- [ تعرٌف على ] عصر ذهبي
- [ تعرٌف على ] فوجي (شيزوكا)
- [ باب التوبةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: «إن الله - عز وجل - يقبل توبة العبد ما لم يغرغر» ---------------- الغرغرة: وصول الروح الحلقوم. قال الله تعالى {وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن ولا الذين يموتون وهم كفار أولئك أعتدنا لهم عذابا أليما} [النساء (18) ] ، وقال تعالى: {فلما رأوا بأسنا قالوا آمنا بالله وحده وكفرنا بما كنا به مشركين * فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا} [غافر (84، 85) ] .
- [ العسل ] فوائد عسل المجرى
- [ تعرٌف على ] لوسهايم أم زيه
- [ تعرٌف على ] محلة دياي
- [ تعرٌف على ] مصادم الهدرونات الكبير
- [ حكمــــــة ] كان يقال إن ربعي بن حراش لم يكذب كذبا قط قال فأقبل ابناه من خراسان وهما عاصيان قد تأجلا فجاء العريف إلى الحجاج فقال أيها الأمير : إن الناس يزعمون أن ربعي بن حراش لم يكذب كذبة قط وقد قدما ابناه من خراسان وهما عاصيان فقال الحجاج علي به فلما جاء قال أيها الشيخ قال ما تشاء قال ما فعل ابناك قال المستعان الله خلفتهما في البيت قال لا جرم والله لا أسوؤك فيهما هما لك .
- [ تعرٌف على ] المنظمة التجارية الدولية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية المكسيكية
- [ كيمياء ] كم تبلغ كثافة الماء
- [ تعرٌف على ] بريدجبورت
- [ تعرٌف على ] جريلين
- [ تعرٌف على ] علي حسني الخربوطلي
- [ تعرٌف على ] العلاقات النمساوية الباربادوسية
- [ خذها قاعدة ] من يحاول إشعال النار بالثلج كمن يحاول إخماد نار الحب بالكلمات. - وليم شكسبير (مسرحي انجليزي)
- [ تعرٌف على ] لاوس
- [ تعرٌف على ] جزيرة جايرصن
- [ حكمــــــة ] « من أحب الله استقل كل عمل يعمله »
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس أوروبا للشباب لكرة القدم 2011 - المجموعة الثانية
- [ تعرٌف على ] سومر
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] خان الخرنينة
- [ تعرٌف على ] بول غرين
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] أدينوزين
- [ تعرٌف على ] نزال الدرعية
- [ تعرٌف على ] بيلة كيلوسية
- [ تعرٌف على ] اليهودية حسب دول العالم
- [ تعرٌف على ] المملكة العربية السعودية (كتاب)
- [ تعرٌف على ] أفونسو الأول دوق براغانزا
- [ تعرٌف على ] انزلاق غضروفي
- [ تعرٌف على ] ملاعب إيه سي ميلان
- [ خذها قاعدة ] في بلاد غريبة وأنت تجتازين شارعا غريبا ، أتألم وأنا أتخيل شخصا سواي يخاف عليك من سيارة طائشة ، فَرِحٌ بك كتمثال عُثِرَ عليه للتوِّ ، في الشارع أخاف عليك ، وعلى الرصيف أحبك ، وعندما تندلع الحروب ، أقف مدافعا عن شارع بيتك. - لقمان ديركي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالله حيدر المغربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مجفف ملابس
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية المصرية
- [ خذها قاعدة ] مررت ليلة أمس برجل بائس فرأيته واضعاً يده على بطنه كأنما يشكو ألماً فرثيت لحاله وسألته ما باله فشكا إلي الجوع ففثأته عنه ثم تركته , وذهبت إلى زيارة صديق لي من أرباب الثراء والنعمة فأدهشني أني رأيته واضعاً يده على بطنه وأنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير , فسألته عما به فشكا إلى البطنة فقلت يا للعجب : لو أعطى الغني الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا واحد منهما سقما , ولا ألما , لقد كان جديراً به أن يتناول من الطعام ما يشبع جوعته , ويطفئ غلته , ولكنه كان محباً لنفسه , مغالياً بها , فضم إلى مائدته ما اختلسه من صفحة الفقير , فعاقبه الله على قسوته بالبطنة حتى لا يهنئ للظالم ظلمه , ولا يطيب له عيشه , وهكذا يصدق المثل القائل : بطنة الغني انتقام لجوع الفقير. - مصطفى لطفي المنفلوطي
- [ تعرٌف على ] أوليانوفسك
- [ تعرٌف على ] المجلس العربي للاختصاصات الصحية
- [ تعرٌف على ] خروج اليهود والأجانب من مصر 1956-1957
- [ خذها قاعدة ] نحن نسعى لأن نتجنب الألم أكثر من سعينا لأن نجد السعادة. - سيغموند فرويد (عالم نفسي نمساوي)
- [ أنظمة دولية ] أقوى دولة في العالم عسكرياً
- [ قواعد اللغة العربية ] قواعد العدد والمعدود
- [ تعرٌف على ] إيزابيل (داكوتا الجنوبية)
- [ تعرٌف على ] مجنون مونتز
- [ حكمــــــة ] عن دويد بن نافع قال : قال عيسى بن مريم : تعملون لدنيا صغيرة وتتركون الآخرة الكبيرة وعلى كلكم يمر الموت.
