- [ تعرٌف على ] الأصول العشرون
- [ مؤسسات البحرين ] لؤلؤ البحار لاسماك الزينة ولوازمها ... المنطقة الشمالية
- [ حلو عالمي ] حلويات بالموز
- [ تعرٌف على ] عباس بصري الغنيمي
- [ تعرٌف على ] ميلتون (آيوا)
- [ الملابستهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق - ابن مسكويه ] يحذر النظر في الأشعار السخيفة وما فيها من ذكر العشق وأهله وما يوهمه أصحابها، إنه ضرب من الظرف ورقة الطبع. فإن هذا الباب مفسدة للأحداث جدا. ثم يمدح بكل ما يظهر منه من خلق جميل وفعل حسن ويكرم عليه. فإن خالف في بعض الأوقات ما ذكرته فالأولى أن لا يوبخ عليه ولا يكاشف بأنه أقدم عليه بل يتغافل عنه تغافل من لا يخطر بباله أنه قد تجاسر على مثله ولا هم به لا سيما أن ستره الصبي واجتهد في أن يخفى ما فعله عن الناس فإن عاد فليوبخ عليه سرا وليعظم عنده ما أتاه .
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن زينب الثقفية امرأة عبد الله بن مسعود رضي الله عنهما قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن قالت فرجعت إلى عبد الله بن مسعود فقلت إنك رجل خفيف ذات اليد وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمرنا بالصدقة فائته فاسأله فإن كان ذلك يجزىء عني وإلا صرفتها إلى غيركم فقال عبد الله بل ائته أنت فانطلقت فإذا امرأة من الأنصار بباب رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل حاجتها حاجتي وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ألقيت عليه المهابة فخرج علينا بلال رضي الله عنه فقلنا له ائت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره أن امرأتين بالباب يسألانك أتجزىء الصدقة عنهما على أزواجهما وعلى أيتام في حجورهما ولا تخبره من نحن قالت فدخل بلال على رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم من هما فقال امرأة من الأنصار وزينب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الزيانب قال امرأة عبد الله بن مسعود فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لهما أجران أجر القرابة وأجر الصدقة
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة الكافة لتجارة المسجلات وزينة السيارات
- [ تأمين السعودية ] شركة التأمين الوطنية
- [ مؤسسات البحرين ] رفعت بيبي طارق ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] المكتبة الوطنية في أذربيجان
- [ تعرٌف على ] البطولة الوطنية المجرية 2018–19
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الكنفاني للحلويات الاصلية ... أبوظبي
- [ اغذية السعودية ] شركة ثلاجات اباروزينى
- [ حلويات باردة ] طريقه عجينة لقيمات بالجبن
- [ تعرٌف على ] بحيرة انديان (مقاطعة هاميلتون -نيويورك)
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم الطعم الاصلي ... المنطقة الجنوبية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة فيرست زيا لأنشطة أخرى للترفيه والاستجمام- تضامن ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة السوسنة السوداء لأنشطة التصميم المتخصصة الأخرى تضامن ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد بن عبدالله بن احمد الزهراني ... المروة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل غالب مهلي المصلوخي ... القريات ... منطقة الجوف
- [ تسوق وملابس الامارات ] خياطة الاصلي ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف غالب بن سالم العامري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] فناجين سعودية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] الكنفاني الاصلي ... المنطقة الشمالية
- [ متاجر السعودية ] المنزل النظيف ... حائل ... منطقة حائل
- [ تأمين السعودية ] الشركة الوطنية للتأمين التعاونى
- [ فنون منوعة ] أنواع الفنون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تهاني سعيد عبدالرحمن سعيدغالب ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] حفل توزيع جوائز الأوسكار الخامس والعشرون
- [ خذها قاعدة ] لا يعرف المحافظون في المجتمع العربي أن يحافظوا إلا على الأشلاء. - أدونيس
- [ مؤسسات البحرين ] الكنفاني الاصلي ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالغني مسلم معيفن الحجيلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] غالب بن المتوكل محمد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله حسن عبدالله القريني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الوكلاء التجاريون و الخدمات قطر ] مطعم ميلت
- [ خذها قاعدة ] إن الثورات يدبّرها الدهاة وينفذها الشجعان ثم يكسبها الجبناء - نجيب محفوظ
- [ مؤسسات البحرين ] مركز نبمو لبيع اسماك الزينة ... المحرق
- [ شركات طبية السعودية ] مصنع شفاء المتحده للمستلزمات الطبية ... الخرج
- [ تعرٌف على ] إدوارد إيرل وسكس
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة أرض خضراء لتقديم الوجبات ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تأمين الامارات ] شركة الموارد الوطنية لخدمات التأمين
