- [ تعرٌف على ] أبلة نظيرة
- [ تعرٌف على ] العلاقات القطرية الهندوراسية
- [ تعرٌف على ] فيليب بولمان
- [ تعرٌف على ] الدوري الكويتي 1987–88
- [ تعرٌف على ] سفر الحياة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصينية البولندية
- [ تعرٌف على ] إحصاء
- [ تعرٌف على ] يا أبي
- [ تعرٌف على ] وادي بومرداس
- [ تعرٌف على ] عبد الله بن جبير
- [ تعرٌف على ] التأمين الصحي الشامل (مصر)
- [ تعرٌف على ] السماحة
- [ عبادات ] دعاء صلاة الاستخارة و4 معلومات أخرى عن الاستخارة
- [ تعرٌف على ] المرأة في فلسطين
- [ تعرٌف على ] بلاد الغال
- [ تعرٌف على ] أوبل آسترا
- [ تعرٌف على ] عصر ذهبي
- [ تعرٌف على ] فوجي (شيزوكا)
- [ باب التوبةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: «إن الله - عز وجل - يقبل توبة العبد ما لم يغرغر» ---------------- الغرغرة: وصول الروح الحلقوم. قال الله تعالى {وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن ولا الذين يموتون وهم كفار أولئك أعتدنا لهم عذابا أليما} [النساء (18) ] ، وقال تعالى: {فلما رأوا بأسنا قالوا آمنا بالله وحده وكفرنا بما كنا به مشركين * فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا} [غافر (84، 85) ] .
- [ العسل ] فوائد عسل المجرى
- [ تعرٌف على ] لوسهايم أم زيه
- [ تعرٌف على ] محلة دياي
- [ تعرٌف على ] مصادم الهدرونات الكبير
- [ حكمــــــة ] كان يقال إن ربعي بن حراش لم يكذب كذبا قط قال فأقبل ابناه من خراسان وهما عاصيان قد تأجلا فجاء العريف إلى الحجاج فقال أيها الأمير : إن الناس يزعمون أن ربعي بن حراش لم يكذب كذبة قط وقد قدما ابناه من خراسان وهما عاصيان فقال الحجاج علي به فلما جاء قال أيها الشيخ قال ما تشاء قال ما فعل ابناك قال المستعان الله خلفتهما في البيت قال لا جرم والله لا أسوؤك فيهما هما لك .
- [ تعرٌف على ] المنظمة التجارية الدولية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية المكسيكية
- [ كيمياء ] كم تبلغ كثافة الماء
- [ تعرٌف على ] بريدجبورت
- [ تعرٌف على ] جريلين
- [ تعرٌف على ] علي حسني الخربوطلي
- [ تعرٌف على ] العلاقات النمساوية الباربادوسية
- [ خذها قاعدة ] من يحاول إشعال النار بالثلج كمن يحاول إخماد نار الحب بالكلمات. - وليم شكسبير (مسرحي انجليزي)
- [ تعرٌف على ] لاوس
- [ تعرٌف على ] جزيرة جايرصن
- [ حكمــــــة ] « من أحب الله استقل كل عمل يعمله »
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس أوروبا للشباب لكرة القدم 2011 - المجموعة الثانية
- [ تعرٌف على ] سومر
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] خان الخرنينة
- [ تعرٌف على ] بول غرين
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] أدينوزين
- [ تعرٌف على ] نزال الدرعية
- [ تعرٌف على ] بيلة كيلوسية
- [ تعرٌف على ] اليهودية حسب دول العالم
- [ تعرٌف على ] المملكة العربية السعودية (كتاب)
- [ تعرٌف على ] أفونسو الأول دوق براغانزا
- [ تعرٌف على ] انزلاق غضروفي
- [ تعرٌف على ] ملاعب إيه سي ميلان
- [ خذها قاعدة ] في بلاد غريبة وأنت تجتازين شارعا غريبا ، أتألم وأنا أتخيل شخصا سواي يخاف عليك من سيارة طائشة ، فَرِحٌ بك كتمثال عُثِرَ عليه للتوِّ ، في الشارع أخاف عليك ، وعلى الرصيف أحبك ، وعندما تندلع الحروب ، أقف مدافعا عن شارع بيتك. - لقمان ديركي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالله حيدر المغربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مجفف ملابس
