- [ تعرٌف على ] ميتالورجيا المساحيق
- [ تعرٌف على ] أليس أميرة باتنبرغ
- [ تعرٌف على ] روس-إم
- [ تعرٌف على ] المعهد الأمريكي للفيزياء
- [ حكمــــــة ] عن جعفر قال: أنبأ أبو عمران الجوني قال: تصعد الملائكة بالأعمال فينادي الملك: ألق تلك الصحيفة: ألق تلك الصحيفة، قال: فتقول الملائكة: ربنا قالوا خيرا وحفظناه عليهم. فيقول تبارك وتعالى: لم يرد به وجهي قال: وينادي الملك: اكتب لفلان كذا وكذا مرتين فيقول: يا رب إنه لم يعمله. فيقول جل وعز إنه نواه نواه.
- [ تعرٌف على ] كومنولث الفلبين
- [ تعرٌف على ] سرعة توصيل العصب
- [ تعرٌف على ] شيكوبي
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] دخل "أبو العَمَيثْيل" على "طاهر بن الحسين" ممتدحاً وقبَّلَ يده، فقال: ما أخْشنَ شاربك يا أبا العميثل، فقال: أيها الأمير إن شوك القُنْفُذ لا يضرُّ ببرثُن الأسد، فضحك وقال: إن هذه الكلمة أعجب إلى من كل شعْرٍ، فأعطاه للشعْرٍ ألف درهمٍ، ولكلمته هذه ثلاثة آلف درهم .
- [ تعرٌف على ] مخ
- [ تعرٌف على ] طالب القرة غولي
- [ تعرٌف على ] جزيرة نافارينو
- [ تعرٌف على ] متطلبات الحصول على تأشيرة لمواطني إسرائيل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف رزيق حمود اليزيدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كاغاوا (محافظة)
- [ خذها قاعدة ] أيُّها الحُبُّ قَدْ جَرَعْتُ بِكَ الحُزْنَ كُؤُوساً، وَمَا اقْتَنَصْتُ ابْتِغَائي .. فَبِحَقِّ الجَمَال، يَا أَيُّها الحُبُّ حنانَيْكَ بي! وهوِّن بَلائي .. لَيْتَ شِعْري! يَا أَيُّها الحُبُّ، قُلْ لي: مِنْ ظَلاَمٍ خُلِقَتَ، أَمْ مِنْ ضِيَاء ِ؟ - أبو القاسم الشابي
- [ تعرٌف على ] إنتاج مبرمج
- [ آية ] ﴿ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَٰكِن كَانُوٓا۟ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ﴾ [ سورة البقرة آية:﴿٥٧﴾ ]والجمع بين صيغتي الماضي والمستقبل للدلالة على تماديهم في الظلم واستمرارهم عليه. الألوسي: 1/264.
- [ تعرٌف على ] رقبة بن الحر التميمي
- [ خذها قاعدة ] أجمل ما في الصباح اللهفة وأقبح ما في المساء الحنين. - مثل الحسبان
- [ تعرٌف على ] سيجي ساساكي
- [ تعرٌف على ] ميماس
- [ تعرٌف على ] تسييس العلم
- [ تعرٌف على ] رئيس السلفادور
- [ خذها قاعدة ] الهوة لا تقطع بقفزتين , الهوة تقطع قفزة واحدة. - مريد البرغوثي
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيكية الإيرانية
- [ تعرٌف على ] موسى بن عبد الله الكامل
- [ تعرٌف على ] موقف سيارات
- [ تعرٌف على ] فارنامتاون (كارولاينا الشمالية)
- [ تعرٌف على ] دوال زائدية
- [ تعرٌف على ] فورتينت
- [ تعرٌف على ] كلية الطب البشري بجامعة دمشق
- [ تعرٌف على ] هدى عقيل
- [ خذها قاعدة ] الكُتب لا تُمثل لنا وسيلة للهروبِ من الواقعِ فقط ، ولكِنّها تستطيع أن توقّف العقلُ من أن يأكُل نفسهُ من التفكير. - ديفيد ميتشل
- [ تعرٌف على ] جامعة سوهاج الأهلية
- [ تعرٌف على ] سالفاتوري سيريغو
- [ التاريخ اﻹسلامي ] غزوة غيّرت مصير الإسلام .. تعرّف على أهم 4 معلومات عن غزوة أحد
- [ تعرٌف على ] كيم سونغ كيون
- [ تعرٌف على ] الصفا والمروة
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويسرية السيشلية
- [ تعرٌف على ] كارولين شريف
- [ دعـــــاء ] (يا صاحبي عند كل شدة، ويا نجيّي عند كل كربة، ويا وليي عند كل نعمة، ويا مؤنسي عند كل وحشة، ويا رازقي عند كل حاجة...)