- [ خذها قاعدة ] إقرأ، إقرأ لتعرف نفسك، لتكتشف من أنت، عندها فقط سوف تعرف قيمة الكلمة، هذا هو الهدف من القراءة وليس إكتناز المعلومات. - علي إبراهيم الموسوي
- [ خذها قاعدة ] من جسدي المتعفن ستنبت الأزهار وسأكون فيها. - إدفارت مونك ( رسام تعبيري وطباع نرويجي )
- [ اضطرابات القناة الهضمية ] ألم في رأس المعدة
- [ تعرٌف على ] نورة زهرية
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] أنواع الحشرات الطائرة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأمريكية القيرغيزستانية
- [ تعرٌف على ] عمر أبو ريشة
- [ تعرٌف على ] ميلاني آسليه
- [ تعرٌف على ] عبد المحسن الفارس
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإستونية المالاوية
- [ خذها قاعدة ] فلما غض الطرف عرف أن روحه هي التي تعلقت. - رضوى عاشور
- [ تعرٌف على ] جيرمان آرسينييغاس آنقويرا
- [ تعرٌف على ] حيوان منوي
- [ تعرٌف على ] تدنيس القرآن
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصومالية السيراليونية
- [ تعرٌف على ] تيريزا تشامبرز
- [ تعرٌف على ] التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم
- [ تعرٌف على ] تنوير حالك
- [ تعرٌف على ] فن الفسيفساء في بلاد الشام
- [ حكمــــــة ] قال علي رضي الله عنه : ما كان فينا فارس يوم بدر غير المقداد ولقد رأيتنا تلك الليلة وما من أحد من القوم إلا نائم غير رسول الله فإنه قائم إلى سمرة أو شجرة بين يديه يصلي في جوف الليل حتى أصبح .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأندورية الهندية
- [ تعرٌف على ] تصوير فيستا
- [ تعرٌف على ] خالد أحمد المصطفى حسين
- [ تعرٌف على ] رحلة برية
- [ تعرٌف على ] ديفيد إم فريدمان
- [ تعرٌف على ] فورد موستانغ
- [ فوائد الفواكه ] أنواع المانجو
- [ تعرٌف على ] أوتو فون هابسبورغ
- [ تعرٌف على ] حفل توزيع جوائز الغولدن غلوب السابع والستون
- [ تعرٌف على ] العلاقات السعودية الليبية
- [ تعرٌف على ] محمد بن علي البيز
- [ ذكـــــرصحيح الترغيب ] اللهمّ إنا نعوذُ بك من أن نُشركَ بك شيئاً نعلمُه ونستغفرُكَ لما لا نعلمُه
- [ كلمات معبرة ] كلمات عن الخيل
- [ تعرٌف على ] تشكيل المجال المعكوس
- [ تعرٌف على ] العدن (ريمة)
- [ تعرٌف على ] رجل ميناتوجاوا
- [ خذها قاعدة ] حذار أن يسبق لسانك تفكيرك. - دنيس ديدرو
- [ تعرٌف على ] ثورة الفلاحين (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] جمعية أرثر رانسوم
- [ حكمــــــة ] عن ابن سيرين قال اصنع بلحم العقيقة كيف شئت .
