- [ تعرٌف على ] هدى عقيل
- [ خذها قاعدة ] الكُتب لا تُمثل لنا وسيلة للهروبِ من الواقعِ فقط ، ولكِنّها تستطيع أن توقّف العقلُ من أن يأكُل نفسهُ من التفكير. - ديفيد ميتشل
- [ تعرٌف على ] جامعة سوهاج الأهلية
- [ تعرٌف على ] سالفاتوري سيريغو
- [ التاريخ اﻹسلامي ] غزوة غيّرت مصير الإسلام .. تعرّف على أهم 4 معلومات عن غزوة أحد
- [ تعرٌف على ] كيم سونغ كيون
- [ تعرٌف على ] الصفا والمروة
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويسرية السيشلية
- [ تعرٌف على ] كارولين شريف
- [ دعـــــاء ] (يا صاحبي عند كل شدة، ويا نجيّي عند كل كربة، ويا وليي عند كل نعمة، ويا مؤنسي عند كل وحشة، ويا رازقي عند كل حاجة...)
- [ أحاديث ] أحاديث الرسول عن الصبر
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] دوري السوبر الهندي 2018–19
- [ ثقافة إسلامية ] أهمية الدعوة إلى الله
- [ العناية بالقدم ] فوائد وضع القدمين في ماء وملح
- [ تعرٌف على ] مستثمر
- [ تعرٌف على ] الاستعمار الروسي للأمريكيتين
- [ تعرٌف على ] مجدي عطوة
- [ تعرٌف على ] بداية باتمان
- [ العالم يسألمواعظ الأمام الشافعي - صالح الشامي ] قال الشافعي رحمه الله :العالم يسأل عما يعلم, وعما لا يعلم, فيثبّت ما يعلم, ويتعلّم ما لا يعلم.والجاهل يغضب من التعلّم, ويأنف من التعليم.
- [ تعرٌف على ] نانسي كاثرين هايلز
- [ تعرٌف على ] هيكو (تكساس)
- [ تعرٌف على ] مرصد واسع المجال للمسح بالأشعة تحت الحمراء
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدومينيكانية الكوستاريكية
- [ تعرٌف على ] تيتي (سعدان)
- [ تعرٌف على ] منتخب تونس تحت 18 سنة لكرة السلة 3x3 للسيدات
- [ فن الكتابة والتعبير ] موضوع تعبير عن الصديق
- [ خذها قاعدة ] لا جدوى من الجدال عندما يقرر أحد الطرفين الإنتصار لنفسه لا الإنتصار للحق. - شيماء فؤاد
- [ أمراض الجهاز الهضمي ] ما أسباب كثرة التجشؤ
- [ عبادات ] 7 من أهم فوائد الصيام .. هل تعرفها
- [ خذها قاعدة ] ان الفقية الفقيه بفعله .. ليس الفقيه بنطقه ومقاله , وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه .. ليس الرئيس بقومه ورجاله , وكذا الغني هو الغني بحاله .. ليس الغني بملكه وبماله. - محمد بن إدريس الشافعي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية الغامبية
- [ تعرٌف على ] متحف كرمة
- [ تعرٌف على ] مبادل حراري
- [ تعرٌف على ] هيفاء بيطار
- [ باب الحث على التثبت فيما يقوله ويحكيهتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع» . رواه مسلم. ---------------- أي: كفاه ذلك كذبا، فإنه قد استكثر منه. قال النووي: ومعنى الحديث والآثار المذكورة في الباب: الزجر عن التحدث بكل ما سمع، فإنه يسمع الصدق والكذب، فإن حدث بكل ما سمع فقد كذب لإخباره بما لم يكن. ومذهب أهل الحق: الكذب هو الإخبار عن الشيء بخلاف ما هو ... عليه، ولا يشترط فيه العمد، لكن التعمد شرط للإثم.
