- [ تعرٌف على ] لغات أمازيغية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء رقم 667
- [ أحلام ] ما هو تفسير قص الشعر في المنام .. تعرف على 4 تأويلات مختلفة لهذا الحلم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد عدنان بن احمد الفضل ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة بدر محمد الدغيثر للعقار
- [ تعرٌف على ] العلاقات البولندية النيجيرية
- [ تعرٌف على ] غسان الرفاعي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عبدالله عبدالرحمن الشهري ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ ماذونين السعودية ] عبدالله احمد علي الشهري ... المجاردة
- [ مدارس السعودية ] الجودة الأهلية والعالمية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غالب نافل حبيب الشمري ... بقعاء ... منطقة حائل
- [ متاجر السعودية ] ميا ماروكن ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ليان خالد سعيد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد علي عسيري ... ابها ... منطقة عسير
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة اكبر للتجارة
- [ تعرٌف على ] اسم فعل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هديل منصور سعد بن سويدان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مركز مراقبة أوبسالا
- [ مقاولون السعودية ] شركة سيركون للمقاولات العامة
- [ تعرٌف على ] مكافحة التمرد
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] المركز الكشفى
- [ خذها قاعدة ] لا أريد الشخص الذي يراني جيدة فقط، أريد الشخص الذي يعتقد بأنني سيئة .. ومع ذلك يصر على البقاء معي. - مارلين مونرو
- [ خدمات السعودية ] كم عدد سكان المدينة المنورة 2023
- [ مدارس السعودية ] ابتدائية ومتوسطة السعودية بالمندق للبنين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي محمد صالح الضويحي ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ متاجر السعودية ] آر آي سويت ... مستورة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر ليبيريكا ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل سعد يحي عريشي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب ابن عواد العقارى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] قاسم محمد سليمان العقيدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فجر العالم (فيلم)
- [ تعرٌف على ] مبيد القراديات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جابر عوض ستر السواط ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فرصة نضال
- [ حكمــــــة ] قال ابن عطاء: من عامل الله على رؤية ما سبق منه إليه، لم يكن بعجب أن يمشي على الماء أو في الهواء، وكل أمر الله عجب وليس شيء منه عجب.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان سفر حماد السواط ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] توزيعة برمجيات بيركلي
- [ خذها قاعدة ] وأربعة فصول جمعت بيني وبضعٌ منك .. ربيعُ هتافٍ أدنى قلوباً من حبِ .. وصيف تواصلٍ أشعل الاجساد في عشق .. فخريف تنازع فيه العقل والقلب .. ليُطلَ شتاءٌ باردٌ بفراق وكثيرٌ من الصمت. - محمود أغيورلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيثم صلاح عبداللطيف البديوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] متجر ليلى للعدسات ... احد المسارحة ... منطقة جازان
- [ خذها قاعدة ] أنا الذي لم أركع في الإبتدائية أما جدار من أجل جدول الضرب وأنا على خطأ .. فهل أركع أمام العالم أجمع بعد هذه السنين وأنا على حق. - محمد الماغوط ( شاعر وأديب سوري )
- [ تعرٌف على ] تاجر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عدنان يوسف مطلق الشراري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة التنمية للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد بن علي العمودي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الأيوان الطبية ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالعزيز احمد الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الجمال الحديثة المحدودة ... جـــدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شريفه ابراهيم بن احمد الحقوي ... الحقو ... منطقة جازان
- [ حكمــــــة ] قيل لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه : ما نستطيع قيام الليل قال أقعدتكم ذنوبكم .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي حسن بن حاتم المؤمن ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد فهد ذياب ناصر ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هاجر محمد بن ضمران الشراري ... القريات ... منطقة الجوف
- [ تعرٌف على ] مذبحة كفار عتصيون