- [ تعرٌف على ] سيدة أولى
- [ تعرٌف على ] محافظة الدقهلية
- [ خذها قاعدة ] لا يهم مدى السرعة التي تتجه بها نحو هدفك، المهم هو أن لا تتوقف. - كونفوشيوس
- [ تعرٌف على ] رأسمالية المحاسيب
- [ تعرٌف على ] كانيون سيتي
- [ تعرٌف على ] عريس من جهة أمنية (فيلم)
- [ تعرٌف على ] مورتونس غاب
- [ تعرٌف على ] انتصار العقيل
- [ تعرٌف على ] قانون مدني (نظام قانوني)
- [ تعرٌف على ] ميل فاي
- [ المجموعة الشمسية ] مفهوم الفيزياء الفلكية
- [ تعرٌف على ] أناتولي سولوفيانينكو
- [ تعرٌف على ] جينغهونغ
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] عصر ذهبي # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | عصر ذهبي
العصر الذهبي في أوروبا: اليونان
تظهر الإشارة الأولى للأسطورة الأوروبية «عصور الإنسان» (500 – 350 قبل الميلاد) في أواخر القرن السادس قبل الميلاد ضمن أعمال الشاعر الإغريقي هيسيودوس «الأعمال والأيام» (109 – 126). ُيعرّف هيسيودوس، الذي يرى ميل الأمور نحو الأسوأ، كلًّا من العصر الذهبي والعصر الفضي والعصر البرونزي والعصر البطولي والعصر الحديدي. باستبعاد العصر البطولي، كانَ كلّ عصرٍ في الترتيب أسوأ من الذي قبله. أكّد هيسيودوس أنه في العصر الذهبي، قبل ابتكار الفنون، أنتجت الأرض الغذاء بوفرة ولم تكن هناك حاجةٌ للزراعة:
عاش الرجال كالآلهة بِلا حُزنِ قلب، بعيدين وأحرارًا من كلّ كدحٍ وأسى: لم يلقي عُمرُ التّعاسة بظلاله عليهم؛ وبسيقانٍ وأذرعٍ لم تَشِخ، تمتعوًا بحياتهم بعيدًا عن متناول الشياطين. عندما ماتوا، كانوا وكأنه غلبهم النعاس، وكان لهم كلّ الخير؛ إذ قدّمت لهم الأرض الخصبة ثمارها بوفرةً وبلا تقتير، وعاشوا براحة وسلام.
أشار أفلاطون في أحد حواراته (كراتيلوس) إلى عصر الرجال الذّهبي، إضافة إلى عصر الإنسان لعمل هيسيودوس: «الأعمال والأيام». بسّط الشاعر الروماني أوفيد المفهوم بتقليص عدد العصور إلى أربعة: الذهبي والبرونزي والفضي وعصر الحديد. كان شعرُ أوفيد مصدرًا رئيسيًأ لنقل أسطورة العصر الذهبي خلال الفترة التي فقدت فيها أوروبا الغربية الاتصال المباشر مع الأدب اليوناني. في رواية هيسيودوس، ينتهي العصر الذهبي بمنح الجبّار بروميثيوس النارَ هبةً للبشر إضافةً لجميع الفنون الأخرى. عاقب زيوس بروميثيوس على ذلك فقيّده بالسلاسل إلى صخرة في القوقاز، ليستمرّ نسرٌ بأكلِ كبده إلى الأبد. أرسلت الآلهة العذراء الجميلة باندورا إلى أخ بروميثيوس، أبيميثيوس. أوكلت الآلهة باندورا بصندوقٍ محرّمٍ عليها فتحه؛ إلا أن فضولها تغّلب عليها ففتحت الصندوق، وأطلقت العنان لكل الشرور في العالم. حملت المدرسة الأورفكية، وهي ديانة غامضة نشأت في تراقيا وانتشرت في اليونان خلال القرن الخامس قبل الميلاد، معتقداتٍ شبيهةً حول الأيام الأولى للإنسان، وكذلك تسمية العصور بأسماء المعادن. كما هو الحال مع العديد من