- [ تعرٌف على ] فن الفسيفساء في بلاد الشام
- [ حكمــــــة ] قال علي رضي الله عنه : ما كان فينا فارس يوم بدر غير المقداد ولقد رأيتنا تلك الليلة وما من أحد من القوم إلا نائم غير رسول الله فإنه قائم إلى سمرة أو شجرة بين يديه يصلي في جوف الليل حتى أصبح .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأندورية الهندية
- [ تعرٌف على ] تصوير فيستا
- [ تعرٌف على ] خالد أحمد المصطفى حسين
- [ تعرٌف على ] رحلة برية
- [ تعرٌف على ] ديفيد إم فريدمان
- [ تعرٌف على ] فورد موستانغ
- [ فوائد الفواكه ] أنواع المانجو
- [ تعرٌف على ] أوتو فون هابسبورغ
- [ تعرٌف على ] حفل توزيع جوائز الغولدن غلوب السابع والستون
- [ تعرٌف على ] العلاقات السعودية الليبية
- [ تعرٌف على ] محمد بن علي البيز
- [ ذكـــــرصحيح الترغيب ] اللهمّ إنا نعوذُ بك من أن نُشركَ بك شيئاً نعلمُه ونستغفرُكَ لما لا نعلمُه
- [ كلمات معبرة ] كلمات عن الخيل
- [ تعرٌف على ] تشكيل المجال المعكوس
- [ تعرٌف على ] العدن (ريمة)
- [ تعرٌف على ] رجل ميناتوجاوا
- [ خذها قاعدة ] حذار أن يسبق لسانك تفكيرك. - دنيس ديدرو
- [ تعرٌف على ] ثورة الفلاحين (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] جمعية أرثر رانسوم
- [ حكمــــــة ] عن ابن سيرين قال اصنع بلحم العقيقة كيف شئت .
- [ تعرٌف على ] سيدة أولى
- [ تعرٌف على ] محافظة الدقهلية
- [ خذها قاعدة ] لا يهم مدى السرعة التي تتجه بها نحو هدفك، المهم هو أن لا تتوقف. - كونفوشيوس
- [ تعرٌف على ] رأسمالية المحاسيب
- [ تعرٌف على ] كانيون سيتي
- [ تعرٌف على ] عريس من جهة أمنية (فيلم)
- [ تعرٌف على ] مورتونس غاب
- [ تعرٌف على ] انتصار العقيل
- [ تعرٌف على ] قانون مدني (نظام قانوني)
- [ تعرٌف على ] ميل فاي
- [ المجموعة الشمسية ] مفهوم الفيزياء الفلكية
- [ تعرٌف على ] أناتولي سولوفيانينكو
- [ تعرٌف على ] جينغهونغ
- [ تعرٌف على ] أرستقراطية الحكماء
- [ تعرٌف على ] مهرجان كونك رجل
- [ تعرٌف على ] كرة القدم داخل الصالات في دورة الألعاب الآسيوية للصالات المغلقة 2007
- [ تعرٌف على ] زهرة المدائن
- [ تعرٌف على ] أولاد سيدي يحيى بن طالب
- [ تعرٌف على ] شارلوته كيرنر
- [ تعرٌف على ] سوشي
- [ التاريخ اﻹسلامي ] من هم قوم هود
- [ تعرٌف على ] سوخوي سو-35
- [ تعرٌف على ] فرديناند دو سوسور
- [ حكمــــــة ] قواعد ذهبية في التغذية والغذاء : 1. العقلاء يأكلون ليعيشوا ويعيشون لأهداف سامية ( الطعام لديهم وسيلة ) والشهوانيون يعيشون ليأكلوا فقط .