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية المصرية
- [ خذها قاعدة ] مررت ليلة أمس برجل بائس فرأيته واضعاً يده على بطنه كأنما يشكو ألماً فرثيت لحاله وسألته ما باله فشكا إلي الجوع ففثأته عنه ثم تركته , وذهبت إلى زيارة صديق لي من أرباب الثراء والنعمة فأدهشني أني رأيته واضعاً يده على بطنه وأنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير , فسألته عما به فشكا إلى البطنة فقلت يا للعجب : لو أعطى الغني الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا واحد منهما سقما , ولا ألما , لقد كان جديراً به أن يتناول من الطعام ما يشبع جوعته , ويطفئ غلته , ولكنه كان محباً لنفسه , مغالياً بها , فضم إلى مائدته ما اختلسه من صفحة الفقير , فعاقبه الله على قسوته بالبطنة حتى لا يهنئ للظالم ظلمه , ولا يطيب له عيشه , وهكذا يصدق المثل القائل : بطنة الغني انتقام لجوع الفقير. - مصطفى لطفي المنفلوطي
- [ تعرٌف على ] أوليانوفسك
- [ تعرٌف على ] المجلس العربي للاختصاصات الصحية
- [ تعرٌف على ] خروج اليهود والأجانب من مصر 1956-1957
- [ خذها قاعدة ] نحن نسعى لأن نتجنب الألم أكثر من سعينا لأن نجد السعادة. - سيغموند فرويد (عالم نفسي نمساوي)
- [ أنظمة دولية ] أقوى دولة في العالم عسكرياً
- [ قواعد اللغة العربية ] قواعد العدد والمعدود
- [ تعرٌف على ] إيزابيل (داكوتا الجنوبية)
- [ تعرٌف على ] مجنون مونتز
- [ حكمــــــة ] عن دويد بن نافع قال : قال عيسى بن مريم : تعملون لدنيا صغيرة وتتركون الآخرة الكبيرة وعلى كلكم يمر الموت.
- [ خذها قاعدة ] إقرأ، إقرأ لتعرف نفسك، لتكتشف من أنت، عندها فقط سوف تعرف قيمة الكلمة، هذا هو الهدف من القراءة وليس إكتناز المعلومات. - علي إبراهيم الموسوي
- [ خذها قاعدة ] من جسدي المتعفن ستنبت الأزهار وسأكون فيها. - إدفارت مونك ( رسام تعبيري وطباع نرويجي )
- [ اضطرابات القناة الهضمية ] ألم في رأس المعدة
- [ تعرٌف على ] نورة زهرية
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] أنواع الحشرات الطائرة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأمريكية القيرغيزستانية
- [ تعرٌف على ] عمر أبو ريشة
- [ تعرٌف على ] ميلاني آسليه
- [ تعرٌف على ] عبد المحسن الفارس
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإستونية المالاوية
- [ خذها قاعدة ] فلما غض الطرف عرف أن روحه هي التي تعلقت. - رضوى عاشور
- [ تعرٌف على ] جيرمان آرسينييغاس آنقويرا
- [ تعرٌف على ] حيوان منوي
- [ تعرٌف على ] تدنيس القرآن
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصومالية السيراليونية
- [ تعرٌف على ] تيريزا تشامبرز
- [ تعرٌف على ] التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم
- [ تعرٌف على ] تنوير حالك
- [ تعرٌف على ] فن الفسيفساء في بلاد الشام
- [ حكمــــــة ] قال علي رضي الله عنه : ما كان فينا فارس يوم بدر غير المقداد ولقد رأيتنا تلك الليلة وما من أحد من القوم إلا نائم غير رسول الله فإنه قائم إلى سمرة أو شجرة بين يديه يصلي في جوف الليل حتى أصبح .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأندورية الهندية
- [ تعرٌف على ] تصوير فيستا
- [ تعرٌف على ] خالد أحمد المصطفى حسين
