- [ تعرٌف على ] ضيعة تشرين
- [ تعرٌف على ] قصبة الكاف
- [ الحميات الغذائية ] تخفيف الوزن في أسبوع
- [ حكمــــــة ] قال مجاهد رحمه الله : " {بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته} [البقرة: 81] قال: الذنوب تحيط بالقلوب، كلما عمل ذنبا ارتفعت حتى تغشى القلب، وحتى يكون هكذا، ثم قبض يده، ثم قال: هو الران " .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجورجية الزامبية
- [ تعرٌف على ] فركان
- [ تعرٌف على ] ديانت غاريت
- [ تعرٌف على ] امرأة من فولاذ
- [ خذها قاعدة ] مهما كان عدد الايات المقدسه التي تقرأ والتي تعظ بها , ما قيمتها ان كنت انت لا تعمل بها. - غوتاما بودا
- [ مؤسسات البحرين ] منير ميرزا صباح حسين ... منامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرجنتينية البوتانية
- [ تعرٌف على ] محمد بوسليماني (وزير)
- [ تعرٌف على ] صون المنطق والكلام عن فن المنطق والكلام (كتاب)
- [ خذها قاعدة ] فإنَّ الرزقَ مقسومٌ .. وَسُوءُ الظَّنِّ لا ينفع ، وفقيرٌ كُلُّ من يطمع .. وغنيٌّ كُلُّ من يقنع. - علي بن أبي طالب
- [ تعرٌف على ] برلمان إقليم كردستان العراق
- [ تعرٌف على ] التصوير الطبي للجينوم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية الأيرلندية
- [ تجارة و تجارة احجار الجبال قطر ] الخليجية للصلبوخ
- [ تعرٌف على ] فشل النمو
- [ تعرٌف على ] نينجا غايدن 3
- [ تعرٌف على ] قائمة حلقات روك لي وأصدقاؤه النينجا
- [ تعرٌف على ] كلارا كامبوامور
- [ تعرٌف على ] سانت كلير (ميزوري)
- [ تعرٌف على ] محافظة المهرة
- [ تعرٌف على ] أحسن من كتير
- [ تعرٌف على ] ريك ليتش
- [ تعرٌف على ] مانح بروتون
- كيف يتفق مسلمان في نهج التعامل بينهما
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدومينيكية السلوفينية
- [ تعرٌف على ] الفحص (مدينة)
- [ تعرٌف على ] جزيرة أوكيناوا
- [ تعرٌف على ] أركانون (أوهايو)
- [ تعرٌف على ] فروض الإرث
- [ تعرٌف على ] رأب قلنسوة البظر
- [ تعرٌف على ] الدوري الهولندي الممتاز 1984–85
- [ تعرٌف على ] محمد مفيد الفقيه
- [ تعرٌف على ] أوتيربين (إنديانا)
- [ تعرٌف على ] حساب كمومي
- [ بدع عرفة ] إفاضة البعض قبل غروب الشمس .
- [ تعرٌف على ] إسكواش
- [ تعرٌف على ] مزنة الأطرش
- [ تعرٌف على ] المجر في الألعاب الأولمبية
- [ تعرٌف على ] محطة بالمر
- [ تعرٌف على ] كريس سميث، بارون سميث من فينسبري
- [ تعرٌف على ] أندري ايبيتارن
- [ شركات التجارة العامه قطر ] معرض وين للتجارة والمقاولات FAIR WIND TRADING CONTRACTING & SERVICES WLL ... الدوحة
- [ حكمــــــة ] عن علي بن أبي بكر قال اشتهي وهيب لبنا فجاءته خالته به من شاة لآل عيسى بن موسى قال فسألها عنه فأخبرته فأبى أن يأكله فقالت له كل فأبى فعاودته وقالت له: إني أرجو إن أكلته أن يغفر الله لك أي باتباع شهوتي فقال: ما أحب أنى أكلته وإن الله تعالى غفر لي فقالت لمقال إني أكره أن أنال مغفرته بمعصيته.
