شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاربعاء 24 ابريل 2024 , الساعة: 3:51 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع رملة بنت الزبير بن العوام نسبها # اخر تحديث اليوم 2024-04-24 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 06/10/2023

اعلانات

رملة بنت الزبير بن العوام نسبها # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

آخر تحديث منذ 6 شهر و 21 يوم
1 مشاهدة

نسبها




  • هيّ رَمْلَة بنت الصحابي الزبير بن العوام الزبير بن العوام بن خويلد العوام بن خويلد بن أسد خويلد بن أسد بن عبد العزى أسد بن عبد العزى بن قصي عبد العزى بن قصي بن كلاب قصي بن كلاب بن مرة كلاب بن مرة بن كعب مرة بن كعب بن لؤي كعب بن لؤي بن غالب لؤي بن غالب بن فهر غالب بن فهر بن مالك فهر بن مالك بن النضر مالك بن النضر بن كنانة النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة كنانة بن خزيمة بن مدركة خزيمة بن مدركة بن إلياس مدركة بن إلياس بن مضر إلياس بن مضر بن نزار مضر بن نزار بن معد نزار بن معد بن عدنان معد بن عدنان . وجدتها من جهة أبيها الصحابية صفية بنت عبد المطلب عمة النبي محمد ، وأم المؤمنين خديجة بنت خويلد أخت جدها العوام بن خويلد .

  • أُمّها الرباب بنت أنيف بن عبيد بن مصاد بن حصن بن كعب بن عليم بن جناب بني كلب الكلبية ، من قبيلة بني كلب .



حياتها المبكرة ونبذة عنها


وُلِدت في الحجاز صحابة للصحابي الزبير بن العوام أسد بن عبد العزى الأسديّ ، وزوجته الرباب بنت أنيف بني كلب الكلبية . سمّاها أبيها على اسم أم المؤمنين رملة بنت أبي سفيان أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان ، وقد كان الزبير يسمي أبناؤه على أسماء الشهداء ف عبد الله بن الزبير عبد الله سماه على الشهيد عبد الله بن جحش و مصعب بن الزبير مصعب سماه على الشهيد مصعب بن عمير وجعفر سماه على الشهيد جعفر بن أبي طالب ، وحمزة على الشهيد حمزة بن عبد المطلب ، أما البنات فسماهن على أمهات المؤمنين . وذلك لأنّه يريد لهم الشهادة في سبيل الله، فسأل طلحة بن عبيد الله الزبير عن ذلك اقتباس مضمن أنا أسمي بنيّ بأسماء الأنبياء وأنت تسمي بأسماء الشهداء ، فرد اقتباس مضمن فإني أطمع أن يكون بنيّ شهداء، ولا تطمع أن يكون بنوك أنبياء!





كان لها من الأشقاء أي إخوتها لأمها وأبيها شقيقان التابعي مصعب بن الزبير والي العراق ، والتابعي حمزة بن الزبير بن العوام .





وكان لها من الإخوة من أبيها الكثير لا تُعرف أسماء بعضهم، والمعروف منهم الصحابي وأمير المؤمنين عبد الله بن الزبير ، والتابعي الفقيه عروة بن الزبير ، وراوي الحديث المنذر بن الزبير، وخديجة الكبرى بنت الزبير التي سماها أبيها على اسم عمته أم المؤمنين خديجة بنت خويلد ، وأم الحسن بنت الزبير، وعائشة بنت الزبير التي سماها أبيها على اسم أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر عائشة بنت أبي بكر الصديق ، جميعهم أمهم الصحابية أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين أسماء بنت أبي بكر الصديق .





وأيضًا لها من الإخوة، عمرو بن الزبير ، وخالد بن الزبير، وحبيبة بنت الزبير، وسودة بنت الزبير التي سمّاها أبيها على اسم أم المؤمنين سودة بنت زمعة ، وهند بنت الزبير التي سماها أبيها على أم المؤمنين هند بنت أبي أمية أم سلمة هند بنت أبي أمية ، جميع هؤلاء أمهم الصحابية أم خالد بنت الصحابي خالد بن سعيد .