- [ تعرٌف على ] رحلة برية
- [ تعرٌف على ] ديفيد إم فريدمان
- [ تعرٌف على ] فورد موستانغ
- [ فوائد الفواكه ] أنواع المانجو
- [ تعرٌف على ] أوتو فون هابسبورغ
- [ تعرٌف على ] حفل توزيع جوائز الغولدن غلوب السابع والستون
- [ تعرٌف على ] العلاقات السعودية الليبية
- [ تعرٌف على ] محمد بن علي البيز
- [ ذكـــــرصحيح الترغيب ] اللهمّ إنا نعوذُ بك من أن نُشركَ بك شيئاً نعلمُه ونستغفرُكَ لما لا نعلمُه
- [ كلمات معبرة ] كلمات عن الخيل
- [ تعرٌف على ] تشكيل المجال المعكوس
- [ تعرٌف على ] العدن (ريمة)
- [ تعرٌف على ] رجل ميناتوجاوا
- [ خذها قاعدة ] حذار أن يسبق لسانك تفكيرك. - دنيس ديدرو
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] أبلة نظيرة # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | أبلة نظيرة
شهرتها في مجال فن الطهي
بعد ذلك تفرغت نظيرة لمجال الطهي وكيفية اعداد وتزيين المائدة، وفاز كتابها (أصول الطهي) التي قامت بتأليفة بالشراكة مع السيدة بهية عثمان والتي تخرجت من كلية بردج هوس بإنجلترا وكانت المفتشة العامة أيضاً بوزارة التربية والتعليم بمصر في مسابقة أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم في الاربعينيات من القرن الماضي على مستوى المدارس تشترك فيها مدرسات التدبير المنزلي لتأليف كتاب في الطهي تعتمده الوزارة كمنهج دراسي للفتيات، ومن ثم اتخذ الطابع التجاري بعد أن توقفت الوزارة عن تدريسه وتم طباعتة لتصل عدد الطبعات إلى الثانية عشر تقريباً تم خلالها تعديل الكتاب بما يتوافق مع المكاييل الحديثة حيث أن النسخة الاصلية من الكتاب كانت بمكيال الرطل الذي كان يستخدم في مصر آن ذاك، وهو نظام الأوزان والمقاييس البريطاني الذي كان يستخدم قبل اعتماد النِّظام المتري، وأصبح الكتاب مكون من عدة أجزاء تصل إلي 18 جزء ليصبح موسوعة شاملة لكافة اشكال الطهي. ومن التدريس وتاليف الكتب انتقلت ابلة نظيرة إلى الإذاعة لينتظرها الكثير من ربات البيوت للاستماع إلى وصفتها الشهية بجانب مشاركتها في مجلة حواء التي استمرت فيها لتقديم وصفات اشهى المأكولات حتى بعد توقف برنامجها.
وفاتها
توفيت نظيرة نيقولا في عام 1992 عن عمر 90 عاماً، ولأبلة نظيرة ابنة تدعى نجلاء تخصصت في نفس مجال والدتها حيث عملت مدرسة لمادة الاقتصاد المنزلي في مدرسة طه حسين بالإسكندرية وتدرجت إلى أن أصبحت مدير إدارة البيئة بوزارة التربية والتعليم بالإسكندرية.
دراستها للتدبير المنزلي
كانت نظيرة نقولا تدرس في كلية التدبير المنزلي بمصر، وفي عام 1926 قررت وزارة المعارف إرسال بعثات في كافة التخصصات لاستكمال الدراسة العلمية ومن هذه التخخصات التدبير المنزلي، فتم اختيار 14 فتاة من كلية التدبير المنزلي كانت من بينهم نظيرة نقولا للدراسة بجامعة جلوستر بأنجلترا لمدة ثلاث سنوات في فنون الطهي وشغل الإبرة. وعند عودة نظيرة من البعثة عملت كمدرسة لمادة الثقافة النسوية (التدبير المنزلي) في مدرسة السنية للبنات، وكانت تحث تلميذاتها على حب المطبخ وتزيين المائدة بابسط الاشياء فكانت تعتبر الطهى فن مثل باقى الفنون، وتدرجت إلى أن أصبحت المفتشة العامة بوزارة التربية والتعليم. ويقول الأبن الأصغر لنظيرة الدكتور صادق ان تلك البعثة وقتها كانت تعد سبقا حيث أنه لم يكن من السهل تقبل الأهل فكرة سفر بناتهن لاستكمال دراستهن في الخارج إلا أن تميزهن العلمي والخلقي فرض الوضع الجديد على الجميع. وقد اختارت نظيرة نيقولا