- [ تعرٌف على ] شيروكي (ألاباما)
- [ خذها قاعدة ] _x000D_كُن جميلًا في كل شيء : صداقتك ، حبك ، أخلاقك ، تعاملك حتى في البُعد كُن جميلا. - غسان كنفاني
- [ تعرٌف على ] رابطة تساهمية
- [ تعرٌف على ] لييفة عضلية
- [ تعرٌف على ] الجيش الملكي النرويجي
- [ تعرٌف على ] قائمة الميزونات
- [ شقق مفروشة السعودية ] مجمع الديرة للشقق المفروشة
- [ مقاهي السعودية ] arabian coffee
- [ وضوء وطهارة ] طريقة الاغتسال من النفاس
- [ منوعات طبية ] أين تقع الزائدة
- [ طيور ] 4 من أجمل المعلومات عن طائر الكنارى وتربيته فى المنزل
- [ خدمات السعودية ] كيفية تجديد عضوية الهيئة السعودية للمهندسين في السعودية اون لاين
- [ عبارات عن الأسرة ] عبارات جميلة عن الأخ
- [ حلويات باردة ] طريقة عمل عيش السرايا
- [ فائدة ] ومرت 13 سنة وتحقق وعد الرسول صلى الله عليه وسلم بفتح بلاد فارس. ونلاحظ اليوم من يردد نفس الكلام : بأن ما وعدنا الله باطل ( حاشى لله ). يقول الله تعالى : "والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون" وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ ( سورة يوسف – الآية 21.)
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات ومطعم نامي ... منامة
- [ قضايا مجتمعية ] القضايا المتعلقة بالشباب
- [ حكمــــــة ] قال كسرى لوزيره : من الحليم ؟ قال : الذي يصلح السفيه .
- [ باطني وقناة هضمية ] ألم الحلق
- [ متاجر السعودية ] ليتشيه ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم مندي نخلان لتقديم الوجبات
- [ مؤسسات البحرين ] شركة موج أكواتيك سيرفيسيز ذ.م.م ... المحرق
- [ باب تحريم النياحة على الميت ولطم الخد وشق الجيبتطريز رياض الصالحين ] عن أبي بردة قال: وجع أبو موسى، فغشي عليه، ورأسه في حجر امرأة من أهله، فأقبلت تصيح برنة فلم يستطع أن يرد عليها شيئا، فلما أفاق قال: أنا بريء ممن برئ منه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بريء من الصالقة، والحالقة، والشاقة. متفق عليه. ---------------- «الصالقة» : التي ترفع صوتها بالنياحة والندب. «والحالقة» : التي تحلق رأسها عند المصيبة. «والشاقة» : التي تشق ثوبها. قال الحافظ: الصالقة: التي ترفع صوتها بالبكاء. وفي الحديث: دليل على تحريم هذه الأفعال.
- [ خذها قاعدة ] لنجعل من قلوبنا صفحات بيضاء، يكتب عليها الناس عبارات الحب، ولنجعل من عيوننا مرايا نوجه من خلالها الضوء لتقرأ ما عليها. - بول فاليري
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة تصميم الأسنان ... أبوظبي
- [ -محمد صلى الله عليه وسلم زوجاً. ] من أقوال محمد صلى الله عليه وسلم: -عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا، وخياركم خياركم لنسائهم)) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح. وفي رواية أكمل المؤمنين إيمانا : أحسنهم خلقا ، وخياركم خياركم لنسائهم الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 3200 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
- [ خذها قاعدة ] دوافع الروح قد تدفع للانحراف. - محمد حامد الأحمري
- [ شركات التأمين قطر ] الميثاق للتأمين Almethaq insurance ... الدوحة
- [ حلو عالمي ] حلويات يابانية
- [ ملابس السعودية ] أرمانى إكستشينج
- [ مشاكل الأطفال ] 8 نقاط تتناول فنيات تعديل السلوك
- [ تعرٌف على ] كورا (موقع إلكتروني)
- [ المركبات الامارات ] محطة الكويت توتال للسيارات ... دبي
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون مسك للسيدات ... الشارقة
- [ سيارات السعودية ] ورشة العودرى للميكانيكا
- [ تعرٌف على ] ماري هاريس جونز
- [ تعرٌف على ] مدرسة الموهوبين
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] أسد آذار
- [ باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «والذي نفسي بيده لا تذهب الدنيا حتى يمر الرجل بالقبر، فيتمرغ عليه ويقول: يا ليتني كنت مكان صاحب هذا القبر، وليس به الدين، ما به إلا البلاء» . متفق عليه. ---------------- قوله: «فيتمرغ عليه» . أي: يتقلب على القبر مما أصابه من الأنكاد الدنيوية، وذلك لاستراحة الميت من نصب الدنيا وعنائها.