وأيضًا، عبيدة بن الزبير، و جعفر بن الزبير ، وحفصة بنت الزبير التي سُميت على أم المؤمنين حفصة بنت عمر ، جميعهم أمهم زينب بنت بشر. وهُناك زينب بنت الزبير، وأُمها الصحابية أم كلثوم بنت عقبة .





كانت رملة ذات جمال فائق وبلاغة وعقل، قال ابن عساكر يصفها اقتباس مضمن جَزْلَة عاقلةً... رَمْلَةُ بِنْتُ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ ص 1- تاريخ دمشق لابن عساكر]، وقال البلاذري اقتباس مضمن وكانت معروفة بالجزالة والعقل والفضل..[http //shamela.ws/browse.php/book-9773/page-2033 page-2035 أنساب الأشراف للبلاذري الجزء الخامس ص 362





زوجها الزبير في عُمر مبكر جداً من التابعي عثمان بن عبد الله بن الصحابي حكيم بن حزام أسد بن عبد العزى الأسدي قريش القرشي والصحابي حكيم بن حزام يكون ابن عم للزبير.





فأنجبت من زوجها ولدين هُما سعيد بن عثمان بن عبد الله بن حكيم بن حزام ، وعبد الله بن عثمان بن عبد الله بن حكيم بن حزام الذي تزوَّج فيما بعد من سكينة بنت الحسين سكينة بنت الحسين بن علي الحسين حفيد النبي محمد من فاطمة الزهراء و علي بن أبي طالب . في وقتٍ لاحق وتحديداً في 10 جمادغŒ الأولى سنة 36 هـ قُتِل زوجها في موقعة الجمل التي قُتِل على آثرها أيضًا والدها الزبير بن العوام .





عشق خالد بن يزيد بن معاوية لها


بعد ترملها ومقتل زوجها كانت رملة في مقتبل شبابها وصغيرةً ولكنها بقيت وفيةً لذكرى زوجها حيثُ انشغلت بتربية ولديها، ورفضت كُلّ من تقدم لها وخطبها لأكثر 37 سنة خلال عهد خلافة علي بن أبي طالب و الحسن بن علي بن أبي طالب ، و معاوية بن أبي سفيان ، و يزيد بن معاوية ، و معاوية بن يزيد ، و مروان بن الحكم ، وأخيها عبد الله بن الزبير .



ولكن في عهد خلافة عبد الملك بن مروان تحديداً أواخر عام 73 هـ وهُوّ العام الذي قُتِل فيه أخيها الخليفة عبد الله بن الزبير على يد الحجاج بن يوسف الثقفي وبعد ذلك عادت مكة المكرمة إلى سيطرة خلفاء بني أمية ، عندها قرر الخليفة عبد الملك بن مروان أن الحج يحج ، فقام معه أشراف دمشق وأسيادها وعلمائها للحج معه، وقام أيضًا رجالات قبيلة قريش المعدودين وعلمائهم وكان من ضمنهم الأمير خالد بن يزيد بن معاوية وهُوّ ابن الخليفة يزيد بن معاوية وحفيد الصحابي معاوية بن أبي سفيان ، وقد كان خالد عظيم القدر عند عبد الملك.رَمْلة بنت الزبير - موسوعة شبكة المعرفة الريفية





وفي ذات الوقت ذهبت رملة للحج أيضًا، وأثناء أداء المناسك كان خالد بن يزيد بن معاوية خالد إلى جانب عبد الملك بن مروان عبد الملك الطواف يطوفون حول الكعبة المشرفة مع المسلمين، فرأى خالد رملة صدفةً وهيّ جالسة بعيداً عن أنظار الناس ولم تكُن تعتقد أن أحدهم يستطيع رؤيتها فرمت خمارها وحجابها عن وجهها، فلمّا نظر إليها عشقها عشقاً شديداً، ووقعت بقلبه وقوعاً متمكناً من أول نظرة، ولم تعرف بنظره لها، فسأل خالد عنها الناس فأخبروه باسمها.