الديانات الغامضة التي انتشرت في العالم اليوناني الروماني (وسوابقهم الدينية الهندو أوروبية)، اتسمت النظرة الكونية للأورفكية بالتكرار الدوري. كان يُفترض على القيام بالطقوس السرية والممارسات التنكسية ضمان تحرير روح الفرد في نهاية المطاف من دائرة الفناء الموحشة، وبناءُ الصّلة مع الآلهة. ميّز الأورفكيون العصر الذهبي أحيانًا مع عهد الإله فانس، الذي كان وصيّ عرش جيل أوليمبوس قبل كرونوس. إلا أنه في الميثولوجيا الكلاسيكية، ارتبط العصر الذهبي بحكم ساتورن. في القرن الخامس قبل الميلاد، أكّد أمبادوقليس، كما هيسيودوس من قبله، على فكرة البراءة الأولية والوئام في كل الطبيعة، بما في ذلك مجتمع الإنسان، ومنه زعم بأن هناك ترديًا مستمرًا حتى الوقت الحاضر. أركاديا
نشأ عُرفٌ في اليونان قائلٌ أن الموقع الأصلي للعصر الذهبي كان أركاديا، وهي منطقة ريفية فقيرة في اليونان كان الرعاة فيها ما يزالون يقتاتون على ثمار شجرة البلوط وحيث اتخذ الإله ذو قدم الماعز مسكنًا له بين أشجار الحور على جبل ماينالوس. إلا أنه وفي القرن الثالث قبل الميلاد، أقحم الشاعر ثيوقريطس، الذي كان يكتب عن الإسكندرية، في شعره جزيرة صقلية الخصبة حيث وُلد. تعلّم البطل الروائي لقصة ثيوقريطس الملحمية الأولى، راعي الماعز، دافنيس، عزفَ آلة النفخ القصبية على يد الإله بان بذاته.
عصور ذهبية أخرى
توجد هناك مفاهيم نظيرة في التقاليد الدينية والفلسفية لشبه قارة جنوب آسيا. على سبيل المثال، نظرت كل من ديانة الفيدو والهندوسية القديمة على التاريخ بأنّه دوريّ، يتألف من وحدات تاريخية تتناوب بين العصور الذهبية والمظلمة. يطابق كل من كالي يوغا (عصر الحديد) ودوابارا يوغا (العصر البرونزي) وتريتا يوغا (العصر الفضي) وساتيا يوغا (العصر الذهبي) العصور اليوناينة الأربعة. توجد معتقدات مشابهة في كل من الشرق الأوسط قديمًا وفي جميع أنحاء العالم القديم كذلك. الهندوسية
لا تميز التعاليم الهندية بين العصور التاريخية الأربعة (اليوغا) حسبَ أسماءِ المعادن، بل حسب لطبيعتها، مع كون الحقيقة هي السمة المميِّزة للعصر الذهبي. بعد انهيار العالم في نهاية العصر الرابع الأسوأ بينهم (كالي يوغا) المُسمى تبعًا للشخصية المسيحية كالي، تابعت الدائرة مسيرها، لتبلغ ذروتها أخيرًا بعصرٍ ذهبيٍّ جديد.
كريتا يوغا، المعروف أيضًا باسم ساتيا يوغا، العصر الأول والمثالي، كما وُصف في الملحمة الهندوسية، الماهابهاراتا:
الرجال لا يُشتَرون ولا يُباعون؛ لم يكن هناك لا من فقير ولا من غني؛ لم تكن هناك حاجة للعمل، لأن كل ما أراده الرجال حصلوا عليه بقوة الإرادة؛ كانت الفضيلة المُثلى هي التخلي عن كل الرغبات الدنيوية. كانت كريتا يوغا خالية من المرض؛ ولم يكن هناك ما يقلُّ مع مرور السنين؛ لم يكن هناك كراهيةٌ أو غرورٌ أو شرٌّ على الإطلاق؛ لا حزن ولا خوف. كان بإمكان كل البشر الحصول على النعيم الأعلى.