- [ أحاديث ] أحاديث الرسول عن الصبر
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] دوري السوبر الهندي 2018–19
- [ ثقافة إسلامية ] أهمية الدعوة إلى الله
- [ العناية بالقدم ] فوائد وضع القدمين في ماء وملح
- [ تعرٌف على ] مستثمر
- [ تعرٌف على ] الاستعمار الروسي للأمريكيتين
- [ تعرٌف على ] مجدي عطوة
- [ تعرٌف على ] بداية باتمان
- [ العالم يسألمواعظ الأمام الشافعي - صالح الشامي ] قال الشافعي رحمه الله :العالم يسأل عما يعلم, وعما لا يعلم, فيثبّت ما يعلم, ويتعلّم ما لا يعلم.والجاهل يغضب من التعلّم, ويأنف من التعليم.
- [ تعرٌف على ] نانسي كاثرين هايلز
- [ تعرٌف على ] هيكو (تكساس)
- [ تعرٌف على ] مرصد واسع المجال للمسح بالأشعة تحت الحمراء
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدومينيكانية الكوستاريكية
- [ تعرٌف على ] تيتي (سعدان)
- [ تعرٌف على ] منتخب تونس تحت 18 سنة لكرة السلة 3x3 للسيدات
- [ فن الكتابة والتعبير ] موضوع تعبير عن الصديق
- [ خذها قاعدة ] لا جدوى من الجدال عندما يقرر أحد الطرفين الإنتصار لنفسه لا الإنتصار للحق. - شيماء فؤاد
- [ أمراض الجهاز الهضمي ] ما أسباب كثرة التجشؤ
- [ عبادات ] 7 من أهم فوائد الصيام .. هل تعرفها
- [ خذها قاعدة ] ان الفقية الفقيه بفعله .. ليس الفقيه بنطقه ومقاله , وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه .. ليس الرئيس بقومه ورجاله , وكذا الغني هو الغني بحاله .. ليس الغني بملكه وبماله. - محمد بن إدريس الشافعي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية الغامبية
- [ تعرٌف على ] متحف كرمة
- [ تعرٌف على ] مبادل حراري
- [ تعرٌف على ] هيفاء بيطار
- [ باب الحث على التثبت فيما يقوله ويحكيهتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع» . رواه مسلم. ---------------- أي: كفاه ذلك كذبا، فإنه قد استكثر منه. قال النووي: ومعنى الحديث والآثار المذكورة في الباب: الزجر عن التحدث بكل ما سمع، فإنه يسمع الصدق والكذب، فإن حدث بكل ما سمع فقد كذب لإخباره بما لم يكن. ومذهب أهل الحق: الكذب هو الإخبار عن الشيء بخلاف ما هو ... عليه، ولا يشترط فيه العمد، لكن التعمد شرط للإثم.
- [ تعرٌف على ] شيروكي (ألاباما)
- [ خذها قاعدة ] _x000D_كُن جميلًا في كل شيء : صداقتك ، حبك ، أخلاقك ، تعاملك حتى في البُعد كُن جميلا. - غسان كنفاني
- [ تعرٌف على ] رابطة تساهمية
- [ تعرٌف على ] لييفة عضلية
- [ تعرٌف على ] الجيش الملكي النرويجي
- [ تعرٌف على ] قائمة الميزونات
- [ شقق مفروشة السعودية ] مجمع الديرة للشقق المفروشة
- [ مقاهي السعودية ] arabian coffee
- [ وضوء وطهارة ] طريقة الاغتسال من النفاس
- [ منوعات طبية ] أين تقع الزائدة
- [ طيور ] 4 من أجمل المعلومات عن طائر الكنارى وتربيته فى المنزل
- [ خدمات السعودية ] كيفية تجديد عضوية الهيئة السعودية للمهندسين في السعودية اون لاين
- [ عبارات عن الأسرة ] عبارات جميلة عن الأخ
- [ حلويات باردة ] طريقة عمل عيش السرايا
- [ فائدة ] ومرت 13 سنة وتحقق وعد الرسول صلى الله عليه وسلم بفتح بلاد فارس. ونلاحظ اليوم من يردد نفس الكلام : بأن ما وعدنا الله باطل ( حاشى لله ). يقول الله تعالى : "والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون" وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ ( سورة يوسف – الآية 21.)