ولمّا أراد عبد الملك بن مروان القفول أي العودة إلى دمشق بعد نهاية الحج، قرر خالد أن يبقى في مكة المكرمة بدلاً من العودة فاستغرب عبد الملك من أمره إذ لا عمل له في مكة ولا يعيش فيها، وشك به وعلم أنَّ هُناك سبباً ما خصوصاً عندما لاحظ اصفرار في وجه خالد وضعف في بدنه فعلم أنّ شيئاً يشغل باله.

فسأله عن الأمر، فقال له خالد اقتباس مضمن يا أمير المؤمنين، رملة بنت الزبير رأيتها تطوف بالبيت، فأذهلت عقلي والله ما أبديت إليك ما بي حتى عيل صبري، ولقد عرضت النوم على عيني فلم تقبله، والسلو على قلبي، فامتنع منه ، يقصد أنّه منذ أن رأى رملة مرة واحدة سيطرت على عقله وقلبه، وطار النوم من عينه، وطال شوقه لها، وشقى قلبه بسببها. فضحك عبد الملك وتعجب منه كُلَّ التعجب، ولم يستوعب أنَّ خالد عشقها وأصبح مهموماً مغموماً بسبب حبها مثل العشاق المشاهير إلا بعد فترة طويلة.

فقال له عبد الملك اقتباس مضمن ما كنت أقول إن عشق الهوى يستأسر مثلك!! ، يقصد أنَّ خالد عالم مشغول بعلمه وعاقلاً من العقلاء، وأنّه لم يظن أنَّ مثله يتمكن العشق من قلبه فيصبح حزيناً لا يسيطر على نفسه مِثل قيس بن الملوح مجنون ليلى و جميل بثينة .



فرد خالد عليه اقتباس مضمن إنّي لأشد تعجباً من تعجُبكَ مني، ولقد كُنتُ أقول إن الهوى لا يتمكن إلا من صنفين من الناس؛ الشعراء و الأعراب ، فأما الشعراء، فإنهم ألزموا قلوبهم الفكر في النساء و الغزل ، فمال طبعهم إلى النساء، فضعفت قلوبهم عن دفع الهوى، فاستسلموا إليه منقادين، وأما الأعراب فإن أحدهم يخلو بامرأته، فلا يكون الغالب عليه غير حبه لها، ولا يشغله شيء عنها، فضعفوا عن دفع الهوى فتمكن منهم. وجُملة أمري فما رأيت نظرة حالت بيني وبين الحزم، وحسنّت عندي ركوب ذنب الإثم مثل نظري فِي هَذِهِ. ، يقصد أنّه كان ممن ينتقد العشاق المتيمين بحب حبيباتهم لحد أنهم فقدوا السيطرة على أنفسهم وبعضهم مات بسبب عشقه، وأنّه كان يقول أنّ الأغلبية من الناس لا يعشقون ذاك العشق المدمر، ولا يكون عشقه كذلك إلا الشعراء و بدو البدو ، فأما الشعراء لأنّه غلب عليهم التفكير بالنساء والتغزل بهن فلمّا عشقوا أحبوا كان حبهم مجنوناً، وأما البدو لأنّهم يعيشون في الصحاري بدلاً من المدن والقرى ولا يكون حولهم أغلب أيامهم إلا زوجاتهم وذلك لطبيعة ترحلهم من مكان إلى مكان فيعشقونهن بجنون، وأنّ ما حدث معه لمّا رأى رملة عشقها إلى حد أن نظرته لها تلك أبعدته عن الحزم المشهور عنه وزين له العشق اختلاس النظر إلى رملة مع أنه محرم عليه النظر إليها.