بعد عودتها من البعثة التفرغ لمجال الطهي والعمل بالتدريس لمادة الثقافة النسوية التي تحول اسمها الآن إلى مادة التدبير المنزلي وكان ذلك في مدرسة السنية للبنات. ومن هنا تفرغت أبلة نظيرة للطهي وأصبح يحتل مساحة كبيرة في حياتها ففي المدرسة كانت تبذل قصارى جهدها لتعليم الفتيات فن الطهي، فالامر لم يكن قاصرا على مجرد تدريس مادة في المنهج ولكنها كانت تحاول أن تجعلهم يحبون ذلك بل ويتفنون في تقديم الجديد، وفي المنزل كانت شديدة الاهتمام بأناقة الطعام مهما كان بسيطا حيث تحرص على الاعتناء بالسفرة وتزينها بالخضروات والفاكهة دائما. وبعودتها من لندن في ثلاثينيات القرن الماضي جمعتها علاقة بالسيدة بهية عثمان، والتي تخرجت في كلية «بردج هوس» بالعاصمة البريطانية، وشغلت وظيفة المفتشة العامة بوزارة المعارف أيضًا. ومع ذيوع صيت «نظيرة» داخل الوسط التعليمي أعلنت وزارة المعارف، في الأربعينيات، عن مسابقة لتأليف كتاب في الطهي لاعتماده كمنهج دراسي للفتيات، لتقدم على تلك الخطوة بمشاركة زميلتها «بهية»، وتؤلفان «أصول الطهي» في أكثر من 800 صفحة. وحسب رواية الكاتب عمر طاهر توجه الثنائي إلى الملكة فريدة لتسليمها الكتاب، والذي جاء في مقدمته سبب التأليف، والذي يكمن في عدم وجود مراجع عربية في هذا المجال ولتنشئة الفتاة على فهم الحياة المنزلية. لم يهتم الكتاب الفائز بالطبخات بحسب، بل بالمطبخ والأكلات بشكل عام، حيث جاء فيه، من نصائح أبلة نظيرة القائمة على دراستها: ونقل أن الكتاب اهتم بأرشفة كل الأكلات الممكنة في تاريخ مصر بطريقة بسيطة، ثم اهتم بكل ما هو وراء الطعام، ليعدد بعض النصائح المذكورة مثل «المطبخ الكبير زيادة عن اللزوم تعمه الفوضى سريعًا، لابد أن يكون مطبخ البيت في جهة بحرية حتي يكون متجدد الهواء». «في كل طعام مطبوخ لابد أن تكون نكهة المادة الأساسية ظاهرة، مهما كانت إمكانياتك لابد أن تكون ألوان الطعام على المائدة متباينة، متعة العين جزء من متعة الطعام، أهم شرط من شروط نجاح الصلصة أن يكون لونها مطابق تماما للون المادة الأساسية فيها». «مهارة ربة البيت لا تتجلي فقط في الطهي ولكن تتجلي أكثر في مهارات إعادة طهي ما تبقي من بواقي طهي سابق، أدوات المرأة الأساسية إناء ونار، تخلي عن التعقيد في أدوات الطبخ وإن كان ثمة شيء أهم من الإناء والنار في المطبخ فهو ساعة الحائط». عقب ذلك، قدمت أبلة نظيرة فقرة ثابتة في الراديو، بالتعاون مع الإذاعية صفية المهندس، والتي طلبت أن تكون معها في فقرة ثابتة مع اقترابها من المعاش، ومن التقديم الإذاعي إلى الكتابة، رسالة دورية تحتويها مجلة «حواء»، من أبلة نظيرة بالإضافة إلى وصفاتها الشهية، كل تلك الأبواب فتحت لها مجالا أوسع لتأليف مزيد من الأجزاء للكتاب الأشهر في عالم الطبخ «أبلة نظيرة». انتشر الكتاب بشدة، وأصبح تجاريا أكثر منه كتابا تعليميا للفتيات في المدارس، فتوقفت وزارة المعارف عن تدريسه للطالبات، ووصل عدد طبعاته إلى 12 نسخة، تعدلها أبلة نظيرة باستمرار، فقد استخدمت في البداية على سبيل المثال مكيال «الرطل»، وهو المستخدم في مصر وإنجلترا آنذاك، ليتغير بعد ذلك إلى «الجرامات»، وهكذا كانت تدخل المكونات الجديدة التي تلائم السفرات المختلفة. حزنت أبلة نظيرة بعد سخيرة سمير غانم من كتابها في مسرحية المتزوجون
شرح مبسط
أبلة نظيرة صاحبة أول موسوعة عربية في الطبخ ومن أشهر مؤلفي كتب فن الطهي، اسمها الحقيقي نظيرة نيقولا ولدت في عام 1902م بمصر