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات ومطعم نامي ... منامة
- [ قضايا مجتمعية ] القضايا المتعلقة بالشباب
- [ حكمــــــة ] قال كسرى لوزيره : من الحليم ؟ قال : الذي يصلح السفيه .
- [ باطني وقناة هضمية ] ألم الحلق
- [ متاجر السعودية ] ليتشيه ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم مندي نخلان لتقديم الوجبات
- [ مؤسسات البحرين ] شركة موج أكواتيك سيرفيسيز ذ.م.م ... المحرق
- [ باب تحريم النياحة على الميت ولطم الخد وشق الجيبتطريز رياض الصالحين ] عن أبي بردة قال: وجع أبو موسى، فغشي عليه، ورأسه في حجر امرأة من أهله، فأقبلت تصيح برنة فلم يستطع أن يرد عليها شيئا، فلما أفاق قال: أنا بريء ممن برئ منه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بريء من الصالقة، والحالقة، والشاقة. متفق عليه. ---------------- «الصالقة» : التي ترفع صوتها بالنياحة والندب. «والحالقة» : التي تحلق رأسها عند المصيبة. «والشاقة» : التي تشق ثوبها. قال الحافظ: الصالقة: التي ترفع صوتها بالبكاء. وفي الحديث: دليل على تحريم هذه الأفعال.
- [ خذها قاعدة ] لنجعل من قلوبنا صفحات بيضاء، يكتب عليها الناس عبارات الحب، ولنجعل من عيوننا مرايا نوجه من خلالها الضوء لتقرأ ما عليها. - بول فاليري
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة تصميم الأسنان ... أبوظبي
- [ -محمد صلى الله عليه وسلم زوجاً. ] من أقوال محمد صلى الله عليه وسلم: -عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا، وخياركم خياركم لنسائهم)) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح. وفي رواية أكمل المؤمنين إيمانا : أحسنهم خلقا ، وخياركم خياركم لنسائهم الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 3200 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
- [ خذها قاعدة ] دوافع الروح قد تدفع للانحراف. - محمد حامد الأحمري
- [ شركات التأمين قطر ] الميثاق للتأمين Almethaq insurance ... الدوحة
- [ حلو عالمي ] حلويات يابانية
- [ ملابس السعودية ] أرمانى إكستشينج
- [ مشاكل الأطفال ] 8 نقاط تتناول فنيات تعديل السلوك
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] ميتالورجيا المساحيق # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | ميتالورجيا المساحيق
دمج المسحوق
الدمج يتضمن تطبيق الضغط على المسحوق للوصول للشكل المطلوب. ويمكن أن يتم ذلك إما عن طريق تطبيق الضغط المحوري مباشرة (الدمج التقليدي «الطريقة التقليدية») أو عن طريق الضغط الهيدروستاتيكي من جميع الاتجاهات (الدمج متوازن التضاغط). الطريقة الأخيرة تضمن توزيع الكثافة بانتظام على الجسم بعد عملية الدمج. أولاً: الطريقة التقليدية
جرى عُرفاً إلى أن عملية الدمج تتم عن طريق الضغط على المسحوق الموجود في القالب بكبس متتالي لتكوين مرحلة الدمج الأخضر (الوصول لمرحلة الترابط قبل التحميص) كما هو مبين في الشكل التالي والذي يشير إلى أنه يجب أن تكون الكبستين محوريتان في اتجاهين مختلفين حتى يضمن توزيع الكثافة بانتظام على المنتج. فالضغط في عملية الدمج يضع (يغلف) المسحوق في ترتيب أكثر كفاءة وتنظيم عن طريق تقليل المسافات المسامية، يزيد من عدد نقاط التلامس بين الجسيمات، ويسفر التشكل اللدن لهم عن وجود مناطق تلامس متداخلة لهم. ووفقاً لذلك تزداد الكثافة من الكثافة الظاهرية إلى الكثافة الخضراء (الكثافة عن الترابط بين المسحوق) ، حيث هي أقرب كثافة ممكنة للكثافة الحقيقة المعتمدة على ضغط الدمج. الضغوط المؤثرة للمساحيق المتنوعة