فابتسم له عبد الملك بن مروان اقتباس مضمن أوكل هَذَا قد بلغ بك ؟! ، أي أنّه بسبب نظرة فقد قلبه وراحة باله، فرد خالد اقتباس مضمن والله ما عرفتني هذه البلية قبل وقتي هذا! ، أي أنّ الله لم يبتليه بلاءً كهذا وهو العشق الشديد قبل هذه المرة.رَمْلَةُ بِنْتُ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ ص 2- تاريخ دمشق لابن عساكر





ويقول خالد بن يزيد بن معاوية عن رؤيته لها


بداية قصيدة


قصيدة نظرتُ إليها فاستحَلَّتْ بها دمي وكانَ دمي غَالٍ فأرخصَهُ الحبُّ


قصيدة وغاليتُ في حُبِّي لها فرأتْ دمي حلالاً فَمِنْ هاذاكَ داخلها العُجبُ
نهاية قصيدة



خطبة عبد الملك بن مروان لها


لمّا سمع عبد الملك ما قاله خالد ورأى سوء حاله وعشقه لرملة، لم يصبر على رؤية معاناة قريبه خالد هكذا وذلك أنّ خالد حفيد معاوية بن أبي سفيان ، وأبو سفيان ابن حرب بن أمية وحرب هُوّ عم الصحابي الحكم بن أبي العاص ، والحكم هو جد عبد الملك.

فأرسل إلى آل الزبير بن العوام يخطب رملة لخالد، فذكروا لها إخوانها وأبناء إخوانها خطبة ابن يزيد بن معاوية لها، فردت عليهم اقتباس مضمن لا والله أو يطلق نساءه! ، قصدت يستحيل أن تتزوجه إلا إذ طلق زوجاته، وذلك لأنَّ خالد كان متزوج من امرأتين، واحدة منهما كانت من قبيلة قريش والأُخرى من الأزد .

لمّا سمع خالد ذلك، لم يتردد في تطليق زوجتيه وهُما ب الشام بينما هُوّ في مكة المكرمة رغم أنَّ زوجتيه كانتا كريمتين ومحبوبتين عنده كما ذكر المؤرخين. وفعلاً تمت الخطبة.

معارضة الحجاج بن يوسف الثقفي للزواج


لما عَلِم الحجاج بن يوسف الثقفي قاتل أخيها الصحابي عبد الله بن الزبير ، أغضبه الأمر واستفزه الخبر، فأرسل حاجبه عبيد الله بن وهب إلى خالد وقال له اقتباس مضمن قل لخالد ما كنتُ أراك تخطب إلى آل الزبير بن العوام الزبير حتى تشاورني، ولا كنتُ أراك تخطب إليهم، وليسوا لك بأكفاء، وقد قارعوا يزيد بن معاوية أباك على الخلافة ورموه بكل قبيحٍ، فأبلغه الرسالة.. ، فلمّا أخبر الحاجب خالد برسالة الحجاج. امتعض واحمر وجهه وجلس ينظر إلى الحاجب طويلاً بدون أن ينطق بكلمة، ثُمّ قال اقتباس مضمن لو كانت الرسل تُعاقب لقطعتُكَ إراباً إرباً، ثم طرحتُكَ على باب الحجاج بن يوسف الثقفي صاحبك ، قل له ما كُنتُ أظن أن الأُمورَ بلغت بِكَ أن أشاورك في زواج مناكحة نساء قريش .





وأما قولكَ أن ليسوا بأكفاء، فقاتلك الله يا الحجاج بن يوسف الثقفي ابن أم الحجاج ، ما أقل علمك بأنساب قريش ، أيكون العوام بن خويلد العوام كفؤاً ل عبد المطلب بن هاشم عبد المطلب بزوجه صفية بنت عبد المطلب صفية ، ويتزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم خديجة بنت خويلد ، ولا تراهُم أكفاء لآل أبو سفيان بن حرب أبي سفيان ؟!