- [ دليل أبوظبي الامارات ] المنير للرخام ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] مهرجان منتصف الخريف
- [ تعرٌف على ] مويس كين
- [ ملابس السعودية ] محل الأناقة والجمال للإكسسوارات
- [ تعرٌف على ] عبد اللطيف محفوظ
- [ تعرٌف على ] الكفرين
- [ تعرٌف على ] تيوس إدني
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب السندى العقارى
- [ خذها قاعدة ] لا مستقبل لك إذا أضعت حاضرك أسفاً على ماضيك. - أنيس منصور
- [ تعرٌف على ] نفط بحر الشمال
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجيبوتية الفنزويلية
- [ خذها قاعدة ] الكتاب هو الجليس الذي لا يطريك، والصديق الذي لا يغريك، والرفيق الذي لا يملّك، والصاحب الذي لا يريد استخراج ما عندك بالملق ولا يعاملك بالمكر ولا يخدعك بالنفاق ولا يحتال لك بكذب. - الجاحظ
- [ تعرٌف على ] عبير عياش
- [ تعرٌف على ] بابوية كاثوليكية
- [ تعرٌف على ] فوندو
- [ تعرٌف على ] بيرت (ميشيغان)
- [ حكمــــــة ] أختي المسلمة : تعبدي لله – عز وجل – بالسعي في حوائج المسلمات وتفريج كربهم فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول «من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة»[متفق عليه] وأصحاب الحوائج كثر في هذا الأيام واحمدي الله – عز وجل – أنك تُعطين ولا تأخذين.
- [ تعرٌف على ] سندباد (فيلم 1992)
- [ تعرٌف على ] ورم قطني
- [ دليل العين الامارات ] غنتوت لتجارة الفحم (ش.م.ك) صنعاء ، العين ، الإمارات العربية المتحدة ... العين
- [ منوعات للأحبة ] لماذا نشتاق لمن نحب
- [ تعرٌف على ] أهل النخيل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد ابراهيم سعد الطخيس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] قلوري (ألبوم)
- [ تعرٌف على ] مساعد بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود
- [ تعرٌف على ] جي بي دي فورميس 2022
- [ محامين السعودية ] مها بندر غزاي العتيبي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] مستشفى دار الشفاء (طرابلس)
- [ تعرٌف على ] الكنائس في مدينة الناصرة
- [ منوعات للأحبة ] صفات يحبها الرجل في الفتاة
- [ خذها قاعدة ] يجب أن لا تفقدوا الأمل في الإنسانية. أن الإنسانية محيط، وإذا ما كانت بضع قطرات من المحيط قذرة فلا يصبح المحيط بأكمله قذرا. - المهاتما غاندي
- [ تعرٌف على ] ليف أولمان
- [ منوعات في فن الطهي ] طرق عمل الفراخ بأنواعها
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون طريق النهدة للحلاقة ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] ماري ملكة إسكتلندا
- [ الشوفان ] طريقة عمل الشوفان بالحليب
- [ وصفات تكثيف الشعر ] فوائد الفلفل للشعر
- [ تعرٌف على ] ثقافة
- [ تعرٌف على ] ليو يي فاي
- [ تعرٌف على ] بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 موسم 2023
- [ تعرٌف على ] قائمة أبناء الملك عبد العزيز آل سعود
- [ تعرٌف على ] إبراهيم بن محمد التازي
- [ تعرٌف على ] سول بيلو
- [ منوعات إسلامية ] ما هو وصف الجنة؟ 7 أوصاف لأهل الجنة وحياتهم فيها
- [ حلويات رمضان ] عمل أصابع الست
- [ تعرٌف على ] الخدمات الطبية الطارئة للأطفال
- [ تعرٌف على ] رولا الفرا الحروب
- [ تعرٌف على ] ماونت أند بليد 2: بانيرلورد
- [ الشوفان ] طريقة عمل الشوفان في 4 خطوات
- [ تعرٌف على ] محمد علي التاجر
- [ تعرٌف على ] خوجة أحمد يسوي
- [ تعرٌف على ] تحميل (شبكات)
- [ تعرٌف على ] شعفل بن علي الأميري
- [ تعرٌف على ] بدر الدين القرافي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] فن الفسيفساء في بلاد الشام # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | فن الفسيفساء في بلاد الشام
سوريا