- [ جمال ورشاقة الامارات ] جولدن فلاور للعناية الشخصية للسيدات ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ندى حامد بن عبدالغني المعبدي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الشمال مقدونية اللاتفية
- [ تعرٌف على ] ميزانية الحرارة الداخلية للأرض
- [ فواكه وخضروات و تجارة قطر ] النجم الكبير للتجاره
- [ مؤسسات البحرين ] بوليزا لأنشطة خدمات تكنولوجيا المعلومات والحاسوب الأخرى ... منامة
- [ المستشفيات و الخدمات قطر ] مستشفي العمادي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جابر غالب بحني عسيري ... الخرباء ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] عملية أسر الجندي نسيم تولدانو
- [ مدارس السعودية ] متوسطة الراقي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد غانم مسند الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عبدالقادر عبدالله الشيخي ... المروة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيفاء فهد غالب البدراني ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معتز احمد مطهر بن علي ناشب ... جازان ... منطقة جازان
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مختبر و اشعة الخليج Gulf Laboratory & X-Ray ... الدوحة
- [ محامين السعودية ] الاء عبدالرحمن محمد باروم ... جدة
- [ تعرٌف على ] ابن المطهر الحلي
- [ مؤسسات البحرين ] كوكب النظافة للمنظفات والمطهرات ... منامة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] التدبير لادارة العقارات ذ م م ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] الدوري القبرصي الدرجة الثالثة 2007–2008
- [ علاقات أسرية ] من أهم أسباب الطلاق
- [ التداوي باﻷعشاب ] أعشاب مهدئة للمعدة
- [ أدعية - الجزء الأول ] أدعية صباحية قصيرة
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم فود لاند ... المنطقة الجنوبية
- سؤال و جواب | سفر الابن للدراسة من غير إذن الأم
- [ تعرٌف على ] كبريتات النحاس الثنائي
- [ مؤسسات البحرين ] ليزر زون ... منامة
- [ مهارات إدارية ] نماذج رسائل إدارية
- [ دليل دبي الامارات ] بحر دبي جميرا ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن فاضل بن عبادي الغامدي ... الخفجى ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] رغد الجردان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] مولتن براون ... دبي
- [ تعرٌف على ] جلال الدين المحلي
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتانية السلوفاكية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة لولو مسيفر المطيري للمقاولات المعمارية ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] جول هوفمان
- [ تعرٌف على ] ثعبان
- [ تعرٌف على ] ماونت بلانتشارد (أوهايو)
- [ متاجر السعودية ] اتقان ويب لتقنية المعلومات ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] احمد خليل التميمي للمقاولات الفنية
- [ تعرٌف على ] تعذر الارتخاء المريئي
- [ محامين السعودية ] عبدالله محمد عبدالعزيز الدوسري ... الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكوستاريكية الماليزية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية البنمية
- [ تعرٌف على ] أحمد المريض
- [ سجاد و أثاث و تجارة قطر ] المغسلة الحديثة للملابس
- [ تعرٌف على ] حي النعيم (المنامة)
- [ مأكولات بحرية ] ألذ أنواع السمك
- [ تنمية المهارات ] 5 عوامل تزيد من ثقتك بنفسك
- [ عجائن ومخبوزات ] طريقة التميس بالجبن
- [ تعرٌف على ] هوارد شميدت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عبدالعزيز محمد شاهين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركه درة الرفاع للانشاء والتعمير ... الرياض ... الرياض
- [ حلويات القطر ] طريقة عمل حلاوة الجبن اللبنانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مترك ماجد بن جعيثن بن شالح ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ دليل الشارقة الامارات ] عش الصقر ... الشارقة
- [ فنادق السعودية ] قندق الإيمان القبلة
- [ متاجر السعودية ] شركة رواء التقنية لتقنية المعلومات ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الأصول العشرون # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | الأصول العشرون
الأصول العشرين
وفي ذكر حسن البنا لركن الفهم قال: «إنما أريد بالفهم: أن توقن بأن فكرتنا إسلامية صميمة وأن تفهم الإسلام كما نفهمه، في حدود هذه الأصول العشرين الموجزة كل الإيجاز»: الإسلام نظام شامل يتناول مظاهر الحياة جميعا فهو دولة ووطن أو حكومة وأمة، وهو خلق وقوة أو رحمة وعدالة، وهو ثقافة وقانون أو علم وقضاء، وهو مادة وثروة أو كسب وغنى، وهو جهاد ودعوة أو جيش وفكرة، كما هو عقيدة صادقة وعبادة صحيحة سواء بسواء.