وأما قولكَ قارعوا يزيد بن معاوية أباك على الخلافة ، ورموه بكل قبيحٍ، فهي قريش لوم يُقارع بعضها بعضاً، حتى إذا أقر الله عز وجل الحق مقره، عادت إلى أحلامها وفضلها وكان تقاطعهم وتراحمهم على قدر أحلامهم وفضلهم. ، غضب خالد وقصد بكلامه للحاجب أنه مجرد رسول أرسله الحجاج ليرسل رسالته ورسل الرسائل في الإسلام محرم إيذائهم مهما كان من نقلوه ممن أرسل وهدده إن لم يكن رسولاً لكان قطعه أشلاءً ورماه على عتبة باب الحجاج لأنّه قال له هذا الكلام، ويقصد خالد أيضًا أنّه صُدِم من تجرؤ الحجاج على معارضة الزواج ويلوم خالد عليه ويتدخل في شؤونه وخصوصاً عندما يخطب امرأة من قبيلته، ويقول أن جدها العوام تزوج من صفية بنت عبد المطلب الذي كان آنذاك سيد العرب ، و النبي محمد تزوج من أخت جدها خديجة بنت خويلد ، وأنّه بعد كل هذا تكون عائلة الزبير ليست كفؤٌ للزواج ومصاهرة عائلة أبو سفيان بن حرب أبو سفيان بن حرب الأموي ، وأما المشاكل بين أخيها عبد الله بن الزبير وشقيقها مصعب بن الزبير مع آل مروان بن الحكم وأبيه يزيد بن معاوية فإنَّ قبيلة قريش أبناء عم يلومون ويعاتبون بعضهم بعضاً، ولمّا ينزل الله الحق بينهم فإنّهم يعودون لما كانوا عليه من المحبة والرحمة والقرابة والإخوة، ولا يحق لأحد التدخل في نزاعاتهم. عاد الحاجب إلى الحجاج فأخبره بما قاله فلم يرد بشيء. ولم يتدخل بالأمر مرة أُخرى لمّا رأى غضب خالد من ذمه لآل الزبير.

زواجها من خالد بن يزيد


خطبها خالد ووافقت، وتمَّ عقد القران وعاد إلى الشام بينما بقيت هيّ في المدينة المنورة ، وكتب إليها رسالة يطلب منها أن تقابله في مكة المكرمة ، فذهبت لمقابلته وأيضًا قررت أن العمرة تعتمر ، وأثناء فترة العمرة طلب منها خالد أن يتزوجها ويمضي معها ليلة دخلتهم في مكة ثُمّ يأخذها للشام من هناك كزوجته، وكان ذلك قبل أن تنتهي وتتحل من العمرة و الجماع في العمرة حرام لذا رفضت رملة ذلك، ولكنَّ خالد المشغوف بها ألح عليها، فغضبت منه ورحلت في وسط الليل من مكة تُريد العودة للمدينة.

فلمّا علم ذلك خالد خرج وركب فرسه مُسرِعاً وأخذ معه صديقه الشاعر الراعي النميري ، فخرج من مكة متوجهاً للمدينة بغية لحاق رملة ومن معها حتى يراضيها، فسافر مع الراعي النميري لمدة يوم وليلة لم يتوقف فيها، بعد ذلك رآها من بعيد فعرفها فذهب إليها راكضاً فأوقفها جانباً، واعتذر منها وعبر لها عن ندمه، وأقسم لها لأجل رضاها أن لا يلمسها أو يقترب منها حتى إلى تنتهي من اعتمارها فرضيت عليه.

