- [ تعرٌف على ] لعبة أور الملكية
- [ تعرٌف على ] عدالة اجتماعية
- [ تعرٌف على ] رائد (بحرية)
- [ باب ملاطفة اليتيم والبنات وسائر الضعفة والمساكينتطريز رياض الصالحين ] عن أبي شريح خويلد بن عمرو الخزاعي - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «اللهم إني أحرج حق الضعيفين: اليتيم والمرأة» . حديث حسن رواه النسائي بإسناد جيد. ---------------- ومعنى «أحرج» : ألحق الحرج وهو الإثم بمن ضيع حقهما، وأحذر من ذلك تحذيرا بليغا، وأزجر عنه زجرا أكيدا. أنما حرج النبي - صلى الله عليه وسلم - حق اليتيم والمرأة، لأنهما لا قوة لهما ولا ملجأ إلا إلى الله تعالى.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية العراقية
- [ تعرٌف على ] كمال الحديثي
- [ تعرٌف على ] العلاقات المالديفية الموريتانية
- [ معلومات غذائية ] فوائد حب العزيز
- [ منوعات إسلامية ] التنشئة الاجتماعية في الإسلام
- [ تعرٌف على ] رمال متحركة
- [ تعرٌف على ] أدولف ملك ألمانيا
- [ تعرٌف على ] تكييف الهواء بتخزين الثلج
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية الصينية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية الإسبانية
- [ تعرٌف على ] أكيفومي تادا
- [ منوعات تسلية وألعاب ] عالم فيراري دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امل معيض محمد الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] عشق القدر
- [ تعرٌف على ] ابن تومرت
- [ تعرٌف على ] عوامة الطقس
- [ أطباق شرقية ] طريقة الزلابية بالخضار
- [ تعرٌف على ] كنيسة القديس ميخائيل (هامبورغ)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] سانجو
- [ تعرٌف على ] قائمة ولاة مصر في عهد الخلفاء الراشدين
- [ تعرٌف على ] رويال
- [ تعرٌف على ] مروة عيد
- [ تعرٌف على ] الصراع الداخلي في بيرو
- [ تعرٌف على ] جزيرة بورتلاند
- [ تعرٌف على ] ملطخ بالدماء: لعنة القمر
- [ حكمــــــة ] حكي أن رجلا أسر إلى صديق له حديثا ثم قال: أفهمت ؟ قال: بل جهلت. قال: أحفظت ؟ قال: بل نسيت.
- [ تعرٌف على ] اعتداء جسدي
- [ تعرٌف على ] بوليمراز الدنا
- [ تعرٌف على ] التعليم الأساسي في فرنسا
- [ تعرٌف على ] أنيس زكريا النصولي
- [ تعرٌف على ] إطلاق داخلي موجه للأدوية
- [ تعرٌف على ] جبهة تحرير المثليين
- [ تعرٌف على ] بنزين (مركب كيميائي)
- [ الخدمات و تخزين وتعبئة المواد الغذائية قطر ] الفارس لتجاره المواد الغذائية
- [ تعرٌف على ] فجة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية الهندية
- [ تعرٌف على ] دونكي كونغ لاند 2
- [ حكمــــــة ] التوبة من البيان الإلهي :قال تعالى: "وَحَسِبُوا أَلَّا تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا ثُمَّ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ثُمَّ عَمُوا وَصَمُّوا كَثِيرٌ مِنْهُمْ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ"(سورة المائدة: 71). ظن اليهود أن الله سبحانه وتعالى لن يعاقبهم على ما فعلوا، فاستحبوا العمى على الهدى، وصموا عند سماع الحق، ثم تاب الله عليهم لعلهم أن يراجعوا أنفسهم ويعودوا إلى ربهم، فعادوا إلى جرائمهم وبغيهم من جديد، فازدادوا عمى عن الحق، وصمما عن سماع الرشد، وهذا فعل الكثير منهم، وأما القليل منهم فمهتد، والله لا تخفى عليه خافية من أعمالهم ولا مما أسروه واقترفوه، وسوف يجازيهم بسوء صنيعهم، وقبح فعلهم.