والقرآن الكريم والسنة المطهرة مرجع كل مسلم في تعرف أحكام الإسلام، ويفهم القرآن طبقا لقواعد اللغة العربية من غير تكلف ولا تعسف، ويرجع في فهم السنة المطهرة إلى رجال الحديث الثقات.
وللإيمان الصادق والعبادة الصحيحة والمجاهدة نور وحلاوة يقذفهما الله في قلب من يشاء من عباده، ولكن الإلهام والخواطر والكشف والرؤى ليست من أدلة الأحكام الشرعية، ولا تعتبر إلا بشرط عدم اصطدامها بأحكام الدين ونصوصه.
والتمائم والرقى والودع والرمل والمعرفة والكهانة وادعاء معرفة الغيب، وكل ما كان من هذا الباب منكر تجب محاربته إلا ما كان آية من قرآن أو رقية مأثورة.
ورأي الإمام ونائبه فيما لا نص فيه، وفيما يحتمل وجوها عدة وفي المصالح المرسلة معمول به ما لم يصطدم بقاعدة شرعية، وقد يتغير بحسب الظروف والعرف والعادات، والأصل في العبادات التعبد دون الالتفات إلى المعاني، وفي العاديات الالتفات إلى الأسرار والحكم والمقاصد.
وكل أحد يؤخذ من كلامه ويترك إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم، وكل ما جاء عن السلف رضوان الله عليهم موافقا للكتاب والسنة قبلناه، وإلا فكتاب الله وسنة رسوله أولى بالاتباع، ولكنا لا نعرض للأشخاص ـ فيما اختلف فيه ـ بطعن أو تجريح، ونكلهم إلى نياتهم وقد أفضوا إلى ما قدموا.
ولكل مسلم لم يبلغ درجة النظر في أدلة الأحكام الفرعية أن يتبع إماما من أئمة الدين، ويحسن به مع هذا الاتباع أن يجتهد ما استطاع في تعرف أدلته، وأن يتقبل كل إرشاد مصحوب بالدليل متى صح عنده صلاح من أرشده وكفايته، وأن يستكمل نقصه العلمي إن كان من أهل العلم حتى يبلغ درجة النظر.
والخلاف الفقهي في الفروع لا يكون سببا للتفرق في الدين، ولا يؤدي إلى خصومة ولا بغضاء ولكل مجتهد أجره، ولا مانع من التحقيق العلمي النزيه في مسائل الخلاف في ظل الحب في الله والتعاون على الوصول إلى الحقيقة، من غير أن يجر ذلك إلى المراء المذموم والتعصب.
وكل مسألة لا ينبني عليها عمل فالخوض فيها من التكلف الذي نهينا عنه شرعا، ومن ذلك كثرة التفريعات للأحكام التي لم تقع، والخوض في معاني الآيات القرآنية الكريمة التي لم يصل إليها العلم بعد، والكلام في المفاضلة بين الأصحاب رضوان الله عليهم وما شجر بينهم من خلاف، ولكل منهم فضل صحبته وجزاء نيته وفي التأول مندوحة.
ومعرفة الله تبارك وتعالى وتوحيده وتنزيهه أسمى عقائد الإسلام، وآيات الصفات وأحاديثها الصحيحة وما يليق بذلك من التشابه، نؤمن بها كما جاءت من غير تأويل ولا تعطيل، ولا نتعرض لما جاء فيها من خلاف بين العلماء، ويسعنا ما وسع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ﴿وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا﴾[آل عمران:7].