وقد قال خالد في تلك الحادثة وعن لحاقه بها طول الطريق لمراضاتها فقط قصيدة، وهيّ


بداية قصيدة


قصيدة أحِنُ إلى بيت الزبير بن العوام الزبير وقد علت بي العيش خرقا


قصيدة من تهامة أو نقبا إذا نزلت ماء تحبب أهله إلينا وإن كَانَ مسابقة حربا


قصيدة وإن نزلت ماء وكان قليبها مليحاً وجدنا شربة بارداً عذبا
نهاية قصيدة



وقد انتشرت القصيدة ووصلت إلى مسامع أعداء بني أمية وهُم الخوارج الذين كرهوا كُلَّ أموي وهم خليط من أتباع الشعوبية و الشيعة و التكفير التكفيريون الذين يكفرون المسلمين إن فعلوا الكبائر وقد كانوا يكرهون خالد لكونه ابن يزيد بن معاوية ، فقاموا بزيادة بيت ملفق على خالد وهُوّ


قصيدة فإن إسلام تسلمي نُسلِمُ وإن مسيحية تتنصّري تخطّ رجالٌ بين أعينهم صليب صلبا

ويعني البيت إن أسلمت رملة فإنّه سيدخل الإسلام لأجلها وإن تركت الإسلام ودخلت المسيحية فإنّه فيتنصر ويدخل المسيحية لأجلها ويخط الصليب بين عيونه، انتشر البيت وعَتِب الناس على خالد لأنّه فيه ردة عن الإسلام، ووصل إلى مسامع أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان فغضب وناداه.

وعندما وصل إليه خالد إليه قال له عبد الملك بغضب اقتباس مضمن تنصرت يا خالداً ؟ ، فرد خالد بجهل واستغراب اقتباس مضمن وما ذاك ؟ ، أي ما الأمر، فأنشده عبد الملك البيت الملفق، فقال خالد على قائل البيت ومن لفقه عليه اقتباس مضمن على من قاله ومن نحلنيه لعنة الله يا أمير المؤمنين!

تزوجت رملة من خالد وأخذها بعد ذلك إلى دمشق حيثُ عاشت بقية حياتها ، وأنجبت منه ولدين لا تُعرف أسماءهم، وقد ماتا صغيرين دون ترك عقب أو ولد بعدهُما. وقد تزوج عليها بعد ذلك ثلاث سيدات هُن عائشة بنت عبد الملك بن مروان بن الصحابي الحكم بن أبي العاص الأُموية، وابنة عمه عاتكة بنت عبد الله بن معاوية بن أبي سفيان ، وزينب بنت الصحابي عبد الله بن جعفر بن أبي طالب عبد الله بن الصحابي جعفر بن أبي طالب جعفر بن أبي طالب بن عبدالمطلب الهاشمية التي يقول فيها




بداية قصيدة


قصيدة وجاءتْ بها دُهمُ البِغالِ وشُهبُها مُقنَّعةً في جَوفِ قَرٍّ مُخدَّرِ عفيفة أخلاقٍ كريمة عنصرِ


قصيدة مُقابِلةً بينَ محمد النبي محمدٍ وبينَ علي بن أبي طالب عليٍّ و جعفر بن أبي طالب الحَوَارِيِّ جَعْفَرِ


قصيدة عبد مناف بن قصي مَنَافيةً جَادَتْ بخالصِ وُدِّها عبد مناف لعبدٍ مَنَافِيٍّ أغَرَّ مُشَهَّرِ


نهاية قصيدة



ويقول في الهاشمية أيضًا


قصيدة مطهرة بين النبي محمد وبين علي ذي الفخار والشهيد ذي الجناحين جعفر



وتكلم في القصيدة عن شرف زوجته لكونها حفيدة ل علي بن أبي طالب من جهة أُمها، و جعفر بن أبي طالب من جهة أبيها، وأنّ عبد مناف بن قصي عبد مناف بن قصي بن كلاب هُوّ الجد الذي يجمع بينها وبين خالد.