- [ تعرٌف على ] تنوخيون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تهاني بنت علي بن عبدالله الاجود ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإستونية الكينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم عبدالكريم بن ابراهيم التركى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم عالخفيف
- [ تعرٌف على ] مصطفى العبد الله
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعاد عثمان محمد العمر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فصل ] وإذا أراد الخروج من مكة إلى وطنه طافَ للوَدَاع، ثم أتى الملتَزَم فالتزمه، ثم قال: "اللَّهُمَّ، البَيْتُ بَيْتُك، وَالعَبْدُ عَبْدُكَ وَابْنُ عَبدِكَ وابْنُ أمَتِكَ، حَمَلْتَنِي على ما سَخَّرْتَ لي مِنْ خَلْقِكَ، حتَّى سَيَّرْتَني فِي بِلادِكَ، وَبَلَّغْتَنِي بِنِعْمَتِكَ حتَّى أعَنْتَنِي على قَضَاءِ مَناسِكِكَ، فإنْ كُنْتَ رَضِيتَ عَنِّي فازْدَدْ عني رِضاً وَإِلاَّ فَمِنَ الآنَ قَبْلَ أنْ يَنأى عَنْ بَيْتِكَ دَارِي، هَذَا أوَانُ انْصِرَافي، إنْ أذِنْتَ لي غَيْرَ مُسْتَبْدِلٍ بِكَ وَلا بِبَيْتِكَ، وَلا رَاغِبٍ عَنْكَ وَلا عَنْ بَيْتِكَ، اللَّهُمَّ فأصْحِبْنِي العافِيَةَ في بَدَنِي وَالعِصْمَةَ في دِينِي، وأحْسِنْ مُنْقَلَبِي، وَارْزُقْنِي طاعَتَكَ ما أبْقَيْتَنِي، واجْمَعْ لي خَيْرَي الآخِرةِ والدُّنْيا، إنَّكَ على كُلّ شَيْءٍ قدِيرٌ" ويفتتحُ هذا الدعاءَ ويختمه بالثناء على اللّه سبحانه وتعالى، والصلاة على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كما تقدم في غيره من الدعوات. وإن كانت امرأة حائضاً استحبّ لها أن تقف على باب المسجد وتدعو بهذا الدعاء ثم تنصرف، واللّه أعلم.
- [ تعرٌف على ] موقعة الجسر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد عبدالرحمن عبيد الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دعـــــاء ] (يا صاحبي عند كل شدة، ويا نجيّي عند كل كربة، ويا وليي عند كل نعمة، ويا مؤنسي عند كل وحشة، ويا رازقي عند كل حاجة...)
- [ متاجر السعودية ] قطن مريح ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] والتر شلينبرج
- [ تعرٌف على ] جماعين
- [ تعرٌف على ] تقرن الجريبات الشعرية
- [ تعرٌف على ] دولة شيوعية
- [ تعرٌف على ] إحرام
- [ تعرٌف على ] الدوري العراقي الممتاز 1991–92
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة روافد الرائد للمقاولات العامة ... الطائف ... مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] بوفية ركن الطعميه (ملك الطعميه)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بلغيث احمد البارقي ... بارق ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعيد عواض القحطاني ... بيشه ... منطقة عسير
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] سي ار اي يو للديكور creu qatar ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالرحمن احمد مقبولي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] وزارة الزراعة (الصومال)
- [ تعرٌف على ] جذل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بشرى عطيه محمد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة تطوير العلاج العالمية المحدودة ... الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع شركة روج الحديثة لمستضرات التجميل المحدودة ... جـــدة
- [ تعرٌف على ] ائتلاف شباب الثورة
- [ تعرٌف على ] عبد الفتاح عمرو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد غازى فهد الحازمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الزيمبابوية الفنلندية
- [ فنادق السعودية ] شقق رمادا شبرا الفندقية
- [ تعرٌف على ] لغة التوصيف القابلة للتوسعة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية الرومانية
- [ تعرٌف على ] مانيكة غاندي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبدالرحمن محمد العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات المكسيكية البوليفية
- [ تعرٌف على ] إقليم كليمنجارو
- [ مقاولون السعودية ] شركة الديار المتطورة للمقاولات المحدودة
- [ ملابس السعودية ] محل القمة للأزياء
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] مؤسسة قطب الجليدي للتكييف المركزي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر عبدالرحمن عبدالله الحميد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال يحيى بن معاذ: مفاوز الدنيا تقطع بالأقدام، ومفاوز الآخرة تقطع بالقلوب - وسمعته يقول: يا ابن آدم لا يزال دينك متمزقا ما دام قلبك بحب الدنيا متعلقا. وقيل له من أي شيء دوام غمك? قال: من شيء واحد قيل: ما هو? قال: خلقني ولا أدري لم خلقني. وقال لا يفلح من شممت منه رائحة الرياسة.