استمر ساتيا يوغا لـ 1,728,000 عامًا، وتريتا يوغا لـ 1,296,000 عامًا ودفابارا يوغا لـ 864,000 عامًا وكالي يوغا لـ 432,000 عامًا. حسب الأساطير الهندية القديمة (البورانا)، كان هناك 71 دورة مشابهة في حياة البشر الأولين الذين امتدت حياتهم لـ 306.72 مليون عام. اشتمل حُكم البشر الأوائل الأربعة عشر (4.32 مليار عام) على يومٍ واحدٍ (كالبا) من براهما. كان للمعرفة والتأمل والتواصل مع الروح أهمية خاصة في هذه الحقبة. يُعتقد أن متوسط العمر المتوقع للإنسان في ياتيا يوغا كان نحو مئة ألف عام. تراجعت مدة الحياة هذه في العصر التالي إلى عشرة آلاف في تريتا يوغا، تبعتها دفابارا يوغا بألف عام، ثم كالي يوغا بمئة عام. خلال ساتيا يوغا، انخرط معظم البشر بأعمال طيّبةٍ وساميةٍ فقط، وعاشت البشرية بناغمٍ مع الأرض. خَلت المعابد من الشر والخداع. لم توجد الرقصة الهندية الكلاسيكية (ناتيام) مثل (بهاراتاناتيام)، حسب النص السنسكريتي نايتا شاسترا، في ساتيا يوغا، «لأنه كان عصرًا عاش فيه الجميع بسعادة». براهما كوماريس
أشارت كل من جماعتي براهما كوماريس وبراجابيتا براهما كوماريس إلى خمسة «يوغا» ضمن دورة واحدة مدتها خمسة آلاف عام، يكون العصر الذهبي أو ساتيا يوغا هو الأول، ويستمر لمدة 1250 عامًا. ويستمر كل من العصور الأربعة المتبقية؛ ثريتا يوغا (العصر الفضي) ودواربار يوغا (العصر النحاسي) وكالي يوغا (عصر الحديد) لـ1250 عامًا أيضًا. يعود العصر الخامس، سانغوم يوغا (عصر الالتقاء)، إلى المئة سنة الأخيرة من العصر الرابع ويمثّل الفترة التي ينهار فيها عصر الحديد ليبدأ العصر الذهبي من بعده. دراما العالم هي قصة صعود وهبوط أرواح البشر خلال مدة مكوثهم القصيرة في العالم. حول تفاعل الأرواح مع بعضها، والمادّة والرّب، وحول المراحل المختلفة التي تمر بها الأرواح البشرية خلال خمسة عصورٍ مختلفة من هذه التمثيلية. تبدأ التمثيلية بالعصر الذهبي، حيث تُبدي كل نفسٍ عن صفاتها الأصيلة من النقاء والسلام والمحبة والحقيقة، وتتميز العلاقات الإنسانية بالوئام التام. تعكس الطبيعة الجوهر الفاضل لهذا الكائن الرّباني، والتي هي ضمن حالتها الفطرية وتخدم البشر برفاهية. هذه هو الزمن الذي تذكره البشرية بكونه الجنة أو الفردوس. العصر الذهبي هو الوقت الذي يزخر به البشر بجميع الفضائل الرّبانية ويتمتعون بالصفات السبعة من السلام والنقاء والحب والحكمة والسعادة والقوة والنعيم. ومنذ ذلك الوقت فصاعدًا سُميوا بالآلهة، الذين نتذكرهم كما فعل أجدادنا، والذين تُعبد ألوهيتهم في المعابد الهندوسية. يأتي العصر الفضي بعد العصر الذهبي، والذي تشهدُ فيه الأرواح، التي هي ممثلة في هذه القصة التمثيلية، تراجعًا تدريجيًا. بحلول المشهد الثاني، يزداد عدد الأرواح بشكل ملحوظ، ورغم أن الجميع ما زالوا سعداء ومزدهرين، فإن الإشراق والتكامل اللذين ميزا حياتهم لم يعودا موجودَين.
شرح مبسط
العصر الذهبي هو مصطلح يطلقه المؤرخون لوصف فترة زمنية تبلغ فيها أمة أو دولة أو حضارة ما أوج تقدمها وقوتها وازدهارها خاصة في مجالات الفنون والعمارة والآداب والعلوم.[1][2][3]