وبسبب زواجه من تلك النسوة الشريفات وبنات الصحابة، قال أحد شعراء زمانه تعبيراً عن حسده لخالد لجمعه تلك النساء عنده وهو شديد بن شداد القرشي من فخذ بني عامر بن لؤي




بداية قصيدة


قصيدة عليكَ عبد الملك بن مروان أميرَ المُؤمِنِينَ ب خالد بن يزيد بن معاوية خالدٍ ففي خالدٍ عمّا تُريدُ صُدُودُ


قصيدة إذا ما نظرنا في مناكحِ خالدٍ عرفنا الذي يَهوَى وحيث يُرِيدُ
نهاية قصيدة



من شعر خالد بن يزيد فيها


بعد الزواج زاد عشق خالد لها، وكان كثيراً ما يمدحها ويعبر عن حبه لها عن طريق القصائد، ومن قصائده هذه


بداية قصيدة


قصيدة لما رأيت العتق فيها مبينٌ تنخلتها منهم الزبير بن العوام زُبَيرِيةً قلباً


قصيدة تخيَّرتُها مِن سِرِّ نبعٍ كَرِيمَةً مُوسَّطةً فيهم الزبير بن العوام زُبَيرِيةً قَلْبَاً
نهاية قصيدة



ويقول فيها أيضًا


بداية قصيدة


قصيدة أليسَ يَزِيدُ الشوقُ في كُلِّ ليلةٍ وفي كُلِّ يومٍ مِن حبيبتِنَا قُرْبَا


قصيدة خليليَّ! ما مِن ساعةٍ تَذكُرانِها مِنَ الدهر إلا فرَّجتْ عنيَ الكَرْبَا


قصيدة أُحِبُّ العوام بن خويلد بني العوّامِ طُرًّا لحُبِّها ومِنْ أجلِها أحبَبتُ خال أخوالهَا بني كلب كَلْبَا


قصيدة تَجُولُ خلاخِيلُ النساءِ ولا أرى لِرَملةَ خلْخالاً يَجُوْلُ وَلاَ قَلْبَا
نهاية قصيدة



موقفها مع زوجة ابنها سكينة بنت الحسين


كانت سكينة بنت الحسين سكينة بنت الحسين بن علي الحسين حفيد النبي محمد من فاطمة الزهراء و علي بن أبي طالب متزوجة من شقيقها مصعب بن الزبير ، وقد قُتِل عنها على يد قوات الخلفاء الأمويين،. فتزوجت ابن أخيه عثمان بن عروة بن الزبير عروة بن الزبير بن العوام ، ولا يُعرف إن كان طلقها أو مات عنها ولكنَّها لم تعش معه كثيراً ثُمّ تزوجت من ابن شقيقة مصعب رملة وهُوّ عبد الله بن عثمان بن عبد الله بن حكيم بن حزام فعاشت طويلاً معه وأنجبت له حكيم وعثمان وربيحة وتزوجت لمّا مات من زيد بن عمرو بن عثمان بن عفان عمرو بن عثمان بن عفان ، وابنتها ربيحة تزوجت من العباس بن الوليد بن عبد الملك العباس بن الوليد بن عبد الملك بن مروان .حديث رقم (73584) - تاريخ دمشق





وفي أحد الأيام تشاجرت سكينة بنت الحسين سكينة مع عبد الله وضايقته ونشزت عليه، فغضبت لذلك رملة، وقد أتى عبد الملك بن مروان لزيارة خالد بن يزيد بن معاوية في بيته فاحتجبت رملة ودخلت على زوجها وعبد الملك، فقالت لعبد الملك اقتباس مضمن يا أمير المؤمنين، لولا أن تذر أمورنا ما كانت لنا رغبة فيمن لا يرغب فينا، سكينة نشزت عَلَى ابني! ، فرد عبد الملك اقتباس مضمن يا رملة، إنها سكينة! ، أي إنها في النهاية ابنة حفيد النبي محمد، فقالت رملة اقتباس مضمن وإن كانت سكينة فوالله لقد ولدنا خيرهم، ونكحنا خيرهم، وأنكحنا خيرهم.. أي وإن كانت من نسل النبي فإنّ بني العوام لا ينقصهم شيء أيضًا، وقصدت بأن بني خويلد بن أسد ولدوا خير الناس تعني أبيها الحواري الزبير بن العوام ، وتقصد بنكحنا خيرهم أي أنّ آل خويلد تزوجوا خير النساء مِثل صفية بنت عبد المطلب و أسماء بنت أبي بكر وغيرهن، وقصدت بـ وأنكحنا خيرهم خديجة بنت خويلد إذ تزوجها خير الخلق بالنسبة للمسلمين النبي محمد .