- [ حيوانات أليفة ] أكل الهامستر
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] لغات أمازيغية # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | لغات أمازيغية
التعليم
في الجزائر، تم إضفاء الطابع المؤسساتي لتدريس الأمازيغية في وقت مبكر جدا، ابتداء من الثمانينيات من القرن 19 (1880)، في المدرسة العليا للآداب والتي أصبحت كلية الآداب بالجزائر العاصمة سنة 1909، كما في المدرسة العادية لبوزريعة بمرتفعات الجزائر العاصمة. في لقبايل تم خلق شهادة اللغة سنة 1885، ودبلوم اللهجات الأمازيغية سنة 1887. كان تعليم الأمازيغية ساريا به العمل في الفترة الاستعمارية في البلدان الأمازيغية كالمغرب والجزائر قبل أن يتم تعطيله فور حصول البلدان على استقلالها، حيث تبنت أنظمتها القومية العربية، فأصبح تعليم الأمازيغية حتى على مستوى الجامعة ينظر إليه كتهديد للوحدة والهوية الوطنية، فالإبقاء على تعليم الأمازيغية كان بإمكانه أن يكون بمثابة اعتراف بواقع وحقيقة البلدان الأمازيغية، والتي كانت الإيديولوجية والسياسات الرسمية. أدى هذا إلى غياب شبه تام لأي تكوين أمازيغي في المغرب والجزائر، لكن هذا لم يمنع العديد من المغاربيين من الحصول على تكوينات أمازيغية في بلدان المهجر كفرنسا وإنجلترا والولايات المتحدة. وتجذر الإشارة إلى بعض الاستثناءات الواضحة لهذا التضييق، كالترخيص للدكتور مولود معمري بإلقاء درس عن الأمازيغية بكلية الحقوق بالجزائر العاصمة. ابتداء من سنة 1980، نظمت تجارب عديدة للتعليم الحر للأمازيغية في منطقة لقبايل (جامعة تيزي وزو) وفي الجزائر العاصمة. في نفس الفترة بالمغرب، تواجد العديد من اللسانيين ومتخصصين في الأدب ساهموا بإنجاز أبحاث في المجال الأمازيغي بالجامعات، سيؤدي – دون وجود تعليم مستقل للأمازيغية – إلى تمثيل أكثر انتظاما للمجال الأمازيغي في الندوات (ماجستير، دراسات عليا) في العديد من الجامعات المغربية بـ: الرباط وفاس أولا، ووجدة، وأكادير ومراكش وتطوان…
التقويم الأمازيغي
يختلف التقويم الأمازيغي عن الميلادي، فرأس السنة الأمازيغية يصادف 13 يناير (12 يناير في بعض المناطق) من كل عام. وينطلق من طقوس مرافقة تتجسد في 4 أفكار رئيسية، وهي القضاء على الجوع، التنبؤ بالعام القادم، تعاقب دورات الطبيعة، استقبال القوى الخفية على الأرض.