- [ تعرٌف على ] تربية أسماك الزينة
- [ خذها قاعدة ] لو رأى البشر بعضهم البعض على حقيقتهم لقتل بعضهم البعض كالحشرات أو لشنقوا أنفسهم. - ألدوس هكسلي
- [ تعرٌف على ] مطار صلالة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكندية المالطية
- [ تعرٌف على ] دين ودان كاتن
- [ تعرٌف على ] كرة السلة في الألعاب الأولمبية الصيفية 2020
- [ تعرٌف على ] مستعر أعظم
- [ تعرٌف على ] ماركو كانيرا
- [ أسئلة تقنية ] اختيار كلمة سر مناسبة
- [ تعرٌف على ] غريغور يوهان مندل
- [ تعرٌف على ] جهاد فايز غلمه
- [ تعرٌف على ] إليزابيث شويلر هاميلتون
- [ تعرٌف على ] ضحايا الحرب العالمية الثانية في بولندا
- [ تعرٌف على ] علاج قحفي عجزي
- [ تعرٌف على ] عائشة آيت حدو
- [ خذها قاعدة ] تستخدم المرأة ذكاءها لإيجاد أسباب تدعم بصيرتها. - جي كيه شسترتون
- [ تعرٌف على ] فادي كارات
- [ تعرٌف على ] ميدو ليكس (ألاسكا)
- [ تعرٌف على ] جوزيف-ديزيريه جوب
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس آسيا 2015
- [ تعرٌف على ] فيرينتس بوشكاش
- [ تعرٌف على ] بنك الأسرة
- [ تعرٌف على ] محمد علي الجعبري
- [ أنف وأذن وحنجرة ] أضرار غسيل الأذن
- [ حب الشباب ] كيفية إزالة آثار حب الشباب
- [ خذها قاعدة ] الثقة بالنفس كلام فارغ.. سوف يدهشك كم الأشياء التي لا تعرفها أو لا تجيدها.. المهم أن تثق بقدرتك على أن تكون أفضل. - أحمد خالد توفيق
- [ آية ] ﴿ وَلَا تَعْجَلْ بِٱلْقُرْءَانِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَىٰٓ إِلَيْكَ وَحْيُهُۥ ۖ وَقُل رَّبِّ زِدْنِى عِلْمًا ﴾ [ سورة طه آية:﴿١١٤﴾ ]ويؤخذ من هذه الآية الكريمة: الأدب في تلقي العلم، وأن المستمع للعلم ينبغي له أن يتأنَّى ويصبر حتى يفرغ المعلم من كلامه المتصل بعضه ببعض، فإذا فرغ منه سأل إن كان عنده سؤال، ولا يبادر بالسؤال وقطع كلام مُلْقِي العلم؛ فإنه سبب للحرمان. السعدي:514.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكاميرونية اللوكسمبورغية
- [ تعرٌف على ] وادي فاطمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإستونية المارشالية
- [ تعرٌف على ] حرب مغول الهند والصفويين (1649–1653)
- [ تعرٌف على ] موسى مصطفى موسى
- [ تعرٌف على ] يوسف الشرافي
- [ تعرٌف على ] اغتصاب الإناث في القانون المصري
- [ فروض وسنن ] 16 خطوة لازمة لصلاة النساء
- [ تعرٌف على ] ساكسونيا أنهالت
- [ تعرٌف على ] الأمازيغ في ليبيا
- [ تعرٌف على ] كاسيني-هويجنز
- [ تعرٌف على ] موسم أعاصير الأطلسي عام 2002
- [ تعرٌف على ] بول كريستيان هولست
- [ تعرٌف على ] لواء جولاني
- [ تعرٌف على ] نيللي مقدسي
- [ تعرٌف على ] بروبرتي فايندر
- [ تعرٌف على ] مهدي كاشف الغطاء
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوسنية القبرصية
- [ تعرٌف على ] باب الحارة (الجزء الثالث)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] ابن هبة الله
- [ تعرٌف على ] الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبدالله الجديعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال سرار أبو عبد الله : عاتبت عطاء السلمي في كثرة بكائه فقال لي : يا سرار كيف تعاتبني في شيء ليس هو لي ؟ إني إذا ذكرت أهل النار و ما ينزل بهم من عذاب الله عز و جل و عقابه تمثلت لي نفسي بهم فكيف لنفس تغل يداها إلى عنقها و تسحب إلى النار أن لا تبكي و تصيح ؟ و كيف لنفس تعذب أن لا تبكي ؟ .
- [ تعرٌف على ] تالاهاسي
- [ تعرٌف على ] حب الشباب
- [ تعرٌف على ] قائمة الخلفاء العباسيين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد احمد عبدالله المغربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] هالدور أسغريمسون
- [ تعرٌف على ] كريملين (أوكلاهوما)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] لعبة أور الملكية # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | لعبة أور الملكية
القمار
ذكرت إحدى أبحاث آثار حول هذه اللعبة أنها كانت شكل من أشكال القمار، حيث اكتشف وجود إحدى وعشرين كرة صغيرة بجانب إحدى ألواح لعبة أور، ويعتقد أن هذه الكرات استخدمت في المراهنات، وفي قانون لعبة إتي مردوخ بالاطو في حال فشل قطعة اللاعب في الوصول إلى مربع الوردة يتم خصم نقطة منه، أمّا في حال الوصول إليه فيحصل على نقطة.
الاكتشاف
صورة لعالم الآثار الإنجليزي ليونارد وولي أثناء تنقيباته في مدينة أور.
