنجر لحظِهِ صَيِّر وصالك مرهماً لجراحييا مازحاً بالهجر هجرُك قاتلي والقتلُ ليس مزاحهُ بمزاحِ
يقول الشاعر عادل البعيني
أَ مَليحتي مَهْلاً فإنّي مُغْرمُ فَتَرفّقي حَسناءُ يَكفي علقمُرِفْقاً بقَلْبٍ رافَقَتْهُ صَبابةٌ حتّى ذَوَى وسلاهُ شَوقٌ مُسْقِمُيا لائِمِي بالحبِّ هَلاّ ذُقْتهُ فرَأَيْتَ أنَّ الحبَّ لُغزٌ مُعْجِمُمالتْ عليَّ بغنجِها ودلالها لولا العتاب ُ لَقُلْتُ أنّي أَحْلمُفالخدُّ نورٌ قدْ أطلَّ مُغَرّداً والشَّعْرُ ليلٌ مُدْلهِمٌّ أَدْهَمُوالفرْعُ زانٌ كالنّخيل مضَمَّرٌ والجيدُ مَرجٌ من عَبيرٍ يحلمُُوحْشِيَّةُ العينينِ سمراءُ اللَمى في ثَغْرِها الدُّرُّ الثَّمينُ المُحْكَمُحورٌ بعينَيْهَا تبدّى آسرًا يضْري الفؤادَ وجَلَّ مَنْ لا يُضْرَمُوالريقُ في الثغرِ الشفيفِِ مُعَسَّلٌ شَهدٌ شهيٌّ مِنْ شذًا لا أَزْعُمُفجْرٌ بدا في صَدْرِها أمْ يا تُرَى؟ ورْدٌ تألّقَ يانِعاً أمْ مَبسمُإذْ تِسْتبيك بشامخَينِ تكَوّرا زَوْجٍ مِنَ الحَجَلِ الأنيسِ يُبرقِمُيَتَواثبانِ بخِفَّةٍ ورشاقةٍ فَلَعلَّ أزرارَ القُيُودِ تُحَطّمُريمٌ لها بَينَ الضُّلوعِ حُشاشَةٌ بِسنَا رؤاها نَبْضُ قلبِيَ ينعمُوَهْمٌ عَراني إذْ سمِعْتُ حديثَها ولشَدَّ ما أوْهِمْتُ أَنِّي مُوْهَمُحبٌّ غزاني صُرتُ منْهُ مُجَرَّحا و ِمنَ الهوَى ما قَدْ يُعِلُّ و يُؤْلِمُناشَدْتُ ربّي يَصْطَفِيني عاشِقاً فالعِشْقُ أنْفاسي بهِ أَتَنَسَّمُ
يقول أبو القاسم الشابي
الحُبُّ شُعْلَة ُ نُورٍ ساحرٍ، هَبَطَتْ منَ السَّماءِ، فكانتْ ساطعَ الفَلَقِوَمَزّقتْ عَن جفونِ الدَّهْرِ أَغْشِيَة ً وعن وجوه الليالي بُرقُعَ الغسقِالحبُّ رُوحُ إلهيٌّ، مجنّحة ٌ أيامُه بضياء الفجر والشّفقِيطوفُ في هذهِ الدُّنيا، فَيَجْعَلُها نجْماً، جميلاً، ضحوكاً، جِدَّ مؤتلقِلولاهُ ما سُمِعتْ في الكون أغنية ٌ ولا تألف في الدنيا بَنْو أُفْقِالحبُّ جَدْولٌ خمرٍ، مَنْ تَذَوَّقَهُ خاضَ الجحيمَ، ولم يُشْفِق من الحرقِالحبُّ غاية ُ آمالِ الحياة ِ، فما خوْفِي إذا ضَمَّني قبرٌ؟ وما فَرَقِي؟
قصائد الحب والعشق
الحب والعشق والهوى هما قوام حياة المحب لذا فإن قصائد الحب والغزل تعتبر مأوى العشاق والمحبين وفي السطور التالية سنقدم لك قصائد وابيات عن الحب والغزل.