الانتشار
تتفرع اللغات الامازيغية اليوم لعدة مجموعات فرعية موزعة بشكل منفصل في شمال أفريقيا، بعضها بارز أكثر من غيره ويحمل اسماً إثنياً خاصاً به. المغرب
ينص الدستور المغربي لعام 2011 على أن نظام الحكم في المغرب، نظام ملكية دستورية، ديمقراطية برلمانية واجتماعية، وأن النظام الدستوري للمملكة يقوم على أساس فصل السلط وتوازنها وتعاونها، كما يقوم على الديمقراطية المواطنة والتشاركية، وعلى مبادئ الحكامة الجيدة، وقد جُعل الاختيار الديمقراطي من الثوابت، حيث جاء في الفصل الأول من الدستورعلى أن الأمة تستند في حياتها العامة على ثوابت جامعة تشكل هويتها، تتمثل في الدين الإسلامي السمح، والوحدة الوطنية متعددة الروافد، كاللغة العربية، والأمازيغية، والصحراوية الحسانية، وغيرها الغنية بروافدها.
وقد جاء في الفصل الخامس من الدستور، أن اللغة العربية تظل اللغة الرسمية للدولة. حيث تعمل الدولة على حمايتها وتطويرها، وتنمية استعمالها. كما تعتبر الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء.
أصدر الديوان الملكي يوم الأربعاء 3 ماي من سنة 2023، بلاغا يفيد فيه بإقرار رأس السنة الأمازيغية كعطلة رسمية مؤدى عنها في المغرب، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية. وباعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الغنية بتعدد روافدها، ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء. كما يندرج في إطار التكريس الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية. وقد أصدر الملك محمد السادس تعليمالته إلى رئيس الحكومة قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل تفعيل هذا القرار الملكي. يشكل الناطقين بالامازيغية بالمغرب حوالي 27% من اجمالي عدد سكان البلاد بحسب إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط لسنة 2014 ، ويمكن تقسيمهم لتلات مجموعات: المنطقة الشمالية: 1- لهجة الريف (الناظور ، الدريوش ، الحسيمة ، تازة ، كرسيف) . 2- لهجة الشرق (بركان ، وجدة ، جرادة ، تاوريرت). 3- لهجة صنهاجة (الحسيمة). 4- لهجة غمارة (شفشاون).
المنطقة الوسطى: 1- لهجة الأطلس المتوسط ( خنيفرة ، أزيلال ، بني ملال ، الخميسات ، افران ، الحاجب ، مكناس ، صفرو ، بولمان ). 2- لهجة الاطلس المتوسط الشرقي (تازة ، صفرو ، بولمان ، فكيك ، الراشيدية ، ميدلت). 3- لهجة اسامر ( ميدلت، الراشيدية، تنغير، زاكورة ). 4- لهجة الواحات(فكيك).
المنطقة الجنوبية: 1- لهجة سوس (أكادير إداوتانان ، إنزكان أيت ملول ، تيزنيت ، تارودانت ، شتوكة أيت باها، طاطا) . 2- لهجة الاطلس الكبير (الحوز، مراكش، شيشاوة ، ورزازات ، زاكورة ، تارودانت) . 3- لهجة الصحراء (سيدي إفني ، كلميم ، طاطا، طانطان) 4- لهجة إحاحان (الصويرة).
الجزائر
يشكل الناطقين بالامازيغية بالجزائر حوالي 21% من اجمالي عدد سكان البلاد ، ويمكن تقسيمهم لمجموعتين: المنطقة الشمالية: 1- لهجة القبائل (بجاية ، تيزي وزو ، البويرة ، بومدراس، جيجل، سطيف ، برج بوعريريج ). 2- لهجة الشاوية (باتنة ، خنشلة ، تبسة ، سوق الأهراس ، أم البواقي) . 3- لهجة شناوة (تيبازة، عين الدفلى ، المدية ، الشلف). 4- لهجة البليدة (البليدة). 5- لهجة بني سنوس (تلمسان).
المنطقة الجنوبية: 1- لهجة مزاب (غرداية). 2- لهجة قورارة (أدرار). 3- لهجة الواحات ( النعامة ، بشار ، البيض).
تونس وليبيا و مصر
في تونس ولبيبا يتحدث بالامازيغية نسبة قليلة فقط من السكان بحيث لا توجد أي احصائية حولهم اما في مصر فنجد بعض الواحات في الصحراء العربية فقط من تتحدث بالامازيغية ونذكر لهجاتهم: لهجة مطماطة (قابس).