حظيت سوريا بمكانة رفيعة وقيادية في الفترة لبيزنطية وكانت العديد من مدنها مدارس لفن الفسيفساء وزخارفها الرائعة ولوحات جدارية وارضية كثيرة جدآ في المباني والكنائس والكتدرائيات في أنحاء سورية منها أكبر لوحة فسيفساء في العالم في متحف طيبة الامام ولوحات رائعة بالمئات في مناطق مختلفة والكثير منها محفوظ في المتاحف السورية، يذكر لوحة فسيفساء المسرح والفرقة الموسيقية في حماة وفي مريمين وفسيفساء معرة النعمان ومنها لوحة ولادة هرقل بزخارفها، ولوحات الفسيفساء الرائعة في مدينة الإمبراطور فيليب العربي مدينة شهبا حيث أجمل لوحات فسيفساء لوحة الموسيقار ولوحة الصيد ولوحة آالهة الجمال افروديت ولوحة الهة البحر ولوحة بونيزوس وفي تل البيعة وفي دير مار يوحنا في جرابلس وفي دير ساجور في حلب وفي تل الكسرة الأثري قرب دير الزور وفي أفاميا حيث لوحات الفسيفساء الرائعة ويعد متحف أفاميا اعرق متاحف الفسيفساء على الإطلاق مثل لوحة سقراط الفيلسوف الشهيرة وحولة مجموعة من الحكماء ولوحة الامازونيات وحوريات البحر ولوحة تمثل القديس بولس ولوحة ولوحات نباتية وحيوانية وأسطورية ولوحة الحيوانات المفترسة ولوحة ايقونة للسيد المسيح ولوحات فسيفساء بانياس وقلعة المرقب والمدن ألأثرية في ادلب مثل البارة وجرادو وسرجيلا وشنشراح وباترسا ونجليا وبشلا وباقرحا وعشرات الكنائس ولوحات فسيفساء في مواقع عديدة في جنوب سوريا في متاحف درعا والسويداء وتدمر ووفي عدد من القرى الأثرية والقلاع والمباني الأثرية. أفاميا
متحف شهبا
طيبة الامام
متحف معرة النعمان
لوحات فسيفساء في متاحف دمشق وحمص وحماة واللاذقية وطرطوس ومتحف إدلب…
فنون الفسيفساء وصناعتها كان لها أهميتها عبر صناع سوريون حيث نجد صور للطبيعة والأشجار والأنهار والينابيع وللحيوانات وصور ادمية للاشخاص وصور ذات مدلولات دينية واله وصور خرافية وحيوانات أسطورية والزخارف والاشكال والفاكهة والصيد والطيور وصور ملائكية ونقوش بألوان ونقوش وفنون دقيقة نادرة وحيوانات كالأسود والنمور والغزلان والثعابين الخرافية وغيرها من رسوم الحيوانات والاشكال الهندسية والمتناظره ورسومات ومناظر مناسبات واحتفالات دينية وغير ذلك عبر مئات اللوحات. ومن المدن الهامة في هذا الفن كانت انطاكيا وماجورها بأتجه الشرق وصولا إلى حلب وادلب وجنوبآ إلى اللاذقية وطرطوس من أهم مركز صناعة الفسيفساء في سوريا والشرق أبان الفترة البيزنطية. أنطاكيا: معظم المواضيع التي تناولتها مواضيع أسطورية مثل حرب ديونيسيس إله الخمر اليوناني، وعثر على أشكال تمثل الفصول الأربعة وغيرها.
وخلال الفترة البيزنطية بدأت كان لفن الفسيفساء في سوريا ومنها أنطاكيا في غرب سوريا حيث تقاطع التقاليد الفنية القديمة ومؤثراتها حيث أصبحت المشاهد أكثر قربا من الواقع والحقيقة.
ونجد بين المناظر المكتشفة منظرا غير مألوف في السلوك الحيواني حيث نشاهد صور بعض الحيوانات ذات العداء الفطري معا مثل الذئب والحمل في مكان واحد في هدوء وسلام وصورت بعض الحيوانات البحرية في نقل واقعي وهذه السمة هي السائدة في معظم أعمال هذه المدرسة. كما واحتوت أعمال هذه المدرسة على جامات احتوت رسوما شخصية محاطة بمناظر الصيد ومشاهد من الحياة اليومية، كما واستعمل فنانو أنطاكية إكليل الغار بكثرة ضمن إطارات كبيرة تتدلى كأنها جامات على جوانب الصور، وأخيرا اتسمت فسيفساء أنطاكية بكثافة الألوان خاصة اللونين الأزرق واللون الذهبي..(الطرشان 1985 :6) – فلسطين: كون فلسطين الأرض المقدسة فقد حظيت بكم وافر من الزخارف الفسيفسائية، حيث عثر على لوحات تمثل الفصول الأربعة وعددا من الحيوانات المفترسة والصيادين في منظر يخيم، كما وعثر في فلسطين على لوحات فسيفسائية تحتوي أشكالا نباتية متعددة الألوان تخرج من مزهريات طويلة، كما واحتوت أيضا على لوحات تمثل رسوم طيور وأشكال الحيوانات والزخارف الهندسية.