عالم الآثار الإنجليزي ليونارد وولي هو أول من اكتشف اللعبة، حيث عثر وولي على خمس ألواح لها في مقبرة أور أثناء التنقيبات التي أجراها ما بين عامي 1922 و1934م. وبسبب العثور عليها في مقبرة أور الملكية سميت بلعبة أور الملكية، كانت هذه الألواح تعود لحوالي 3000 سنة قبل الميلاد، وهي لنفس نوع اللعبة لكنّها صنعت من مواد وأشكال مختلفة، نشر وولي صوراً للوحين من هذه الألواح في كتابه الأشكال الأولى في سنة 1949م، واحد منها صنع بشكل بسيط من خلفيات أسطوانات صدفيّة مع دوائر زرقاء وحمراء على سطح خشبي مغطى بالأسفلت، والآخر صنع بشكلٍ مُعقّد من صفائح صدفيّة ومُرصّعة بأحجار جيريّة ومن لازورد حمراء. كما وجد في الأخرى صور حيوانات. وعند التدقيق فيها اتضح وجود سبعة أنواع من المربعات والرسوم. بعد اكتشاف هذا اللعبة في أور، وجد باحثون آخرون ألواح أخرى لهذه اللعبة في مناطق أخرى في الشرق الأوسط.
التاريخ
غرافيتو للعبة من قصر الملك سرجون الثاني في دور شروكين وهو موجود حالياً في المتحف البريطاني
كانت للعبة أور شعبيّة واسعة في الشرق الأوسط، وقد وجدت آثارها منتشرة في عدة دول مثل العراق وإيران وسوريا ولبنان ومصر والهند وسريلانكا وقبرص وفي جزيرة كريت. وقد وجدت أربعة ألواح خاصة بهذه اللعبة في مقبرة توت عنخ آمون.
وكانت هذه الألواح ترسم بداخلها مربعات ومرفقة بنُرد وقطع تحريك. اللعبة كانت شعبية عند كل الطبقات الاجتماعية، وقد عثر على نسخة غرافيتو للعبة مرسومة بخنجر على بوابة ثور مجنح في مدينة دور شروكين في قصر الملك سرجون الثاني. حملت اللعبة رموز خرافية، ذكرت قواعد إتي مردوخ بلاطو بأن اللعبة تحتوي على تخمينات لمستقبل اللاعب من خلال لعبه، وكان يتم التخمين من خلالها بتنبؤات مزعومة عن مستقبل اللاعب مثل «ستتعرف على صديق» و«أنت ستصبح قوي مثل الأسد» وغير ذلك.
نظر الناس إلى نجاح اللاعب خلال حياته من خلال نجاحه في اللعبة. كذلك كان يعتقد بأنّ التحرك من مربع إلى مربع يمثل رسالة من آلهة أو أشباح أو من أرواح الأسلاف أو من روح الشخص نفسه. من غير المعلوم سبب اختفاء اللعبة في العصور القديمة المتأخرة، إحدى النظريات تقول أن اختفائها كان بسبب انتشار لعبة الطاولة التي حلت محلها. لكن أحد أشكال اللعبة بقي متداولاً عند يهود مدينة كوتشي في جنوب الهند والتي وسبق وانتقلت إليهم من خلال التجارة وبقيت قيد الاستخدام بسبب عدم انتشار الطاولة في جنوب الهند حتى القرون الميلادية المتأخرة، واسم هذه اللعبة عندهم عاشا أو آشا، هذه اللعبة انتشرت في إسرائيل بعد هجرتهم إليها في عقد الخمسينات. تحتوي لعبة عاشا على عشرين مربع مثل لعبة أور، وكل لاعب له إثنا عشر قطعة، فيما لعبة أور تكون له سبعة قطع، وترتيب المربعات مختلف بين اللعبتين.
اللعب
إعادة الإحياء
لوح إتي مردوخ بالاطو من سنة 177 ق م يشرح قواعد اللعبة.
عند اكتشاف آثار اللعبة لم يكن أحد يعلم كيف تلعب. في بداية عقد 1980 قام وصي المتحف البريطاني إرفينغ فينكل بترجمة لوح بابلي لمُنجِّم إسمه إتي مردوخ بالاطو وألذي يعود لسنة 177 ق م، هذا اللوح يفسر قواعد اللعبة وألتي كتبها بناءً على قواعد شخص آخر إسمه إيدين بيل. عثر على هذا اللوح في سنة 1880 في بابل وبيع إلى المتحف البريطاني، استخدم فينكل أيضاً صور ألواح أخرى كانت من ضمن ممتلكات الكونت أيمار لايدكيرك بيفورت وهذه الألواح دمرت أثناء الحرب العالمية الأولى، كان هذا اللوح أقدم من لوح إتي مردوخ بالاطو وقد أكتشف في مدينة أوروك. وكان يوجد في اللوحين رسوم بيانية تشرح قوانين اللعبة، وبناءً على ذلك قام فينكل بإعادة تشكيلها. في العراق أيضاً قام هوشمند موفق وهو فنان كردي من مدينة رانية مع المحاضر بعلم الآثار في جامعة رابرين أشلي بارلو بمحاولة احياء اللعبة في العراق وقد ذكر بارلو: نأمل القول إن هذه هي أول لعبة أور ملكية تصمم في العراق منذ آلاف السنين”. القواعد
.