المادة
الضغط المؤثر (ميجا بسكال )
الألومنيوم
70 – 275
النحاس
400 – 700
البرونز
200 – 275
الحديد
350 – 800
التنجستن والتنتالوم
70 – 140
أكسيد الألومنيوم
110 – 140
الكربون
140 – 165
الكربيد الملبد
140 – 400
الفيريت
110 – 165 ويتم تطبيق الضغط في عملية الدمج عن طريق المكابس الميكانيكية أو الهيدروليكية. فالنسبة للمنتجات صغيرة الحجم يتم استخدام ذراع التدوير أو المكابس الميكانيكية اللامركزية. أما بالنسبة للمنتاجات الكبيرة نسبياً فيتم دمجها في المكابس المفصلية أو المكابس ذات الوصلة المفصلية. وتـُضغط المنتجات الكبيرة في المكابس الهيدروليكية بطاقات أكثر من 45 ميجا نيوتن. على وجه العموم تـُفضل المكابس المزدوجة لكي توفر القوة والسرعة لكلا الكبستين. فتـُفضل السرعات الصغيرة للمكبس للقضاء على إمكانية انحباس الهواء في تجويف القالب. ويتراوح الضغط النموذجي في عملية الدمج ما بين 70 ميجا بسكال لمساحيق الألومنيوم لتصل إلى 800 ميجا بسكال لمساحيق الحديد والصلب كما هو مبين في الجدول السابق. ثانياً: الدمج متوازن الضغط
الدمج متوازن الضغط يتضمن تطبيق الضغط من كل الاتجاهات لتحقيق أكبر قدر من التماثل في توزيع الضغط والكثافة مقارنة بالضغط المحوري (الطريقة التقليدية). فهذا الأسلوب مفيد للأجزاء الهندسية المعقدة والنسبة الكبيرة للقطر بالنسبة للارتفاع. فالمساحيق يتم وضعها في قالب مرن، ويتم استخدام المكبس الهيدروليكي لتحقيق عملية الضغط. الدمج متوازن الضغط يمكن إجراءه تحت الظروف الباردة أو الساخنة. أ- الدمج متوازن الضغط تحت الظروف البادرة
يتضمن إجراء العملية في درجة حرارة الغرفة. فالقالب يتم صنعه من المطاط أو نيوبرين (نوع من المطاط الصناعي) أو يوريتان أو أي مادة مرة أخرى، ويُملاً بالمسحوق المخلوط ويوضع داخل حجرة صغيرة مغلقة. يُضغط الماء أو الزيت حول القالب فيؤدي إلى الضغط المتوازن المطلوب. ويجب أن يكون الحجم الأولي للقالب كبير للسماح له بالانكماش أثناء عملية الضغط. ويمكن استخدام العينات الجوفية الصلبة مع الأجزاء المجوفة كما في الشكل. فالضغط يترواح من 400 ميجا بسكال ليصل إلى 1000 ميجا بسكال. الأدوات تكون أقل تكلفة من المنتج الصغير حجماً نسبياً وللعدد المحدود من المنتجات. ب- الدمج متوازن الضغط تحت الظروف الساخنة
يُنفذ في درجات الحرارة العالية والضغوط العالية. فيتم صنع القوالب كسبولات صفائح معدنية لكي تتحمل درجات الحرارة العالية، الغاز الخامل هو الذي يقوم بعملية الضغط المتوسطة («الأرجون» هو الأكثر شيوعاً) لتجنب التفاعل الكيميائي مع المادة. بعد عملية التكثيف يتم خلق الكبسولة المعدنية. الميزة الأساسية لهذا الأسلوب هو القدرة للوصول إلى الكثافة الكاملة للمنتج، وبالتالي إنجاز الضغط والتلبد يُعد مرحلة واحدة. لذلك العملية غالية نسبياً ومحددة للأشكال البسيطة نسبياً. لذلك الاستخدام الأساسي لهذه العلمية هو إنتاج أجزاء السبائك الفائقة في صناعات الفضاء الجوي. ثالثاً: صب المسحوق بالحقن