- [ حكمــــــة ] قال عبد الله بن عباس لمعاويه : هل لك في المناظرة فيما زعمت أنك خاصمت فيه أصحابى ؟ قال : وما تصنع بذلك ؟ أشغب بك وتشغب بي ، فيبقى في قلبك ما لا ينفعك ، ويبقى في قلبى ما يضرك .
- [ خذها قاعدة ] جذور اللذة في الألم ، وجذور الألم في اللذة، أما السعادة فلا جذور لها البتة. - ميخائيل نعيمة
- [ تعرٌف على ] التصوير المقطعي للجسم كاملا
- [ تعرٌف على ] هندسة وراثية
- [ تعرٌف على ] كارمن سليمان
- [ تعرٌف على ] قرية فيرون (نيويورك)
- [ تعرٌف على ] جنرال دير فليغر
- [ باب الصبرتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه -: أن رجلا قال للنبي - صلى الله عليه وسلم -: أوصني. قال: «لا تغضب» فردد مرارا، قال: «لا تغضب» . ---------------- هذه وصية وجيزة نافعة؛ لأن الغضب يجمع الشر كله، وهو باب من من مداخل الشيطان. وفي الحديث دليل على عظم مفسدة الغضب، وما ينشأ منه؛ لأنه يخرج الإنسان عن اعتداله فيتكلم بالباطل، ويفعل المذموم والقبيح.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية البنمية
- [ تخطيط و خدمات برامج الكمبيوتر قطر ] برفيتو للتجارة و استشارات تقنية المعلومات
- [ تعرٌف على ] شحوب
- [ تعرٌف على ] الصقلاوية
- [ خذها قاعدة ] حين نتأمل اوجاعنا نعرف أن أسوأ ما حدث لنا كان من الناس، وأجمل ما حدث كان من الله، وما زلنا نقترب من الناس و نبتعد عن الله. - أدهم شرقاوي
- [ خذها قاعدة ] يحتاج الناس الى الحب ، ومزيد من الحب تماما كحاجتهم الى الملابس والمجوهرات وربما اكثر. - أنيس منصور
- [ تعرٌف على ] أخصائي العلاج الإشعاعي
- [ تعرٌف على ] ماريانه بورتلر
- [ تعرٌف على ] خريطة جيولوجية
- [ تعرٌف على ] مكتبة الإسكندرية
- [ تعرٌف على ] مذيب
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ منوعات تقنية ] ما هو رمز PIN
- [ تعرٌف على ] الشيعة في الهند
- [ تعرٌف على ] نفقة
- [ تعرٌف على ] كسرى الأول
- [ مطاعم السعودية ] مطعم السندباد الوجبات السريعة
- [ تعرٌف على ] نصف قطر الأرض
- [ تعرٌف على ] هسلت (بلجيكا)
- [ متاجر السعودية ] سحر الطبيعة للحيوانات الاليفة ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ العناية بالقدم ] كيف ابيض ركبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الآيسلندية التونسية
- [ تعرٌف على ] البطولات الفرنسية 1934 - فردي السيدات
- [ تعرٌف على ] مايا أنجيلو
- [ تعرٌف على ] محافظة الدوادمي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإريترية الكورية الجنوبية
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز بن باز
- [ تقنيات منوعة ] كيفية تقليل حجم الصورة عبر 5 خطوات فقط
- [ علماء ] من مؤسس علم الوراثة
- [ تعرٌف على ] الخالصة
- [ تعرٌف على ] أسعد بن ملحم الحرفوشي
- [ أمراض الجهاز الهضمي ] مشروبات لعلاج الانتفاخ
- [ خذها قاعدة ] الدنيا قلب الرجل ، والقلب دنيا المرأة .. فالمرأة ترى أعمق بينما يرى الرجل أبعد . - وليم شكسبير
