- [ تعرٌف على ] كارولين شريف
- [ دعـــــاء ] (يا صاحبي عند كل شدة، ويا نجيّي عند كل كربة، ويا وليي عند كل نعمة، ويا مؤنسي عند كل وحشة، ويا رازقي عند كل حاجة...)
- [ أحاديث ] أحاديث الرسول عن الصبر
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] دوري السوبر الهندي 2018–19
- [ ثقافة إسلامية ] أهمية الدعوة إلى الله
- [ العناية بالقدم ] فوائد وضع القدمين في ماء وملح
- [ تعرٌف على ] مستثمر
- [ تعرٌف على ] الاستعمار الروسي للأمريكيتين
- [ تعرٌف على ] مجدي عطوة
- [ تعرٌف على ] بداية باتمان
- [ العالم يسألمواعظ الأمام الشافعي - صالح الشامي ] قال الشافعي رحمه الله :العالم يسأل عما يعلم, وعما لا يعلم, فيثبّت ما يعلم, ويتعلّم ما لا يعلم.والجاهل يغضب من التعلّم, ويأنف من التعليم.
- [ تعرٌف على ] نانسي كاثرين هايلز
- [ تعرٌف على ] هيكو (تكساس)
- [ تعرٌف على ] مرصد واسع المجال للمسح بالأشعة تحت الحمراء
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدومينيكانية الكوستاريكية
- [ تعرٌف على ] تيتي (سعدان)
- [ تعرٌف على ] منتخب تونس تحت 18 سنة لكرة السلة 3x3 للسيدات
- [ فن الكتابة والتعبير ] موضوع تعبير عن الصديق
- [ خذها قاعدة ] لا جدوى من الجدال عندما يقرر أحد الطرفين الإنتصار لنفسه لا الإنتصار للحق. - شيماء فؤاد
- [ أمراض الجهاز الهضمي ] ما أسباب كثرة التجشؤ
- [ عبادات ] 7 من أهم فوائد الصيام .. هل تعرفها
- [ خذها قاعدة ] ان الفقية الفقيه بفعله .. ليس الفقيه بنطقه ومقاله , وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه .. ليس الرئيس بقومه ورجاله , وكذا الغني هو الغني بحاله .. ليس الغني بملكه وبماله. - محمد بن إدريس الشافعي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية الغامبية
- [ تعرٌف على ] متحف كرمة
- [ تعرٌف على ] مبادل حراري
- [ تعرٌف على ] هيفاء بيطار
- [ باب الحث على التثبت فيما يقوله ويحكيهتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع» . رواه مسلم. ---------------- أي: كفاه ذلك كذبا، فإنه قد استكثر منه. قال النووي: ومعنى الحديث والآثار المذكورة في الباب: الزجر عن التحدث بكل ما سمع، فإنه يسمع الصدق والكذب، فإن حدث بكل ما سمع فقد كذب لإخباره بما لم يكن. ومذهب أهل الحق: الكذب هو الإخبار عن الشيء بخلاف ما هو ... عليه، ولا يشترط فيه العمد، لكن التعمد شرط للإثم.
- [ تعرٌف على ] شيروكي (ألاباما)
- [ خذها قاعدة ] _x000D_كُن جميلًا في كل شيء : صداقتك ، حبك ، أخلاقك ، تعاملك حتى في البُعد كُن جميلا. - غسان كنفاني
- [ تعرٌف على ] رابطة تساهمية
- [ تعرٌف على ] لييفة عضلية
- [ تعرٌف على ] الجيش الملكي النرويجي
- [ تعرٌف على ] قائمة الميزونات
- [ شقق مفروشة السعودية ] مجمع الديرة للشقق المفروشة
- [ مقاهي السعودية ] arabian coffee
- [ وضوء وطهارة ] طريقة الاغتسال من النفاس
- [ منوعات طبية ] أين تقع الزائدة
- [ طيور ] 4 من أجمل المعلومات عن طائر الكنارى وتربيته فى المنزل
- [ خدمات السعودية ] كيفية تجديد عضوية الهيئة السعودية للمهندسين في السعودية اون لاين
- [ عبارات عن الأسرة ] عبارات جميلة عن الأخ
- [ حلويات باردة ] طريقة عمل عيش السرايا
- [ فائدة ] ومرت 13 سنة وتحقق وعد الرسول صلى الله عليه وسلم بفتح بلاد فارس. ونلاحظ اليوم من يردد نفس الكلام : بأن ما وعدنا الله باطل ( حاشى لله ). يقول الله تعالى : "والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون" وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ ( سورة يوسف – الآية 21.)