مساحيق المعادن الناعمة جداً (< 10 ميكرومتر) والخزف يُمكن أن يُدمج عن طريق الصب بالحقن مثل البلاستيك. فالمساحيق يتم مزجها مع مواد رابطة وتـُحقن في تجويف القالب بعد التسخين إلى درجة حرارة الصب. وعندما يُبرد المنتج يُزال من القالب، وتـُزال المادة الرابطة باستخدام التقنيات الحرارية أو المذيبات، ويكون المنتج جاهز لعملية التلبد. المادة الرابطة تعمل بمثابة الناقل للجسيمات لتوفير تدفع ملائم (كافي) أثناء عملية الصب. فمواد الربط الملائمة هي الفينول (البوليمرات الحرارية) والبولي إيثيلين (البوليمرات البلاستيك الحراري) والماء والجل أو الشموع. البوليمرات الأكثر تكراراً في استخدام المواد الرابطة. فعملية صب المسحوق بالحقن ليست فعالة من حيث التكلفة مقارنة بالدمج التقليدي للأشكال البسيطة المتماثلة حول محور معين. فهذه الطريقة هي الأكثر اقتصاداً للسمك الصغير (في نطاق 5 مم) ولارتفاع معدل إنتاج التشكيلات المعقدة. المنتجات النموذجية هي مكونات في الساعات والأسلحة والسكاكين الجراحية وقطع الغيار الصغيرة للسيارات. رابعاً: درفلة المسحوق
المساحيق يـُمكن أن تـُضغط بين درفيلين (عجلتين) في عملية الدرفلة لكي تكون الأشرطة المعدنية الخضراء الطويلة التي يُمكن أن يتم تغذيتها مباشرة في فرن التلبد. وهذه العملية تسمى «دمج الدرفلة». سرعة الدرفلة يمكن تطبيقها من 0.5 م / ثانية. المنتجات النموذجية هي شرائط الصفائح المعدنية للمكونات الكهربائية والالكترونية والقطع النقدية. خامساً: بثق المسحوق
المساحيق يمكن أيضاً أن تدمج عن طريق عملية البثق لإنتاج الأجزاء الطويلة ذات المساحات المختلفة في زيادة الكثافة في الضغوط العالية. فدوران الولب (الرفاص) مع السخانات يشبه هؤلاء المُستخدمين في بثق البلاستيك فيمكن الاعتماد عليه. المواد الرابطة مثل الماء أو المواد العضوية تـُضاف لكي توفر اللدونة الملائمة لإجراء عملية التشكيل. المعادن الفخارية
المعادن كالفضة والبرونز والنحاس والذهب تـُحول إلى معادن تسمى المعادن الفخارية. وتستخدم هذه المواد من قبل الفنانين أو تجار الذهب لصنع التحف الفنية في محيط المنزل أو الاستديو. فعندما تـُسخن تحترق المادة الرابطة وفيُلبد مسحوق المعادن الخزفية. ويُمكن أن يتم تسخين المعدن الطيني للفضة والذهب في فرن عادي في حين أن معظم المعادن الطينية الأساسية يجب أن تـُسخن في مناخ خفض باستخدام الكربون النشط لمنع الأكسدة من تعطيل التلبد السليم. تقنيات آخرى
أسلوب أخر لإنتاج المسحوق عن طريق نافورة (انبثاق) سائل معدني ليتقاطع بالسرعة العالية للماء الذري الذي يحول النافورة إلى قطرات ويبرد المسحوق قبل أن يصل إلى نهاية الصندوق (القالب). وهذا ما يُسمى ترذيذ المياه. والميزة في هذه العملية أن المعدن يتصلد أسرع من الطريقة باستخدام الغاز حيث التوصيل الحراري للماء أعلى بمقدار عن التوصيل الحراري للغاز. وحيث أن معدل التصلد يتناسب عكسياً مع حجم الجزيئات، فالجزيئات الصغيرة يتم صنعها بطريقة ترذيذ الماء. وكلما كانت الجزيئات أصغر كلما زاد التجانس بين هيكلها.
شرح مبسط
ميتالوجيا المساحيق (بالإنجليزية: Powder metallurgy) هي عملية مزج مواد موجودة في صورة مساحيق دقيقة، عن طريق ضغطهم إلى شكل أو هيئة مرغوبة، ثم تسخين تلك المادة المضغوطة في وسط متحكم به لدمج تلك الحبيبات سويًا.