رسم بياني يوضح أماكن تنقل قطع اللاعبين مع الاشارة إلى المناطق الآمنة (الملونة بالأزرق والخطرة (الملونة بالأخضر) في اللعبة رسم بياني للعبة لنمط أقل شيوعاً، وتزيد 4 مربعات عن الأخرى ليتجاوزها، هذا النمط يستغرق وقت أكثر
لعبة أور هي لعبة تسابق، وهي أساس لعدة ألعاب نرد ظهرت بعدها كلعبة الطاولة ولعبة الليدو والتي لا تزال تلعب اليوم. لدى كل لاعب سبعة قطع تشبه أحجار الضامة. قطع اللاعب الأول تكون بيضاء وعلى كل منها خمس نقاط سوداء، أمّا اللاعب المنافس فتكون قطعه سوداء على كل منها خمس نقاط بيضاء. لوح اللعبة مكون من مستطيلين من المربعات، أحدها مكون من ثلاثة صفوف فيه أربعة مربعات في كل صف، والآخر مكون من ثلاثة صفوف فيه مربعين بكل صف ويربط بين مستطيلي المربعات جسر ضيق مكون من مربعين.
اللعبة تعتمد على الإستراتيجية والحظ، وتحريك القطع يعتمد على رمية النرد الرباعي، وهذا النرد يكون على شكل هرمي، اثنتان من زوايا النرد الرباعي تكون منقطة وهما من تشيران للاعب بالتحرك، واثنان من الزاويتان تكون غير منقطة ولا يستطيع اللاعب تحريك قطعه بناءً عليها، يرمي اللاعب في دورهِ أربعة نُرَد رباعية، والأعداد ألتي تظهر في النُرد هي من 0 إلى 4، والرقم 2 هو الرقم الأكثر فرصة للظهور، وثم رقمي 3 و1 وثم رقمي 4 و0. العدد ألذي يظهر في رمية النُرد يشير إلى عدد المربعات ألتي يستطيع اللاعب عبورها خلال الدور الواحد، وللاعب امكانية اختيار تحريك قطعته الموجودة في اللعبة أو ادخال قطعة أخرى له، تستغرق اللعبة ما بين نصف ساعة إلى ساعة. هدف اللاعب في اللعبة هو تحريك كل قطعه السبعة (شكلان يوضحان كيفية تحريك القطع) ليعبر الأربع عشر مربع الخاصة به. كل لاعب يكون له جانب يحرك به قطعه، ويكون له أربعة مربعات في البداية خاصة به، يستطيع تحريك قطعه وحده بأمان فيها من دون الخوف أن تحتجز، لكنه فيما بعد سيضطر إلى تحريك قطعه عند المربعات الثمانية المشتركة مع خصمه وألتي تكون غير آمنة من الاحتجاز ما عدا المربع الوردة، وإذا تمكن اللاعب من احتجاز قطعة اللاعب الخصم سترجع قطعة اللاعب الخصم إلى البداية. بالمجموع يكون لكل لاعب ستة مربعات آمنة وثمانية غير آمنة. لا يجوز لكلا اللاعبين وضع قطعتين في نفس المربع، وإذا أظهر النرد عدد تكون مربعاته محجوزه يبطل دوره، لذلك وضع عدة قطع للاعب خلال اللعبة ممكن يضعف قابليته على التقدم. عند مجئ دور اللاعب للحراك يكون له خيار تحريك قطعته داخل اللعبة أو إدخال قطعة جديدة، وبحسب إستراتيجية اللاعب فهو غير مجبر على احتجاز قطعة اللاعب المنافس، ومهما كانت نتيجة رمية النُرد فاللاعب مجبر على تحريك إحدى قطعه وفقاً لها وحتى لو لم تكن الرمية جيدة عنده. في وسط اللوح يوجد مربع به وردة مرسومة بداخله، هذا المربع يوفر للاعب الأمان من الحجز، وكل لاعب تكون له ثلاثة مربعات ورد وبحسب قانون فينكل فأن اللاعب يحظى برمية نرد أخرى في حال وصل إلى مربع الوردة. لكي ينجح اللاعب بإخراج كل قطعه من اللعبة عليه إكمال كل المربعات حتى النهاية.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات