- [ متاجر السعودية ] متجر نقاط البيع الذكية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكم ومواعظ دينية ] حب الاوطان من الايمان
- [ تعرٌف على ] العلاقات اللبنانية الهندوراسية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية الموزمبيقية
- [ صحة الجنين ] 3 من أهم الأشياء التي تريد أن تعرفها عن تحديد جنس الجنين بالسونار
- [ دليل العين الامارات ] لافندر جاردن ... العين
- [ فوائد الزيوت للشعر ] فوائد زيت المحلب للشعر
- [ تعرٌف على ] عروب الرفاعي
- [ تعرٌف على ] وزارة المالية (ليبيا)
- [ خذها قاعدة ] إذا ذكرَتْكِ العينُ يوْماً تَبادَرَتْ .. دُمُوعي على الخَدّينِ تَجري بأرْبَعِ. - العباس بن الأحنف
- [ شركات السيارات قطر ] سبشل للسيارات special Cars ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] برلينغتون
- [ تعرٌف على ] البكتيريا المفرزة الحالة للدم
- [ ملابس الامارات ] احمد دسمال المري لتجارة الملابس الجاهزة
- [ حكمــــــة ] عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ابغوني في ضعفائكم؛ فإنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم» مسند أحمد .فمن هو الضعيف؟ قال ابن الأثير: هو الذي يُضعفه الناس، ويتجبرون عليه؛ للفقر ورثاثة الحال (القاموس) .والضَّعف منه ما هو لازم للشخص؛ كالعمى، والعرج، والشلل، والنوع ونحوها، ومنه ما هو عارض؛ كالمرض، والغُربة، والفقر، والصغر، والحبس.
- [ مؤسسات البحرين ] ساحة الفي آر للألعاب الترفيهية ذ.م.م ... المحرق
- [ تسوق وملابس الامارات ] برونيلو كوتشينيلي ... دبي
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع شركة النسمة الذكية التجارية ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة منى عبيد طه العشبان لمقاولات البناء ... المنطقة الجنوبية
- [ خذها قاعدة ] القدرة على أن تصبح صديقاً لامرأة , بالتحديد المرأة التي تحبها , بالنسبة لي هو أعظم انجاز يمكن أن تحققه. - هنري ميلر
- [ مؤسسات البحرين ] خياطة جوهره الحاله النسائية ... المحرق
- [ تعرٌف على ] خلية شبكية
- [ حكمــــــة ] قال شيخ الإسلام ابن تيمية: أما العلم الذي يجب على الإنسان عيناً كعلم ما أمر الله به، وما نهى الله عنه، فهو مقدم على حفظ ما لا يجب من القرآن، فإن طلب العلم الأول واجب وطلب الثاني مستحب، والواجب مقدم على المستحب(مجموع الفتاوى).
- [ تعرٌف على ] الانقطاع عن التعليم المدرسي
- [ سيارات السعودية ] ورشة نهاية سعيدة للميكانيكا والكهرباء
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الكنوز المعمارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عبدالله بن عبدالرحمن المنتشري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ علوم ] 14 من مكونات تركيب الخلية الحيوانية
- [ فــــــرصة ] عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: كنت خلف النبي - صلى الله عليه وسلم - يوما، فقال: «يا غلام، إني أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله. واعلم: أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف» .( سنن الترمذي ) .
- [ تعرٌف على ] كأس الأمم الإفريقية 2006
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع مؤسسة الأطلس الكبير التجارية ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] الأبداع لتلميع السيارات ... منامة
- [ خذها قاعدة ] إخواننا رحماك يا ربي بهم .. مستهم البأساء والضراء ، الأمر أمرك بينما هي محنةٌ .. ضاقت بها أرضٌ هنا وسماءُ ، أرضٌ تميد مساكنٌ تهوي على .. سكّانها ومن البكاء رثاءُ ، يا رب سلّم في المهالك أهلنا .. فهناك أطفالٌ لنا ونساءُ ، أهوالُ والأنقاضُ تحت رُكامِها .. صرخاتهم ونداءُ واستجداءُ ، نحتاجُ أهل الجودِ أهل البذلِ من .. إخواننا وجميعكم كرماء ، مدوا لهم بالعون والغيث يداً .. عند النوائب يُعرف الرحماء. - حسني حجاج
- [ آية ] ﴿ قَالُوا۟ لَمْ نَكُ مِنَ ٱلْمُصَلِّينَ ﴿٤٣﴾ وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ ٱلْمِسْكِينَ ﴾ [ سورة المدثر آية:﴿٤٣﴾ ]في الآية إشارة إلى أن المسلم الذي أضاع إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة مستحق حظاً من سقر على مقدار إضاعته، وعلى ما أراد الله من معادلة حسناته وسيئاته، وظواهره وسرائره. ابن عاشور: 29/328.
- [ خذها قاعدة ] اعلم أن الحياة لا تصلح بغير صلاة، وأن صلاتك لا تكون نافعة، إلا حينما تنسى أنك تصلي، وتتوجه بكليتك إلى روح الوجود في صرخة استنجاد واستغاثة ودهشة وإعجاب وحب وابتهال مأخوذ. - مصطفى محمود
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم كوتشينا ميا ... دبي
- [ خذها قاعدة ] لا تخاصم وأنت تعلم أنك ظالم، فإن انتصرت في الدنيا افتضحت في الآخرة. - طلعت محمد عفيفي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب محمد صالح ال تمام المنتشري للعقار ... صامطه ... منطقة جازان
- [ شركات النظافة قطر ] شركة قطر للتنظيف ذ م م QATAR CLEANING COMPANY WLL ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية الفرنسية
- [ العسل ] فوائد العسل على الوجه
- [ مقاهي السعودية ] r e w | بـــــــرو
- [ خذها قاعدة ] السياسيون هم الأشخاص الذين ، عندما يرون الضوء في نهاية النفق ، يخرجون خارجا ويقومون بشراء المزيد من الانفاق. - جون كوينتون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن فرج بن غانم الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مقاهي الامارات ] Mothers Restaurant
- [ مؤسسات البحرين ] صالة إيليا للألعاب الترفيهية ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض محمد حمدان الحربي ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ مدارس و خدمات التعليم الخاص قطر ] مدرسة النخبه العالمية(مرهون لصالح بنك قطر للتنمية)
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] وورلد فيجن
- [ سيارات السعودية ] شركة اليمنى للسيارات
- [ متاجر السعودية ] شركة العدسة الذكية لصيانة السيارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] "الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ" [الفاتحة] قال القرطبي رحمه الله: وَصف سُبحانه وَتعالى نَفسهُ بَعد "رَبِّ الْعَالَمِينَ" بأنهُ "الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ" ؛ لأنهُ لَما كانَ فِي اتصَافه بربّ العالمِين ترهِيب, قرنهُ بالرّحمن الرّحِيم لما تضمّن مِن الترغِيب؛ لِيجمع فِي صفَاته بينَ الرهبَة مِنه, وَالرغبَة إليْه , فيكُون أعوَن علَى طَاعته وأمنع, كَما قالَ تعالى: " نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ * وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ" [الحجر: 49- 50], وَقال: "غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ" [غافر: 3]. [حدائق الروح والريحان (1/ 60)]
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرشيد بن عبدالوهاب بن عبدالودود ساعاتي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] عندما نكون في أنقى حالاتنا الذهنية وأصفاها، نكون مبدعين لأفضل أشكال حياتنا. عندما نُفكر بأفكار جيدة، نشعر بأحاسيس جيدة، وعندما نشعر بأحاسيس جيدة، نقوم بخيارات جيدة ونستجلب المزيد من التجارب الجيدة إلى حياتنا. - لويزا هاي
- [ حكمــــــة ] ينبغي للعاقل أن يتمرن على دفع الهوى المأمون العواقب ليستمر بذلك على ترك ما تؤذي غايته وليعلم العاقل أن مدمني الشهوات يصيرون إلى حالة لا يلتذونها وهم مع ذلك لا يستطيعون تركها لأنها قد صارت عندهم كالعيش الاضطراري ولهذا ترى مدمن الخمر والجماع لا يلتذ بذلك عشر التذاذ من لم يدمن غير أن العادة تقتضيه ذلك فيلقى نفسه في المهالك لنيل ما يقتضيه تعوده ولو زال رين الهوى عن بصر بصيرته لرأى أنه قد شقى من حيث قدر السعادة واغتم من حيث ظن الفرح وألم من حيث أراد اللذة فهو كالحيوان المخدوع بحب الفخ لا هو نال ما خدع به ولا أطاق التخلص مما وقع فيه
- [ متاجر السعودية ] حلولي الذكية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تسوق وملابس الامارات ] سكوتش والصودا ... دبي
- [ تعرٌف على ] طريقة دلفي
- [ تعرٌف على ] اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي
- [ دليل دبي الامارات ] برغر وورلد ... دبي
- [ صالة الألعاب والمدينة الترفيهية و السياحة قطر ] في او تو جم
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] دورة حياة الفراشة
- [ صالة الألعاب والمدينة الترفيهية و السياحة قطر ] كاتلست
- [ تسوق وملابس الامارات ] كوتش ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] الإنسان هالك لا محالة، ولكن فلنهلك ونحن نقاوم. - ميغيل دي أونامونو
- [ حكمــــــة ] قال أبو علي المدائني قال كنت أسمع جارا لي يقول في الليل : يا إلهي خيرك الي نازل وشري إليك صاعد وكم ملك كريم قد صعد إليك بعمل قبيح أنت مع غنائك عني تتحبب الي بالنعم وأنا مع فقري إليك وفاقتي إليك انقمت إليك بالمعاصي وأنت في ذلك تجبرني وتسترني وترزقني .
- [ تأملات قرآنية ] سبب نزول سورة الشرح
- [ دليل دبي الامارات ] تغيير زيت اينوك ... دبي
- [ الكثافة السكانية ] 6 معلومات أساسية عن علم الديموغرافيا
- [ خذها قاعدة ] قد يتساءل المرء ، لماذا يسمح بالتبغ وتمنع الماريجوانا ؟ الإجابة الممكنة هي أن الماريجوانا يمكن زراعتها في أي مكان تقريبا ، مع أقل قدر من العوائق ، مما يجعل تسويقها صعب على الشركات الكبرى ، بينما التبغ ، قصة أخرى. - نعوم تشومسكي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى عبدالباقي بن غطيش الفهمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] إن الحياة كلمة وموقف , الجبناء لا يكتبون التاريخ , التاريخ يكتبه من عشق الوطن وقاد ثورة الحق وأحب الفقراء. - تشي جيفارا
- [ قضايا مجتمعية ] 3 من أهم الآفات الاجتماعية المنتشرة في المجتمع .. احذر منها
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عواد جدوع الظفيري للمقاولات العامة ... الخفجي ... الشرقية
- [ حكمــــــة ] قال زياد لابنه عبيد الله يا بنيّ:إذا دخلت على أمير المؤمنين فادع له، واصفح صفحاً جميلا، ولا تريّن متهالكا عليه، ولا منقبضاً عنه.
- [ نسائية وتوليد ] 6 طرق أساسية لعلاج الالتهابات المهبلية
- [ تعرٌف على ] قبعة المهد
- [ شركات النظافة قطر ] نيوداون للتجارة والمقاولات NEWDAWN TRADING CONTRACTING WLL ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى مفلح عساف الرويلي ... القريات ... منطقة الجوف
- [ مؤسسات البحرين ] شركة نور المنى لإدارة وتأجير أثاث الطرق لأغراض الإعلانات تضامن لاصحابها منى ناجي عيسى وشريكها ... المحرق
- [ أطباق شرقية ] طريقة إعداد أكلات فلسطينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان مسلط هملان العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ساعة النظافة للمقاولات ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ تأمين السعودية ] مؤسسة امانى الشرق لضمان السيارات
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] ﴿ أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون ﴾ ---------------- أن الله تبارك وتعالى لما ذكر حال أهل القرى المكذبين للرسل ، بين أن الذي حملهم على ذلك هو الأمن من عذاب الله ، وعدم الخوف منه ، كما قال تعالى : ﴿ أفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتاً وهم نائمون . أو أمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا ضحىً وهم يلعبون ﴾ . ثم بين أن ذلك بسبب الجهل والغرة في الله ، فأمنوا مكرهم في ما ابتلاهم به من السراء والضراء بأن يكون استدراجاً فقال : ﴿ أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون ﴾ . أي الهالكون . وفي الحديث : ( إذا رأيت الله يعطي العبد من الدنيا على معاصيه ما يحب فإنما هو استدراج ) . رواه أحمد والترمذي
- [ مؤسسات البحرين ] المهدوية لخياطة الجلسات العربية والستائر ... المنطقة الشمالية
- [ مطاعم و سياحة قطر ] مطعم باناش مرهون لصالح بنك قطر للتنمية
- [ الخدمات و الخدمات التعليمية قطر ] مركز بروفيشينال تبمبوراري لذوي الاحتياجات الخاصه
- [ أطباق شرقية ] ما هو خبز التوست
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : (اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ )(البقرة: من الآية153) فهما وقود الحياة ، وزاد السير ، وباب الأمل ، ومفتاح الفرج ، ومن لزم الصبر وحافظ على الصلاة فبشره بفجر صادق، وفتح مبين ، ونصر قريب.
- [ تعرٌف على ] قائمة أكبر الشركات الماليزية
- [ خذها قاعدة ] لا يسعني التفكير بسعادةٍ أعظم من أن أكون معكِ طيلة الوقت بلا انقطاع، وبلا انتهاء مع أنني أشعر أنه لا وجود لمكانٍ هادىء هنا في هذا العالم من أجل حبنا، و لا حتى في أي مكان آخر، أحلم بقبر ضيق و سحيق حيث تتعانق أذرعنا كما لو كانتا مقيدتين إلى بعضهما، و أخبّئ وجهي في حضنكِ و تخبّئين وجهكِ في حضني ولا يرانا أي كان بعد ذلك. - فرانس كافكا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] المهدي عبدالله زعل الرويلي ... طريف ... منطقة الحدود الشماليه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد عبدالله سعيد المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] التأقلم مع تغير المناخ في جرينلاند
- [ خذها قاعدة ] إني لا أعلم شجرة أطول عمراً ولا أطيب ثمراً ولا أقرب مجتنى من كتاب. - الجاحظ
- [ أطباق صحية ] أكلات مهروسة للأطفال
- [ مؤسسات البحرين ] مركز منى للعناية بالأسنان ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] خلق سبحانه الدنيا .. وجعلها دار الإيمان والعمل .. وخلق الآخرة .. وجعلها دار الثواب والعقاب. ولا تتم الرغبة في الآخرة إلا بالزهد في الدنيا، ولا يستقيم الزهد في الدنيا إلا بعد نظرين صحيحين: الأول: نظر في الدنيا وسرعة زوالها وفنائها، ونقصها وخستها، وألم المزاحمة عليها، والحرص عليها، وما في ذلك من الغصص والنكد، وآخر ذلك الزوال والانقطاع، وما يعقب ذلك من الحسرة.فطالب الدنيا لا ينفك من همِِِّ قبل حصولها، وهمِِِّ في حال الظفر بها، وغمِِِّ وحزن بعد فواتها. الثاني: نظر في الآخرة وإقبالها ومجيئها ولا بد، ودوامها وبقائها، وشرف ما فيها من اللذات والنعيم، والخيرات والمسرات.
- [ مواقع التواصل الإجتماعي ] هل أنت من مستخدميه؟ تعرف على أهم 4 أمور حول نشأة الفيس بوك
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] مسجد الأمة # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | مسجد الأمة
تاريخ
الطيب العقبي مع عبد الحميد بن باديس.
يقع مسجد الأمة وسط مدينة بولوغين التي شيّدت خلال فترة الاحتلال الفرنسي، وكانت بمثابة ربض من أرباض الجزائر العاصمة يسمى قديما وادي القصب، والمسماة حاليا بلدية بولوغين. ويعود أصل اسم بولوغين القائد الصنهاجي بلقين بن زيري المتوفى سنة 984م الذي اختط المدن الثلاثة: الجزائر، المدية ومليانة. التعليم القرآني
قامت جمعية التهذيبية في بولوغين أولا باستقدام الشيخ المصلح الأديب أحمد سحنون لينهض بتعليم الأولاد أساس اللغة العربية والقرآن الكريم وذلك في تقرير مكتبها أثناء اجتماعها في يوم 30 نوفمبر 1936م. والذي كان من وراء استقدام الشيخ أحمد سحنون هما السيدان الفاضلان: قطب الحركة الإصلاحية الشيخ الطيب العقبي والعامل في لجنة التنظيم بـ«نادي الترقي» النابه رشيد بطحوش، بدعم من القائد محمد بلحسين. وكان يسري هذا التعليم الحر في كتـّاب تابع لمحل باش طوبجي الكائن آنذاك بمنتصف شارع شوكال. انعقد أول اجتماع لمشروع بناء المسجد في دار الحاج ناصر بطحوش الكائنة بشارع الإخوة الجيلالي بولقين، حيث حضره الشيوخ محمد البشير الإبراهيمي، أحمد سحنون و«عبد العزيز بلهاشمي»، وهم من جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في ضيافة صاحب المنزل على مائدة إفطار في يوم من رمضان 1945م. وبما أن مسجد الأمة قد سبقته خمسة عشر سنة من التعليم القرآني تحت إشراف الشيخ أحمد سحنون من سنة 1936م إلى غاية نهاية إنجازه في سنة 1951م، فإنه قد تتابع على القيام بسدانته ومكتبته وتأدية التعليم القرآني به إلى يومنا هذا أناس من خريجي هذه المدرسة وتلامذة خلفه الشيخ ابن يوسف قادة. التأسيس
أحمد توفيق المدني.
بني مسجد الأمة في بستان دار كانت ملكيتها الأصلية لأحد المستوطنين الفرنسيين اسمه جان شارل جيلبير، ثم أقام فيها السيد عيسى بولعناش مستأجرا. واشترك في شراء هذه الدار لبناء المسجد على مساحتها خمسة أشخاص من الأعيان المسلمين بتاريخ 1 ماي 1945م، وهم مذكورون في وثيقة التحبيس المودعة بمقر خزينة أملاك الدولة. التمويل
محمد البشير الإبراهيمي.
كان في طليعة كبار المساهمين الأولين في بناء مسجد الأمة السيدان الفاضلان «محمد بن الباي كواسي» و«محمد وعلي عباس تركي». وفي حفلة أقامتها «لجنة بناء المسجد» في سينما دنيازاد في وسط مدينة الجزائر عام 1951م، تلا الأستاذ أحمد توفيق المدني أسماء المتبرعين لهذا المشروع الجليل، وهو ما نشرته «جريدة البصائر» آنذاك. ولقد شارك في بناء مسجد الأمة وتوسيعه خلق كثير من أبناء بولوغين وغيرهم، كما تعاقب على خدمته وعمارته أعضاء لجان مسجدية متوالية، بعد المؤسسين الأوائل، منهم السادة:
موسى دراجي.
عبد العزيز بلحجوري.
عبد القادر شادلي.
مصطفى بن صاري.
أعمر أكاشوش.
خليفة ملاح.
مصطفى بن القاضي.
مقران مرابطين.
رابح مرابط.
أمحمد فاطمي.
وصف
كان مسجد الأمة في وضعه الأول يتوسطه المحراب. وكانت في أسفله مدرسة قرآنية على قدر مساحته، تحتوي على ثلاثة أقسام ومكتب وساحة.
شخصيات
تداول العديد من الأعلام على الإمامة والخطابة والتدريس في مسجد الأمة، من بينهم: أحمد سحنون
محمد البشير الإبراهيمي
الطيب العقبي
أحمد توفيق المدني
العربي التبسي
بن يوسف قادة
حمدان سفاج
المكتبة
يحوي مسجد الأمة في خزائن مكتبته نفائسا من التراث المحفوظ. وتوجد في خزانة مكتبته بعض المخطوطات من مصاحف وكتب فقه ترجع إلى عام 1167 هـ.
المنبر
يحتوي مسجد الأمة على منبر خشبي فخم تبرع به المحسن «الزواي الحاج».
المنارة
من الذين كانوا يتداولون الأذان في مسجد الأمة منذ أول افتتاحه في سنة 1951م، من بينهم السادة:
ناصر الدين بطحوش.
سيد علي زميرلي.
سعيد عليم.
خليفة ملاح.
رشيد العقبي.
موسى دراجي.
بلقاسم دبابي.
خلاف سواقي.
الحزب القرآني الراتب
كان مع الشيخ ابن يوسف قادة جماعة من المصلين محافظة على قراءة الحزب القرآني الراتب منهم:
المؤذن: محمد صدوقي.
القيم: بلقاسم دبابي.
الهادي جاب الله.
إدريس لعجال.
مقران مرابطين.
أحمد آيت سوكي.
سعيد بكري.
محمد دمين.
محمد فريحات.
أحمد جاب الله التيجاني.
وكان “محمد فريحات” وأحمد جاب الله التيجاني” يخلفان الشيخ بن يوسف قادة على منبر الجمعة.
خطباء المسجد
خطباء مسجد الأمة
رقم الإمام الخطيب البداية النهاية
01 أحمد سحنون 1936م 1963م
02 قادة بن يوسف 1963م 1994م
03 حمدان سفاج 1994م 2016م
المرجعية الدينية الجزائرية
رغم ما مر على الوطن الجزائري من مراحل وأطوار، وما جرت فيه من أحداث تباعا سراعا، إلا أن مسجد الأمة – بحمد الله وفضله – حافظ على على «وحدة الأمة الجزائرية» وعلى ما تعارفت عليه من تراث البلاد الديني السني المتمثل في: عقيدة أهل السنة والجماعة.
فقه المذهب المالكي.
رواية ورش عن نافع.
سيرة الصالحين والمصلحين منهجا منضودا وحبلا ممدودا.
أحمد سحنون
يعتبر الشيخ الداعية الإصلاحي أحمد سحنون زعيم المؤسسين لهذا الصرح العظيم. كما أنه هو الإمام الخطيب الأول فيه، وكان يمتاز بقوة خطابته الحية وبلاغة دروسه الإصلاحية. ولقد أدى المسجد دور الجهاد في عهد ثورة التحرير وكثيرا ما كان يحاصر يوم الجمعة من طرف جنود المظلات الفرنسيين، ولكَم أحدقت به مخاطر وضرب وجرح شبان كثيرون من أجل حضورهم إليه بالجمعات من كل أرباض العاصمة وفحصها كما سجن لذلك الشيخ أحمد سحنون إلى جنب مجاهدين عاصميين من أهل العلم والفن في سجن عين وسارة المسمى آنذاك «بولقزال». وكان يعين الشيخ أحمد سحنون على دروس الجمعات وكذا يخلفه على المنبر كل من الشيوخ:
محمد البشير الإبراهيمي.
العربي التبسي.
محمد أمزيان الثعالبي (طوالبي).
عبد القادر الياجوري.
العباس بن الحسين.
وكان ينشط في تعليم الأولاد بأقسام المدرسة أيام الشيخ أحمد سحنون كل من:
إسماعيل الزكري اليعلاوي.
خالد بن يطو.
خالد بيشو.
عمر العرباوي.
وفي عهد استقلال الجزائر في سنة 1962م انتقل الشيخ أحمد سحنون إلى الجامع الكبير وإلى مسجد العناصر واستخلف على مسجد الأمة بإجازته الشيخ المربي الفقيه ابن يوسف قاده.
التسيير
المجلس الإداري لجمعية العلماء – 1949. (الجلوس، من اليمن إلى الشمال) أحمد بوشمال، عبد اللطيف سلطاني، محمد خير الدين، محمد البشير الإبراهيمي (نائب الرئيس)، العربي التبسي، أحمد توفيق المدني، عباس بن الشيخ الحسين، نعيم النعيمي، (الوقوف من خلف) مجهول، حمزة بوكوشة، أحمد سحنون، عبد القادر المغربي، الجيلالي الفارسي، أبو بكر الأغواطي، أحمد حماني، باعزيز بن عمر، مجهول، مجهول.
اضطلعت بشؤون إنجاز مسجد الأمة عناصر جمعية التهذيبية التي كانت جماعة تربوية تألفت من أعيان الحومة المسلمين في بولوغين بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وكان مكتبها الأول يتكون من:
أمحمد وعلي دامرجي.
رشيد بطحوش.
حمود دراريني.
مصطفى قاديري.
رشيد حسن خوجة.
حمدان قاديري.
محمد الكمال.
حسن مهداوي.
عبد الله مجاوي.
بوعلام جعدون.
مصطفى باشا.
عمر بن حداد
محمد باش تارزي.
عمر بن سمان.
محمد فخارجي.
مصطفى بن صاري.
حاج موسى بن صالح.
عبد الرزاق سفنجة.
يحيى سيدي بن علي.
التوسعة
شهد مسجد الأمة منذ إنشائه في سنة 1951م توسعتين في سنة 1975م ثم في سنة 1982م، وذلك تحت إشراف الشيخ ابن يوسف قاده. التوسعة الأولى كانت داخلية إضافية بني تحتها المسكن الوقفي في سنة 1975م. أما عن التوسعة الثانية، فكانت اضطرارية لاستيعاب المواطنين المتزايدين في سنة 1982م. وخصت هذه التوسعة الثانية ساحة المسجد وواجهته واستفيدت بها سدة لمدرسة الطالبات والأمهات. كما وسعت الميضأة وجددت لأكثر من مرة. مخطط المسجد
تم تخطيط وتصميم مسجد الأمة من طرف المهندس المعماري اللامع عبد الرحمان بوشامة، في حين تولى تولى إنجاز العمل المقاول «علي بودلة». وكان العمال، المنحدرين من المدية، يبيتون في دار رئيس اللجنة حمدان بن رضوان الكائنة بشارع محمد عوامر.
الموقع
يقع مسجد الأمة في بولوغين. البحر الأبيض المتوسط،الطريق الوطني 11. رايس حميدو،الطريق الوطني 11. بولوغين،رايس حميدو.
البحر الأبيض المتوسط،الطريق الوطني 11. بولوغين،بوزريعة. شرق مسجد الأمة. غرب
مجلس قضاء الجزائر، مسجد الفلاح،باب الوادي. باب الوادي، ساحة ميرة،القصبة. بولوغين،واد قريش.
بن يوسف قادة
قام الشيخ الإمام بن يوسف قادة في مسجد الأمة برسالته خير قيام انطلاقا من سنة 1963م إلى غاية سنة 1994م. فقد نهض بالتعليم القرآني حتى استحق صفة عميد المدرسة القرآنية بالجزائر العاصمة. فكان أن تخرج على يده كوكبة من المتنورين من حملة القرآن العظيم من طلبة وطالبات فاق عددهم المائة. منهم من مثل الجزائر في المحافل الدولية وفي المسابقات الوطنية في حفظ القرآن وتجويده، ومنهم من انتظم في وظائف السلك الديني. واشتغل الشيخ كذلك بدروس محو الأمية للكبار حتى جمعهم مع الطلبة على قراءة الحزب الراتب. وكان إلى جانب ذلك يقوم بالأعمال الاجتماعية من مصالحات ومساعدات. وكان له اهتمام بارز ببناء المساجد. وقد نقلت له خطب جمعات من مسجد الأمة على أمواج الإذاعة الجزائرية، كما جمع هو عيون خطبه في كتابه «صوت المنبر».
مكتبة الصور
منارة مسجد سيدي رمضان
الثريا
تحتوي قاعة الصلاة في مسجد الأمة على ثريا، تتدلى من قبته البهية، تبرع بها الفاضل يوسف دحيمن.
مقالات إضافية
المرجعية الدينية الجزائرية
الحزب الراتب
المركز الثقافي الإسلامي لولاية الجزائر
قائمة مواقع التراث العالمي في الجزائر
قائمة مواقع التراث العالمي في الدول العربية
مواقع التراث العالمي في أفريقيا
مسجد سيدي إبراهيم البحري
مسجد سيدي أمحمد بوقبرين
عنت المساجد في ولاية الجزائرالمسؤولية
وزارة الشؤون الدينية والأوقاف
المرجعية الدينية الجزائرية
الاتحاد الوطني للزوايا الجزائرية
مديرية
مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية الجزائر
قصبة الجزائر
الجامع الكبير
الجامع الجديد
جامع كتشاوة
مسجد سيدي عبد الرحمن الثعالبي
سيدي إبراهيم السلامي
مسجد براني
مسجد علي بتشين
مسجد سيدي رمضان
مسجد سفير
مسجد بن فارس
سيدي أمحمد بوقبرين
بلدية المحمدية
جامع الجزائر
بلوزداد
سيدي أمحمد بوقبرين
بولوغين
مسجد الأمة
مسجد علي بن أبي طالب
مسجد خالد بن الوليد
مسجد الفلاح
مسجد الدعوة
مسجد الرجاء
مسجد الإحسان
الجزائر الوسطى
مسجد عمر بن الخطاب
مسجد حمزة بن عبد المطلب
مسجد عبد الحميد بن باديس
مسجد الفضيل الورتيلاني
مسجد الرحمة
مسجد النور
مسجد سفينجة
مسجد مستشفى مصطفى باشا
الأبيار
مسجد الأبيار
بوزريعة
مسجد بوزريعة
بلدية الدار البيضاء
مسجد محمد كتو
بلدية باش جراح
مسجد أبو عبيدة بن الجراح
براقي
مسجد البشير الإبراهيمي
بلوزداد
سيدي أمحمد بوقبرين
درارية
مسجد السبالة
المدنية
مسجد المدنية
بلدية الحمامات
مسجد الحمامات
الرويبة
مسجد الرحمة
مسجد القدس
مسجد عثمان بن عفان
مسجد حوش الرويبة
مسجد المرجة
مسجد سباعات
مسجد بن شوبان
مسجد صواشات
مسجد دغافلة
باب الوادي
مسجد عمر بن الخطاب
مسجد السنة
مسجد التقوى
مسجد النصر
مسجد الفتح
مسجد فتح الإسلام
مسجد الإيمان
بلدية واد قريش
مسجد النور
بوابة الإسلام
بوابة الجزائر
بوابة عمارة
بوابة مدينة الجزائر
بوابة مساجد
التسمية
يعتبر مسجد الأمة أول مسجد حر بعاصمة الجزائر يتم بناؤه وتشييده إبان الاحتلال الفرنسي منذ سنة 1830م. وذلك لأن رئيس البلدية آنذاك وهو ريمون لاكيار ساهم مساهمة رمزية بـ10 آلاف فرنك فرنسي في بنائه، وأصدر تصريحا بحرية تشييده وتسييره كما هو مثبت في عقد التحبيس.
شرح مبسط
مسجد الأمة هو مسجد قديم قائم في بولوغين بولاية الجزائر.