- [ تعرٌف على ] الأدوار الجندرية في الإسلام
- [ تعرٌف على ] أبو مشعاب (مسلسل)
- [ صحة الفم والأسنان ] حساسية الأسنان
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم ومشويات جواهردة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] عبد الكريم النحلاوي
- [ تعرٌف على ] هندسة البرمجيات
- [ تعرٌف على ] المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا (الرباط)
- [ تعرٌف على ] دوري الدرجة الثانية القطري
- [ تعرٌف على ] كلية الحقوق (جامعة الزقازيق)
- [ تعرٌف على ] جي. ليستر هيل
- [ تعرٌف على ] النادي الأهلي المصري لكرة اليد
- [ تعرٌف على ] أحمد درويش
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] ضيعة تشرين # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | ضيعة تشرين
الأبطال والممثلين
أسماء الممثلين وشخصياتهم في المسرحية حسب ما وردت في مقدمة المسرحية عند عرضها تلفزيونياً والذين شكل معظمهم فيما بعد ما عرف بـ “أسرة تشرين المسرحية”: الممثل الشخصية
دريد لحام غوار الطوشة
نهاد قلعي المختار
عمر حجو أبو ناره
عبد السلام الطيب أبو سمرة
ياسر العظمة الناطور
أسامة الروماني نايف
شاكر بريخان الأستاذ
يولا الجابي زوجة المختار
فاديا خطاب زوجة غوار
صباح الجزائري غندورة
ملك سكر زينة
ليلى غانم أم زينة
خديجة العبد أم نارة
ماهر حيدر الحارس
جميل العبد التحري
حسام تحسين بك الصحفي
أيمن بهنسي من أهل الضيعة
فوزي شيخ نجيب من أهل الضيعة
فيصل سلامة من أهل الضيعة
قصة المسرحية
تبدأ أحداث المسرحية بمرحلة ما قبل احتلال فلسطين حيث المجتمع أو “الضيعة” المسالمة والآمنة بأهلها البسطاء المترابطين، وبينما هم يحتفلون بزفاف “زينة” على “نايف” جاء رجل الأمن “الناطور” ليعلن أن “الحرامي” احتل الأرض فتوقف حفل الزفاف ولم تكتمل الفرحة لأن الأرض هي مهر “زينة” ولا فرحة للضيعة بدون الأرض. تتوالى الأحداث مع المطالبة بإعلان الإضراب العام وانطلاق المظاهرات المطالبة بتحرير الأرض وإجراء إصلاحيات داخلية وتغيير المختار الذي أعلن استجابته لمطالب أهل الضيعة، لكن سرعان ما تبين أنه أجرى إصلاح شكلي بتغيير المناصب بينما أبقى على نهج الحكم ذاته، فرفض المعتصمون فض الاعتصام إلى أن تدخل رجل الأمن وفضه بقوة السلاح ليعلن بعدها حضر التجول. أمام هذه الأزمة السياسية لم يجد المختار حلاً إلا بإشعال الفتنة ما بين أهل الضيعة كناية على انشغال العرب في حروبهم الداخلية والبينية، فعصفت الأزمة الاقتصادية والاجتماعية بالضيعة إلى أن تم الإعلان عن انقلاب عسكري أطاح بالمختار فهلل وتفاءل أهل الضيعة بهذا الخبر، ولكن بقي الحال على ما هو عليه اقتصادياً واجتماعياً وبقيت الأرض محتلة، فتوالت الانقلابات بشكل مضحك ومتسارع جداً كناية على الانقلابات العسكرية السورية المتوالية في منتصف القرن العشرين، إلى أن وصل للحكم المختار الذي يتمتع بشعبية عالية فتأثروا بخطاباته الرنانة ومصطلحاته السياسية وجماهيريته الكبيرة وتواضعه، ولكن سرعان ما