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات ومطعم نامي ... منامة
- [ قضايا مجتمعية ] القضايا المتعلقة بالشباب
- [ حكمــــــة ] قال كسرى لوزيره : من الحليم ؟ قال : الذي يصلح السفيه .
- [ باطني وقناة هضمية ] ألم الحلق
- [ متاجر السعودية ] ليتشيه ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم مندي نخلان لتقديم الوجبات
- [ مؤسسات البحرين ] شركة موج أكواتيك سيرفيسيز ذ.م.م ... المحرق
- [ باب تحريم النياحة على الميت ولطم الخد وشق الجيبتطريز رياض الصالحين ] عن أبي بردة قال: وجع أبو موسى، فغشي عليه، ورأسه في حجر امرأة من أهله، فأقبلت تصيح برنة فلم يستطع أن يرد عليها شيئا، فلما أفاق قال: أنا بريء ممن برئ منه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بريء من الصالقة، والحالقة، والشاقة. متفق عليه. ---------------- «الصالقة» : التي ترفع صوتها بالنياحة والندب. «والحالقة» : التي تحلق رأسها عند المصيبة. «والشاقة» : التي تشق ثوبها. قال الحافظ: الصالقة: التي ترفع صوتها بالبكاء. وفي الحديث: دليل على تحريم هذه الأفعال.
- [ خذها قاعدة ] لنجعل من قلوبنا صفحات بيضاء، يكتب عليها الناس عبارات الحب، ولنجعل من عيوننا مرايا نوجه من خلالها الضوء لتقرأ ما عليها. - بول فاليري
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة تصميم الأسنان ... أبوظبي
- [ -محمد صلى الله عليه وسلم زوجاً. ] من أقوال محمد صلى الله عليه وسلم: -عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا، وخياركم خياركم لنسائهم)) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح. وفي رواية أكمل المؤمنين إيمانا : أحسنهم خلقا ، وخياركم خياركم لنسائهم الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 3200 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
- [ خذها قاعدة ] دوافع الروح قد تدفع للانحراف. - محمد حامد الأحمري
- [ شركات التأمين قطر ] الميثاق للتأمين Almethaq insurance ... الدوحة
- [ حلو عالمي ] حلويات يابانية
- [ ملابس السعودية ] أرمانى إكستشينج
- [ مشاكل الأطفال ] 8 نقاط تتناول فنيات تعديل السلوك
- [ تعرٌف على ] كورا (موقع إلكتروني)
- [ المركبات الامارات ] محطة الكويت توتال للسيارات ... دبي
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون مسك للسيدات ... الشارقة
- [ سيارات السعودية ] ورشة العودرى للميكانيكا
- [ تعرٌف على ] ماري هاريس جونز
- [ تعرٌف على ] مدرسة الموهوبين
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] أسد آذار
- [ باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «والذي نفسي بيده لا تذهب الدنيا حتى يمر الرجل بالقبر، فيتمرغ عليه ويقول: يا ليتني كنت مكان صاحب هذا القبر، وليس به الدين، ما به إلا البلاء» . متفق عليه. ---------------- قوله: «فيتمرغ عليه» . أي: يتقلب على القبر مما أصابه من الأنكاد الدنيوية، وذلك لاستراحة الميت من نصب الدنيا وعنائها.