لهجة جربة (مدنين).
لهجة تيطاوين (تيطاوين).
لهجة زوارة ( النقاط الخمس).
لهجة غدامس (نالوت).
لهجة نفوسة (الجبل الاخضر ، نالوت).
لهجة أوجلية (الواحات).
لهجة سيوة (مرسى مطروح).
الصحراء الكبرى
تنتشر اللغة الامازيغية بشكل كبير في الصحراء الكبرى ة يمكن القول ان أهم عنصر امازيغية يستوطن هذه المساحة الشاسعة هم الطوارق: لهجة الطوارق 1- تماهق ( تمنراست ، ورقلة ، ادرار ، غات ، مرزق ، وادي الحياة ، وادي الشاطئ ، أغاديس). 2- تمشاق ( تمبكتو ، جاو ، كيدال ، الساحل ، الشمال ، مركز الشمال ). 3- تايرت (أغاديس). 4-تاولميت (تيلابيري، طاوة ، جاو ، أغاديس).
لهجة غربية 1- ازناك (ترارزة ، البراكنة ، سانت لويس). 2- تتسرت (طاوة).
المصطلح
بربر
تم استخدام مصطلح «بربر» بأوروبا منذ القرون الوسطى ولا يزال يستخدم حتى الآن، وأول من استخدم هذا المصطلح قديما هم الإغريق ليصفوا به كل الشعوب التي لا تنتمي إليهم بما في ذلك المصريين والميديين والأمازيغ والفينيقيين وغيرهم. كما استخدم الرومان مصطلح «بربر» للشعب غير المتحضر، وأصبح مصطلحا مشترك للإشارة إلى جميع الأجانب، بما في ذلك الشعوب الجرمانية والفرس والغال والفينيقيين والأمازيغ. أثناء الفتح الأسلامي لبلاد المغرب وجد العرب أعدائهم البيزنطيين يصفون الأمازيغ بمصطلح بربر فاحتفظوا به واستخدموه للإشارة لهذا الشعب الذي يستوطن شمال أفريقيا. أمازيغ
لكن الاسم الذي يعرف الأمازيغ به أنفسهم عبر التاريخ هو «أمازيغ». ومن الناحية اللغوية، هذا الجذر (M-Z-Ɣ) باللغة الأمازيغية يعني «الرجل الحر»، «الرجل النبيل» وكان الحسن الوزان أول من ذكر شرح لهذا المصطلح. ويطلق مصطلح «تمازيغت» حاليا على وجه التحديد إلى لهجة الأطلس المتوسط. تم استخدام مصطلح الأمازيغية بأشكال مختلفة من قبل العديد من المجموعات البربرية للإشارة إلى اللغة التي يتحدثون بها، بما في ذلك الأطلس المتوسط، الريف، السند في تونس والطوارق والمشواش. ومع ذلك، استخدمت باقي المجموعات مصطلحات أخرى؛ على سبيل المثال، دعا بعض السكان البربر في الجزائر لغتهم تزناتيت أوالزناتية، في حين أن القبائل أطلقوا عليها اسم تقبايليت. في المغرب، متحدثين كل منطقة أمازيغية يسمون لغتهم تامازيغت ، تاريفيت أو تاشلحيت هي كلمات مستحدثة للتفريق بين اللغة المحلية والأمازيغية بمعناها العام.
في اللغات الطارقية، /z/ الأمازيغية الشمالية يتحوّل إلى:
/h/ في لغة تماهق، أمازيغ => أماهغ.
/ʒ/ في لغة تايرت، أمازيغ => أماجغ.
/ʃ/ في لغة تمشاق، أمازيغ => أماشغ.
في الجزائر بدأ استحداث مصطلح أمازيغ في سنوات 1945/1950 من خلال الأغنية الأمازيغية القومية التي تطورت في إطار الحركة الوطنية الجزائرية ضد الاستعمار.