صندوق معلومات شخص


سابقة تشريفية


اسم رَمْلَة بنت الزبير بن العوام الزبير بن العوام بن خويلد العوام




لاحقة تشريفية


اسم أصلي


لغة اسم أصلي


صورة


حجم صورة


بدل


عنوان الصورة


الاسم عند الولادة


تاريخ الولادة
مكان الولادة المدينة المنورة ، شبه الجزيرة العربية


تاريخ الاختفاء


مكان الاختفاء


حالة الإختفاء


تاريخ الوفاة
مكان الوفاة دمشق ، الدولة الأموية


سبب الوفاة


اكتشاف الجثة


مكان الدفن


إحداثيات دفن
النصب التذكارية


الإقامة


الجنسية


أسماء أخرى


العرق عدنانيون عدنانية عرب عربية


المواطنة


التعليم


المدرسة الأم


المهنة


سنوات النشاط


موظف


منظمات


الوكيل


سبب الشهرة


أعمال بارزة


الصنف


تأثر


تأثير


منشأ


الراتب


الثروة


الطول


الوزن


التلفزيون


اللقب


المدة


سبقه


خلفه


الحزب


التيار


الخصوم


إدارة


دين الإسلام


المذهب


تهمة جنائية


العقوبة


الحالة الجنائية


الزوج



  • عثمان بن عبد الله بن الصحابي حكيم بن حزام أسد بن عبد العزى الأسدي قريش القرشي

  • خالد بن يزيد بن معاوية خالد بن يزيد بن معاوية يزيد بن معاوية بن أبي سفيان معاوية بن أبو سفيان بن حرب أبي سفيان بني أمية الأموي


الشريك


الأولاد



  • سعيد بن عثمان بن عبد الله بن حكيم بن حزام

  • عبد الله بن عثمان بن عبد الله بن حكيم بن حزام

  • (أنجبت ولدين من خالد بن يزيد بن معاوية لا تعرف أسماءهم)


والدان أبوها الزبير بن العوام

أُمها الرباب بني كلب الكلبية




أقارب


رمز نداء


الجوائز


توقيع


بدل توقيع


حجم توقيع


وحدة


وحدة 2


وحدة 3


وحدة 4


وحدة 5


وحدة 6


الموقع


ملاحظات


عرض صندوق






رَمْلَة بنت الزبير بن العوام الزبير بن العوام بن خويلد العوام أسد بن عبد العزى الأسدي قريش القرشية ، هيّ تابعون تابعية من أهل الحجاز ، تزوجت عثمان بن عبد الله بن الصحابي حكيم بن حزام أسد بن عبد العزى الأسدي قريش القرشي عندما كانت في عُمرٍ صغير جداً، وقد قُتِل شاباً في موقعة الجمل أثناء خلافة علي بن أبي طالب وأنجبت منه ولدين، وبقيت دون زواج ترفض كُلَّ من تقدم لها لمدة أكثر 37 سنة ثُمّ هواها الأمير الأموي والكيميائي خالد بن يزيد بن معاوية خالد بن يزيد بن معاوية يزيد بن معاوية بن أبي سفيان معاوية بن أبو سفيان بن حرب أبي سفيان فخطبها له آنذاك عبد الملك بن مروان فتزوجته، وكان زواجها منه بعد مقتل أخيها الصحابي عبد الله بن الزبير على يد الحجاج بن يوسف الثقفي وأنجبت من خالد ولدين أيضًا.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع رملة بنت الزبير بن العوام نسبها # اخر تحديث اليوم 2024-04-24 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 06/10/2023


اعلانات العرب الآن