- [ تعرٌف على ] أسامة كامل أبو شقرا
- [ دليل الشارقة الامارات ] عيادة جمال المفعلاني لطب الأسنان ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] علي بن محمد التمكروتي
- [ مواضيع دينية متفرقة ] صفات الإنسان
- [ تعرٌف على ] المشروع المستمر
- [ تعرٌف على ] أحمد آباد
- [ تعرٌف على ] علامة صح
- [ تعرٌف على ] جبريل كوياتي
- [ مؤسسات البحرين ] هيفاء التميمي للمقاولات ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] مخطط (علم نفس)
- [ تعرٌف على ] محمد نجم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكاميرونية البلجيكية
- [ تعرٌف على ] الجدار الإسرائيلي في الضفة الغربية
- [ تعرٌف على ] ليدي فلورا هاستينغز
- [ فراشه ولحافه وكرسيه وسريره وقطيف ] ذكر فراشه - صلى الله عليه وسلم ---------------- سئلت حفصة - رضي الله عنها -:( ما كان فراش رسول الله-صلى الله عليه وسلم-؟ قالت: مِسْح ( أي كساء خشن يعد للفراش من صوف، والمسح البلاس والمسح الكساء من شعر (لسان العرب) نثنيه ثنتين، فينامُ عليه، فلما كان ذات ليلة قلت: لو نثنيه بأربع ثنيات، فلما أصبح قال: (ما فرشتموني الليلة؟ قالت: قلنا: هو فراشك، إلا أنّا ثنيناه بأربع ثنيات، قلنا: هو أوطأ لك. قال: رُدوه لحاله الأولى، فإنه منعني وطأته صلاتي الليلة). رواه الطبراني في المعجم الصغير وعن ابن عباس :(أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان له بساط يسمى الكِنَّ، وكانت له عباة تسمى النمرة. وكانت له ركوة تسمى الصادرة، وكانت له مرآة تسمى المرآة، وكان له مقراض يسمى الجامع، وكان له قضيب يسمى الممشوق). رواه الطبراني في المعجم الصغير
- [ تعرٌف على ] جيمسون (ميزوري)
- [ حكمــــــة ] كان أبو العباس السّفاح إذا تعادى اثنان من أهل بطانته لا يسمع من أحد منهما في صاحبه شيئاً ،وإن كان عدلا ،ويقول :العداوة تزيل العدالة.
- [ تعرٌف على ] القبضاي (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويسرية القطرية
- [ تعرٌف على ] كأس القارات 2013 المجموعة أ
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجيبوتية السيشلية
- [ تعرٌف على ] المرأة في السويد
- [ تعرٌف على ] والا والا (واشنطن)
- [ تعرٌف على ] سيكورسكي إس-61
- [ تعرٌف على ] مسعود مسيح الكاشاني
- [ تعرٌف على ] تاهات
- [ تعرٌف على ] فقر الدم الضخم الأرومات
- [ تعرٌف على ] طواف بريطانيا 2021
- [ خذها قاعدة ] الرب يعطينا كثيرا من الأشياء مرتين بل مراتٍ عديدة، لكنه لا يعطينا الأم إلا مرة واحدة. - هارييت ستاو
- [ تعرٌف على ] فرط التنفس المركزي عصبي المنشأ
- [ خذها قاعدة ] هل الحرية في هذا الفراغ الكبير؟ هل الحرية هي هذه الساعات المشردة الممزقة التي تمر في حياة الإنسان دون أن تحسب من عمره؟ - إحسان عبد القدوس
- [ تعرٌف على ] الدوري الهولندي الممتاز 2002–03
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] كارولين شريف # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | كارولين شريف
التعليم
تخرجت وود شريف من مدرسة ويست لافاييت الثانوية في عام 1940. المرحلة الجامعية