الكتابة الأمازيغية
استعمال تيفيناغ عند الأمازيغ المقالة الرئيسة: تيفيناغ
بعض حروف من تيفيناغ
لقد تعطلت الكتابة بأبجدية تيفيناغ في معظم شمال أفريقيا بعد أن اختار الأمازيغ طوعا أو كرها الخط اللاتيني، غير أن الأمازيغ المسمون بالطوارق حافظوا على هذه الكتابة. تيفيناغ القديم هو كتابة صامتة شأنها شأن الفينيقية القديمة و العبرية والعربية، غير أن اختيار المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالمغرب لهذا الخط جعله يحظى باهتمام العديد من الباحثين الناشطين في الحقل الأمازيغي، وذلك لتطويره وجعله قادرا على مسايرة العصر، وبالفعل فقد خرج المعهد بكتابة تيفيناغ عصرية حاول استيعاب مجمل الحروف التي تستعملها مختلف اللهجات، ولقد نال تيفيناغ اعتراف المنظمة الدولية للمعايير ، ويبدو أن هذا المجهود كان على مستوى دولي، إذ ساهم فيه المغاربة والجزائريون و الليبيون والماليون والكنديون. حافظ الأمازيغ الطوارق الصحراويون على كتابة تيفيناغ بينما فقده أمازيغيي الشمال. واستخدم الطوارق تيفيناغ كنظام تدوين الرسائل وكأداة زينة وتجميل. تظهر حروف تيفيناغ مزينة للزرابي الأمازيغية التي ذاع صيتها، كما أنه كتابة تزين حلي الأمازيغ إلى يومنا هذا عند الطوارق، وهو جزء من الأشكال الزخرفية للحناء كما يبدو في صفحة الإشهار للإذاعة المغربية أ.ت.م.، وحتى في الوشم عند الأمازيغ. بعد أن تم توحيد خط تيفيناغ للأمازيغية. ازدهرت الخطوط الأمازيغية لتظهر مئات الخطوط المتنوعة، كما ساهم كل من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ومؤسسة تاوالت الثقافية في تطوير العديد من الخطوط. كتابة الأمازيغية بالحرف العربي المقالة الرئيسة: كتابة الأمازيغية بالحرف العربي
وثيقة بالنافوسية – ليبيا
وينتشر استخدام الحرف العربي في لغة بني مزاب (اللغة الميزابية) وعدة لهجات أمازيغية أخرى. وتوجد عدة مخطوطات امازيغية كتبت بالحرف العربي من المغرب والجزائر وليبيا تعود لقرون مضت . كتابة الأمازيغية بالحرف اللاتيني المقالة الرئيسة: الأبجدية الأمازيغية اللاتينية
فايرفوكس بالقبائلية
أول استخدام للحروف اللاتينية لكتابة الأمازيغية يعود إلى بداية الوجود الاستعماري الفرنسي والإيطالي ، حيث أُلفت قواميس موجهة للإدارة والتجار وأفراد الجيش الاستعماري. كانت هاته القواميس غير دقيقة: تتبع قواعد الإملاء الفرنسية و الترتيب الأبجدي. مع وصول اللغويين المتخصصين في اللغات السامية، ظهر نظام كتابة جديد يستند إلى رومنة السامية: أصبح كل صوت يقابله حرف و غُير ترتيب القاموس من الترتيب الأبجدي إلى ترتيب مبني على الجذور. الأبجدية اللاتينية فرضت نفسها وهي الآن معتمدة من قبل جميع اللغويين المتخصصين في الأمازيغية وبدرجة أقل في المملكة المغربية. اختلفت معايير الكتابة منذ القرن التاسع عشر، بعضها ذو توجه صوتي، الآخر ذو توجه فونولوجي والبعض الآخر هجين. اقتُرح هذا الاخير من طرف المعهد الفرنسي للغات الإنالكو، وقد تم اعتماده من قبل المحافظة السامية للأمازيغية في الجزائر والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في المغرب (لكن بالنيو تيفيناغ). اما بالنسبة لللغات الطارقية فإنها تستخدم النسخ ذو التوجه الصوتي في المالي و النيجر.
