شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 2:49 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الملك ادريس عاهل ليبيا حياته وعصره (كتاب) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/10/2023

اعلانات

الملك ادريس عاهل ليبيا حياته وعصره (كتاب) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 7 يوم
1 مشاهدة




الملك ادريس عاهل ليبيا حياته وعصره يعد هذا الكتاب من أهم المصادر عن حياة الملك محمد ادريس السنوسي ، نقل عنه جميع من تناول سيرة الملك ادريس منذ صدوره سنة 1989 ، كونه الكتاب الوحيد الذي رافق مؤلفه إريك آرمر فوللي دي كاندول الملك ادريس في مراحل هامة من حياته السياسية منذ أن كان يشغل منصب المقيم المفوض لحكومة صاحبة الجلالة البريطانية في برقة http //en.wikipedia.org/wiki/List_of_colonial_governors_of_Cyrenaica أثناء فترة الإدارة العسكرية البريطانية للإقليم عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية بانتصار قوات الحلفاء وطرد ايطاليا عن البلاد، ثم خلال مرحلة المساعي السياسية والدبلوماسية لنيل الاستقلال الذي أنجز في 24 1951. وبعد ذلك طوال فترة حكم الملك ادريس حتى أطيح به بالانقلاب العسكري الذي قاده الملازم أول معمر القذافي في 1 1969. وقد استمرت الصداقة المتينة بين الرجلين حتى وفاة الملك ادريس في 25 1983. فصار هذا الكتاب بمثابة ترجمة لحياة الملك في كثير من أجزاءه جعلت منه مصدرا أولياً للمعلومات عن حياة الملك الخاصة والعامة على مدى أكثر من 4 عقود تنقل فيها من كونه أميراً لبرقة إلى ملك المملكة الليبية المتحدة ثم إلى لاجئ في مصر . ولعل أهم ملحقات المؤلف كانت الرسالة المؤثرة التي أرسلتها له الملكة فاطمة بتاريخ 13 1969 تصف فيها كيفية استقبالهم لخبر الانقلاب، والظروف التي عانوا منها في تلك الفترة، وتكفل الحكومة التركية بدفع مصاريف إقامتهم بالفندق ثم نقلهم إلى اليونان وإقامتهم المؤقتة بمدينة كامينا فورلا] حتى رحيلهم كلاجئين إلى مصر.




King Idris Book cover تصغير يمين الغلاف الأمامي لكتاب الملك ادريس عاهل ليبيا حياته وعصره


ومن المفارقات العجيبة أنه بالرغم من خصوصية هذا الكتاب وأهميته، وندرة المادة التاريخية الموثقة عن الملك ادريس إلا أن مؤلفه عجز عن إيجاد دار نشر تتكفل بطباعته ونشره وتوزيعه، فاضطر إلى نشره سنة 1988 في طبعة خاصة قوامها 250 نسخة على نفقته كوفاء لصديقه الملك ادريس وزوجته الملكة فاطمة . وقد جاء في إهداء تلك الطبعة يهدى هذا الكتاب إلى السيدة فاطمة ادريس سليلة البيت العربي المجيد التي أمضت أكثر من خمسين عاماً زوجة مخلصة وفيّة لمحمد ادريس ملك ليبيا .



ولم ير هذا الكتاب النور إلا بتدخل رئيس الاتحاد الدستوري الليبي الشيخ محمد بن غلبون الذي توصل إلى اتفاق مع المؤلف لنشره باللغتين العربية والانجليزية بعد إثراءه بهوامش وملحقات وصور مع التزام بعدم المساس بمتن الكتاب في طبعة خاصة على نفقته لتوزيعها مجانا على المواطنين الليبيين وكهدايا على المكتبات العالمية http //catalog.hathitrust.org/Record/
002235949
ومراكز البحوث للتصدي لحملات الطمس والتشويه التي تعرض لها الملك ادريس من قبل إعلام الانقلاب. فقام بترجمته إلى اللغة العربية عضو الاتحاد الدستوري الأستاذ محمد القزيّري محمد حسين القزيري [http //www.lcu-libya.co.uk/algazeri.htm وصدرت الطبعة الأولى منه باللغتين العربية والانجليزية سنة 1989.




ولعل أهم الملحقات التي أضافها الناشر كانت نسخة مطبوعة من رسالة تنازل الملك ادريس عن العرش لصالح ابن أخيه ولي العهد حسن السنوسي الحسن الرضا السنوسي التي وجهها لمجلس الأمة الليبية والمؤرخة 4 1969، والتي كانت قبل ذلك مجرد إشاعة غير موثقة. ثم صدرت الطبعة الثانية في 1990 بمزيد من الصور أضيفت للصورتين التي نشرها المؤلف ليصبح عدد الصور في الطبعة الثانية 21 صورة.



وبلا شك فإن الاضطرار لنشر الكتاب في طبعات خاصة كان بسبب خوف دور النشر من استثارة سخط النظام الليبي الذي ظل يحرص على تشويه صورة الملك ادريس وطمس دوره الكبير في تاريخ ليبيا وكانت لجانه الثورية ت القتل والتفجير عبر القارات فلم تنجُ من فرق الاغتيالات التي كان يبعثها النظام خارج ليبيا حتى محلات بيع الصحف المعارضة له في لندن] وغيرها من العواصم العالمية في 11 1984.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الملك ادريس عاهل ليبيا حياته وعصره (كتاب) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/10/2023


اعلانات العرب الآن