- [ تعرٌف على ] أسامة كامل أبو شقرا
- [ دليل الشارقة الامارات ] عيادة جمال المفعلاني لطب الأسنان ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] علي بن محمد التمكروتي
- [ مواضيع دينية متفرقة ] صفات الإنسان
- [ تعرٌف على ] المشروع المستمر
- [ تعرٌف على ] أحمد آباد
- [ تعرٌف على ] علامة صح
- [ تعرٌف على ] جبريل كوياتي
- [ مؤسسات البحرين ] هيفاء التميمي للمقاولات ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] مخطط (علم نفس)
- [ تعرٌف على ] محمد نجم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكاميرونية البلجيكية
- [ تعرٌف على ] الجدار الإسرائيلي في الضفة الغربية
- [ تعرٌف على ] ليدي فلورا هاستينغز
- [ فراشه ولحافه وكرسيه وسريره وقطيف ] ذكر فراشه - صلى الله عليه وسلم ---------------- سئلت حفصة - رضي الله عنها -:( ما كان فراش رسول الله-صلى الله عليه وسلم-؟ قالت: مِسْح ( أي كساء خشن يعد للفراش من صوف، والمسح البلاس والمسح الكساء من شعر (لسان العرب) نثنيه ثنتين، فينامُ عليه، فلما كان ذات ليلة قلت: لو نثنيه بأربع ثنيات، فلما أصبح قال: (ما فرشتموني الليلة؟ قالت: قلنا: هو فراشك، إلا أنّا ثنيناه بأربع ثنيات، قلنا: هو أوطأ لك. قال: رُدوه لحاله الأولى، فإنه منعني وطأته صلاتي الليلة). رواه الطبراني في المعجم الصغير وعن ابن عباس :(أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان له بساط يسمى الكِنَّ، وكانت له عباة تسمى النمرة. وكانت له ركوة تسمى الصادرة، وكانت له مرآة تسمى المرآة، وكان له مقراض يسمى الجامع، وكان له قضيب يسمى الممشوق). رواه الطبراني في المعجم الصغير
- [ تعرٌف على ] جيمسون (ميزوري)
- [ حكمــــــة ] كان أبو العباس السّفاح إذا تعادى اثنان من أهل بطانته لا يسمع من أحد منهما في صاحبه شيئاً ،وإن كان عدلا ،ويقول :العداوة تزيل العدالة.
- [ تعرٌف على ] القبضاي (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويسرية القطرية
- [ تعرٌف على ] كأس القارات 2013 المجموعة أ
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجيبوتية السيشلية
- [ تعرٌف على ] المرأة في السويد
- [ تعرٌف على ] والا والا (واشنطن)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] هدى عقيل # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | هدى عقيل
التكريم والجوائز
حصلت عقيل على العديد من الجوائز طوال حياتها المهنية. في عام 1993، حصلت على جائزة المعهد الوطني لتعاطي المخدرات، في العام التالي حصلت بالمشاركة مع الدكتور ستانلي واتسون على جائزة روبرت ج. وكلير باسارو للأبحاث الطبية في الطب النفسي العصبي. في عام 1998، تم تكريم الدكتورة عقيل بجائزة ساكار من جامعة كولومبيا وجائزة بريستول مايرز سكويب غير المقيدة. حصلت على جائزة جون ب. ماكغفرن في العلوم السلوكية من الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم في عام 2006، وفي عام 2007 حصلت على جائزة الإنجاز من جمعية العلوم العصبية ميكا سالبيتير مدى الحياة وجائزة باتريشيا جولدمان راكيتش لعلم الأعصاب الإدراكي. خلال السنوات الخمس الماضية، استمرت الدكتورة عقيل في الحصول على الجوائز على أبحاثها المتميزة، والتي تشمل جائزة بول هوش للخدمات البحثية المتميزة من الكلية الأمريكية لعلم الأدوية العصبية في عام 2010، وجائزة سارنات لعام 2012 من معهد الطب مع الدكتور واتسون، وجائزة AAMC 2013 للبحوث المتميزة في العلوم الطبية الحيوية. بالإضافة إلى ذلك، تم تكريم الدكتورة عقيل بعضوية العديد من الجمعيات، بما في ذلك معهد الطب التابع للأكاديمية الوطنية للعلوم، والرابطة الأمريكية لتقدم العلوم والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم. علاوةً على ذلك، شغلت منصب رئيس الكلية الأمريكية لعلم الأدوية العصبية (1998) ورئيسة جمعية علم الأعصاب في العالم. بالإضافة إلى ذلك، تشغل الدكتورة عقيل حالياً منصب الرئيس المشارك للجنة التوجيهية لعلم الأعصاب في مؤسسة المعهد الوطني للصحة، وتعمل في مجلس معهد الطب التابع للأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم.
الحياة العائلية
عقيل متزوجة من ستانلي واتسون الحاصل على شهادة الدكتوراه، ويشترك الزوجان في إدارة معهد العلوم العصبية الجزيئية والسلوكية التابع لجامعة ميشيغان، وقد لعب كل منهما دوراً أساسياً في حياة الآخر. يمتلك الزوجان طفلان، هما بريندون وكاتلين.
المسيرة المهنية والأبحاث
يغطي بحث عقيل العديد من المجالات، لكنه متجذر بشكل جماعي في فهم المشاعر. خلال مسيرتها المهنية، شملت أبحاثها العمل على مستقبلات الأدوية المنومة وتحليلات الوظائف الهيكلية والدراسات السلوكية وعلم الأحياء العصبي للاضطراب النفسي الحاد والأدمغة بعد الوفاة والبحوث الوراثية الجزيئية. تقول عقيل: «لقد كان الأمر متعلق دائماً بكيفية تغير عملية استجابة الدماغ للعالم وكيف بدوره يغير الدماغ بيئة الحيوانات وتصوراته عن العالم، وأنا أحب كل ذلك.». في عام 1970، انضمت عقيل إلى جون ليبسكيند –الأستاذ المساعد في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس والذي كان مهتماً بعلم الأحياء العصبي للألم- وركّز بشكل أكثر تحديداً على الدوائر العصبية للألم الوهمي، وفكرة أن الألم الوهمي لم يكن ظاهرة جسدية بحتة، بل نفسية أيضاً. ولاحظ عضو آخر في المختبر أن التحفيز الكهربائي قلل من تجربة الألم المعززة بدلاً من تعزيزها، وهذا ما ألهم عقيل وزميلها طالب الدراسات العليا دايفيد ماير لمواصلة البحث في هذه الظاهرة، التي أشاروا إليها لاحقاً باسم «تسكين الألم الناتج عن التحفيز». وبالعمل على الفئران، وجدا أن التحفيز في العديد من مواقع الدماغ ومتلازمة صدى الدماغ قضيا على الاستجابة للمنبهات المؤلمة وترك الأنماط الحسية الأخرى غير متأثرة نسبياً. أصبحت هذه الفكرة موضوع أطروحة دكتوراه عقيل. تم إجراء المزيد من البحوث في هذا المجال على الفئران من خلال استخدام ذبذبات دامور وسميث من أجل التحقيق في الدور الذي تلعبه أحاديات الدماغ الدوبامينية والدوبامين والنورادرينالين والسيروتونين. لتغيير الانتقال في مسارات أحادي الأمين: استنزاف مخازن أحادي الأمين، واستبدال مخازن أحادي الأمين المستنفدة، وتعزيز أنظمة أحادي الأمين، وحصار إعادة متقبلات الكاتيكولامين. نتج عن الطرق الأربعة نتائج متسقة داخلياً. في عام 1977ـ اكتشفوا أن النالوكسون المضاد للمخدر يعكس جزئياً التسكين الناتج عن التحفيز الكهربائي البؤري للدماغ. يعمل مختبر عقيل حالياً على تطوير نماذج حيوانية من أجل فهم الأساس الوراثي والتنموي للاختلافات في المزاج وآثار هذه الاختلافات الفطرية على الإحساس بالقلق والاكتئاب وتعاطي العقاقير.