الأمازيغية في الواقع
وضع اللغات الأمازيغية في البلدان أين يتم التحدث بها يتغير حسب البلد، هناك من يعترف بها كلغة رسمية أو وطنية وهناك من لا يعترف بها: تماشق: اعترف بها كلغة وطنية في مالي سنة 1982.
تاولميت: اعترف به كلغة وطنية في النيجر سنة 1999.
أمازيغية معيارية جزائرية: اعترف بها كلغة وطنية في الجزائر سنة 2002 ثم كلغة رسمية في 2016.
أمازيغية معيارية مغربية: اعترف بها كلغة رسمية في المغرب سنة 2011.
ولقد بدأ العمل على معيرة اللغة الأمازيغية حتى يصطلح الناطقون على لغة موحدة في إطار الاعتراف الرسمي باللغة الأمازيغية الذي يطالب به الأمازيغ في تونس وليبيا. هناك حركة ثقافية وسياسية بين المتحدثين باللغات الامازيغية لتطويرها وتوحيدها تحت لغة معيارية مكتوبة تسمى Tamaziɣt . الاسم Tamaziɣt هو الاسم الأصلي الحالي للغة الأمازيغية في منطقتي الأطلس المتوسط والريف المغربي ومنطقة الزوارة الليبية. هناك أدلة تاريخية من مخطوطات بربرية من القرون الوسطى على أن جميع سكان شمال إفريقيا الأصليين من ليبيا إلى المغرب أطلقوا في وقت ما على لغتهم اسم Tamaziɣt. يتم استخدام الاسم حاليًا بشكل متزايد من قبل الأمازيغ المتعلمين للإشارة إلى اللغة الأمازيغية المكتوبة، وحتى البربرية ككل بما في ذلك الطوارق.
أصل اللغات الأمازيغية
المقالة الرئيسة: لغة بدائية أمازيغية
خريطة توضح توسع اللغات الآفروأسيوية من موطنها الأصلي المحتمل أثيوبيا قبل الميلاد ثم تشكيل اللغات الأمازيغية.
اللغات الأمازيغية هي إحدى فروع أسرة اللغات الأفروآسيوية ، الفرع الأمازيغي والفروع الخمسة الأخرى (المصرية والكوشية والسامية والتشادية والأوموتية) نشأت في شمال أفريقيا وشمال شرق أفريقيا. كان انشقاق الأمازيغية من اللغات الأفريقية الآسيوية الأخرى قديما جدا: 10,000 ~ 9,000 سنة قبل وقتنا. يعتقد أن عددًا من السكان المنقرضين تحدثوا اللغات الأفرواسيوية بفرعها الأمازيغي. وفقا لبيتر بيرنز وماريان بيهاوس جيرست، تشير الأدلة اللغوية إلى أن شعوب ثقافة المجموعة الثالثة (ثقافة أثرية وجدت في النوبة السفلى ويعود تاريخها إلى حوالي 2400 قبل الميلاد) كانوا يتحدثون اللغة الأمازيغية. تحتوي اللغات النيلية الصحراوية اليوم على عدد من الكلمات المستعارة من أصل أمازيغي ، بما في ذلك مصطلحات متعلقة بالرعي والمياه . وهذا يشير بدوره إلى أن سكان ثقافة المجموعة الثالثة -C إلى جانب ثقافة كرمة الذين يستوطنون وادي النيل مباشرة قبل وصول المتحدثين النوبيين الأوائل – كانوا يتحدثون اللغات الأفرو آسيوية بفرعها الامازيغي. اقترح روجر بلنش أن المتحدثين بالأمازيغية البدائية كانوا متكتلين بضفاف نهر النيل و قد توسعوا بشمال إفريقيا منذ 5000 عامًا بسبب انتشار الرعي و البحث عن مواطن جديدة بعيدا عن هذا التكثل، وقد عرفت اللغة الامازيغية انتشار مكثف بافريقيا الشمالية منذ أكثر من 2000 عام تقريبًا. بالرغم من أن الأمازيغية قد انفصلت عن الأفروآسيوية منذ عدة آلاف السنين، إلا أنه لا يمكن إعادة بناء اللغة الأمازيغية إلا لفترة زمنية جد حديثة: 200 بعد الميلاد. وهذا ما يفسر انخفاض التنوع الداخلي في اللهجات الأمازيغية الحديثة.