وكون كنسية القيامة وكنيسة المهد أهم كنائس فلسطين فقد جاءت الفسيفساء فيها تمثل كروم العنب والأغصان الملتفة والأشكال الهندسية كالمثلثات والدوائر الملتحمة.
كما أن كنيسة القديس سيرجيوس تعد مثالا مهما لزخارف الفسيفساء في فلسطين فحنيتها مزينة بصورة العذراء والطفل، وأقواسها لامعة بالفسيفساء الذهبية التي تعتبر سمة مميزة هنا فضلا عن استخدام اللون الأزرق.(الطرشان 1985 :6-7)
ج- الأردن
لقد حظي الأردن بمكانة كبيرة خلال الفترة البيزنطية ونستدل على ذلك من خلال الكنائس الكثيرة ذات الأرضيات الفسيفسائية حيث نجد أن مدينتي جرش ومادبا هما مراكز تركز هذه الكنائس البيزنطية. مادبا وضواحيها القدس في فسيفساء الخارطة بمادبا
ويقصد بها مادبا ونبو وصياغة والمخيط، والتي احتوت على مجموعة من الكنائس التي احتوت أرضيات فسيفسائية، ومن أهم معالم هذه المدينة فسيفساء الخارطة التي تمثل الأراضي المقدسة من وادي الأردن شمالا وحتى النيل جنوبا وضمت مدنا مثل القدس وبيت لحم….الخ حيث نفذت بصورة مواجهة تماما للناظر.
كما احتوت على تصاوير الأنهار والأشجار والحيوانات البرية والأسماك المرتدة عكس التيار والقوارب والمجاديف والأشرعة بما فيها من ملاحين تعرضوا للتخريب.
أما في موقع صياغة فقد كانت الزخارف الأرضية تمثل مزهريات وكرما وجامات تحتوي على الطيور والحيوانات بالإضافة إلى العناصر الهندسية كالدوائر والمثلثات….الخ وبعض النصوص المكتوبة.
أما في موقع المخيط فقد وجدت كنيسة تعود إلى القرن السادس وأوائل السابع وتحتوي هذه الكنيسة على مشاهد مائية وحيوانات أسطورية وخراف ترعى حول الأشجار بالإضافة إلى مشاهد من الحياة اليومية كقطاف العنب وعصره بالإضافة إلى صور الحيوانات المتقابلة والمتناظرة، ويجدر بالذكر أن الكثير من المواطنين المحليين قد ساهموا في هذه الأعمال.(الطرشان 1985 :7-8) لقد ظهرت في مدينة جرش أبنية دينية مهمة خلال الفترة البيزنطية، تمثلت بإنشاء عدد من الكنائس ذات الأرضيات الفسيفسائية. لذلك نجد أن أساليب فسيفساء جرش تعتمد على أصول كلاسيكية مع ظهور تطور واضح في نماذجها، فمن أبرز كنائسها كنيسة الرسل والقديسين والأنبياء حيث يعتقد أن جدرانها كانت مزينة بالفسيفساء، بالإضافة إلى كنيسة كوزموس ودميانوس التي يعتقد أن مبانيها كانت مزينة بالفسيفساء، حيث احتوت كنيسة كوزمس ودميانوس على صور آدمية مختلفة وصور للفصول الأربعة والطيور المختلفة وفي إحدى اللوحات تصوير يمثل المتبرع ثيودور وزوجته جورجيا.
أما في كنيسة القديس بطرس وبولص فقد احتوت على أرضياتها على صور للمدن ولكنها ليست بمستوى صور المدن في كنيسة القديس يوحنا.(الطرشان 1985 :8)
معرض صور
أشهر مدارس الفسيفساء البيزنطي في بلاد الشام
شرح مبسط
لقد حظيت بلاد الشام بكم وفير من الأرضيات الفسيفسائية في الكنائس البيزنطية، والتي عملت على تصوير المواضيع الفنية المتمثلة في تصوير الحياة الريفية والأسطورية، وبعض الرموز الدينية المختلفة، بالإضافة إلى تصوير الإنسان والحيوان والنبات والمدن وغيرها، هذه الأعمال تعتبر مدارس فنية مهمة في المنطقة، وأهمها شمال سوريا (أنطاكية وحلب وأفاميا) وغيرها عشرات المناطق والمراكز الدينية في العصر البيزنطي كان لها أهميتها في سوريا وكذلك مناطق في جنوب بلاد الشام الأردن وفلسطين.