حصلت وود شريف على درجة البكالوريوس في العلوم من جامعة بوردو في عام 1943 مع أعلى درجات التميز في برنامج تجريبي طوّر لتخصصات العلوم النسائية التي ركزت على دراسة العلوم ضمن المنظورات الإنسانية والتاريخية. في الوقت الذي قضته وود شريف في صفوف العلوم والرياضيات، تعرفت بشكل بسيط على علم النفس خلال دراستها الجامعية. وقد كتبت وود شريف في وقت لاحق أن العديد من التجارب ألهمتها للسعي للعمل في علم النفس الاجتماعي. أولاً، وزعت وزارة الخزانة في الولايات المتحدة مسرحية كتبتها في عامها الأول من الجامعة إلى برامج المجتمع لتشجيع بيع سندات الحرب، ما دفع وود شريف إلى التساؤل حول الطرق التي ستؤثر بها مسرحيتها على القراء. وشجعها أستاذ جامعي على متابعة هذه التساؤلات من خلال بحث في ميدان علم النفس الاجتماعي. ثانياً، كان التحول المفاجئ للرأي العام الأمريكي من الانعزالية إلى دعم الحرب العالمية الثانية مدهشاً بالنسبة لكارولين، ما ألهمها بشكل جزئي لدراسة علم النفس الاجتماعي. (فعلياً، قادتها هذه الدهشة لاستكشاف المواقف، فكان موضوعا رئيسا للأبحاث خلال حياتها المهنية). أخيراً، كانت لديها رغبة قوية في تحسين العالم، وبسبب هذه التجارب، قررت أن تعمل في علم النفس الاجتماعي من أجل تحقيق هذا الهدف. التخرج
واصلت وود شريف الدراسة للحصول على درجة الماجستير من جامعة آيوا في عام 1944 في علم النفس الاجتماعي تحت إشراف ويندل جونسون، إذ أجرت أول بحث لها حول بُنى المواقف، وعملت أيضاً مع ليون يارو لاستكشاف كيف يستجيب الناس للمنظورات التي تتعارض معهم. بينما كانت تعمل على أطروحة الماجستير التي تدرس كيف تؤثر المواقف المتحيزة عنصرياً على الاستعادة التسلسلية في اختبار معملي، كانت قد قرأت كتاب «سيكولوجية المعايير الاجتماعية» 1936، الذي كتبه مظفر شريف. وكان لهذا الكتاب تأثير عميق عليها لأنها رأت الكثير من اهتماماتها العلمية تنعكس في فصوله. أخبرت زملائها وأساتذتها أن شريف هو «نوعية عالم النفس الاجتماعي الذي أريد أنا (كارولين) أن أكونه». في عام 1944، بعد الانتهاء من الماجستير، ذهبت وود شريف للعمل باحثة في علم النفس لصالح أديانس ريسيرتش إينك، في جامعة برينستون. بعد فترة قصيرة من العمل، تخلت وود شريف عن حقل البحث الاستقصائي (سرعان ما أصبحت غير راضية عن البحث الذي طُلب منها إجراء تحليل بيانات عن أفلام هوليوود المحتملة). قررت بدلاً من ذلك العودة إلى الدراسة، وتقدمت بطلب للعمل مساعد باحث مع مظفر شريف في جامعة برينستون، وهذا ما أطلق بداية تعاونهما المهني الطويل معاً. بالإضافة لعلاقة العمل المثمرة، فقد نمت علاقة شخصية بين الاثنين، توجت بالزواج في ديسمبر عام 1945. واجهت كارولين ومظفر صعوبات خاصة في زواجهما. بالإضافة إلى الضغوطات التقليدية للحياة الزوجية؛ إذ ينتمي الزوجان لخلفيات بيئية مختلفة بشكل جذري (نشأ مظفر في تركيا)، وكانا في مراحل مختلفة من حياتهما المهنية. مع ذلك، قررت لزواجها أن يكون ندياً، حيث تجد الدعم لطموحاتها المهنية. تصف ذلك بالرغبة المبنية على صور خيالية لا تنعكس في حقيقة أي من العلاقات