تصنيف اللغات الأمازيغية
اللغات الأمازيغية الحديثة: أمازيغية غربية:آزناك أمازيغية شمالية:لغات الأطلس لغات زناتية قبائلية طارقية:لغات طارقية أمازيغية شرقية:تاسيويت
بالرغم من وجود عدة تصنيفات مختلفة للغات الأمازيغية عند اللغويين الا انها جد متقاربة وهذا ماجعلها معقدة، ومع ذالك فإن الصعوبة الأساسية في التصنيف الفرعي تكمن في اللغات الأمازيغية الشرقية، حيث لا يوجد اتفاق يذكر.: لغات أمازيغية شرقية
أمازيغية شمالية
لغات زناتية
قبائلية
لغات الأطلس
أمازيغية غربية
لغات طارقية
أما بالنسبة للاختلاف في التصنيف عند اللغويين فهو يشمل موضوعين: وضع الأمازيغية الشرقية.
عدد اللغات واللهجات في كل تصنيف عائلي.
النطق
المصوتات مصوتات
انظر أيضا: أصد، صامت
خلفي شبه خلفي مركزي شبه أمامي أمامي
مغلق
i•y ɨ•ʉ ɯ•u ɪ•ʏ ɪ̈•ʊ̈ ʊ e•ø ɘ•ɵ ɤ•o ə ɤ̞•o̞ e̞•ø̞ ɛ•œ ɜ•ɞ ʌ•ɔ æ ɐ a•ɶ ä ɑ•ɒ
شبه مغلق
متوسط مغلق
متوسط
متوسط مفتوح
شبه مفتوح
مفتوح حيثما تظهر الرموز في أزواج فإن الرمز الذي على اليمين يعبر عن مصوت مدور
في اللغة الامازيغية يتم استخدام حروف مصوت أمامي مغلق غير مدور i .
مصوت شبه خلفي شبه مغلق ʊ .
مصوت مركزي متوسط ə .
مصوت أمامي شبه مفتوح غير مدور æ .
مصوت خلفي مصوت مركزي مصوت أمامي
مصوت مغلق ʊ i
مصوت متوسط ə
مصوت مفتوح æ الصوامت الحروف الأمازيغية الصامتة
الشفوية الأسنانية اللثوية الغارية الطبقية اللهوية الحلقية الحنجرية
البسيط الشفوي البسيط المشدد البسيط الحلقي المشدد البسيط الشفوي
الأنفي m n
الانفجاري المهموس t tˤ t͡ʃ k q qʷ
المجهور b bʷ d d͡ʒ ɡ
الاحتكاكي المهموس f θ s sˤ ʃ χ ħ h
المجهور β ð ðˤ z zˤ ʒ ɣ ʕ
التقريبي l ɫ j w
الزغردي r rˤ
التأثير
تأثير الأمازيغية على اللهجات المغاربية
شاركت الأمازيغية في نشأة اللهجات العربية بشمال افريقيا من حيث معجمها بالأخص، وتعد هذه اللهجات نتيجة تأثير الامازيغية على العربية . فيمكن القول ان الدراجة لهجة سداها أمازيغي ولحمتها عربية، فتكوين الجمل يبدوا امازيغي أكثر من ماهو عربي بينما المعجم فهو عربي أكثر من ماهو أمازيغي. تأثير العربية على اللغات الأمازيغية
نظرا لطول مدة الأحتكاك بين اللغة الأمازيغية و اللغة العربية ، فقد اقتبست الامازيغية من العربية اقتباسا مباشرا طوال قرون التعايش معها رصيدا معجمية صارت تتراوح نسبته في اللهجات الامازيغية بين 5 و 38 فالمئة.