تلاشى هذا التفاؤل أمام تبعات الأحكام العرفية التي عمت الضيعة والقبضة الأمنية للمخابرات وتلفيق التهم للمواطنين، واختفاء السلع الأساسية من السوق لفائدة المهربين وتبعات تأميم الشركات والأملاك، إلى أن فوجئ أهل الضيعة بإعلان المختار الحرب على الحرامي بخطبة معلنة ذات خطابات رنانة وخطط عسكرية مكشوفة متوعداً الحرامي بأنه سيلقى حتفه وسيُرمى بالبحر ليكون “طعم للأسماك”، كناية على حرب 1967. بينما كان المختار ينقل من على سطح الإذاعة مجريات الحرب ويهلل للانتصارات التي حققها شباب الضيعة ودحرهم للحرامي، عاد شباب الضيعة يجرون أذيال الخيبة والهزيمة ويعلنوا أن الحرامي قد توسع وتم احتلال جزء إضافي من الأرض، وبعد تبادل التهم ما بينه وبين شباب الضيعة بالمسؤولية عن هذه الهزيمة، خفف المختار من أهمية ما حدث وقال أنها ليست هزيمة بل مجرد نكسة، بل وفاجأهم عندما بشرهم بأنهم انتصروا باعتبار أن الحرامي كان هدفه أن يقصيه عن سدة الحكم ولكنه فشل بذلك مما يعني أن الحرامي هو المهزوم بهذه الحرب. تعيش الضيعة بعد الهزيمة أيام عصيبة وتتفكك قيم أهلها ومبادئهم، ويعود أحد المدرسين المغتربين إلى الضيعة فيظنوه عميل لدولة أجنبية، وبعد أن تعرفوا عليه يطلب المختار من المدرس أن يكون بمثابة مستشار له كونه يتحدث الإنجليزية، وشدد المدرس على ضرورة أن يلتقي المختار بأحد الصحفيين الأجانب كي يوصل من خلاله صوت الضيعة إلى العالم الخارجي لوجود تقصير إعلامي من إذاعة الضيعة بحشد التأييد الخارجي لقضية الأرض، وفعلاً تم اللقاء ولكن جاءت كل إجابات المختار هجومية ورافضة وردد حرف النفي “لا” على كل سؤال، كناية على مخرجات مؤتمر القمة العربية 1967 في الخرطوم والتي عرفت “بقمة اللاءات الثلاثة”. ختام المسرحية كان مع بحث نساء الضيعة عن أزواجهن الذين غادروا المنزل بشكل مفاجئ، وبينما هن يتحدثن عن تحسن علاقتهن بأزواجهن وعن المختار الجديد وما أحدثه من تغييرات إيجابية على الضيعة يصل شباب الضيعة ليفاجئنهن بأنهم قد حاربوا وانتصروا بالحرب وذلك كناية على حرب تشرين أكتوبر 1973، فيحتفلون بالنصر وتنتهي المسرحية بخبر استشهاد بطل المسرحية “غوار الطوشة”. وبعد اعتلاء الممثلين للمسرح لتحية الجمهور تحدثوا عن النصر الذي ما كان ليتحقق لولا وقفة العرب الأشقاء ووحدتهم وذكروا كل أسماء الدول العربية الداعمة.
الأغاني والاستعراضات
قدمت المسرحية عدد من الأغنيات والاستعراضات بعدة ألوان موسيقية منها الكوميدي، الشعبي، والوطني، وكانت من كلمات شاكر بريخان، ألحان عبد الفتاح سكر وشاكر بريخان، توزيع حسين نازك، بينما صمم الرقصات حسام تحسين بيك الذي شارك كذلك بأدائها مع كل من صباح الجزائري وفاديا خطاب وخديجة العبد
شرح مبسط
ضيعة تشرين مسرحية سورية كوميدية سياسية ساخرة من إخراج دريد لحام تحاكي الفترة ما قبل احتلال فلسطين 1948 حتى انتصارات أكتوبر/ تشرين 1973، المسرحية من بطولة دريد لحام، نهاد قلعي، عمر حجو وآخرون، من تأليف محمد الماغوط ودريد لحام في أول تعاون ولقاء فني يجمعهما.