التي لاحظتها. حين قابلت شريف، شعرت كارولين وود بأنها وجدت طريقة لتحقيق حلمها. كان مظفر شريف مجاهراً بإيمانه بالمساواة في حقوق للمرأة، فساند هدف وود شريف المتمثل في تحقيق مستقبل بحثي ناجح. ومع ذلك، جامعة برينستون (حيث كان مظفر يعمل في ذلك الوقت) لم تقبل النساء طالبات دراسات عليا حتى عام 1961، وهذا جعل وود شريف تنتقل إلى جامعة كولومبيا لتنهي دراساتها العليا. شاركت وود شريف بشكل فعّال في إجراء البحوث وتأليف الكتب مع شريف خلال هذه الفترة، لكنها حُرمت من التقدير المناسب لحجم عملها؛ لأنها لم تكن حاصلة على الدكتوراه أو على منصب في أي جامعة. إذ نُسب عملهما المشترك إلى مظفر وحده، أشارت شريف إلى أن رد فعل مظفر الساخط على الظلم الذي لحقها كان مساوياً لرد فعلها، ما خفف عليها حدة الغضب. في محاولة لعلاج هذا الموقف، بعد ولادة أطفال شريف الثلاثة، عادت إلى الدراسات العليا طالبةً بدوام كامل في جامعة تكساس في عام 1958. في عام 1961، أكملت وود شريف درجة الدكتوراه تحت إشراف وين هولتزمان في هذه الجامعة. توجت أطروحتها بالورقة البحثية المنشورة «التصنيف الاجتماعي ضمن دالة لمدى القبول ونطاق السلسلة» التي قيمت النطاقات المختلفة للمواقف حول موضوع وجد الأفراد المختلفون أنه مقبول، ودرست كيفية تغير مدى قبول الفرد وفقاً للنطاق من المحفزات التي تُصنف على أنها مقبولة أم غير مقبولة، وكيف أثر هذان العاملان بدورهما على سلوك التصنيف الاجتماعي. بعد التخرج
بين عامي 1961 و 1965 نشرت وود شريف وزوجها شريف أربعة كتب معاً، من بينها تتويج لبيانات تجربة كهف اللصوص. وود شريف هي المؤلف الأول في آخر هذه الكتب المنشورة في عام 1965، «الموقف وتغير الموقف: نهج المشاركة في الحكم الاجتماعي»، الذي قدم نظرية الحكم الاجتماعي في الإقناع. بعد هذه الفترة عالية الإنتاجية، مُنح كل من وود شريف وشريف منصب أستاذ مسار في جامعة ولاية بنسلفانيا. وكانت وود شريف تشغل منصب أستاذ زائر في جامعة كورنيل (1969-1970) وكلية سميث (1979-1980) ، لكنها بقيت أستاذة في جامعة ولاية بنسلفانيا حتى وفاتها في عام 1982. كرست وود شريف نفسها للتدريس، وأقامت الدورات للمرحلة الجامعية والدراسات العليا في جامعة ولاية بنسلفانيا لمعالجة القضايا في علم النفس الاجتماعي. علاوة على ذلك، كانت مؤثرة في تطوير دورات علم النفس الاجتماعي المتعلقة بالمرأة، إذ أنشأت أول دورة لدراسات المرأة خلال العام الذي قضته في جامعة كورنيل، بالإضافة لدورة المرأة وعلم النفس لجامعة ولاية بنسلفانيا.
شرح مبسط
كارولين وود شريف (بالإنجليزية: Carolyn Sherif) (1922-1982) هي عالمة نفس اجتماعية أمريكية ساعدت في تطوير نظرية الحكم الاجتماعي وساهمت في إجراء أبحاث رائدة في مجالات النظام الذاتي، وصراع الجماعة، والتعاون، والهوية الجندرية. تولت دوراً قيادياً في علم النفس على الصعيدين الوطني والدولي. بالإضافة إلى إجراء أبحاث إبداعية في علم النفس الاجتماعي، كرست وود شريف نفسها لتعليم طلابها وكُرمت لجهودها من خلال جائزة جمعية علم النفس الأمريكية التي سميت تيمناً بها، والتي تُقدم بشكل سنوي.[2]