الحياة المبكرة والتعليم
ولدت عقيل في دمشق في سوريا، حيث ترعرعت ضمن عائلة كانت تؤمن إيماناً راسخاً بالتعليم، حتّى بالنسبة للنساء، في مكان لم يكن يقدر تعليم المرأة في ذلك الوقت. التحقت بالمدرسة الكاثوليكية الفرنسية من مرحلة ما قبل المدرسة وحتى مرحلة المدرسة الثانوية حيث كانت تتلقى تعليمها على يد راهبات من جميع أنحاء العالم. كانت مأخوذة بفكرة إكمال العلم بعد قراءة كتاب عن ماري كوري، عالمة الفيزياء الكبيرة الحاصلة على جائزة نوبل، والذي حصلت عليه من إحدى الراهبات الفرنسيات في مكتبة المدرسة. وتشير عقيل إلى هذه الحالة على أنها «نقطة تحول» في حياتها، حيث أدركت أنه حتى المرأة التي نشأت بعيداً عن مراكز المعرفة كبريطانيا العظمى وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية قادرة على أن تصبح امرأة عظيمة مثل كوري. حصلت على درجة البكالوريوس من الجامعة الأمريكية في بيروت في لبنان. ولكن في السنة الثانية التحقت بالجامعة عن طريق منحة مؤسسة روكفلر التي طلبت منها الحصول على درجات كاملة، وهو أمر صعب للغاية، لأنها لم تكن تجيد اللغة الإنكليزية، ومع ذلك استوفت هذا الشرط وتخرجت في عام 1967 بدرجة بكالوريوس الآداب في علم النفس. اهتمت عقيل في البداية بسيكولوجيه اللغة، وهو الاهتمام الذي أثاره والدها، الذي كان عالماً نفسياً. بعد التخرج، تابعت عقيل التعليم في الجامعة الأمريكية في بيروت لمدة عام كامل قبل أن تسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لمواصلة التعليم في جامعة آيوا. في هذه الجامعة، درست دورة حول أساسيات علم الأعصاب وعلم الصيدلة وكانت مفتونة بهذا المجال كثيراً، مما دفعها لإكمال الدورة في مختبر الفيزيولوجيا الكهربائية حيث أجرت أبحاثاً حول التعلم مع ستيف فوكس. تم قبول عقيل لاحقاً في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس لمتابعة دراستها للحصول على درجة الدكتوراه. عملت في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس مع جون ليبسكيند في مجال أبحاث الألم وبعد أن حصلت على شهادة الدكتوراه. التحقت بمختبر جاك بارشاس في جامعة ستانفورد.
شرح مبسط
هدى عقيل (19 مايو 1945-)، عالمة أعصاب سورية أمريكية، ساهمت أبحاثها الرائدة في فهم البيولوجيا العصبية للمشاعر، بما في ذلك الألم والقلق والاكتئاب.[6] اشتهرت عقيل وزملائها بتقديمهم أول دليل فيزيولوجي على دور الإندروفين في الدماغ وإثبات أن الإندروفين ينشط بالإجهاد ويمكن أن يسبب تثبيط الألم.[7][8]