وكل بدعة في دين الله لا أصل لها ـ استحسنها الناس بأهوائهم سواء بالزيادة فيه أو بالنقص منه ـ ضلالة تجب محاربتها والقضاء عليها بأفضل الوسائل التي لا تؤدي إلى ما هو شر منها.
والبدعة الإضافية والتَّركِية والالتزام في العبادات المطلقة خلاف فقهي، لكل فيه رأيه، ولا بأس بتمحيص الحقيقة بالدليل والبرهان.
ومحبة الصالحين واحترامهم والثناء عليهم بما عرف من طيب أعمالهم قربة إلى الله تبارك وتعالى، والأولياء هم المذكورون بقوله تعالى: ﴿الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ ٦٣﴾[يونس:63]، والكرامة ثابتة بشرائطها الشرعية، مع اعتقاد أنهم رضوان الله عليهم لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا في حياتهم أو بعد مماتهم فضلا عن أن يهبوا شيئا من ذلك لغيرهم.
وزيارة القبور أيا كانت سنة مشروعة بالكيفية المأثورة، ولكن الاستعانة بالمقبورين أيا كانوا ونداؤهم لذلك وطلب قضاء الحاجات منهم عن قرب أو بعد والنذر لهم وتشييد القبور وسترها وإضاءتها والتمسح بها والحلف بغير الله وما يلحق بذلك من المبتدعات كبائر تجب محاربتها، ولا نتأول لهذه الأعمال سدا للذريعة.
والدعاء إذا قرن بالتوسل إلى الله بأحد من خلقه خلاف فرعي في كيفية الدعاء وليس من مسائل العقيدة.
والعرف الخاطئ لا يغير حقائق الألفاظ الشرعية، بل يجب التأكد من حدود المعاني المقصود بها، والوقوف عندها، كما يجب الاحتراز من الخداع اللفظي في كل نواحي الدنيا والدين، فالعبرة بالمسميات لا بالأسماء.
والعقيدة أساس العمل، وعمل القلب أهم من عمل الجارحة، وتحصيل الكمال في كليهما مطلوب شرعاّ وإن اختلفت مرتبتا الطلب.
والإسلام يحرر العقل، ويحث على النظر في الكون، ويرفع قدر العلم والعلماء، ويرحب بالصالح والنافع من كل شيء، والحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها.
وقد يتناول كل من النظر الشرعي والنظر العقلي ما لا يدخل في دائرة الآخر، ولكنهما لن يختلفا في القطعي، فلن تصطدم حقيقة علمية صحيحة بقاعدة شرعية ثابتة، ويؤول الظني منهما ليتفق مع القطعي، فإن كانا ظنيين فالنظر الشرعي أولى بالاتباع حتى يثبت العقلي أو ينهار.
ولا نكفر مسلما أقر بالشهادتين وعمل بمقتضاهما وأدى الفرائض ـ برأي أو بمعصية ـ إلا إن أقر بكلمة الكفر، أو أنكر معلوما من الدين بالضرورة، أو كذب صريح القرآن، أو فسره على وجه لا تحتمله أساليب اللغة العربية بحال، أو عمل عملا لا يحتمل تأويلا غير الكفر.
وذكر حسن البنا قائلا: «و إذا علم الأخ المسلم دينه في هذه الأصول، فقد عرف معنى هتافه دائما (القرآن دستورنا والرسول قدوتنا)».
شرح مبسط
الأصول العشرون هي الأصول التي وضعها الإمام حسن البنا لفهم الإخوان المسلمين للإسلام ضمن القرآن الكريم والسنة وذكرها ضمن أركان البيعة في ركن الفهم في رسالة التعاليم، والتي تعتبر الرؤية والأرضية التي تقوم عليها الجماعة في كل مكان [1]، وقام العديد من مفكري الجماعة بشرح هذه الأصول مثل الدكتور يوسف القرضاوي والشيخ جمعة أمين والدكتور عبد الكريم زيدان والشيخ سعيد حوى، وتشترط الجماعة على التنظيمات الإخوانية حول العالم فهم الجماعة للإسلام ضمن الأصول العشرين.[2]